المحرر موضوع: اللـغـة السريانـيـة  (زيارة 12436 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اسعد صوما

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 61
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اللـغـة السريانـيـة
« في: 23:13 13/11/2013 »
اللـغـة السريانـيـة

الدكتور: اسعـد صومـا
متخصص في اللغة والحضارة السريانية

المقصود بالسريانية هنا هو "اللغة السريانية الفصحى" التي يسميها السريان المغاربة ܣܘܪܝܝܐ ܟܬܒܢܝܐ اي "السريانية الكتابية"، ويسميها السريان المشارقة ܠܫܢܐ ܣܦܪܢܝܐ "اللغة الادبية" وكذلك ܠܫܢܐ ܥܬܝܩܐ "اللغة القديمة" و ܠܫܢܐ ܐܪܡܝܐ "اللغة الارامية".(1) وقد كانت هذه اللغة السريانية في الاساس، اللغة الارامية المحكية في الرها ونصيبين والمناطق المجاورة في بيث نهرين ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ.(2 )

لكن السريانية هي احدى فروع اللغة الآرامية، والآرامية(3) بحد ذاتها لغة قديمة وعريقة وسلسة وغنية، وتضم مجموعة كبيرة من اللهجات المتشابهة والفروع المتقاربة، بعضها دوّن، والبعض الآخر لم يدوّن. كما وان العديد من فروعها ولهجاتها مات، لكن بعض لهجاتها الاخرى لا زال حياً لغاية اليوم.(4) ومن اللهجات الآرامية المكتوبة والتي وصلتنا من القرون المسيحية الاولى، نذكر مجموعتين، غربية وشرقية.

تضم المجموعة الغربية: (5)
1.   الآرامية اليهودية الفلسطينية
[/b][/color]: وتشمل هذه الآرامية اليهودية الفلسطينية ثلاثة فروع صغيرة وهي: آرامية الجليل، وآرامية اليهودية، وآرامية  شرقي الاردن. إذ بعد طرد اليهود من اورشليم وشمال اليهودية اثر تمردهم عام 135 ميلادية، انتقل الكتاب اليهود الى جنوب الجليل وانتقل مجمعهم من جبل الكرمل الى طبرية وانتجوا هناك شيئاً من الادب. ان أقدم الكتابات الجليلية تعود الى عام 200 لغاية 700 ميلادي وهي نقوش على القبور، وتعرف هذه اللهجة كونها لغة السيد المسيح؛  واقدم كتابات لهجة اليهودية تعود الى القرن الثالث الميلادي لغاية القرن السابع من منطقة جنوب اليهودية بين حبرون وبيرشبا بعد فرار قسم من اليهود اليها؛ اما لهجة شرقي نهر الاردن فوصلتنا منها بعض النقوش من منطقة اعالي نهر الأردن تعود الى القرن الثالث الميلادي لغاية السادس. والفرق بين الفروع الثلاثة لهذه اللهجة بسيط جداً. كتابات هذه اللهجة كانت بالأبجدية الآرامية المربعة.

2.   الآرامية السامرية
: كانت اللهجة الآرامية السامرية لغة الطائفة السامرية اليهودية في فلسطين التي تؤمن فقط باسفار موسى الخمسة من العهد القديم، ويًعتقد بانها اصبحت لغة كتابة منذ زمن المسيح. بعد سيطرة العربية تحولت لغة هذه الطائفة تدريجيا الى العربية خاصة في القرن العاشر الميلادي. وصلتنا منها بعض النقوش من القرن السادس لغاية الرابع عشر، وبعض الكتابات الادبية أقدمها دوّنت في القرن الرابع.  كتابات هذه اللهجة كانت بالأبجدية الآرامية المربعة.

3.   الآرامية المسيحية الفلسطينية
: ازدهرت هذه اللهجة الآرامية المسيحية الفلسطينية في القرن الرابع الميلادي في فلسطين وتلاشت من الكلام في القرن الثامن حيث تحولت الى لغة طقسية فقط. ان هذه اللهجة المتأثرة باللغة اليونانية كانت لغة الكنيسة المسيحية في فلسطين؛ وقد وصلتنا منها بعض النقوش من منطقة عمان والقدس تتراوح بين القرنين السادس الميلادي والحادي عشر الميلادي، ورسالة من القرن الثامن، وبعض المخطوطات الطقسية من القرنين العاشر والحادي عشر اغلبها مترجمة من اليونانية، حيث ترد فيها تسمية يسوع بالصيغة اليونانية "يسوس". كتبت هذه اللهجة بالخط السرياني.

أما المجموعة الشرقية (6) فتضم:
1.الآرامية المندائية: الارامية المندائية هي اللهجة الآرامية التي يستعملها المندائيون (أو أصح "المندعيون"، اي المعرفيون) المقيمون في جنوب العراق وخوزستان في ايران في أدبهم وكتبهم الدينية والطقسية العديدة. وتكتب هذه اللهجة بابجدية آرامية متطورة حيث حوّلوا الحركات الى حروف تكتب في جسم الكلمات. واقدم كتاباتهم تعود الى القرن الثالث الميلادي. لا زال المندائيون في ايران بعددهم القليل يتحدثون المندائية الحديثة.

2. آرامية التلمود البابلي: كانت ارامية التلمود البابلي لغة يهود بابل المحكية في الالف الاولى بعد الميلاد؛ وتسمى "آرامية التلمود البابلي" لكتابة هذا التلمود الذي استعمله يهود بابل بهذه اللهجة الآرامية في مدارسهم اللاهوتية الشهيرة في البلدات "سورا"، و"بومبديثا" و "نهردعا" الواقعة في بلاد بابل؛ وقد تم جمع نصوص التلمود البابلي في المئة الخامسة الميلادية وطبع اول مرة في البندقية في ايطاليا 1520-1523؛ ان ادب هذه اللهجة الآرامية مدون بالخط الآرامي المربع الذي يستعمله اليهود.

3.الآرامية السريانية: هي اللغة التي يدور محور هذه المقالة عنها.

وقد كانت الآرامية اللغة المحكية المسيطرة على منطقة الهلال الخصيب في القرون الاولى قبل الميلاد واستمرت الى زمن السيد المسيح وبعده، لغاية القرن السابع الميلادي حيث جاءت العربية فاخذت تنافسها وتزيحها من مواقعها.
ان اللهجة الآرامية التي كانت مستعملة في مدينة الرها Edessa (تسمى اليوم أورفا) تطورت هناك لغةً وكتابةً بشكل مستقل عن الفروع الآرامية الاخرى، واصبحت ما يعرف اليوم باللغة "السريانية الفصحى" Classical Syriac. وقد تميزت "السريانية الفصحى" ببعض خصائصها المعروفة مثل استعمالها حرف "النون" في بداية الفعل المستقبل مع الضمير الغائب بدلاً من حرف "الياء" الموجود في معظم الفروع الارامية الاخرى، كقولنا ܢܩܛܘܠ "سيقتل" بدلا من ܝܩܛܘܠ، واستعمالها الحالة التوكيدية Status Emphaticus في الاسماء والصفات بدلاً من الحالة المطلقة Status Absolutus في الاستعمال العام مثل ܡܠܟܐ "ملكا"  Malka بدلاً من ܡܠܟ Mlekh، وعدم استعمالها اداة للتعريف، واستعمالها الخط الآرامي السطرنجيلي الخاص بها.

