المحرر موضوع: اردوغان يؤكد الاتفاق مع ايران على مواجهة الارهاب  (زيارة 311 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ilbron

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6863
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
العالم



 اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان خلال زيارته طهران ولقائه الرئيس حسن روحاني، الاتفاق مع ايران على مواجهة الارهاب.

وقال اردوغان إنه سيبحث كيفية وضع حد للازمة السورية، آملا أن يؤدي الاتفاق المرحلي بين ايران والدول الست الى اتفاق يضمن رفع كل الحظر المفروض على طهران.

ووصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء امس الى طهران حيث كان في استقباله مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون العربية والافريقية حسين امير عبد اللهيان .

ويضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء التركي في زيارته لطهران كلا من وزراء الخارجية احمد داود اوغلو والتنمية جودت يلماز والاقتصاد نيهات زيبكتشي والطاقة والموارد الطبيعية تانر يلماز.

وقال اردوغان في تصريح للصحفيين اليوم الاربعاء اثر التوقيع على عدة مذكرات تعاون بين البلدين: لقد توفرت اليوم الفرصة لمتابعة العلاقات الثنائية خاصة الاتفاق بين البلدين في مجال التجارة التفضيلية، وأود ان اعلن عن ارتياحي في هذا الصدد.

واعرب عن امله بالتوقيع على الاتفاق المتعلق بالمجلس الاعلى للتعاون بين البلدين خلال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الايراني حسن روحاني الى تركيا مستقبلا، واضاف ان رؤساء اللجان المشتركة والممثلين الخاصين للبلدين ايران وتركيا وفروا الارضية لتعميق العلاقات الثنائية.

وتابع اردوغان: ان العام 2012 كان عاما بارزا جدا من ناحية العلاقات بين البلدين، اذ بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 21.08 مليار دولار لكنه انخفض للاسف في العام 2013 الى 13،05 مليار دولار، ومثلما هو معلوم فان الهدف هو رفع المستوى الى 30 مليار دولار في العام 2015 حيث تتوفر الارادة السياسية بين الجانبين في هذا الاطار.

وعبر اردوغان، عن امله بان يكون العام الجاري 2014 عاما جيدا للعلاقات بين البلدين ويمهد لتحقيق الهدف المتوخى للتبادل التجاري بينهما وهو 30 مليار دولار في العام القادم واضاف، اننا نستورد من ايران النفط والغاز الطبيعي وهي منتوجات استراتيجية يمكننا استيراد المزيد منها.

واضاف رئيس الوزراء التركي، انه نظرا لان الصناعات التركية حديثة ومتنامية فاننا بحاجة ماسة الى منتوجات الطاقة خاصة الغاز الطبيعي من ايران وعلينا اتخاذ خطوات مشتركة على اساس قاعدة "ربح - ربح" بين البلدين.

وقال اردوغان: ان تركيا يمكنها ايضا تزويد ايران بالعديد من المنتوجات، وفي هذا الاطار قام وزيرا اقتصاد البلدين باجراء ممتاز واعتقد انهما توصلا الى نقطة مشتركة، وينبغي علينا اتخاذ الخطى الى الامام في ضوء الاتفاقات الموقعة.