المحرر موضوع: الدين والعلم بإمكانهما الألتقاء ... أما أحياء لغة ميتة والمنطق فهذا محال  (زيارة 7516 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدين والعلم بإمكانهما الألتقاء ... أما أحياء لغة ميتة والمنطق فهذا محال
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

لو خيروني بين لغة الملائكة والسماء والحرية ... لأخترت الأخيرة


كتب الأخ نيسان سمو رداً جميلاً على مقال أحد المجندين يحمل تذمراً محقًا فيه، يعبر به عن حزنه على فقدانه أهم مقومات الحياة وأقدس ما يمتلكه الإنسان وهو الحرية والتي جزء منها حرية التعبير .... ذلك الحق الذي لو سخّرت لغات العالم أجمع المنسية منها والميتة والحية والهجينة والتي تكلم بها (عفير) أو (أتان بلعام)، لما أحتوت كامل معانيها، وقال: (فمثلاً معاقبتك من أجل كلمة أو جملة وذلك في عدم نشر مقالتك على الصفحة الرئيسة هو بالنسبة لي افضع من ضياع لغة امة بأكملها).
تمعنوا في التعبير جيداً وتأملوه .... ضياع لغة كاملة ليس بأهمية حذف مقال له!! وبالصواب تكلّمت صديقي العزيز الذي لم أرهُ وأختلف معهُ كثيراً وأتفق أكثر بكثير.
تعبير سليم أخي نيسان ...وإحساس بالإنسانية يفوق أقدم لغة وأحدثها، ولا يستوعب أبعاد ردّك سوى من تسامى على اللغة واعتبرها وسيلة للتواصل وليس للتقوقع والخمول والرجوع إلى أحقاب زمنية أكل عليها الدهر وشرب!

اللغة لسان، واللسان إنسان وليس نوع من القواقع

جميل أن يكون للإنسان خصوصية في حياته ضمن مجموعة، ومن هذه الخصوصية هي اللغة، أنما أن يجعل هذه الخصوصية فوق كل أعتبار، فهذا غباء لا ينافس عليه. اللغة مهمة للمعرفة والتواصل في كل شيء، واللغة تحتاج على الدوام أن تحدّث نفسها وهذا ما حدث لكل لغات العالم ومنذ أن دبّت الحياة في الكرة الأرضية، فكيف الحال ونحن في زمن التطوّر والأكتشافات الجديدة، وتوسع المدارك والمفاهيم، حيث بتنا نصبّح على أكتشاف ونمسي على أختراع! كل هذا يتطلّب حتماً خلق يومي ومستمر لللغة إن كان من خلال أستحداث مصطلحات علمية أو أدبية أو تعابير للغة الشارع أيضاً.
أما اللغة الكلاسيكية والتي خضعت للتبديل والتغيير، فهي ستكون (قطعة من التاريخ) يتعلمها البعض لفك الرموز والطلاسم أو لدراسة مخطوطات، أو كما هو الحال في الكنائس والكنيست حيث تعتبر اللغة الكلاسيكية هي لغة الطقوس، حتى كتاب الأخوة المسلمين فأن غالبية مفرداته يوضع ضمن أطار اللغة الكلاسيكية والتي لا يمكنها أبداً أن تكون لغة مخاطبة وحوار، لا بل حتى أنها غير مفهومة للقارئ دون العودة للتفسيرات والقواميس، ولو أستعار الكُتّاب بعض منها لكتابة مقالات أو نصوص أدبية، لما تابع أحداً نتاجاتهم الفكرية لعسر أستيعابها وفهمها...

مسيحيي العراق وأسم اللغة

قسم من مسيحيي العراق يوجد لديهم لغة مشتركة بعدة لهجات، ولهم لغة قديمة ألفّت منها الطقوس جميعها، وهذه اللغة لا يفهم معانيها سوى القلة القليلة وتكاد أن تكون نسبتهم مضحكة أو مبكية، ورغم ترجمة القداس على سبيل المثال وتوفّر كتبه التي طبعت باللغة الكلدانية (المحكية) أو العربية، ورغم أن الكثير قد حفظ طقس القداس باللغات الدارجة سواء العربية أو الكلدانية (المحكية) والتي تسمى خطأ (سورث)! ورغم وجود من حفظ القداس بلغته الكلاسيكية، إلا أن من يفهم كلمات الطقس الأصلية بشكل مُنفرد كما يعرف مفردات لغته التي يتواصل بها مع الآخرين، فأكاد أجزم بأن نسبتهم ضئيلة جداً!! ومع ذلك، (يزامط) البعض ويبالغ بأهمية هذه اللغة وينسبها إلى أنها لغة المسيح، علماً بأن (ميل كيبسون) يعرف لغة المسيح أكثر من أي كلداني أو آثوري أو سرياني بأستثناء قلة قليلة درست هذه اللغة...... ويعاتبونني قائلين (شلون إنت مسيحي ومتحجي مسيحي!!) وهي التسمية الدارجة للغة الكلدانية المحكية!! ومصطلح اللغة المسيحية هو أسوء تسمية ممكن أن يصل لها التخلف البشري!! ومن ثم يأتي التخلّف البشري بأصطلاح آخر وتسمية السورث  هذه المرة!! والمثير للشفقة مع المتباكين على هذه اللغة، بأنهم ولغاية اليوم لا يتفقوا على تسميتها، هل هي آرامية؟ سريانية غربية؟ سريانية شرقية؟ أثورية؟  كلدانية؟  ويكفي بحث صغير مع العم كوكول لنرى الخلافات والمهاترات حول تسميتها مع من يعتبرن أنفسهم فطاحل في اللغة!! ومع ذلك أرى الكثير يعاتبني كوني لا أتكلم (مسيحي) ويعتبرون لغتنا مقدسة وهم لا يعلمون بأنه لا يوجد بالأساس خرافة بأسم لغة مقدسة ... ويعاتبونني!! 
أي مهزلة هذه يصدقها البعض ويعتبر نفسه بأنه يخدم أمتنا بها!!

مهرجانات أم لطميات؟

والغريب بأننا بين الحين والآخر نسمع عن إقامة مهرجانات بإسم أحياء اللغة! حيث نقرأ عناوين بارزة لمهرجانات تحت مسمى (أحياء اللغة الكلدانية، أو السريانية أو الأثورية أو الآرامية!!!!) في الغالب يكون المشاركين في مهرجان رقم (1) على سبيل المثال هم أنفسهم المشاركين في المهرجان رقم (2) و(3) و(.....).. وكأنما يحيون ميتاً أو يضخّوه بالأوكسجين ليبقى حياً ولو كان طريح الفراش وفي غرفة الأنعاش (لا يهش ولا ينش)!! يبدأون مهرجناتهم الإحيائية بخطبة رنانة عن أعجاز لغتهم الأم الغير متفّق على تسميتها ومن ثم يقرأون نصوص باللغة الأصلية كتبها بُلَغاءٌ، غالبيتهم أو جميعهم لاهوتيون كون الكنيسة هي التي حافظت على اللغة ... ومن ثم يقرأ كم شعراً باللغة المحكية مطعمة باللغة العربية لمن هم في العراق وعداها مطعمة باللغة الكردية أو التركية أو الإيرانية ... بل حتى الإنكليزية!! قسماً منهم يساهم ببعض الترجمات لبعض النصوص (حتى يفهم الحضور المشاركين في اللطم على اللغة) ويعتبرون ذلك إنجازًا عظيماً! وكأنهم يرون صورًا لموتى وضعت على المقابر يبكون أمامها بين الحين والآخر.... ومع ذلك ... يعاتبونني!!

أذكروا محاسن موتاكم

ومنذ موت أخر مؤلف قبل قرون طويلة، أصبحت لغتنا الأم في الوجدان والقلب وفقدت من اللسان، حتى يوم الأحد بقيَّ منها مقتطفات، وذلك لجمالية لحنها وليس لأنها لغتنا الأم... وإلا لما ترجم القداس إلى اللغة المحكية وبعض لغات العالم!! أما عند الجلسات التي يتغزّل فيها عمالقة اللغة بلغتهم الأم، حيث يبدأوا بوصفها وكأنها هي الوحيدة ولا يوجد غيرها بحسنها وجمالها وعمق معانيها، (مثل الأم إللي تريد تزوج بنتها) أحياء لغة = أحياء ميت أو = جرعة أوكسجين لـ (لشّة) هامدة على سرير في غرفة الإنعاش كما ذكرت  ... ويعاتبونني!!!

ملاحم جدلية

وما أن يكتب أحدهم حول اللغة ويعتبرها أهم من كل مهم حتى يصبح البعض وكأنهم في نزال روماني ينتهي بموت أحد المتصارعين .... ويبدأوا يتحدون بعضهم على معرفة المعنى الصحيح لبعض الكلمات، وهنا تحركت الذاكرة وعادت 20 سنة إلى الوراء عندما كان بعض الجهلاء يسألونني السؤال المعتاد كيف أنت مسيحي ولا تتكلم مسيحي!! وبعد برهة من الوقت قال أحدهم للآخر (مشكلتّوخ) أي مشكلتك، وكاد أن يغشي عليّ من الضحك، وقلت لهم حتى إخواننا المسلمين يتكلمون اللغة المسيحية!!!
وسألتهم عن ترجمة (مشكلتّوخ) باللغة التي يسمونها المسيحية والتسمية الصحيحة لها الكلدانية، فلم يعرفوا؟! ... سألت غيرهم وغيرهم وغيرهم .... ولم يجيبني أحد، وما زلت أسأل وأحياناً يأتي جواب يفنده الآخر.... ولغاية الآن لم أسمع جوابًا.
قد يجوز بأن هناك من يعرف، لكني حتماً  سأسأله من بعدها عن معاني الكلمات التالية: مستشفى– مستوصف – مطار – موقف سيارات – طائرة – قطار – شسوار- خلاطة فواكه – غسالة – نشافة – تلفاز – مذياع – سينما – أفلام – لوري ...(وإذا شوية ثخنتها راح أسأل أسئلة من وحي تنظيماتهم): حواسم – قناصة – مطفي – لاگف – علاس – مشلغم – رشوة –نگري – منيلك هيج كتكوت مزين حفر طاگين الجماعة وفدمرة فايخين وعشرات الألوف غيرها...
من منكم يا فطاحل اللغة سيجيب عن معاني تلك الكلمات بحق شيطانكم؟ ....ويعاتبونني!!
لن أطلب منكم معاني تلك الكلمات ..... لكن على الأقل أطالبكم بترجمة مقالاتكم بلغتنا الأم دون الأستجداء من اللغات الأخرى ...وأتحدى سيبّويكُم بذلك!! ولو تجرأ أي منكم بترجمة مقال على أن لا يستعين بمفردات أي لغة سوى العربية، فأعتقد بأن البدو الرحل سيفهمون غالبية ما ستترجمونهُ...

