المحرر موضوع: بغداد تضع خطة أمنية للاحتفال بأعياد الميلاد  (زيارة 2089 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
بغداد تضع خطة أمنية للاحتفال بأعياد الميلاد
2013-12-19 محمد القيسي من بغداد

وضعت السلطات في بغداد خطة أمنية وخدمية واسعة لحماية المتسوقين المقبلين على شراء أشجار الميلاد وباقي مظاهر الزينة استعدادا للاحتفالات
وقال رئيس اللجنة الثقافية في مجلس محافظة بغداد صلاح عبد الرزاق إنه سيتم نصب أكبر شجرة عيد ميلاد عرفتها بغداد منذ سنوات طويلة بطول يصل إلى 10 أمتار وسط العاصمة بمنطقة الكرادة الشرقية.

وأوضح عبد الرزاق أن التحضيرات تتضمن تزيين كنائس بغداد وإنارتها وتوزيع هدايا رمزية لللإخوة المسيحيين.

وقال إن "الاحتفالات التي ستقام في منطقة الكرادة الشرقية حيث تقطن غالبية العوائل المسيحية فضلا عن مناطق بغداد الجديدة والمنصور ستكون بمثابة رسالة ود وحب وتآلف اجتماعي بين المكونات العراقية المختلفة".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن إن قوات الأمن انتهت من وضع اللمسات الأخيرة لتأمين احتفالات المواطنين المسيحيين  بأعياد الميلاد.

وأوضح معن في حديث لموطني أن الخطة الأمنية التي يشارك بها الآلاف من عناصر الأمن ستنطلق يوم 24 من الشهر الجاري "تتضمن تأمين الكنائس والأديرة والحدائق العامة والمنتجعات السياحية والأسواق فضلا عن التجمعات السكنية التي تتركز فيها الاحتفالات وخروج المواطنين فيها لتبادل الزيارات فيما بينهم بتلك الأيام".

وذكر أن البدء بالإعداد للخطة مبكرا يأتي لتنفيذ عمليات مسح وتفتيش عن الأجسام المتفجرة والسيارات المفخخة فضلا عن إضفاء طابع الراحة والطمأنينة على المواطنين برؤيتهم لرجال الأمن يؤمنون مناطقهم السكنية والمناطق العامة التي يخططون للاحتفال فيها.

وتابع "سيتم رفع حظر التجوال الليلي على المواطنين ليلة رأس السنة لتمكينهم من الاحتفال حتى ساعة متأخرة".

وقال أمين بغداد، نعيم عبعوب، لموطني إنه "تم تحضير المئات من الألعاب النارية والدمى والأضواء الساطعة وتزيين المباني المرتفعة في بغداد لإنارتها ليلة رأس السنة".

وستزور شخصية بابا نويل للمرة الأولى من نوعها في بغداد دور الأيتام وضحايا الإرهاب لتوزيع الهدايا".

وأوضح أنه في إطار هذه الاحتفالات سيكون دخول المواطنين مجانا إلى المناطق السياحية والحدائق العامة ليلة رأس السنة، فيما ستخصص سيارات نقل عامة مجانية للغرض نفسه.

’رسالة سلام‘

بدوره أشاد الأب صباح بطرس راعي كنسية مريم العذراء في بغداد في حديث لموطني بالتحضيرات الرسمية والأمنية آملا أن تكون أعياد الميلاد فرصة لتوحيد الصفوف ونشر السلام.

وقال في حديث لموطني "أصوات أجراس كنائسنا تحمل السلام كما هي أصوات المساجد وترفض العنف والإرهاب فلا شيء يفرقنا وكلنا إخوة في هذا البلد".

ودعا بطرس العراقيين المسيحيين إلى الصلاة والدعاء لله بتجاوز العراق المرحلة الحالية وهزيمة لغة الدم وتغليب للغة السلام.

وبيّن أن مشاركة المسلمين معنا سيكون لها طعم خاص وفرحة كبيرة فهي توحدنا أكثر.

وقال نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك لموطني الجميع يأمل أن تكون السنة المقبلة أفضل من سابقتها وأن تشهد بداية مرحلة جديدة من الأمن والاستقرار.

وأوضح المطلك أن "العراقيين يحاولون من خلال الاحتفال برأس السنة التأكيد على هويتهم الوطنية قبل كل شيء وستتخذ الحكومة كل ما من شأنه تأمين ذلك".

وتشهد متاجر وأسواق مختلفة من بغداد رواجا لأشجار الميلاد الصناعية ودمى بابا نويل وأضواء الزينة لدى المتسوقين، بحسب أحد أصحاب متاجر بيع الهدايا ويدعى هادي أحمد، 43 عاما.

وقال "هذه المرة الثانية التي استنفذ فيها بضاعتي وسأعود مرة أخرى لجلب بضاعة أخرى".

http://mawtani.al-shorfa.com/ar/articles/iii/features/2013/12/19/feature-01