المحرر موضوع: كتلة نيابية مسيحية تعتبر عدم تمثيل المسيحيين في رئاسات الدولة والإقليم "غير مقبول"  (زيارة 495 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
السومرية نيوز/ دهوك
 اعتبرت كتلة الرافدين النيابية المسيحية، الأحد، أن عدم تمثيل المسيحيين في رئاسات الدولة والإقليم "غير مقبول"، مؤكدة أنها تأمل من الكتل "الحاكمة" الاستجابة لتطبيق الشراكة الحقيقية، فيما لفتت إلى أن تحقيق السلم الأهلي والعدالة الاجتماعية يسهم في الحد من هجرة المسيحيين من العراق.
وقال رئيس كلتة الرافدين في مجلس النواب يونادم كنا في حديث لـ"السومرية نيوز"، "إننا نأمل بأن تستجيب الكتل السياسية الحاكمة لمبدأ الشراكة في كل مفاصل الدولة باعتباره مطلب طبيعي وشرعي"، لافتاً إلى "أننا لسنا متمثلين حالياً لا في رئاسة الدولة ولا في الإقليم، وهذا أمر غير مقبول".
وأضاف كنا أن "ثقافة الخوف من الآخر ما زالت موجودة في بلدنا وهناك جماعات سياسية أصبحت اسيرة الماضي"، داعياً الجميع إلى "النظر للمستقبل".
وأشار كنا إلى أنه "عدا الاستهداف وتهديدات المتشددين، هناك عوامل أخرى طاردة للمسيحيين والمكونات الأخرى من العراق"، مبيناً أن "تحسين الحالة الاقتصادية عبر توفير فرص العمل والعيش الكريم والخدمات وخلق الاطمئنان لمستقبل البلد هي عوامل للحد من هجرة المسيحيين والمكونات الأخرى من العراق".
وكانت منظمات مدنية أكدت، في تشرين الثاني الماضي، استمرار هجرة المسيحيين من العراق وإقليم كردستان، عازية أسباب ذلك إلى غياب الاستقرار الأمني والتهميش الاقتصادي وغياب الخدمات في مناطقهم.
وكان المسيحيون يشكلون نسبة 3.1% من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في ثمانينيات القرن الماضي بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة منهم إلى الخارج بعد عام 2003.
ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسة هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.