المحرر موضوع: ألإعـلام اليـومـي لنـداء وحـدة شـعـبـنا ( ليـوم 18 آب 2005 )  (زيارة 2320 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سامي بلو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألإعـلام  اليـومـي  لنـداء  وحـدة  شـعـبـنا
(  ليـوم  18  آب  2005   )
[/b]



          إلـى  أبنـاء  أمـتـنـا  التـي  قـدمـت  للأنسـانيـة  أروع  المـآثـر  والأمجـاد

          إلـى  أبنـاء  شـعـبـنـا  الموحـدين  دائـما  إسـما  قـوميـا  ماضيا  وحاضرا ومسـتقـبلا

          إلـى  أبنـاء  شـعـبـنـا  الذيـن  يصـرون  على  صـيانة وحـدتهم وقوتـهم  وحقـوقـهم

          بشـرى  لكـم  ،  بشـرى  تاريخيـة  ،  بشـرى  الأمـل  والسـعـادة  والمستــقـبـل  الشـامخ  الدائـم   . . فـقـد  تحـقـق  هـدفكـم  وأنتصـرت  تطلعـاتكم  . .   بفـضـل  وحـدة  آبـائـنا  الروحانيـين  الغـيارى  عـلى  شـعـبهم  ونظـرتـهم  الصـائبـة  الـى  رغـباتكم  وحقـوقـكم  وسعــيهـم  المتـواصـل  للوحـدة  والصـفاء  والوئـام  بيـن  كـل  أبنـاء  أمتـهم  الواحـدة  دائـما  وأبـدا  . .  وأيضـا  بفضـل  كـل  أبنـاء  شـعـبـنا  الأوفيـاء  لصـيانـة  وحـدتهم  الكاملـة  النقـاء  والوئـام    ومعـارضـتهم  لكـل  تـشـتـت  وتـمـزق  وضـعـف  . .   وبفضـل  قـرار  تأيـيدكم  غـير  المحـدود و تضـامـنكم  الكامـل  ووحـدة  صـوتـكم    و  سـرعـة  وصـول  تـواقـيـعـكم  الـى  لجنـة (  نـداء  وحـدة  شـعـبنـا  )  ونشـر  البعض  مـن  رسـائلكم  وقسـم  مـن  تواقـيـعـكم  ،  والتي  سـيتم  نشـرها  تباعـا  جميعـا   لمواصلة  الزخـم  والتحـرك  حتى  نـرى  ونسـمع    شـعـبـنا  بأسـم  واحـد  قوميـا  في  مسـودة  الدسـتور  العـراقـي  التـي  سـتقـدم  الـى  البـرلـمان  وتعـلن  على  الملأ  لمصادقـة  العـراقـيـين  جميـعـا  . .

         بشـرى  الأمـل  والسـعـادة  والإنتصـار  . .   تـتجلـى  بالوثيـقـة  التـاليـة  التـي  نشـرها  موقـع  عـنكاوا  ،  ونـنقـلها   بنصـها  الـمنشـور  كامـلا  ،  فيـما  يـلـي  : 

           بدعوة من عضو الجمعية الوطنية الدكتور كورئيل ايشو خامس، وقع ممثلوا شعبنا في الجمعية الوطنية العراقية يوم 15/8/2005 على مذكرة تطالب الجمعية الوطنية العراقية باتخاذ التسمية (الكلدانية الآشورية السريانية) لشعبنا، وقد وقع الوثيقة خمسة من ممثلوا شعبنا بينما رفض التوقيع الاستاذ عبد الاحد أفرام، ومن المؤمل أن تتبلور هذه الوثيقة إلى عملية دعم سياسي لأيجاد الصيغة الوحدوية لتسمية شعبنا ونبذ الفرقة والانفصال . ويذكر أن الموقعين على المذكرة هم كل من الاستاذ كورئيل ايشو خامس، السيدة جاكلين زومايا، السيدة وجدان ميخائيل الاستاذ نوري بطرس عطو، الاستاذ يونادم كنا

           ونحـن نكتب  هـذا الإعـلام  ، كانت فضائية آشـور تبث لقـاءات مع  العـشرات من أبنـاء  شـعـبنا في سهل نيـنوى الذين يعـبرون عـن فرحهم  وسـعـادتهم  وآمالـهم  الجسـام  بوثيقـة التسـمية الموحدة لشـعـبنا   .

