المحرر موضوع: كيـف نشـكل مـن الكوتـا المسيحيـة كتلة برلمانيـة مؤثرة في القـرار السياسـي؟  (زيارة 8094 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كيف نشكل من الكوتا المسيحية كتلة برلمانية مؤثرة في القرار السياسي؟
بقلم : د. حبيب تومي / اوسلو
habeebtomi@yahoo.no
كان قدرنا ان ننحني ونسلم للقرارات المفروضة علينا ، فقد نزع عنا الأنتماء القومي الكلداني والسرياني والآشوري ليصار الى شرعنة الإطار الديني تحت مسمى الكوتا المسيحية ، وكانت كل المكونات قد حددت باسمها القومي : الأكراد التركمان الأرمن .. لكن نصيبنا كان التقسيم الديني ، فكان التجاوز على تسمياتنا القومية التاريخية ، وكان لأحزابنا المتنفذة دورها الكبير بقبولها لهذه للتسمية الدينية لتمشية مصالحها ولإحراز مكاسب سياسية تحت اسم المكون الديني المسيحي . فأنا شخصياً انفر من التقسيم الديني للمجتمع : مسيحي ومسلم .. ولنا نحن المسيحيون تجربة مريرة عبر العلاقة التي كانت تترجم بمنطق اهل الذمة او اهل الكتاب . نحن في القرن الواحد والعشرين ونحن لسنا اهل الذمة بل مواطنون عراقيون في الدولة العراقية الحديثة . ولهذا اقول سوف نقبل بهذه التسمية بمرارة لعلنا نفلح في تغيير الواقع مع الخيرين من ذوي النفوذ والسلطة في المستقبل .
كل الدلائل تشير الى شيوع حالة فريدة في نفور وابتعاد  الناخب المسيحي من الكلدان والسريان والآشوريين من الأشتراك في عملية الأنتخابات ، وهذه اللامبالاة ، بل النفور والأبتعاد عن المساهمة في اللعبة الأنتخابية ناجم عن التجربة المريرة في السنين الخوالي وعبر عدة دورات برلمانية ، والكل يصل الى قناعة بأن نوابنا في هذه الدورة والدورة السابقة لها ، كانوا نواب يعملون بالدرجة الأولى لمصالحهم الخاصة ، ولم نلمس بينهم من برز في الدفاع عن حقوق شعبه ، لقد خلق ذلك نفوراً واستياءً لدى ابناء هذه الشعب من الكلدان والسريان والآشوريين ، وهكذا كان الإحجام الكبير عن الاشتراك في عملية الأنتخاب .
من العبث التشدق بأن اعضاء برلمان الكوتا المسيحية حققوا نصراً بإصدار الحكومة العراقية  "قانون اللغات الرسمية 7 كانون الثاني 2014 " الذي صدر مؤخراً فجعلت السريانية لغة رسمية ، فالواقع يدحض هذا الزعم حيث ورد في المادة السابعة من هذا القانون :
المادة -7- يجوز فتح مدارس لجميع المراحل للتدريس باللغة العربية أو الكردية أو التركمانية أو السريانية أو الأرمنية أو المندائية في المؤسسات التعليمية الحكومية أو بأي لغة أخرى في المؤسسات التعليمية الخاصة وفقاً للضوابط التربوية. راجع الرابط ادناه :
http://splashurl.com/p5ndxzw
فالقانون قانون وطني عام يشمل اللغات العراقية قاطبة ، ولا فضل لنواب شعبنا في إصدار هذا القانون ، وليس من الأصول تسويقه لحساب حزب مسيحي او نائب مسيحي .
لقد كانت اعداد المقترعين لقوائم الكوتا المسيحية في اقليم كوردستان في الأنتخابات الأخيرة لا يتجاوز العشرة آلاف صوت ، وهذا عدد متواضع جداً ، وماذا يبقى منه إن طرحنا الأصوات التي وصلت قائمتا الحركة الديمقراطية الآشورية والمجلس الشعبي من القوائم الكردية ؟
 وهي بحدود 2000 صوت اي ان المقترعين لا يتجاوز عددهم الى 8 آلاف صوت ، ونحن نقول ان اغلب ابناء شعبنا من الكلدان والسريان والآشوريين هم في اقليم كوردستان ، في حين ناهزت الأصوات للكوتا المسيحية في الأنتخابات السابقة السبعين ألف صوت . وبالقسمة على خمسة نواب في البرلمان الكوردستاني ستكون حصة كل منهم حوالي 1600 صوت وهذا رقم متواضع جداً جداً إذا ما قورن ما يحتاجه المرشح في القوائم الأخرى المنافسة والتي  بشق الأنفس تحصل على مقعد في البرلمان ، وهنالك احزاب صغيرة وعريقة اخفقت بالوصول الى مبنى البرلمان بسبب العتبة الأنتخابية العالية التي ينبغي الوصول اليها .
إن إخفاق نواب الكوتا المسيحية في تحقيق إي انجاز ملحوظ لشعبهم ، ناجم ، حسب رأيي المتواضع ، عن الخلافات التي تمزق وحدة كلمتهم داخل مبنى البرلمان ، وبذلك يفقدون اهمية عددهم حتى إن كان متواضعاً .
الراصد لسير الأمور في البرلمان العراقي يلاحظ بجلاء : كيف ان الشيعة رغم الخلافات بينهم تمكنوا من ايجاد صيغة توافقية لتكوين اكبر كتلة برلمانية داخل البرلمان ، ليصبح من نصيبهم تشكيل الوزارة ، وهذا ينطبق على الكيانات الكوردية المؤتلفة داخل البرلمان وتعمل مجتمعة بخطاب واحد للدفاع عن حقوق الشعب الكوردي ، وهذا ينطبق على المكون السني ، باستثناء المكون المسيحي الذين احدهم ( يجر بالطول والآخر يجر بالعرض ) كما يقال .
فهل يمكن ان نستفيد من تجربة هذه المكونات ؟
وهل نستطيع ان نأخذ العبرة من السنين الماضية ؟
وهل يمكن ان تشكل كتلة الكوتا المسيحية ورقة ضغط في البرلمان ؟
وهل يمكن ان تشكل الكوتا المسيحية كتلة واحدة يكون لها تأثير ودور في القرار السياسي؟
هذا ما اريد ان اجيب عنه في هذا المقال .
حينما اتحدث ان كتلة الكوتا المسيحية ، إنما اطرحها كفكرة عامة ، فالكوتا المسيحية يتنافس عليها 13 قائمة وإن كان في كل قائمة 10 مرشحين سيكون هنالك 130 مرشح يتنافسون للفوز بخمس مقاعد ، أي سيكون هنالك خمسة من الفائزين مع 125 من الخاسرين ، ومن المؤكد سوف يفوز من يمتلك مقومات الفوز ، وفي كثير من الأحيان لا تكون الكفاءة من مقومات الفوز بل الإمكانية المادية المعروفة بالمال السياسي ، والدعاية الأنتخابية ، وهذا واقع حال في الأنتخابات السابقة ، وعلى الأرجح اللاحقة ، لكن لا نريد ان نعطي توقعات متشائمة عن الأنتخابات المقبلة ، فنـامل ان تجري انتخابات نزيهة ، وان يكون الناخب اكثر ذكاءً وان لا يقع بنفس المطب السابق .
 اعود الى موضوع تشكيل كتلة برلمانية مؤثرة من العدد المتواضع للكوتا المسيحية .
فإن كان كل نائب مسيحي يسير منفرداً ، فإن هذا النائب سوف يشكل (1) على (325 ) من مجموع النواب في البرلمان ، وسوف لا يكون له اي قيمة عددية ، بينما لو اتفق 5 اعضاء وبالأتفاق مع النائب الأرمني ستكون هناك كتلة برلمانية متكونة من 6 اعضاء ، وسوف تكون هذه الكتلة البرلمانية واحدة من الكتل البرلمانية العشر ، اي يكون صوتها عددياً (1) على (10) وحسب الكتل البرلمانية الصغيرة والكبيرة ، ونحن نعرف اهمية هذه الأصوات اثناء التصويت على قرار معين .
بهذه الصيغة سوف تحاول الكتل الكبيرة بالأتصال بهذه الكتلة ( المتراصة والموحدة في قرارها ) لاستمالتها وكسب اصواتها الستة الى جانبها ، وحينئذِ سوف تعرض الكتلة المسيحية شروطها ، فهي كبقية الكتل تريد ان تقدم مكاسب لشعبها ولناخبها الذي انتخبها .
إن احترام وتقدير الكتل الأخرى للكتلة المسيحية سوف يزداد حينما تتميز هذه الكتلة ( المسيحية ) ( مجتمعة ) باستقلالية قرارها ، وعدم خضوعها لأية جهة ، وتجري المساومة على المكاسب ، أن اي كتلة تحترمنا وتعطينا مكاسب اكثر نحققها لشعبنا سوف نصوت لجانبها ، وستة اصوات لها قيمتها وسط الكتل المتعددة .
إن تشرذم وتشظي النواب المسيحيين في البرلمان وتقسيم ولاءاتهم لهذا الطرف او ذاك ، سوف لا يكون في صالح المسيحيين من الكلدان والسريان والاشوريين والأرمن وسوف يفقدهم الكثير من عناصر المناورة السياسية المطلوبة في هذه المواقف المهمة . ،سوف تغدو هذه الكتلة ضعيفة ومشلولة وغير قادرة على تحقيق اي مكسب مهم لشعبها وتكتفي بالرواتب والمخصصات التي يتقاضاها البرلمانيون ، ويا لها من خديعة بحق الشعب الذي انتخبهم وأوصلهم الى مبنى البرلمان .
ربما لا نسطيع تحقيق تضامن او تعاون في الجانب القومي فلكل طرف نظرته القومية يعتز بها ، وعلينا احترام مشاعر كل طرف : الكلداني والسرياني والآشوري . لكن هذا ( العدم التعاون بالشأن القومي ) لا يمنع من ان يسود التضامن والتعاون سياسياً فنشكل كتلة برلمانية مؤثرة في القرار السياسي لنحقق مكاسب للناخب المخلص الذي انتخبهم ومنحهم صوته الثمين .
إنه طريق واضح اضعة امام النائب المسيحي العراقي في الكوتا المسيحية وليس المهم من يحظى بالفوز ، إنها مهمة النائب المسيحي ليكون وفياً وأميناً للامانة التي منحها له الناخب المسيحي إن كان داخل العراق او خارجه .
الطريق واضح امام نوابنا اليوم وغداً ، فإما كل منهم يعمل بشكل شخصي مستقل ويميل نحو الجهة التي تحتضنه ، وكما جرى في الدورات السابقة ، وإما ان يكون لهم مصداقية وأمانة لشعبهم ويشكلون كتلة برلمانية واحدة ، فيكون لهم استقلالية القرار وشخصية يحترمها الجميع ، بفضل ميزة تميزهم بعملهم المؤسساتي في اتخاذ المواقف الموحدة عن القضايا المطروحة ، بعد العمل التشاوري المستمر بينهم وليشعر كل عضو منهم بأنه المسؤول عن اي فشل امام شعبه .
 
