المحرر موضوع: مثقفينا لا تنجرفوا  (زيارة 5871 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سولاقا بولص يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
    • مشاهدة الملف الشخصي
مثقفينا لا تنجرفوا
« في: 21:44 26/10/2013 »
مثقفينا لا تنجرفوا

استميحكم عذرا اخوتي مثقفي السورايي(كلدان سريان اشوريين)بدافع المحبة والاخوة انبهكم انكم تنجرفون مع تيار اصحاب العقول الصبيانية الضحلى وانتم من كبار الكتاب والمثقفين بدلا من ان تشمخوا بما يخدم قومكم وشعبكم.ارى انكم تلتهون بصغائر الامور السلبية التى لا تخدم احدا بل تضرنا جميعا فى هذا الظرف العصيب الذى يملي علينا التركيز على معالجة مشاكلنا الانية الملحة والخطيرة بدلا من عصر ادمغتكم وتفكيركم بما يسقط احدكم الاخر وكانكم اعداء وتغفلون بانكم بمصلحة ومصير مشترك . والاخطار تداهمكم جميعا وانتم مشغولون بجدال بيزنطي. اليس الاولى ان تصرفوا هذه الطاقات بما يخدم من توحيد الصفوف والجهود لتصب فى مجرى موحد واحد لايجاد حلول لمشاكلنا المشتركة وان كنا مختلفين كما تدعون. السنا باصل مشترك لا يمكن لاحدكم ان يحدد اصله ويتاكد منه ولو رجع بضعة قرون الى الوراء وليس الاف السنين.اليست مقوماتنا القومية مشتركة واين الاختلاف الذي بستدعي كل هذه الزوبعة؟ وخاصة واننا نتزاوج منذ مئات بل الاف السنين واين المفاخر التي نتباها بها امام الاخر اليس تاريخنا جميعا فيه المهازل والمخازي بالاضافة الى المفاخر؟ وان لم تتفقوا معي بذلك علينا تركها بالخانة التالية ونركز على الاهم وهو مصلحتنا ومصيرنا المشترك.
يحز بنفسي ان ارى بان مثقفينا وكتابنا المرموقين وهم قادة المجتمع يصرفون مواهبهم وباسراف فى سجالات للانتقاص ممن يسمون انفسهم بالكلدان من قبل من يسمون انفسهم اثوريين وبالعكس ومردود ذلك على الطرفين ان شعروا اولم يشعروا على الاقل امام الغير. وكذلك سجالاتكم حول نداء البطريرك مار لويس ساكو الذى لا يستوجب كل هذا السجال بل لايجاد حلول وابداء مقترحات للحد من الهجرة ولاسترجاع المهاجرين .واسالكم هل حليتم اي من مشاكلنا بهذه السجالات لحد الان؟ بل اججتم الخلافات والصراعات ووسعتم شقة الخلاف بدلا من العمل على التوحيد.
اطلب من ادارة موقع عنكاوا عدم السماح لهكذا سجالات التى تضرنا ولا تنفع اصحابها.
                                                   
                                                       سولاقا بولص يوسف


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #1 في: 02:00 27/10/2013 »
رابي سولاقا بولص
شلاما دمارن
اؤيد ما اقترحتموه لوقف هذة المجادلات العقيمة التي  اساءت وتسئ الى  سمعه شعبنا امام الاخرين
ويستغلها الحاقدون منهم للطعن في شعبنا في الداخل
ولي امل بان يتجاوب بقية الكتاب مع ندائكم هذا لوقف هذة الممارسات اللامسؤولة
وكفى
فقد اتضحت كل الرؤيا
وكل واحد حر فيما يختار
والمهم هو العمل
فالاشوري ليس بالتباهي اشوريا بل بالعمل السياسي الذي يقدمه لخدمة شعبه
وكذلك الامر لبقية التسميات الكلدانية او السريانية
وقال لي احد اصدقائي
انه يبدو واضحا ان الكتاب واقلام ابناء شعبنا هم من يثيرون المشاكل
بينما  في ساحة واقعنا الاجتماعي لا نجد هناك اية مشكلة
ونعلم بوجود المشاكل فقط حين نقرا المجادلات في عينكاوة )
ولذلك ليساءل كل واحد منا ما الذي عمله لخدمة شعبنا وكما جاء في رد احد الاخوان

نعم ان كنا حقا نؤمن باشوريتنا او كلدانيتنا او سريانتيتا
فهل نضمنا مسيرات احتجاجية في الدول التي نعيش فيها
وهل اوصلنا مظالم شعبنا الى المحافل الدولية او الى برلمانات هذة الدول
ومعنى ذلك اننا عاجزون سياسيا عن انجاز اي عمل مهم
وما نتسلى به ليس الا مضيعة للوقت
واعتقد ان الاوان للتغيير
وليبدا كل واحد منا من ذاته
مقارنا ما يدعو اليه بما يستطيع القيام به
لا الاكتفاءفقط بالاقتراحات ووالدعوات والمناظرات
حقلنا القومي اي كان اسمه يحتاج ال. عمال لقلع الزوان لا لزرع الاشواك
والرب يبارك


غير متصل Sherzad Sher

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 333
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #2 في: 09:47 27/10/2013 »
الأخ الكبير والاستاذ القدير سولاقا الموقّر...
للأسف الشديد اقول بأنك تخاطب الطرشان وليس اناس مستعدون لسماع الرأي الأخر، المخالف لما يشغل بالهم اولا واخيرا...
لقد اثبتت الأعوام الأخيرة حقائق مرّة كالعلقم، والأمرّ من كلها هو ان المصالح والامتيازات والمنافع الخاصة باتت هي الطاغية، وان مصطلح "الشعب" يصلح فقط كأداة ووسيلة لتحقيق المزيد والمزيد من تلك المنافع، وليس بأي شكل من الآشكال مصلحة الشعب والوطن! وان اكثر ما يؤلم المرء هو ليس فقط تحول سياسة هذا العصر الردئ الى تجارة تدرّ ارباح ومنافع تفوق الاف المرات على اية تجارة اخرى، لا بل و ان معظم من تراهم حواليك قد يستهزءون بما يقوله المخلصون من امثالك..!!! فلا النضالات والتضحيات ولا المعاناة والمآسي وتحمل الصعاب، ولا التأريخ الناصع والنماذج الساطعة لها قيمة تذكر في زمننا هذا... ولذا عليك ان تتوقع كل ما لا يخطر بالبال ابدا...


