المحرر موضوع: نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (4) – أسلاف الكورد: السومريون  (زيارة 4541 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (4) – أسلاف الكورد: السومريون

د. مهدي كاكه يي


في البداية أود أن أقول بأن الهدف من نشر هذه السلسلة من المقالات هو ليس التعمّق في التاريخ الكوردي القديم، بل هو للتعريف بالتاريخ الكوردي العريق. في الحقيقة قررتُ كتابة هذه المقالات لسببَين رئيسيين: الأول هو تزويد القارئات و القراء بمعلومات بسيطة عن التاريخ الكوردي القديم، حيث أن هناك الكثير من الناس الذين لم يطّلعوا على التاريخ الكوردي القديم بسبب التعتيم و التشويه و الإلغاء الذي تعرّض له هذا التاريخ و السبب الثاني هو المحاولات البائسة لمحتلي كوردستان و جهات أخرى لتشويه التاريخ الكوردي و الإدعاء بأن الوجود الكوردي في كوردستان هو وجود حديث تم منذ قرون قليلة ولذلك فكرتُ بكتابة نبذة مختصرة عن التاريخ الكوردي العريق بصورة موضوعية و مهنية لكشف كذب ودجل هؤلاء. نظراً للإهتمام الكبير بالتاريخ الكوردي القديم من قِبل القارئات و القراء من خلال إقبالهم الواسع على متابعة وقراءة هذه السلسلة من المقالات و إستجابةً لرغبة بعض القارئات و القراء، فأنني بدءً من هذا المقال سأقوم بالتوسّع قليلاً في سرد التاريخ الكوردي القديم. 

جميع المؤرخين وعلماء الآثار و الباحثين يتفقون على أن السومريين كانوا من الأقوام غير السامية. يذكر الدكتور طه باقر في مقدمة كتاب "من ألواح سومر" للمؤرخ صمويل كريمر (Samuel Noah Kramer) الذي قام بترجمته الى اللغة العربية في صفحة 8 ما يلي: وجلّ ما يمكن قوله بهذا الصدد أن مَن نُسمّيهم بالسومريين في تاريخ وادي الرافدَين، كانوا قوماً ليسوا من الأقوام السامية (الأقوام السامية هي تلك الأقوام التي تكلمتْ بإحدى اللغات السامية كالأكدية والبابلية في العراق والأمورية والكنعانية والآرامية والعبرانية في ربوع الشام والجزيرة العربية)، بل أن لغتهم هي من اللغات غير السامية.

يستطرد المؤرخ طه باقر في حديثه بأن الباحث الإيرلندي "هنكس" يقول بأن الخط المسماري أوجده قوم غير ساميين، بل أن هذا القوم سبق البابليين الساميين في إستيطان وادي الرافدَين. نشر الباحث الإنكليزي الشهير "هنري رولنسون" بحثاً في عام 1855 في مجلة "الجمعية الآسيوية الملكية" يذكر فيه بأنه إكتشف كتابةً جديدةً بلُغةٍ غير سامية وجدها مدوّنة في الآجر وفي ألواح الطين في بعض المواقع القديمة في بلاد ما بين النهرَين مثل "نفر" و"لارسا" و"الوركاء". في عام 1856، ذكر الباحث الإيرلندي "هنكس" بأن هذه اللغة الجديدة هي من نوع اللغات الإلتصاقية وفي عام 1869 أطلق الباحث الفرنسي "أوبرت Oppert" على هذه اللغة الجديدة "اللغة السومرية" لأول مرة.

