المحرر موضوع: " من هم النساطرة ؟ أشويون أم سريان مشارقة ؟ "  (زيارة 8365 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

" من هم النساطرة ؟ أشويون أم سريان مشارقة ؟ "
قال لي صديق سرياني غيور منذ أسبوع " إنني لا أفهم لما السريان النساطرة متمسكين بالتسمية الأشورية و يدعون بالعمل من أجل وحدة
شعبنا ؟ " . لقد أجبت مرارا على هذا السؤال و لكنني سأشرح كيف
ينظر العلماء الى هوية السريان النساطرة .
من المؤسف أن السرياني الشرقي ( المدعي بالهوية الأشورية ) هو
غاطس في التاريخ السياسي المزيف و هو يردد طروحات خاطئة و يتوهم أنها حقائق تاريخية ! أما إذا ذكرنا أمام أحدهم أن العلماء يسمونهم
سريان مشارقة و ليس أشوريين فسيرد أنه يفهم و يعرف هويته أفضل
من الباحث الأجنبي !
البارحة كنت في المكتبة و وجدت كتابا جديدا في سلسلة C.S.C.O
عنوانه :
Timotheos I., Ostsyrischer Patriarch: Disputation Mit Dem Kalifen Al-Mahdi
و من يريد أن يتعرف أكثر على هذا الكتاب و مؤلفه أنظر الى الرابط
http://www.amazon.fr/Timotheos-I-Ostsyrischer-Patriarch-Disputation/dp/9042923369
الكتاب هو باللغة الألمانية و لكن العنوان واضح " السريان المشارقة "
و هو حول المجادلات التي وقعت بين هذا البطريرك السرياني النسطوري مع الخليفة المهدي حول الديانات المسيحية و الإسلامية
و اليهودية . و الكتاب هو باللغة السريانية ( و ليس الأشورية أم الإسبانية ) و عنوانه " ܕܪܫܐ ܕܡܗܕܝ "
و هنالك تعليق أكاديمي حول هذا الكتاب من قبل Vittorio Berti
من الممكن الإطلاع عليه على هذا الرابط
http://www.academia.edu/1288492/Hugoye_15_Winter_2012_pp._173-176._Book_Review_Timotheos_I._Ostsyrischer_Patriarch_Disputation_mit_dem_Kalifen_al-Mahdi_Textedition_CSCO_631_Scriptores_Syri_244_Louvain_Peeters_2011_XX-165_pp._Martin_Heimgartner_Timotheos_I._Ostsyrischer_Patriarch_Disputation_mit_dem_Kalifen_al-Mahdi_Einleitung_Ubersetzung_und_Anmerkungen_CSCO_632_Scriptores_Syri_245_Louvain_Peeters_2011._LXVI-123_pp
و أريد أن يطمئن السرياني الغيور فإن أغلبية ساحقة من العلماء
تعتبر إخوتنا النساطرة من السريان الشرقيين و ليس من الأشوريين .
فالباحث Vittorio Berti يذكر حرفيا :
" the famous dispute between theEast-Syrian patriarch Timothy I (780-823) and the caliph Al-Mahd
لن أترجم النص و لكنني أطلب من كل سرياني غيور أن يحترم تاريخنا
الأكاديمي و أن - إذا كان يناضل من أجل الوحدة - يسميهم سريان
مشارقة و ليس أي تسمية سياسية مزيفة !