تحياتي
د. حبيب تومي / اوسلو في 10 / 01 / 14



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حـبـيب
إن طرحـك هـذا لـن ينـهـض به إلاّ المرشح الـذي له / لها إستعـداد للتـضحـية والإيثار والإخلاص مع الـذات أولاً ، ثم مع الناخـب . أقـول مع ذاته لأنه هـو الـذي تبرّع وتـقـدَّمَ ووَعـد بالعـمل حـسب بـرنامجه الإنـتخابي المعـلن لجـذب الناخـب إليه .....  ثم مع الـناخـب صاحـب الصوت الـثمين يمنحه للمرشح عـلى أمل أنْ يعـمل عـلى تـنـفـيـذ طـلباته المنـطـقـية وبما تسمح بها الظروف .

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
لأخ والأستاذ حبيب المحترم
أنه طرح موضوعي يستحق التقييم والألتفاتة اليه من قبل النواب الفائزين في البرلمان القادم ، بغض النظر من هو الفائز ومن أية قائمة كانت واي توجه كان. أحترماً لناخبي شعبنا وتعزيزا لثقتهم بالمرشحين ومن ثم بالفائزين الخمسة أو الستة ليكون لهم دورهم المؤثر ، في مساندة ودعم شعبنا الأصيل بكافة مكوناته ومسمياته وجميع المكونات الاخرى من الشعب العراقي المظلوم.
لذا على الناخب الأصيل من شعبنا ان يكون واعياً جداً لصوته العزيز ، ويختار من يمتلكون التأهيل الكامل لمهامهم البرلمانية المستقبلية لعام 2014 ، ليكونوا واعين لمهامهم الوطنية قبل القومية وبعيدا عن الطائفية المقيتة ، واحترام خصوصية شعبنا الأصيل بكافة تلويناته ومكوناته العزيزة
شكرا لك ولجهودك القيّمة وطروحاتك الموضوعية في خدمة شعبنا الأصيل ، الذي يكون له الدور الفعال في بناء حضارته العتيدة في بلاد الرافدين الوطني ، ولابد لهذا الشعب ان يكون له حقان عراقي أصيل حضاري تاريخي ، وعراقي منتج لخدمة جميع مكونات الشعب العراقي بكافة قومياته واديانه المتنوعة المتعاونة لخدمة الانسان العراقي... وشكرا

منصور عجمايا

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي قرأ الماده السابعه من القانون ولم يقرأ الماده التاسعه التي تنص ( اللغه التركمانيه واللغه السريانيه لغتان رسميتان في الوحدات الاداريه التي يشكل التركمان او السريان فيها كثافه سكانيه)..

متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخي العزيز حبيب تومي
الفكرة او الاقتراح الذي تطرحه الان متاخر جدا
كنت اتمنى ان يكون مطروحا قبل تشكيل كتل الانتخابات وان يتم تشكيل كتلة مسيحية مستقلة من جميع الكتل الكبيرة او القومية العربي والكردية وتتنافس مع الكتل السياسية الاخرى من ابناء شعبنا . انا اظن هذه الكتلة كانت ستحقق نتائج ايجابية وان لم تكن تحصد كل مقاعد الكوتا ، لان السبب معروف حيث هناك  اختراق في القانون الذي يمكن البعض من المرشحين الحصول بسهولة على اصوات اضافية من اخوتنا  العراقيين الاخرين غير المسيحيين ، من غير ابناء شعبنا . وربما فيما بعد كان يتطور الامر او الاقتراح الى ان  تجري انتخابات مستقلة للكوتا لوحدها كي تسهل عملية فرز الاصوات على الهئية المشرفة على الانتخابات.

ولكن الان اصبح الامر اكثر تعقيدا، ولا اطن سوف تحصد كل القوائم  سبعين الف صوت من ابناء شعبنا  لوحدهم في هذه الدورة.

على اية حال الافكار البناءة لا يستطيع احد نكرانها.