          بصـراحـة  وسـعـادة  ومسـرة   ،   وإيـمان  راسـخ  بديـنـنا  المسـيحي  المبـارك   وثـبـات  عـلى  وحـدتـنا  القـوميـة  التـي  صـانـها  آباؤنـا  وأجـدادنـا وأوصـلوهـا  إليـنا  أمـانة  نقـية  بهـيـة . . سـنحـافظ  على  مجـد  آبائـنا  وأجدادنـا  وأسـمهـم  الخالـد  ،  الـذين  بـذلوا  الغـالـي  والنفـيس  مـن  أجلـه  . .   سـنحـافظ   عليـه  ،  لأنـنا  أيـنمـا  كنـا  جميعـا  داخـل  العـراق  أو  خارجـه  ،  فنحـن  كلنـا  نملـك  كرامـة  عـدم  الأسـتهانـة  بأرث  مـن  نـنتـمي  إليـه  في  بابـل  وآشـور  والرهـا  وكـل  ديـار  أولـئك  العـظام  الـذين  إرتفـعـت  أسـماؤهم  في  كـل  الآفـاق  ولا تـزال  وسـتـبقـى  مـا دمـنا  أهـلا  لتحـمل  متطلبـات  صـيانـة  امـانـتـهم  . .

        وبـكل  فخـر  وأعـتـزاز  وثـنـاء  .  .  لا  يمكـن  أن  نقـول  غـير  أن  شـعـبـنـا  سـيظـل   هـو  نفسـه  موحـدا   رافـع  الـرأس  في  رحـاب  كـل  الأجيـال  والمجـالات  والظـروف  والأحـوال   .  .   إنـه  الشـعـب  الـذي  يعـطي  لكـل  وقـت  مـا يتطلـبـه  .   .  ووقـتــنـا  الـيوم  هـو  إعـلام  القـريب  والبعـيد  والدانـي  والقـاصي  بـأن  هـذا  الشـعـب  هـو  صـوت  واحـد  لصيانـة  وحـدته  مـن  أي  تلاعـب  أو  تشـتـيت  أو   تدميـر  أو  وضـعـه  في  بوتـقـة  الأمـر  المفـروض  والواقـع  الذي  لايـرغـبه  . .  وتأكيـدا  على  الصـوت  المـدوي  ،  فـقـد  صار  زخـم  الرسـائل  و التـواقـيع  ينـهال  عليـنا  أكثـر  مـما  توقعـناه  . .  وإزاء  هـذا  الفـرح  الغـامـر  ،  فقـد  أرتـأينـا  كـي  يكون  الـتنسيـق  كامـلا   أن  تـوجـه    كل  الرسـائل  والتواقيـع  الـى  الإيميـل  التـالي  : ـ

                                       oneumtha@hotmail.com

           أمـا  العـنوانان  الآخـران  ،  فيـتم  الإحتفـاظ  بهـما  في  الوقـت  الحاضر  لأجـل  الإسـتـفـادة  منهـما  في  الأحـوال  الطارئـة  ومسـتوجبات  الظـروف  . 

          وتـود  لجنـة  (  نـداء  وحـدة  شـعـبـنا  )  أن  تـقـدم  جـزيل  شـكرهـا  لـكل  وسـائل  الإعـلام  التـي  سـاعـدتها  في  نشـر  نـدائـها  وإعـلامـها  اليـومي  والـتي  بفضـلها   تـمكن  أبـنـاء  شـعـبـنا  في  كـل  مكـان  الإطلاع  عـلى  الجـهود  المبـذولــة  لوحـدة  شـعـبـنا  ،  وإرسـال  رسـائل  التأيـيد  والتـوقيـع  والإسـتـفسـار   . .   والتي  بحـوزتـنا  منـها  :  عـنكاوا كوم  ،  موقـع  النـاس  ،  ألقـوش  ،   ألـواح  بابليـة  ،  شـورايـا  ،  صـباح  الزبيـدي  ،  زهـريـرا  نـت  ،  تللسـقـف   ،  وتيباين (موقع الرابطة السريانية )  وجـريدة  بهـرا  الغـراء  التـي  خصـصت  معظـم  صفحـتها  الخامسـة  مـن   عـددها  الأخيـر  للتعـريف  بعمـل  لجنـة  (نـداء  وحـدة  شـعـبـنا  )   .  . وفيما يلي بعض الروابط للمواقع:
http://www.al-nnas.com/deku/16kldan.htm
http://www.tebayn.com/Tebayn%2Arabic/index.asp?pageID=1&SID=256&Ln=En