(ميخالف تفلسفوا ...بس عالخفيف)
ك
فاكم من تلك المزايدات على من لا يعرف اللغة، ولو كان فيكم خيراً لعملتم لجنة لأستحداث مفردات جديدة لمواكبة العصر .... إنما لا خير بمن لا يستطيع أن يتوحد بتسمية واحدة للغته.
أنا مثلكم أحب لغتي الأم ... لكني لا أجيدها، وتباً لمن يشك بأنتمائي بسبب عدم معرفتي لها، وحتى لو تعلمتها، فعارً عليّ لو جعلتها السبب الرئيسي لأنتمائي القومي، ولن أكون بهذا الغباء لمجرد التفكير بذلك.
أن لغة الأم هي اللغة التي كتبت فيها الصلوات الليتورجيا في الكنائس الكلدانية والسريانية، وهذه اللغة لا يعرفها السواد الأعظم من مسيحيي الكنائس السريانية والكلدانية والأثورية، وعدد كلماتها هو ما موجود في تلك الكتب الليتورجيا فقط، أما اللغة الدارجة بمُسمياتها الخاطئة، فهي بعيدة جداً عن اللغة الكلاسيكية، وتكاد تكون مختلفة كلياً بأستثناءات خجولة، وخلافهِ فهي تعتبر لغة عقيمة لا تكاثر فيها، بل بخيلة حاليًا بعد أن كانت أكرم من الكرم في زمنٍ ما، واليوم ناشفة لا عطاء لها ولا يُسمَح لها أن تأخذ، لأن من يعتبر نفسهُ حارسًا أمينًا لهّا يخاف عليها من الغرباء كخوف الأب على عذراوات بيتهِ، فما نفعك يا لغة غير أن تكوني حاجة لمُحبي التاريخ والمؤرخين؟

طرفة ...

أحد المُتبجحين باللغة يسكن في دولة أوربية يعتبر نفسهُ مُبشرًا عندما يرتل أناشيد طقسية قديمة لا يفهمها أبناء جلدته، قد يكون الأمر لغاية الآن جيد أو مقبول .. ممكن! إنما هو يقول بأنهُ يُنشد مزاميره بلغتهِ القديمة لأبناء الكنيسة التي في الدولة الأوربية التي هو فيها والذين لا يعرفون أي كلمة أو حرف من حروف لغتنا الجميلة!! ....  أي تبشير هذا!! تخيلوا مُبشرًا صينيًا يرتل لكم أزعق عيتا بالـ (كانبون kanbun) وهي اللغة الأدبية في الصين وبلحن عهد سلالة تشو (1028 ق.م - 256 ق.م)...فما الفرق بحق اللات والعزة ومنات وعشتار وأفروديت وصلبوخ؟؟ ...... ويعاتبونني!!!!

الخلاصة

مهما كانت اللغة الكلدانية (أو أي تسمية أخرى) مهمة، يبقى الأهم هو تواصل الإنسان باللغة التي يعرفها أكثر، ويعبّر من خلالها عما يريد أن يقول، واللغة الحية التي لها مفردات جديدة يمكن بها ترجمة أي نص براحة تامة، ومن اللغة نستطيع أن نفهم تاريخنا وأصولنا وجذورنا، ونعيش حاضرنا ونقرأ المستقبل من خلالها. وللتوسع في هذه النقطة أكثر أعطي مثالاً: لو أخذنا إنسان مهما كانت معلوماته وخبرته ولنقل بأنه فيلسوف زمانه، ويتقن لغته الأم، وبطريقة ما، جردناه من كل اللغات التي يعرفها ليبقى من خبرته وعلمه ومعلوماته ما موجود ضمن حيّز مفردات وتعابير لغته الأم، فكم سيبقى من علمهِ؟! ومن ثم، (صبّينا) عليه لغة البلد الذي نشأ فيه، وحسبنا ما لديه من معلومات وهو الفيلسوف، عند ذاك سينافسه بالمعلومات طالب أبتدائي أو متوسطة... صدقوني، سوف لن يكون له ما يستنفع به في الحياة أكثر من تمكنهِ طلب صدقة قليلة تمنع بلاويه الكثيرة..
أما من يضع شرط معرفة اللغة بالقومية فأقول: لغتنا الأم ناقصة عزيزي ولا يمكنها أعطائي ما أريد لأرسّخ جذوري، بل اللغة التي كتبت فيها الدراسات والأبحاث التاريخية والترجمات هي التي علمتني أن أتشبث بــ قوميتي الكلدانية وليس غيرها، علمًا بأن الكثير من فطاحل اللغة لم يصلوا إلى تلك القناعة التي أعتبرها أهم من أي لغة، وهي معرفة الأصل ... فما فائدة حافظ اللغة لناكر الأصل؟ وما أكثرهم الآنّ!
!
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
وأزيـدك عِـلماً أخي زيـد أنَّ هـناك مَن يعـمل عـلى هـدم كـيان الشعـب وهـيكـله الروحي بحجة الـتـشـبُّـث باللغة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
في البدأ لك لك الشكر والعرفان للتذكير بما قلناه في ذلك الرد وهذه واحدة وانا مديون لك بها ..
في مسألة اللغة كتبتُ كلمة اليوم بهذا الخصوص ولكن تحتاج الى بعض الوقت لأن هناك قبلها ينتظرون الدور ( والحمدلله مواقعنا سريعة فلا يجعلوننا ننتظر ) وقد وضحتُ فيها رأي بصورة عامة عن اللغة والاهم من اللغة عن المرحلة ..
كما قلتُ في ردي على كلمتك هذه في المواقع الاخرى بأن اللغة مهمة ولكنها ليست الاهم ، فالإنسان والانسانية والحق والعدالة والتآخي وغيرها اهم بكثير من اللغة ..وويقولون كل شيء بوقتة حلو !! ولا اعتقد الوقت هو متهيأ لبحث وطرح ورمي هذا الموضوع على الطاولة الملتهبة وخوفي ان يقوم البعض في استغلال الاحتقان الموجود برمي بعض السموم وهم يعلمون بأن هذا الموضوع سيزيد من درجة الاحتقان ( مو احنا ناقصين ) !   شخصياً اعتبر اللغة مهمة ولكن الانسان هو الاهم ( يجب ان يكون هناك الانسان حتى يتعلم اللغة )!!!!!!!  .. اي يجب ان لا نتحجج باللغة او نضع كل اللوم والاخفاق عليها .. اللغة هي عبارة وسيلة للتواصل وها نحن نتعلم ونتواصل وقرأنا ودرسنا تاريخنا وحضارتنا وماضينا وبلغة اخرى وهي العربية .. وتفاصيل اكثر في الكلمة المخصصة لهذا الموضوع ( بس لا تضرب الفيوزات والغي المشروع لأن هذا يحصل في احيان كثيرة ) .. اما بالنسبة الى الاخ زيد فيجب ان تتعلم السرياني وإذا لم يكن هناك مدارس فيمكن لك السفر الى السويد  وهناك مدارس باللغة السريانية .. تحية معطرة

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألاخ زيد
تحية المحبة
أحييك على طرقك لهذا الموضوع الحيوي .
 الواقع أنني ألاحظ عجايب غرايب في بلاد المهجر . ثق أن زملاء كانوا معي لسنوات في أخوية الشباب الجامعي واستمرت علاقاتنا الأخوية  بعد تلك المرحلة لسنوات اطول  ولم أعرف أصلهم وفصلهم الا بعد لقائي بهم في ارض الشتات . لا أنكر اطلاقا اهمية أتقان  لغة الأجداد بل اشجع تعليمها كونها لغة تراثنا رغم محدوديتها الآن ، ولكن أن يحاول أي كان ان يقنعني انها الهوية ورمز البقاء وسر الوحدة  و الى غير ذلك من الكلمات الرنانة الطنانة ... هذه مسالة فيها نظر . لقد كانت هنالك دورات في كنيستنا لتعليم اللغة الكلدانية ، ولكنها توقفت منذ أكثر من موسمين . لماذا ؟ لا علم لي . ولقناعتي بان اللغة العربية حاليا  هي لغة التواصل مع ارضنا وارض آبائنا واجدادنا وهي لغة تعليمنا وربما مستقبل أولادنا فيما اذا رغبوا العودة لسبب أو آخر اضافة الى كونها لغة عالمية  ,  نوهت عن ضرورة تعليمها في كنائسنا  في " رسالتي الثانية الى راعي الكنيسة الكدانية "  والتي  نشرت على الموقع ، وأيضا طرحت الفكرة على راعي كنيستنا ، وأحسست بأنه معها ولكن يتردد من تنفيذها تلافيا للقيل والقال ( يعني يمكن يطلع كل وطني قومي  لغوي تراثي وياكل راسه  )  وهو في غنى عن ذلك . أنني بطبعي  لا أميل للتعصب بل  ادعو لقبول التعايش بأخوة ومحبة ، مع اعتزازي والتزامي بما خلقت به ، وذلك   لأيماني العميق بأن كل شخص ولد  من أصل وفصل بدون خياره . ما يقلقني هو واقع نزيف الهجرة الذي سيفرغ وطن الأجداد من مسيحييه , وهذا سيحصل عاجلا أم آجلا ، ابينا أم رضينا . وبعد جيلين او أكثر سيظهر جيل بعيد كل البعد عن لغة ومشاعر وتراث  أسلافه ، والطامة الكبرى لا يفقه حتى لغة التواصل مع أرضهم . اذن الخسارة مزدوجة علينا أن نعيها قبل أن يقع الفاس على الراس . انني اعجب كيف يحلو للبعض تهميش من ترعرع في الموصل أو في الجنوب او حتى في بلاد المهجر بحجة اللغة والهوية رغم التصاق ذلك الشخص باصله وفصله . كما تعلم أخ زيد أنني لا احكي اللغة التي سميتها " مسيحي " ، ولكني أفهمها جيدا سواء تكلم معي الكداني أو السرياني او الآشوري , ولكن لن أسمح لأ اي من كان ان يشكك في انتمائي الديني او المذهبي أو القومي بذريعة اللغة . ليس كل من ادعى الايمان مؤمن .. وليس كل من قال اسمي حمد هو حمد .
آسف للأطالة .. اللوحة الجميلة لن تشبع ..
                                                                       د. صباح قيّا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل
قليل من يعتمد على لغتنا ليعمّق إيمانه
والكثير كما نرى اليوم ....اصبحوا سطحيين بسبب اللغة إيمانياً ...لا بل يتهجمون على كنيستنا أكثر مما يفعل أعدائها
ولا أعتقد بأنك بحاجة إلى أدلة

