بعد قبولها في كلية الطب العام، (صوت بخديدا) تلتقي الطالبة المتفوقة رحاب جلال الزبيدي/ الثانية على مس


المحرر موضوع: بعد قبولها في كلية الطب العام، (صوت بخديدا) تلتقي الطالبة المتفوقة رحاب جلال الزبيدي/ الثانية على مس  (زيارة 3752 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فراس حيصا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
متفوقون من بلدتي

بعد قبولها في كلية الطب العام، (صوت بخديدا) تلتقي الطالبة المتفوقة رحاب جلال الزبيدي/ الثانية على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة الإعدادية:
رغم أنني أحرزتُ المرتبة الأولى على إعدادية سارة للبنات والمرتبة الثانية على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة الإعدادية إلاَّ أنني لم أحظَ بتكريم.

لقاء أجراه: فراس حيصا

نشر اللقاء في جريدة (صوت بخديدا) العدد (116) تشرين الثاني 2013

رحاب جلال صالح أحمد الزبيدي، من مواليد 1995 في قرية الجرف/ ناحية النمرود- قضاء الحمدانية. طالبة تخرجتْ من إعدادية سارة للبنات/ قره قوش للعام الدراسي (2012- 2013)، وحصلتْ على معدل (98.43%)، وأحرزتْ المرتبة الأولى على إعدادية سارة للبنات والمرتبة الثانية على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة الإعدادية. تم قبولها في كلية الطب العام/ جامعة الموصل. أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) تبارك الطالبة رحاب وتتمنى لها الموفقية والنجاح. ولتسليط الضوء عليها أكثر ارتأينا أن نجري معها هذا اللقاء كونها من سكنة قرية الجرف ودرستْ في قره قوش لكي تحقق معدل يؤهلها للقبول في كلية الطب. التقيناها فدار بيننا هذا اللقاء:-

•   بعد قبولكِ في كلية الطب العام. ما هي أمنيتك، وهل لديكِ الرغبة في إكمال دراستكِ خارج القطر؟
أتمنى من الله أن أكمل دراستي الجامعية وأن أتخرج وأحصل على شهادة في اختصاص طب الأطفال. بصراحة ليس لديَّ الرغبة في إكمال دراستكِ خارج القطر.

•   ما هي وظيفة والدكِ ووالدتكِ؟
والدي معلم متقاعد ووالدتي ربة بيت. لديَّ ستة إخوة و ثلاث أخوات. جميع أفراد أسرتي دعموني مادياً ومعنوياً وشجعوني كثيراً لتحقيق هدفي. إخوتي هم: سعد خريج كلية الطب البيطري. عماد خريج كلية التربية/ قسم علوم الحياة حالياً مُدرس. أياد خريج كلية التربية الأساسية/ حالياً معلم. منهل طالب ماجستير. أحمد خريج كلية التربية/ قسم الفيزياء. محمد طالب في كلية التربية/ قسم اللغة الانكليزية- المرحلة الرابعة. أما أخواتي فلم يكملن دراستهن.

•   عندما نجحتِ إلى الصف السادس العلمي لماذا اخترتِ الدراسة في إعدادية سارة للبنات/ قره قوش. وما رأيكِ بإدارتها وكادرها التدريسي؟
رغم أنها بعيدة عن مكان سكني إلاَّ أنني أردت الدراسة فيها لكي أضمن مستقبلي لأن أمنيتي كانت أن أحصل على المجموعة الطبية والحمد لله لقد تحققتْ أمنيتي. تعبتُ كثيراً بسبب الدراسة والتنقل من القرية إلى مركز القضاء حيث الإعدادية لكن كللتُ تعبي وجهدي بحصولي على معدل أهلني للقبول في كلية الطب العام/ جامعة الموصل. إدارة الإعدادية وكادرها جيدة جداً ومخلصين بعملهم وذو كفاءة وخبرة عالية في التدريس. مديرة الإعدادية ايفلين توما قرياقوس كانت تراعي ظروفنا عندما كنا نتأخر عن الدوام بسبب غلق الطرق وكانت تنصحنا بعدم التأخر وذلك لعدم ضياع أو فوات بعض الدروس وخاصة الدرس الأول.

