المرشحة الفائزة وحيدة ياقو لموقعنا: التقيت بكثير من العسكريين وشكرتهم لتصويتهم ليَّ، واخبروني بأنهم


المحرر موضوع: المرشحة الفائزة وحيدة ياقو لموقعنا: التقيت بكثير من العسكريين وشكرتهم لتصويتهم ليَّ، واخبروني بأنهم  (زيارة 161859 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa.com - Duhok

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 308
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المرشحة الفائزة وحيدة ياقو لموقعنا: التقيت بكثير من العسكريين وشكرتهم لتصويتهم ليَّ، واخبروني بأنهم قاموا بواجبهم تجاهي


عنكاوا كوم – نسيم صادق – دهوك

بعد قيام موقعنا " عنكاوا كوم " الإلتقاء بمرشحي أبناء شعبنا ضمن إنتخابات برلمان إقليم كوردستان للعام الحالي وضمن القوائم الثلاث (  أبناء النهرين، الرافدين، إئتلاف التجمع الكلداني السرياني الآشوري ) وغيرهم من المرشحين ضمن القوائم العامة، للتعريف بهم بقراءنا الأعزاء وبرامجهم الإنتخابية والقوائم التي ينتمون إليها.

يعتزم " عنكاوا كوم " اللقاء بالمرشحين الفائزين بمقاعد الكوتا ممن لم يتسنى لضيق الوقت خلال الحملة الدعائية الإنتخابية إجراء المقابلات معهم.

ولقائنا هذا يأتيكم مع المرشحة الفائزة " وحيدة ياقو هرمز نونه " عن قائمة التجمع الكلداني السرياني الآشوري  ( 127 ) بالتسلسل رقم ( 4 ).

البطاقة الشخصية للمرشحة الفائزة " وحيدة ياقو هرمز "

الآنسة " وحيدة ياقو هرمز نونا " من مواليد 1957 قضاء زاخو، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الكيمياء من كلية التربية جامعة الموصل، تتقن اللغات السريانية الكردية العربية الانكليزية، مارست العديد من الوظائف التربوية من مدرسة الى معاون مدير فمديرة وحالياً تعمل بعنوان مشرف اول في تربية قضاء زاخو.

بداية هلا تحدثتي عن بداية نشاطك الحزبي السياسي؟

سياسياً انتمي الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في زاخو حيث انضممت اليه منذ تاريخ تأسيسه وافتتاح فرع له في زاخو، كما شاركت في مؤتمرين للمجلس في أربيل، وانشطتي هي ضمن تربية زاخو وليس لدي اية انشطة سياسية سوى المشاركة ضمن أنشطة المجتمع المدني.

حسب ما يشار عنك بانك عضوة فرع في الحزب الديمقراطي الكوردستاني في زاخو فهل هذا صحيح؟

هناك اشارات كثيرة من تأتي من هنا وهناك وتمسني في كثير من النواحي، ووليقول الناس ما يشاؤوا، ولكن أكرر انا عضوة في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، ولم انتمي الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

يعرف عنك بانك كنت عضوة في إتحاد نساء كوردستان في زاخو... فما قولك؟

نعم ربما في حقبة التسعينات، إذ شاركت معهم بصفتي حينها مديرة مدرسة في كثير من الانشطة مثل المعارض وغيرها، ورغم ان اتحاد نساء كوردستان لايتبع اية جهة سياسية لكني الان لا انتمي حتى إليه.

ما الذي جعلك تختاري " المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري " من بين كافة الأحزاب والتشكيلات السياسية القومية لشعبنا للإنظمام إليه والعمل من خلاله؟

بإعتباري من القومية الكلدانية لاحظت بان المجلس أقرب إلي كما اتاح لي الفرصة للمشاركة بشكل فعال ضمن انشطته خصوصا وهو يقدم خدمات كثيرة لأبناء شعبنا في مختلف المجالات دون أن الاحظ أية جهة أخرى قدمت مثل هذه الخدمات لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري، لا سيما وان الاخ " سركيس آغا جان " هو من أسس المجلس لذا انا معجبة بهذه المؤسسة وبمبادئها كما أتراح للعمل فيها طوعيا دون ان اتقاضى أي راتب منها كوني موظفة واتقاضى راتب حكومي، وطبيعة عملي في المجلس في زاخو مرتبطة بطبيعة عملي في التربية حيث اتعاون معهم في تقديم اسماء الطلبة الموجودين في القرى ومركز القضاء لكي يسهل عليهم الوصول اليهم وتقديم المساعدات لهم.

سبق بدء التصويت الخاص لإنتخابات برلمان إقليم كوردستان الحديث عن وجود توجيه من قبل القيادات العليا في الجيش والشرطة وقوات الأمن لقواعدها للتصويت لصالح قائمتك ولتسلسلك تحديدا، وما عكسته نتائج العد والفرز للتصويت الخاص هو حصولك لأكثر من 1500 صوت فهل هذا يثبت صحة الادعاء برايك؟