أخي نيسان سمو
أنا أشكرك ....لأنك بردك أوحيت لي بهذا المقال
بالحقيقة كانت البداية بكتابة رد ...وما أن كتبت أسطر حتى راودتني فكرة المقال
لذا مسحت الرد ودونته في صفحة للتذكر ...ومن ثم كتبته بعد أكثر من أسبوع
ذكرت عزيزي في ردك بان اللغة ليست أهم من الانسانية والعدالة ...إلخ
أتفق معك ...لأن الأنسان يهمني  أكثر من أي شيء أخر .... يهمني أكثر من إيماني بديني لأنني لا أستطع أن أعرف الله والمسيح والكنيسة إن لم  أضع الأنسان بالمرتية الأولى ..... واللغة هي خادمة للأنسانية وليست سيدتها
اللغة تحت ...والأنسان فوق ...وهذا يعني ... من أراد أن يضع اللغة فوق رأسه سيكون تحت ما هو تحت الأنسانية
ومن له أذنان للسمع

د. صباح قيا
شخصياً ...اتمنى أن يتعلم جميع الكلدان لغتهم الكلدانية .... إن كانوا من أبناء الكنيسة الكلدانية أو الأثورية
وذلك نظراً لأهميتها في الليتورجيا الكلدانية التي تتبعها الكنيستين الكلدانية والأثورية
وكم يزعجني فعلاً عدم إلمامي بها ....لكننني أعتبرها إحدى الوسائل لتقوية إيماني في كنيستي والحفاظ عليها جزء من الحفاظ على هويتي
(إحدى الوسائل .... ليست جميعها)(جزء من - وليس الكل)
وأقصد .... وأن فقدنا اللغة ...فهناك أكثر من اللغة بكثير يجعلنا أقوى إيمانياً ... وكذلك ...يمكن الحفاظ على الهوية بالوعي القومي أكثر بكثير من وسيلة اللغة ...خصوصاً وكما ذكرت ...انا لا أعرف اللغة لكني أعرف ومتأكد من هويتي ....وغيري يعرفها.... وتنكّر لها
تحياتي


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الدكتور صباح قيا المحترم
بعد التحية

بعد الاستأذان من الاخ زيد صاحب المقال طبعا
تقول في مداخلتك اعلاه يا دكتور صباح (أن يحاول أي كان ان يقنعني لغة اجدادنا انها الهوية ورمز البقاء وسر الوحدة والى غير ذلك من الكلمات الرنانة الطنانة ... هذه مسالة فيها نظر) !! ... انتهى الاقتباس وتضيف يا دكتور صباح (ولقناعتي بان اللغة العربية حاليا هي لغة التواصل مع ارضنا وارض آبائنا واجدادنا وهي لغة تعليمنا وربما مستقبل أولادنا) !! ... انتهى الاقتباس وبصدد ذلك اوضح راي الشخصي الاتي :  

1- لغة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري هي الاشورية قبل المسيحية و سمتها الكنيسة (اللغة السريانية) بعد المسيحية وهذه اللغة احد عناصر قوميتنا الواحدة الاساسية اضافة الى عناصر (الارض والتاريخ والاسم والعادات والتقاليد والامال والالام) ولغتنا هي الوعاء الذي احتضنت لالاف السنين افكار وتقاليد وعادات ابناء امتنا ونقلتهم من الاجداد الى الاحفاد انها وسيلة لحفظ تراثنا الفكري والثقافي والاجتماعي والحضاري ووسيلة للتفاهم بين ابناء امتنا في الوطن بشكل خاص والمهجر بشكل عام وبها يستطيع أفراد امتنا معرفة بعضهم بعضاً ولذلك فهي ركناُ أساسياً من أركان القومية ولها الفخر والأعتزاز بأنها لغة حضارة كانت الأولى في العالم وطغت على الشرق بأكمله تقريباً على مدى الاف السنين منذ عهد الأمبراطورية الاشورية البابلية وحتى اخر العهد العباسي ...

حيث بدأت تنحسر بسبب سيادة أصحاب ديانات لا تعتبر اللعة السريانية لغتها الدينية وليست لغتنا قاصرة بتطورها فهي غنية بمفرداتها متينة بقواعدها حيث كانت تستوعب جميع مصطلحات العلم منذ قدم التاريخ من طب وفلسفة وفلك ورياضيات عندما كانت معظم اللغات تفتقر لمثل هذه المصطلحات وكانت تلك الشعوب استخدمت معظم الأحيان المصطلحات التي يقدمها العلماء من ابناء شعبنا ولها الفضل على معظم اللغات من عربية وأرمنية وعبرية وفارسية وهندية وغيرها حيث غدت تلك اللغات بمفرداتها وأهدتها بقواعدها وهي اليوم تستطيع مواكبة العصر والتعبير عن حضارته بسهولة نظراً لغزارة مفرداتها وسهولة اشتقاقاتها كما انها استطاعت أن تحافظ على رونقها بالرغم من مرور الاف السنين وهي تنحسر تدريجياً ونظراً لوسع انتشار هذه اللغة والناطقين بها من قبل أمم شتى وفي مختلف العصور فقد طرأت عليها بعض التعديلات الخطية والتحريفات اللفظية فمنها ما هو معروف ومنها ما انقرض ومنها ما هو مكتوب ومنها ما هو غير مكتوب فمن اللهجات المكتوبة (اللهجة البابلية واللغة السريانية واللغة السامرية) اما اللهجات غير المكتوبة فهي (لهجة الاشوريين النساطرة ولهجة اشوريي طور عابدين ولهجة معلولة وجبعدين) ...

2 - عزيزي دكتور صباح ان موضوع الانتماء الإثني أو العرقي او القومي للشعوب تعتبر مسالة علمية موضوعية أنتربولوجية لا تستطيع البرامج او الاهواء او الرغبات أو الهواجس أن تغيرها أو تبدلها لكن قد يحصل أن تتغير البيئة السياسية والاجتماعية لمجموعات بشرية محددة وتمر بتغيرات دينية وثقافية واجتماعية واقتصادية تكسب هذه المجموعات البشرية ثقافة ولغة معينة تختلف عن ثقافتها ولغتها الأصلية مثلما حصل لمجموعات من ابناء امتنا من السريان عبر تاريخ طويل لكنا هذا لا يغير من حقيقة أصولها الإثنية والقومية فقد توالت على ابناء امتنا في بلاد ما بين النهرين شعوب وحكومات وجيوش وقبائل عديدة لها لغاتها وثقافتها المختلفة غزت ارضنا التاريخية واستعمرتها لقرون طويلة ...

وهذا يفسر حالة التنوع الثقافي واللغوي والديني التي نجدها اليوم لدى ابناء امتنا حيث توجد مجموعات سريانية - كلدانية - آشورية تتحدث العربية ومجموعة أخرى تتحدث التركية ومجموعات اخرى تتحدث الفارسية وأخرى تتحدث الكردية وهكذا بحسب توزعها الديمغرافي مع احتفاظ أغلبية ابناء شعبنا من سريان - كلدان - اشوريين بلغتهم القومية الأم الواحدة وهي السريانية كما هناك الكثير من ابناء امتنا اعتنقوا الاسلام إبان الحكم الاسلامي للمنطقة ذابوا وانصهروا كلياً في الشعوب والقوميات الاسلامية كما أن معظم القبائل العربية التي تنصرت ودخلت المسيحية مثل قبيلة بني تغلب وطي وكندى قد التحقت بالقبائل العربية الأكبر واعتنقت معها الاسلام وهذا يفسر خلو الجزيرة العربية الموطن الأصلي للعرب من المسيحيين بشكل كامل ومنذ القرون الأولى للإسلام ...    

3 - ان مثل هذا الطرح يا دكتور صباح ينطوي على محاولة لالغاء وجودنا القومي من الخارطة ونحن أصحاب اصحاب الارض والدار واصحاب تاريخ وحضارة عريقة ومكون أساسي وأصيل في النسيج الاجتماعي والوطني للعراق كيف يتخلوا عن هويتهم وخصوصيتهم الثقافية والقومية ؟ ويبدلوا دمهم بالدم العربي ويلبسوا العباءة العربية حتى يقبل بهم في وطنهم ويتم منحهم صك الوطنية وحق المواطنة انه شيء آخر مختلف تماماً ومرفوض لا يقبل به ابناء امتنا تحت أية ذريعة كانت لأن في هذا الموقف انتقاص من حقوقنا ومس لكرامتنا وإقصاء لنا والغاء لوجودنا القومي والوطني ان مثل هذه الطروحات تساهم في تقويض الوجود القومي لابناء امتنا وهضم حقوقنا القومية والوطنية والتاريخية المشروعة في ارض الاباء والاجداد ومربك للمتبقي من ابناء شعبنا في الوطن .... وختاما اقول للدكتور صباح نحن لسنا عربا .. نحن لنا خصوصيتنا القومية والدينية في وطننا وهي موضع فخرنا واعتزازنا مع تقديري واسفي عن الاطالة


                                                                                                   انطوان الصنا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
زيـد ، أهـل مكـة أدرى بشعابها ، وأهـل ألقـوش أعـرَف بجـبالها

الأسـتاذ Assad Sauma يقـول في أحـد ردوده حـول مقاله ( السريانية ) :

اطلق عليها اسم "السريانية" في القرن الخامس الميلادي فـعُـرِفـتْ به ، واستمرت تحمله لغاية اليوم .

فـكان ردّي :

يـدل عـلى أن الإسم حـديث العـهـد ــ مستـحـدث ــ وهـذا يعـني أنه لم يكـن هـناك لغة بهـذا الإسم ويقـودنا إلى أنه لم يكـن هـناك شعـب بهـذا الإسم السريان ..................... إذن ، أليس الأصح أن نسميها بإسمها الأصلي وأياً كان ؟؟

ثم ، وجـواباً عـلى أحـد الردود قـلتُ :

الدكـتور يقـول : إن تسمية السريان جاءت قـبل 1500 سـنة  وهـو الـذي يجـعـلـنا نستـنـتـج أن إسم السريان حـديث .


غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ زيد ميشو تحية محبة:-
بداية اشكرك على طرحك لهذا الموضوع الذي صار في الاونة الاخيرة حديث الشارع بين ابناء شعبنا (موضوع اللغة), الكل يعلم بان اللغة هي من احد الوسائل الاساسية المهمة للتخاطب والتواصل بين البشر على اختلاف اجناسهم واعراقهم وان لكل لغة ابجديتها وقوانينها واصواتها وقواعدها تختلف بها  عن اللغات الاخرى هذا بالاضافة الى المجموعة البشرية التي تتخاطب بها. بالتالي سيشكل هذا التميز كما قلت في الابجدية والهجاء واللفظ والنطق الى ظهور لهجة مميزة ونبرة صوت ولحن موسيقي لاحرفها يميزها عن باقي اللهجات الاخرى وبالتالي تطورها بمرور الزمن بعد ان تاخذ قالب مميز وخاص بها يؤدي الى ظهور لغة لقوم متفاهمين بها تربطهم مع بعظهم تلك اللهجة التى صارت لغة وبالتالي تتحول تلك المجموعة البشرية المرتبطة بتلك اللهجة المتطورة و التي صارت لغة تتحول الى قومية .
من اهم اسس القومية اي كانت هي اللغة بل هي الرابط المهم الذي يوحدهم .انظر الى برج بابل كيف انهم اثناء بناء البرج كانت الارض كلها تتكلم لغة واحدة لاكن يقول الكتاب المقدس في سفر التكوين الاصحاح 11 ان الله بلبل لسانهم فبداوا يتكلمون بلغات مختلفة مما ادى ذالك الى وقف بناءه.
اليست هنا اللغة سببا لتفرقتهم بعد ان كانوا في الاصل يتكلمون لغة واحدة؟ ???
ومنذ تلك اللحضة بدات اللغات واللهجات تتطور وتصبح لغات وبدا الناس يتحولون الى مجتمعات بشرية ومدنية مختلفة وبخصوصيات مختلفة عن بعضهم مما ادى الى ظهور شعوب وقبائل بلغات ولهجات مختلفة . الشعب والقوم يميزون بلغتهم منذ ذالك الزمن والى يومنا هذا وسيظل الامر على حاله مستقبلا لان ارتباط القوم هو من لغتهم بالدرجة الاساس ويليه الدين او المذهب فمثلا الاشوريين تكلموا الاشورية التي كانت خليط من الاكدية والبابلية والارامية ولحد يومنا هذا اللغة موجودة برغم ان الاشوريين منهم في مذاهب مختلفة ومنهم انجيليين لاكنهم يتكلمون نفس اللغة بالرغم من تغيير مذهبهم الديني . الاكراد فيهم سنة وشيعة ولاكنهم يتكلمون الكردية وبلهجات مختلفة لاكن اللغة هي هي مهما اختلفت المذاهب .
هذا رايي الشخصي اخويا زيد ممكن ان لا توافقني فيه لاكن انا لا اقدس اللغة بل اعطيها اهمية بالغة بل هي سبب استمرار القوم فان كنا ندعي بقوميتنا ونتكلم بلغة قوم اخرين فهنا مشكلة المشاكل على قولتك اخي زيد؟؟؟؟     الرب يباركك ......وتحياتي
اكد زادق ججو

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد صنا الكلداني السرياني الاشوري ( الاشوري الاشوري الاشوري) وغدا الله يعلم

عندما كان النبي دانيال اسيرا في بابل هو واصدقاءه . لكي تعرف انت وغيرك ما اسم
لغتنا اقرأ سفر دانيال اصحاح الاول الاية 3 الى الاية 7. ومن ثم صرح انت وغيرك
عن اسم لغتنا !!!!!!!!!

كلدنايا الى الازل لغتي كلدانية قوميتي كلدانية واسمي ليس اساسه اسم لاله
ولا اسم لمدينة او دولة منذ ان عرف لم يطرأ عليه اي تغيير . من قوميتنا دعى الله
ابراهيم ومن نسله اتى المسيح ابن داؤد ابن ابراهيم الكلداني الذي ترك اهله وبني
( قومه) وذهب الى الارض التي اره اياها الله ؟؟؟؟ بهذا افتخاري الذي ينمو كل يوم
في بني قومنا الكلدان المعاصرون .

سيد صنا مبروك لك اي قومية تتخذها لنفسك ولكن اياك والكلدان فهم خط احمر لمن
يريد المساس بتسميتهم وتسمية لغتهم..؟؟؟؟

                               كلدنايا الى الازل

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة الاعزاء
محبة وتحية
كسياسيين ام كنشطاء كلدانا كنتم ام غيره
سؤالي
ماذا ابقيتم لنا ، لندعي باننا كلدان؟؟؟
ان كان للغة ليس فيها من اهمية لقدمها، ام لكونها لغة غير متجددة ، وغير مفهومة عند شعبها في كثير من مصطلحاتها ان كانت في الكتب الكنسية ام في غيرها من مصطلحات اللغات الاخرى الراقية!!
وكذلك ان لا نعطي اعتبارا للارض التي ولدنا فيها، لكونها جغرافية وحدود منطقة وليس الا!!!
ام لتراثنا الزائل،الذي اصبح بلا قيمة امام التراث الذي نستقيه من تراث الاخرين لكونه مستحدث وراقي، خاصة عندما تفشت الان ظاهرة -في حفلاتنا ومناسباتنا خاصة -بانهم يرتدون الزي الهندي والمغربي وغيره ويفضلونه على زي ابائنا واجدادنا لكونه قديم ومندثر
لم يبقى لنا الا ان نقول لغيرنا ، باننا مسيحيين عرب لنتميز عن المسيحيين الايطاليين مثلا، لكوننا شعبا لا نفهم لغتنا لانها قديمة وزائلة ولا لارضنا لانها جغرافية وحدود ولا لزينا لانه كثير القماش ولانستطيع ان نلفه على اجسامنا. ا بهذا ننادي الاخرين لنطالب ببحقوقنا !!!
تحياتي للجميع

   ثائر حيدو

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ انطوان الصنا
تحية المحبة
شكرا على ايضاحاتك التي قد اتفق مع بعضها واختلف مع البعض الاخر , والاختلاف ليس خلافا على الاطلاق .
كنت اتمنى ان يكون ردك لي بمقالة مستقلة لكي لا ينحرف جوهر النقاش عن فحوى كتابة الأخ زيد وتبدأ المناوشات الجانبية في افكار لا علاقة لها بموضوع الكاتب الذي يظل متفرجا وهو صاحب الشأن . أملي أن لا يكون ذلك هدفك الحقيقي من مداخلتك .
قضيتان أتجنب مناقشتهما لقناعتي بطريقهما اللانهائي ولن تصلا بي الى محطة هادئة وهما قضية الدين وقضية السياسة . ويدخل جهدك في القضية الثانية بما ان المشاريع القومية المتواجدة على الساحة مسيسة وهذا رأيي الشخصي.
أنا ترعرت في بيئة اغلبها عربية واسلامية ولكني حافظت على نقائي الكلداني , ولم تستطع , مع كل احترامي للمبادئ والعقائد , ان تجرف مشاعري الكلدانية  الاممية , او ان تذيبها الحركات القومية , او تهزها المغريات الحزبية . انت , يا أخ انطوان , نشأت في بيئة مسيحية كلدانية ، ومحيط غالبيته من الاكراد المسلمين , ولن اضيف اكثر من ذلك كونك حر في اختيار ما انت عليه الان .
انا لست معروفا بلقبي الذي أمامك لا على المستوى المهني او الاداري ولا حتى الاجتماعي . كتبته منذ بدء كتابتي على المواقع ليدل على اصول والدي واجداده من القلعة الشامخة التي انجبت معظم رجال الدين الكلدان عبر التاريخ ودافعت ببسالة عن كل المسيحيين باطيافهم والوانهم المختلفة . وللعلم ان والدي غادرها في الخامسة عشر من عمره , وانا لم أحضى بزيارتها اكثرمن خمس مرات , اولها واخرها في مرحلة دراستي
الثانوية . ولكني اظل افتخر واتشرف بانتمائي اليها .
اعتز باللغة الكلدانية .. لغة أمي وأبي واجداد اجدادي ... اشد يدي على اللغة السريانية واللغة الاشورية مكملتي كنيستي المشرقية ... احيي لغتي العربية ..من دلتني على تاريخ امتي واوصلتني الى ما انا فيه , وتمكنني من محاورتك الان .
قوميتي كلدانية.. زاملتني في وطني ورافقتني في رحلتي الى مهجري وسترقد معي في اخرتي . لن اسمح ان تحتويها اية جهة فئوية مهما كان طول تسميتها .
ودمت لي زميلا في القلم وصديقا في الموقع
                                                         د. صباح قيّا

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز زيد المحترم
تحية طيبة

اختلف معك كليا على المقال الذي نشرته ولااتفق معك نهائيا ،لان الملفان نعوم فائق وهو احد اعلام امتنا السريانية الارامية قد قالها ان في (احياء اللغة هو احياء للقومية )..وتقبل تحياتي .

اما الاخ مايكل المحترم
تحية طيبة
فاجد ان في تعصبك لايخدم ماتدعي وتدافع عنه للكلدانية ..كما وضحت لك سابقا عن السريانية او الارامية وانت لاتريد ان تفهم التوضيح لكي لاترجع لاصولك ودائما ماتحاول اللف والدوران في كل شيء كي تضيع على القاريء مغزى الموضوع ..واقدر لك وماتؤمن به فهذا حقك ولكن في النهاية سوف لايصح الا الصحيح ،،تحياتي .

اما الاخ انطوان صنا المحترم
كنت اتمنى منه ان لايحرف التسمية القومية واللغوية الصحيحة لشعبنا من سريانية الى اشورية !!!!،فهذا ليس صحيحا .وان كانت لغتنا اشورية فلماذا العلماء والباحثين يشيرون اليها اكاديميا وعلميا بأللغة السريانية الارامية وان كانت لغة شعبنا اشورية ؟!! فلماذا المجلس الشعبي (ك - س - ا ) والذي انت جزء منه !! لايشير اليها بأنها لغة اشورية والدليل ان في جميع الانتخابات التي يدخل فيها المجلس بقائمته يشير اليها بشعارته التي يرفعها باللغة السريانية ..ويؤكد دائما عن دعمه لمشروع او عملية التعليم السرياني !! ..وهذا كان احد شعارات المجلس الشعبي والذي تمثله انت يااخ صنا ..وفي احد الانتخابات السابقة حدث هذا !!! اذن ماهذا التناقض بين الاقوال والافعال يااخي العزيز صنا ؟!!! وانت كما نعتقد بانك محسوب على المجلس الشعبي ..وان كانت افكاركم وتوجهاتكم بهذه الصيغة وهي نحو (الاشورة ) ،،فأرجو ان تفصحوا عن ذلك لابناء شعبنا السرياني الارامي في مناطق تواجده في سهل نينوى ،كي تتضح الصورة لنا ..ولكن مع احترامي لك يااخ صنا انك تجامل الاحزاب الاشورية على حساب شعبنا السرياني الارامي وهذا الامر غير مقبول من احد ،كائن من كان ..وسنبقى نناضل من اجل تسميتنا القومية ومن اجل اعلاء شأن القومية السريانية الارامية ..وسننشر الوعي القومي السرياني الارامي في جميع مناطق تواجد شعبنا وخصوصا في سهل نينوى ،بعد ان كان غائبا عن المشهد القومي لاعوام بسبب التهميش الذي حصل له .وتسلط بعض الاحزاب الاشورية على مصدر صنع القرار في كلتا الحكومتين الاقليمية والمركزية ..وليعلم الجميع ممن يغامرون بتسمية لغتنا الصحيحة ،اننا على العهد باقون . وماضاع حق وراءه مطالب ومهما كتبت الاقلام بسوء عن اللغة السريانية .والتي هي احدى فروع اللغات الارامية ....وتقبلوا مني جميعا خالص الشكر والتقدير .