    كـما  أذاعـت   عصـر  اليـوم  (  الأربعـاء  17  /  8  )  إذاعـة  آشـور  ـ  كوتـنـيـبيرك  من  خلال  لقـاء  مبـاشـر  أجـراه  الأخ  إديسـون  هيـدو  مدة  25  دقـيقـة  مع  عضـو  لجنـة  النـداء  جميـل  روفائيــل  ،  تنـاول  أهمية  النـداء  في  مرحلة  شـعـبنا  الراهنـة  ونتائـج  الإهتـمام  بـه  والآمـال  والحقـائق  بمستقـبل  شـعـبنا  المسـتـند  على  مـاض  زاهـر  كريـم  ،  وتوقعـات  نتائـج  النـداء  التـي  تبشـر  كلهـا  بالخيـر  ،  إعـتمـادا  على  الدعـم  الـذي  حظـي  بـه  مـن  كافـة  أوسـاط  شـعـبـنا  الشـديد  التمسـك  بوحـدته  وعـلاقـاته  الإجــتـماعـية  المتـوارثـة  . .   

        وبالتـأكيد  فـإن  وسـائل  إعـلامية  أخـرى  تابعـت   النـداء  ونقـدم  شـكرنا  لـها  جميعـا  ونـرجو  قـراءنـا  إعـلامنـا  بإسـم  أي  موقع  أو  جريـدة  أو  مجلـة  تابعـت  النـداء  ولـم  يـذكر  إسـمها  أعـلاه  لإدراجـه  في  نشـراتـنا  الإعـلامية   المقـبلـة   . . 

       وتـأمـل  لجـنة  نـداء  وحـدة  شـعـبـنا   مـن  كافـة  وسـائل  الإعـلام  ،  وخصـوصا  ذات  العـلاقـة  بشـعـبـنا  ،  مـهما كانت  توجـهاتـها  ومـواقـفها  وإنتـماءاتـها  ‘   أن  تقـف  إلـى  جانب  نشـر  النداء  ومتـابعـاتـه  الإعـلاميـة  ،  لأنـه  نـداء  الخيـر  العـام  والحاضـر  المزدهـر  والمسـتـقـبل  السـعـيد  لكـل  شـعـبـنا  . . ونـؤكـد  أن  النـداء  لا عـلاقـة  لـه  إطلاقـا  بأي  تنظيـم  أو  حـزب  أو  طرف  سـياسـي  ،  وهـو  فـقـط  نـداء  الجمـيع  ،  وهـو  مفـتوح  أمـام  الجميـع  للمناقشـة  وإبـداء  الـرأي  والمـوقـف  . .  ويكفـي  أن  نشـير  بعـجالة  الـى  أن  الفـكرة  بـرزت  عـند  ثلاثـة  أشـخاص  منـذ  أكثـر  مـن  شـهر  عـندمـا  ظهرت  مسـودة  الدسـتور  لقـائمة  الإئـتـلاف  العـراقي  الموحـد  وفيها  القوميـات  بالنسبة  لشـعـبـنا  . .   و  . . و  . .   