وقد نالت السريانية مكانة رفيعة، وتطورت، وانتشرت بسرعة لظروف سياسية وتجارية ودينية خاصة بدولة الرها السريانية ودور ملوكها الآراميين (السريان) في سياسة المنطقة منذ القرن الثاني قبل الميلاد ولغاية القرن الثالث الميلادي، وكذلك لتحوّل هذه السريانية الى لغة رسمية للكنيسة المسيحية المحلية والمشرقية ولا زالت، ولكون الرهبان والتجار السريان ايضاً وايضاً حملوها معهم في تبشيرهم وفي رحلاتهم، فاوصلوها الى الهند والصين(8) وآسيا الوسطى، ولا زالت السريانية مستعملة في الكنائس السريانية في جنوبي الهند لغاية اليوم. ويبدو ان اللغة السريانية الفصحى ظلت مستعملة في موطنها، اعني الرها، كلغة أدبية ومحكية حتى نهاية القرن الثالث عشر الى ان بطل استعمالها في الكلام، لكنها استمرت كلغة ادبية في الكتابة والتأليف والتعليم وغيرها من المجالات الادبية. كما انها لا زالت مستمرة لغاية اليوم في مختلف كنائس الطوائف(8) السريانية في ممارسة طقوسها وتلاوة صلواتها في كل مكان فيه سريان وكنائس سريانية، وبشكل يسير في التعليم والتأليف ايضاً.

وانني اقسم اللغة السريانية الى ثلاث مراحل:
    أولاً، مرحلة اللغة السريانية الكلاسيكية: وتبدأ منذ ظهور هذه اللهجة واستعمالها في القرن الثاني قبل الميلاد وتنتهي في القرن الخامس او السادس الميلادي. وهنا كانت السريانية في اوج قمتها، حيث كانت لغة دولة الرها السريانية ܐܘܪܗܝ Edessa ولغة ملوكها(10) وحكوماتها وموظفيها وجنودها وارشيفها وقضاتها ومدارسها ومعاهدها العلمية؛ وكانت لغة شعبها السرياني الأبي بمختلف فئاته المثقفة وغير المثقفة، بها كان أبناؤها يخاطبون بعضهم البعض، بها كانت الام السريانية تناجي طفلها ورضيعها، بها وضعت ترجمات الكتاب المقدس المختلفة، وبها وضع الكتّاب والفلاسفة والادباء السريان مؤلفاتهم وافكارهم، وبها كانت الفرق السريانية الغنائية والفنية والتمثيلية تقدم عروضها وابداعاتها. كما انها كانت لغة عمالقة الشعر والنثر السرياني مثل ܡܪܐ ܒܪ ܣܪܦܝܘܢ "مارا بر سرافيون" (المئة الاولى بعد الميلاد)، و ܒܪܕܝܨܢ  "برديصان" (145-222)، و ܡܪܝ ܐܦܪܝܡ "مار افرام" (306-373) وتلامذته، و ܡܪܝ ܢܪܣܝ "مارنرساي" (توفي 502)، و ܡܪܝ ܝܥܩܘܒ ܕܣܪܘܓ "مار يعقوب السروجي" (توفي 521)، و ܡܪܝ ܦܝܠܠܘܟܣܝܢܘܣ ܕܡܒܘܓ "مار فيلوكسينوس المنبجي" (توفي 523)، وغيرهم، حيث وضعوا فيها عصارة فكرهم ونبوغهم وخلاصة شاعريتهم الملهمة. وكتابات هذه المرحلة كلها كانت في الخط السرياني السطرنجيلي  ܐܣܛܪܢܓܠܝܐ الخاص بها دون استعمال حركات تشكيل.

    ثانياً، مرحلة اللغة السريانية المتوسطة: وفيها تكرس انقسام السريانية على مستوى المورفولوجيا الى شرقية وغربية؛ وانقسم الخط السرياني وظهر الخط الشرقي الخاص بالسريان المشارقة والخط المعروف بالـ ܣܪܛܐ "سرطو" الخاص بالسريان المغاربة، كما ظهر نظام التشكيل الذي يعتمد النقاط في السريانية الشرقية، ونظام حركات التشكيل المعروف في السريانية الغربية؛ واصبحت نصيبين ܢܨܝܒܝܢ موطناً للفرع السرياني الشرقي والرها ܐܘܪܗܝ موطناً للفرع السرياني الغربي. ان القسمة تطورت بشكل تدريجي، فابتعدت السريانية الغربية عن الشرقية في طريقة اللفظ،(11) اذ تخلّت الغربية عن لفظ الشَدة (التشديد على لفظ الحرف)،(12) واختلطت فيها الحركات الطويلة والقصيرة، وتساهلت تدريجياً في قراءة الحروف اللينة (المركخة). وكانت النتيجة ان ابتعدت السريانية الغربية عن السريانية الكلاسيكية وعن السريانية الشرقية في اللفظ والكتابة وبعض القواعد. واصبحت السريانية الغربية اداة للتعبير عن فكر ولاهوت الكنائس السريانية الغربية من أهل الطبيعة والطبيعتين، واصبحت السريانية الشرقية اداة للتعبير عن فكر السريان المشارقة ولاهوتهم النسطوري. وقد استمرت السريانية في هذه المرحلة كلغة محكية لغاية القرن الثالث عشر، لكنها استمرت بعدئذ كاداة الكتابة والتعبير لغالبية الكتّاب والمؤلفين السريان ولغة الكنائس السريانية المنشرة من الهند الى مصر.

   ثالثاً واخيراً، مرحلة اللغة السريانية الحديثة: (13) وتبدأ منذ القرن التاسع عشر أو ربما قبله بقرنين ولغاية اليوم. فبالاضافة الى التطور اللغوي الذي حصل في المرحلة الثانية، طرأت في هذه المرحلة الثالثة تغييرات على تركيب الجملة السريانية وموقع الفعل والفاعل فيها واستعمال حروف الجر، وتطور استعمال الالفاظ بهدف تحديثها خاصة في قرن العشرين، فابتعدت احياناً عن دقة المعاني التي تتضمنها في مفرداتها وجسم مصطلحاتها كما كانت في مرحلتها الكلاسيكية والنصف الاول من مرحلتها الثانية.(14) وتأثرت السريانية في هذه المرحلة باللهجات الآرامية المحكية، فتأثرت السريانية الشرقية الفصحى بلهجة "السورث" التي يتكلمها السريان المشارقة في العراق، وتأثرت السريانية الغربية بآرامية طورعبدين التي يتكلمها قسم من السريان المغاربة، كما انها تأثرت بغيرها من اللغات في الاسلوب الكتابي والتعبيري. واصبح مثلاً الاستعمال المتزايد لفعل الكون ܐܝܬ (to be)   من ابرز مزاياها، فبدلاً من ان يُقال ܗܢܐ ܟܬܒܐ "هذا كتاب" أصبح يُقال ܗܢܐ ܐܝܬܘܗܝ ܟܬܒܐ (هذا هو كتاب)، وكذلك نقص جداً استعمال حالة اضافة الاسماء لبعضها مثل ܟܬܳܒ ܡܠܦܢܐ اي "كتاب المعلم"، واستُبدل بحالة الاضافة بواسطة حرف الدال، فيقال ܟܬܒܐ ܕܡܠܦܢܐ. وكل هذا واضح في أغلب الكتب السريانية الحديثة التي تطبع اليوم.