 

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #3 في: 10:50 27/10/2013 »
القدير والمثقف القومى الاستاذ سولاقا بولص المحترم

تحية ملؤها التقدير



كلام جميل وما قل ودل واسفنا كبير ان من وصفتهم بالمثقفين زورا وبهتانا يحملون هذه الصفة وهم بعيدون عنها كل البعد وليس من لبس ربطة وحلق ذقنه هو مثقف مع احترامى الشديد للذين مواظبون على الربطة والحلاقة الدائمة فهذا مظهر جميل ولائق لمن تنطبق عليه صفة المثقف. فعذرا كلامى موجه لؤلئك الذين يقصدهم القدير سولاقا بولص، فمن وصفتهم بالمثقفين يتاجرون باسم القومية الكلدانية وانا ساوجه بكلامى المباشر اولئك المحسوبين علينا نحن الكلدان الذين مسخوا اسمنا وسط المجتمع وبين اطرافنا الذين يكتبون وينادون من وراء البحار والمحيطات باقامة دولة كلدانية نعم دولة كلدانية وهم لا يتجاوز عددهم ركاب باص ذات 18 نفر يا للمهزلة ويا للعيب ان يقعوا اولئك فريسة لاحلامهم المريضة ولاحلام اليقظة ولم يدعوا احدا والا تهجموا عليه بشتى الافاظ متهمين اياهم باللاقومى وكنت انا احد ضحاياهم عندما كتبت التسمية الثلاثية القطارية كما يصفونها وها مرة اخرى على دعوة البطريرك بعودة ابناء الكنيسة الى بلدهم حرصا من الكنيسة من التشتت وتشتت ابنائها .. اقول لكم سنترك لكم الكلدانية لكى تقرروا اقامة دولة كلدانية فى استراليا او فى القارة القطبية الجنوبية وسنجد لكم سرجونا اخر.
اولئك مرضى نفسانيون تملئ قلوبهم الحقد والضغينة والطامة الكبرى انهم ينادون بالمسيحية فهل هناك تناقض اكبر من هذا ان لم يكونوا مرضى نفسانيون التقوا جميعهم على وليمة سامة وکؤؤس صفراء يملئها الحقد و ان يشيعون فى مختلف الاماكن
بئس من ينادى بتشتت القومية والانفصال ومن يعادى الكنيسة ويقف حجرة عثرة امام الشعب والوحدة فولئك لهم نار الجهنم

محبتى واحتراماتى لك استاذنا القدير سولاقا بولص



اخوكم
وليد حنا بيداويد
كوبنهاكن

غير متصل سولاقا بولص يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #4 في: 21:01 27/10/2013 »
عزيزي ابو سنحاريب الورد
اشكرك جدا ولي ثقة بان كل المخلصين من السورايي ممتنين لك لانك ضربت المثل الاعلى الذى نحتاج اليه في التجاوب مع مصلحتنا العلياوان كل كلامك درر  نعم علينا بالعمل الايجابي والفعل اكثر من القول ولاجل التوحيد قبل كل شىء بدون التوحيد لن يحترمنا احد .الا نستهزء بتخندق الشيعة والسنة ؟ونحن نحذو حذوهم فالينزل الاشوري والكلداني والسرياني كما يسمون انفسهم كل من بغلته ليتعانقوا ولا باس ان يحتفظ كل ببغلته الى ان يكتشف بانها متماثلة واحدة لا تختلف.بطاركتا يعملون الان على التوحيد ولو يختلفون باللاهوت والعقيدة عادة جامدة فكيف لا نتوحد بالقومية واننا بنفس المقومات والمصلحة والمصير المشترك .في حين نرى قادة احزابنا ومنظماتنا يتنكرون لتسمياتهم عندما تقتضي مصلحتهم الشخصية. ويتزمتون ويتعصبون عندما تقتضي مصلحتنا العليا. وكانت فرصة ذهبية عندما عهد لرابي سركيس بمبالغ ضخمة وبادارة شؤون المسيحيين ولم يحسن الاداء لتوحيدنا بل اداراته انغمست في الفساد.
واقول للاخ العزيز شيرزاد ايضا نعم هو الفساد الطاغي راس البلاء ولا بد ان يتراجع الفساد لانه عالى بدرجة شاذة والشاذ  لايدوم.وشكرا جزيلا .
اما عزيزى وليد فاشكره ولكن اقول له بانه غير ملتزم بفحوى مقالى هذا ارجو ان تكون متسامحا انطلاقا من مصلحتنا العليا والمسامح كريم.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #5 في: 21:10 27/10/2013 »
مثقفينا لا تنجرفوا

يحز بنفسي ان ارى بان مثقفينا وكتابنا المرموقين وهم قادة المجتمع يصرفون مواهبهم وباسراف فى سجالات للانتقاص ممن يسمون انفسهم بالكلدان من قبل من يسمون انفسهم اثوريين وبالعكس ومردود ذلك على الطرفين ان شعروا اولم يشعروا على الاقل امام الغير.


السؤال هو: اذا كان البعض هنا مثقفين وكتاب مرموقين وقادة المجتمع فماذا يكون كل البقية الاخرين؟ ولماذا على الاخرين اعتبارهم قادة؟

كما نلاحظ  ليس هناك اي اساس لتقديم جواب بالاعتماد عليه, فهل يتم الاعتماد على المواهب ؟ الجملة نفسها تقول بان هؤلاء لا مواهب لهم فهم يدخلون في سجالات للانتقاص من بعضهم البعض . وفي نهاية تقول المقالة بان حتى ما يفعلونه هو عديم المنفعة لهم اي هو مضر لهم ايضا وهذا يعني انه ليس هناك ايضا اساس لاعتبارهم مثقفين.

المشكلة براي هي وجود اشخاص يعتبرون انفسهم مثقفين ونخبة مثقفة بحيث انهم يشعرون بانهم من حقهم التحدث بدلا من الجميع وبصيغة "نحن" , وهم لا يحترمون اراء الاخرين حيث انهم يعتبرون انفسهم بانهم الافضل وبانهم يعرفون اكثر.