         وهـو  ما  جعـل  الثـلاثـة  وهـم  :  نوئيـل  رزق اللـه  (  وهو  مـن  ألقـوش  و لا ينتـمي  لأي  تنظيم  )  وسـامي  بلـو  (  وهـو  مـن  ألقـوش  أيضا  ولا  ينتـمي  لأي  تنظيـم  )  وجميـل  روفائيـل  (  وهـو  مـن  تللسـقـف  ولا  ينتـمي  أيضا  لأي  تنظيـم  )  وقـرروا  صـياغـة  مسـودة  نـداء  لوحـدة  شـعـبنا  ،  وتـم  إرسـالها  لأكثـر  مـن  ثلاثـين  شـخصـا  مـن  شـعـبـنا  هم  الموجـودة  أسـماؤهم  في  المقـدمـة  لمناقشـة  المسـودة  وأبـدى  جميـعـهم   إستـعـداهم  للمسـاهمة  (  بإسـتـثـناء  واحـد  فقـط  مـن  ألقـوش  أجـاب  بأنـه  يؤيـد  الوحـدة  ولكن  لظروفـه  الخاصة  لا يمكنه  المساهمة  في  مهمـات  النداء  )  وأبـدى  الجميع  ملاحظاتهم  وإقتـراحاتهـم  وكانت  أكثـر  الإقتـراحـات  أهميـة  وموضوعـية  تلك  التـي  وردت  مـن  ألقـوش  وتللسـقـف  نظرا  لعـلاقـة  البـلدتين  القـريب  بقـضـايا  شـعـبنا  وأستمرت  المناقشات  نحـو  شـهر  وأجريت  على  المسـودة  سـتة  تعـديـلات  ،   ثـم  أرسـلت  بعـد  التعـديل  السادس  الـى  كافـة  الذين  سـاهموا  في  المناقشـات  وهم  أكثـر  مـن  ثلاثيـن  شـخـصا  موجـودة  أسـماؤهم  في   مقـدمة  أسـماء  نسـخة  النـداء  الأولـى  المنشـورة  ،  وبعـدما  وصلت  موافـقـات  جميعـهم  تـم  البـدء  بإعـلان  النـداء  . . هـذه  هي  حقيقـة  خطـوات  نـداء  وحـدة  شـعـبـنا  وتعـلنـها  اللجنـة  أمـام  الجميـع  ،  لأنـنا  لا نريـد  إخفـاء  شـئ  أمـام  شـعـبنـا  ،  فالحقـيقـة  الواضحـة  هي  شـعـار  هـذا  النـداء  مـن  البدايـة  وحـتى  النهـاية  .

قسـم  مـن  الرسـائل  والتـواقيـع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

         ومـع  إعـتـزازنـا  بـكل  أب  وأم  وأخ  وأخـت  وإبـن  وإبـنـة  ،  أرسـل  لنـا  رسـالة  أو  كلمـة أو   توقيـعـا  . .   فإنـنا  لضـيق  المجـال  سـنـدون  في  هـذا  الإعـلان  قسـما  من عشـرات  الرسائل التي وصلتـنا والتي معـها أكثـر  مـن ألـف  توقيـع   ،  ونـؤجـل  القسـم  الآخـر  رسـائل وتواقـيع   الى  الإعـلام  المقـبل  إن  شـاء  اللــه   . .

     شـكرا  شـكرا  لنـيافـة   المطـران  الجليـل  لويس  ســاكو  رئيس  أسـاقـفـة  كركوك  وتـوابعـها


الاخ الفاضل سامي بلو المحترم

شكرا لك على رسالتك.

اليوم ليس خافيا على أحد ان شعبنا منقسم. امواج عاتية  تدفعه يمنة ويسرة  على الصعيد القومي والسياسي والكنسي ايضًا ،  كلنا نفتقر الى  رؤية واضحة وشاملة  للوضع القائم والمستقبل ولا يوجد خط مدروس ،  هناك من ينادي بالكلدانية  وآخر بالاشورية  ومتآخر يقول انا مسيحي كردي وبعض السريان يقولون نحن عرب ووو..

ما نحتاجه وهو أمر مستعجل urgent  ان يجلس المسوولون والمهتمون معا لاخذ قرار موحد يجمع لا يفرق، يقرب لا يبعد، يداوي ولا يجرّح،  والا   تشرذمنا اكثر وضيعنا "المشوتين".. الاختلافات طبيعية ووجهات النظر المتعددة غنى  ولكن هذا لايعني الا يكون حوار وان يؤدي الامر   الى التصلب والقطيعة، خصوصا لما يكون الهدف واحداً. نحتاج الى الية لتحقيق هذه الوحدة، وما علينا  الا ان نتفق عليها..  الاكراد متحدون واهل السنة كذلك والشيعة بالرغم من التيارات المتعددة ووجهات النظر المختلفة  بين المحافظين والتقدميينن بين العلمانيين والدينيين..  الكل اتحد في سبيل الوصول الى الهدف المنشود، بكلمة واحدة جريئة قوية، ما عدا نحن!! 

