المحرر موضوع: مسيحيو كركوك يحتفلون بعيدهم وسط مخاوف من استمرار تصاعد العنف في العراق  (زيارة 1072 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
مسيحيو كركوك يحتفلون بعيدهم وسط مخاوف من استمرار تصاعد العنف في العراق
المحررغسان حامد - الثلاثاء 24 كانون الأول 2013
السومرية نيوز/ كركوك
 
أحتفل العشرات من المسيحيين في كركوك، الثلاثاء، بعيد الميلاد مع اقامة قداس الصلاة في عدد من الكنائس مع تنامي مخاوف بعض العائلات من استمرار معدلات العنف في العراق، فيما شددت قيادة شرطة كركوك من الاجراءات الامنية حول الكنائس.
 وقال رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعام البطريرك لويس روفائيل ساكو الاول في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "من يقف عند الظروف المحبطة والتحسر على أيام زمان يخطأ الخطأ القاتل، وحده من يدخل الى عمق الامور يقدر ان يكتشف فيها دعوة جديدة وعلامة جديدة ورجاءً لحياة جديدة".
وأضاف ساكو "إني واثق من ايمانكم وصلاتكم وصمودكم وأشكركم على ثباتكم، فانكم ما تزالون تحملون بشجاعة قبساً من الرجاء والنور والقوة على مثال ابينا ابراهيم من اور الكلدانيين"، موضحاً أن "كان واحداً وانتم كثر وهو بثقته وصموده حتى النهاية غدا أب المؤمنين جميعاً".
 وطالب ساكو المسلمين بـ"الانضمام لمشروع السلام، لان بشرى الميلاد هي للجميع ولنتعاون معا من اجل ايقاف منطق العنف والاقتتال والاعتداءات"، داعياً إلى "تفعيل منطق الحوار من اجل تحقيق السلام والاستقرار والحرية والكرامة والعدالة في بلداننا التي تنهشها الصراعات".
 وكان البطريرك ساكو طالب، في (15 تشرين الاول 2013)، المسيحيين العراقيين المهاجرين بالعودة الى أرض الوطن وإنهاء غربتهم، محذراً من مستقبل غير معروف، فيما اكد أن عودة المسحيين والبقاء في بلدهم يجعلهم ثاني ديانة وثالث قومية في العراق.
 من جانبه، قال احد المحتفلين في الاعياد ويدعى سركيس بولص في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المسحيين اقاموا قداس الصلوات في عدة كنائس في كركوك ومنه كنيسة قلب يسوع وسط كركوك"، موضحاً أن "المحتفلين بالعيد المجيد رفعوا اكف الضراعة الى الله بأن يكون العام المقبل عام أمن وسلام".
 وأضاف بولص أن "العيد العام الحالي يعتبر الافضل بالمقارنة مع السنوات السابقة ولكن الهجرة ما زالت مستمرة للمسيحيين في العراق وهذا ما يفقد العيد طعمه لان الاخ والاخت وابن العم بعيد عن اجواء الاحتفال الا اننا رغم ذلك احتفلنا بالصلاة".
 ولفت بولص وهو يقف مع افراد أسرته في كنيسة قلب يسوع وسط كركوك إلى أن "الخوف ما زال يعصر قلوبنا مع زيادة معدلات العنف التي تطال جميع العراقيين"، موضحاً أن "قداس اليوم دعا بالسلام والامن لجميع العراقيين لان الجميع في مركب واحد ودعونا الرب ليعم الامن والسلام في عراقنا الحبيب".
 من جهته، أكد كاهن الكنيسة الكلدانية اصطيفان بنان في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "المسيحيين اقاموا، مساء اليوم، قداس وصلاة العيد في كنيسة قلب يسوع وسط كركوك وهم على أمل ان يسود الامن والسلام في ربوع العراق، لان استمرار العنف وعدم الاستقرار يساهم في هجرة الكثير من المسحيين"، مبيناً أن "العائلات المسيحية في كركوك شاركت في القداس ودعت الى أن يكون العام المقبل عام سلام".
 وأضاف بنان أن "الامن والسلام والدعاء للرب أن يمن علينا هذه النعم هي دعوات رفعها المصلون في الكنيسة، ونأمل ان يكون المقبل من الايام مغايراً لما كان عليه وهو اماني يدعو بها الجميع وصولاً الى العيش الكريم ".
 إلى ذلك، قال مدير شرطة كركوك بالوكالة اللواء تورهان عبد الرحمن في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "قوات الشرطة وبالتزامن مع بدء اعايد الميلاد الخاصة بالمسحيين باشرت بتنفيذ خطة أمنية لحماية الكنائس والمحتفلين لغرض توفير الاجواء الامنية ومنع استهدفهم من قبل الجماعات الارهابية التي تستهدف دور العبادة".
 وأضاف أن "الخطة تقضي بزيادة الدوريات والمراقبة قرب الكنائس ومحطيها لمنع حدوث اي خرق أمني يراد منه تعكير أمن المدينة".
 
يذكر أن العراق يضم أربع طوائف مسيحية رئيسة هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت، وقد هاجر العديد منهم البلاد بعد تهديدات الجماعات المسلحة لهم واستهداف كنائسهم
 
http://www.alsumaria.tv/news/89016/%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D9%88-%D9%83%D8%B1%D9%83%D9%88%D9%83-%D9%8A%D8%AD%D8%AA%D9%81%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D9%87%D9%85-%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%88%D9%81-%D9%85%D9%86/ar