لكن هذا لا يعني ان السريانية الفصحى اصبحت ثلاث لغات بسبب تقسيمها الى ثلاث مراحل، انما هي ذات اللغة بمراحلها الثلاث. لكن في كل مرحلة ظهرت فيها بعض المزايا اللغوية بسبب ما اصابها من تطور. وقد اجرينا هذا التقسيم لكشف شخصية هذه اللغة السريانية والسمات التي لوّنت كل مرحلة من حياتها الطويلة.

وبعد تاسيس الدول الحديثة في الشرق الاوسط انخفض مستوى استعمال السريانية في هذه المرحلة الثالثة الى حد كبير جداً، وخاصة منذ النصف الثاني من القرن العشرين حيث شحت الساحة السريانية من عارفي هذه اللغة والكتّاب فيها، وقل استعمالها في الكنائس السريانية بشكل مرعب، وهي تتقهقر الى الوراء بانحدار شديد نحو مصير اسود ينتظرها. فالموت حليفها إن لم يجتمع جميع السريان من كل الطوائف لدراسة وضعها واتخاذ الاجراءت المناسبة.

في عام 1972 كانت حكومة احمد حسن البكر ونائبه صدام حسين في العراق قد اصدرت قراراً تاريخياً تحت رقم 251 بعنوان "منح الحقوق الثقافية للناطقين بالسريانية من الاثوريين والكلدان والسريان"(15) من ثمان فقرات. وقد ركز هذا القرار التاريخي على اللغة السريانية وضرورة تعليمها في المدارس والجامعة وبثها في التلفزيون والمجلات ودعم الادباء السريان. ولاهمية هذا القرار بخصوص اللغة السريانية نعرض فقراته وهي:
1.   تكون السريانية لغة التعليم في كافة المدارس الابتدائية التي غالبية تلاميذها من الناطقين بهذه اللغة.
2.   تدرس اللغة السريانية في المدارس المتوسطة والثانوية التي غالبية تلاميذها من الناطقين بهذه اللغة.
3.   تدرس اللغة السريانية في كلية الاداب بجامعة بغداد.
4.   استحداث برامج خاصة باللغة السريانية في اذاعة الجمهورية العراقية ومحطتي تلفزيون كركوك ونينوى.
5.   اصدار مجلة شهرية باللغة السريانية من قبل وزارة الاعلام.
6.   انشاء جمعية للادباء والكتاب الناطقين باللغة السريانية.
7.   مساعدة المؤلفين والكتّاب والمترجمين الناطقين باللغة السريانية ماديا ومعنويا، ونشر انتاجهم الثقافي والادبي.
8.   تمكين الموظفين الناطقين باللغة السريانية من فتح النوادي الثقافية وتشكيل الفرق الفنية والمسرحية لاحياء وتطوير التراث والفنون الشعبية.


لا شك ان هذا القرار كان الاول من نوعه في العالم العربي والاسلامي منذ خروج العرب من جزيرتهم واحتلالهم الشرق الاوسط. لكن يبدو ان الاستفادة من هذا القرار لم تكن بالحجم المطلوب.
اليوم هناك تعليم باللغة السريانية في المدارس السريانية في العراق وسوريا ولبنان لكن نأمل ان يكون التعليم بشكل جدي ليعطي النتيجة المرجوة منه.

لكن المؤسف حقاً ان المنطقة التي كانت موطن اللغة السريانية الكبير والذي يشمل تركيا والعراق وسوريا ولبنان، الخ، لم نجد فيه اليوم شخصاً سريانياً واحد متخصصاً بهذه اللغة بشكل اكاديمي، فهناك الالاف من الاكاديميين من افراد شعبنا ممن لهم شتى الاختصاصات الاكاديمية، لكن للاسف ولا واحد متخصص بلغتنا وكأنهم قرروا هجرها لتموت. ولكن الانكى من هذا اننا لا نجد ولا جامعة واحدة في هذه البلاد التي كانت موطن اللغة السريانية فيها فرع خاص للسريانية، أو تعلِّم السريانية على مستوى متقدم لتمنح شهادات الماجستير والدكتورا بها، وهذا ما يوجعنا فعلاً.

ان اللغة السريانية الفصحى هي لغة جميع السريان بمختلف كنائسهم والجميع يستعملوها بدرجات متفاوتة ومعظمهم بمستوى ضيعف. لكن يحتل ابناء الكنيسة السريانية الارثوذكسية مركز الصدارة بين جميع السريان في اهتمامهم واستعمالهم السريانية الفصحى والكتابة بها. فمثلا ان معظم كنائس السريان الارثوذكس ونواديها في السويد واوروبا وعددها كبير جداً فيها تعليم السريانية للاطفال دائما.

وفي النهاية أود ان اقول بمحبة وتواضع بانني ايضاً قدمت خدمات متواضعة لهذه اللغة. فبالاضافة الى انني متخصص فيها من جامعة اوبسالا في السويد، حيث تعلّم السريانية فيها منذ اكثر من 400 سنة باستمرار،  فقد قمتُ قبل اربع سنوات وبرفقة اثنين من اصدقائي بافتتاح مدرسة سريانية ابتدائية في ستوكهولم/السويد اسميناها مدرسة الرها، وبالسويدية Edessa skola بهدف تعليم لغتنا السريانية لتلاميذنا. وهذه المدرسة مدرسة رسمية سويدية بنظامها وبرنامجها وموادها التعليمية التي هي كباقي المدارس السويدية، لكننا نعلّم فيها السريانية يومياً. ومدرستنا السريانية هذه هي اول مدرسة سريانية في اوروبا، ولا نعلم بوجود غيرها في اي بلد اوروبي. وقد تعلّم تلاميذنا اللغة السريانية بشكل جيد، وان وافاهم الحظ ان يكملوا تعلم السريانية لاحقاً، ننتظر منهم ان يصبحوا في المستقبل معلمين للسريانية وادباء وشعراء بها. فنكون قد حققنا احد اهدافنا من افتتاح هذه المدرسة، وساهمنا ولو جزئياً في تأمين استمرار هذه اللغة في الحياة. وشكراً.