غير متصل KARIM ADNAN

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 34
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ henri bedros kifa
الى متى نبقى نتناحر ونقاتل بعضنا وشعوبنا تحت مطرقة الارهاب في الدول العربية ؟
الى متى نقف ضد بعضنا وشعوبنا يتعرض للابادة الجماعية ؟
الى متى نبقى بعيدون عن اقوال ربنا المسيح له المجد وكنائسنا وصور ربنا وامنا مريم تتعرض للاحتراق وللكسر ؟
الى متى نبقى نزرع الفتن والتفرقة وارضنا تتعرض للاغتصاب وللتغير ؟
الى متى نبتعد عن الوحدة الحقيقية ونجعل الاخرين من غير ديننا يقف مسرورا ؟
يكفي من هذه المقالات التي سلاحها يقتل شعبنا ويكفي من هذه المعلومات التي تدخل في تزوير تاريخ حضارتنا ويكفي من هذه الوثائق التي تمتلكونها واغلبها من صنعكم وابتكار افكاركم ويكفي من نشر هذه المقالات  وانتم ممن تكتبون هذه المقالات ومنذ سقوط صدام والاحداث في سوريا ولبنان تقفون ضد طموحات شعوبنا وتكتبون ما هو سلبي محاولة القفز على الواقع   فلا يعني الا أن كل طرف يحاول تجاوز الطرف الأخر تحت مبرر أنه على حق  وهو رمز الحضارة التي نفتخر بوجود معالمها لحد الان  فسيكون هذا وهما ولا يستطيع  طمس من هو موجود  على الأرض  مهما كانت قوته   وعلينا جميعا أن نضطلع بمسؤوليتنا تجاه شعوبنا والابتعاد عن نكر الاخرين فالاشوريين والكلدان والسريان لهم تاريخ واحد ولهذا فلهم علاقات اجتماعية وتاريخية لا احد يستطيع التفوق والتجاوز عليها  ونعتبر أنفسنا خدما لهاويجب علينا  أن نعد أنفسنا حتى نستطيع أن  نكون قادرين على التعامل مع  كل الاحتمالات ومع الاخرين وان نظهر للمجتمع الدولي والعربي بأننا قادرين على التعامل مع بلداننا  كي يطمئن العالم  على قدرتنا علينا بذل الجهد مع القوى الموجودة  وعلينا ان نتحدث  كثيراً مع بعضنا ونقنع بعضنا  أنه لابديل غير ان نكون مصطفين ولا بديل او خيار لنا غير الاستقلال من رحمة الاخرين كل مسيحين كانوا نساطرة ثم الغي ذلك الاسم من كنائسنا وهل نستطيع ان نغير التاريخ فهناك البابليون والاشوريين والسريان ولكن لا احد يستطيع ان يمحى الثاني ولو استطعنا لكنت محيت الاشوري والسرياني وابقيت الاسم الكلداني فقط لكن هناك وثائق تاريخية تثبت وجود تاريخ اشوري وسرياني ولنا علاقات كثيرا تربطنا ولا تستطيع مهما لديك وثائق ان تنكر الاخرين ولو تنبهت للوضع الراهن فان المسيحية في طريقها للزوال على ارض اجدادنا والمفروض توجه قلمك للجهات التي تعمل بازالة كل اسم مسيحي وليس لضرب اخوتك .فالاشوري له تاريخ لازال التاريخ يثبت ذلك مثلما نحن الكلدان لدينا ومثلما السريان لديهم وما تكتبه ليس واقعيا وللاشورين وللكلدان كتاب ومؤرخين يستطيعوا الرد عليك وبهذا سنبقى ندور حول الدائرة وننسى واقعنا الان المرير واذا نظرت الى مناطق سوريا فان الارهاب يفعل على ازالة وجودنا ومس كنائسنا وارضنا والوحدة التي تطالب بها الاخ السرياني فلا اعتقد انه سيؤيد طلبك وانت تنكر وجود الاخرين وانني كاكلداني ارفض كل ما تقترحه بالنسبة للوحدة وانت لديك هكذا افكار عنصرية فكيف بالنسبة للاشوري وللسرياني نفسه .واذا اردت الوحدة حقا فعليك توجيه نداءاتك وكتاباتك وكل الوثائق ضد جهات التي ابادة شعوبنا ان كنت تملك الجرأة واخيرا ليس كل ما هو يلمع ذهبا فحافظ على سريانتك في معلولا ثم انكر الاخرين من نفس دينك .اذا كنت حقا سريانيا ؟.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ henri bedros kifa المحترم

اقتباس
(( الكتاب هو باللغة السريانية ( و ليس الأشورية أم الإسبانية ) و عنوانه " ܕܪܫܐ ܕܡܗܕܝ " ))
ممكن تنسخ لنا صفحة واحدة لكي نقراءها ... ولماذا عنون الكتاب  " ܕܪܫܐ ܕܡܗܕܝ " ولا " ܕܪܘܫܘ ܕܡܗܕܝ " .