بدأ العصر الذي سبق العهد السومري على هيئة حضارة قروية زراعية أدخلها الإيرانيون الى جنوب العراق من الشرق (صمويل كريمر: من ألواح سومر، ترجمة الدكتور طه باقر، مكتبة المثنى، بغداد ومؤسسة الخانجي بالقاهرة، 1970، صفحة 356). هذا القول يؤكده المؤرخ البروفيسور "سبايزر Speisere" في صفحة 99 من كتابه المعنون "شعوب ما بين النهرين"، حيث يقول بأن العناصر الگوتية (أسلاف الكورد) كانت موجودة في جنوب العراق قبل تأسيس سومر وأسسوا بلاد سومر فيما بعد وشكلوا الحكومات فيها (لاحظ المصدر باللغة الإنكليزية في نهاية المقال).

يذكر كل من الدكتور طه باقر والدكتور عامر سليمان بأنه عند هجرة الأكاديين الى شمال وادي الرافدين (جنوب كوردستان الحالي) في أواخر الألف الثالث قبل الميلاد، كان السومريون و السوباريون يعيشون هناك وكانت المنطقة تُسمى ب"سوبارتو". يضيف المؤرخان المذكوران بأنه جاء ذكر السوباريين في النصوص المسمارية منذ عصر فجر السلالات (طه باقر: مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة. الجزء الأول، الوجيز في تاريخ حضارة وادي الرافدين، الطبعة الأولى، بغداد، 1973، صفحة 120، 476؛ عامر سليمان: العراق في التاريخ القديم، الموصل، دارالحكمة للطباعة والنشر، 1992، صفحة 119). من هنا نرى أن الموطن الأصلي للسومريين هو كوردستان وأنهم من أقوام جبال زاگروس التي هي الموطن الأصلي للكورد و أن السومريين هاجروا من كوردستان الى جنوب بلاد ما بين النهرَين وبنوا حضارة راقية هناك.

يذكر المؤرخ الدكتور بهنام أبو الصوف في إطروحته التي نال عليها شهادة الدكتوراه من جامعة كامبرج البريطانية في عام 1966، بأن السومريين لم يأتوا من خارج بلاد ما بين النهرَين، بل كانوا في منطقة سوبارتو وأن هذا الشعب في زمنٍ ما إنتقل الى الجنوب ونقل معه حضارته. ما يدعم كلام المؤرخ بهنام أبو الصوف هو أن إنشاء حضارة زراعية متطورة و إختراع الكتابة من قِبل السومريين، يدلّان على أنهم كانوا يمتلكون أسس حضارية قبل إنتقالهم الى جنوب بلاد ما بين النهرَين. هذا يدل على أن السومريين كانوا جزءً من أسلاف الكورد الزاگروسيين الذين إنتقلوا من كوردستان الى جنوب العراق الحالي، حيث أنّ أسلاف الكورد الزاگروسيين هم أول مَن قاموا ببناء الحضارة البشرية في المنطقة وأن باكورة الحضارة ظهرت على أرض كوردستان.

يعتقد بعض المؤرخين بأن السوباريين والسومريين ينتمون الى أصل واحد وأنهم مرتبطون مع البعض بصلة القرابة أو على الأقل أنهما كانا يعيشان معاً في شمال بلاد ما بين النهرَين قبل إنتقال السومريين الى جنوب بلاد ما بين النَهرَين وإستقرارهم هناك (الدكتور نعيم فرح: معالم حضارات العالم القديم، دارالفكر، 1973، صفحة 198). يذكر الدكتور نعيم فرح في كتابه المذكور أيضاً بأن السومريين و السوباريين ينحدرون من الگوتيين (أسلاف الكورد) الذين كان موطنهم سلسلة جبال زاگروس. تعضيداً لوجود صلة القرابة بين السوباريين والسومريين هو أن أسماء كثير من المدن السومرية لم تكن أسماء سومرية، بل سوبارية، أمثال مدن: أور، أريدو، أوروك، سِپار، لارْسا، لَگَش، و كلمة "باتيس – باتيز"، التي تعني "الملِك" وغير ذلك من المفردات المشتركة بين اللغتين، حيث أن الكثير من الكلمات السومرية قد تكون كلمات سوبارية (الدكتور سامي سعيد الأحمد: السومريون وتراثهم الحضاري، منشورات الجمعية التاريخية العراقية، بغداد، 1975).

