المحرر موضوع: قيثارة – شلاما واستحالة النجومية  (زيارة 913 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل faruiq malko

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قيثارة – شلاما واستحالة النجومية
[/color]


اجريت العديد من الحوارات وتبادلت الكثير من الاراء مع الزملاء في العمل وفي العائلة عما قدمته قناة عشتار الفضائية خلال فترة اعياد الميلاد ورأس السنة المباركة وبقدر ما كنا فرحين ومغتبطين باجواء العيد التي تظهرها عشتار وبقدر ما كنا نتشارك الفرحة، هكذا كانت خيبة املنا اكبر عندما اتى برنامج قيثارة - شلاما ليسرد قصة المأسة التي تعيشها عشتار وتكشف حقيقة وصراحة المقدمين المفرطة وطريقة تعاملهم مع الكاميرا (هذا اذا كانوا بحق مقدمين للبرامج)، لا اعرف من اين ابدأ لكن انا انقل فقط اراء العشرات ممن قابلتهم وتحدثنا عن شخصيات هذا البرنامج وعن مدى احترامهم لاذواق مشاهديهم ومدى تفننهم بالكلمات البراقة التي دغدغت مشاعر المشاهدين وما هي بالاحرى ثمرة الفائدة التي اجتنوها من هذا البرنامج في مثل هذه الايام المباركة ، فكما نعلم والكل يعلم ان القنوات والبرامج متواجدة لخدمة هدف معين وايصال رسالة معينة للرقي بالمجتمع وللتواصل الايجابي بين الجماهير.

اتى البرنامج في وقت وفترة تحتاج فيها عشتار ان تنظر بعين الاعتبار على طريقتها في تناول المواضيع، وانا هنا لا الوم قناة عشتار نهائياً، فهي قناة الكل يحترمها ويحبها ولها الفضل الكبير في المحافظة على صلة الرحم واصالة التاريخ وعبق الماضي وإرث اللغة والتراث وما الى هنالك من امور تجعلنا نفتخربها ، لكنني بصدد ان انتقد نقداً بناءً البرنامج الاستثنائي الذي خرجت به عشتار دونما تعلم حجم الهوة التي خلقته بينها وبين مشاهديها وبين مقدميها والفنانين الاخرين على الساحة بينها وبين من كان يحب ان يتابع برنامج يوم السبت وبرنامج يوم الاحد، اللذان لو لم يندمجا لكان الافضل لهما في المحافظة على استقلاليتهما وعلى طريقتهما في ايصال رسائلهم للجمهور.