لم يكن هناك اي توجيه، وكوني ترشحت من خلال المجلس الشعبي وضمن برنامج الحملة الانتخابية قمت بزيارة قرى ابناء شعبنا الواحدة تلو الاخرى واذا كان حصولي على هذه الاعداد من الاصوات مضمون بهذه الشكل لما كنت اجهت نفسي بالإنتقال وزيارة كل تلك القرى.
لذا لا يوجد اي توجيه سوى اني كمشرف أول في تربية قضاء زاخو والمسؤولة عن كافة التعيينات والتنقلات قدمت خدمات جلية لأبناء المنطقة كما لابد وان يكون لتلك المجاميع العسكرية أبناء وبنات من عوائلهم احتاجوني وانا خدمتهم في كثير من الجوانب سواء كانوا مسلمين او مسيحيين واستطعت ان ابني بذلك علاقات قوية جدا في المنطقة، كما لا اجد اي شيئ من الغرابة اذا منح لي العسكري صوته، فبعد انتهاء الانتخابات التقيت بكثير من هؤلاء العسكريين وشكرتهم لتصويتهم لي واخبروني من جهتهم بانهم يتأملون مني الكثير من العمل كما عهدوني أخدم أبناء المنطقة، وبأن الوقت كان قد حان بالنسبة لهم ليقوموا بواجبهم تجاهي فصوتوا لي، وانا لدي الفخر بان ما قدمته من واجب لم يذهب سداً، ولاتزال علاقاتي بحكم موقعي قوية مع الجميع.

وهل تتصورين بان كل عسكري منفردا من مجموع أصوات العسكريين الذين صوتوا لك يعرفك ويعرف ما قدمته من خدمات لابناء المنطقة فقام بالتصويت اليك من منطلق الواجب، ام انه فعلا هناك توجيه من القيادات العليا للتصويت اليك؟

العسكري من الممكن ان يكون برتبة ضابط او رائد او نقيب، وشخص بهذه الرتبة حتما سيكون تحت امرته مجاميع عسكرية اخرى، فربما يكون توجيه من قبل هؤلاء الذين يعرفوني للعسكرين الذين لا يعرفوني للتصويت اليَّ لكوني امراة قدمت خدمات جلية على طول السنين الماضية لابناء المنطقة ودون تمييز، لاسيما واني من أهالي زاخو قديماً وعملت كتدريسية في القضاء منذ عام 1983، ومن المؤكد بان علاقاتي ستكون مع العسكريين جيدة وفي كل النواحي، ويبقى في النهاية كل شخص بملئ ارادته يصوت لمن يريد، وتقريبا جميع من صوتوا لي من أهالي زاخو اعرفهم سواء كانوا يقيمون في زاخو او دهوك او اربيل.

إذا كانت نتائج التصويت الخاص قد عكست حالة طبيعية تبعا للأسباب التي قدمتها، برايك لماذا اذا لاقت نتائجك ضمن التصويت الخاص كل هذا الصدى السلبي غير المسبوق لدى الأوساط الرسمية وصولاً الى تبادل الاتهامات؟

برايي يعود ذلك وبكل تأكيد إلى نقطة الضعف الموجودة لدى الطرف المقابل، كونه لم يتمكن هو من الحصول على هذه الاصوات فسيجعله يبحث عن اية حجة او اشاعة تبرر ضعفه، وبصرف النظر عن كل شيئ لا اجد مبرر لهؤلاء ليلاقوا النتائج بالطريقة السلبية لانها تبقى انتخابات ومن الطبيعي أن تحدث فيها المفاجئات. فإذا كانت المسألة إطلاق اشاعات نحن ايضا بمقدورنا ان نطلق الاشاعات فمن أين ستحصل الحركة على أكثر من ( 6000 ) صوت من المسيحيين الآشوريين علما بان أكثر ابناء المنطقة هم من المسيحيين الكلدان، إن لم يكن هناك مصوتين لقائمتها من خارج دائرة الاشوريين... انا اطرح عليهم هذا التسؤال وليتفضلوا ويجيبوا.

بالمناسبة نتائج التصويت الخاص لاقت كذلك أصداء سلبية لدى اوساطنا الشعبية أيضا وأصبحت حديث الشارع، حيث تبادل الشباب رسائل قصيرة عبر الموبايل وصفوك فيها بقائدة العصر التي ستحرر نينوى بزعامة جيش كبير في اشارة الى الاصوات التي حصلتي عليها من العسكريين... كيف تعاملت مع الموضوع حضرة المرشحة؟

في البداية سمعت عن تلك الرسائل وقرئتها أيضا ولاقيتها بطريقة طبيعية وبكل رحابة صدر، فالاشاعات كثيرة وكل من يريد ان يتكلم فليتكلم لان ضميري مرتاح، كما اني لم اعد أحدا بتحرير نينوى او اي شيئ من هذا القبيل لا في زاخو ولا في غير زاخو من المناطق الي زرتها في مناطق نهلة وصبنا، واي شيئ يكون بمقدوري ان اقدمه لشعبنا سوف أقدمه أيا كان هذا الشيئ. واذا وصفوني بالقائدة فانا اعتبر نفسي فدائية لأبناء شعبي ومستعدة لخدمتهم على مختلف الاصعدة ودون تمييز ايا كانوا اشوريين او كلدانيين او سريانيين حتى المسلمين لو بمقدوري فلن اقصر تجاههم.

بالنسبة للتصويت الخاص تناقلت الأخبار عن قيام مختار قرية " باكَيرى " بإجبار أهالي القرية للتصويت إليك مقابل بقائهم في القرية فما تعليقك؟

لا اعرف مختار القرية ولا اعرف اي شيئ عن ما قيل، ومثلما اسلفت قولا هناك الكثير من الإشاعات التي تم تداولها خلال تلك الفترة والتي عكست ضعف من قاموا بالترويج لها.