نحن كشعب واحد ايا كان  انتماؤنا الكنسي. ما اتمناه  وادعو اليه  هو  ان نترك الانتقادات والاتهمامات وجروح الماضي ونتطلع الى المستقبل ونعده بحرص وعزم مع بعضنا بكل تياراتنا  الفكرية والقومية والكنسية بعقلية حضارية منفتحة و بمحبة والهنا محبة والمحبة علامتنا المتميزة و المميزة.
بارك الرب جهود كل الداعين الى الوحدة والمحبة
المطران لويس ساكو
ملاحظة بامكانك نشر  هذا النص ان  رايت انه ينفع
 
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقـد  أرسـل  الأخ  سـامي  بلـو  ،  عضـو  هيأة  نـداء  وحـدة  شـعـبـنا   الـى  نيـافـة   المطران  ســاكو  بالشـكر  التـالـي  :
نيافة المطران لويس ساكو الجزيل الاحترام
اولا اود ان اشكركم على سرعة الاجابة وفي نفس الوقت الاعتذار لكم على تاخر اجابتي ، وارجو ان تقبلوا الاعتذار وتقدرون الظرف ومئات الرسائل يوميا من المؤيدين للنداء ، ونحن نحرص ان نجاوبهم بكلمة شكر وتشجيع .
انا متفق مع كل كلمة وردت في رسالتكم ، وهذا هو ما نطالب به ، ترك الاختلافات جانبا والتمسك بما يجمعنا والذي هو اكثر بكثير مما يفرقنا ، لقد كنت اتابع كتاباتكم الداعية للوحدة على منبر عنكاوا وهذا ما شجعني على الكتابة لكم ، نحن كمجموعة النداء جمعتنا هذه الظروف الصعبة التي تمر باهلنا وهذا التشتت الذي يحرض البعض عليه . ولا نعلم لمصلحة من ؟ كل واحد من الثلاثة الاوائل الذين بدأنا فكرة النداء يعيش في ناحية من العالم ، لا يربطنا شئ غير محبة امـتـنا ووحدتها ، انا شخصيا لست سياسيا ولم انتم  في حياتي الى اي حزب سياسي ولكني كنت دائما حريصا على المطالبة بحقوقنا على ارض ابائنا ، وهكذا هم زميلي نوئيل رزق اللـه وجميل روفائيل فهما لا ينتميان الى اي حزب في الوقت الحاضر .
اننا احوج مانكون الى نصائحكم وافكاركم وبركتكم ايضا كأب روحاني . وانتم اعلم ما لتاثيركم على ابناء شعبنا المؤمن .
لم انشر اي شئ من رسالتكم او حتى اي تلميح حول هذه الرسالة المشجعة قبل ان اخذ رايكم حول هذا الموضوع .
اكون شاكرا لكم لو ارسلتم لنا العناويين الالكترونية لآباء كنائـسـنا  الجليـلة  التي لديكم وكذلك اي عنوان الكتروني للسفير البابوي في بغداد وكذلك للفاتيكان .
تقبل محبتي وخالص شكري
سامي بلو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
>  أخي العزيز سامي بلو المحترم

>شكرا على رسالتك وعلى النداء، انه أمر مشجع.

>اعتقد لقد حان الوقت  ولا يتحمل التضييع و التأجيل لنتحد كشعب واحد بغض النظر الى خصوصياتنا الدينية او القومية و التاريخية والا سوف نخسر كل شي . لنتخذ عبرة من الاطياف الاخرى في العراق: الشيعة ينادون باقليم فيدرالي في الجنوب والاكراد كذلك ، ونحن الى اين؟ فليس الوقت وقت  مجدالات وانتقادات واتهماتات ومهاترات  لا تبني . علينا ان نجلس معا اسوة بالاخرين مثقفين وسياسيين وكنسيين( خصوصا بطاركتنا الاجلاء) ونتفق على صيغة واضحة تاركين المصالح والافكار الضيقة لنحصل على موطيء قدم، لنحصل على حقوقنا. من هم في الداخل يحسون اكثر ممن هم في الخارجبالواقع اليومي المرير