إن تركيبة اللغة السومرية والكوردية متشابهة، حيث أن كلاهما لغتان إلتصاقيتان، يتم فيهما تركيب كلمات مركبة من كلمتَين أو أكثر من الكلمات البسيطة، على سبيل المثال إسم "مدينة أوروك" (الوركاء السومرية) التي تقع أطلالها على بُعد ستين كيلومتراً من مدينة السماوة، مؤلف من كلمتين هما (آور) التي تعني (نار) و (گا) تعني (محل) وبجمع الكلمتين في كلمة واحدة يصبح معناها (الموقد). في اللغة الكوردية تُعطي هذه الكلمة المركبة نفس المعنى السومري. من جانبٍ آخر فأن اللغة الكوردية لا تزال تحتفظ بكثير من الكلمات السومرية رغم مرور آلاف السنين على إنقراض اللغة السومرية، لدرجةٍ أن إسم بلاد سومر لا يزال باقياً في اللغة الكوردية و يُعطي نفس المعنى، حيث أن إسم بلاد سومر باللغة السومرية الذي تتم كتابته بالخط المسماري، هو (كي إن جي Ki -en –gi)، الذي يعني "البلاد السيدة" (عامر سليمان، وأحمد مالك الفِتْيان: محاضرات في التاريخ القديم، 1978، صفحة 25). هذا الإسم في اللغة الكوردية يعني "مكان سادة الأرض".
 
قام السومريون ببناء معابدهم على أماكن مرتفعة شبيهة بالجبل (زَقُورة) ورسموا الأشجار  والحيوانات الجبلية كالوعل والماعز على الأختام الأسطوانية التي كانوا يصنعونها (فاضل عبد الواحد علي: من سومر إلى التوراة. سينا للنشر، القاهرة، 1996، صفحة 22؛ سامي سعيد الأحمد: السومريون وتراثهم الحضاري. مطبعة الجامعة، بغداد، 1975، صفحة 42، 82). كل هذا يدلّ على الأصل الجبلي للسومريين، حيث كانت جبال زاگروس الموطن الأصلي لهم. كما أن هناك مشتركات كثيرة في العقائد بين السومريين و الكورد. أكتفي هنا بهذا القدر من الأدلة التي تُثبت بأن الكورد هم أحفاد السومريين، حيث أنني قد إنتهيتُ من كتابة مسودّة لدراسة معمّقة حول علاقة الكورد و السومريين و التي سأنشرها قريباً.
 
يقول الدكتور طه باقر في مقدمته لكتاب صمويل كريمر و الذي ترجمه الى العربية، بأن السومريين على ماهو مجمع عليه، المؤسسون الأوائل لمقومات الحضارة والعمران ومنهم إقتبس الساميون في بلاد ما بين النهرين أصول حضارتهم ولا يقتصر تراثهم الثقافي بكونه أساس حضارة وادي الرافدَين، بل أنهم أثرّوا في جميع شعوب الشرق الأدنى و يتجلى ذلك في مجالات عديدة، حيث أن السومريين كانوا أول مَن أوجد و طوّر الكتابة التي عُرفت بعدئذٍ بالخط المسماري وهو الخط الذي إقتبسه معظم شعوب الشرق الأدنى القديم (صمويل كريمر: من ألواح سومر، ترجمة الدكتور طه باقر، مكتبة المثنى، بغداد ومؤسسة الخانجي بالقاهرة، 1970، صفحة 9-13).