الدكتور اسعد صوما
ستوكهولم[/size]


(ملاحظة: هنا تبدا الحواشي)[/b]

(1)   أما اللغة/اللهجة الآرامية التي يتكلمها السريان المشارقة والمغاربة فتصنيفها العلمي هو "آرامية حديثة"، ولا يحق تسميتها بالسريانية رغم انهم في حديثهم اليومي يسمونها سريانية، لأن السريانية في العرف العلمي لدى أهل الاختصاص هي فقط السريانية الفصحى اي الكتابية.

(2)   كان التعبير السرياني ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ "بيث نهرين" أو "بين النهرين" يشمل في الاساس المنطقة الآرامية الواقعة حوالى الروافد العليا لنهر الفرات؛ وكانت الرها وحران من مدنها الهامة. وفي الكتاب المقدس ترد الصيغة اولاً بشكل "آرام نهرين" (سفر التكوين 24:10) قبل ان تتطور الى "بيث نهرين". وحينما تًرجم العهد القديم الى اليونانية تًرجمت تسمية "آرام نهرين" الى اليونانية فاصبحت Mesopotamia (بين النهرين، أو بين الأنهر). والتسمية مذكورة في اماكن عديدة من الكتاب المقدس، انظر سفر يهوديت 5:7 "وكانوا سابقاً يقيمون بين النهرين...."، وايضاً يهوديث 8:26 "تذكروا كيف امتحن ابراهام واسحق، وما جرى ليعقوب بين النهرين من سوريا حين كان يرعى غنم خاله لابان". ثم شمل تعبير "بيث نهرين" بالاضافة الى الرها وحران كل من أمد (دياربكر) وطورعابدين ونصيبن ودارا والرقة والجزيرة السورية؛ ان عراق اليوم من شماله الى جنوبه لم يكن يقع في "بيث نهرين".

(3)   ان أقدم نقش آرامي وصلنا من الآرامية يعود الى القرن التاسع قبل الميلاد.

(4)   ومن اللهجات الآرامية الحية والتي لا زالت محكية في عدة مناطق مختلفة من الشرق الاوسط نذكر: الآرامية الحديثة الشرقية (منها "السورث" في العراق)، والآرامية الحديثة المتوسطة (آرامية طور عبدين في تركيا وسوريا)، والآرامية الحديثة الغربية (آرامية معلولا بجوار دمشق في سوريا).

(5)   نعني بالغربية المنطقة الواقعة الى غرب نهر الفرات وخاصة اللهجات الآرامية في فلسطين.

(6)   نعني بالشرقية المنطقة الواقعة شرقي نهر الفرات اي الجزيرة وبلاد الرافدين (العراق).

(7)   يسمي يعقوب السروجي (توفي 521) ابجر ملك الرها "ابن الاراميين" ܒܪ ܐܪ̈ܡܝܐ وعن الرها يقول "ابنة الاراميين" ܒܪܬ ܐܪ̈ܡܝܐ (في قصيدته الشهيرة عن الرها، انظر انظر المجلد الخامس لاشعار السروجي، طبعة بولس بيجان في باريس عام 1910، الصفحات 738، و 741). واثناء حكم ملوك الرها لم يكن السريان حينها يسمون سرياناً، بل آراميين.

(8)   قبل حوالي عشرين سنة كنا قد زرنا هذا النقش الهام في الصين واجرينا دراسة عن محتواه (انظر مجلة ارام الصادرة في ستوكهولم، العدد الثامن (عام 1994)، الصفحات 163-167).

(9)   ان اكثر طائفة سريانية تستعمل السريانية الفصحى في حياتها وكنائسها هي طائفة السريان الارثوذكس، لذلك تستحق الثناء.

(10)   جلس على عرش مملكة الرها السريانية الشهيرة قرابة ثلاثين ملكاً حكموا حوالى 375 سنة. كان اول ملك فيها يسمى "أرْيو" (الأسد) حيث حكم من عام 132 ق.م لغاية 127 ق.م. وجلس على عرش الرها عشرة ملوك  يحملون اسم "أبجر" Abgar من ابجر الاول لغاية ابجر العاشر، والاخير الذي حكم من 243 لغاية 249 ميلادي. وكان "ابجَر الخامس" المعروف بـ  ܐܒܓܪ ܐܘܟܡܐ "ابجر الاسود" معاصرا للمسيح. كما جلس على عرشها تسعة ملوك باسم "مَعْنو".

  (11)  تلفظ السريانية الغربية نهاية الاسماء والصفات في الحالة التوكيدية بالضم، او بشكل ادق مثل صوت حرفO  الانكليزي كقولنا ܡܠܟܐ Malko "ملك"، بينما الشرقية تلفظها مثل الصوت A فتصبح الكلمة Malka. ودمجت الغربية صوتي حرف الواو فتحول لفظ الاثنين الى U، بينما حافظت الشرقية على الصوتين  O و U في لفظ حرف الواو كما في الكلمة السريانية ܓܡܘܕܘܬܐ حيث يلفظها السريان المغاربة  gomudhutho، بينما يلفظها السريان المشارقة gaamodhutha، اي ان حرف الواو الاول الذي بعد الميم يلفظ O  لدى المشارقة و  U لدى المغاربة.

  (12) كما في كلمة ܩܒܠ "قبل" حيث تلفظها الشرقية  بشكل qabbel مشددة على حرف الباء، بينما تلفظها الغربية qabel بدون شدة.

 (13) لا نقصد هنا بعبارة "اللغة السريانية الحديثة" اللغات التي يتكلمها السريان اليوم في سوريا ولبنان وتركيا والعراق وغيرها من البلدان، لان هذه اللغات المحكية اليوم تُسمى "آرامية حديثة" Neo-Aramaic وليست سريانية حديثة.

 (14)  فعلى سبيل المثال فقد استعمل بعض الكتّاب السريان المحدثين في قرن العشرين كلمة ܐܦܬܐ بمعنى "استراحة" rest  break, وهذا خطأ جسيم، لأن اللفظة تعنى "فرصة" opportunity, occasion وليس استراحة.

  (15) رغم ظهور قرار مجلس قيادة الثورة في العراق بمنح الحقوق الثقافية واللغوية للمواطنين "الناطقين بالسريانية" عام 1972، ورغم حدوث شيء من الاهتمام باللغة والتفكير بمستقبلها في العراق حينها، الا ان السريان في العراق لم ينتجوا شيئاً يذكر بالسريانية الفصحى، ولم يولوها الاهتمام المطلوب لنشرها وتعزيزها، رغم الامكانيات المتوفرة والوضع الملائم. يوجد اليوم عشرات المدارس السريانية في شمال العراق، لكن لغة التعليم فيها هي الآرامية المحكية "السورث"، أما السريانية الفصحى فتدرس فيها بشكل بسيط كاحدى المواد التدريسية وهذا لا يشفي غليلا.  يبدو ان تعليم السريانية في كل مكان ليس جدياً كما ينبغي.