كونك خدمت أبناء المنطقة من خلال موقعك كما تشيرين كمشرف أول في تربية قضاء زاخو، ما الذي جعلك تتوجهين للترشح في البرلمان دون أن تستمري  في خدمة الناس من موقعك؟

صحيح ولكن هنك الكثير من القضايا التي لم اتمكن من حلها كوني لست المسؤولة الأولى في التربية انما الثانية، وساسعى جاهدة من خلال موقعي الجديد كعضوة برلمان لاناقش كافة القضايا المتعلقة بالشان التربوي وبرايي ستكون الابواب مفتوحة امامي اكثر من مجرد وجودي في قضاء صغير وسيمكنني الدخول الى بقية المرافق الحكومية كالوزارة والمديريات العامة بسهولة أكثر.  

بالنظر الى تجربة اعضاء البرلمان السابقين من ممثلي شعبنا وما لاقوه من ردود افعال سلبية نتيجة لعدم وجود الية واضحة للتواصل مع المواطنين... كيف ستتواصلين انت مع أبناء شعبنا؟

بعد الذهاب إلى اربيل سيكون لدي مكتب هناك كما سانظر في جدول إلتزاماتي البرلمانية، وأي يوم لا أرتبط فيه بجلسة برلمانية ساحاول ان أضمن تواجدي يومها في زاخو، كما ساحاول تنظيم جدول للإلتقاء بالمواطنين قسم من الايام في دهوك وقسم من الأيام في عقرة، وارقام هاتفي ستكون مفتوحة امام المواطنين ومن خلال الإنترنيت أيضا سأتواصل، وبعد اولى جولات البرلمان ساعلن عن عنوان بريدي الإلكتروني وأرقام هواتفي في موقعي على الإنترنيت وربما على شاشة فضائية عشتار أيضا.



كونك مشرفة اولى في تربية قضاء زاخو كيف تنظرين الى واقع مدارسنا السريانية بشكل عام؟


مع الأسف المدارس السريانية تشهد نقص في الميلاك التدريسي وساحاول باتصالاتي مع المسؤولين في وزارة التربية لإتاحة فرص التعيين المباشر لمدارسنا وسد النواقص، كما ساحول بعد مباشرتي في البرلمان الاتصال بوزير التعليم العالي والبحث العلمي واطالب بفتح قسم للتعليم السرياني في جامعات إقليم كوردستان وهذا حق مشروع.

في أية لجنة برلمانية تتوقعي ان تنضمي إليها حضرة المرشحة؟

حسب اختصاصي كتربوية افضل ان اكون في لجنة التربية وأطالع كافة القوانين والمشاريع التي تخص هذا المجال، رغم ذلك حيثما رأيت الشعب يحتاجني فأنا ساكون مستعدة للتواجد هناك.

هل ستنسقين مع بقية اعضاء البرلمان من ممثلي شعبنا في بقية القوائم؟

يجب ان ننسق مع بعض لكي نتوصل الى حلول لمشاكلنا فنحن المرشحين الخمسة الفائزين سنمثل قائمة شعبنا الواحدة في البرلمان.

خلال عملك كبرلمانية هل ستستشيرين مرجعياتك السياسية في كل صغيرة وكبيرة ام انك ترين بانه سيكون لديك الحيز الكافي لاتخاذ القرارات؟

لا اعتقد بان المرجعية سوف تمنعنا من شيئ يخدم مصلحة امتنا، واي أمر تيقنت من انه سيخدم امتنا على المستوى العام ساتخذ القرار المناسب بخصوصه دون الرجوع الى المرجعية السياسية التي اتبع لها.

وهل ترين بان المجلس الشعبي والذي يمثل مرجعيتك السياسية الحالية هو مسيس ام ان قراراه مستقل؟

لم استشعر في اي يوم من أي أيام بانه مسيس، واني شخصيا انتميت اليه كونه مجلس غير حزبي، اما افتراض ذلك بسبب علاقاته القومية مع بقية الاحزاب فانا اجد ذلك غير منطقي لانه يجب على كل التجمعات والاحزاب السياسية ان تقوي علاقاتها مع الاحزاب الاخرى الموجودة في الساحة وبالخصوص احزاب السلطة لكي نتمكن من مراعاة مصالح شعبنا.

واي من الأحزاب في السلطة تجديه الاقرب الى تحقيق مصالح أبناء شعبنا؟

بحكم تواجدي في المنطقة ومتابعتي للاحداث التي تشهدها ارى بان  " الحزب الديمقراطي الكوردستاني " هو الأقرب الى المسيحيين والأكثر دفاعاً عن حقوقهم، وانجازاتهم كثيرة في هذا المجال منها موقفهم في التصدي للاعمال التي شهدتها زاخو وبقية مناطق محافظة دهوك من استهداف لمصالح أبناء شعبنا التجارية ولولا مواقف الحزب الديمقراطي الكوردستاني في التصدي لهؤلاء الإرهابين والمتطرفين من انصار الاحزاب الأخرى لكانت الاوضاع أستائت أكثر، كما اجد البارتي حزباً علماني لا يتقاطع مع المسيحيين بل يتواصل منهم، والفضل يعود الى توجيهات رئيس الاقليم " مسعود البرزاني " الذي أقول عنه دائماً طالما أستمر حكمه في الاقليم بقي المسيحيون يعيشون فيه بطمانينة وأمان، واذا لا سامح الله لم يبقى الأخ " مسعود البرزاني " في الحكم ارى بانه علي ان لا أبقى في إقليم كوردستان، لان اماننا مرتبط بوجود العائلة البارزانية في الحكم.