تميّز السومريون بالإبداع في الحضارة المادية كأسس العمارة والفنون و النظم الإجتماعية والسياسية والى غير ذلك من مقومات الحضارة التي أثرّت بشكل كبير في تقدم شعوب الشرق الأدنى. كما أن السومريين أوجدوا آراءً و تصورات و أفكاراً في الديانة و في المجالات الروحية و العقلية الأخرى، وأن الكثير منها دخلَ الى معتقدات الديانة اليهودية والمسيحية وإنتقل الكثير منها الى الحضارة الحديثة. أنتج السومريون نتاجاً أدبياَ أصيلاً الذي كان معظمه شعراً و كان تأثيره عميقاً في الأقوام القديمة وإستمر تأثيره الى الحضارة الحاضرة.

إبتكر السومريون الكتابة في جنوب بلاد ما بين النهرَين في حوالي عام 3000 قبل الميلاد وبذلك بدأ عصر التدوين الذي من خلاله إستطاع الباحثون الإطلاع على الحضارة السومرية والحضارات التي تلت هذه الحضارة.

أهم الأعمال التي قام بها السومريون هي إختراعهم للكتابة والأرقام وإبتكارهم للمدن. السومريون هم أول مَن إخترعوا الكتابة والأرقام والتي أخذتها الأقوام الأخرى منهم، حيث أننا لو تصفحنا الكتب الغربية التي تدرس تأريخ تطور اللغات والأرقام في العالم، لنرى أنها تذكر ذلك وتؤكد عليه. السومريون بنوا حضارة متقدمة، حيث طوروا الزراعة والري وإخترعوا المحراث والدولاب والعربة ومخرطة الخزف والقارب الشراعي والبرمشمة واللحام والدهان وصياغة الذهب والترصيع بالأحجار الكريمة وعمارة القرميد العادي والمشوي وإنشاء الصروح وإستعمال الذهب والفضة في تقويم السلع وإبتكروا العقود التجارية ونظام الإئتمان ووضعوا كتب القوانين، وهم أول من إبتكروا الطابوق كوحدة معمارية مصنعة بدل الحجر.

يُحدّثنا التأريخ أيضاً بأن السومريين تمسكوا بالحق والعدالة والحرية الشخصية وكرهوا الظلم والعنف، حيث وضعوا القوانين لتنظيم حياتهم على ضوء هذه المبادئ الإنسانية.

برع السومريون في علوم الموسيقى، حيث أن التنقيبات الأثرية في مدفن زوجة ملك أور، الملكة شبعاد، التي قام بها علماء الآثار البريطانيون في عام 1918، قادت الى العثور على مجموعة من العازفين مع 11 قيثارة، إضافة لقيثارة كبيرة مكونة من 30 وتراً وهي القيثارة السومرية. الحضارات اللاحقة قد أخذت معظم العلوم ومنها الموسيقى من الزقورات (أماكن العبادة)، (زقورة أور وزقورة دوركاريكالزو) الواقعة غرب بغداد وكانت زقورات وادي الرافدين قُبلة لأنظار الناس ومنها إستلهم المصريون أهراماتهم وهياكلهم الأولى (ب. ليرخ: دراسات حول الأكراد وأسلافهم الخالديين الشماليين. ترجمة الدكتور عبدي حاجي، 1992).

Speisere, Ephraim A. (1930). Mesopotamian Origins. The basic population of the Near East. Philadelphia, USA.

mahdi_kakei@hotmail.com



غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور مهدي المحترم
بصراحة ، فأنني تمعنت جيدا في مقالتك هذه ولم ارى ما يشير الى ان الكورد هم اسلاف السومريين، وقد اوعزت حضرتك الى وجود تشابه في بعض الكلمات ما بين السومريين والاكراد وذلك ممكن ان يحصل في اي مكونين يعشان بالقرب من البعض، فمثلا هنالك تشابه في الكلمات ما بين الكردية والعربية او الفارسية او التركمانية.. فهل هذه تعود اسلافها جميعا للكورد؟
يعني لم ارى اي ترابط تاريخي بين الكورد والسومريين للدلالة على اشتراكهم بمقومات القومية الواحدة ان كان بينهم خلف وسلف ، كوجود سلسلة ملوك او تسميات لعشائر او قبائل كردية حالية لها علاقة بالسومريين والذين اعتبرتهم بانهم اسلاف الكورد..