 انتهى المقال
الدكتور اسعد صوما

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #1 في: 03:47 14/11/2013 »
هـل يمكـن لالأخ صاحـب المقال أن يوضح متى بـدأتْ كـلمة ( السريانية أو السريان ) في الظهـور ، وما أصلها أو عـلى ماذا إعـتــُمِـد في إطلاقـها ؟

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #2 في: 11:07 14/11/2013 »
            ܞ
دكتور اسعد صوما  ܐܢ ܐܥܘܹܬ ܕܘܙ ܕܐܥܬ ܗܘܵܐܠܘܟ  ܡܕܥܢܵܥܘܬܐ ܐܣܘܪܥܵܥܬܵܐ ܟܬܥܒܹܠܵܢ ܫܡܵܢܹܐ ܕܡܵܠܟܵܘܟܘܢ ܐܣܘܪܥܵܥܵܐ ܡܢ ܕܐܥܡܵܢ ܗܵܠ ܐܥܡܵܢ ܥܒܥܕܥܢܐ ܡܵܠܟܘܬܵܐ ܘܓܵܘ ܡܘܬ ܕܘܟܬܵܐ ܗܘܵܐ ܗܘܵܐ ܡܕܥܢܵܥܘܬܘܟ ܀ܐܵܢܐ ܡܢ ܫܢܬܵܐ ܕ 1968 ܗܵܠ ܫܢܬܵܐ ܕ 2003 ܫܡܥܥܐܥܘܹܢ ܠܐܵܗܵܐ ܫܡܵܐ ܒܥܕܵܢܵܐ ܕܫܘܠܛܵܢܵܐ ܕܥܥܪܵܩ ܓܵܘ ܦܪܣ ܩܵܠܵܐ ܕܒܵܓܕܵܕ ܟܹܐ ܩܵܪܐ ܗܘܵܐܠܹܗ ܠܐܵܟܵܐ ܐܥܠܹܗ ܦܪܣ ܩܵܠܵܐ ܕܒܵܓܕܵܕ ܒܠܫܵܢܵܐ ܐܣܘܪܥܵܥܵܐ ܣܵܒܵܒ ܗܥܟ ܚܵܕ ܐܢܵܫܵܐ ܠܹܐ ܣܵܒܪܒܹܵܐ ܠܡܦܠܘܚܹܐ ܠܫܢܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܡܢ ܩܵܕܡ ܫܘܠܛܵܢܵܐ ܥܥܪܵܩܵܥܐ ܀ ܐܘܦܙܐ ܓܵܘ ܥܥܪܵܩ ܐܥܗܘܵܐ ܛܵܥܦܵܐ ܥܵܩܘܒܵܥܵܐ . ܢܣܛܘܪܢܵܥܵܐ . ܘܦܵܦܵܥܵܐ ܐܘܦ ܚܵܕ ܠܹܐ ܡܵܨܹܐ ܗܘܵܐ ܡܢܵܘܟܘܢ ܕܡܦܠܚ ܗܘܵܐ ܠܫܢܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܡܥܩܪܵܐ ܡܕܟܪܹܬܠܗܘܢ ܫܡܵܢܹܐ ܕܡܵܠܟܘܟ ܘܡܥܢܵܥܘܬܵܗܥ ܩܵܐ ܒܢܥ ܐܘܡܬܘܟ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا امريكا ؟    

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #3 في: 12:48 14/11/2013 »
السيد مايكل سبي الموقر
 الدكتور أسعد صوما هو باحث متخصص في التاريخ السرياني , له
أبحاث علمية حول التسمية السريانية و أشدد على علمية لأنه " لا يعطي
وجهة نظره أو مفهومه الخاص " حول التسمية السريانية .
 شكرا لسؤالك و أتمنى أن يجيبك الدكتور صوما لأن مواقع شعبنا قد
ثملت من المتطفلين على علم التأريخ و يدعون أن سركون هو " سر
الكون " ؟

غير متصل اسعد صوما

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 61
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #4 في: 12:50 14/11/2013 »
ܠܡܠܦܢܐ ܚܦܝܛܐ
ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ قشو ابراهام
ܫܠܡܐ ܒܡܪܢ ܘܟܢ:
ܩܕܡܝܬ ܒܒܥܘ ܐܢ ܡܨܝܐ ܕܬܟܬܘܒ ܠܝ ܐܓܪܬܟ ܒܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ ܟܬܒܢܝܐ (ܠܫܢܐ ܥܬܝܩܐ) ܕܢܣܬܟܠ ܟܠ ܡܕܡ ܕܚܒܫܐ ܒܓܘܗ̇: ܘܟܢ ܥܬܝܕܐܢܐ ܕܐܫܕܪ ܠܟ ܦܘܢܝܐ ܚܘܒܢܝܐ ܠܟܠܗܘܢ ܫܘ̈ܐܠܝܟ ܕܡܫܐܠ ܐܢܬ ܗܪܟܐ.

ܬܪܝܢܬ: ܟܕ ܦܬܚ ܐܢܐ ܟܬܝܒܬܟ  ܡܬܚܠܛܐ ܐܬܘܬܐ «ܥܝܢ» ܥܡ ܐܬܘܬܐ «ܝܘܕ» ܘܡܬ̈ܟܬܒܢ ܬܪܬܝܗܝܢ ܐܬܘ̈ܬܐ ܐܟܚܕܐ܆ ܘܒܥܠܬ  ܗܕܐ  ܠܐ ܡܨܝܐ ܠܢ ܕܢܩܪܐ ܟܬܝܒܬܟ ܬܪܝܨܐܝܬ ܘܕܢܕܥ ܣܘܟܠܗ̇ ܚܬܝܬܐܝܬ.

ܕܬܠܬ: ܐܝܢܐ ܙܢܐ ܕܐܬܘ̈ܬܐ ܡܬܚܫܚܝܬܘܢ ܟܕ ܟܬܒܝܬܘܢ؟ ܐܢ ܡܨܝܐ ܫܕܪ ܠܢ ܫܡܐ ܕܙܢܐ ܕܐܬܘ̈ܬܐ ܕܐܚܙܐ ܠܡܘܢ ܡܬܚܠܛܢ ܐܬܘ̈ܬܐ ܕܟܬܝܒܬܟ ܒܚܕܕ̈ܐ.
ܗܐ ܡܣܟܐ ܐܢܐ ܠܦܘܢܝܟ: ܘܥܕ ܢܡܛܐ ܠܝ ܒܥܐ ܠܟ ܙܒܢܐ ܒܣܝܡܐ.
ܐܣܥܕ ܨܘܡܐ


الاستاذ مايكل سيبي
تحية وشكراً لسؤالكم.
انشاء الله سنرسل لك جواباً شافياً في اقرب فرصة تتاح لنا.
اسعد صوما[/b]

غير متصل اسعد صوما

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 61
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #5 في: 12:58 14/11/2013 »
ܠܡܠܦܢܐ ܚܦܝܛܐ
ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ
جواب الى الاستاذ قشو ابراهام

ܫܠܡܐ ܒܡܪܢ ܘܟܢ:
ܩܕܡܝܬ ܒܒܥܘ ܐܢ ܡܨܝܐ ܕܬܟܬܘܒ ܠܝ ܐܓܪܬܟ ܒܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ ܟܬܒܢܝܐ (ܠܫܢܐ ܥܬܝܩܐ) ܕܢܣܬܟܠ ܟܠ ܡܕܡ ܕܚܒܫܐ ܒܓܘܗ̇: ܘܟܢ ܥܬܝܕܐܢܐ ܕܐܫܕܪ ܠܟ ܦܘܢܝܐ ܚܘܒܢܝܐ ܠܟܠܗܘܢ ܫܘ̈ܐܠܝܟ ܕܡܫܐܠ ܐܢܬ ܗܪܟܐ.

