المحرر موضوع: 5 قتلى وعشرات المصابين حصيلة الاشتباكات بين سنة وعلوين شمال لبنان  (زيارة 319 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
"أنباء موسكو"

ارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات المتواصلة والمتزايدة الحدة منذ الاثنين الماضي بين سنة وعلويين في شمال لبنان على خلفية النزاع السوري، إلى خمسة قتلى ونحو 50 جريحا بينهم ضابط في الجيش اللبناني.
ونقلت فرانس برس عن مصدر أمني لبناني أن "اشتباكات عنيفة تجددت ليل أمس بين منطقتي باب التبانة (ذات الغالبية السنية المتعاطفة مع المعارضة السورية) وجبل محسن (ذات الغالبية العلوية المؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد)، وتواصلت حتى الساعة الخامسة فجرا (0200 تغ) بشكل عنيف، استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية ومدافع الهاون".

وأوضح المصدر أن الاشتباكات أدت إلى "مقتل شخص من باب التبانة"، واصابة 12 شخصا بجروح "بينهم ضابط وجندي في الجيش"، ما يرفع حصيلة الضحايا منذ الاثنين إلى خمسة قتلى و47 جريحا.

وتابع أن اشتباكات الليلة الماضية "كانت الأعنف لجهة كثافة النيران وأنواع الأسلحة المستخدمة التي شملت مدافع هاون ورشاشات ثقيلة"، موضحا أن الطلقات النارية طالت أحياء في داخل طرابلس كبرى مدن شمال لبنان، وأدت إلى نزوح العديد من السكان من منازلهم.

وتتواصل أعمال القنص، اليوم الجمعة، فيما يحاول الجيش اللبناني السيطرة على الأوضاع وإحلال الأمن.

وخلال الأيام الماضية، كانت الاشتباكات تتراجع خلال النهار لتقتصر على أعمال قنص، لتشتد حدة المعارك مع أولى ساعات المساء.

واندلعت المواجهات مساء الاثنين تزامنا مع بث قناة "الميادين" التي تتخذ من بيروت مقرا، مقابلة مطولة مع الرئيس السوري بشار الأسد، فأقدم أشخاص من جبل محسن على إطلاق النار ابتهاجا، وطال الرصاص باب التبانة ما دفع مسلحين فيها إلى الرد.

وشهدت طرابلس جولات عدة من المعارك بين مجموعات علوية تنتمي بمعظمها إلى الحزب العربي الديموقراطي، أبرز ممثل سياسي للعلويين في لبنان، ومجموعات سنية تابعة لتنظيمات عدة صغيرة معظمها إسلامي، وذلك منذ بدء النزاع في سوريا في منتصف آذار/مارس 2011، وقد أوقعت قتلى وجرحى.

كما شهدت المدينة في 23 آب/اغسطس تفجيرين دمويين بسيارتين مفخختين أوقعا 45 قتيلا، واتهم القضاء اللبناني 11 شخصا بالضلوع في العملية، بينهم مسؤول أمني سوري، وعلويون من جبل محسن.