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها ،حرة ابية .


وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي مايكل
بكل الأحوال .... لايوجد تسمية مشتركة للغتنا
شخصياً أميل لتسميتها بالكلدانية ..... مستنداً إلى سفر دانيال

عزيزي أكد
ما هو مشكلة بالنسبة لك ...أعتبره طبيعي جداً
لم أستخف باللغة ...وأعتبرها مهمة جداً ....لكنها تبقى وسيلة ..واللغة الأفضل هي التي فيها مفردات أكثر
واللغة الأجمل ....هي اللغة الأم
أما أن تكون اللغة هي الوسيلة الوحيدة التي تثبت صحة القومية .... فهذا خطأ بالغ عزيزي
ماذا تقول عن الأرمني الذي لا يعرف اللغة ...وأعرف منهم أشخاص
ماذا تقول عن الكردي الذي لا يعرف اللغة ... وأعرف منهم اشخاص
ماذا تقول عن الأثوري الذي لا يعرف اللغة ... وأعرف منهم أشخاص
وإن أصبحت على يقين بأن الأثورية ليس قومية ...وقوميتهم الصحيحة هي الكلدانية ...لكن أحتراماً لمن يدعي بأنها قوميته ..من المفروض أن نعترف بهذا الأنتماء لأجل عيونهم

عزيزي كلدايا
لا تنزعج ارجوك .... أنت تعلم جيداً بأن انطوان لا يستقر على مبدأ
أتركه أخي وشأنه .... اكو من عندة هواية

أخي ثائر
لم أقل كل الذي ذكرته .....بل قلت عكسه تماماً
ونحن الكلدان ....مسيحيين كلدان ...قبل أن نكون كنيسة كلدانية وكلدان قبل أن نكون مسيحيين
حتى طقوسنا مكتوبة باللغة الكلدانية منذ القرون الأولى للمسيحية

د. صباح
أعجبت بردك جداً .... لو قلته لشخص لديه مبدأ حتماً سيحزن
إنما للأسف ... أنطوان لن يستفيد من نصيحتك
هناك نوعين من البشر
نوع ...يخسر من أجل مبادئه .... ونوع يربح والثمن مبادئه

الأخ وسام
الملفان نعوم فائق ...قبل فترة كتب عنه مقال وأعتبروه أثوري قومي
ومن ثم ...بصراحة.... لا يهمني كثيراً ما قاله الأسبقون ....خصوصاً وأن جميعهم تعرضوا للتزوير من قبل الكتّاب الأثوريون ومن يعتبر نفسه مؤرخ والحقيقة هو محرِّف
لذا ...لم يعد لدي ثقة سوى بالقلة القليلة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل ابو فادي 1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 224
    • مشاهدة الملف الشخصي
اللغة الكلدانية :هي أحد فروع اللغات السامية الشرقية الحية ,وكانت قديماً لهجة
بلاد ما بين النهرين والشام  وحيث تعتبر أصل اللغة العربية قبل التنقيط , ويتحدث
بهذه اللغة الكلدانية المسيحيون في كافة محافظات العراق ال18 . وكذلك في دول
اخرى مثل أيران وتركيا وسوريا ولبنان والاردن .و بهذه اللغة الكلدانية تقام جميع
 الطقوس والصلوات في الكنائس المسيحية الكلدانية والاشورية والسريانية.
عدد احرف اللغة الكلدانية هي 22 حرف والكتابة تكون من اليمين الى اليسار

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                الساده الكرام ان الكلام اللذي يقال ان اللغه ليست امتيازا للقوميه فهو على خطاء ويرتكب اثما بذلك والمثل اللذي اورده صاحب المقال في رده حيث يقول ممكن للارمني او الكردي او الاثوري كل منهم لايعرف لغته وهذا ليس معناه ليسوا هؤلاء تابعين لقومياتهم في الوقت اللذي لايعترف للاثوري بقوميته الاانه اعطاه نوط وعلق على صدره القوميه اكراما لادعائه  حيث يشكر على هذه الالتفاته الكريمه  هنا لم يذكر الكلداني اللذي لايعرف لغته  والكثير الكثير لم يتعلمها ولم يعلمها لاولاده اتدرون ماهو السبب  هنا في المدينه كنا نتلمسه محاولة هؤلاء الابتعاد عن اهلهم الفقراء لان جلهم كانوا من المهاجرين بسبب التهجير اما من قبل الدوله او من قبل الاكراد بسبب حرب الشمال هؤلاء كانوا يملكون الاراضي والاموال تركوها وجاؤا يعملون في اعمال مختلفه قسم في خدمة البيوت او اعمال في محلات المشروبات والاكثريه لاتملك ان تؤجر غير غرفه واحد لعدة افراد فصاروا تحت نظر اهل المدن بينما اللذي عمل في وظيفه وحالفه الحظ في اعمال تدر عليه الاموال ترك لغة اهله وحاول العيش بعيد عن الفقراء فخلقوا لنفسهم كانتونا بقوا بعيدين عن اهلهم وانعزلوا لغة وتصرفا  لذلك ذهبوا الى ترك القوميه التي كانوا يخجلون من الالتصاق بها لانها تمثل هؤلاء الفقراء بلغتهم وزيهم واستعربوا والان جاء دور بان يلغوا اللغه بحجج واهيه كان لايوجد مصطلحات تواكب العلم وكان العربيه لم تستخدم المصطلحات العلميه اللاتينيه والمصطلحات الحاليه المتداوله في التصرف اليومي هؤلاء اللذين تركوا اللغه لوارادوا تعليم اللغه لتعلموها باية وسيلة كانت لكن في قرارة نفسهم طلقوها بالثلاث لانهم هم حولوها الى تسمية يحكي مسيحي حيث لايوجد عاقل ويحب اللغه يقول انه يحكي مسيحي بل يقول يحكي سرياني فهذا المصطلح انتم اللذين خلقتموه بترديدكم انه لاتعرفون تحكون مسيحي اما نحن عندما يقول لنا احدهم انك تحكي مسيحي اقول له ان هذا المفهوم بتسمية اللغه بالمسيحي خاطيء حيث اقول للمقابل هل يتكلم اسلامي اومسلم يفهم انه على خطاء فيستجيب للفهم  واما قولك انه قالولك من قبل احدهم مشكلتوخ فهذا يتبين للكثير على انكم غادرتم لغتكم منذ زمان حيث تستطيع ان تقول (كنايخ ايله) حيث تفي بالغرض  وللسيد د صباح نقول كن نشطا في مجالك الاختصاص العلمي اذا كنت طبيبا  او د في اي قسم انت فلامجال لك في هكذا نقاشات في اللغه لان يبدو انك مستعرب والعائله منذ زمن فهنيئا لك عروبتك       بغداد

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ برديصان المحترم
تحية قومية سريانية ارامية وبعد
اشكرك جزيلا على مرورك الكريم ..والتوضيح الذي ادليت به وبخصوص اللغة السريانية التي يفتخر بها شعبنا وامتنا السريانية الارامية ،بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ..واكرر شكري لك لحرصك الجميل على لغتنا السريانية الارامية بجميع لهجاتها الشرقية والغربية والاسطرنجيلي .

عاشت الامة السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها الكنسية ،حرة ابية .


وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
في مطلع آذار 2011 إلـتـقـيت بالسناتـور الكـلـداني ( وديع دَدَّه ) في سان ديـيـكـو / أميركا بـداره وكـذلك خارج الـدار ... ومما ذكـره أن أعـضاء المجـلس السياسيّـين في كاليفـورنيا يخاطـبونه كـكـلـداني ... وقـد ذكــَـرَ و عَـلـَّـم أحـفاده أنهم كـلـدان ... وحـين يسألـونهم رفاقـهم في المدرسة : ما هي قـوميتكـم ؟ فـيُـجـيـبون ((( نحـن كـلـدان ))) .... ولكـنهم لا يعـرفـون اللغة الكـلـدانية والسبب واضح لأن أباهم وأمهم أميركـيّـان ... بالإضافة إلى أن جـدتهم ( لأبـيهم ) أميركـية ، ويـبقى جـدهم ( لأبـيهم ) هـو الكـلـداني فـقـط .

وهـنا لستُ أمـدحـهم ، لأنهم بعـد جـيل آخـر سوف ينـسون الكـلـدان ، وإنما أتيتُ بهـذا المثال للقـول أن هـناك أناساً لا يعـرفـون لغة قـوميتهم ، بل رغـم تـعـصُّـب اليهـود  فـهـناك يهـود لا يعـرفـون اللغة العـبرية ولكـنهم لا ينـكـرون قـوميتهم اليهـودية ، وهـكـذا أعـرف أناساً لا يعـرفـون لغـتـهم الكـلـدانية ( السبب من الـوالـدين ) ولكـنهم لا ينـكـرون قـوميتهم الكـلـدانية .

غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي
بدون شك، هذا الموضوع هو أحد المواضيع المهمة والتي أصبح القارئ يلفه الغموض – لسبب أو لآخر – تجاه مفهوم القومية والايمان والمسيحية بشكل عام.


السؤال المطروح هو: المسيحية والايمان الكاثوليكي القويم أم القومية والتراث واللغة والتقاليد؟


الايمان أولاً:

من جهة فان من يضع الايمان الكاثوليكي (أو المسيحي بشكل عام) نصب عينه أولاً (وهذا ما أشجعه أنا شخصياً وهو الاتجاه العام للكنيسة الكاثوليكية) فانه لا يجد أي تناقض بين مفهوم الايمان والقومية حيث انه يضع القومية وكل ما يتصل بها من لغة وتقاليد وتراث لخدمة القضية الأهم في حياته وحياة المجتمع وهي رسالة الخلاص لكل البشر لذلك، بل بالعكس فان هذا يعتبر تنوع وغنى للكنيسة وكما قال البابا الراحل، الطوباوي (والقديس قريباً) يوحنا بولس الثاني "الكنيسة تعيش برئتين: غربية وشرقية" في اشارة منه الى الكنيسة الغربية الرومانية من جهة والكنائس الشرقية الكاثوليكية من جهة أخرى.

