المتفوقون: ماتيلدا وهيلدا وماتن فرنسيس القس


المحرر موضوع: المتفوقون: ماتيلدا وهيلدا وماتن فرنسيس القس  (زيارة 3564 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فراس حيصا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
متفوقون من بلدتي

المتفوقون: ماتيلدا وهيلدا وماتن فرنسيس القس

نطالب بتكريم طلبة المرحلة المتوسطة  والابتدائية أسوة بطلبة المرحلة الإعدادية كون طلبة الدراسة الإعدادية قد كرموا من قبل عدة جهات.

أجراه: فراس حيصا
firashesa@yahoo.com

نشر اللقاء في جريدة (صوت بخديدا) العدد (114) أيلول 2013

رغم الظروف القاسية التي مرتْ بها العائلة الكريمة وانتقالهم إلى عدة أماكن للسكن بعد أن هاجرتْ من بغداد إلى بلدة قره قوش بتاريخ 28 كانون الأول 2006 بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة التي لعبتْ دوراً سلبياً في نفوس العراقيين. إلاَّ أن أبناءها حافظوا على تفوقهم وكانوا قدوة يحتذى بهم لينيروا درب الظلمة من خلال تلقيهم للعلم فحصلوا على مراتب متقدمة في دراستهم. (صوت بخديدا) زارت هذه العائلة وأجرتْ مع أبنائها المتفوقين هذا اللقاء.

*أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) تهنئكم وتقدم لكم أزكى التهاني والتبريكات لتفوقكم في دراستكم.
شكراً لأسرة تحرير جريدتكم الغراء وشكراً لك لاهتمامك ومتابعتك الطلبة المتفوقين من خلال إجراء اللقاءات الصحفية معهم.
 
* نود أن نتعرف عليكِم عن قرب، فما هي بطاقتكِم الشخصية؟
- ماتيلدا فرنسيس خوشابا يوخنا القس، من مواليد 26 أيار 1998 في بغداد. تخرجتُ من الصف الثالث المتوسط/ متوسطة قره قوش للبنات للعام الدراسي (2012- 2013) وحصلتُ على معدل (95.14%) وجئتُ بالمرتبة الأولى على المتوسطة. هوايتي مطالعة الكتب العامة.
- هيلدا من مواليد 26 تشرين الأول 2001 في بغداد. تخرجتُ من مدرسة أور للبنات للعام الدراسي (2012- 2013) وحصلتُ على المرتبة الأولى على مدرستي بمعدل (94.75%).
- مارتن من مواليد 9 كانون الأول 1999 في بغداد، نجحتُ إلى الصف الثالث المتوسط/ متوسطة بغديدا للبنين، واكتسبتُ حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية للعام الدراسي (2012- 2013). وحصلتُ على معدل (96.75%) وجئتُ بالمرتبة الثانية على المتوسطة.

*هل انتم راضون على معدلاتكم؟
- ماتيلدا ومارتن: نعم والحمد لله.
- هيلدا: لم ارض على معدلي لأنني توقعتُ أن أحصل في مادة اللغة العربية على درجة (100%) وليس (78%) وهذه الدرجة حطمتْ معدلي.

*ما المعدلات التي حصلتم عليها في امتحانات نصف السنة والسعي السنوي؟
-   ماتيلدا: (94.78%)، (94.35%).
-   هيلدا: (99.81%)، (99.45%).
-   مارتن: (95%)، (96.75%).

*ما هي المدارس التي درستم فيها؟
- ماتيلدا: درستُ الصفين الأول والثاني الابتدائي في مدرسة أروى ببغداد، ثم انتقلنا إلى قره قوش ودرستُ الصف الثالث في مدرسة نجد للبنات، وفي الصف الرابع انتقلتُ إلى مدرسة الطاهرة للبنات/ الوجبة الأولى، وفي نصف السنة انتقلتُ إلى مدرسة أور للبنات. في الصف الخامس الابتدائي حصلتُ على معدل (99.75%)، وفي الصف السادس الابتدائي حصلتُ على معدل (97.5%). ثم درستُ في متوسطة قره قوش للبنات وفي الصفين الأول والثاني التوسط أعفيتُ من الامتحانات النهائية وحصلتُ في الصف الأول على معدل (96%)، وفي الصف الثاني على معدل (95%).
- هيلدا:  درستُ الابتدائية في مدرسة الطاهرة للبنات ثم انتقلتُ إلى مدرسة أور للبنات، وفي الصف الخامس الابتدائي حصلتُ على معدل (98.9%).
- مارتن: درستُ الصف الأول الابتدائي في مدرسة العقيدة ببغداد، ثم انتقلنا إلى قره قوش ودرستُ الصف الثاني في مدرسة نجد للبنين، وفي الصف الثالث درستُ في مدرسة قره قوش للبنين، ثم انتقلتُ إلى مدرسة أور للبنين. وفي الصف الخامس الابتدائي حصلتُ على معدل (98.54%)، وفي الصف السادس الابتدائي حصلتُ على معدل (93.12%). ثم درستُ في متوسطة بغديدا للبنين وأعفيتُ من الامتحانات النهائية وحصلتُ على معدل (95.07%) في الصف الأول المتوسط.