ܬܪܝܢܬ: ܟܕ ܦܬܚ ܐܢܐ ܟܬܝܒܬܟ  ܡܬܚܠܛܐ ܐܬܘܬܐ «ܥܝܢ» ܥܡ ܐܬܘܬܐ «ܝܘܕ» ܘܡܬ̈ܟܬܒܢ ܬܪܬܝܗܝܢ ܐܬܘ̈ܬܐ ܐܟܚܕܐ܆ ܘܒܥܠܬ  ܗܕܐ  ܠܐ ܡܨܝܐ ܠܢ ܕܢܩܪܐ ܟܬܝܒܬܟ ܬܪܝܨܐܝܬ ܘܕܢܕܥ ܣܘܟܠܗ̇ ܚܬܝܬܐܝܬ.

ܕܬܠܬ: ܐܝܢܐ ܙܢܐ ܕܐܬܘ̈ܬܐ ܡܬܚܫܚܝܬܘܢ ܟܕ ܟܬܒܝܬܘܢ؟ ܐܢ ܡܨܝܐ ܫܕܪ ܠܢ ܫܡܐ ܕܙܢܐ ܕܐܬܘ̈ܬܐ ܕܐܚܙܐ ܠܡܘܢ ܡܬܚܠܛܢ ܐܬܘ̈ܬܐ ܕܟܬܝܒܬܟ ܒܚܕܕ̈ܐ.
ܗܐ ܡܣܟܐ ܐܢܐ ܠܦܘܢܝܟ: ܘܥܕ ܢܡܛܐ ܠܝ ܒܥܐ ܠܟ ܙܒܢܐ ܒܣܝܡܐ.
ܐܣܥܕ ܨܘܡܐ


الاستاذ مايكل سيبي
تحية وشكراً لسؤالكم.
انشاء الله سنرسل لك جواباً شافياً في اقرب فرصة تتاح لنا.
اسعد صوما[/b]


غير متصل ELASHOUR

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #6 في: 19:56 14/11/2013 »
ܫܠܡܐ
ܪܒܥ ܐܣܥܕ
سوالي هو ،هل العرب سموا لغتهم اراميه؟ وهل اليهود سموا لغتهم اراميه وكذلك المندائيه  الجواب بالتاكيد كلا والف كلا.
السوال الوجيه هنا ، ـ اننا نتكلم الاشوريه ـ لماذا علينا  حرام اذ قلناها اشوريه  ؟؟؟ 

ܦܘܫ ܒܫܥܢܐ

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #7 في: 22:03 14/11/2013 »
بداية على المؤرخين ان يوضحوا لنا ما معنة كلمة (سريانية)؟ ومن اين نشات؟ ومن تكلم بها اولا؟
العجيب هو كيف اتكلم لغة سريانية وانا آشوري القومية؟ وهل سريانية هي نسبة الى سوروس ام نسبة الى اسيريان بالفظ اليوناني؟
فان كانت باللفظ اليوناني اذا انا اشوري واتكلم الاشورية اذا ليس هناك اي مشكلة.
اما اذا كانت من سوروس وانا اشوري القومية ولست سريانيا لا بالهجة ولا بالمذهب الكنسي فكيف يعممون اسم اللغة التى لانتكلم بها ولاهي ضمن ليتورجية كنيسة المشرق الاشورية بشكلها الحالي. هنا المعضلة  ???
لا ادري لما كل هذا الالحاح على مسح الاسم الاشوري وتبديله باخر سرياني ؟؟
انا لست سريانيا ولا اتكلم بنفس لغة السريان فكيف في ليلة وضحاها صرنا نتكلم لغة لم نعرفها حتى الامس القريب؟؟؟
ارجوا من المؤرخين وعلماء اللغة ان يفحصوا تاريخ ومعنى كلمة سريان ومن اين اشتقت ومتى واين نشات هذه الكلمة ومن تاثر بها اواستعملها كلغة او لهجة؟؟
هل اصبح الاسم الآشوري هكذا يؤرق الكثير والكثير من المؤرخين والكتاب الى هذا الحد؟؟؟؟ سؤال مع تحياتي ومحبتي للجميع
[/shadow][/shadow][/shadow][/font]
اكد زادق ججو