ابدأ بلغة الحديث والخطاب الجسدي وطريقة التواصل التي كان يتبعها البرنامج، فما افرحني اكثر هو ان البرنامج اعتمد على اللغة السريانية التي لها الفضل في عدم كشف عورتنا للغرباء، فهذا الشيء الوحيد الذي نطقه السادة المقدمين وكان صحيحاً ، خصوصية اللغة في تقديمهم لبرامجهم !! اما لغة الجسد فهي الاخرى محور انتقاد لاذع عبرت عن طريقتهم الاستفزازية واللااحترامية واخص بذكر شخص واحد في هذا السياق واعتقد ان الكل يعرفه ! اما الكلمات التي استخدمها البرنامج فكانت بحق لا تليق بمقام الاخرين الذين عاشوا لحظات البرنامج واحدد كلماتي على اتهام الاخ صاحب برنامج يوم السبت لضيوفه وللفنانين الذين اجزم بانه كان يفعل المستحيل كي يجلبهم الى برنامجه واتهامه لهم بقلة الثقافة وانهم محصورون في مجالاتهم التخصصية !! ما هذا التخبط ! ما هذه النبرة الكلامية اللاواعية ! فلو قمت بالاستفسار منك يا اخي العزيز عن الدستور الاسترالي والرئيس الاسترالي هل كنت ستعرف الجواب ؟ ولو سألتك عن ماجلان وكرستوفر كولومبوس وسقراط هل كنت ستعرف الاجابات؟ ولو دخلت في صميم اختصاصك وسألتك عن اهم انواع الموسيقى الافريقية واهم آلاتها وما هي الطقوس التي تمارس فيها هل كنت لتعرف الجواب ؟ فاين هي ثقافتك التي تتبجح بها واين هي الامكانيات العظيمة التي تقصدها ؟ ولنكن واقعيين اكثر ، ما هي بالاحرى اسئلتك التي وجهتها لضيوفك ومن خلالها اكتشفت ان لا ثقافة لهم ؟ وانك تعاني من هذا الشي الذي يثقل كاهلك (الثقافة) !! يا اخي اتقي الله فيما تقول واجعل في حساباتك ان الاشخاص الذين قابلتهم هم اناس اصحاب عوائل ولهم من الثقافة ما يكفي لان يجعلوك تخلط بين اجاباتك ، ولا تنسى يا عزيزي بانك مضيفهم وانك دعوتهم للمشاركة فلو دخلت دارهم هل كانوا هم ايضاً سينعتوك بعديم الثقافة لاقربائهم ولجيرانهم ؟
اما تشهيرك بالافراد الذين لم يلبوا دعواتك فهذه مسألة اخرى انا أنأى بنفسي ان اناقشها واضعها امام اعين القاريء الكريم ليرى اي مدى وصلت اليه الامور بين ابناء شعبنا ليس ساستهم فقط وانما فنانيهم ايضاً ! فرحم الله من اتى بذكر طيب يطيب الخواطر ورب سائل يقول من ذا الذي يقول انك في اختصاصك عليمٌ خبير ؟ وانت قلتها عشرات المرات ان لم تكن مئات بانك حاصل على ماجستير في ترانيم مار افرام السرياني ! فاين اختصاصك من الفن الشعبي والغناء الاصيل، فعلمك يقتصر على ما كان بينك وبين الكنيسة المقدسة من ترانيم والحان واناشيد فما هو اهم ما تتميز به عن الاخرين يا اخي الفاضل ؟

اما قولك بانك لم تنتج غير اغنيتان اثنتان في عشتار فهذا شأنك الداخلي مع ادارة القناة فلو لم تجد الاسباب الكافية كي تمنع انتاج وايجاد اغاني اخرى لك على الساحة فانا متأكد لما كانت قد بخلت عليك !
اما فقرات البرنامج الاخرى فلا حاجة لي ان اعلق عليها والضيوف الاخرين لم اعلم لماذا كانوا متواجدين وما هو دورهم في اغناء مثل هذا البرنامج (ان اتفقنا بانه غني ) فهم كل يوم على شاشة قناة عشتار ولهم من الظهور الساعات الطوال ولهم حصصهم من التقديم والتمثيل .
انا اوجه نداء الى ادارة عشتار لفتح الباب واستقبال اشخاص وافراد اخرين لكي يستحقوا الفرصة عينها وان تظهر مواهبهم وطاقاتهم ، هذا بالاضافة الى مناشدتها على التوقف عن بث احوال الجالية المسيحية في بقعة واحدة من بقاع العالم الا وهي السويد اذ اخذت الحيز الاكبر من برامجها ، فهناك من المسيحيين الاشوريين في بلجيكا وهولندا واسبانيا وروسيا واوكرانيا وفنلدا والنرويج ونيوزلندا ومناطق اخرى من امريكا وكندا ، وهناك اناس مستعدين ان يقدموا خدماتهم في هذا المجال وانا من اوائل المتطوعين لخدمة ابناء شعبنا وبدون مقابل.

ارجو ان يتم اخذ الملاحظات بعين الاعتبار ولم ارد ان أطيل لكن حرصنا هو الذي يدفعنا للكتابة وابداء الرأي قبل فوات الاوان وارجو ان تلتزم عشتار بعدم احداث هذه الفجوة وهذا الشرخ بين الجمهور وبينها اذ هي مرأتنا نحو العالم .






ابو شميران
المهجر[/b] [/font] [/size]