المحرر موضوع: وفد الفاتيكان للعراق :حققنا حلم البابا بولص الثاني عام 1999 بالحج لبيت ابراهيم الخليل  (زيارة 1275 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
وفد الفاتيكان: حققنا حلم البابا بولص الثاني عام 1999 بالحج لبيت ابراهيم الخليل
15/12/2013 04:31 م

  ذي قار/اصوات العراق: ذكر رئيس وفد الفاتيكان، الاحد، ان حجهم لبيت ابراهيم الخليل جرى التخطيط له منذ عام 1999 الا ان مخاوف عدة اثارها المعارضون منعت من اتمام الزيارة، مؤكدا ان الفاتيكان سيطلق قريبا حملات التفويج لحج المؤمنين الى بيت ابراهيم الخليل ع.
وقال رئيس الوفد المسيحي اندرياتا ليبريو رئيس مؤسسة الحجيج العالمية في دولة الفاتيكان لوكالة (اصوات العراق)، "من هذه الارض تنطلق جذورنا الدينية، ونامل من الله ان يثبت السلام والاستقرار في هذا البلد، وجئنا برسالة محبة وسلام ، ونحن سعداء لاننا نحقق الان حلمنا الجميل الذي طالما دعا له قداسة بابا الفاتيكان".
وعن تعطل الحج لبيت ابراهيم الخليل لسنوات عدة قال "زيارتنا اليوم هي نتيجة لمخططات قام بها الباب بوليص الثاني عام 1999حيث عشنا بالفاتيكان اياما ولدينا قناعة ان البابا سيحج الى بيت ابراهيم الخليل ولكن اطرافا عدة اثارت مخاوف وهو ماتعرضنا له قبل زيارتنا ولكننا أملنا بان رسالتنا ستكون رسالة خير ومحبة للجميع".
وعن وفود الفاتيكان القادمة ذكر ليبريو ان"هنالك اتفاق مع محافظ ذي قار على البدء بتفويج وفود من الكنائس بالفاتيكان عبر افواج لايزيد عددها عن 20 شخصا ومع بدء عام  2014 نتمنى ان تزداد اعدادالافواج  والاشخاص المشاركين فيها".
وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري رعى امس السبت في مندي الصابئة بالناصرية اول ندوة لحوار الاديان شارك فيها ممثلون عن المسلمين والمسيح والصابئة المندائين، ودعا المشاركون فيها الى اشاعة ثقافة الحوار بين الديانات والمكونات المختلفة وفتح افاق اوسع لعقد حوارات اخرى.
وقال الناصري ان "نجتمع مسلمين ومسيحيين وصابئة مندائيين في مندي الصابئة، واليوم نثبت ان المحافظة متكاتفة وامنة ما يبعث برسالة تطمين ودعوة لجميع اتباع الاديان السماوية لزيارة وحج مقام بيت النبي ابراهيم الخليل عليه السلام ابو الانبياء الموحدين".
مشيرا الى ان "الاجتماع سيكون منطلق لحوارت واسعة تشارك فيه مختلف الديانات والحضارات"، معربا عن "امله ان تفتح زيارة وفد الفاتيكان الذي حج اليوم الى بيت ابراهيم الخليل (ع)  الباب لتفويج مزيد من الحجاج المسيحيين والسياح من جميع دول العالم"، منوها الى ان"الحكومة المحلية في المحافظة اولت مدينة اور الاثرية وبيت النبي ابراهيم الخليل اهتماما كبيرا، وهي تسعى لان تجعلها قبلة لحجيج العالم المسيحي، بعد ان استحصلت الموافقات الاولية لتخصيص مبلغ 600 مليار دينار لتوفير المناخ المناسب للسياحة الدينية فيها ، وتأمين الظروف المناسبة لاستقبال واقامة الحجيج المسيحيين واداء المناسك الدينية الخاصة بهم".
الجدير بالملاحظة ان البابا الراحل يوحنا بولس الثاني(بابا الكنيسة الكاثوليكية الرابع والستون بعد المائتين والذي تولى البابوية منذ 16 أكتوبر 1978 وحتى وفاته في 2 أبريل 2005 في حبرية طويلة دامت 26 عاما) كان يأمل بزيارة الأمكان التاريخية المقدسة في الشرق الأوسط ومنها مدينة اور التاريخية باعتبارها مسقط رأس ابراهيم الخليل وهوالشخصية التي تحترمها الأديان السماوية الثلاثة اليهودية والمسيحية والأسلامية ، ولم تتم الزيارة في وقتها بسبب ظروف الحصار والحظر الجوي المفروض على العراق منذ عام 1991 ، وقد تنصلت الحكومة العراقية في وقتها من توفير الحماية لزيارة الحبر الأعظم ، كما ان الولايات المتحدة لم ترغب في تحقيق تلك الزيارة لكي لا يصار الى تجييّرها لصالح نظام صدام.
 
وهكذا عدل عن زيارة العراق وخرجت اور الكلدانيين من برنامج زيارة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني واكتفى بزيارة الأماكن المقدسة بالشرق الاوسط.
وكانت مدينة أور الأثرية (18 كم جنوب غرب الناصرية) استقبلت امس، السبت، أول وفد حجيج مسيحي من دولة الفاتيكان لاقامة القداس الديني وأداء مناسك الحج المسيحي عند بيت نبي الله ابراهيم الخليل (ع)
وتجدر الاشارة الى ان الوفد المسيحي ضم 30 رجل دين مسيحي ومسؤول رسمي من دولة الفاتيكان وايطاليا اضافة الى   عدد من رجال الدين المسيحيين العراقيين من محافظتي البصرة وبغداد
و ط(م-1)- م هـ ا
http://ar.aswataliraq.info/(S(aopoowana1q5ul55bw0dy245))/Default1.aspx?page=article_page&id=325813&l=1