المحرر موضوع: نظام أمن اسرائيلي يعتمد على نباح الكلاب في رصد الخطر  (زيارة 1333 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني







حذار من نباح الكلاب!

نظام أمن اسرائيلي يعتمد على نباح الكلاب في رصد الخطر
 
اجهزة الاستشعار في انحاء المنشأة تلتقط 'نباح التحذير' وتنبه الحراس في غرفة التحكم اذا شعرت الكلاب بشخص دخيل.

ميدل ايست اونلاين
بئر السبع (اسرائيل) - من كورين هيلر


صممت شركة اسرائيلية نظاما امنيا يجعل الاشخاص الذين يحاولون الهرب من سجن أو المتسللين يواجهون نباح كلاب حراسة اسوأ من التعرض لعض هذه الكلاب.


ومن خلال استخدام تكنولوجيا تفسر النباح لمعرفة ان كان الصوت الصادر عن الحيوان هو رد فعل على تهديد أم انه نباح بطريقة روتينية تهدف الشركة الى احلال أو دعم نظم مراقبة الكترونية باهظة التكاليف.


وقالت شركة (بيو-سينس تكنولوجيز) التي يقع مقرها في بلدة بتاح تكفا الاسرائيلية في موقعها على الانترنت "يوجد حاليا استخدام ضئيل جدا لقدرات التحذير المبكر لدى الكلاب."


واستخدمت الشركة التي تقول ان الكلاب لديها رؤية ليلية افضل من الانسان وحاستا شم وسمع أفضل بكثير أجهزة كمبيوتر لتحليل 350 نباحا ووجدت ان الكلاب من كل الانواع والاحجام تصدر نباحا له نفس صوت الانذار عندما تشعر بخطر.


واذا شعرت الكلاب بشخص دخيل أو محاولة انتهاك أمني فان عشرات من اجهزة الاستشعار في انحاء المنشأة تلتقط "نباح التحذير" وتنبه العاملين من البشر في غرفة التحكم.


ويستخدم بالفعل هذا النظام الامني الذي يعتمد على الكلاب في سجن ايشيل الذي يخضع لاجراءات امنية عالية وفي القواعد العسكرية الاسرائيلية ومنشات المياه والمزارع وأماكن ايقاف السيارات والمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.


وقال ضابط السجن بازوف موريس لرويترز ان سجن ايشيل أدخل هذا النظام الامني في العام الماضي لتعزيز الشبكة الموجودة من الاسوار الالكترونية والحراسة البشرية.


وتقوم أجهزة استشعار برصد نباح مجموعة من الكلاب من بينها ريكس الاميركي وايمي و27 كلب حراسة اخر تحرس السجن الان لتنبيه الحراس الى أي محاولة هرب في السجن الذي يأوي نحو 3000 سجين بينهم اسرائيليون وفلسطينيون.


ولم تقع محاولات هرب منذ ادخال هذا النظام الامني لكن موريس مقتنع بأن هذا النظام يعمل. وقال ان السجناء في منشات اخرى تمكنوا من الهرب "لان الكلاب نبحت لكن لم يرسل أي تحذير الى الحراس."


واثناء عرض لهذا النظام الامني دوى جرس الانذار بينما جرى ريكس وايمي واخذا ينبحان بجوار الاسوار المعدنية للمنشأة التي كان يحاول رجل يرتدي زيا رماديا تسلقها من الجانب الاخر.


وقام ضباط في مكتب صغير بالطابق السفلي بالمتابعة على شاشات مراقبة وهم يتحدثون الى بعضهم بعضا عبر اجهزة لاسلكي نقالة بينما ومضت شاشات كمبيوتر باشارات تنبيه باللون الاحمر "انذار صادر من الكلاب في القطاع رقم 12".


وبعد ثوان انطلق العديد من حراس السجن الذين يمسكون بالهراوات الى المكان وتغلبوا على الرجل وصرعوه أرضا.


وجهاز قراءة نباح الكلاب هو مجرد اختراع ضمن مجموعة جديدة من اجهزة الامن التي خرجت من اسرائيل والتي قالت مجلة فوربس في ديسمبر/كانون الاول انها ظهرت في اطار تكنولوجيا مكافحة الارهاب.


ومن خلال مراقبة نباح الكلاب واستجابات بعض الاعضاء الجسدية مثل ضربات القلب فانها تنضم الى نظم كمبيوتر تستفيد ايضا من معارف الانسان عن صفات يشترك فيها مع الحيوان.


غير ان مسؤولين قالوا ان هذا النظام الامني ليس فعالا بطريقة مطلقة وانه عندما استخدم أول مرة في سجن ايشيل وفي منشأة مياه ومزرعة في وسط اسرائيل أعطت الكلاب عدة انذارات كاذبة.


وقال دانييل لو المسؤول التنفيذي في منشأة مياه "الكلاب تحتاج الى فترة اسبوعين الى ثلاثة اسابيع للتكيف ... يجب ان تتعرف على منطقة العمل."


وقال لو انه قام بتركيب هذا النظام الامني في عدة اماكن ليحل محل الحراس.


ومن ناحية اخرى حذرت جاليا الون وهي مسؤولة في شركة أمن اسرائيلية كبيرة تقدم حراسة خاصة ومعدات من الاعتماد على الكلاب كخط دفاع اول.


وقالت "الكلاب ممتازة في رصد المتسللين ... وهي مدربة جيدا ولديها حاسة شم قوية أكثر من الانسان."


واضافت "لكن الاشخاص يمكنهم تحديد هوية الناس بالنظر والتحدث اليهم وهم أكثر ميلا للامساك بهم."





http://www.middle-east-online.com/?id=44005

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com