يوحنا بيداويد

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي
مهما كان عنوان المقال جميلا الا ان العبرة هي في محتواه، ففي موضوعك السابق تدعو لتوقيع عهد شرف في العنوان وفي المحتوى تطلق عليهم صفات التزمت والاقصاء وتتهمهم بتوزيع البطانيات والصوبات. وهنا تكرر الشئ نفسه حيث تدعو تشكيل كوتا مسيحية في الوقت التي تتهم النواب الحاليين والسابقين بالعمل لمصالحهم الخاصة ولا فضل لهم في اصدار قانون اللغة السريانية كما تتهمهم بالعمل بشكل مستقل وكل يميل الى الجهة التي تحتضنه وتنبه الناخب لعدم الوقوع في نفس المطب السابق كما تستبعد تحقيق تضامن او تعاون قومي لان كل جانب له نظرته القومية التي يعتز بها. وكأنك تقول في الموضوع السابق: ايها المتزمتين الاقصائيين تعالو نوقع عهد شرف.. ايها الذين وزعتم البطانيات والصوبات في الانتخابات السابقة تعالو نوقع عهد شرف. والات تكرر الشئ نفسه فتقول يا ايها الذين تعملون لمصلحتكم الخاصة.. يا ايها الذين لا فضل لكم في اصدار قانون اللغة السريانية.. يا ايها الذين تعملون للجهات التي تحتضنكم... تعالو نشكل كوتا مسيحية مؤثرة!!! بالاضافة الا كل ذلك فانك تسبق الاحداث وتنفي امكانية تحقيق تعاون او تضامن في الجانب القومي وكأنك تعرف من سيفوز بالانتخابات، والسؤال يبقى انك لا تحبذ الصيغة المسيحية وتقول ان الاحزاب المتنفذة قبلت بها لتحقيق مصالح سياسية (ولا نعلم لماذا قبلت بها الان) كما تنفي التضامن القومي فما الذي سيربط اعضاؤنا الخمسة كي يشكلوا كوتا مؤثرة كما تطالب؟
في القوش يقولون (بدارخ حلوي رش خَموصي) اي نضع الحلو فوق الحامض بمعنى ننسى السلبيات ونركز على الايجابيات، ولكنني في دعواتك هذه لا أجد سوى (خَموصي رش خَموصي)

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ مايكل
تحية ومحبة
وجود النائب في البرلمان ليس تكليف وظيفي حكومي ، إنما هو تطوع للعمل بعد نيل ثقة الناخب ، فمدئياً ينبغي ان يكون اهلاً للثقة ، لا سيما ما يتعلق الأمر بإخلاصه ونزاهته ، فمحور الموضوع ان يضع هذه المعطيات امامه لكي يسعى مع زملائه للعمل في سبيل المصحلة العامة .
شكراً لمرورك الدائم اخي مايكل
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ العزيز منصور ( ناصر ) عجمايا المحترم
العراق فيه حكم برلماني وليس رئاسي ولهذا يعتبر البرلمان اعلى سلطة في الدولة ، والمشكلة هنا تكمن ان يكون اعضاء البرلمان يفتقرون الى الكفاءة والى عنصر الأخلاص ، انا وانت وغيرنا نتفق ان عضو البرلمان منتخب من قبل الشعب وبانتخابات نزيهة ، لكن هذا لا يمنع وصول اللصوص والسراق والفاسدين الى عضوية البرلمان ، لقد فاز هتلر وحزبه في انتخابات ديمقراطية ، وفي العراق كان هنالك فاسدين وجدوا طريقهم الى مبنى البرلمان عن طريق الأنتخابات ، فالأمل هنا يكون متعلق في الناخب ، لكي لا يكرر الخطأ الذي ارتكبه . هذا ما يتطلع اليه اليوم المواطن العراقي الذي انهكته عوامل العنف والإرهاب والتشريد والفساد .
شكراً على مرورك اخي ناصر عجمايا
تحياتي
حبيب

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد akoza المحترم
قرأت كل المواد في القانون المذكور والمادة التاسعة لا تتعارض مع المادة السابعة التي تستوعب كل المكونات وهي اكثر شمولاً ، وعليها اعتمدت بأن القرار هو وطني يخص جميع اللغات العراقية بما فيها اللغة السريانية المدرجة ، فهل تعتقد بأني حورت في الأقتباس ؟
حبيب
ــــــــــــــــ
اخي العزيز يوحنا بيداويد المحترم
تحية ومحبة
خابرتك قبل ايام على رقم هاتفك الأرضي والمحمول ، ولم افلح في الحصول على المكالمة ولا ادري اين يكمن السبب ؟
بالنسبة لطرح الأقتراح قبل فترة مناسبة لدرساته والأخذ به او رفضه ، فانا اعتقد اخي يوحنا ، لا احد من ( القادة ) يكلف نفسه بقراءة المقالات والبحث عن مقترحات ، برأيي انهم يعيشون في عالمهم ولا اقول في ( ابراجهم ) ، إنهم اصحاب مسؤوليات رفيعة يا اخي فكيف تريدهم ان ينزلوا الى مستوى ما يكتبه حبيب تومي ويوحنا بيداويد وغيرهم في مواقع الأنترنيت ، إنهم يطلقون علينا مصطلح مناضلي الأنترنيت ، فكيف تريدهم يناقشون مقترح مهما كان مجدياً ؟
اما موضوع اختراق الكوتا المسيحية من قبل القوائم الكبيرة فهذه حقيقة واضحة وليست سراً ، ومن هذا الواقع انا طرحت مقترحي لكي يحاول نواب الكوتا بأن يكون لهم كتلة موحدة في الخطاب ومستقلة في القرار ، وتضع مصلحة شعبها المسيحي من الكلدان والسريان والآشوريين والارمن بالمقام الأول ، وانا ارى ان المكونات الكبيرة سوف يزيد احترامها لهذه الكتلة حينما تجد عندها القرار المستقل . وعسى ان يكون لهم وقت لقراءة ما تسطره اقلامنا من افكار ومقترحات .
 تقبل خالص التحية اخي يوحنا بيدوايد وكل عام وانت والعائلة بخير
تحياتي
حبيب


غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي المحترم
الماده السابعه من القانون تجيز فتح مدارس في المؤسسات التعليميه بكافة اللغات المستخدمه في العراق...
الماده التاسعه اعتبرت اللغتان التركمانيه والسريانيه لغتان رسميتان في الوحدات الاداريه التي يشكل فيها التركمان والسريان كثافه سكانيه...
برأيك ايهما اشمل استخدام اللغه في المدرسه ام في الناحيه او القضاء او المحافظه ..اذا الماده السابعه هي تحصيل حاصل لنص الماده التاسعه في المناطق ذات الكثافه السكانيه التركمانيه والسريانيه ..بمعنى اخر بموجب هذا القانون السريانيه لغه رسميه في كافة اجهزة الدوله في بغديدا ومن ضمنها المدارس ....

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
بهذه الصيغة سوف تحاول الكتل الكبيرة بالأتصال بهذه الكتلة ( المتراصة والموحدة في قرارها ) لاستمالتها وكسب اصواتها الستة الى جانبها ، وحينئذِ سوف تعرض الكتلة المسيحية شروطها ، فهي كبقية الكتل تريد ان تقدم مكاسب لشعبها ولناخبها الذي انتخبها . انتهى الاقتباس
الاخ حبيب تومي تحية محبة:-
ارى في كلامك هنا تناقض كبير مع الكلام الذي اوردتموه في بداية مقالتكم هذه, حيث العنوان الموضوع لها لا يناسب ماء جاء في ثناياها من جمل تكاد تكون متناقضة بعض الشيئ في طرحها ولا تتناسق وتتماشى مع ما جاء اعلاه, واليك كلامك اخ حبيب:-