هذا الانسان لن يهتم كثيراً باللغة التي يستعملها في صلواته أياً كانت هذه اللغة، كلدانية، سريانية، آشورية، عربية أو انكليزية أو أي لغة اخرى كانت ما دامت تهدف الى بناء نفس الانسان وروحه بشكل عام. فالهدف هو أن تجتمع كل الامور لصالح البنيان كما يقول الرسول بولس. وكل مقومات القومية هي ليست غاية ولكن وسيلة لتقوية أواصر الايمان ونشر كلمة الانجيل.

هذا لا يعني بأن اللغة العربية يفهمها الناس أكثر وتتماشى اكثر مع هذا العصر والأنجلة الجديدة، ربما هذا الكلام يصح في مناطق معينة، ولكن الكلام بالعموميات غير صحيح وخاصة بالنسبة للكنيسة الكلدانية فلا ننسى أن هنالك العديد من القرى والمدن في مناطق اقليم كردستان العراق خاصة وحتى في بلاد المهجر كأمريكا مثلاً فان اللغة المفهومة أكثر في القداس والكرازة وحتى المحاضرات هي اللغة المحكية بين عامة الناس (السورث) وتاتي الانكليزية بعدها ومن بعدهما العربية، ان وجدت. كما ولا يجب أن ننسى الاجيال التي تولَد وتترعرع في البلدان الغربية أو الاجنبية والذين يتكلمون بلغات بلدانهم وليس العربية ويمكن لهؤلاء ان ينموا بايمانهم أكثر من آبائهم الناطقين بالعربية باستخدام اللغة الانكليزية مثلاً أو الفرنسية أو السويدية وباستعمال نفس الليتورجيا الكلدانية أو المارونية أو غيرها


القومية أولاً:

أما من يهتم بموضوع القومية والامة الواحدة والتراث الواحد أكثر منه بالايمان القويم والتعليم الكنسي الكاثوليكي الرسمي فهذا شيء يخصه ورأيه يُحتَرَم وأنا شحصياً أتفهم تركيزهم الشديد على الحفاظ على اللغة والتراث والتقاليد في بناء الشعور القومي – أياً كان هذا الشعور – فهذا حق طبيعي أيضاً.

ولكن فيما يتعلق بالايمانيات فانه بنهاية المطاف فسيضطر الى تفضيل كل من هو من نفس قومه ولغته وتراثه وتقاليده على حساب الأخر الغريب الذي يدعوه يسوع (القريب) ونحن نعرف من كان يقصد المسيح بالقريب (السامري الصالح والمرأة الكنعانية وغيرهم ممن لم يكونوا من اليهود. أما اليهود فهم لا يزالوا يفتخرون بأنهم شعب الله المختار والامة المختارة بحسب تفسيرهم الحرفي للكتاب المقدس)

فما الفرق بيننا وبينهم اذن ان كنا نلتزم بوضع تراثنا وتقاليدنا ولغتنا فوق كل شيء (حتى ايماننا). هذه الأمثلة التي ذكرها يسوع ستنطبق على وضعنا فسننظر للآخر ممن لا ينتمي الى الكنائس المحلية، كالكلدانية مثلاً أو ألآشورية أو السريانية أو الأرمنية أو القبطية أو أو أو... بأنه ليس من مستوانا لأنه ببساطة لا يتكلم أو يتغنى باللغة ذاتها حتى وان انتمى أو اهتدى الى احداها بعد بحث وتمحيص لأنه – وبحسب وجهة النظر هذه – فان اللغة والقومية والتقاليد والتراث تسبق المذهب والايمان وهذا الشخص (الغريب عن هذه الثقافات) والذي أراد بارادته أن ينتمي الى هذه الكنائس (وهو حق طبيعي) فسيُعتبر غريباً لأنه ليس من هذه الأقوام أصلاً وهنا تكمن المشكلة في الأنجلة الجديدة التي دعانا اليها البابا بندكتوس السادس عشر والبابا فرنسيس.


تحياتي للجميع


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد صنا ؟

يقول ....
1- لغة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري هي الاشورية قبل المسيحية و سمتها الكنيسة (اللغة السريانية) بعد المسيحية .... انهى الاقتباس

لماذا سميت سريانية اذا كانت اشورية . هذا دليل قاطع ان السيد صنا يعرف تماما في دخيلة نفسه ان السريانية ليست الاشورية .
ولكن ماذا نقول هذا هو الفرق بين الذي يكتب بحرية والذي يكتب ضمن ايقاع ممنوع الخروج عنه ... والباقي معروف للجميع ؟؟؟

                                         كلدنايا الى الازل

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 ألاخ زيد

 ألاخوة المتحاورون

 حسب متابعتي للمقال والردود الواردة أن هنالك فريق يضع اللغة فوق الجميع والفريق ألاخر يعتبر ألانسان والمشاعر هم ألاهم ؟

 بالنسبة لي أعتبر ألانسان ومشاعره وأيمانه فوق اللغة وأليكم هذه ألامثلة وأترك الحكم للقارئ

 لو نأخذ المسيحيين في لبنان وخاصة المارونيين فجميعهم لا يتكلمون اللغة ألام لكنهم دافعوا عن هويتهم وأيمانهم في حرب أهلية غير متكافئة وقدموا خيرة شبابهم وشاباتهم وأبهروا ألعالم وأعدائهم بهذا الحماس والتعلق بالآرض والتراث والهوية  ؟
 
المصريين ألاقباط جميعهم لايتكلمون لغتهم ألام لكنهم ممتلئين بالآيمان والمشاعر القومية ومتعلقين بأرضهم وهوية أجدادهم رغم الهجمة الشرسة من قبل التيارات ألاسلامية ؟

 وعلى العكس هنالك الكثير من القصص والروايات وألاحداث التاريخية لرجال ديننا ومفكرينا وحتى من أعلى الرتب وكانوا فطاحل بلغتنا لكنهم قاموا بأفعال يندى لها الجبين من وشاية ونفاق وخيانة وحتى القتل  ؟

 من هذه ألامثلة نفهم أن اللغة هي وسيلة ولا ترتقي الى المشاعر وألانسانية

 تحية طيبة

 

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوان زيد ومايكل
سلام المحبة
الذي يظل ملتزما باصله رغم عدم معرفته باللغة يستحق كل التقدير والاحترام . ولكن ما هو رأي المزايدين الذين يتحفونا بتنظيرهم  بدون انقطاع  بالذي يتنكر لاصله وفصله ?.  حينما كنت طبيبا حديثا في البصرة تعرفت على احد الاخصائيين المعروفين هناك . خلال الدردشة سالته عن اصله ? أجابني مصلاوي .قلت له : دكتور ماكو مسيحي مصلاوي , وكل مسيحي اصله من احدى القصبات المسيحية في الشمال بغض النظر عن محل ولادته . وعندما اخبرته عن اصلي الذي يبعد عن محل ولادتي حوالي 1000 كم او اكثر, اعلمني عن اصله مؤيدا ما قلت له . وربما يفهم السورث ايضا ولكن " يغلس " . هل احد يعرف اصول عائلة  بنّي , حبوش , حنا الشيخ ؟ ان تسألهم يقولون "مواصلة" , والحقيقة هم من قصبة اصل زوجة المرحوم أخي الكبير وتسكن حاليا فيها وتتكلم  السريانية حسب الاصول . " ماكو زور يخلو من واوية " , والنبيه من الاشارة يفهم .
                                                                           د. صباح قيّا

غير متصل ادمون يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كلما ما اقرأ مقالاتكم اتعجب! و ارى انكم تتكلمون بعدة لغات و الغرض واحد. الغرض هو ان يكتب كل منكم ما يعرفه و يكشف للمجتمع بانه يخدم الشعب المسيحي في العراق. (يشوف نفسه زين كدام العالم) و الحقيقة ليست كذالك! احب ان اقول لكم بان الحقد و الكراهية زرعت في قلوبنا و اغتالت الطائفية مسيحتنا و كنائسنا و مذاهبنا. الناس بحاجة الى اشياء اكثر اهمية لكي يعيشوا حياة افضل. انفصلت كنائسنا عن بعضها و اصبح لدينا الاف الكنائس و الاف اللغات و كل كنيسة تقول :نحن نملك الحقيقة!: او :اللغة التي نتكلم بها هي اللغة التي تكلم بها المسيح: من منكم الصح و من منكم الغلط؟ انسينا بان لدينا مشاكل اخرى نواجهها في كنائسنا و مجتمعاتنا و مذاهبنا اكثر من المشاكل التي نواجهها و هي (اللغة)   (الكنيسة الكلدانية السريانية الاشورية) هذه الكنائس كلها تملك طقس واحد لغة واحدة و يتبعون الله واحد, و يبقى البعض منكم يقول :لغتنا هي الاصل: و الاخر :يقول لا لغتنا هي لغة الام: و انا اعتقد ان ما نزرع في عقولنا اليوم سوف يؤثر على حياتنا و حياة الاجيال القادمة. كتبت مقال عن الفلسسفة الطائفية التي اغتالت قلوبنا و دخلتنا في سجن الحقد و الكراهية و عدم التسامح, لنعمل على حل مشاكل اكبر و هي التوحد, و من هناك سوف تفتح ابواب المحبة و التسامح و اللغة الواحدة.
رابط الفسلسفة الطائفية..
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=702280.0

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
تعـقـيب بسيط إلى الأخ أدمون :

نحـن لم نـفـك ياخـتـنا من المصطـلح المبتـكـر لشعـب لا وجـود  له في التأريخ بتسميه ( سرياني آثـوري كـلـداني )

فأتيتَ لـنا بكـنيسة جـديـدة لا وجـود لها في تأريخ المسيحـية (( الكنيسة الكلدانية السريانية الاشورية ))

إقـرأ تعـقـيـبي قـبل مسحه !!

غير متصل ادمون يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل
اعتقد بأنك فهمت النقطة التي اريد ان أوصلها لكم بصورة غير صحيحة. انا لا اقصد بان هناك كنيسة اسمها (كلدانية سريانية او آشورية) و لكن ما اقصده في كلامي هو هذه الكنائس هي ماضينا حاضرنا و مستقبلنا و يجب ان نعمل على وحدة هذه الكنائس من جديد من اجل الجيل الحاضر و الأجيال القادمة. اذا كان لديك البعض من الوكت يمكنك ام تقرأ مقالتي عن (الطائفية) الرابط موجود في تعليقي الاول لهذا الموضوع..
احب ان أسألك بعض الأسئلة  لو سمحت.. لماذا نسمي أنفسنا بالشعب الكلداني السرياني و الآشوري؟؟ لماذا نملك أعلام بدون دولة؟؟  لماذا تملك أعلام مختلفة؟؟لماذا هناك كنيسة اسمها كلدانية وكنيسة اسمها سريانية و كنيسة اسمها آشورية؟؟ نتكلم نفس اللغة و نمشي وراء طقس واحد، و لكننا منفصلين عن بعضنا البعض كبعد الارض عن السماء..
تحياتي..