لذلك الحل هو عدم الاعتراف بتسمية انفسهم بانهم نخبة وانما جعلهم يفهمون بانهم كافراد يعبرون عن رايهم الفردي الشخصي الخاص بهم وبان رايهم ليس افضل من الاخرين والحكم عليه هو ايضا يخضع لقرارت فردية ياخذها كل قارئ كفرد وشخص بنفسه.


غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #6 في: 09:07 28/10/2013 »
ولكن لحظه من فضلك، هل تستطيع رجاءً أن تفسر لنا ماذا عنيت بالمثقفين؟ فإن كان المعنى قادماً من مصطلح الثقافه، فإن الكذب ثقافه والخيانه ثقافه والاستهزاء بالبشر ثقافه والنميمة ثقافه....الخ. كلها قد تكون ثقافه فرد أو جماعه أو مجتمع.
فعبثا هي الفائده المرجوه من نصيحتك إذا كان الخطاب الذي توجهه هو للذين هدفهم تضخيم صغائر الامور السلبية وإسقاط أحدهم الاخر وإغفال الناس عن المصير المشترك، والذين يستجدون في إبقاء شعبنا في جدال بيزنطي وصرف كل طاقاتهم من إجل تمزيق الصف، والذين تركيزهم الاهم هو ليس لخدمة مصلحتنا ولايهمهم مصيرنا المشترك، بل بالعكس غايتهم هي تقويضه؟

ثم نعرف أن الغباء موهبه و الجهل موهبه وتأجيج الفتن والطعن موهبه، فمن هم أولئك قادة المجتمع المرموقين الذين يسخرون مواهبهم لغرض خلق الصراعت وتوسيع شقة الخلاف و تعميق هوّة الانشقاقات؟ فما جدوى الرجاء منهم إن كانت غاياتهم هي هذه أصلا؟

ذكر أحد الأخوه قبل أيام "مليون جاهل ولا مثقف واحد هدّام"، فجرت محاولات لتشويه المعنى المقصود من القول، وأنا الذي كنت أعتقد بأن كتابنا هنا هم ذوي إلمام كبير باللغة العربية، فسيصلهم المعنى بسلاسه، لأن كلمة "هدّام" الوارده في النهايه هي معطوفه ضمنيا أيضا على "مليون جاهل"، ولكنها تحذف لتفادي التكرار الممل في الكلام ولتجنب ركاكة بناء الجمله، فيمكن أيضا أن نقول " مليون جاهل هدام ولا مثقف واحد" ولا يتأثر معنى القصد، ولكن من غير المحبذ أن يقال " مليون جاهل هدام ولا مثقف واحد هدام".
 تذكرت هنا هذا القول الذي وضعه السيد حكمت منصور في مكان آخر لانني أحسست بأن له علاقة بما أحببت أن أقوله في مداخلتي هذه.
وبهذا يا سيد سولاقا بولص الفائق الإحترام، فبالمعنى الايجابي للثقافة، والذي أقصد به هو الرقي في التفكير والسمو في الادراك والتعقل في النقاش، فأنا أعتبرك من الاخوه المثقفين الايجابيين بين كتابنا، لهمك واهتمامك وحرصك على سلامة شعبنا.

شكرا وتحيه.  

غير متصل سولاقا بولص يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #7 في: 11:54 28/10/2013 »
عزيزي لو سيان الورد
وعزيزي بيت نهرينايا الورد
شكرا جزيلا.نعم انكما محقان بكل ما ورد بمداخلتكما لكنني اقصد بانهم مثقفين مرموقين عندما يتخلوا ويتراجعوا عن عادة اسقاط الاخر وهو اقرب الناس لهم بدافع غالبا من اهواء ونزوات ذاتية بروحية المشاكسة من دون الاهتمام بالعواقب. ونادرا بدافع وبنية تقويض وحدتنا وتخريب مصلحتنا العليا.وطبعا لا نسميهم مثقفين مرموقين ان هم تمادوا فى غيهم وابقوا على انجرافهم. كل مثقف وكل متعلم يعتبر قائد في مجتمعه ومن الطليعة في المجتمع .وكم من مثقف وكاتب مرموق ومتعلم باعلى الشهادات وتسيره نزواته واهواءه الشخصية وذو شخصية ركيكة ضعيفة  وهناك العكس ايضا.ونسيتم ثقافة الفساد الطاغية في المجتمع حاليا  وانها لفرصة ذهبية لنا ونستحق ان نكون متميزين عن كل شركاءنا في الوطن لكن العلة في قادتنا .ونحن ايضا نتحمل قسم من المسؤولية في انتاج هكذا قادة. وصلت السجالات لدرجة بحيث يعتبر من يسمي نفسه اثوري كل من يسمي نفسه كلداني هو سىء مهما كان وبالعكس.وكاننا نعيش في عصر التخلف الذي يقول انصر اخاك ظالما او مظلوما.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #8 في: 14:40 28/10/2013 »
الاستاذ والصديق العزيز سولاقا بولص المحترم
الساده المحاورون المحترمون