 والكل يصل الى قناعة بأن نوابنا في هذه الدورة والدورة السابقة لها ، كانوا نواب يعملون بالدرجة الأولى لمصالحهم الخاصة ، ولم نلمس بينهم من برز في الدفاع عن حقوق شعبه ، لقد خلق ذلك نفوراً واستياءً لدى ابناء هذه الشعب من الكلدان والسريان والآشوريين ، وهكذا كان الإحجام الكبير عن الاشتراك في عملية الأنتخاب . انتهى الاقتباس.
 مرة تتهم النواب السابقين والحاليين في هذه الدورة والسابقة (الكلام لكم) بانهم ليسوا اهلا للثقة وعملوا فقط لمصالحهم الخاصة ولم يستفد منها شعبنا شيئ؟؟  ومن ناحية اخرى تحاول ان تشكل من الكوتا المسيحية كتلة(متراصة وموحدة في قرارها)؟؟؟ وهذا ايضا كلامكم؟؟؟
ما هذه المفارقة, يبدوا انك تحاول وبشتى الطرق الوصول الى كرسي البرلمان وان اقتضى ذالك مخالفة نفسك بنفسك وعلى الملاء.
ان كنت تتهم النواب السابقين (المنتخبين) بانهم مقصرين ولا يمثلون كل اطياف ابناء شعبنا(المسيحي) بتسمياته الثلاثة, بل فقط عوائلهم واحزابهم التي تصفونها (متاشورة) انت والكثير من الكتاب في هذا الموقع عنكاوة دوت كوم. وهم بالاساس لهم فكر ايديولوجي( القصائي) حزب زعمكم؟؟
وان هؤلاء (النواب) وبالتالي(احزاب النواب) لم ولن يخدموا شعبنا (بالصيغة) التي ترجوها ومعك بعض(الكتاب الكلدان المتعصبين فكريا)كيف تضع يدك بيدهم بعدما (وصفتوهم) بابشع العبارات والتهم وكيف ستشكلون معهم كتلة مؤثرة في قبة البرلمان مع شكراء الوطن من غير مكون شعبنا؟؟؟
كيف ستقنع الناخب الذي سبق وقلت اعلاه:-(الكل يصل الى قناعة بأن نوابنا في هذه الدورة والدورة السابقة لها ، كانوا نواب يعملون بالدرجة الأولى لمصالحهم الخاصة ، ولم نلمس بينهم من برز في الدفاع عن حقوق شعبه) بان النواب واحزابهم في ليلة وضحاها صرت معهم كتلة متراصة وموحدة لخدمتهم ؟؟؟
اخ حبيب ارى ان همك الوحيد هو الوصول باي ثمن فتارة تهاجم النواب بكل تهمة تخطر على بالك وتارة تريد ان تشكل معهم قوة موحدة في البرلمان العراقي؟؟ هل ياترى ستكون افضل منهم بشيئ؟ وان صادفت الاقدار ووصلتم الى قبة البرلمان هل سيكون مصيرك مثل مصيرهم يكتب الناس عليك وينعتوك بكل تلك التهم التي سبق وان نعت بها انت شخصيا من سبقك؟ هناك مثل يقول (يوم الك ويوم عليك يوم فوق ويوم جوة.) والدنيا دوارة والشعب صبور وليس لنا غير الصبر وفوضنا امرنا الى الله منكم ..........................تحياتي
اكد زادق ججو

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوسف شكوانا
مهما كان العنوان جميلاً والمقال مخلصاً في هدفه ، تبقى هنالك قراءتك للمقال ، فحسب تصوري ، ان لك رأي مسبق عن المقال باعتبار كاتبه فلان  الفلاني ، وهنالك ازمة ثقة فتفسر كل دعوة أيجابية بأنها دعوة سلبية : الأكمة وما وراءها كما يقال . النص واضح وكامل ويطرح فكرة محدودة ، وانت تنظر الى كتاباتي السابقة وتفسرها بأنها سد منيع يقف في وجه اي تعاون ، في حين انا ارى في كتاباتي بأنني امارس دور اي مثقف او كاتب يحاول تسليط الضوء الكاشف عن الثغرات والفجوات ، محاولاً ان يستخدم منظومة النقد لتلك الحالات التي ينبغي معالجتها ، فالنقد هو محاولة للاصلاح ، في حين انت تفسرها على انها حالة من الأنتقام او الإسقاط .
انا اتكلم مع الناس وأقرأ الكتب والمواضيع وأكوّن رأي معين لكي اصيغة على شكل مقال ، حينما تكلمت عن البطانيات والصوبات وكرتات الموبايل ، انا لم اكن حاضرً بتسليمها لكن هذا ما كان يتردد على السنة الناس ، ولكن الذي رأيته امامي وسمعته بأذني كان عن كرتات الموبايل الممنحونة لمن يمنح صوته للقائمة الفلانية .
اما ان النواب السابقين كانوا يعملون بالدرجة الأولى لمصالحهم الخاصة ، فهذا كلام متداول بقوة ، والذي يدعم هذا الزعم هو عزوف الناخب المسيحي عن الإدلاء بصوته في الأنتخابات الأخيرة لبرلمان اقليم كوردستان ، فكانت النتيجة هذا العدد المتواضع جداً للمقترعين للكوتا المسيحية . لا ادري إن كان لك تفسير آخر للمسألة ؟
الدعوة لتوقيع تعهد شرف لنبذ اسلوب التسقيط السياسي ، تعني فيما تعنيه فتح صفحة جديدة من التعاون الأخوي ، ولتكن هذه الصفحة ، اولى الصفحات في سلسلة نقاط التعاون ، وكل شئ يكون في بدايته صغيراً ومتواضعاً ، لكن في بناء جسور التواصل يصبح التفاهم اكثر سهولة ، من المقاطعة وتبادل التهم .
إن دعوتي مخلصة في وضع ( الحلوي رش خموصي ) ، لكن اسمح ان اكون صريحاً معك ، وكما كتبت للاخ يوحنا بيداويد : ان الذين بيدهم الحل والربط لا يكلفون انفسهم قرأءة هذه المقالات والأطلاع على هذه الأفكار ومناقشتها ، كلا انهم يمضون في طريقهم لإيمانهم بيقينياتهم ، وهم يمثلون الحقيقة والصواب ، وهذا هو رأيي وأتمنى ان اكون مخطئاً .
تحياتي
حبيب

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي اعادة لك

انت اذا استعملت مجددا كلمة "الاقصائية" مرة اخرى وجعلتها محور ما تسميها بالمقالات فهذه ستكون عبارة عن كذبة لن يصدقها احد.

منذ عدة اشهر في الفترة الاخيرة وكل من يونادم كنا والمكتب التنفيذي واللجنة المركزية للحركة الاشورية يستعملون صيغة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري باستخدام دالة التعريف "ال" في ذكر كل تسمية.

وهنا ايضا اقتباس من يونادم كنا:

"ورأى النائب كنا تصويت مجلس النواب على قانون اللغات الرسمية بالمنجز الاهم وأعتراف رسمي بالحقوق القومية للشعب الكلداني السرياني الاشوري والتعدد الثقافي في العراق الجديد."

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=720132.0

لم يعد هناك اية صغية احتوائية او اقصاء للقوميات او التسميات الاخرى. انت تتكلم الان عن اشياء لم تعد موجودة.

والسبب في تغيير زوعا لسياسيتها هو ناتج بكل تاكيد بانها اذا ارادت ان تنجح فان عليها ان تسمح لكل شخص بان يعبر عن تسميته بنفسه.

سياستها السابقة لم تجد قبول والفترة الاخيرة اجبرتها ان تغيير سياستها.

لذلك لا تقم باعادة الحديث عن اشياء لم تعد موجودة, لم يعد هناك تعابير نفي للتسميات الاخرى او اي صيغة احتوائية.

لذلك فان كل شخص الان عليه ان يقدم بنفسه وليس ان يفكر بالصعود بالاكتفاء بانتقاد الغير.

السؤال الان هو : انت وكل ما كنت تستطيع ان تفعله هو الاكتفاء بالاشارة الى ان زوعا اقصائية وتنفي التسميات الاخرى الخ... عن ماذا ستتحدث الان؟ انت ببساطة لم تعد تملك اي شئ للكتابة.


غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يوسف شكوانا المحترم

لماذا الدعوة الى فتح صفحة جديدة من التعاون الذي صار الان وقبل الانتخابات (اخوي) بعدما كان قبل ترشيح حبيب (دموي)؟
لماذا لم يتم فتح صفحة أخوية من قبل حبيب  قبل هذا الموعد، موعد الانتخابات ؟

الجواب معروف لدى الجميع وتكتيكات السيد حبيب لا تنطلي على احد

لذا فلتؤجل العودة هذه الدعوة الى ما بعد الانتخابات .... مع تمنياتنا له بالحصول على يدة كرسي برلماني، عسى ان ينقذ شعبنا من براثن الذئاب ويمنع التغيير الديموغرافي ويرجع جميع أراضي شعبا وقراه الى أهله بمساعدة صاحبه ميراني
 

غير متصل sargon83

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حبيب تومي
لا تحلم كثيراً في العمل داخل قبة البرلمان العراقي لان الانفصالي والشيوعي القومي الكلدي والمتملقون للكورد حدودهم فقط الحاسوب والإنترنت ليس اكثر.انك تنادي ليل نهار بالعمل المشترك وها انت اليوم تضرب الخنجر في خاصرة السيد عبد الأحد أفرام وتنافسه على المقعد الذي ترونه كل يوم في أحلامكم، اين مقررات مؤتمر ستوكهولم ؟ ومقررات سانتيكو؟ ومقررات ديترويت؟
صدقني افشل قائمة من القوائم المشاركة في هذه الانتخابات هي قائمة بابليون والدليل على ذالك رئيس القائمة انه من أتباع الجيش المهدي ولديه اخوة اثنان مقتولين خلال المعارك التي كانت تدور بين جيش المهدي والأمريكان وعائلة الشيخ ريان معروفة لدى الجميع ايام البعث،
المرشح وسام موميكا ما شاء الله عليه انه من اجود انواع المرشحين يوم آشوري ويوم مسيحي ويوم سرياني آرامي وزوجته مع فائق احترامي للشخصها الكريم تعمل داخل صفوف الاتحاد الديمقراطي الكوردستاني ( يكتي) يعني ما شاء الله على هذا المرشح وأخلاقه في الردود والمقالات لا يحسد عليها قمة الأخلاق سوف يحصل على نصف أصوات بغديدي العزيزة.
اما عن جنابك سيد حبيب الكل يعرف بانك شخص انفصالي تعمل اي شيئ من اجل الكعكة تاريخك يقول انك شيوعي واليوم تناضل من اجل الكوتا المسيحية يعني شيوعي و تريد تمثيل المكون المسيحي يعني شوية صعبة من حيث المبدأ سيد حبيب يعني لو بقى شيئ عندك من المبدأ بعد تأليفك كتاب عن ملامصطفى الكردي.
بالله عليك ليست قائمة بابليون من افشل القوائم المشاركة؟ فما داعي لهكذا مقالات واقتراحات؟

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي

أخي حـبـيب

قـل لهـؤلاء أن يشاهـدوا هـذا الفـلم عـنـد الـدقـيقة 7:20 ويـعـطـوا رأيهم بـدون ( تـقـية ) وبكـل شجاعة كي يفـصـحـوا ما بـداخـلهم

http://www.youtube.com/watch?v=pg2iHQIa1c0

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي
مرة اخرى لم تصب الحقيقة بقولك بأن لي راي مسبق عن الموضوع وانني ارد عليك ككاتب وليس على ما تكتب فكتاباتك تعد بالمئات وردودي لا تتعدى 1% منها وهي تحديدا البعض القليل من التي تنعت الذين يعملون في الوطن بشتى النعوت، انني اعتبرها بهدف التسقيط والا فاين منجزاتهم (حتى لو تعتبرها قليلة) في كتاباتك كما تكتب عن الاخرين، فلو كانت نصف اعمالهم خطأ فاين النصف الثاني في كتاباتك؟ هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فانك تعلم انه لا خلاف شخصي بيني وبينك لا الان ولا سابقا وكل ما موجود بيننا هو اختلاف في الراي حول بعض الامور احصرها بالتهجم المستمر على الذين يمارسون حريتهم بالقول اننا شعب واحد (كما تمارسها انت بالقول احيانا  اننا ثلاث قوميات واحيانا اخرى اننا قومية واحدة هي القومية الكلدانية- هذه لا تعتبر تزمت واقصاء وانما الذي يقول قومية واحدة كلدانية سريانية اشورية فهو متزمت واقصائي)، وكذلك في (نشر الغسيل) في مختلف المواقع مما يعطي صورة غير جميلة عن المكون المسيحي، واما المواضيع الاخرى فلم يسبق لي ان كتبت تعليقا او ردا عليها، واتمنى ان لا تتصور ان الموضوع هو (الكلدانية)- لانه في مقياس البعض كل من قال اننا قومية واحدة فهو ضد الكلدانية وكل من احب لغتنا ودعمها فهو متاشور ... - فانني اشجع وأؤيد كل ما يعمل على ترسيخ مقوماتها كاللغة والتاريخ والتراث والتمسك بالارض ووضعها بصورتها الصحيحة مع التسميات الاخرى (السريانية والاشورية) كتسميات لشعب واحد، اما ترك كل هذه الامور والتعصب للتسمية فقط عن طريق بناء الحواجز بين ابناء الشعب الواحد فلا اعتبر ذلك عامل بناء واما عامل هدم بالضد من مصلحة شعبنا، والفرق شاسع بين الكلداني الذي يعمل من اجل المقومات الكلدانية وبين مدعي الكلدانية الذي لا يعرف الا اسمها.
لنرجع الى موضوعنا هذا، واقول لا مجال لذكر كل الصفات التي اطلقتها على المؤمنين بوحدتنا القومية وانما أذكر منها على سبيل المثال (متزمتين- اقصائيين- ادمغتهم متحجرة- يتحركون خارج سياق الزمن- متعصبين- ضيقي الافق- غباء سياسي-  مغرورين-  دكتاتوريين- يكممون الافواه- ضحلين...) ونحن هنا أمام احتمالين لا ثالث لهما، فاما انت مؤمن ومقتنع بانهم يتصفون بهذه الصفات وإما انك تعرف عدم صحتها ولكنك تستخدمها بدوافع ولاهداف معينة، فلو كان الاحتمال الاول فانني استغرب كيف توقع عهد شرف مع من يتصف بهذه الصفات لا بل كيف تثق بهم وبتوقيعهم، واما في حالة الاحتمال الثاني فلا اقول يتوجب عليك الاعتذار المباشر من كل من ظلمته باتهاماتك وانما الاعتذار الغير مباشر عن طريق تقويم نهج كتاباتك.
وعلى غرار الصيغة التي جاءت بها دعوتك وكي لا تأخذني بعيدا عن الموضوع اسالك عن رايك واتمنى ان تجاوب بصراحة، ماذا يكون رد فعلك لو وجه احدهم دعوة بالصيغة التالية:
ان السيد حبيب تومي يعمل على تقسيم شعبنا الى قوميات مختلفة ويقف ضد كل من يقول اننا قومية واحدة حتى وان كان تنظيما كلدانيا، وندعوه لتوقيع عهد شرف بعدم اللجوء الى التسقيط السياسي...
 ان السيد حبيب تومي يعطي صورة غير جميلة عن شعبنا امام الاخرين ولا يمكن التعاون معه قوميا ولكن ندعوه لتشكيل كوتا مسيحية مؤثرة...
لا تستغرب ان دعوتك جاءت بهذه الصيغة المبنية على (سمعت وهكذا قيل) عندما تدعو في العنوا وتتهجم في المحتوى وهذا هو صلب اختلافنا حول هذا الموضوع، لا اعلم الا تراه كما اراه؟
تقبل تحياتي
يوسف شكوانا     

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوسف شكوانا
ورد في رك انني اكتب عن السلبيات فقط كقولك : ... ، فلو كانت نصف اعمالهم خطأ فاين النصف الثاني في كتاباتك؟..
في الحقيقة نحن نشخص السلبيات فحسب ونكتب عنها اما الأيجابيات فهي جزء من الواجب ، وعلى سبيل المثال : الدولة تدفع الرواتب للموظفين ، وإن تلكأت في احد الأشهر في الدفع ، فسوف نكتب عن ذلك الشهر وذلك التلكؤ ولا نكتب عن الأشهر التي تسير الأمور بشكل طبيعي ، هذا هو التشخيص وهذا هو عمل الكاتب تسليط الضوء على مناطق الخلل  .
من جانب آخر نعم هنالك خلاف في الرأي بيننا ، وانا شخصياً لا اقبل ان يسبب هذا الأختلاف في الود قضية ، لكن مع الأسف الجانب الآخر يخلط الأختلاف في الراي ليضعه سبباً للخلاف الشخصي ، وكمثل غير حصري ، حدث في احد اللقاءات في احد النوادي في ديترويت حضور بعض الأصدقاء وأحدهم صديقي من الدراسة الأبتدائية وهو الصديق عابد ملاخا ، وقال احد الجالسين في صفي هل تريد ان تسلم على عابد ملاخا ؟ في الحقيقة استغربت ، لماذا لم يكلف نفسه عابد بالسلام علي وأنا الضيف القادم الى مدينته  وأنا قريب منه على خطوات ؟ وأنا ايضاً استصعبت الأمر فأبديت عدم استعدادي ، حينما رأيت ان هذا الصديق لا يكترث بصدقاتنا القديمة . هذه هي المسألة .
فيما يخص موضوع اسم القومية ، بأننا ثلاث قوميات او قومية واحدة ، فالذي اقوله نصاً هو :
 ان قوميتي هي كلدانية ،
 وليس لي شأن بالآخر ، وأنا لست وصياً عليه لأحدد هويته ، وهو يعرف اسم قوميته ، فيقول ان قوميتي هي آشورية والآخر يقول ان قوميتي سريانية ،
 وهنا كما ترى انقسمنا الى ثلاث قوميات ، فهذا التقسيم لست انا طرفاً فيه ولم احدد كم قومية نحن ؟ انا من حقي ان احدد هويتي وهذا ضمن حقوقي الإنسانية .
اما من يقول : نحن قومية واحدة هي كلدانية سريانية آشورية ، وآخر يقول قوميتي هي سورايي ، وآخر يقول انا كلدوآشوري ... والى آخره ، فالحقيقة التي اعرفها انا وانت بشكل واضح وصريح انه لا يوجد آشوري واحد في الكون يكتب في استمارة الإحصاء ان قوميته هي كلدانية سريانية آشورية ، بل يكتب في حقل القومية : القومية آشورية فقط ، لأنه يدرك تماماً بعدم  وجود قومية باسم ثلاثي الأبعاد ، وأنا كان لي كتاب في بغداد عن اثنوغرافية شعوب الأرض ، لا يوجد اسم شعب مركب من ثلاث اسماء ، هذا اولاً
وثانياً يجب ان نعترف بأن هذا التسمية ( الكلداني السرياني الآشوري ) طبخت في مطابخ الأحزاب الآشورية ( المجلس الشعبي ) يوم انقاد مؤتمره اعتقد عام 2007  وبعد ذلك تبنتها الحركة الديمقراطية الآشورية مؤخراً وكانت الحركة  تروج في وقتها للكلدوآشوري فقط .
ونحن متأكدون بأن الآشوري لا يؤمن بغير الأسم الآشوري فقط لا غيره ، ويمكنك الرجوع الى صيغة معايدة بطريرك الكنيسة الآشورية الذي يؤكد على التسمية الآشورية ويقصي السميات السريانية والكلدانية  ليعطف عليهما كتسميات مذهبية تاربعة للقومية ألاشورية ،
كما ان النظام الداخلي للحركة الديمقراطية الآشورية ينص على الإقرار بالقومية الآشورية فقط لا غيرها ، وحينما اسست الحركة قناة فضائية سمتها قناة آشور وليس قناة كلدوآشو ر ، وهي وسيلة إعلامية مهمة كان يجب استغلالها لهذه التسمية إن كانت الحركة مؤمنة بالوحدة الحقيقية .
باعتقادي ان التسمية الثلاثية وغيرها من التسميات هي مخصصة للكلدان والسريان فحسب اما الآشوريين  لا احد يقترح عليهم الألتزام بالتسميات الأخرى غير الآشورية ، وانتم يتعتون كل كلداني ملتزم بقوميته الكلدانية بأنهم انقسامي ومثل هذا النعت ( الأنقسامي ) ليس لكم جرأة وشجاعة  لإلصاقه بالآشوري .
اما ما سمعت عن استخدام المال السياسي لاستمالة الناخب فقد كتبت عنه الصحف والمواقع وفي الفضائيات ، فالخبر لم يكن على نطاق ضيق إن كان على نطاق الأنتخابات العامة او على نطاق شعبنا ، وما سمعته باّذني وما رأيته بعيني كان عن كارتات الموبايل مقابل منح الصوت .
شكراً على مرورك وتقبل خالص تحياتي
حبيب


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حـبـيب

تعال آني وأنتَ نـفـضها ... نرفع راية بـيضاء

ونـردّد كـل ما يريـدوه منا كالـبـبغاء ، وأكـيـد ما نرجع فارغـين

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي

سيد حبيب تومي،

الدعوه التي تطرحها لتكوين كتله برلمانيه مسيحيه مؤثره لاغبار عليها أبدا، ولكنك للاسف لم تأتنا بشئ جديد ومفيد،
هل تعتقد بأن مطلب مثل هذا ليس في بال وتفكير كل شخص من أبناء شعبنا؟ وليس أملا لكل فرد من أبناء شعبنا ويتمناه أن يحصل يوما ما؟
كلنا نعرف بأن مشكلتنا الاساسيه هي هذه بالذات ولا نحتاج لمن يتكلم معنا ببديهيات واضحه، فهي بالتاكيد ليست مسأله عصيه عن الفهم  والادراك،

إن كان لديك فكره أو أليه معينه نستطيع من خلالها بدء وتشكيل نواة لمثل هذه الكتله، أو إن كنت تمتلك أية أفكار خلاقه تؤدي الى تبلور مثل هذه الفكره أو على الاقل وضع الخطوه الاولى على طريقها، ضعها على الطاوله علها ثمر عن شيئ.
 كلنا نناقش وضعا قائما سيئا ولايوجد أحدا يقدم مقترحات وحلول بناءه للمحاوله للخروج من هذا المأزق الذي يعاني شعبنا منه وفيه.

حسب رأي الشخصي (وإن كان الكثير لايوافقونني الان) أرى بترشيح نفسكم للانتخابات المقبله خطوه هامه جدا وعلى الطريق الصحيح نحو التغير، لا أريد أن أستبق الأحداث ولكن هذا من المؤكد سيحرك المياه الراكده ويعطي جرعه ترياق مؤثره ستفيق شعبنا من نومه وغيبوته المتسلطه عليه. لا أريد أن أقدم تفاصيل أكثر عن كيف ولماذا ومتى، فكل شئ في أوانه سيكون جيدا.

أرجو أن تتمسك بقرارك الذي أتخذته والعهد الذي قطعته مع نفسك ولايثنيك عن ذلك أي معترض أو منتقد، فكفى ولابد لهم أن يفهموا، تحلى بالشجاعه ـ وهي بالتاكيد لا تنقصك ـ هذا هو كل ما مطلوب ومترجى منك حاليا.