مع احتراماتي وشكرا   
ادي بيث بنيامين 

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                  ܞ  
ܡܥܘܩܪܵܐ  ܗܹܢܪܥ  please ܒܵܣܵܘܟܘܢ ܡܢ ܕܐܵܗܵܐ ܦܘܠܵܓܵܐ ܘܒܹܠܒܵܠܵܐ ܘܕܪܵܥܬܵܐ ܕܦܘܪܫܘܢܥܵܐ ܓܵܘ ܚܵܕ ܥܵܡܡܵܐ ܫܪܫܵܥܵܐ ܐܵܨܠܵܥܵܐ ܙܠܥܡܵܐ ܀ ܐܹܢ ܐܥܬܘܢ ܕܐܥܬܠܵܘܟܘܢ ܐܘܡܬܵܐ ܩܵܐ ܡܘܕܥ ܠܹܐܥܘܹܬ ܒܕܪܵܥܵܐ  ܚܵܕ ܟܵܪܵܐ ܠܐܵܚܘܢܘܬܵܢ ܡܘܚܒܹܐ ܒܢܵܥ ܐܘܡܬܵܢ ܥܵܩܥܪܹܐ ܓܵܘ ܐܵܬܪܐ ܕܣܘܪܥܵܐ ܕܥܵܘܡܵܐܥܬ ܦܥܵܫܹܐܥܠܵܗ ܩܛܥܠܹܐ ܘܛܪܥܕܹܐ  ܡܘܦܠܛܹܐ ܡܢ ܒܵܥܬܘܵܬܵܗܥ ܘܦܥܵܫܵܐ ܕܒܥܩܹܐ ܐܵܒܵܗܵܬܵܢ ܒܪܘܚܵܐ ܥܠܠܵܢܹܐ ܚܣܵܥܵܐ ܘܚܵܬܘܵܬܵܢ ܪܵܒܵܢܥܵܬܹܐ ܕܦܥܵܫܹܐ ܠܵܗ ܕܒܥܩܹܐ ܓܵܘ ܕܵܥܪܹܐ ܥܘܡܪܵܢܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܹܢ ܐܥܘܹܬ ܐܵܗܵܐܓܵܢܒܵܪܵܐ ܕܒܩܪܵܥܹܐܥܘܹܬ ܒܵܓܕܵܥܕܵܐ ܕܐܥܠܵܗ ܓܵܘ ܦܵܠܓܵܐ ܕܢܥܢܘܹܐ ܐܥܠܵܗ ܐܵܪܫܟܵܥܬܵܐ ܕܡܕܥܢܵܥܘܬܵܐ ܕܐܘܡܬܘܟ ܐܣܘܪܥܵܥܬܵܐ ܪܚܘܫ ܠܬܵܡܐ ܫܩܠܗܘܢ ܗܵܩܘܥܵܬܹܐ ܕܐܘܡܬܘܟ ܠܹܐܠܵܐ  ܫܵܪܬ ܕܐܥܘܹܬ ܓܵܘ ܓܵܠܘܬܵܐ ܕܟܠ ܡܢܕܥ ܕܒܵܥܥܹܬ ܕܟܵܬܒܹܬ ܘܕܵܪܹܬ ܠܘܡܵܐ ܠܬܵܫܥܥܬܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܘܬܵܫܥܥܬܵܐ ܕܥܕܬܐ ܥܡܵܥܬܵܐ ܕܡܵܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܠܵܐ ܐܵܡܪܹܹܬ ܩܵܐ ܚܕܵܐ ܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܕܐܥܬܠܵܗ ܬܵܫܥܥܬܵܐ ܡܢ ܩܵܕܡ ܡܫܥܚܐ 6763 ܫܹܢܹܐ ܐܣܘܪܥܵܥܬܹܐܠܵܗ ܀ ܐܘܦܙܹܐ ܠܵܐ ܩܵܪܹܬ ܩܵܐ ܚܕܵܐ ܥܕܬܵܐ ܥܡܵܥܬܵܐ ܕܐܥܠܵܗ ܦܫܬܹܐܠܵܗ  ܡܫܘܬܐܵܣܵܐ  ܠܫܠܥܚܹܐ ܕܡܵܪܢ ܒܫܢܬܵܐ ܕ 46 ܠܡܵܪܢ ܓܵܘ ܣܵܠܥܩ ܘܵܩܛܣܥܦܘܢ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܩܵܕܡܵܥܵܐ ܩܪܥ ܩܵܐ ܓܵܢܘܟ ܥܵܥܩܘܒܒܵܥܵܐ ܩܠܥܒܵܥܵܐ ܒܵܬܪ ܗܵܕܵܚ ܩܪܥ ܩܵܐ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܢܹܣܛܘܪܢܵܥܬܵܐ النساطرة  ܩܕܡܵܥܐ ܚܙܥ ܩܵܪܬܵܐ ܕܓܵܘ ܥܵܥܢܘܟ ܒܵܬܪ ܗܵܕܵܚ ܚܙܥ ܙܠܹܟܵܐ ܕܓܵܘ ܥܥܢܵܐ النساطرة  ܐܵܗܵܐ ܫܡܵܐ ܕܠܘܡܵܐ ܒܐܢܵܫܹܐ ܕܵܪܩܘܒܠܵܥܹܐ ܘܣܵܢܥܵܢܹܐ ܕܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܡܐܵܥܟ ܕܥܘܟ ܩܵܐ ܠܘܡܵܐ ܦܫܠܹܗ ܡܬܒܵܐ ܠܥܕܬܵܢ ܒܫܢܬܵܐ 431 ܕܐܥܟ ܫܡܘܟ ܥܵܥܩܘܒܒܵܥܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܹܢ ܫܡܘܟ ܥܵܥܩܘܒܒܵܥܵܐ ܦܥܫܹܐܠܹܗ ܫܩܥܠܵܐ ܡܢܘܟ ܕܒܩܪܵܥܐܥܘܹܬ ܓܵܢܘܟ ܐܣܘܪܥܵܥܵܐ  ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܘܦܙܹܐ ܐܵܗܵܐ ܫܡܵܐ ܕܒܕܵܪܩܘܒܠܘܬܵܐ ܘܕܠܘܡܵܐ ܦܫܠܹܗ ܡܬܒܵܐ ܠܕܥܬܵܐ ܥܹܡܵܥܬܵܐ ܫܡܵܐ ܢܹܣܛܘܪܢܵܥܵܐ النساطرة  ܗܵܕܵܚ ܦܥܫܹܠܹܗ ܫܩܥܠܵܐ ܡܢ ܥܕܬܵܢ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܥܠܹܗ ܫܡܵܐ ܥܕܬܵܐ ܩܕܥܫܬܵܐ ܘܵܫܠܥܚܵܬܵܐ ܩܵܬܘܠܥܩܥ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܒܬܹܒܥܠ ܐܡܥܢ ܀ قشوإبراهيم نيروا امريكا؟    

