المحرر موضوع: من الناصرية رئيس مؤسسة الحجيج العالمية في الفاتيكان:العالم المتحضر تجاوز الصراعات المذهبية والطائفية  (زيارة 733 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
رئيس مؤسسة الحجيج العالمية في الفاتيكان: العالم المتحضر تجاوز الصراعات المذهبية والطائفية
المدى برس/ ذي قار
أكد محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، أمس الأحد، أن إدارة المحافظة حريصة على أن تكون مدينة الناصرية التي تضم مقام النبي أبراهيم الخليل أبي الأنبياء حاضنة لحوار الأديان ومساحة رحبة للقاء الجميع، وفيما شدد رئيس مؤسسة الحجيج العالمية في الفاتيكان على ضرورة التمسك بمبادئ الثقة بالآخر واحترام الاختلاف وإشاعة ثقافة الحوار، لفت رئيس مجلس طائفة الصابئة المندائيين إلى أن اختلاف المعتقدات لا يحول دون رغبة الإنسان بمجتمع يسوده السلام.
وقال رئيس مؤسسة الحجيج العالمية في الفاتيكان المطران أندرياتا ليبريو خلال المؤتمر الأول لحوار الأديان على قاعة منتدى طائفة الصابئة المندائيين وسط الناصرية، الذي شارك فيه رجال دين مسلمون وممثل عن الفاتيكان ورئيس طائفة الصابئة المندائيين في الناصرية، فضلا عن محافظ ذي قار وعدد من أعضاء البرلمان ومجلس المحافظة وأساتذة جامعيون ومثقفون وشرائح اجتماعية أخرى وحضرته (المدى برس)، إن "مبادئ الثقة بالآخر واحترام الاختلاف وإشاعة ثقافة الحوار، هي المنطلق لتجسيد التسامح والمحبة والسلام بين الجميع".
وأضاف ليبريو أن "العالم المتحضر تجاوز الصراعات المذهبية والطائفية من خلال تفعيل هذه المبادئ في بناء المجتمع".

من جانبه قال ممثل الحوزة العلمية في محافظة ذي قار حيدر التميمي في كلمته خلال المؤتمر، إن "المشتركات بين الأديان كثيرة وبتفعيلها يمكن مد الجسور والتواصل والتحاور لتعزيز التعايش السلمي بين المكونات الاجتماعية المختلفة المعتقدات والأديان".

بدوره قال رئيس مجلس طائفة الصابئة المندائيين سامر نعيم، إن "اختلاف المعتقدات لا يحول دون رغبة الإنسان بمجتمع تسوده المحبة والألفة والسلام".

وأضاف نعيم في كلمته الترحيبية بالمشاركين في المؤتمر انه "من الجميل أن نرى الديانات المختلفة مجتمعة تحت راية السلام"، منوها إلى أن اجتماع ممثلي الأديان والمذاهب المختلفة والتحاور فيما بينها هو رسالة بليغة تؤكد رغبة الجميع بالعيش في عالم يسوده الوئام والتسامح والمحبة".

من جهته قال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري الذي رعى المؤتمر إن "مؤتمر حوار الأديان منطلق لحوار الحضارات وإشاعة السلام عبر تعزيز المشتركات وتمتين الأواصر الإنسانية".

وأشار الناصري إلى أن "إدارة محافظة ذي قار حريصة على أن تكون مدينة الناصرية التي تضم مقام النبي أبراهيم الخليل أبي الأنبياء حاضنة لحوار الأديان ومساحة رحبة للقاء الجميع".

وكان مئات المسيحيين من دول عالمية مختلفة حجوا، يوم السبت (14 كانون الأول 2013)، إلى بيت النبي إبراهيم في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، وفي حين دعا رئيس مؤسسة الحجيج العالمية مسيحيي العالم إلى القدوم إلى مدينة أور الأثرية، فيما عد محافظ الناصرية حضور وفد الفاتيكان إلى العراق "رسالة تطمين لجميع المسيحيين والسياح" في العالم.

واكد رئيس مؤسسة الحجيج العالمية التابعة للفاتيكان المطران اندريانا ليبريو، يوم الجمعة، (13 كانون الأول 2013)، أن وفدا برئاسته وصل إلى محافظة ذي قار ويضم 30 شخصية دينية ورسمية، وبين أن هدف الزيارة "أداء طقوس الحج في بيت النبي أبراهيم الخليل في مدينة أور الأثرية"، وفي حين عد الزيارة بأنها "رسالة للمسيحيين بإمكانية الحج"، أكد أن قدوم الحجيج المسيحيين "سينعش الوضع الاقتصادي للمحافظة".

وأعلنت إدارة محافظ ذي قار، يوم الخميس، (26 من أيلول 2013)، عن موافقة رئيس الحكومة، نوري المالكي، على تخصيص 600 مليار دينار لمشروع إحياء مدينة أور الأثرية وتأهيل بيت النبي إبراهيم الخليل (ع)، مبينة أن المشروع سيدرج ضمن مشاريع وزارة السياحة والآثار لعام 2014 المقبل.

يذكر أن إدارة محافظة ذي قار كانت قد أعدت مشروعاً لإحياء مدينة أور الأثرية وتأهيل بيت النبي إبراهيم الخليل (ع)، استعدادا لاستقبال أفواج السياح والوفود الدينية القادمة من أنحاء العالم. وكان العشرات من المسيحيين، توافدوا يوم الجمعة 22 تشرين الثاني 2013، إلى مدينة أور الأثرية في ذي قار، للاحتفال بـ(نهاية السنة الإيمانية)، وفيما عدت حكومة المحافظة المحلية الاحتفالية "منطلقا لتشجيع السياحة الدينية والإثارية"، أكدت أنها تنتظر وصول وفد من الفاتيكان لإقامة صلوات دينية في المحافظة.

وتضم محافظة ذي قار، ومركزها مدينة الناصرية، نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المحافظات العراقية بالمواقع الأثرية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلاً عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.


http://www.almadapaper.net/ar/news/456098/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D9%8A%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%86-