ما دام موضوع المقال قد تكرر لاكثر من مره  و نال حصته الكافيه من التعليقات  ,  يبدو  ان الموضوع من الأهمية  بحيث  ما زال  يأخذ  من وقت وجهد العديد من الاساتذه  الكتاب والقراء  الحريصين  والراغبين في إظهارنا بالشكل الذي يليق  بشعبنا  وليعكس ما لدينا من ثقافة انسانيه بناءه ,  باعتقادي  ارى بان الموضوع  قد نال اكثر مما يستحق  دون ان يلقى القراء  الاستجابه  المطلوبه من الإخوه الكتاب المعنيين في هذا النقاش  , أي ان العديد من المناشدات الأخويه  قد أخفقت في تحقيق المطلوب  ,  شخصيا أرى, ولا ادري ان كنتم يا سادتي المحترمون ترون ايضا  باننا مقصرون في غضنا الطرف عن حقيقة  ان المعني الأول في وضع حد لهذا السجال هو المشرف او المراقب الفني  , وقد سبق وطــُلــِب من ادارة الموقع  في اكثر من مقاله  بضرورة تطبيق نظام وشروط النشر  بحق من يشوه هيبة الموقع  بالمفرده الغير اللائقه و بالأسلوب التهكمي الجارح .
من ناحيتي أضم صوتي الى هذه المناشده  لكني في نفس الوقت  اكرر دعوتي للساده القائمين  على ادارة الموقع  لممارسة دورها  حرصا على هيبة الموقع اولا  واحتراما للذوق العام  ثم تحقيقا لإيصال الآراء البناءه  والتعليقات النقديه  الى المعنيين بالشكل الذي يمنحها القوة  في التأثير .
شكرا لكم أستاذ سولاقا
والشكر موصول للإخوه الذين أغنوا الموضوع بما لديهم من آراء.
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #9 في: 17:45 28/10/2013 »
صديقي العزيز سولاقا بولص المحترم
تحية ومحبة
انت تعرف رأيي بالموضوع جيداً ، واستطيع ان اقول ان مقالك كان يجب ان يكون فيه تشخيص محدد ، فالكلدان لا يلغون الآخرين ولا يلغون الآثوريين ، إنما هذه السمة سمة إلغاء الآخر هي سمة محصورة بالأحزاب القومية الآشورية فقط ، فنحن في الأحزاب الكلدانية وفي اتحاد القوى السياسية الكلدانية نحترم توجهات الجميع بما فيها توجهات اخوتنا الآشوريين ، فإلغاء الآخر هو من جانب واحد فقط ، فلماذا تخلط الكلدان مع تلك الأحزاب الأقصائية .
من ناجية اخرى هنالك شئ اسمه حرية الأنتماء وحرية الرأي وحرية المعتقد ، فلماذا نريد ان نحرم شعبنا من هذه الحرية بحجة اننا ضعفاء ، فهل نحن ضعافاء يجب ان لا يكون لنا اسم قومي ؟ انا لا افهم هذه المعادلة .

مع خالص التحية
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ وليد  حنا بيداويد من كوبناهكن
في الحقيقة انا استغرب مما كتبته في تعليقك الذي تقول فيه :
 فمن وصفتهم بالمثقفين يتاجرون باسم القومية الكلدانية وانا ساوجه بكلامى المباشر اولئك المحسوبين علينا نحن الكلدان الذين مسخوا اسمنا وسط المجتمع وبين اطرافنا الذين يكتبون وينادون من وراء البحار والمحيطات باقامة دولة كلدانية نعم دولة كلدانية وهم لا يتجاوز عددهم ركاب باص ذات 18 نفر يا للمهزلة ويا للعيب ان يقعوا اولئك فريسة لاحلامهم المريضة ولاحلام اليقظة ولم يدعوا احدا والا تهجموا عليه بشتى الافاظ متهمين اياهم باللاقومى وكنت انا احد ضحاياهم عندما كتبت التسمية الثلاثية القطارية كما يصفونها وها مرة اخرى على دعوة البطريرك بعودة ابناء الكنيسة الى بلدهم حرصا من الكنيسة من التشتت وتشتت ابنائها .. اقول لكم سنترك لكم الكلدانية لكى تقرروا اقامة دولة كلدانية فى استراليا او فى القارة القطبية الجنوبية وسنجد لكم سرجونا اخر
يا رجل اين قرأت عن الدولة الكلدانية في برنامج اي حزب كلداني عسى ان تخبرنا عنه ، ثم انت الست وراء البحار ام انك في قلب بغداد ؟ اليس لك الحرية فيما تكتب وتقول ؟  فلماذا لا تعطي مثل هذه الحرية للاخرين ، ولماذا لم تعاتب الآشوريين أيضاً  ؟بل ان حقدك واستتهجانك واستصغارك  واستخفافك كان بحق من يفتخرون بقوميتهم الكلدانية فقط ، يار رجل اقعد اعوج وأحكي عدل .
تحياتي
حبيب ـ  من القوش وليس من من عبر المحيطات

غير متصل سولاقا بولص يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #10 في: 18:34 28/10/2013 »
صديقي العزيز د. حبيب تومي:
        باختصار كما تعلم الذين يسمون انفسهم بالكلدان يدعون بان الاشوريين اندثروا بعد سقوط نينوى ونحن جميعا كلدان ولا باس ان يدعي من يدعي بانه اثوري او سرياني اليس كذلك؟ والذين يسمون انفسهم اثوريين يدعون بان الكلدان طائفة خلقت بانظمام  قسم من اتباع الكنيسة الشرقية الى كنيسة روما وما ذكر تاريخيا بالكلدان  كان يقصد بها المنجمين والفلكيين من البابليين اليس كذلك؟ وكذالك السريان يدعون باننا جميعا سريان لاننا من الاراميين القدماء.اليس هذا ديدن الجميع بالغاء الاخر؟ اليس هذا منتهى التخلف الا نستطيع ان نجد لنا اسما مشتركا طالما كلنا واحد؟ وما داعي للفلسفة والتعمق في بطون التاريخ الذي غالبا يفصل على مقاس المتنفذين مدى التاريخ والشيطان دائما بالتفاصيل والتعمق كما تعلم وما الضير من ان نسمي انفسنا سورايى كحل وسط وهو الانسب واذا كان يعني غير القومية فبالاستعمال وبمرور الزمن نحن نعطيه معنى القومية المشتركة.ويكتب كما هو بكل اللغات وارجو الا تمانع لان مصلحتنا العليا تملي علينا .
نعم هناك حرية النتماء والراىوالمعتقد ولا نقصد بتبني ما ذكرت لاننا ضعفاء بل لاننا نستحق ان نزيد من قوتنا ودورنا في المجتمع ولنكون قدوة للاخرين.ولك كل الحب والاحترام والشكر.
شكري وتحياتي الحارة للصديق العزيز استاذ توزة انا معك طبعا وارجو من موقع عنكاوا تبيان سبب تشجيعه لهذه السجالات بالرغم من تنبيهه من قبلي ومن قبلك ومن قبل اخرين قبل سنوات.

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #11 في: 22:02 28/10/2013 »

الى الأستاذ الفاضل سولاقا بولص يوسف المحترم
 تقبل تحياتنا الأخوية الصادقة
 أحييكم أولاً على هذا المقال الذي هو بحد ذاته دعوة نبيلة من إنسان حريص على مصلحة امته ويسعى من خلاله حماية سمعتها من الأساءءات   التي تظهر وتنشر بين حين وىخر من قبل هذا الكاتب أوذاك بوركتم على هذا الشعور النبيل وسمو أخلاقكم . وأنا شخصياً أضم صوتي الى  صو تكم واقول يا مثقفينا لا تنجرفوا وراء تعصبكم وتطرفكم لأننا بالآخير أبنا أمة واحدة وقومية واحدة ولنا مصير ومصلحة مشتركة وجمعنا في قارب واحد غذا غرق غرقنا جميعاً عندها سوف لا تنقذنا مهاتراتنا وسجالاتنا العقيمة وشكراً ز

                أخوكم : خوشابا سولاقا

غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #12 في: 22:15 28/10/2013 »
الأستاذ سولاقا بولص المحترم
ان رد أو ردود السيد حبيب جميها وفي أي موضوع كان حتى وان كان عن أي كوكب خارج المجموعة الشمسية هي انجراف، ولأسباب تعرفها ويعرفها جميع قرائنا ومثقفينا.
انظر إلى نهاية التعليق الأخير حيث ذيل رده كالاتي : حبيب ـ  من القوش وليس من من عبر المحيطات، في محاولة لإيهام القارئ بانه أضحى يعيش في ارض الوطن وكأنه استجاب لنداء غبطة البطريرك. في حين ان الجميع يعلم انه يتقاضى راتبا تقاعديا من النرويج ( ألف عافية) وان جميع أفراد عائلته وابنائه يعيشون مهاجرين في النرويج.
السؤال هو ما فائدة كهل تعدى السبعين من عمره ( الله يعطيه العافية وطول العمر) من العودة وإبراز عضلات الكهولة في ارض الوطن. أنها بالضبط كمن يقطع شجرة من فوق مستوى سطح الأرض ونقلها إلى مكان لكي تنبت. انه يوهم نفسه انه في الوطن.
أما عن التسمية، اتفق معك على ان سورايي افضل حل لا جميع أبناء شعبنا بكل مكوناتهم وطوائفهم يستخدمون يتقبلون هذه التسمية ... ما عدا المنجرفون طبعا فإنهم يشكلون حزب ( لا )

تحياتي واحترماتي

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #13 في: 23:36 28/10/2013 »
     السيد سولاقا بولص المحترم   بالتاكيد على المثقف الحقيقي اللذي يؤمن بشعبه  ويريد له مستقبلا واضحا فيه من العلو والسمو  عليه ان لايلغي الاخر  كما وضحت في ردك على السيد حبيب بان الجميع الواحد يلغي الاخر   فلامجال لاحد بالتقول على الاخر بانه يهمش او يقصي لكن المشكله ان الاخوه ذا التوجه الكلداني لايملكون الارضيه داخل الوطن فالجميع اللذي ينظر  هم من ترك اوطن واختار ان يكون بعيدا لذا لم يكن لديهم المشاركه السياسيه بالرغم من ان لديهم احزاب لكن دون ان يكون لديهم شعبيه بين ابناء شعبهم نعم يريدون توجيه شعبهم من بعيد دون عيش المحن وان زار احدهم قريته او بلدته يستغل كم من المقال والردود يذيلها باسم بلدته كانه عمل انجازا يمرره على المثقف الحقيقي  لذا نرى ان كون النقاش لمن في الداخل فقط  تحياتي      بغداد

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #14 في: 23:49 28/10/2013 »
صديقي العزيز سولاقا بولص المحترم
تحية ومحبة
 قلما اعلق على المقالات ، لكنك كصديق اتجشم فيك الواقعية والديمقراطية واحترام الرأي الآخر علقت على مقالك ، والسبب في عدم تعليقي ، هو  وجود متربصين ينعدم عندهم اسلوب مقارعة الحجة بالحجة ، فيلجأون الى اسلوب سخيف في التطرق الى الأمور الشخصية ، ولهذا لا اريد مواصلة الحوار، لكي لا اعطي الفرصة لمثل هذه النماذج .
 تحياتي
حبيب

غير متصل سولاقا بولص يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #15 في: 11:00 29/10/2013 »
شكرا جزيلا للاستاذ خوشابا السياسي والكاتب المتميز .وشكري الخاص لعزيزي الاستاذ سامي البازي على اتفاقه معي في تسميتنا بالسورايى. واشكر الاخ العزيز برديصان الورد واقول له ايضا هناك احزاب في الداخل تسمى اشورية وهي كارتونيةولا تملك ارادة حرة تنفعنا.ارجو الالتزام بفحوى مفالي خدمة لمصالحنا والعمل جميعا يدا بيد للتوحيد .اذا استقرينا المستقبل فلا بد لاجيالنا القادمة ان تستهزاء باراء الانقساميين ولا بد ان تعتقد باننا بقومية واحدة لان مقوماتنا واحدة ومصلحتنا مشتركة. واسال هل الكلدان متوالمين ومتحابين بينهم؟ وكذلك الاشوريين والسريان .فاذا عملنا للتوحيد فاوتوماتكيا ستنحسر الخلافات داخل كل من الكلدان والاشوريين والسريان بالاضافة الى صهر الخلافات فيما بينهم .والتطبيق ليس صعبا يمكن ان نبدا بتغيير اسماء منضماتنا وثم احزابنا فمثلا جمعية الثقافة الكلدانية الى جمعية الثقافة السورايى والمركز الثقافي الاثوري الى مركز الثقافى السورايى وكذالك مثلا الحركة الديمقراطية الاشورية الى حركة الديمقراطية السورايى وهكذا طالما خاصة تقبل الجميع في عضويتها.ز
وشكرا ثانية للصديق الدكتور حبيب تومي واقول السجالات تخلق الكراهية وتمحو المحبة .

