المحرر موضوع: لقطات سريعة ، 31 كانون الاول 2013  (زيارة 1604 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل jerjesyousif

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 125
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقطات سريعة -12

31 كانون الاول 2013

ألا تزال الدنيا بخير؟!

هنا في كندا والولايات المتحدة الامريكية ومنذ ست او سبع سنوات اختفت من نشرات التلفزيون وواجهات المحلات عبارة "ميري كرسمس" (عيد ميلاد مبارك) حيث نجحت اعتراضات المتشددين من اليهود والمسلمين والبوذيين والملحدين على "اظهار العلامات والشعائر الدينية لفئة محددة" وكنا نحس بنوع من الامتعاض احيانا والالم حينا من ذلك عندما نسمع او نشاهد عبارة "هبي هوليدايس" (عطل سعيدة) الا اننا في هذه السنة 2013 ومنذ بداية تشرين الاول لاحظنا ونلاحظ يوميا استعمال عبارة "ميري كرسمس " و "كريسمس شوبينك" و"كرسمس سيل" وغيرها دون تحفظ. من جانب آخر يستمر ككل عام انارة واجهات الدور والمحلات بتزيينات رائعة كل سنة اكثر وابدع من سابقتها. وعليه نقول" الحمد لله، لا تزال الدنيا بخير.
Merry Christmas, Christmas Shopping, Christmas Sale


المسيحيون المشرقيون في البلدان الغربية

تربينا نحن مسيحيو الشرق تربية دينية اجتماعية جيدة جدا عندما عشنا جزءا – حتى ان كان لسنوات قليلة – في بلداننا يحسدنا عليها الكثيرون من المواطنين الاصليين في بلدان المهجر التي تصبح لنا وطنا جديدا، ونفتخر نحن بذلك امام الاخرين وامام اولادنا واحفادنا الذين لم يعيشوا في "المشرق" لفترة طويلة مثلنا.

من التقاليد الجيدة التي نقلناها معنا هي التزاور والالتزام بالاعياد والتعايد في المناسبات الدينية، والتهاني بالتخرج والانتقال الى بيت جديد او وظيفة جديدة، والمساعدة والحضور وتقديم التعازي خلال الوفيات، والسير بالدراسة والتأقلم في العمل، والاهم الالتزام الديني، فما ان ياتي احدنا من "الشرق" ويستقر حتى نراه يسأل: الى اي كنيسة نذهب وما هي اوقات القداديس؟ اتذكر ان عائلة عراقية قدمت الى كندا وعند ذهابنا اليهم لنقول: الحمد لله على سلامة الوصول، سالني رب العائلة: الى اي كنيسة نذهب؟ فقلت له: كنيستنا الكلدانية هي بعيدة عنا وتقيم قداديسها مساء السبت لعدم وجود لدينا مبنى الكنيسة فنستعير مبنى كنيسة كندية، وبالاضافة الى ذلك فاننا نذهب الاحد الى الكنيسة الكندية الكاثوليكية القريبة لنسمع القداس باللغة الانكليزية، وبعدها نذهب الى كنيسة السريان العراقيين او كنيسة اللبنانيين. وبعد ايام زرته فقال لي: ذهبت الى الكنيسة الكندية، فكان قداسا رائعا. فقلت وهل فهمت منه شيئا في اول زيارتك؟ فاجاب: فهمت آمين وهاليلويا واوشعنا!!! فقلت له: بداية رائعة.

هذا الالتزام الديني يحفز كل رعية او مجموعة في مكان تواجدها ان تفكر بشراء او بناء كنيسة، ولا يبخل اي واحد منا بتقديم ما يمكنه ان يتبرع به باستمرار لشراء او بناء كنيسة بالرغم من علمنا بان هذا الهدف ياخذ سنين كثيرة، وهكذا نرى الكلدان في تورنتو قد بنوا كنيسة كبيرة بمدة اكثر من 12 سنة، وكان قد سبقهم اللبنانيون المارونيون ببناء كنيسة، وبنى المصريون الاقباط الارثودكس كنيسة فخمة، والاقباط الكاثوليك كنيسة، واشترى السريان الكاثوليك العراقيون كنيسة، والان يفتشون عن مبنى اكبر لاستيعاب العدد الاكبر من المؤمنين، اشترى الكلدان ارضا لبناء كنيسة اخرى في اوكفل التي هي ضاحية من ضواحي تورنتو وتم اقامة قداس على هذه الارض لتبريكها في يوم عيد الصليب الماضي فكانت مناسبة فرح وتفاؤل بالاستمرار حتى يكتمل البناء، وفي بداية هذا الشهر (كانون الاول 2013) تم تقديس كنيسة مار بهنام للسريان الارثوذكس العراقيين في تورنتو، وهناك كنائس للعراقيين من جميع الطوائف من الاثوريين المشرقيين والكلدان والسريان والارمن، وهناك كنائس للسوريين واللبنانيين والمصريين، وهناك في كندا عدد لا بأس به من الكنائس، اكثرها في مقاطعة اونتاريو، وفي مقاطعات كويبك، برتش كولومبيا، البرتا، سسكجوان ومانيتوبا. ومن المفرح حقا بهذا الخصوص هو زوال التحفظات القديمة بين الكاثوليك والارثودكس وغيرهم بحيث نجد في كل كنيسة مؤمنين من كثير من الطوائف والبلدان، ويتبرعون بسخاء للجميع.
نطلب من الرب ان يديم الايمان والامن والسلام للعراق وسوريا ومصر ولجميع الكنائس التي نأمل ان تصبح جميعها موحدة. آمين