وأقول دائما بالتوفيق وحظا وافرا.  

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي
يظهر ان النقاش بيننا لا يوصلنا الى نتيجة لاننا ننظر الى وحدة شعبنا بمنظارين مختلفين، منظار يراه قومية واحدة باكثر من اسم ومنظار يراه عدة قوميات مختلفة، ومع هذا فانك لم تتطرق الى النقاط التي ذكرتها في ردي وانما ضربت مثالا بعيد عن الموضوع فما علاقة ما ورد في ردي على حادثة زميلك في الدراسة الذي لم يسلم عليك!!! والسبب الاخر يكمن في الابتعاد عن نقاط النقاش فعندما اقول ان عنوان دعوتك كان لللتهدئة ولكن مضمونها لم يختلف عن كتاباتك الاخرى في كيل الاتهامات.. تجيبني بأن زميلك في الدراسة لم يسلّم عليك عند زيارتك لديترويت!! فهل يمكن ان نتوصل الى نتيجة بمثل هكذا نقاش؟
ولكن ما اثار استغرابي قولك (ان قوميتي كلدانية وليس لي شأن بالاخر) كذا رغم انك تنوي الحصول على صوت الذين لا شأن لك بهم!!!، وبصورة عامة فهذا حق طبيعي لاي انسان (بضمنهم الذين تطلق عليهم لقب المتأشورين) وكل واحد حر بما يفكر وبما يؤمن به ولكن نسيت انك مرشح لتمثيل شعب (ضمن الكوتا المسيحية) ومن حق هذا الشعب ان يعلم كل شئ عن المرشح لتمثيله بضمنها كيف ينظر اليه قبل ان يمنحه صوته ويوليه ثقته، وفي هذه الحالة يكون المرشح عادة مستعدا للاجابة على كل الاسئلة التي يوجهها الناخب اليه، وللاختصار اعيد توجه اليك السؤال الذي وجهته لك قبل فترة ولم احصل على الجواب رغم ان الاجابة عليه لا تتعدى كلمة واحدة أو حتى يمكن الاجابة بذكر الرقم فقط والسؤال هو:
هل تعتبر سكان القوش والشرفية وبغديدا قومية واحدة أم ثلاث قوميات؟

مع تحياتي
يوسف شكوانا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد بيثنهرينايا bet nahrenaya
تقول ان الدعوة لا غبار عليها .. وتضيف سؤالك : هل تعتقد بأن مطلب مثل هذا ليس في بال وتفكير كل شخص من أبناء شعبنا؟
حسناً اخي بيث نهرينايا ، لماذا لم يطرح  احدهم مثل المقترح سابقاً ؟
 وبهذه المناسبة دعني اورد لك قصة تاريخية ممتعة ، ربما قرأتها انت لكن هناك غيرك من القراء ربما لم يسبق لهم ان اطلعوا عليها . وملخص القصة :
ان كروستوف كولومبوس حينما اكشف امريكا في العقد الأخير من القرن 15 وحينما عاد احتج اعضاء برلمان بلاده ، بأنه لم يفعل شيئاً مميزاً ، وكان بإمكان اي بحار الوصول الى الأرض المكتشفة فليس له اي فضل على الدولة  ، ورغم نقاش كولومبوس لكن لم يفلح في اقناعهم على دوره الرائد ، وهنا اتى ببيضة مسلوقة وطلب من اعضاء البرلمان إيقاف البيضة على رأسها المدبب ( بالمناسبة فإن سطح البيضة في القوش مقسم الى ثلاثة اقسام : المدبب هو " ريشا " والمقابل له هو " شتّا " وبقية الجوانب هي "بْربَنا ) ، حاول الجميع ايقافها ولم يستطيعو ، فبادر كولومبوس الى كسر البيضة من الجانب المدبب ، وتركزت البيضة بكل بساطة على ذلك الجانب ، هنا صاح اعضاء البرلمان ، وأين العلم بذلك جميعنا نستطيع ان نثبت البيضة بعد كسرها  ، فأفحمهم كولومبو بقوله  : ولماذا  لم تبادروا ايها السادة ؟
وهكذا عرف هذا الجدال ببيضة كولومبوس المشهورة .
 المهم يا اخي بعض المبادرات تبدو بسيطة بعد طرحها وليس قبل طرحها ، وأرجو ان لا تستعجل وتهاجمي وتقول انك تشبه نفسك بكولومبوس ، يا اخي انا انسان بسيط ، وأسمي حبيب تومي فأرجو ان لا تأخذ المثال قميص عثمان لتحاربني به  .
انا مؤمن بشئ يسمى استقلالية القرار ، نعم انه صعب في ظل هيمنة الحيتان الكبيرة ، لكن حينما تكون الوحدة صلدة ، والإرادة قوية  سيكون امام الكتل الكبيرة احترام هذه الكتلة ( التي تحترم قرارها السياسي الواحد ) وعلى سبيل المثال :
 لو كان هنالك قرار ليس في صالح شعب الكتلة المسيحية واتخذ القرار بأغلبية كبيرة في البرلمان ، ولا تلعب اصوات الكتلة المسيحية اي دور في رفضها للقرار ، عندئذِ سيكون في متسع الكتلة المسيحية الأحتجاج والخروج من الأجتماع والأتصال بالأعلام لشرح وجهة نظرهم ويعبرون عن احتجاجهم واستيائهم من القرار ، هذا كله ممكن إن شكل اعضاء البرلمان المسيحيين كتلة واحدة يكون لها رئيس من بينهم ويكون لهم مكتب تنسيق  . هذا رأيي وهناك افكار اخرى لا يتسع هذا المجال لشرحها .
اعتذر عن الإطالة وشكراً على تمنياتك
تقبل تحياتي
حبيب

 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
المثال الـذي أوردته أخي حـبيب كـلماته بسيطة وحـكمته بليغة ، ولكـن الناس في هـذه الأيام لم تعـد تـفـكـر بالبلاغة ، وكـمثال عـلى ذلك ، لاحـظ مستوى الهـبوط ( إلى تحـت سطح البحـر ) في ذوق الناس الـذين يتـقـبَّـلون الكـلمات المبتـذلة في أغانينا اليوم ...............  والتي أخجل أن أكـتبها هـنا .


وبالمناسبة فإن مثالاً شـبـيهاً بالـذي أوردته ، سبق أنْ سمعـته في مطلع الستينات عـن السفـير البريطاني وجـمع السفـراء ، وموضوع مسك السمكة التي كانت في حـوض الحـديقة .


شيء آخـر ، سأذكـره في حـلقة ( عـقـلية الشرقي ) أنه يرفـض مبادرات الغـير ، إلاّ إذا كانت نابعة منه !!!

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي

سيد حبيب، صدقني صعب علي أن أجادل بمثل هذا المنطق، أعرف أنك بالاحرى تعني من خلال مثال بيضة كولمبوس أهمية مضمونه ولكني شخصيا لا أرى أية قيمة فيه فيما يخصنا، أمن المنطق أن نقارن بين جدية التفكير المصروف لايقاف بيضه على رأسها من قبل أولئك النواب وبين جدية وهموم تفكيرنا في قضيه يتوقف عليها مصير شعب وأمة باكملها؟

ولكن لا بأس، فأنا أستطيع أن أحور مغزى وموضوع مثال البيضة لصالح مداخلتي أيضا،
نعم سيد حبيب، مثالك واضح ولا يوجد خلاف حوله، فنظريا: إيقاف البيضه على رأسها كان الهدف المطلوب، وكولمبوس نجح في ايجاد الاليه الناسبه لتحقيق هذا الهدف وكان بكسر راس البيضه، وهذا ما أنا قصدته أيضا في تعقيبي.
 فهل تملك آليه مقنعه لتفعيل الهدف ثم تحقيقه؟ فمشكلتنا لا تكمن في شرح الهدف المعروفة فوائده مسبقا (توحيد رأي برلمانيينا) وإنما بايجاد حلول ومقترحات بناءة وقابله للتطبيق لتحقيق هذا الهدف (التوحيد). هذا كان بإختصار محور نقاشي.