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #16 في: 12:21 29/10/2013 »
السيد حبيب تومى

يظهر انك تستنقى ماييعجبك وتترك ما لايعجبك وهذا ليس عدلا وانصافا فى التعامل هذا ما استنتجت من كلامك وتعليقك الركيك التافه . يارجل انا لا اعاتب احد ولا اعير اهمية تذكر للشلة التى تدافع عنها لولا تهجمهم على وخاصة من ابناء بلدتك كل من الدعو  مايكل سيبى وعبدقلو فهم تهجموا على ولست انا من تهجم عليهم .. كانك اب لطفليين صغيرين رحت تناصرهم  بسرعة ..فانت وشلتك من هم الحاقدين والعميان . الا تعتبر نفسك مع هؤلاء مرضى نفسانيون عندما يتهجمون بالفاظ لاتليق بالنشر سالبين حرية التعبير من الاخرين وكانهم وكلاء علينا؟ فهل انا سلبت حريتك ام حريتهم ؟ من خولك وشلتك معك ان تتكلموا باسمنا؟ اعلم يا السيد حبيب تومى ان من تدافع عنهم شلة مرفوضة من شعبنا وانت معهم مادمت تدافع عنهم وتعطيهم الحق بما فعلوه هذا ردى لك بالمثل لانك انسان غير منصف وغير حقانى!!  انهم شلة انفصالية  طائفية وهناك مقالة صغيرة لا تزال منشورة طالعها واستنتج ما مكتوب فيها .. فيما يخص انا جالس وراء المحيطات فمن قال لك انا لست جالسا وراء البحار ولكنه انت متى جلست فى بغداد فطول عمرك انت هارب من وجه العدالة ولم تكون فى العراق اما قضيتها هاربا فى الجبال اما فى روسيا ولان فى النروج..  فمتى طالعت واين باننى تهجمت وسلبت حريات الاخرين وتجاوزت عليهم؟ الا تخجل ان تقول كلام كله كذب ورياء ؟؟ ،، اذا يا حبيب تومى من يجب ان يگعد اعوج ويحجى عدل هو انت لانك لا تطالع ما يكتب كما ينبغى فهمه ولا يجب ان تختار ما يعجبك وتترك باقى الموضوع.. فى المرة القادمة لا تدافع بصورة عمياوية قبل ان تفهم الموضوع لطفا
تقبل تحيتى
اكتب بموضوعية وفهم اكثر رجاء فكنت احسبك مثقفا
اتمنى ان ترد ولا تتهرب


وليد حنا بيداويد
دانمارك

  

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #17 في: 17:10 29/10/2013 »
الى الأستاذ الفاضل سولاقا بولص المحترم وكافة المتحاورين المحترمين تقبلوا تحياتنا الأخوية .
أود أن أضيف الى ما عرضتموه من أفكار التي وردت في تعقيبكم الآخير ما يلي :-
قبل ظهور المذاهب اللاهوتية في كنيسة المشرق وبعد الخلاف اللاهوتي الذي نشب بين نسطوريوس وكيريلوس في مجلس كرادلة كنيسة روما ومقرارات المجمع المسكوني في مدينة إفسوس سنة 431 م وإنتقال تأثيرات هذا الخلاف الخاص بتسمية العذراء المقدسة مريم بين أن تسمى ( أم الله ) أم ( أُم المسيح ) الى كنيسة المشرق ، كنا نحن المسيحيين في المشرق ذات تسمية موحده وكنيسة واحدة ونتكلم بلغة واحدة ونكتب بأبجدية واحدة وكان الأعداء من غير المسيحيين يقيمون علينا المذابح والمجازر من دون تمييز لا من حيث الأسم ولا من حيث المذهب ، أي بمعنى كانت الكنيسة واللغة مصدر وحدتنا وقوتنا واليوم نريدهما أن تبقى كذلك بل علينا أن نجعل منهم مصدر وحدتنا وقوتنا وليس العكس كما بفعل البعض . ولكن بعد إنتقال تأثيرات هذا الخلاف إلينا ودخول كنيستنا في خضم هذا الصراع إنطلقت المذاهب المتصارعة من باب الكنيسة وبقيادة رجالاتها لتنتشر في صفوف أتباعها كانتشار النار في الهشيم وتصاعدت مستويات الأحقاد والكراهية المتبادلة بين المذاهب بحكم التعصب التي ولدت من رحم خلافات نسطوريوس وكيريلوس ومقرارات مجمع إفسوس وكان الحصاد لذلك الزرع تشضي أمتنا وكنيستنا الى أجزاء عديدة قوميا ومذهبياً ، وعليه أنا أقول وكما قلت سابقاً لمرات عديدة في مقالاتي التي نشرتها في هذا الموقع الكريم إن وحدتنا يجب أن تنطلق من حيث بدأ تشضينا ، أي تنطلق من باب الكنيسة ، وبالأمكان إعتماد المبادرات التي أطلقها قداسة البطريرك مار لويس ساكو الأول بهذا الشأن نقطة البداية لأنطلاق مسيرة وحدتنا الكنسية ثم القومية التي ستكون تحصيل حاصل كنتيجة طبيعية لوحدة الكنيسة ، لأن كل الخلافات الجارية بين كتابنا ومثقفينا في وسائل الأعلام في الحقيقة منطلقة من خلفيات مذهبية بحتة ووتتغذى منها وليس لأية أسباب أخرى بما فيها التسمية القومية ، وعليه أنا أعطي الأولوية هنا على وحدة الكنيسة قبل الوحدة القومية لأنني أؤمن بأن المشكلة تعالج من خلال معالجة أسبابها وليس العكس أرجو دراسة وجهة نظري هذه لكي لا نضيع الوقت وتضيع جهودنا في غير محلها وما علينا إلا أن نشجع وندعم هذه المبادرات ونفعلها بأكبر قدر ممكن وفي مقدمتها إيقاف المهاترات والسجالات التي توسع من مساحات خلافاتنا يوم بعد آخر على حساب تضييق مساحات المشتركات بيننا وشكراً .

محبكم أخوكم : خوشالا سولاقا 

غير متصل سولاقا بولص يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #18 في: 08:49 30/10/2013 »
عزيزي استاذ خوشاباباعتقادي بهذا تشتت لمساعينا للتوحيد حيث تستدرجنا لطريقة وعرة .ماذا عن بقية الكنائس  اننا لم نتمكن من توحيد عيد ميلاد المسيح لحد الان وكذلك الطقوس الكنسية وهي القشور فكيف بتوحيد اللاهوت وهو الجوهر ؟ عزيزي ارجو ان نبدا بداية بسيطة بالاكثار من استخدام وتداول تسمية السورايى بدلا من الاشورية والكلدانية والسريانية والضغط لتغيير اسماء منضماتنا جميعا الى السورايى طالما تقبل الانتماء للجميع وبذلك بزداد الانتماء اليها .وبمرور الزمن سينحسر نفوذ المتعصبين.ان التعصب لم يتاتى من المذاهب الكنسية فقط بل هو تاريخي ومناطقي ايضا ومصالحنا المشتركة وحقوقنا كقوم اهم من حقوقنا كديانة.وتوحيدنا كقوم بنفس المصالح والمقومات اسهل.