وهل تعنين بان شعور المسيحيين في الاقليم بالامان والبقاء فيه هو شعور مؤقت؟

لا انشاء الله يكون دائم، إنما هذا هو رايي الشخصي بالحزب الديمقراطي الكوردستاني بالمقارنة بدور الاحزاب الاخرى.  وهذا ما ألتمسته من خلال خطابات رئيس إقليم كوردستان ورئيس الحكومة  " نيجيرفان البارزاني " المذاعة في التلفزيون والمنقولة في الصحف، كما يمكن التماس ذلك بوجود اعضاء مسيحيين في الحزب الديمقراطي الكوردستاني بنسبة أعلى من أي حزب آخر.

هلا تحدثتي بخصوص نشاطك خلال الفترة الحالية بعد فوزك بعضوية البرلمان وقبيل إلتحاقك باولى جلسات البرلمان؟


لازلت مستمرة في دوامي الرسمي الى يوم الأربعاء القادم موعد إنعقاد أولى جلسات البرلمان في السادس من تشرين الثاني الجاري.
وقدمت خلال هذه الفترة عدة خدمات لابناء شعبنا قبل مباشرتي في البرلمان فبناء على اتصالي مع وزير التربية " د. عصمت حجي خالد " تم تأمين اجور نقل كافة الطلبة بما فيهم المسيحيون وغيرهم الموجودين في القرى وقمنا بإعداد قوائم بأسماء هؤلاء الطلبة ورفعناها الى الوزارة. كما قامت التربية وبناءً على اتصالاتي بتغير منهج من المناهج الدراسية تضمن في محتواه امور مست أبناء شعبنا بشكل سلبي اعتذر عن ذكرها وذكر تلك المادة لعدم حدوث اي نوع من الحساسيات لكن المهم قمت بتغيير المنهج بالكامل، كما قمت قبل عدة ايام في احد مدارس فيشخابور الأساسية السريانية بتغيير منهاجها من اللغة السريانية الى اللغة العربية كونها تعاني من نقص الكوادر التدريسية السريانية والمناهج من الصف الخامس الى الصف التاسع  وبناء على اتصالاتي مع وزير التربية ابدى استعداده لتلبية نواقص المنطقة بما يخدمها، فقمت بزيارة القرية وبحضور مختار القرية ووجهائها ورجال الدين واولياء أمور الطلبة وكون الطلبة غالبيتهم هم من النازحين الذين يجيدون اللغة العربية اكثر من اللغات الاخرى قمنا بعد موافقة مدير عام تربية دهوك ومدير شعبة التعليم السرياني بتغير منهاجها من اللغة السريانية الى اللغة العربية مع ضمان بقاء حصة واحدة لتعليم اللغة السريانية واخرى للتربية المسيحية ضمن المنهج، هذا وساسعى جاهدة من خلال البرلمان الى إقرار مناهج تربوية تعزز مبادئ التعايش السلمي وتحترم كافة المكونات المتعايشة في الاقليم.

وكيف تقيمين خطوة حكومة الاقليم بالاستجابة الى المناشدات التي طالبت بإزاحة القطع التي حملت اسم " سمكو شكاكي " من شوارع دهوك واربيل؟

اعتبرها خطوة جيدة، وطالما تتعامل حكومة الاقليم مع قضايانا بهذه الروحية سيظل إقليم كوردستان ينعم بالتقدم وابناء شعبنا بالامان، وبالتالي سيمتنعون أبناء شعبنا من الهجرة الى خارج الاقليم.

هل ستحاولين تعزيز شعور أبناء شعبنا بالانتماء الى الإقليم من خلال تضمين الرموز السيادية مثل النشيد الوطني للإقليم والعلم برموز تعبر عن وجودنا التاريخي في الوطن كشعب أصيل؟

ساحاول من كافة النواحي والطريق مفتوح امامنا مع وجود ارادة لخدمة شعبنا، واعتقد بان الجميع سيكون متعاون معنا. ومن موقعي في تربية زاخو  طالبت ان تسمى المدارس باسم صوريا وسميل اكراما لشهداء كلتا المذبحتين التي طالت ابناء شعبنا.

ماذا بخصوص مادة التاريخ هل ستسعين لإعادة تنقيحه وحذف الفقرات التي تمس شعبنا، وتضمينه لفقرات تخص تاريخ شعبنا؟

سادعو الى اعادة تنقيح المناهج التربوية كافة واية مادة لا تخدم ابناء شعبنا سادعو الى ازالتها منها، وبخصوص مادة التاريخ أرى بان منهجها جيد ويتناول في احد اجزائه الحضارات البابلية الكلدانية والاشورية ونبوخذ نصر.

هناك من يرى بأن ابناء شعبنا هم بانفسهم متقاعسين في جوانب كثيرة ويترددون الدخول في شتى مجالات العمل في الإقليم فما قولك؟


نعم، هناك تقاعس بشكل كبير ونوع من الامتناع الذي لا اعرف ان كان سببه الخوف ام شيئ آخر؟ من المفترض ان ننخرط في كافة المجالات لانه لايجوز ان نجلس في البيت وننتظر ان تتحقق كل مبتغياتنا، فكيف الاخ المسلم يقدم الخدمات للاقليم هكذا على المسيحي ايضا ان يكون مستعد للانخراط في كافة مرافق الاقليم وتقديم الخدمة له.