 ثم عمليا (خارج الموضوع): البيضه بعد كسر رأسها لم تعد بيضه! فنحن لا نريد أن نحقق شيئا ونخسر شيئا آخرا أكثر أهمية فقط لاثبات رأينا، فالمحصله النهائيه يجب أن تصب في خدمة شعبنا ولكن في نفس الوقت وجوب المحافظه عليه سالما في كل خطوه.

ثم من قال بأني معترض على مبادرتك لمجرد أنها لم تأتي مني أو من طرف أنت لاتتفق معه أو بينك وبينه خلاف؟ بالعكس ها أنا ذا أشد من أزرك لاتحافنا بالمزيد من المقترحات والمبادرات البناءه.  

تحياتي.
 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حـبيب

ولا يهـمك ، فإن لفة البـيض ( سـنـدويج ) مع البهارات والطماطة أطيب أكـلة

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوسف شكوانا
لقد تطرقت في الرد السابق الى حالة الأختلاف في الرأي وتداعياته على العلاقات الشخصية وأوردت مثال احد اصدقائي ، بجهة عدم احترام الرأي الآخر وهذا كان  ضمن نقاشاتنا وليس خارجاً عنه .
وعندما قلت ان قوميتي كلدانية وليس لي شأن بالآخر ، وإن رأيي هذا ينطلق من مبدأ الحرية ،  فأنا لست وصياً على غيري لأحدد انتماءه ، ليس من حقي ان اقول له اسم قوميتك كذا او كذا ، من باب ان له مطلق الحرية وهو يعرف اسم قوميته وليس بحاجة الى وصية او إرشاد او نصيحة مني او من غيري . فهنا ينبغي احترام حرية المعتقد وحرية الأنتماء دون وضع اجتهادات وإملاءات .
لقد وجهت سؤالك المحدد بالخط العريض وباللون الأحمر فتسأل : هل تعتبر سكان القوش والشرفية وبغديدا قومية واحدة أم ثلاث قوميات؟
فإن اجبت بأن ابن القوش سيقول انا كلداني ، وابن شرفية سيقول انا آشوري وابن بغديدا سيقول انا سرياني ، فماذا ستكون النتيجة ، إن قلت نحن ثلاث قوميات ستقول حبيب تومي يقسم شعبنا الى ثلاث قوميات ، إذن هو انفصالي ، اما جوابك حسب تقديري بأننا قومية واحدة بثلاث تسميات ( وهذه فرضية رومانسية خيالية اكثر منها واقعية ، بدليل عدم وجود هكذا قومية في اثنوغرافية شعوب الأرض ) .
اسمح لي ان اتطرق الى معايدة  قداسة البطريرك مار دنحا الرابع وهي حول نفس الموضوع الذي يدور نقاشنا حوله ، إذ يقول قداسته بالحرف الواحد :
 لا يوجد اي ضرر حول اي اسم يكون لكنيستنا كمسيحيين نحن نعمل كأمة واحدة لسنا ثلاث أمم ، بل امة واحدة وشعب واحد بالدم والتاريخ واللغة وكلنا امة آشورية واحدة ، لكي نحافظ على سلامة ابناء امتنا كشعب آشوري واحد .
فأين اصبحت فرضيتك بأننا ثلاث تسميات لقومية واحدة ، فما هي هذه القومية ؟ يجب ان تكون صريحاً مثل قداسة البطريرك ، الذي يصرح بأعلى صوته ويعبر عن فكره بأننا امة آشورية واحدة ، ونحن من جانبنا نحترم الرأي الآخر ، ولا يمكن ان نلجأ الى احتواء الآخر ، لكن ماذا كانت إن كان لنا ردة فعل مقابل ذلك ، ونعلن ايضاً ونقول إننا جميعاً امة واحدة وهي الأمة الكلدانية وشعب واحد وهو الشعب الكلداني ، فمن بيننا المقسم ومن بينا الموحد ؟
تقبل خالص تحياتي
حبيب

غير متصل انور برطلي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
ولا يهـمك ، فإن لفة البـيض ( سـنـدويج ) مع البهارات والطماطة أطيب أكـلة
اعلاه اقتباس من سيد سبي
والرد الامثل في الرابط ادناه
http://www.youtube.com/watch?v=Mxu9n5F0yXs

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
كتابنا الاعزاء
أن الكره الذي يفكر به كتابنا من المذهب الكلدي هو كره مخلوق ضد الاشوريين ، ومن الاشوريين اصحاب هذا المذهب الكاثوليكي ضمن كنيسة بابل على الكلدان انفسهم ، واصبح واجب مقدس عليهم لاظهاره وترشيقينا به ، لان غسل ادمغتهم كنسيا قديما هو الواقع الحال بيننا ، الكتاب هؤلاء لأ تحل اوجاءهم وينتهي بمقالأت وبتعليقات ولأ ينطفئ نار الانتقام من قلوبهم بالتشهير والهجوم على الاسم الآشوري وتاريخه وكنيسته ، الذي لأ يعمل واجبه أن ينتقد الحريص لعمله ويتهمه بارتكابه الاخطاء وهو الامر اليسر امامه ، والذي له كلمات انشائية عليه أن يلفقها لانها هي تعبيراته الدفاعية عن معتقداته وبافكارهم الشرانية ، والامر بعد كل هذه المعلومات متروك لكتابنا الاشوريين أن يردوا على افلاسهم لآن من المفلس لا يمكنكم اخد شيئ لكونه لأ يملك حتى هذا الفلس ( الاحمر ) ، وفقط بالكلمات وتعلقيات المشبوه يردها لكم وبقساوتهم ، وهي كل الحقيقة التي تظهر على مواقعنا الالكترونية المؤقرة ، هذه هي الحقيقة المرة أو العلقم التي نعيشها اليوم ولأ نجاة منها بأي وسيلة الأ بتكاتفنا وتصفية نية قلوبنا مع بعضنا البعض تاركينا مبتغاتنا القديمة .
اوشانا يوخنا     

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي
مرة اخرى تثبت لي بأن نقاشنا لا يوصلنا الى نتيجة لأنني اقول شيئا وانت ترد بشئ آخر. انني لم اسالك (كيف تحدد انتماء سكان القوش والشرفية وبغديدا) وانما قلت (هل تعتبرهم قومية واحدة ام ثلاث قوميات) والفرق كبير بين الاثنين وأنني على يقين بأنك تعرف هذا الفرق جيدا، وللتوضيح اقول لو اقمت ندوة انتخابية في القوش واخرى في الشرفية وثالثة في بغديدا هل تخاطبهم كابناء قوميتك في الاماكن الثلاثة ام في كل بلدة تخاطبهم كقومية منفصلة ومختلفة عن الاخرى؟
مرة اخرى اؤكد على ان استفساري هو عن ماذا تعتبرهم انت وليس بماذا تحدد قوميتهم.
أما طلبك مني ان ااكون صريحا فأعتقد ان كل من يعرفني ويقرأ ما اكتبه يعرف بانني اطرح ارائي وقناعتي كما هي بكل صراحة ومن غير لف أو دوران او تغيير الكلمات ويا ليتك تذكرني بالذي لم اكن صريحا فيه، ولاختبار الصراحة اجيب على سؤالي بأنني وبصراحة  اعتبرهم قومية واحدة وبالارقام (1) فما هو جوابك بصراحة؟
تقبل تحياتي
يوسف شكوانا