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #19 في: 10:08 30/10/2013 »
تحية للأخ الكاتب سولاقا بولص المحترم
تحية للأخوة الذين أبدوا بآرائهم المحترمين

ما هكذا تُحل أزماتنا أيها الأخوة.
بداية أثني على ما ذهبتم اليه من محاولة للحد من الإساءات التي ينتهجها البعض في ردودهم والتي تصبوا الى إثارة الفتنة الطائفية لتحقيق مآربهم، وأؤكد على ما ذكره الأخ شوكت توسا بخصوص دور المشرفين على هذه المنابر لمنع المسيئين من نشر كتاباتهم وتعليقاتهم.
ولكن تبني تسمية محورة "سورايي" ليست الحل، الأستراليون يقولون " لا تحاول إخفاء المخلفات تحت السجاد لأنها سوف تتحول بعد فترة الى تلة صغيرة تتعثر بها".
 لا يجوز التعامل مع الحقائق الحساسة بهذا الشكل، اليوم نحن نعاني من تلال المخلفات" لا بل أصبحت جبال"  التي وصلتنا من أسلافنا.
كلنا نُدرك مدى صعوبة حل هذه المعضلة، ولكن بالطريقة التي تحاولون أيجاد مخرج لها ليست إلا محاولة تأجيلها لتظهر في طريقنا مستقبلا من جديد بشكل أصعب وأعقد.
من منا يستطيع أن يكذب على أبناءه، أو يعطيهم مهدئاً بدلاً من الدوراء حتى لو كان الدواء مُرّ الطعم، هناك فرق شاسع بين من يتطرق الى الحقائق التاريخية بموضوعية وإخلاص، وبين من يحاول ممارسة التشويه وإرساء الكراهية بين أبناء الأُمة الواحدة.
لن أُطيل الكتابة أكثر ولكنني أسالكم، "سؤال بسيط" إذا توحدنا تحت تسمية سورايي، ماذا سيسمينا الغربيين؟ وهذه هي بداية العواقب.
الأخوة الأعزاء، إننا ندفع ثمنا غاليا اليوم بسبب الترويج للتسمية المركبة منذ عام 2003 ، ونتائجها المأساوية على القضية الآشورية والتي باتت جلية لمن يريد رؤيتها أو ألتماسها، فهل نحن بحاجة الى المزيد؟
ما هكذا ستحقق الوحدة، ولا تنتظروا أن تتحقق وحدتنا بهذا الشكل.

تحياتي
سامي هاويل / سدني

غير متصل سولاقا بولص يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #20 في: 11:01 30/10/2013 »
عزيزي سامي الورد
انك تذكر قضيتنا الاشورية وتنسى من يسميها قضيتنا الكلدانية ومن يسميها قضيتنا السريانية وهي نفس القضية ما المانع ان نسميها قضية السورايى وهل التسمية بحد ذاتها مفدسة ام القضية؟فالقضية هي هي حتى لو نسمي انفسنا حجر او اي اسم وانت حائر بماذا يسمينا الغربيين؟نحن نسمي ما نسمي انفسنا وهم يشجعونه  :عندما يقولون لاحدنا Chaldean وللاخر AssyrianواخرSyriacفنقول جميعا No we are all Soraye and  we speak Sorath,وتخشى ان تتراكم المخلفات ونتعثر بها مستقبلا :لا عزيزي اذا ما صممنا وطبقنا ستتفسخ المخلفات وتكنس الى مزبلة التاريخ لان الاخلاص للقضية المركزية هو الذي ينجح ويدوم  وليس القشور والمصالح الذاتية والفئوية.

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #21 في: 16:21 30/10/2013 »
الأخ الكريم سولاقا بولص المحترم
أساساً هذه المعضلة تكمن في كيفية فهم "الآشورية"، فإذا تنظر حضرتك إليها كتسمية فأنت محق في إجراء أي تغيير عليها من أجل الوحدة المزعومة، ولكن أنا وهناك الكثيرين غيري لا ننظر إليها كتسمية، لأنها بالحقيقة ليست تسمية، فالآشورية هي هوية، وأرض، وتاريخ، وأستحقاق، وقضية، ومسيرة، وشهادة، ونضال طويل ومرير لأجيال متعاقبة، وليست ملكاً لنا لنُجري أختبارات على شكلها ولونها بحسب الرغبة، ولا نملك الحق للقيام بذلك، هذه هي نقطة الخلاف بيننا، ولكي أؤكد لحضرتك على أنها مثلما ذكرتُها أعلاه،
هل لحضرتك أن تذكر لي أين أصبحت قضيتنا القومية في العراق اليوم؟
هل لحضرتك أن تذكر لي لماذا بدأت تتلاشى تدريجياً بعد إطلاق التسمية المركبة في مؤتمر بغداد في تشرين الأول من عام 2003 ؟
هل لحضرتك أن تدلني على الوحدة التي حققتها عملية تركيب تسميات أو أختيار تسميات أًخرى ؟
أخي الكريم،
كلنا تواقين للوحدة، ولكن اية وحدة ؟ والوحدة من أجل ماذا ؟ من أجل قضية؟ أين هي القضية؟ لا وجود لها ولا تمثيل قومي لهذه الأمة اليوم !
هل بأعتقادك أنه من السهولة أن نقول مثلاً للغربيين بأننا soraye ولغتنا هي soreth ؟
وماذا عن تاريخنا؟ هل سنقول مثلا soraye history ؟ وأين هو هذا التاريخ ؟
وماذا عن أرضنا؟   هل مثلا نقول soraye land ؟ وأين هي هذه الأرض ؟
وماذا عن قضيتنا؟ (فهذه القضية لسنا من خلقها! بل نحن مرحلة في مسيرتها) فهل سنقول soraye case ؟ وأين هي قضية السورايي ومسيرتهم ؟
وهل أبناء هذه الأمة هم محصورين في ثلاثة طوائف فقط ؟
ماذا لو جائك في المستقبل أحدهم مثل الأمير معاوية مؤمنا بآشوريته، ولنفترض أن أعتراضه كان على الدين، فهل سنخترع تسمية مركبة من المسيحية واليزيدية ونضيفها الى السورايي أو الأسم المركب لغرض تحقيق الوحدة الجديدة ؟
وماذا وماذا وماذا........
مع هذا كله، تفضل وحقق الوحدة بتسمية سورايي،
أما بالنسبة الى من يعمل "وليس كما ذكرت حضرتك يسمي هذه القضية" بـ " كلدانية " أو "سريانية" فأنا أُزيدك علماً بأن هؤلاء القلة من أبناء أمتنا من الكلدان والسريان أساساً لا يؤمنون بأننا ننتمي الى نفس القومية، مع ذلك فقد طلبت منهم أن ينوروننا بمقوماتهم وأهدافهم ومشاريعهم القومية ويعرفوننا يمسيرتهم القومية النضالية والتي نبحث عنها على الأرض وفي السماء ولا نجدها، نعم طلبت منهم من خلال مقالين سأضع الروابط أدناه، فأقرأ حضرتك الردود !!