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
شـكـراً عـلى التـعـقـيب أخي أدمون

إن سبب وجـود أعلام عـديـدة هـو تـعـدد الـذين الـذين يـطـمـعـون إلى المناصب ( و حـبـذا لو كان طـمـوحاً ) .

لماذا لا نملك دولة ، السبب أطماع الغـرباء بالأرض والحـروب التي ينـتـصر فـيها واحـد فـقـط ، فـكـنا نحـن الخاسرون ، وأيضاً إلتـزامنا اللامحـدود ــ في الماضي ــ بقـيمنا الـدينية فـفـضلنا الهـرب ، ومَن لم يهـرب ضاع .

ولكـن أكـرر لحـضرتـك ، ليس إسمنا بثلاث كـلمات ، ولكـن شاءت مجـريات التأريخ أن نـنـقـسم وكـل قـسم منا يكـون له إسم و يـعـتـز به ، إلاّ أن المشكـلة الـيوم هي أن الآثـوريّـين ليسوا يقـبلون بما نـقـبله نحـن الكـلـدان ( وأكـيـد السريان لهم نـفـس تـوجـهاتـنا )

وهـو أنـنا نحـتـرم إسمهم عـلى الصعـيـد القـومي ولكـنهم لا يـبادلونـنا نـفـس المشاعـر ، لـذا أبشـرك ـ وأنا آسـف ـ بأنـنا سـنبقى متـفـرقـين ، ولا ينـخـدع الـبعـض بما يراه من سيناريـوهات عـلى الساحة سـواءاً في العـراق أو خارجه ، وبما يقـرأه عـلى صفحات الإنـتـرنيت . إن المسألة أكـبر منا نحـن كأفـراد وكأحـزاب وكـقادة ... إن المسألة رهـيـبة .

عـلى الصعـيـد الـكـنسي أنت تـدري لماذا حـصل الإنـفـصال في عام 1552 ، ولن يكـون هـناك إتحاد إلاّ بظهـور ثائر يفـرض نـفـسه عـلى رعـيته ... ولا تسألـني ثائر من أية جهة !! ... ولكـن المؤسف أنَّ برامج غـير منـظـورة مهـيئة من خارج بنائـنا ينـفـذها الـبعـض دون أن يـدروا . وخـير تـعـليق عـلى وضعـنا هـو :: دع الموتى يـدفـنون موتاهم

نعـم إن ذلك مـؤسـف حـقاً ولكـنه واقع لا يمكـن نـكـرانه .

.


  

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز زيد..مع التحية
ان عنوان مقالك حول العلاقة ما بين الدين والعلم ، فيمكن ان تكون قد سادت في فترة معينة بأنهما مختلفين او يسيران في خطين متوازيين وبالاخص في الفترة التي اعقبت الثورات الصناعية في اوربا وارادوا اصحاب الافكار الالحادية بجذب كل مفهوم علمي الى جانبهم وتفسيره وبما يناقض الدين او الايمان بالله وحتى وصل الامر بأطلاق مقولة بأن الدين هو أفيون الشعوب..ولكن وجهة نظر الدين فهو اخلاقي تعليمي وادبي وقبل ان يكون علميا، .. فلذلك وبتقادم الزمن اتضحت بأن للدين الدور الكبير في اهتمامه بالمدارس الخاصة ولما نبغ منها من علماء وادباء في كافة المجالات وكما اشار الى ذلك الاخ الكاثوليكي في مقالاته المتعددة في هذا الموقع بالاضافة الى ذكرها ايضا في موقع ويكيبديا. وما اكثرهم ومعظمهم علماء من الكنيسة الكاثوليكية الجامعة.
وبخصوص اللغة فهي ليست بكل القومية ويمكن التعويض عنها بأخرى حية، لأن القومية فهي احساس وشعور بالانتماء اليها وقبل كل شيء..تقبل تحيتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعـزائي

للإطلاع عـلى دور الكـنيسة الكاثـوليكـية ( العـلمي ) يمكـن متابعـته عـلى الرابـط

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85

غير متصل Catholic

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
  • St. Peter's Church, the mother of All churches
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز زيد..مع التحية
ان عنوان مقالك حول العلاقة ما بين الدين والعلم ، فيمكن ان تكون قد سادت في فترة معينة بأنهما مختلفين او يسيران في خطين متوازيين وبالاخص في الفترة التي اعقبت الثورات الناعية في اوربا وارادوا اصحاب الافكار الالحادية بجذب كل مفهوم علمي الى جانبهم وتفسيره وبما يناقض الدين او الايمان بالله وحتى وصل الامر بأطلاق مقولة بأن الدين هو أفيون الشعوب..ولكن وجهة نظر الدين فهو اخلاقي تعليمي وادبي وقبل ان يكون علميا، .. فلذلك وبتقادم الزمن اتضحت بأن للدين الدور الكبير في اهتمامه بالمدارس الخاصة ولما نبغ منها من علماء وادباء في كافة المجالات وكما اشار الى ذلك الاخ الكاثوليكي في مقالاته المتعددة في هذا الموقع بالاضافة الى ذكرها ايضا في موقع ويكيبديا. وما اكثرهم ومعظمهم علماء من الكنيسة الكاثوليكية الجامعة.
وبخصوص اللغة فهي ليست بكل القومية ويمكن التعويض عنها بأخرى حية، لأن القومية فهي احساس وشعور بالانتماء اليها وقبل كل شيء..تقبل تحيتي


تحية خالصة لك ايها الأخ عبدالأحد قلو لذكرك لمقالاتي في موضوع الحضارة الغربية ودور الكنيسة الكاثوليكية فيه وهذا أصبح كما قُلت من المسلمات والبديهيات خاصة في الخمسين سنة الأخيرة على الأقل بسبب ظهور أبحاث جديدة لمؤرخين وباحثين معروفين في الأوساط الأكاديمية العالمية الرصينة تؤكد بما لا يقبل الشك دور الكنيسة في بناء مختلف مجالات الحضارة الغربية. وهذه هي الأجزاء الخمسة التي نشرتها في هذا المنبر بالاظافة الى مواقع صديقة أخرى كموقع مانكيش وباطنايا الجميلين:

الجزء الأول - مقدمة عامة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,675982.0.html

الجزء الثاني - حادثة كاليليو
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,677103.0.html

الجزء الثالث - الكنيسة والعلم
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,678201.0.html

الجزء الرابع - الكهنة والرهبان رواد العلم
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=681066.0

الجزء الخامس - الكنيسة ونظام الجامعات
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,691077.0.html

شكرا لك مرة أخرى

غير متصل ادمون يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
احترامي و تقديري لك اخي مايكل..
ها انت الان اجبت على اسألتي و اشكرك على ذالك.. تذكيرا فقط على ما قلته لي :إن المسألة أكـبر منا نحـن كأفـراد وكأحـزاب وكـقادة: اذا كانت المسألة اكبر منا كأفراد او كقادة او كمجتمع, اذا لم نتحرك انا و انت الى الامام يستحيل ان نرى تقدمات ايجابية في طريقنا الى التوحد. الام تريزا كانت دائما تقول :لا تنتظر القادة, افعلها شخص لشخص:
"Do not wait for leaders, do it person to person"
تحياتي و سلام المسيح معك..

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أدمون

عـلى رأسي الأم تـيريزا ، ولكـني قـرأتُ ما يُـنـسَـب إلى  ﭼـرﭼـل قـوله : (( لا تـفاوض الـقـرد إذا كان في غـرفة مجاورة عازف موسـيقى )) .

لـذا فـقـول الأم تـيريـزا :

لا تـنـتـظر القادة ، إفـعـلها شخـص لشخـص .... لا يُـجـدي نـفـعاً مع شـخـص تـراه يرقـص بعـد هـنيـهة عـلى إيقاع العازف الـذي يُـطـعـمه الـفـسـتق . فالـفـسـتـق المالح طيـب يا أخي !!

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو
السادة المعلقون
تحية و سلام
سيد زيد،من مقالك و ردودك استنتجت الاتي ، و ساحاول  ان ابين رايي
اللغة الام،،،مهمة جدا،، و لكن ليست الاهم،، و لا اظن من سخرت منهم في تجمعاتهم لاحياء اللغة يختلفون في الراى معك،، مع فارق بسيط و مهم ، هم فعالون و منتجون و لو بالقليل الذي لديهم ، بينما انت،،لست فعال و منتج في هذا المجال،،،و كل حسب معرفته و طاقته.
اللغة الام،،وسيلة،، واللغات الاخرى قد تقوم بنفس اداء اللغة الام ان لم يكن افضل في احياء الشعور القومي،لكن السوال هنا ماذا بعد احياء الشعور القومي و تثبيته ؟ماذا اذا سالك احد احفادك المفعم بالشعور القومي و قال،،،لماذا كل الاقوام لهم لغة و يعتزون بها بينما نحن نعتبرها وسيلة ،لا و بل استبدلناها( او قللنا استعمالها) بوسيلة اخرى لاسباب مختلفة؟ (يمكنك القاء اللوم على الاثوريين و احزابهم،، فهذه الحجه الجاهزه و الصالحة لكل المناسبات)
البعض سالك ( مها مشكلتوخ؟) و على نفس المنوال احدهم قال لي ( من رخصتوخ=او من رخصتك)، ابتسمت لا سخرية منه لكني فهمت انه يقرب المسافة بيننا وان لم تسعفه التعابير اللغوية،،،هنا الفرق بين من يريد للغته ( و ان اخطاء) ان تكون الوسيلة الاساس للتفاهم،، و بين من يظن ان الخطا يقلل من قيمة الوسيلة.
و ظني ( و ان بعض الظن اثم)، انك تحاول ان تقول انه الشعور القومي يمكن ان يكون بخير بفقدان احد مقوماته ( اللغة مثالا)، سيدي وهل تلعب كرة القدم لبعض الوقت بدون ( كرة)؟او ( لاعبيين؟)
على العموم دعنا ل( اللطميات) التي تعتز باللغة الام (الميتة) ولك بحوثك و دراساتك ب( لغتهم الام) ادام ظلها
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس- سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العم العزيز أبو فادي
معلومات مهمة جداً شكراً لك ...متمنياً أن لا تبخل بمعلوماتك في كل مقالاتي...وجودك مهم فعلاً

الأخ وسام مومكا             
(السريان الاراميون ،،،،لغة _ تاريخ _ حضارة _ تراث) .... وأكمل معها ....وعلى رأسي وفي عيني .... انتم عزيزين وسام إخوة لنا ...... أختر ما تريد وسأناديك به بكل أحترام وحب