ملاحظة:  الرابط الموجود في مقالتك بالموضوع  فهو لبيع الكتب ولا اعرف ما علاقته بالموضوع.. ولكونك باحث عليك تهيئة الرابط للقراء حاضرا!
تقبل تحيتي

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ عبد قلو
تحياتي
شكراً لمداخلتك و إهتمامك بالموضوع.
إنك ركزتَ فقط على تشابه المفردات السومرية و الكوردية كدليل على كون السومريين من أسلاف الكورد، دون البراهين الأخرى مثل الموطن الأصلي للسومريين و إنحدارهم من أسلاف الكورد الگوتيين و قرابتهم للسوباريين الذين هم من أسلاف الكورد أيضاً. السومريون ليسوا ساميين و الكورد كان الشعب غير السامي الوحيد في المنطقة في ذلك الزمن. بالنسبة الى المفردات، فأنني سأتحدث عنها بالتفصيل في الدراسة المقبلة التي إنتهيتُ من كتابة مسودتها و يمكنك الإطلاع عليها. كما سأتكلم عن اللغة الآشورية في الحلقة الثامنة من هذه السلسلة من المقالات و يمكنك قراءتها عند نشرها في منتديات عنكاوة.
السومريون لم يكن لهم دولة واحدة تحكمها عائلة واحدة لتستمر سلالاتهم في الحكم، بل كانت لهم ممالك عديدة. على سبيل المثال، حُكام الخلافة الإسلامية و الدولة الأموية و العباسية كلهم كانوا من قبيلة قريش، بينما إختلفت أسماء دولهم و هكذا بالنسبة الى السومريين و الكورد و خاصة أن عمر العصر السومري هو أكثر من خمسة آلاف سنة.
بالنسبة لرابط، لا أجد أي رابط في مقالي، بل هناك فقط إسم المصدر الإنكليزي.
تقبلوا خالص تقديري


الأستاذ David Oraha
تحية طيبة
شكراً على تعقيبك و إهتمامك بالموضوع.
يبدو أنك لا تعرف بأن الإسم "سومر" هو كلمة أكدية و ليست سومرية و أن إسم "سومر" باللغة السومرية هو "كي إن جي Ki -en –gi " المذكور في المقال. كلمة "gi" تعني بالكوردية "مكان" و كلمة " Ki" تعني "سيد" في الكوردية.
تقبلوا خالص تقديري









غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
طبعاً الكاذب لا بد ان ينكشف المدّعي الكردي في خربطاته كتب بأن السومريين كانوا قبل الأكاديين ومن ثم في جوابه الأخير جعل من كلمة سومر أكادية. طبعاً ... سيقع في شرّ كذبه فما هو مبني على باطل سوف ينتهي لأنه باطل ومهما حاول الأكراد إصطناع كيان لهم في المشرق ومحاولة حشر أنفسهم بين الشعوب التي أعطت النور في أرض الرافدين (أرض آشور) فلن يتمكنوا لأنهم لم يعطوا ولن يعطوا شيئاً لتلك الأرض سوى تاريخ أسود ملطخ لن يشفع لهم فيه أحد ولا حتى في يوم الحشر .