عمومًا. لربما من مصلحة البعض تغييبنا.  كنت قد كتبت مرتين في موقع عينكاوة من اجل الوحدة بغض النظر عن اي مسميات، ولكن من دون جدوى آمل ان يعي الجميع ان الساعة اتت لنتخذ موقفا واحدا ولتكن لنا كلمة واحدة اسوة بالاخرين.
   هذا مع محبتي
 المطران لويس ساكو
 
 
 نيافة المطران مار لويس ساكو الجزيل الاحترام
 
 تحية قومية معطرة بمحبة يسوع المسيح
 ايها الاباء الاجلاء في كنيستنا الكلدانية المقدسة .
 
 كلنا ثقة بانكم ستعطون لندائنا هذا الوقت والاهمية القصوى التي يستحقها ، نظرا لما لموضوع وحدة امتنا من تاثير واضح على استمرار وجودنا ومستقبل اجيالنا على ارض الوطن .
 
 ان املنا كبير بكم يا ابآءنا الروحانيين بان تضموا صوتكم الى صوتنا ، لنحرك في نفوس جميع ابناء امتنا روح المحبة والتواضع والتسامح التي رضعناها من تعاليم مخلصنا ، لنمشي قدما يدا واحدة للمطالبة بتثبيت حقوقنا في دستور العراق المنتظر ، انه زمن التضامن ، لندع القليل
الذي يفرقنا ولنتمسك بالكثير الذي يجمعنا ، لان الخصام والاختلاف  الان لن يخدم الا مصلحة الغريب .
 
 تقبلو من كل الحب والتقدير
 
 سامي بلو

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
  ووصلنا مـن  الأب  الفاضل  نويـل  فرمـان هرمـز مشـكورا الرسـالة التاليـة :

 الاخ العزيز الاستاذ سامي المحترم
 شكرا لرسالتكمِ، وشكرا لوصول الاعلام لهذه الايام
 سوف أعد لكم لاحقا ما يتيسر من عناوين،
 المقال طيا، يمكنكم معالجته على جزئين أو ما ترونه مناسبا،
 ويمكنكم التعامل معه في مجال ما ترون اختصاره، حيث وضعت التصور العام
كتعليق
 ومحاولة اثراء هذا الخط، ويمكنكم ان تنشروا منه ما ترونه مناسبا بعد
مراجعته،
 وعسى ان تعالجوا ما قد تجدون  فيه من تصحيح طباعي لم انتبه اليه
 والرب يبارك في مساعيكم
 
 أخوكم
 الاب نويل فرمان هرمز


     وفيـما يلي التصـورات  القـيمـة للأب  نويل فرمان هرمز الجزيل الأحتـرام وهي بعنوان :
وحدة شعبنا السورايا بين المساومات الرخيصة والطموحات العليا

التي  تشـير بوضـوح  الـى معـاناتـنا من  التشـتت  وأخطار هـذا  التمزق  ووجـوب  معـالجتـه قـبل  أن يسـتفـحل مرضـا تصـعـب معـالجتـه وفيما يلي ننشر الجزء الاول منها وهو بعنوان

التطلعات الوحدوية لجماعة السورايه، بين الواقع والطموح

لا ينكر أحد من أبناء شعبنا، أن تسمية سورايا تعنيه مهما كان مذهبه، وتوجهه السياسي ونوازعه الشخصية، وهي التي ساد استعمالها ولئن كره الكارهون. في هذه الصفحات أود أن أتحدث عن الاتجاه الوحدوي في الجانب الاثني- القومي الاجتماعي الثقافي وما يتنازع هذه التطلعات نحو هذا الاتجاه من صعوبات لا تقارن بما يختلج في اعماق كل السورايي من طموحات عليا، ولا بد أن يتعاملوا مع تلك الصعوبات، بمواجهتها بخطاب عقلاني، وكذلك بالسعي لأن تحظى هذه التطلعات بأنواع من الدعم التي توازي تلك الصعوبات.
 