اخي كاثوليك
شكراً لمداخلتك الجميلة ...وفيها ما أتفق عيه ...وفيها ما لا يعترض والهدف من المقال
بالتأكيد اللغة مهمة جداً .... فعدا كونها مهمة للتواصل ...أيضاً هي هوية لشعب، أنما اللغة لوحدها لا يمكنها أن تكون واجهة قومية .... لأنه: بأستطاعة اي أنسان أن يتعلم أي لغة ..... أنما لا يمكن لأي كان أن يختار قومية غير قوميته إلا في حالة التزوير أو الجهل بالشيء
تعرفت على أشخاص مسلمين يتكلمون الكلدانية ....وهناك أشخاص مسيحيون وليسوا كلداناً أتقونها ومثالاً معروفاً على ذلك، سأذكر الأب الرائع منصور المخلصي ...بلجيكي يخدم في العراق منذ أكثر من أربعين سنة ...يجيد العربية والكلدانية القديمة والمحكية بطلاقة قراءة وكتابة ... ولو سألته من أين أنت لقال بأنه بلجيكي وهذه حقيقته ...شخصياً لا أعرف اللغة ....أسألني وسأجيب قوميتي كلدانية ...ولا مساومة على ذلك
أنا مميز بقوميتي .... ولكونها كلدانيه ... فهي لي أمتياز أيضاَ ....أمتياز رباني
والحفاظ على قوميتي أهم من الحفاظ على اللغة ...هناك مثل يقال على من ينكر اصله ...ولم يأتي بمثله على من ينكر لغته ....لأن الأصل أهم من لغة الأصل
 
الأخ كلدنايا الى الازل
أترك أنطوان عزيزي وشأنه .... ولا تقسي عليه أثناء تأدية واجبه ..... وضع في بالك بأنك قادر أن تجعله يكتب ما تريد لو كان لك قدرة مالية .....ومتأكد بأنك لن تفعل لو ملكت مال قارون، لأن ذلك ليس من شيم الشرفاء
 
عزيزي فريد وردة
ما ذكرته جميل وواقعي ...ومن القصص التي تمت أحداثها في وقت قريب، أنا وغيري من الواقعين نفهم ونستوعب كل ماذكرته ...إنما على قول المثل (روح فهم حجي أغا) .. هناك من لا يمكنه الفهم ... وما أكثرهم في مواقعنا

د. صباح قيا
وصلني تقديرك وبالمقابل تستحق أكبر منه ... شكراً لك

الأخ ادمون يوسف
 لا تتعجب أخي من مقالاتنا ... جميع مقالات الكلدان هي دفاعية .... لأن الزمن الأرعن شيخ العكرورك كما يقول المثل ... تحياتي ...وأترك لك وللأخ مايكل نقاشكم الحضاري الجميل

الأخ عبد قلو
كلامك رائع أخي وأنت تعرف لغتك الأم ..(بخصوص اللغة فهي ليست بكل القومية ويمكن التعويض عنها بأخرى حية، لأن القومية فهي احساس وشعور بالانتماء اليها وقبل كل شيء) نعم أخي هذه هي الحقيقة وغير ذلك أفتراء
الأخ   Catholic
(ظهور أبحاث جديدة لمؤرخين وباحثين معروفين في الأوساط الأكاديمية العالمية الرصينة تؤكد بما لا يقبل الشك دور الكنيسة في بناء مختلف مجالات الحضارة الغربية) ..
نعم أخي ...وتبقى إلى الأبد الكنيسة الكاثوليكية عنواناً لكل شيء يخدم البشرية
الأخ جورج خو شابا
هناك من كتب لي قائلاً .... لو بحثت في كل استراليا ومعها نيوزيلاند ...لن تتعرف على شخص بإسم جورج خوشابا كوركيس كونه إسم مستعار، وأنا لم أصدقه، وياليتك تثبت له كذب أدعائه 
لا أعتقد أخي بأن من يعمل مهرجاناً في اللغة فاعلاً أكثر مني ...بل قل واهماً أكثر من أي واهم آخر.  عندما يكون هناك شخص مريض طريح الفراش، والدواء بيدك، فأعتقد بأن العمل الحقيقي هو أعطائه الدواء، لا أن تمسك الهاتف وتتصل بجميع المعارف وتقول بأن فلان مريض ...هذا هراء عزيزي     تحديث اللغة وأغنائها بمصطلحات وكلمات جديدة ...أفضل من كل المهرجات
وبدل أن يقال أحياء لغة ....فليجلسوا ويحيوها فعلاً لجعلها لغة معتمدة وافية بمفرداتها ...هذا العمل عزيزي
أما عن  سؤالك ما بعد الشعور القومي في حالة سؤالي عن اللغة فأقول لك: أنا لست مقياس أخي الكريم، وعندما أسأل أقول نحن نتكلمها وأنا لا .... وكان الله يحب المحسنين
قلت أخي الكريم: و ظني ( و ان بعض الظن اثم)، انك تحاول ان تقول انه الشعور القومي يمكن ان يكون بخير بفقدان احد مقوماته ( اللغة مثالا)، سيدي وهل تلعب كرة القدم لبعض الوقت بدون ( كرة)؟او (لاعبيين)
أرتكبت إثم عزيزي ....لكن لا تهتم، لن تذهب إلى النار بسببه
نستطيع أن نلعب بدون حكم رابع ... ...هذا بالنسبة لي فقط
أما بقية الكلدان ...فهم يلعبون لعب نظامي، لا تقلق










مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو
تحية و سلام
شكرا على تعقيبك على ردي
سيدي في اكثر من مرة كنت انت تقول ،،انك لا ترد على  اصحاب الاسماء غير الصريحة او المستعارة ، وهل اسماء مثل ( كاثوليك) او ( كلدنيا الى الازل) اسماء صريحة مثلا؟ و قد رددت عليها؟؟
بالنسبة لي و لاسمي فانه اسمي من يوم مولدي و حتى اللحظة
ومن قال لك غير ذلك همسا ،لا اظنه ( يندل صول جعابه) كما يقول المثل العراقي العامي
، بالمناسبة كنت قد ارسلت لك ( friend request) على ال( face book) الخاص بك،لكن لمدة اكثر من شهر لم يتم اي اضافة منكم لذا فقد سحبت الطلب بعد ذلك.
و كما دعوت السيد عبد قلو قبلك، فاني ادعوك ضيفا في داري المتواضع لشرب فنجان قهوة او استكان جاي و نسولف ،في سدني، متى ما كان لك زيارة لهذه المدينة
الان، منطقك و مثالك التقريبي عن المريض فيه من غربة المنطق ما يفوق استيعابي البسيط،فمثلا هل يعقل استبدال اخا لك مريض بشخص اخر غريب لكون الغريب صحيح بدنا؟
اما قولك بانك تستطيع ان تلعب بدون هذا او ذلك ، او ان تحيي الشعور القومي بدون هذا او ذلك، اقول ،نعم تستطيع ذلك ولتسميه ( شعور قومي على المقاس) فان حرا اولا و اخيرا
سيدي اطفال العالم كلهم جمال و براءة، ولكن اطفالي هم الاجمل و الاكثر براءة و ان كانوا مشوهيين و على فراش الموت
كذلك هي الحال مع لغات العالم و لكن لغتي هي الاجمل و ان كانت مشوهة و باسماء متعددة و على طريق الزوال
ولكم احترامي
جورج خوشابا كوركيس- سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
        مهزلة المهازل تراها عند زيد جورج خوشابا كوركيس  من سدني اسم مستعار   لانه يقول شيئا ليس على مزاحه بينما كلدنايا  وكاثوليك اسماء معروفه لانها مطابقه لمزاجه لانه عربي الهوى والكلام ولست في حاجه لان ترد على اسمي المستعار لانك تخرج قيحا فدعه لك ولاعوانك من الاسماء التي تفك زموز اسمائهم    هزلت هارب من الوطن يستهزيء بالثابتين المحافظين على الارض واللغه والتراث    بغداد

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جورج خوشابا
بانسبة للردود على الأسماء المستعارة فقد كنت صريح وواضح حيث قلت: القراء الأعزاء
أعتذر عن عدم التعقيب على ردود القراء إن وجدت بسبب بعض الأسماء المستعارة التي تعمل لصالح أجندة سياسية معروفة، ويسعون بأسمائهم إلى إثارة الخلافات والتي تجعل القراء يبتعدون عن هدف المقالات
فهم موظفون مأجورون يعملون واجبهم بأتقان، وهمّهم ملاحقة الكتّاب المهتمين بالحقل القومي الكلداني وهمهم الآخر هو الإساءة المتعمدة للكنيسة الكاثوليكية، وقد نجحوا في سحب النقاشات إلى امور جعلت القراء يستنفرون....لذا أرتأيت التوقّف عن الردود على الأقل في الوقت الحالي علّ وعسى أن يكون هناك حلّ من قبل إدارة الموقع لهذه المشكلة:
وفي تعقيب آخر قلت: قررت أن لا اعقب على أي موضوع أو مداخلة مع من لا يكتب بإسمه الصريح ويضع صورته إلا إن كنت أعرفه"..
أو أعرفه ...اي أعرف صاحب الأسم او فكره ... لذا فأنا لا أضع برديصان وغيره ممن لهم أجندة ينفذونها مع المحترمين أمثال كلدانايا أو كاثوليك ... أنا من يحدد ردودي وليس أجندة ما لا أحترمها ولا اخترم من وضعها ولا أحترم من ينفذها ...وأكيد قصدي مفهوم، كلامي عن زوعا والمجلس
بالنسبة للفيس بوك... صفحتى على الفيس بوك شخصية، ولا أقبل فيها من لا يحمل صوره وصور عائلته إلا فيما ندر ولأسباب اتفهمها،لأن صوري وعائلتي أضعها للأصدقاء واطالب المقابل فعل نفس الشيء... ولا أقبل الأسم الذي لا أعرفه، لذا قد اكون غير منتبه على أسمك....يمكنك الأرسال مجدداً في حالة رغبتك بأن تكون صديقاً بعيد عن المجادلات في الموقع، على أن تكون صفحتك شخصية وعائلية وليس صفحة ثانوية.
متمنياً ان ألبي طلبك بفنجان قهوة في أستراليا التي أتمنى زيارتها لوجود أعز الأصدقاء هناك، وأكيد سأراهم بعد ان يتحسن وضعي المادي (التعبان)..
ختاماً ....اعتقد بأنك لم تفهم كل ما كتتبته بردي ...حيث قصدت بأنني لست مقياس كوني أجهل اللغة...ومع ذلك عرفت قوميتي بدونها ...وغيري يعرف اللغة ونكرها ...تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية