المحرر موضوع: افتتاحية نيويورك تايمز: لماذا يخشى العرب تقاربًا أمريكيًا إيرانيًا  (زيارة 342 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدستور

علقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فى افتتاحيتها على التقارب الأمريكى الإيرانى، ومدى تأثيره على منظومة العلاقات مع الدول العربية فى المنطقة.
وقالت الصحيفة: إن التوتر بين السعودية والولايات المتحدة حول نهج واشنطن فى التعامل مع منطقة الشرق الأوسط كان حبيس الغرف المغلقة قبل أن يخرج إلى العلن خلال الأسابيع القليلة الماضي.
ويرجع ذلك، إلى تراخى الإدارة الأمريكية فى تعاملها مع الأزمة السورية، وعدم إحراز أى تقدم فى عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية..ثم الى تراجع الحكومة الأمريكية عن تقديم مساعداتها العسكرية لمصر عقب ثورة 30 يونيو، والأنكى من ذلك أن الرئيس أوباما يعكف الآن على إذابة الجليد مع إيران العدو الألد للرياض.
وقد بلغت وتيرة الخلافات بين الحليفين أوجها خلال الأيام القليلة الماضية.. حيث حذر رئيس الاستخبارات السعودية من أن بلاده قد توقف أنشطة التعاون مع واشنطن فى عدة ملفات.. وجاء ذلك بعد أيام من الصدمة التى أوقعتها المملكة حتى فى قلوب دبلوماسيها أنفسهم برفضها الحصول على مقعد غير دائم فى مجلس الأمن الدولي بسبب ما أسمته فشل العالم في وضع حد للأزمة السورية.
وتعكس هذه التوترات عمق الإحباط العربي من السياسة الأمريكية في التعامل مع سوريا ومصر وفلسطين، فضلاً عن التشكك الشديد في تقاربها مع إيران.
ولقد تعلم العرب الدرس من تجارب سابقة مريرة وأدركوا أن ما تقرره إيران أو الولايات المتحدة أو إسرائيل سواء بالاتفاق أو بناءً على مستجدات الوضع الراهن يجعلهم دائما بين شقى الرحى.. تمامًا كما تقول الحكمة الإفريقية: سواء تعاركت الأفيال أو تمازحت، فان العشب هو الذى يسحق فى النهاية.