غير متصل مهدي كاكه يي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ David Oraha
تحياتي
السومريون لم يسموا أنفسهم ب"سومريين" بل أن الأكديين أطلقوا هذا الإسم عليهم، حيث أن كلمة "سومر" هي كلمة أكدية، بينما إسم السومريين باللغة السومرية (بالخط المسماري) هو "كي إن جي Ki -en –gi " (يمكنك مراجعة صفحة 25 من كتاب "محاضرات في التاريخ القديم" للمؤلفَين عامر سليمان وأحمد مالك الفِتْيان المطبوع في عام 1978) للتأكد من هذا الإسم. هكذا إستمرت الأجيال اللاحقة الى يومنا هذا في إستعمال الإسم الأكدي للسومريين، بدلاً من الإسم السومري، ربما بسبب حلول الأكديين في الحكم محل السومريين و بذلك أصبح الإسم الأكدي "سومر" هو المستعمل.
بالنسبة للسؤال الثاني، السومريون أقدم بكثير من الأكديين، حيث أن السومريين كانوا موجودين في جنوب العراق الحالي في حوالي عام 6000 قبل الميلاد، بينما تم تأسيس مملكة أكد في عام 2350 قبل الميلاد.
مع خالص التقدير


غير متصل aziz1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
أستاذ مهدي مع احترامي لك لكن طروحاتك غير مترابطة بشكل كبير, انا لست اختصاصيا في التاريخ لكني و من معلوماتي البسطية اعرف ان السومريين كانوا شعب غير سامي و هذا صحيح و لكن في نفس الوقت لم يكونوا شعبا هندو-اوروبي كما هم الاكراد اليوم فالكورد اقرب للفرس في لغتهم منهم إلى الشعوب الاخرى في المنطقة فكيف تقول ان الكرد هم الشعب الوحيد الغير سامي في المنطقة؟ ثم كون السومريين ليسوا شعبا ساميا لايعني هذا بالضرورة انهم هندو اوربيين مثل الاكراد و الفرس و الارمن و غيرهم فالسومريون و حسب علماء اللغويات لهم لغة مميزة لا تنتمي لأي عائلة لغوية حية اليوم  و حتى لو ربطت بين بعض الكلمات المحكية في اللغة الكردية اليوم و اللغة السومرية القديمة فهذا ليس دليلا كافيا فهناك كلمات في العامية العراقية مثلا يعتقد ان جذورها تعود للسومرية و الاكادية و لو فعلا الجذر واحد بين السومريين و اجداد الاكراد كما تقول فهذا لا ينفي كون السومريين هاجروا وانفصلوا عن الجد المشترك هذا في حين ان اجداد الاكراد الافتراضيين هاؤلاء بقوا في ديارهم الاصلية ولم يساهمو في هذه الحضارة الشقيقة المختلفة عنهم, و حاليا الكلام السائد لدى العديد من المؤرخين الغربيين ان اقرب الشعوب صلة بالسومريين و من تلاهم هم سكان جنوب العراق اليوم و عرب الاهوار بالذات و ذلك لاحتفاضهم بنمط البناء القصبي نفسه الموجود في الرقم السومرية اضافة لأدلة مادية و حسية كثيرة مثل المشحوف و الفالة و طرق الصيد و غيرها. و احب ان انوه انه هناك شعوب اخرى قديمة مرشحة لان تكون مرتبطة بالكرد اكثر من السومريين مثل الحيثيين و هم هندو اوروبيين على الاغلب و سكنوا الاناضول و ربما العيلاميين و علاقتهم المفترضة مع اللور و ربما الكورد الفيلية...و في النهاية و في اعتقادي الشخصي ان كل شعوب المنطقة هذه هم مزيج للحضارات القديمة التي مرت على هذه الارض و الانتماء الجغرافي هو الوحيد الذي يفرقها

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بما أن الأكراد من أصول سومرية بحسب ما يؤكده السيد كاكائي، فإذاً هو متفق معنا على أن مصطلح "كردستان" حديث على الرقعة الجغرافية التي يُطلق عليها الآن، والمعروفة تاريخياً بـ "آشور"، ولهذا ما على السيد كاكائي إلا العمل على المطالبة بأرضه التاريخية لنقل الأكراد الى موطنهم الأصلي في الأهوار، ونحن سنكون له من الشاكرين والداعمين.

تحياتي
سامي هاويل/سدني