•   كم ساعة كنتِ تدرسين يومياً في فترة الامتحانات الوزارية؟
كنتُ أدرس بواقع (14 ساعة) يومياً في فترة الامتحانات الوزارية.

•   ما أصعب المواد الدراسية في رأيكِ؟
مادة الكيمياء هي أصعب مادة دراسية في رأيي. وقد حصلتُ على درجة (98%)، أما درجات بقية المواد فهي كالآتي: التربية الإسلامية (100%). اللغة العربية (93%). الرياضيات (100). الأحياء (100%). الفيزياء (100%). اللغة الانكليزية (98%).

•   كم هو المعدل الذي حصلتِ عليه في امتحانات نصف السنة والسعي السنوي؟
في امتحانات نصف السنة حصلتُ على معدل (85.8%)، أما في السعي السنوي فقد حصلتُ على معدل (87.1%).

•   بما أنك من سكنة قرية الجرف وتدرسين في قره قوش. هل صادفتك مواقف مزعجة؟
في نفس يوم الامتحان الوزاري لمادة الرياضيات كان الطريق مغلقاً وانزعجتُ كثيراً لئلا أتأخر أنا وزميلاتي عن الامتحان والحمد لله وصلنا إلى المركز الامتحاني قبل دقائق معدودة من بدء الامتحان.

•   ما المدارس التي درستِ فيها؟
درستُ الابتدائية في مدرسة الجرف والخرطة المختلطة، وعندما تخرجتُ من الصف السادس الابتدائي حصلتُ على معدل (90%). ثم درستُ في ثانوية السيد حمد للبنين وفي الصفين الأول والثاني المتوسطين اكتسبتُ حق الإعفاء بـ (أربعة مواد). ثم انتقلتُ إلى متوسطة السيد حمد للبنات لأكمل الصف الثالث المتوسط فيها حيث تخرجتُ وحصلتُ على معدل (85%). ثم درستُ الصفين الرابع والخامس العلميين في ثانوية السيد حمد للبنين، وفي الصف السادس العلمي اخترتُ الدراسة في إعدادية سارة للبنات/ قره قوش.

•   من هُنَّ زميلاتك في الإعدادية؟
زميلاتي وصديقاتي هُنَّ: (ماريا وليد من قرية السيد حمد، تم قبولها في كلية العلوم/ قسم علوم الحاسبات. دلال منصور من قرية الجرف، تم قبولها في المعهد الطبي. محاسن حسن من قرية الخرطة. نور صالح من قرية السيد حمد، تم قبولها في كلية التربية للبنات/ جامعة الموصل.

•   بعد حصولكِ على مرتبة متقدمة في دراستكِ. هل حظيتْ بتكريم؟
بصراحة لم احظَ بتكريم رغم أنني أحرزتُ المرتبة الأولى على إعدادية سارة للبنات والمرتبة الثانية على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة الإعدادية. علماً أنني علمتُ بأن الطلبة المتفوقين في مدارس قره قوش تم تكريمهم.

•   هل وضع البلد يساعد الطلبة على الدراسة وتحقيق التفوق؟
نعم يساعد رغم كل شيء ومهما كانت الظروف لأن الإنسان الطموح وذو هدف في حياته يسعى جاهداً من أجل نيل أفضل النتائج.

•   ماذا تعني لكِ هذه الكلمات (الوقت، إعدادية سارة للبنات، التفوق)؟
-   الوقت: الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعكَ.
-   إعدادية سارة للبنات: فيها حققتُ طموحي ومنها صعدتُ خطوة إلى سلم النجاح.
-   التفوق: غاية من الصعب تحقيقها.

•   كلمة أخيرة؟
أشكرك واشكر أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) لاهتمامكم بي وإجرائكم معي هذا اللقاء. جريدتكم هي الجهة الوحيدة التي قيمتْ نجاحي وتفوقي، أتمنى لكم التقدم والازدهار. وأشكر أيضاً جميع الإدارات وكوادرها التعليمية والتدريسية للمدارس التي درستُ فيها، مع تمنياتنا للجميع بالموفقية والنجاح.