الأخ الكريم سولاقا بولص المحترم
ما هي المشكلة إذا طالب دعاة الكلدانية بحقوقهم وحققوا أية أهداف قومية ؟ أليست هي حقوقنا ؟ فأنا سوف أدعم مطاليبهم القومية إن وُجدت، ولكن أين هي هذه المشاريع القومية ؟ وكذلك الحال مع دعاة السريانية؟ فلما الخوف من أن يعمل هؤلاء لتحقيق أية أهداف قومية ؟ فالوحدة ستكون بدعم من يعمل بصدق ويطالب وليس يتركيب التسميات أو غيرها، من أجل إقناع من يؤمن أصلا بأننا ننتمي الى قوميتين مختلفتين.
ما جرى كان حسابات حزبية وأتفاقات سياسية طائفية مصلحية مؤقتة، أنهارت في أول توزيع للمكاسب وأبتلت الأمة الآشورية بهذا العمل المشين، هذه هي حقيقة الوحدة المزعومة.

ومن ثم هل تُصدق بأن المشكلة تكمن في التسمية؟؟؟؟ لا ومن ثم ألف لا، المشكلة ليست في التسمية، بل التسمية هي إحدى الأوراق المهمة في الصراع.
برايي الشخصي وأنا متأكد بأن حضرتك وغيرك الكثيرين لن يتفقوا معي ولكن الأيام ستثبت حقيقة ما أقوله، المشكلة هي في الكلدوآشوريين، المشكلة هي في الكلدان السريان الآشوريين، المشكلة هي في السورايي؟ نعم هؤلاء أخفقوا في تقييم الأزمة وهم اليوم عقبة في طريق العمل القومي القويم؟ وهؤلاء أصبحوا من أكثر المحفزين لخلق صراع التسميات، ( أساساً الصراع دائر بينهم وبين حلفائهم في الأمس من القوميون الجدد) صدقني إذا كان الآشوري المؤمن قد ترك هذه الوسطية المؤذية، وعمل كآشوري وفي نفس الوقت أحترم آراء الآخرين لما كانت قضيتنا الآشورية اليوم مغيبة تماماً، وأنا هنا بمفهومي القومي أشمل الجميع تحت راية الآشورية لأنها الحقيقة التي أقرها روادنا القوميين الأوائل من الكلدان والسريان قبل المشرقيين، فما الفائدة من الوحدة التي ستقصي قضيتنا وتنهيها بالكامل؟؟
الوحدة تتحقق في صياغة وتطوير الخطاب القومي الآشوري بشكل واضح وشامل والعمل بموجبه لأيجاد بديل قومي حقيقي، حينها صدقني سوف تتحقق الوحدة المرجوة، ودون ذلك قالمسألة  مثلما ذكرت أعلاه هي عبارة عن مضيعة وقت وتأجيل عُقد اليوم الى الغد المجهول. وهذا بحد ذاته يُعتبر إدخال الرؤوس في الرمال وتهرب من المعضلة، وحتما سيكون له مردود سلبي على أجيالنا بحيث يمكن أن يقضي على كل شيء في المستقبل.

تحياتي
سامي هاويل / سدني


الرابط الأول: همسة صادقة في ضمائر الكتاب والنشطاء الكلدان  http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=650312.0

الرابط الثاني: رد على السيد حبيب تومي  http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=700826.0

وهذا رابط آخر أضعه أدناه لحضرتك للأطلاع على وجهة نظري من توجهات البعض المدعين بالقومية الكلدانية، وهذا الأخير كان حوارا مع الأخ لوسيان.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,704683.0.html

غير متصل سولاقا بولص يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 133
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #22 في: 18:20 30/10/2013 »
عزيزي سامي الورد
  انا اتفهم شعورك عندما تتخلى عن تسمية ناضل في كنفها اجدادنا واباءنا وقدموا اغلى التضحيات في سبيل اعلاء شانها ولتحقيق حقوقنا المشرؤعة ومع الاسف لم يحسنوا الاداءسياسنا واداريا لكنهم ابدعوا قتاليا. وعلينا احياء هذا الارث والاستفادة من عبر التاريخ خاصة لضرورة التوحيد الملحة.وما المانع ان نقول اننا سورايى الان ولنا تاريخ وتراث ومفاخر كذا وكذا تحت اسماء تاريخية اخرى مختلفة وهي اشوريين وكلدان وسريان لكنها تندرج تحت مسمى واحد لقومنا وهو السورايى.وعلينا التنازل بعض الشىء كل من جانبه لقضية اسمى تستحق التضحية .

غير متصل ابو سماني

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2964
  • الجنس: ذكر
  • المـــرء قـلـيلُ بنفســــــه كــثـييرٌ بـأخـــوانه
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: مثقفينا لا تنجرفوا
« رد #23 في: 14:40 02/11/2013 »
وانـــا أقرأ وكـــأني أســــتشــعر بأني في ملحمة تاريخية

يؤسفني ولكل طوائف العراق بدل أن تتوحــدون في أعمــار العراق مثلما فعل اليابان بعد الهزيمة

تـنادون في وحدة الطــائفة للدفاع عن الحقوق وكــأننــا في حرب عالمــية جديدة

وأســـفاه يارب لا أعــتراض على حكمك أن خلقتني في العراق....

ولكــن أســــــــألك أن تجيرني في مصيبتي وتخلف لي خيرا منها

ابو سـماني


العـطــــاء هـي أفضـل وســـيلة أتصــال