غير متصل اسعد صوما

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 61
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #8 في: 23:56 14/11/2013 »
الاستاذ ELASHOUR
تحية وبعد.
ان مقالنا هو عن "اللغة السريانية الفصحى"، وتتميز هذه اللغة بين كل الفروع الآرامية الاخرى بأنها هي الوحيدة التي تسمى "سريانية" في الاوساط الاكاديمية المختصة. اما اللغات/اللهجات المحكية التي يتكلمها كل من الكلدان والسريان والاشوريين فتصنيفها العلمي ليست سريانية، بل آرامية. كما ان كل الاداب الكنسية والمدنية التي انتجها اجدادنا عبر تاريخهم الطويل في الفترة المسيحية، فهي مدونة باللغة السريانية الفصحى. والسريانية هي احدى فروع اللغة الآرامية التي كانت محكية في الرها ونصيبين، واطلق عليها اسم "السريانية" في القرن الخامس الميلادي فعرفت به واستمرت تحمله لغاية اليوم.
للغة الآرامية عدة فروع ولهجات، وكل فرع منها يسمى "آرامي"، لكن له اسم محلي يستعمله الناس الذين يتحدثونه. ولقد درجت عادة لدى اجدادنا القدماء ان يربطوا اسم السريانية بالارامية فقالوا "اللغة السريانية الآرامية".
ان اللغة العربية ليست آرامية، لكنها تمت بصلة القرابة للارامية لأن اللغتين من اللغات السامية كبنات العم. لكن حروف كتابة اللغة العربية هي مشتقة من الحروف الآرامية. وقد تأثرت العربية بمختلف الفروع الآرامية ومنها السريانية.
اما بالنسبة لليهود فلغتهم العبرية ليست آرامية، لكنها ايضا تمت بصلة القرابة الى الآرامية. أما الكتابة العبرية فهي آرامية. ان اليهود خلال مسيرة تاريخهم الطويل تحولوا الى اللغة الارامية وتكلموا عدة لهجات آرامية وكتبوا بعضها. ثم تحول اليهود المشرقيون الى العربية، ويهود اوروبا تكلموا اللغة المعروفة باسم "يديش"، وهي لغة جرمانية لكن كتبوها بالحروف الآرامية.
ان العهد القديم من الكتاب المقدس مكتوب باللغة العبرية باستثناء بعض المقاطع من سفر عزرا فهي بالآرامية (من الاصحاح الرابع والعدد  الثامن لغاية الاصحاح السادس العدد 18؛ وكذلك الاصحاح السابع والعدد 12، لغاية العدد 26). وكذلك بعض المقاطع من سفر دانيال (الاصحاح الثاني والعدد 4، لغاية الاصحاح السابع والعدد 28) فهي بالآرامية الي نسميها "آرامية الكتاب المقدس" Biblical Aramaic
 ان اليهود سموا الارامية "آرامية"، وهذا واضح في المقاطع الآرامية المذكورة في العهد القديم. عندما تبدأ هذه المقاطع الآرامية يستعمل النص تعبير "ارامأيث" (آرامي).
أن لغة اولاد عموماتنا "المندائيين" هي ايضا آرامية. ويسمونها باسمها المحلي "مندائية"، لكن العلماء من المندائيين كبقية العلماء المختصين يسمونها آرامية.
ان اللغة التي يتكلمها السريان المشارقة من كلدان وآشوريين يسمونها بالاسم المحلي "سورث" (اي سريانية) (اليوم بدأ الكلدان يسمون لهجتهم "كلدانية"، والاشوريون يسمون لهجتهم "اشورية"). أما العلماء فلا يستعملون هذه الاسماء المحلية، بل يسمونها "أرامية حديثة" Neo-Aramaic.
ارجو انني ساعدتك بالجواب

عزيزنا أكد زاديق
عندما تسنح لنا الفرصة سننشر هنا مقالاً عن موضوع الاسم السرياني وملابساته نظراً لاهتمام الكثير من القراء بهكذا موضوع. وحينها نأمل ان تنال اجوبة لاسئلتك.
أسعد صوما

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #9 في: 00:06 15/11/2013 »

بالمختصر المفيد ...

اللغة الآشورية الحديثةن صمود الهوية بوجه موجات التزوير


الرابط :  http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,215466.0.html



آشور كيواركيس - بيروت

غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1691
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #10 في: 00:43 15/11/2013 »


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #11 في: 11:18 15/11/2013 »
أخي العزيز الدكتور أسعد صوما

أحييك على مقالك وهو عين الحقيقة واللغة السريانية هي لغة أبناء أمتنا أينما تواجدوا وكانت أيضا لغتهم ماضيا ولا زالت حاضرا وهي المعروفة على مستوى العالم بالسريانية حيث تدرس في عشرات الجامعات والمعاهد والكليات على أساس كونها من اللغات الشرقية القديمة.

وواقع الحال اليوم يحكي ويثبت صحة هذه التسمية ففي عراقنا الحبيب تدرس هذه اللغة في المدارس الأبتدائية والثانوية تحت اسم اللغة السريانية في المناطق والقصبات والأقضية التي يكثر فيها تواجد أبناء أمتنا مثل سهل نينوى ودهوك وزاخو وعنكاوا وبعض أقضية أربيل وكما يوجد مديرية تحت اسم مديرية التعليم السرياني تتبع وزارات التربية في كل من حكومتي المركز والاقليم وكما تدرس اللغة السريانية في جامعة بغداد - كلية اللغات - وربما في كليات أخرى كالتي أنشأت حديثا في قضاء الحمدانية - قرقوش وربما في دهوك او أربيل.

وفي المجمع العلمي العراقي يوجد قسم اللغة السريانية وكان في السابق مجمعا قائما بذاته تحت اسم مجمع اللغة السريانية، أعضاء هذا المجمع كان يتكون من لغويين ومختصيين من الكلدان والسريان والاثوريين وجميعهم اتفقوا على التسمية السريانية للغتنا الحبيبة وعملوا وكتبوا وبحثوا وطبعو الكتب على هذا الأساس وتحت هذه التسمية.

والسريانية هي اسم لغة وليست أسما للقومية بالرغم من وجود تسمية السريان وهي تسمية لأبناء قوم منتشرين في العراق وسوريا وتركيا ولبنان وبلاد المهجر ايضا.

وكذلك توجد أقسام للغة السريانية في المجامع العلمية في كل من دمشق والقاهرة ولبنان هذا بالأضافة الى العراق كما قلت في أعلاه.

شكرا لموضوعك المهم والأكاديمي ويشرفنا التعرف على شخصية أكاديمية مختصة في السريانيات واللغة السريانية مثل حضرتكم والسلام مع الجميع.

كوركيس اوراها منصور

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #12 في: 12:35 15/11/2013 »
الاستاذ اسعد المحترم
نشكرك على المقال وعلى جهودك القيمة ولدي سوالين
1: اذا كانت السريانية هي لهجة ارامية،  يعني نحن نتكلم والسريانية وليس الارامية ولهذا نحن سريان ولسنا اراميون.
2: هل كان السيد المسيح سريانيا ام آراميا، لانه حسب الكتاب المقدس ان السيد المسيح من نسل ارفكشاد وليس من نسل آرام وهذا يعني ان السيد المسيح كان سريانيا لا آرامياً. صحيح ان السريان الاوائل هم الاراميون القدماء، لكن كل ارامي اعتنق المسيحية فهو سرياني، ولكن ليس كل سرياني هو ارامي.
وشكرا

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #13 في: 12:44 15/11/2013 »
أخي أسعـد صوما الموقـر

كلامك (  اطلق عليها اسم "السريانية" في القرن الخامس الميلادي فعرفت به واستمرت تحمله لغاية اليوم  )

يـدل عـلى أن الإسم حـديث العـهـد ــ مستـحـدث ــ وهـذا يعـني أنه لم يكـن هـناك لغة بهـذا الإسم ويقـودنا إلى أنه لم يكـن هـناك شعـب بهـذا الإسم السريان ..................... إذن ، أليس الأصح أن نسميها بإسمها الأصلي وأياً كان ؟؟

متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #14 في: 13:29 15/11/2013 »
الدكتور صوما المحترم

مقالة رائعة، أكاديمية، علمية ومنهجية. اللغة السريانية هي وليدة اللغة الآرامية العريقة، وأقدم نصوص أدبية وباقية لها، تعود الى القرن الاول الميلادي. بينما اللغة الآرامية الرسمية الام، كانت لغة التداول في الامبراطورية الآشورية للحقبة 1100 - 612 ق.م في دوائرها الرسمية، لتحل محل لغتهم الأكادية، وذلك لسهولة أبجديتها وسرعة تعلمها. كما واستخدمتها الامبراطورية الفارسية  في دوائرها الرسمية بعد سقوط الامبراطورية الكلدانية سنة 538 ق.م، كما يقول العلّامة اللغوي والمؤرّخ الأب ألبير أبونا في كتابه: أدب اللغة الآرامية .

