المحرر موضوع: أقولها وكلـّـي أسف : الأغنية القومية الآشورية باتت المنبر الآشوري الوحيد ..  (زيارة 968 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأغنية القومية الآشورية، الشعر الآشوري ...  هذا كل ما لدينا للإستمرار بالحفاظ على الشعور القومي الآشوري والحنين إلى "وطن قومي"، كوننا لم نتعلم شيئا من حــُزيباتنا التي تجرّ نفسها كذيل لـ"الواقع القذر" ولا تطرح أي مطلب يزرع الأمل في نفوس الشعب الآشوري المشتت على أيدي حلفائها.

أليست أغنيات إيوان آغاسي وسركون هرمز (كبريال) وآشور سركيس وأوجين بيت سامو وغيرهم هي التي زرعت فينا التمسّـك بالهوية والأرض الآشوريين ؟ أليست أشعار يوسف بيت يوسف ونينوس نيراري والمرحوم نينوس آحو وغيرهم، هي التي أعطتنا الأمل بالتجدد الفكري وتحطيم جدار اليأس ؟

قد يستهزئ بعض المارقين في العمل القومي أو السياسة بهذه الأسطر، ولكنني أقولها بكل أسف : لم يبقَ لنا سوى الأشعار القومية لنهتدي بها، والتي على مسامعها يدخل الإنسان الآشوري في هـُـنيهات الصفاء إلى "حلم" راود أجداده الشهداء قبل أن يرسموا الطريق لجيل لم يعرفوا يوما كم ستكون درجة عجزه بعد تأسيس ما يصرّ البعض على تسميته "أحزاباً" ...

بعيدا عن السياسة الآشورية القبيحة، لنستمع إلى أغنية  "الأم" وهي تتألف من جزئين :

الجزء الأوّل من تأليف الصحفي الآشوري (مؤسس صحيفة كلكامش في إيران) الأستاذ أداي ألخص (حتى الدقيقة 3:00) وهي تتطرّق إلى ذكريات عائلة آشورية تشتتت في المهجر.
الجزء الثاني (بدءاً من الدقيقة 3:00) هو إضافة من الشاعر الكبير يوسف بيت يوسف وفيه الأمل بالعودة إلى آشور وبنائها من جديد، على يد الجيل الآشوري الجديد.

الرابط : https://www.youtube.com/watch?v=OZHkVk1ArlA


آشور كيواركيس - بيروت