وبرأيك هل تتوفر لأبناء شعبنا الفرص الحقيقية التي تسمح لهم ليلعبوا دورهم المؤثر كشركاء في الحكومة وفي كافة مرافقها وفقا لمبدأ الكفاءة؟

اقولها بضمير، كافة الفرص متاحة للمسيحيين، وانا احدى الفتيات المسيحيات ولم أتعرض لأي نوع من التصدي كما لم يقف أي شخص كعقبة في طريقي وفي كثير من الاحيان لا اشعر باني مسيحية وسط بقية زملائي المسلمين، علما اني افتخر بمسيحيتي ولكن لا يوجد لدي أي شعور بالغبن او هضم لأي من حقوقي من هذا المنطلق، بالعكس من منذ عام 1991 ولحد الآن انا في تقدم دائم رغم كوني لا انتمي حاليا الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

هل ستكشفين ذمتك المالية قبل دخول البرلمان؟


من الجيد ان اكشفها الآن لكي لا يساء فهم الموضوع واعتبار ما املكه هو من نتاج عملي في البرلمان فأنا امتلك سيارة شخصية ومنزل في زاخو وقطع اراضي ورصيد في البنك، وأتعود السفر الى الخارج قبل ترشحي للبرلمان فقد زرت العديد من البلدان منها تركيا وفرنسا واستراليا خصوصا خلال فترات العطل.
وأنا مستعدة لخدمة أبناء شعبنا من حسابي الخاص، ويقال " من مدح نفسه ذم نفسه " ولكن انا من عائلة متمكنة ماديا وحين دخولي البرلمان اخبرونا بان التقاعد البرلماني سيلغى ولكن رغم ذلك قبلت الترشح، ووظيفتي موجودة ومقتنعة براتبي وانا مستعدة لتقديم الخدمة لابناء شعبنا دون ان استلم اي راتب، كما اتمنى أن لايحسب القراء أقوالي هذه مزايدة او اي شيئ من هذا القبيل.

كلمة اخيرة

اشكر موقع " عنكاوا كوم " لاجراءه هذه المقابلة كما بودي ان اشكر من خلاله جميع ابناء شعبنا الذين صوتوا لي والذين لم يصوتوا لي ايضا، ونعاهدهم بأننا سنعمل يدا بيد لصالح ابناء شعبنا ليس فقط مع وجودي في البرلمان فانا خدمت شعبي من خارج البرلمان وسأظل أخدمه بكل ما هو مستطاع.

 






غير متصل Alfred Yushia Zakaria

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 146
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدتي الفاضلة ... بداية أتقدم لك بالتهاني والتبريكات لفوزك في إنتخابات برلمان إقليم كردستان العراق ...
قبل أن اكتب ملاحظاتي على إجاباتك على الاسئلة التي وجهت اليك في المقابلة الصحفية أعلاه وحتى لاتقولي لي أنت أو غيرك من القراء الكرام بأنني مؤيد لجهة معينة مقابل جهة أخرى إنني إنسان مستقل ولا أنتمي لأي حزب سياسي وأن لي أقرباء وأصدقاء بعضهم قياديين في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري وفي الحركة الديمقراطية الاشورية وبعضهم الاخر في حزب بيت نهرين الديمقراطي و في أحزاب سياسية غيرها ... وأنا أعتز بقرابتي وصداقتي بالجميع دون إستثناء ....

سيدتي الفاضلة ... بالرغم من كونك إنسانة مثقفة وتعملين في السلك التربوي منذ فترة طويلة من الزمن إلا أنك لم تكوني موفقة في إجاباتك

أولاً ـ  إقتباس ((ولم انتمي الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني  ))  ... ((  منذ عام 1991 ولحد الآن انا في تقدم دائم رغم كوني لا انتمي حاليا الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني  ))  إنتهى الاقتباس ...... الواضح من الاجابة الثانية بأنك كنت تنتمين الى الحزب الديمقراطي الكردستاني ولربما لغاية يوم واحد قبل الانتخابات أو لربما لحد الان ؟؟؟؟؟

ثانياً ـ إقتباس ((  لم يكن هناك اي توجيه  ))  .... ((  العسكري من الممكن ان يكون برتبة ضابط او رائد او نقيب، وشخص بهذه الرتبة حتما سيكون تحت امرته مجاميع عسكرية اخرى، فربما يكون توجيه من قبل هؤلاء الذين يعرفوني للعسكرين الذين لا يعرفوني للتصويت اليَّ  )) إنتهى الاقتباس .... كيف يكون التوجيه في مثل هذه الحالات , عبر وسائل الإعلام على سبيل المثال ؟؟ ... حتى التوجيهات في إستفتاء عام 1996 في العراق كانت شفوية ولم تكن عبر التلفاز أو الصحف والجرائد ....

ثالثاً ـ إن كنت قد حصلت على أصوات الف وخمسمائة رجل أمن وعسكري في التصويت الخاص فمن المنطقي أن يكون المجموع الكلي للمصوتين لصالحك على الاقل ثلاثة آلاف صوت على فرضية أن لكل عسكري أو رجل أمن زوجة ,أخ ,أب أو أم مثلاً .... أم أنا مخطيء في حسابي.... وإن كان لك هذا الحشد الكبير من المؤيدين من منتسبي الجيش والشرطة والأمن , أين كان هؤلاء عندما حرقت ونهبت محلات المسيحيين في زاخو بالتحديد حيث حصلت على هذه الاصوات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابعاً ـ خلال خدمتك الطويلة لم تذكري لنا مثالاً واحداً لما قدمته لشعبنا المسيحي سوى قيامك بالغاء المنهج السرياني في مدارس المنطقة ( فعلاً إنها خدمة جليلة للأكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراد ).

 ختاماً تذكري المثل القائل (( حــدث العاقــل بما لايعقـــل فإن صـدقك فلا عقـــل لــه ))



الفريـــد زكــــــــريا
    النمســـا


Alfred ASHURAYA

غير متصل rabeel nohadraya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 82
    • مشاهدة الملف الشخصي
النائبة المحترمة
لا اعرف هي تعتقدين ان شعبنا وبالاخص قراء عنكاوا كوم اغبياء ولا يفهون اي شي من اساسيات الحياة لكي يصدقوكي
ان كنتي حضرتكي قدمتي كل هذا الخدمات لشعب زاخو بحيث حصلتي على اكثر من 1500 صوت من اصوات العسكرين في زاخو لئنكي قدمتي خدمات لعوائلهم فلماذا لم يصوت لكي عوائلهم كما صوت لكي ابنائهم العسكريين فان كان لكل عسكري 3 افراد في عائلته كان المفروض ان تحصلي على 4500 صوت في زاخو هذا غير اصوات ابناء شعبنا فكيف تفسرين انتي والسيد صنا ,الذي اعتقد انه الوحيد الذي سيصدق ما تفضلتي به في هذا اللقاء , حصول قائمة التجمع كلها على 300 صوت فقط في زاخو
ان لم تستح فافعل ما شئت



غير متصل Markus Boya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
سؤالي فقط للمشرف ألمسؤل لأختيار كليشة ألعنوان للموضوع ألذي يطرح في صفحة عنكاوة كوم .
هل هي صدفة أم ماذا، أم أنهُ شخص ينحاز بطريقتهُ ألخاصة لجهة معينة والتي هي زوعا، أو فلماذا تنزل ألعناوين لغير ألزوعا بطرق عجيبة وغريبة على سبيل ألمثال ~ التقيت بكثير من هؤلاء العسكريين وشكرتهم لتصويتهم لي واخبروني .... أهي طريقة جديدة لخلق الكراهية لجهات ألغير ألزوعية .


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3418
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ rabeel nohadraya

عـنـدك 15 خـطأ إملائي ونحَـوي


يفهون .... يصدقوكي ... كنتي ....حضرتكي ....قدمتي .... حصلتي .... لئنكي .....قدمتي ..... يصوت ....لكي .... لكي .... ابنائهم .... انتي ..... تفضلتي ..... شئت ....
 



غير متصل عوديشو اشورايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
بداية تحية لموقع عنكاوا كوم وعلى المقابلات الحيوية... التي من خلالها يتم التعرف على اجوبة المرشحين الشخصية لكل التساؤلات التي تدور في خلد المتابع للشأن القومي..

الى المرشحة وحيدة ياقو... أقول كنت واضحة في أجوبتك بما لايدعو مجال للشك حول كل الملابسات التي احتاطت بترشحك ونتائج فوزك وان لم يتسم وضوحك بدرجة عالية في بعض الفقرات فيمكن ان تكوني واضحة بنسبة 60% وبذلك جعلت من نفسك اقرب الى المواطنين وإطلالتك على موقع عنكاوا كوم نقطة تحسب لك جيدا.

وانا من الناس لو كنت قد قرات غير ما قرءت في المقابلة لكان ردي او تعليقي جاء بنسق وترتيب آخر، فانت شكرت من صوت لك وبينت لماذا صوت كما اوضحت موقفك من الاحزاب ومن مجلسك الشعبي والى غير ذلك.

واليوم لا لوم عليك ولا على لينا ولا على اي شخص من اللذين ترشحوا ومن ثم فازوا او لم يفوزوا ... فربما اللوم الاكبر يقع على عاتق المسؤولين وسياسة الاحزاب القومية التي تنتهجها بعيدا عن حس الشارع وتطلعات ابناء شعبنا

اما بخصوص المحاور الذي اجرى اللقاء فبتصوري وبحسب متابعتي المتواضعة للموقع ارى بانه موضوعي ويسال لاجل الإنصاف ويعطي كل ذي حق حقه وكان لابد لمثل هذه الاسئلة لتفتح الباب لاجوبة كهذه وتتوضح الامور للقارئ وبرايي موقع عنكاوا كوم ودون مجاملة هو الموقع الاكثر حيادية من بين المواقع الاخرى ولا اتصور هناك انحياز فاللقاءات الاخرى مع المرشحين الاخرين من زوعا وغيرهم ايضا لم تخلو من التشويق والاثارة التي لابد منها.



غير متصل sameeer

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف مبروك للست وحيدة فوزها بمقعد الكوتا المسيحية
عسى ان نرى منك مايخدم المسيحيين
سؤالي لجنابك
كيف انت لست في الحزب الديمقراطي الكردستاني وانت لك درجة مشرف اول في تربية زاخو؟
والكل يعلم ان هذه الدرجات هي حصرا بالديمقراطي الكردستاني
اضافة الى المؤشرات الاخرى ..!!!!!!!!!!!!!!!