غير متصل ايشو شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 504
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الاستاذ هنري بدروس كيفا المحترم

شكراً لمحاولاتك الجادة وجهودك المظنية في البحث والاستقصاء الحثيث لمعرفة الحقيقة،
ليس لديَ ما اعلق عليه في مقالتك هذه ولكن لدي سؤالين فقط موجهة لسيادتك من خلال  مقالة للدكتور عامر حنا فتوحي السرياني الكاثوليكي نشرها في القوش .نت بتاريخ 25 /2013/4 تحت عنوان(هل نحن سريان العراق - سوريون ام عراقيون كلدان).حيث يقول الدكتور عامر في احدى فقراتها.
 قبل سنوات اتصل بي اللأخ الدكتور أمير حراق وفاتحني بعد كلام مجاملات وعبارات مدح واطراء عن مدى إطلاعي وعمق معرفتي وبانني كسرياني كاثوليكي سأكون عموداً من اعمدة اللأمة السريانية ، وهنا استفسرت منه عن مفهوم اللأمة السريانية ، فاكتشفت بانه واللأستاذ كيفا ( السوري الانتماء قلباً وقالباً) بعد انقلابه على ( الفكر المتأشور) الذي كان يتبناه لسنين يزمعان تأسيس حزب او تنظيم سرياني ذي طابع قومي ، وهنا شرحت له بكل وضوح وجلاء وبمنتهى الروح الاخوية الفرق بين مفهوم وعناصر القومية وبين المفهوم السرياني ( الديني المحض)
ولي هنا سؤالين فقط :
1-ما هو سبب تراجعك عن (الفكر المتأشور) كما يسمية الاخ الدكتور عامر؟
2-متى تيقنت من ان قوميتك هي سريانية وليست آشورية ؟ وكيف ؟
من جانبي ارجو المعذرة ان كان في كتابتي نوع من اللأحراج او الأساءة لشخصكم ، ونحن على ابواب عيد الميلاد المجيد، اتمنى لك عيداً سعيداً ، وكل الموفقية في السنة الميلادية الجديدة.
اخوك في المسيح / ايشو شليمون

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
لنرى ما إذا كان سيستطيع الإجابة أم كما العادة يفسر الماء بالماء .