*كيف كان تقبلكم لمادة اللغة السريانية؟
ماتيلدا ومارتن: لقينا صعوبة في بداية الأمر لأنها كانت مادة جديدة بالنسبة لنا كوننا من سكنة بغداد. أما هيلدا فقد تأقلمتْ مع المادة منذ دخولها المرحلة الابتدائية. وأضافتْ ماتيلدا في الصف الثالث المتوسط حصلت على معدل (98%) في السعي السنوي. أما في الصفوف الخامس والسادس الابتدائي والأول والثاني المتوسط فقد حصلتُ على معدل (100%). أما مارتن وهيلدا فقد حصلا على درجة (100%) في مادة اللغة السريانية وعلى مدار السنة.

*من هُنَّ زميلات ماتيلدا وهيلدا. ومن هُم زملاء مارتن؟
- ماتيلدا: زميلاتي هُنَّ: (سارة أكرم، الس جنان، زينة أكرم، ريتا هيثم).
- هيلدا: زميلاتي هُنَّ: (ميرنا جليل، فبرونيا حنا، مريم داؤد، مريانا وسام، ريتا زهير).
- مارتن: زملائي هم: (وسام زكر، يسوع بهنام، سالار باسم، سيمون ثائر).

*ما تطلعاتكم للمستقبل؟
- ماتيلدا: أتمنى أن أحصل في الصف السادس العلمي على معدل يؤهلني للقبول في المجموعة الطبية.
- هيلدا: أتمنى أن أستمر بتفوقي لنيل أفضل النتائج.
- مارتن: لا أستطيع تحديد هدفي المستقبلي حالياً، لأن الظروف هي التي تقرر في حينها.

*ماذا تعني لكم هذه الكلمات: (مجمع التآخي السكني، الوالدين، التواضع)؟
- مجمع التآخي السكني: وحدة سكنية جمعتْ المئات من العائلات.
- الوالدين: أساس العائلة.
- التواضع: صفة من صفات السيد المسيح وعلى كل شخص أن يتحلى بها.

*هل حظيتم بتكريم بعد حصولكم على مراتب متقدمة وتميزكم في دراستكم تثميناً لجهودكم؟
- ماتيلدا: حظيتُ بتكريم من قبل إدارة المتوسطة حيث نظمتْ لنا سفرة ترفيهية إلى محافظة اربيل لجميع طالبات الصف الثالث المتوسط قبل فترة الامتحانات الوزارية.
- مارتن: بعد ظهور نتائج امتحانات نصف السنة للعام الدراسي (2012- 2013) نظمتْ إدارة المتوسط احتفال بسيط لتكريم الطلاب المتفوقين في المتوسطة وأيضاً تكريم الفائزين بنشاطات رياضية. وبعد أن اكتسبتُ حق الإعفاء الكلي، قام مُدرس مادة اللغة العربية بتكريمي أنا وزملائي المتفوقين. وأيضا حظيتُ بتكريم من قبل اتحاد طلبة كوردستان خلال حفل كبير أقيم على قاعة عشتار بغديدى لتكريم الطلبة المتفوقين يوم 6 حزيران 2013. قام الأب يوحنا اينا بتنظيم سفرة ترفيهية للطلبة المتفوقين إلى محافظة اربيل وأنا من ضمنهم. أما هيلدا فلم تحظ بتكريم.

*كلمة أخيرة؟
نشكر الرب يسوع المسيح على النعم التي وهبها لنا. ونشكر والدينا لتوفيرهما لنا كافة المستلزمات الدراسية والأجواء الملائمة التي رفعتْ من معنوياتنا. كما نشكر العمة شفيقة التي شجعتنا كثيراً. ونشكر أيضاً جميع إدارات المدارس التي درسنا فيها وكوادرها التعليمية والتدريسية لجهودهم المبذولة في التعليم والتدريس. كذلك نشكرك ونشكر أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) لإجرائكم معنا هذا اللقاء. وفي الختام نطالب بتكريم طلبة المرحلة المتوسطة والابتدائية أسوة بطلبة المرحلة الإعدادية كون طلبة الدراسة الإعدادية قد كرموا من قبل عدة جهات، لدعمهم وتشجيعهم وذلك لرفع من مستواهم العلمي.