الكلدان والاشوريون القدماء كانت لغتهم الأكادية، وهذا واضح للخبيرين  بهذا الموضوع. لكن هذا لم يمنع من تأثير اللغة الكلدانية القديمة على الآرامية الرسمية/السريانية، بحكم السيطرة والسبي والتعامل مع الآراميين . وهناك ألفاظ كثيرة كلدانية قديمة أخذت محلّها في اللغة الآرامية/ السريانية كما يوضح ذلك جليا العلامة اللغوي المطران أوجين منا في قاموسه الشهير. كلدان اليوم يسمون هذه اللغة بالكلدانية قبل حوالي 500 سنة، والاشوريون باللغة الآشورية قبل حوالي 150 سنة. وهاتان التسميتان صحيحتان لهما، وهذا هو الواقع . لكن التسمية الأكاديمية العلمية هي السريانية كما هو دارج في الجامعات والمؤسسات العالمية. مع التحيات.....

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #15 في: 23:04 15/11/2013 »
الاخ اسعد صوما اشكرك جزيلا على المقال ...واتمنى منك الاستمرار لكشف عورة المزوريين للتاريخ ،ايا كانت تسميتهم الطائفية والتي تنتمي الى امتنا الارامية ،تحياتي ،،،

الى الاخ مايكل سيبي ،،ارجو ان لاتجعلني ارد عليك، كما ارد على  بعض المتعصبين للتسمية الطائفية الاثورية ..ونحن في غنى عن الصراع بين السريان والكلدان .. واتذكر جيدا باني قد قلت لك سابقا ان التسمية القومية السريانية الارامية هي خط احمر .. وكما يبدو بانك مصر على  تجاوز هذا الخط الاحمر لقومتي .. وانا لن اسمح بذلك وان كنت مصر ،،، فهذا شانك وساواجهك بكافة الطرق وانا الذي لا امل ابدا من مواجهة احد يمس قوميتي ،،فارجو ان تعي ذلك يااخ مايكل سيبي !!!!
اما الاخ كوركيس اوراها ،، فاقول له ماهذا التناقض في اقوالك ؟!!! .. وماتكتبه عن القومية السريانية وكيف تقول ان السريانية لغة وليس قومية ؟؟!!!! وهل تريد ان تضحك الناس عليك يااخ كوركيس  ....وهل انت تعمل مع الذي يدفع لك اكثر  ،،،، ارجو ان لاتحرجني وانشر لك ردود سابقة وهي تؤكد ان اللغة هي سريانية والقومية قطارية وهذا هو ىالمضحك والمخزي ،،اذن يااخ كوركيس ارجو ان لاتتجاوز حدود القومية السريانية الارامية ,,وكي لا اقوم بالرد عليك بالمثل ...وهذا حقي المشروع ــلانك سرياني شرقي وانت تدعي التسمية القطارية المطاطية المضحكة ؟!!!!


عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها ،حرة ابية ،،،،


وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #16 في: 23:37 15/11/2013 »
أخي وسام
نحـن لسنا في بـيادر ، بل نحـن نـناقـش عـلمياً ، اليوم يوجـد ناس ، شعـب ، جـماعات ، قـوم ، سمّي ما شـئت ... هـذا القـوم يسمّون أنـفـسهم سريان مثـلما نحـن نسمي أنـفـسنا كـلـدان ... طيب ما الإشكال ؟ هـذا أولاً

ثانياً ، أنا سـبق أن سألتُ : هـل كان في التأريخ القـديم شعـب إسمه سريان ؟ هـذا هـو سؤالي ، وأنت ترى أن الدكـتور يقـول أن تسمية السريان جاءت قـبل 1500 سـنة  وهـو الـذي يجـعـلـنا نستـنـتـج أن إسم السريان حـديث ، فـماذا يـدل ذلك بالنسبة إليك ؟

ثم بإخـتـصار ، إن السريان اليوم موجـودون ، ماذا يفـرق لك إنْ كانوا موجـودين قـبل ألف سنة أو 17 ألف سنة ؟

مع ودّي لك

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #17 في: 23:43 15/11/2013 »
سيد مايكل
تحية قومية سريانية ارامية

السريان الاراميون ، موجودين بطوائفهم ومذاهبهم
فما بالك ان تفصح لنا عن ماهية لغة الاخوة الكلدان المستخدمة علميا وكنسيا في كنائسهم !! ودون انفعال ورد يفتقر الى العلمية والاكاديمية !!!


وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5207
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #18 في: 01:43 16/11/2013 »
طيب ، أخي وسام : أنت تسمي لغـتـك سريانية ونحـن لا نعارضك ، لماذا ؟ لأنك حـر

ونحـن نسمي لغـتـنا كـلـدانية ، لماذا ؟ لأنـنا أحـرار

فـهـل تريـد أن تعارضنا ؟

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #19 في: 10:21 16/11/2013 »
              ܞ
ܡܥܩܪܵܐ michael cipi مايكل ܐܵܗܵܐ ܐܥܠܹܗ ܠܫܢܵܐ ܥܹܡܵܥܵܐ ܒܚܒܵܫܵܐ ܕܟܠܵܥܗܥ ܛܥܘܦܹܐ ܥܩܥܪܹܐ ܕܐܥܬܠܢ ܕܐܥܠܵܗ ܓܹܪܥܹܐ ܘܢܒܥܥܹܐ ܡܢ ܚܵܕ ܢܵܒܘܥܵܐ ܕܐܵܬܘܪ ܘܕܐܥܠܵܗ ܐܣܘܪܥܵܥܹܐ . ܐܵܬܘܪܵܥܹܐ . ܟܠܕܵܥܹܐ  ܘܵܪܕܹܐ ܘܓܵܘܢܹܐ ܥܛܪܵܢܹܐ ܕܚܕܵܐ ܓܵܢܬܵܐ ܓܵܘ ܐܵܪܥܵܐ ܕܐܵܒܵܗܵܬܹܐ ܒܹܥܬ ܢܵܗܪܹܥܢ تقبل تحياتي وشكرا ،،                          قشو إبراهيم نيروا امريكا؟  

غير متصل kuchen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اللـغـة السريانـيـة
« رد #20 في: 23:49 19/12/2013 »
اللغة السريانية للطائفة السريانية
اللغة الاشورية للطائفة الاشورية
اللغة الكلدانية للطائفة الكلدانية

ܒܪܫܝܬ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܡܠܬܐ ܘܗܘ ܡܠܬܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܠܘܬ ܐܠܗܐ ܘܐܠܗܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܗܘ ܡܠܬܐ