المحرر موضوع: توصيات مؤتمر أصدقاء برطلة حول التغيير الديموغرافي لمناطق المسيحيين في سهل نينوى  (زيارة 2051 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37774
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
توصيات مؤتمر أصدقاء برطلة حول التغيير الديموغرافي لمناطق المسيحيين في سهل نينوى

عنكاوا كوم- برطلة- أربيل

توصل مؤتمر أصدقاء برطلة الذي عقد يومي السبت والأحد الماضيين إلى توصيات حول التغيير الديموغرافي لمناطق سكن المسيحيين الأصلية في سهل نينوى وبعض التجاوزات في إقليم كردستان العراق.

وشهدت مدينة أربيل المؤتمر الأول لأصدقاء برطلة الذي حمل شعار "لا للتغيير الديموغرافي لمناطق المسيحيين الأصلية بالعراق".

وينشر "عنكاوا كوم" تلك التوصيات وفقاً لبيان تلقى نسخة منه:


"توصل المؤتمر الاول لأصدقاء برطلة إلى التوصيات الآتية بشأن التغيير السكاني على مناطق سكن المسيحيين الأصلية في سهل نينوى وبعض التجاوزات في إقليم كردستان العراق:

1. إن التغيير السكاني الحاصل على مناطق سكن المسيحيين الأصلية في سهل نينوى قد تسبب في تغيير التناسب بين السكان الأصليين والمهاجرين بصورة غير شرعية سواء من الشبك أو من العرب بحيث أصبح في الكثير من المناطق يتجاوز عدد ونسبة المهاجرين أضعاف عدد السكان الأصليين كما في تلكيف (90:10) وفي برطلة (60:40) وهو أمر غير مقبول وغير دستوري على وفق المادة 23/ثالثاً/ب من الدستوري العراقي ومخالف لقرار المحكمة الاتحادية الصادر في العام 2013. وهذا يؤثر سلباً ويرفع من حجم الهجرة المسيحية إلى الخارج، إضافة إلى خلق إشكالية معقدة يصعب معها ممارسة الطقوس والتقاليد الدينية والمذهبية للمسيحيين والشبك في المنطقة وتخلق نقاط احتكاك غير سليمة. ولهذا يتطلب الأمر اتخاد التدابير التالية:
أ.الدعوة إلى تشكيل لجنة تضم ممثلين عن الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم ومحافظة نينوى لدراسة المشكلات واقتراح الحلول العملية للمشكلات القائمة.
ب‌. العمل على إيقاف التغيير الديمغرافي الجاري حالياً لضمان عدم تفاقم المشكلة وما ينشأ عنها من تعقيدات ومشكلات إضافية وبما يساعد على إيجاد أرضية صالحة لمعالجة المشكلات القائمة.
ت‌. العمل على معالجة التغيير السكاني بطريقة نسانية وعملية والذي وقع على مناطق المسيحيين في العقود الأربعة المنصرمة في سهل نينوى.
ث‌. وضع الآليات والوسائل التي يفترض استخدامها لتحقيق هذين الهدفين الواردين في 2 و3 ومن خلال تفعيل الأجهزة التشريعية والتنفيذية والقضائية.
ج‌. توفير مستلزمات تحقيق هدف إلغاء التغيير السكاني الحاصل في مناطق المسيحيين الأصلية في سهل نينوى والتي يمكن تلخيصها في نقاط أساسية تالية:
ح. تفعيل قرار مجلس الوزراء المتخذ في تشرين الثاني 2012 والقاضي باستحداث ناحية بازواية لوضع حد للتجاوز على مناطق المسيحيين، والإسراع في استحداث أقسام بلدية في قرى الشبك وتطويرها خدمياً وتنموياً.
خ‌. توفير الخدمات العامة، ومنها الصحية والتعليمية والبنية التحتية والمواصلات المفقودة حالياً في مناطق الشبك مما يدفع بهم إلى الرحيل والسكن في مناطق المسيحيين. كما يستوجب تنشيط العملية التنموية في سهل نينوى لصالح تطوير الحياة الاقتصادية وتوفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة.
د‌. توفير الحماية الأمنية للشبك وكذلك للمسيحيين في الموصل وفي مناطق سكنهم بسبب تعرضهم المستمر لإرهاب القوى التكفيرية والمليشيات المسلحة الذي يدفع بهم للهجرة القسرية.
ذ‌. دفع تعويضات مالية مناسبة للنازحين الشبك في مناطق المسيحيين بغية إعادتهم إلى مناطق سكناهم الأصلية لبناء دور لهم والعيش الكريم واللائق فيها.
ر‌. أن يحصر الموظفون العاملون في التقسيمات الإدارية والبلدية بأبناء تلك المناطق.
ز‌. ضرورة بناء الثقة والاحترام المتبادلين بين المكونات الدينية والمذهبية في منطقة سهل نينوى وحق كل مكون في ممارسة طقوسه وشعائره وعباداته بكل حرية في مناطق سكناهم الأصلية لإبعاد احتمال التصادم بين احتفالات وأعياد المسيحيين وطقوس شعائر وتقاليد الشبك الدينية والمذهبية.
2. إنهاء ملف ما تبقى من التجاوزات التي شرعت حكومة إقليم كردستان في رفع التجاوزات على الأراضي المملوكة للمسيحيين في الإقليم وتكملة ما تبقى من التجاوزات والعمل على مساعدتهم في تطوير مناطقهم التاريخية.
3. تفعيل أحكام المادة 23 /ثالثاً/ب من الدستور العراقي والتي نصت على "يحضر التملك لأغراض التغيير السكاني" في جميع مناطق تواجد المكونات العراقية وخاصة مناطق المسيحيين.
4. العمل على وضع تشريع يمنع شراء الأراضي في مناطق سكن المكونات الدينية في سهل نينوى لغير أبناء المكون في مناطق سكناهم والتي تدخل ضمن مفهوم التغيير السكاني.
5. محاسبة من يمارس التغيير السكاني والتجاوز على أرض ودور الغير ومجازاته أمام القضاء العراقي.
6. إلغاء القوانين المجحفة الصادرة من النظام الدكتاتوري السابق بحق الشبك والمسيحيين وإعادة الحقوق إلى اصحابها، بما في ذلك القرار رقم 117لسنة 2000 وقرارات مماثلة.


مواضيع متعلقة من "عنكاوا كوم":
للإطلاع على (يونادم كنا لموقعنا: يصعب علينا الأخذ بمؤتمرات تنظمها جهات لا مرجعية سياسية محددة لها ولا نقبل أن نهمش فنحن قائمة فائزة في كردستان وبغداد)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,712700.msg6156051.html#msg6156051
للإطلاع على (تحت شعار "لا للتغيير الديموغرافي لمناطق المسيحيين الأصلية في العراق" بدء أعمال مؤتمر أصدقاء برطلة)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,712528.0.html
للإطلاع على (أصدقاء برطلة يعقدون مؤتمرهم الأول "لا للتغيير الديموغرافي لمناطق المسيحيين الأصلية بالعراق")، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=710945.0
للإطلاع على (الإعلان عن تشكيل اللجنة العليا المشرفة لمؤتمر أصدقاء برطلة)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=668122.0
للإطلاع على (الاتحاد الوطني الكردستاني يساند مؤتمراً يهدف إلى التصدي لعمليات التغيير الديموغرافي في مناطق المسيحيين والتجاوزات على ممتلكاتهم بالعراق)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,710765.msg6148003.html#msg6148003



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية