المحرر موضوع: التسمية السريانية تؤكد هويتنا الآرامية و ليس" قومية سورية "  (زيارة 4897 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

  التسمية السريانية تؤكد هويتنا الآرامية و ليس" قومية سورية "

رد غير مباشر على الفنان المتطفل على التاريخ عامر فتوحي
 وصلني منذ فترة في موقع  عنكاوا  تعليق من الأخ الحترم  ايشو شليمون يذكر فيه " حرفيا " ما كتب هذا السرياني الذي يتنكر لهوية أجداده و هو يتهمني بأنني كنت متأشورا في الماضي و حاليا (قومي ) سوري !

سوف أنشر تعليق الأخ  ايشو شليمون حرفيا و أجيبه على أسئلته ,و سوف أصحح أكاذيب  السيد عامر فتوحي الذي يتفنن في كتابة التاريخ و يبدو انه لا يزال يكتب بشكل عاطفي و ليس أكادمي !

الاخ الاستاذ هنري بدروس كيفا المحترم

شكراً لمحاولاتك الجادة وجهودك المظنية في البحث والاستقصاء الحثيث لمعرفة الحقيقة،

ليس لديَ ما اعلق عليه في مقالتك هذه ولكن لدي سؤالين فقط موجهة لسيادتك من خلال  مقالة للدكتور عامر حنا فتوحي السرياني الكاثوليكي نشرها في القوش .نت بتاريخ 25 /2013/4 تحت عنوان(هل نحن سريان العراق - سوريون ام عراقيون كلدان).حيث يقول الدكتور عامر في احدى فقراتها.

" قبل سنوات اتصل بي اللأخ الدكتور أمير حراق وفاتحني بعد كلام مجاملات وعبارات مدح واطراء عن مدى إطلاعي وعمق معرفتي وبانني كسرياني كاثوليكي سأكون عموداً من اعمدة اللأمة السريانية ، وهنا استفسرت منه عن مفهوم اللأمة السريانية ، فاكتشفت بانه واللأستاذ كيفا ( السوري الانتماء قلباً وقالباً) بعد انقلابه على ( الفكر المتأشور) الذي كان يتبناه لسنين يزمعان تأسيس حزب او تنظيم سرياني ذي طابع قومي ، وهنا شرحت له بكل وضوح وجلاء وبمنتهى الروح الاخوية الفرق بين مفهوم وعناصر القومية وبين المفهوم السرياني ( الديني المحض(... "

ولي هنا سؤالين فقط :

 2-متى تيقنت من ان قوميتك هي سريانية وليست آشورية ؟

 وكيف ؟

من جانبي ارجو المعذرة ان كان في كتابتي نوع من اللأحراج او الأساءة لشخصكم ، ونحن على ابواب عيد الميلاد المجيد، اتمنى لك عيداً سعيداً ، وكل الموفقية في السنة الميلادية الجديدة.

اخوك في المسيح / ايشو شليمون

  الأخ ايشو الموقر أتمنى لك و لكل الغيورين من شعبنا سنة جديدة مباركة و شكرا لك تعليقك و سأجيبك على أسئلتك و لكنني سأصحح ما ذكر السيد فتوحي المغامر في إطلاق طروحات تاريخية مضحكة :

 أ - أن يكون الدكتور أمير حراق قد إتصل بالسيد فتوحي هو أمر عادي و لكن إدعاء السيد فتوحي بأنني و الدكتور حراق بصدد تأسيس حزب أو منظمة فهو أمر غير صحيح .

ب - نحن نناضل من أجل هويتنا السريانية الآرامية من خلال تعمقنا في الأبحاث التاريخية الأكادمية و ليس من خلال أحزاب سياسية !

إن أبحاثي هي تاريخية و ليس سياسية و لذلك لا أجامل أحدا بينما السياسي يجامل الجميع!

ج - لقد تعرفت على الدكتور أمير حراق من خلال الدراسات التاريخية التي نشرها و لم أكن أعرف بأنه سرياني كاثوليكي مثلي . و قد إلتقيت به شخصيا مرتين في باريس خلال مؤتمرات حول الدراسات السريانية.

و بكل تأكيد الحديث لم يكن حول تأسيس حزب سرياني كما يدعي الخيال فتوحي...

د - نحن آراميون قلبا و قالبا و ليس كما يدعي السرياني المزيف عامر فتوحي !

مع إحترامنا لجميع الذين يؤمنون بالفكر القومي السوري فإننا من خلال رابطة الآكادميين الآراميين التي نشأت في السويد منذ أكثر من 23 سنة فقد رفعنا شعار " إعتماد التاريخ الأكاديمي للعودة الى جذورنا الحقيقية "

ه - السيد فتوحي المغامر يدعي بأنني كنت متأشورا ؟

 هذا كلام غير صحيح لأنني عشت في بيئة سريانية و كل من عرفني يعرف بأنني جاهدت و درست التاريخ كي أدافع عن هويتنا السريانية الآرامية !

و - السيد فتوحي يبحث عن الشهرة و لا يتحقق من معلوماته و هو فارغ كالطبل : بعض السريان المتطرفين- دعاة الفكر الأشوري المزيف- نشروا بضعة صفحات من أطروحتي " نكبة السريان الرهاويين " و ذكروا - بدون براهين - بأنني كنت مؤيدا للفكر الأشوري . يبدو أن موهبة الفن عند السيد فتوحي قد أثرت على منهجيته التاريخية فهو يردد الأقاويل بدون أي تحقيق !

و للتذكير فقط إنني قد ذكرت في اطروحتي في المقدمة الصفحة الأولى " أردنا أن نكتب عن الشعب الارامي السرياني الذي فرقته المذاهب المسيحية المتخاصمة". و في الخاتمة صفحة 89 "  تخلي الشعب عن اراميته و الإنتماء الى العقيدة المسيحية . إذ أن آباء الكنيسة القدماء ، اتلفوا كل اثر ارامي بحجة انه وثني. و كان الاسم الارامي يعني الوثني و الاسم " السرياني " يعني " المسيحي ".

ز - ما الفرق بين باحث أكاديمي و كاتب متطفل على التاريخ ؟

الأخ ايشو المحترم

لقد كتبت اطروحتي خلال خمسة أشهر خلال الحرب اللبنانية سنة1982 !

و كان علي أن أنهي الأطروحة رغم إغلاق المكتبات  و كنت من المتفوقين في الجامعة اللبنانية و قد قدمت لي منحة دراسية للسفر الى باريس و التخصص في التاريخ السرياني !

و هذا سمح لي أن أتعمق في المصادر السريانية و تصحيح عدد كبير من المفاهيم الخاطئة بين السريان . سنة 1982 نقلت بدون تحقيق أن التسمية السريانية كانت تعني المسيحي و أن الآراميين قد تخلوا عن إسمهم !

و لكنني بعد دراسات و سنوات طويلة في المكتبات لم أجد أي نص سرياني يؤكد أن التسمية السريانية كانت تعني المسيحي في الأجيال الأولى كما ذكر المطران أوجن منا و كما لا يزال يردد المغامر فتوحي !

كما إكتشفت أن أجدادنا لم يتخلوا عن إسمهم الآرامي و قد نشرت عشرات البراهين حول هذا الموضوع !

ح - لقد صححت الأخطاء التي وردت في أطروحتي لأن البحث الأكاديمي هو تحقيق مستمر لمعرفة الحقيقة !

و للأسف السيد فتوحي يردد بإستمرار أن الكلدان كانوا متواجدين منذ 5300 سنة قبل الميلاد و قد خدع عدد كبير من الأكادميين الكلدان الذين صدقوا أطروحاته الكاذبة !

 أخيرا أخ ايشو بالنسبة الى أسئلتك فهي ليست محرجة و لكنها تلقي الأضواء حول ما قيل وحقيقة ما حدث :

"السؤال الأول : ما هو سبب تراجعك عن (الفكر المتأشور) كما يسمية الاخ الدكتور عامر؟ "

لقد أجبت على هذا السؤال فأنا لم أنتسب و لم أؤيد أي حزب يدعي بالهوية الأشورية !

و قد تعرفت في باريس على عائلة سريانية شرقية غيورة كانت تفتح بيتها لجميع المسيحيين المشارقة لأنها كانت تؤمن بأننا ننتمي فعليا الى شعب واحد !

و لكننا كنا نختلف حول اسم و هوية هذا الشعب !

السؤال الثاني :

متى تيقنت من ان قوميتك هي سريانية وليست آشورية ؟

وكيف ؟

 الأخ ايشو أنا لم أشعر يوما بأن هويتي هي أشورية و لكنني كنت أفكر بأنني لبناني لأنني ولدت في لبنان!

و لكن عند إندلاع الحرب في لبنان و علمت أن عددا كبير من الشباب السريان قد حاربوا و استشهدوا شعرت في قرارة نفسي بأنه من واجبي أن أدرس التاريخ كي أنفض الغبار عن تاريخنا السرياني !

 لقد أمضيت سنوات طويلة أدرس فيها المصادر السريانية و المراجع العلمية حول مشروع أطروحة الدكتورا في جامعة السوربون, و قد إكتشفت فيها عددا كبير من النصوص السريانية التي تؤكد أن أجدادنا كانوا يؤمنون بأنهم سريان آراميين :

سأكتفي بذكر بعضها

 قال مار يعقوب السروجي عن مار افرام السرياني (توفي 521م)

”هذا الذي صار اكليلاً للآراميين كلّهم…. هذا الذي صار بليغًا كبيرًا عند السريان“

ܗܢܐ ܕܗܘܐ ܟܠܝܠܐ ܠܟܠܗ̇ ܐܪܡܝܘܬܐ.... ܗܢܐ ܕܗܘܐ ܪܗܝܛܪܐ ܪܒܐ ܒܝܬ ܣܘܪ̈ܝܝܐ

 يؤكد مار يعقوب الرهاوي في احد ميامره (القرن الثامن(

”وهكذا عندنا نحن الأراميون اي السريان“

ܗܘ ܗܟܘܬ ܐܦ ܚܢܢ ܐܪ̈ܡܝܐ ܐܘܟܝܬ ܣܘܪ̈ܝܝܐ

وفي تاريخ مار ديونوسيوس التلمحري (القرن التاسع(

”ومنذ ذلك الوقت، بدأ ابناء هاجر (العرب المسلمون) يستعبدون الأراميين استعبادًا مصريًا“

ܘܡܢ ܗܪܟܐ ܫܪܝܘ̱ ܒܢܝ̈ ܗܓܪ ܠܡܫܥܒܕܘ̱ ܠܒܢܝ̈ ܐܪܡ ܒܫܘܥܒܕܐ ܡܨܪܝܐ

  كلمة أخيرة لقد إنتقدت عدة مرات الطروحات التاريخية التي ألفها السيد فتوحي من وحي خياله و تفسيراته الخاطئة !

و من المؤسف أن إخوتنا الكلدان صدقوا طروحات فتوحي المزيفة و ابتعدوا عن دراسات الأب المؤرخ ألبير أبونا الأكادمية !

 هنري بدروس كيفا

 نموذج من مقالات عامر فتوحي المزيفة هل نحن سريان العراق... سوريون أم عراقيون كلدان؟

http://kaldaya.net/2013/Articles/04/Apr25_AmerFatouhi.html


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ هنري

كم اصبحت اعداد الاشرطة التي فتحتها انت لوحدك والتي تحوي نفس الفكرة؟ هذا ما عدا التي فتحها الاخرين.

ساقول لك شيئا: هناك افتراض خاطئ جدا يعتمد عليه العديدن

الافتراض الخاطئ هو: الكثرة ستزيد من الاهمية

ولكن العكس هو الصحيح.

عندما يكون هناك شريط واحد يناقش فكرة واحدة ويستمر بها وتحوي نقاشات مستمرة وعديدة فانها ستكتسب اهمية اكبر, فاي شخص سيجد اهتمام اكبر بها وسيكون حافز ليدخل وليقراء.

اما وجود مليون شريط في الساحة حول نفس الفكرة فهذا يشير بانها بايخة وبان هناك من لا يستطيع الاقناع وبانه يلتجئ في كل مرة الى شريط جديد ولان لا احد يهتم بما يطرحه الخ...

انا كنت قد اعطيت سابقا مثال اخر يتم استعماله في الصحافة بالاعتماد على الجمع والكثرة:

عندما يقوم سياسي عراقي مثل المالكي بسرقة اموال شركة  س فان الصحف تكتب: اتهامات واشاعات حول سرقة المالكي لشركة س

وانت ترى بان هناك فقط اتهام واشاعة واحدة وهي سرقة اموال شركة س. ما هي الاتهامات الاخرى؟

ولكن الصحف تعتقد بانها هكذا ستضخم الموضوع وبانها ستكسبه اهمية اكبر ولكن العكس هو الصحيح. فانا عندما اقراء هكذا كثرة وجمع فانني اعتبرها مجرد اشاعات شوارع لا قيمة لها.

كثرة الاشرطة تقلل من اهمية الفكرة ولهذا انا لم اهتم بما تطرحه

تحياتي

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العزيز لوسيان
تحية قومية سريانية ارامية

أعتقد أن الواحد اذا لم تعجبه الفكرة أو الموضوع فلايعير له أية أهمية ! فلا أعرف ماهو الحافز الذي يجعلك ترد على مقالة الاخ هنري اذا كانت كما تقول بأنها تافهة ومعادة !!!!

والغريب أنك ترد على الكاتب وتشتمه وتهينه !!!!


تحياتي .



وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ وسام تحية

الحافز كان عام

ولكن ما طرحته يساعد الاخ هنري لاني عبرت عن رؤيتي عندما وضحت الافتراض الخاطئ. المفترض ان يقنعني احد بان كلامي خاطئ.

ولكن هذا لا يشمل موضوع الاخ هنري لوحده وانما كل الافكار الاخرى المعادة وخاصة التسميات فالاعادة والتكرار حولها اصبح مبالغ به كثيرا لدرجة ان لا احد يريد طرح موضوعه في ساحة التسميات لان لا احد يقرائها فلا احد اليوم مهتم بالتسميات .

واللذي ساهم في عدم الاهتمام بساحة التسميات هو كثرة الاشرطة فيها التي انا كلها اعتبرها زبالة لانني لا اعرف ماذا اختار فحول كل فكرة هناك مئات من الاشرطة

تحياتي

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أن المباحث (وليس الباحث) هنري بدروس يستعمل أسلوب الألماني النازي جوزيف غوبلز، الذي قال: "ليس من المستحيل مع التكرار والفهم النفسي للأشخاص المعنيين، إثبات أن المربع هو في الحقيقة دائرة"....وهكذا يبث هنري البروبغاندا لغسل أدمغة المساكين من تلاميذه... فهو يكرر أن السريان = Assyrian، لا تعني الآشوريين وانما تعني الآراميين.... وبمعنى آخر، أن المربع ليست لديه أربعة زوايا وإنما هو دائرة... فلقد  نشرت بعض من الأبحاث لباحثين حول تاريخ  شعبنا على صفحة الفيسبوك (تاريخ شرقنا المسيحي) للمباحث، هنري بدروس، فقام بحذفها ثلاث مرات....يخافون من الحقيقة...فأما يحذفونها أو يقوم مباحثنا هنري بإملاء تلاميذه المبرمجين بإطلاق الشتائم والكلام الغير لبق، لكن على ما أعتقد هذا يتطابق مع سلوكهم..

كوريه حنا