فعلاً أشعر بالشفقة عليه ومن مثله سيصابون بالقرحة من كثر ما "يجاهدون" لكي نقبل بترّهاتهم، لكي يقوموا بإبتلاع التراث الآشوري العريق وكذلك تراث كنيسة المشرق المجيدة والتي بدونها ليس لهم شيء . وها هو حتى الكتاب الذي بحث عنه هو عن بطريرك كنيسة المشرق الذي حاجج المهدي وغلبه بحنكته وذكاءه فيأتينا بدروس بمثل من كنيسة المشرق وأنا على يقين بأنه يندهش كلما وجد كتاب من تراث كنيسة المشرق فيقول في نفسه : "ما هذا كلما أحاول ان أجد شيئاً "سريانياً" لا أجد إلا الروائع الآشورية" . لا نلومه مسكين فكثر مثله وجدوا الإجابة الصحيحة ووافقوا، أما هذا ما زال يلهث خلف سراب ما يسمى سريانية" .


الاستاذ henri bedros kifa المحترم

اقتباس
(( الكتاب هو باللغة السريانية ( و ليس الأشورية أم الإسبانية ) و عنوانه " ܕܪܫܐ ܕܡܗܕܝ " ))
ممكن تنسخ لنا صفحة واحدة لكي نقراءها ... ولماذا عنون الكتاب  " ܕܪܫܐ ܕܡܗܕܝ " ولا " ܕܪܘܫܘ ܕܡܗܕܝ " .

مع احتراماتي وشكرا   
ادي بيث بنيامين 


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ والاكاديمي في تاريخ الاراميين السيد هنري بدروس كيفا المحترم

أهنئك على المعلومات التي تمتلكها .وتطرحها لخدمة الامة السريانية الارامية ،،فلابد أن نرى ذلك اليوم وعودة الاثوريين (المتاشورين) الى أصولهم السريانية الارامية الشرقية ..وكما ادعائهم المزيف للتسمية الطائفية او المذهبية الاشورية (النساطرة) ؟!،،ربما أيضا نحتاج الى وقت طويل جدا كي نزيل هذه الخرافات والخزعبلات من عقول أبناء شعبنا من السريان المشارقة (الاثوريين) ،،لذلك يااخي الكريم هنري ،يجب ان نتحمل اهانات وارهاصات وترهات البعض من هؤلاء المتعصبين والمتظرفين الذين تسموا كذبا وافتراءا وتزيفا لحقائق التسمية الاشورية المبتدعة حديثا !!.وبعد أن كانوا يدعون سابقا بالنساطرة السريان المشارقة !!..وفي الختام تقبل مني هذه التهنئة بمناسبة أعياد الميلاد وحلول رأس السنة الميلادية الجديدة ،نتمنى لكم ولعائلتكم الكريمة أن يعيده الرب  عليكم باليمن والبركة والسعادة ودمتم برعايته .


عاشت أمتنا السريانية الارامية ، حرة أبية .


وسام موميكا - بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
            " كلام عاطفي رقيق و تزييف لهويتنا ركيك "
الأخ المحترم KARIM ADNAN
 إنني لم أكتب " مسرحية " تاريخية أتلاعب فيها بتسمية الشعوب !
أتمنى منك أن تنتبه أكثر الى تاريخنا الأكاديمي و إنني من باب الأمانة
الى البحث الأكديمي و هويتنا السريانية الآرامية قد كتبت هذا الموضوع
و إنني أتعجب كثيرا في ما ورد في تعليقك :
 أ - لقد ذكرت عدة مرات " شعوبنا " فمن تقصد بهذه التسمية ؟ فهل
نحن شعب واحد بثلاث تسميات ؟
ب - عفوا لما تدعي إننا نتناحر و نتقاتل بدل أن تقول إنني أصحح مفاهيم خاطئة ؟
ج - كيف تسمح لنفسك - و أنت لم تتحقق - بأنني أنشر معلومات تزيف
حضارتنا ؟ عفوا هل تستطيع أن تذكر أين ترى التزييف ؟ و ما هي
حضارتك ؟
د - نحن أمينون لهويتنا التاريخية و ما يحدث في الشرق اليوم لا يؤثر
في رغبتنا في تصحيح كل الطروحات المزيفة التي تروج لتفريغ إسمنا
السرياني من مدلولاته التاريخية و القومية .
  أخيرا إذا كان العلماء يسمون النساطرة " سريان مشارقة " فهو لسبب
بسيط جدا هو أن إخوتنا النساطرة أنفسهم و خلال مئات السنين كانوا
يسمون أنفسهم سريان : هل تريد براهين من المصادر السريانية
الشرقية ؟
  هنري بدروس كيفا