لقاء مع الطالبة المتفوقة مارسينا نجم


المحرر موضوع: لقاء مع الطالبة المتفوقة مارسينا نجم  (زيارة 2801 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فراس حيصا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
الطالبة المتفوقة مارسينا نجم:

-   مساعدة والدتي في الأعمال المنزلية أثرت على مستواي الدراسي.

-   منذ الصف الأول الابتدائي كنتُ أحصل على مراتب متقدمة في صفي.

لقاء أجراه: فراس حيصا

نشر اللقاء في جريدة (صوت بخديدا) العدد (114) أيلول 2013

مارسينا فتاة ذكية وقد ظهرتْ علامات الذكاء عليها منذ الصغر. لم تخيب ظن أحد من عائلتها، هادئة ومطيعة ولا تتجرأ لقيام بعمل ما إلاَّ بعد أن تستشير والدتها (فائزة سالم جحولا) التي تشجعها دائماً وتقول لها اجتهدي في دراستك لأن النتيجة التي تحققيها ستكون لك لبناء مستقبلك. كما تقوم بتعليم شقيقيها (مارسيل ومايكل) في دراستهما. مارسينا منذ الصف الأول الابتدائي كانت تحصل على مراتب متقدمة في صفها. والدها ووالدتها يشجعانها دائماً ويوفران لها كل احتياجاتها وقد الإمكان. التقيناها ضمن سلسلة لقاءات جريدتنا فدار بيننا هذا اللقاء:-

-   هيئة تحرير جريدة (صوت بخديدا) تهنئكِ وتقدم لك أزكى التهاني والتبريكات لتفوقكِ وتميزكِ في دراستكِ.
أهلاً وسهلاً بكم. أشكركم جزيل الشكر على المبادرة الجميلة لاهتمامكم بالطلبة المتفوقين. أتمنى لكم التقدم والازدهار في عملكم الصحفي.

-   بعد التهنئة، نود أن نتعرف عليكِ عن قرب فمن هي مارسينا نجم؟
مارسينا نجم خضر فرنسو القس توما، من مواليد 6 تشرين الثاني 1998 في الموصل. تخرجتُ من الصف الثالث المتوسط/ متوسطة قره قوش للبنات للعام الدراسي (2012- 2013) وحصلتُ على معدل (91.57%). عضوة في لجنة الخدمة في قاعة سيدة النجاة حيثُ أقوم أنا وزميلاتي بتنظيم وتهيئة القاعة لإقامة دورات التعليم المسيحي لأبناء المجمع (مجمع التآخي السكني). هواياتي مطالعة الكتب العامة والصحف والمجلات الصادرة في قره قوش وسماع الموسيقى، وممارسة الرياضة حيث مارستُ لعبة الملاكمة في نادي قره قوش الرياضي حوالي سنتين. كما أحضر ندوات المرحلة المتوسطة.

-   في الامتحان الوزاري حصلتِ على معدل (91.57%). فكم هو المعدل الذي حصلتِ عليه في امتحانات نصف السنة والسعي السنوي؟
في امتحانات نصف السنة حصلتُ على معدل (90.5%)، وفي السعي السنوي حصلتُ على معدل (91.14%).

-   ما هي تطلعاتك للمستقبل. وما أصعب مادة دراسية في رأيكِ. وكم هي الدرجة التي حصلتِ عليها بمادة اللغة السريانية في السعي السنوي؟
أن أدخل كلية الصيدلة لأنها أمنيتي منذ صغري. في رأيي أن أصعب مادة هي اللغة الانكليزية وقد حصلتُ في الامتحان الوزاري على درجة (84%). أما في السعي السنوي فقد حصلتُ على درجة (96%) في مادة اللغة السريانية.

-   ما المدارس التي درستِ فيها. وما النتائج التي حصلتِ عليها؟
في طفولتي دخلتُ روضة قره قوش الثانية للأطفال والابتدائية في مدرسة أور للبنات وفي الصف الرابع انتقلتُ إلى مدرسة التسامح وبقيتُ فيها قرابة (3) أشهر ثم عدتُ إلى مدرسة أور للبنات لأكمل دراستي الابتدائية فيها. وفي الصف الخامس الابتدائي حصلتُ على معدل (98.75%). أما في الصف السادس الابتدائي حصلتُ على معدل (93.12%)، علماً أن المعدل الذي حصلتُ عليه في السعي السنوي كان (98.63%). ثم درستُ في متوسطة قره قوش للبنات وفي الصفين الأول والثاني المتوسط أعفيتُ من الامتحانات النهائية وحصلتُ في الصف الأول على معدل (93.92%)، وفي الصف الثاني على معدل (93.5%).

-   هل لك أن تحدثي عن شقيقيك مارسيل ومايكل وهل هما من المتفوقين؟
مارسيل تلميذ نجح إلى الصف الأول المتوسط وحصل على المرتبة الثالثة في مدرسته (مدرسة أور للبنين) بمعدل (82.25%). مايكل تلميذ نجح إلى الصف الثاني الابتدائي وحصل على المرتبة الثانية في مدرسته (مدرسة أور للبنين).


•   أمنية كنتِ تتمنين أن تتحقق لكن الظروف حالت إلى عدم تحقيقها؟

كنتُ أتمنى أن أكون الأولى في مدرستي (متوسط قره قوش للبنات). والأسباب تكمن في بعد المركز الامتحاني عن منزلنا حيث كان في مدرسة المعلم وأنا من سكنة مجمع التآخي وأيضاً بسبب درجات الحرارة العالية لأنني كنتُ اذهب سيراً على الأقدام. أما بالنسبة للست هدى برنار كانت تشجعني وتقول لي: أملي بك لتحقيق أفضل النتائج.

•   كنتِ تتمنين أن ينشر لك نبذة شخصية مع صورة لك في جريدة صوت بخديدا فما الدافع والداعي لذلك؟
لكي اسعد عائلتي وأهلي وخوالي وإدارة مدرستي وكادرها التدريسي. ولتعريف القراء الأعزاء بالنتائج التي حققتها في دراستي. وأن يكون هذا اللقاء حافزاً لي لكي أجتهد أكثر لتحقيق أفضل المعدلات.

•   ماذا تعني لك هذه الكلمات: (الأم، الكنيسة، متوسطة قره قوش للبنات، مجمع التآخي السكني)؟
-   الأم: حنان وعطف.
-   الكنيسة: مكان نجتمع فيه للاقتراب من الله.
-   متوسطة قره قوش للبنات: مكان اجتمعنا فيه أنا وزميلاتي لنيل العلم.
-   مجمع التآخي السكني: جمع العديد من العائلات المتعففة).

•   من هُنَّ زميلاتك في المتوسطة. ومن هُنَّ صديقاتكِ؟
زميلاتي هُنَّ: (رنا تحسين كامل، ساندرا يوسف، ماتيلدا فرنسيس، انديلا نزار، مارتينا فؤاد). أما صديقاتي فهُنَّ: (ريهام نذير، فبيانا خليل، عذراء الياس، اندرينا). ومن خلال هذا اللقاء أشكر صديقتي اوناسيس نجيب لأنها قامت بتدريسي مادة اللغة الانكليزية. أتمنى لها دوام التفوق والنجاح. كما أتمنى التفوق والتميز في دراستهما كل من فبيانا خليل وريهام نذير.

•   كلمة أخيرة لقراء جريدة صوت بخديدا؟
أشكر الرب يسوع وأمنا مريم العذراء وأشكر عائلتي لتوفيرها لي كل احتياجاتي وأشكر خوالي لمتابعتهم المستمرة لي. كذلك أشكر إدارة متوسطة قره قوش للبنات وكادرها التدريسي لتشجيعهم لي وأشكر أيضاً إدارة مدرسة أور للبنات وكادرها التعليمي. وأشكر كل من شجعني وساندني لتحقيق هذا التفوق. وفي الختام أشكر أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا). وشكر خاص لك لإجرائك معي هذا اللقاء مع تمنياتي لك بدوام التألق والنجاح.