غير متصل yousif1954

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
    • مشاهدة الملف الشخصي
هؤلاء العسكريين كلهم منتمين الى حزب الديمقراطي الكردستاني و لايتم تعين اي عسكري اذا لم يكن منتميا الى البارتي  لماذا لم يصوتوا الى البارتي فاذن انتم فرع من البارتي و البارتي يربح في هذه الحالة اي اقل من الف صوت (كوتا) يعتبر كرسي و لكن من غير كوتا عليه البارتي ان يحصل على كرسي مقابل 19000 صوت هذا هو الفرق و لهذا البارتي قام بتبليغ العسكريين باعطاء اصواتهم الى جماعة المجلس الشعبي يا اخت العزيزة وحيدة ة هذه هي الحقيقة و انتم تعرفونها جيدا وشكرا


غير متصل Sipra Shtiqa

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"كما قمت قبل عدة ايام في احد مدارس فيشخابور الأساسية السريانية بتغيير منهاجها من اللغة السريانية الى اللغة العربية"

ما هذا العمل الجبار ياممثلة امتنا, والله في داخلي كلمات نارية اسف اني لا استطيع النطق بها هنا, ولكني اتمنى من كل قلبي ان التقي بقائدة البيشمركة الجديدة يوما وسوف اسمعها اجيج النار التي تأكل صدري لعلها تهدأ قليلا.


غير متصل assyrian.gabara

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
عجيب امركي يا سيدتي فانتي تغييرين المناهج في فيشخابور من السريانية للعربية وتقولين بانكي ستعملي لدعم السريانية..يا ابناء شعبي الكرام هؤلاء يعملون جاهدين لمحاربة لغتنا من خلال الكثير من الممارسات ليست خافية على احد


غير متصل توما زيا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 222
    • مشاهدة الملف الشخصي
مبروك على فوزك في الانتخابات واتمنى لك الموفقية والنجاح في مهامك الجديدة خدمة لامتنا الكلدانية السريانية الاشورية  .فتحية لك ولموقع عنكاوا الموقر على اتاحته هذه الفرصة لنا للتعرف اكثرعليك وعلى ممثلينا في البرلمان والتواصل معهم .وبخصوص لقائك اعلاه لدي بعض الملاحظات الواجب ذكرها اتمنى ان تتقبليها بكل برحابة صدر :
1-   انتمائك الى الحزب الديمقراطي الكردستاني واضح كوضوح الشمس ولا مجال للشك فيه.ففي بداية اللقاء قلت ( ولم انتمي الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني (وفي فقرة اخرى تذكرين(بالعكس من منذ عام 1991 ولحد الآن انا في تقدم دائم رغم كوني لا انتمي حاليا الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني.) فمن الاقتباسين وبالتحديد كلمة حاليا تشير الى انتمائك السابق للحزب المذكور. اضافة الى كون السيد سركيس اغا جان هو من اسس المجلس الشعبي وهو قيادي في الديمقراطي الكوردستاني .وكذلك درجتك الوظيفية ومسؤليتك في التعيينات والتنقلات وغيرها الكثير.مع هذا نتمنى ان تكرسي كل جهودك في خدمة شعبنا بكافة مكوناته .لان الديمقراطي الكوردستاني له الكثير والكثير من النواب ليدافعوا عن حقوقه وحقوق الشعب الكوردي.
2-   (بإعتباري من القومية " الكلدانية( "  و) اشوريين او كلدانيين او سريانيين ) مؤشران لعدم قناعتك بان شعبنا بمختلف مكوناته هو شعب واحد رغم اختلاف التسميات .وهذا عكس ما يؤمن به مرجعك السياسي  والذي يحمل اسم (المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري)..نامل ان تكون نظرتك للجميع متساوية .
3-   ) اني كمشرف أول في تربية قضاء زاخو والمسؤولة عن كافة التعيينات والتنقلات) انتهى الاقتباس..طبيعة عملك ودرجتك الوظيفية وصلاحياتك هذه  تدل على تقصيرك في تعيين الكوادر التدريسية السريانية في منطقتك وهذا يظهر من خلال ما تذكريه لاحقا  (كما قمت قبل عدة ايام في احد مدارس فيشخابور الأساسية السريانية بتغيير منهاجها من اللغة السريانية الى اللغة العربية كونها تعاني من نقص الكوادر التدريسية السريانية)..نامل ايظا باعادة الامور الى نصابها وارجاع منهاج المدرسة المذكورة الى اللغة السريانية بدلا من بقائها على العربية وسد النقص الموجود فيها من الكوادر التدريسية .
4-    )هناك تقاعس بشكل كبير ونوع من الامتناع الذي لا اعرف ان كان سببه الخوف ام شيئ آخر؟)... استفسارمبهم .فمن من يخاف ابناء شعبنا لكي لا ينخرطوا في كافة مجالات الحياة في الاقليم ولماذا لا يقوموا بذلك؟؟؟ فاذا كان الخوف موجودا وواقعا فعلا فهناك امور غير طبيعية يعاني منها ابناء شعبنا نامل منكم تشخيصها ومعالجتها داخل قاعة البرلمان .
5-   (واذا لا سامح الله لم يبقى الأخ " مسعود البرزاني " في الحكم ارى بانه علي ان لا أبقى في إقليم كوردستان، لان اماننا مرتبط بوجود العائلة البارزانية في الحكم.) تصريح فيه الكثير من علامات الاستفهام ودعوه لترك الاقليم في حال تغيير رئيس الاقليم .سيدتي هل تقصدين بان مصير شعبنا في ارضه التاريخية مرتبط بمصير عائلة البرزاني ؟؟؟ وماذا بخصوص علاقاتنا مع بقية العوائل والعشائر والاحزاب والمؤسسات الكوردية؟؟؟ نامل باعادة النظر حول هذا المفهوم.
6-    (ومن المؤكد بان علاقاتي ستكون مع العسكريين جيدة وفي كل النواحي) انتهى الاقتباس. سيدتي الفاضلة بالتاكيد لك كامل الحق في ان تحددي طبيعة علاقاتك مع أي جهة تجدينها مناسبه لتوجهاتك حتى وان كانت المؤسسة العسكرية في الاقليم .لكن بشرط ان تبقى حقوقنا مصانة ولا يجوز المساس بها والتجاوز عليها .
اتمنى ثانية الموفقية والنجاح لك ولممثلينا الاربعة الاخرين واتمنى ان يكون التنسيق اساس عملكم وتطلعات واماني شعبنا اهدافكم في المرحلة القادمة
تحياتي