شهداء العراق

نحن مواليد ثلاثينات واربعينات القرن الماضي قضينا طفولتنا وشبابنا بهدوء وبساطة وامان مختلف كثيرا عما عاشه المواليد التالية. عندما كان يموت شخص في المحلة او القرية وكان ذلك امر نادر، كان يعلم به فورا جميع اهل المحلة او القرية ليسألوا كيف مات، والجواب التقليدي كان عادة: "موت الله-موثد آلها"، ونادرا ما كان الجواب غريبا: لدغة افعى، تناول باقلاء، احتراق، غرق، حادث سيارة، وغير ذلك من حالات الوفاة غير العادية. بعد ثورة 14 تموز ابتدات الاغتيالات والاعدامات فزادت الوفيات في كل مكان من العراق حتى ابتدات الحرب العراقية الايرانية التي قدمت فيها كل قرية من قرانا او مدينة عددا كبيرا من الشهداء. بعد 2003 تأملنا بان المستقبل سيكون افضل من الماضي المؤلم الا ان احلامنا لم تتحقق واستمر النزيف ولا يزال. عندما ينهض اي منا صباحا، وفي اي بقعة من العالم، يفتح الراديو او التلفزيون فانه يقرا او يرى اخبار "الموت" في مختلف الدول وخاصة العربية والافريقية، وقلما لا يجد العراق فيها. لقد اصبح اعداد الشهداء في العراق شهريا مرعبا في عام 2013، فقد كان عدد الشهداء وحسب اكثر الاحصائيات تفاؤلا في شهر كانون الثاني 357 شهيدا، شباط 358، آذار 394، نيسان 544، أيار 887، حزيران 648، تموز 968، آب 915، ايلول 1220، تشرين الاول 1095، تشرين الثاني 909 اي ان عدد الشهداء في العراق في ال 11 شهرا بلغ 8295 شهيدا، وربما سيكون كانون الاول 2013 الحالي اكثر دموية. فالى متى سيستمر هذا النزيف المؤلم؟؟ الراحة الابدية لجميع شهداء العراق ولجميع الشهداء الذين يذهبون ضحية الجنون في كل مكان.

أقوال مأثورة


*اتحدى اسرائيل ان تفعل بنا ما فعلنا بانفسنا! نجيب محفوظ

*كل طبخة سياسية في المنطقة: امريكا تعدها، وروسيا توقد تحتها، واوربا تبردها، واسرائيل تأكلها، والعرب يغسلون الصحون! محمد الماغوط

*المتعبد بغير معرفة كحمار الطاحون يدور ولا يبرح ولا يدري ما هو فاعل! اسكليبيوس

*لم اخشَ مطلقا في يوم من الايام من رجل متعلم، انما اتجنب هؤلاء الحمقى الذين يعتبرون انفسهم علماء بعد قراءتهم بعض الكتب! السلطان عبد الحميد الثاني

*ان مجاعة الفكر اليوم أفجع من مجاعة العيش! محمد الشريعتي

*خير لك ان تقضي وقتك بالسعي لادخال نفسك الجنة، على السعي في اثبات ان غيرك سيدخل النار! محمد الشريعتي

* المتعصب هو من لا يستطيع ان يغير رأيه ولا يريد ان يتغير موضوع الحديث! ونستن تشرتشل

* علينا ان نتعلم كيف نعيش سوية كالاخوة لا ان نهلك سوية كالحمقى! مارتن لوثر كنكٌ

* أكره لعبة الشطرنج بسبب فكرة ان يموت الجميع ليعيش "جلالة الملك"! مهاتما غاندي

* حين يسكت اهل الحق عن الباطل يتوهم اهل الباطل بانهم على حق! علي بن ابي طالب.

* الفقر في الوطن غربة، والغنى في الغربة ليس وطن! قائل

* الافكار كالاسلحة تتبدل بتبدل الايام، والذي يريد ان يبقى على آرائه العتيقة فهو كمن يريد ان يحارب الرشاش بسلاح عنترة بن شداد! علي الوردي

* كل الاوطان تنام وتنام، وفي اللحظة الحاسمة تستيقظ، الا الوطن العربي فيستيقظ ويستيقظ، وفي اللحظة الحاسمة ينام!
محمد الماغوط

* ان الذين يجعلونك تعتقد بما هو مخالف للعقل، قادرون على جعلك ترتكب الفظائع! فولتير

* الحقيقة هي الحقيقة حتى وان كان الجميع ضد واحد! مهاتما غاندي


جرجيس يوسف الساعور/ 31/12/2013/كندا