غير متصل rabeel nohadraya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 82
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد  Michael Cipi المحترم
اشكرك جزيل الشكر على تصحيحك لاخطائي الاملائية والنحوية ولكن ارجو في المرة القادمة ان تركز على الفكرة وليس على النحو والفقه وما شابه
لاني ليست فقيها بالغة العربية لاني لست متخصصا بها ولغتي الام هي السريانية
واود ان اعلمك انه احيانا كثيرة اكتشف اخطاء املائية في تعليقاتي بعد ان انشرها للاسباب التي ذكرتها بالاضافة الى الاستعجال وكوني اتصفح واكتب احيانا عن طريق الموبايل واركز على الفكرة وليس النحو  ولكن الذي اثار استغربي لماذا الان انتبهت الى هذه الاخطاء !!!! هل لان النائبة ذكرت ,الكلدانية, ام ماذا؟؟؟؟
اخي العزيز القومية ليس كلام ولكن فعل ....
والسلام


متصل Sound of Soul

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12107
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php?PHPSESSID=qckehr5lrhflkkao5612nr3gi6&/board,53.0.html


الف مبروك للست وحيدة ياقو مقعد الكوتا في برلمان كوردستان
امنياتنا لحضرتك بدوام التوفيق والتقدم والنجاح بما يخدم مصلحة ابناء شعبنا في اقليم كردستان العراق .
تحياتي .


Sound of Soul
.

 



http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless/


ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com

متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1889
    • مشاهدة الملف الشخصي
للاسف علقت على هذا الموضوع وتم حذفه رغم عدم المس بالتعليمات
نقول:شكرا لمن حذفه وشكرا لموقع عنكاوا على الخلل في الأدارة
تحياتنا
ناصر عجمايا



غير متصل esho10

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بصراحة الموضوع لايحتاج الى تعليق مطول لان الفكرة واضحو وضوح الشمس وهي انك يا ست وحيدة لم تحصلي على تلك الاصوات بقوة ساعديك ومساعدة عوائل الذين صوتوا لك, بل حصلت عليها بتوجيهات القيادات العليا للحزب الديمقراطي الكرستاني وهذا الشي موثوق به من قبل ابناء شعبنا العاملين في قوات البشمركة والجيش اللذان يسطر عليهما البارتي.لن اطول اكثر ولكن فقط اتمنى ان لا تضحكي على نفسك اولا وعلى الاخرين ثانيا بان تقنعي نفسك والاخرين بأنك حصلت على تلك الاصوات بمجهودك الجــبـــــــــــــــــــــــــــــار.

اشوري وكل فخر واعتزاز.

غير متصل رياض سناطي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 21
  • الجنس: ذكر
    • رقم ICQ - 964
    • MSN مسنجر - reayd_alsnaty@hotmail.com
    • AOL مسنجر - صناطي
    • ياهو مسنجر - yas
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.ankawa.com
    • البريد الالكتروني
الكذب أحلى صناعة عند المرأة، لا تُلذ لها الحياة بدونه ..



غير متصل Sherzad Sher

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"المرشحة الفائزة وحيدة ياقو - ان اتحاد نساء كوردستان لايتبع اية جهة سياسية"...؟؟؟؟؟؟
في اي عالم تعيشين يا "سيدة التصويت الخاص" وانت تقولين هذا..؟؟؟
الأغبياء وحدهم قد تنطلي عليهم هذه الأقوال يا استاذة! فأنت تمثلين وبجدارة البارتي وجيراننا الكورد وليس ابناء شعبنا..!
العجيب والغريب في كل هذه المهزلة هو ان البارتي لم يسعى الى دعم عضو المكتب السياسي للبارتي كريستوف يلدا بحوالي 200 صوت اخر فقط لكي يتجاوز اقرب منافسيه ويدخل البرلمان، بينما صوت اعضائه وافراد قواته الخاصة لصالح هذه المرشحة "الخبيرة بالسياسة المعاصرة"!!!
فهل هناك ما هو اكثر اثارة للسخرية والاستهزاء..؟؟؟



غير متصل faroukptros

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الف مبروك للست وحيدة ياقو مقعد الكوتا في برلمان كوردستان
امنياتنا لحضرتك بدوام التوفيق والتقدم والنجاح بما يخدم مصلحة ابناء شعبنا في اقليم كردستان العراق .