خيارات التعامل مع لفظة السورايي المفهومة والمتداولة لدى الغالبية
هكذا أراني أستخدم تسمية السورايي بدون تحفظ وبدون أفكار مسبقة، في الحديث عن وحدة الشعب السورايا (Suraya)، فكل أبنائه هم سورايي (Surayeh). قد يقول قائل ان هذه اللفظة تشكل بعض الصعوبة بالعربية، وما الضير من ذلك فهذا شأن العربية، ولكنه ايضا شأن يمكن معالجته. فإن انتهاء الاسم بالياء والألف، قد يصعب استخدام النسبة فيه، لوضع ياء النسبة، ولكن ما الضير، من لفظه عندما نتحدث فيما بينا مشيرين إليه بالجمع في اللغة السريانية الاصلية (السورث)، فنقول (Surayeh)، نستخدمه عند التذكير فنقول (Suraya)، وعند التأنيث نقول: سورايتا (SURAYTA) أو نكتفي بلفظة السورايي (شعب السورايي، ابن السورايي، بنت السورايي، او الابن السورايا او البنت السورايتا) في مقارنة مماثلة لمعالجة النسبة عندما نتحدث عن الأقوام الآسيوية التي تحمل اسم الساموراي (Samoray).
الوعي لمخلفات التشرذم المذهبي
أجل نحن سورايي سواء كنا من كنيسة المشرق الكاثوليكية، أو كنا من كنيسة المشرق الأصلية، أي غير الكاثوليكية (التي تسمى في الغرب نسطورية، أو تحسب على الكتلة الارثوذكسية) أو كنا من كنيسة أنطاكيا الكاثوليكية أو الأرثوذكسية، وكلاهما سعيد الحظ بحمل التسمية المشتركة، على طريقة الأرمن والاقباط والروم- الكاثوليك والأرثوذكس، إذ تحمل كنيسة أنطاكيا اسم الكنيسة السريانية ذلك الاسم المحبب الرقراق الشفاف الذي بات يشكل تحفظا لدى الجزء الاخر في استخدامه، لمجرد ارتباطه بانتماء مذهبي لشريحة من شرائح السورايي، وتبقى السريانية تسمية محببة فرضت نفسها بتلقائية في اللغات الشرقية كما في اللغات الغربية، مقترنة بخصوصية لغوية ثقافية واثنية لشعب السورايي، وهناك إلى جانب هذه الكنائس الرسولية، أبناء أخرون من السورايي الذين جرتهم مختلف الظروف الى الانسلاخ عن كنيسته ألام والارتماء في أحضان  أي واحدة من الكنائس البروتستانتية الإنجيلية الإصلاحية الوطنية على تعدد تسميات تلك الكنائس التي كثرت بعد الاحتلال الأمريكي، حتى باتت تشكل هيمنة من نوع جديد، هيمنة بالنفوذ المادي ومختلف الإغراءات، وهي تستهدف سحب أبناء الكنائس الرسولية من جذورها، مستفيدة من الظرف الصعب التي تمر به تلك الكنائس. ولقد ازداد حجم المنتمين الى هذه الكنائس الإصلاحية، مهما ادعى من ادعى ان كنيسته هي ذات الكتلة الأكبر في مسيحيي العراق، غير آبهين بالأسباب الوخيمة التي جرّت العدد الكبير من مسيحيي الكنائس الرسولية، إلى أن يتركوا جذورهم، لاعتناق مذهب مسيحيي آخر. ويلاحظ هنا، إذا سمح لنا بالمقارنة، أن حالات ترك أبناء وبنات السورايي مسيحيتهم إلى ديانة أخرى، قلما تحدث إلا في حالات النكاح والزواج الثاني أو الثالث، أو الرغبة الملحة في تعدد الزوجات.
إن المذاهب المسيحية للسورايي باتت تزيد على العشرة: 1- كنيسة المشرق، 2- الكنيسة الشرقية القديمة، 3- كنيسة المشرق الكاثوليكية (الكلدانية)، 4- السريان الكاثوليك، 5- السريان الأرثوذكس، 6- الروم الأرثوذكس العراقيون من السورايي 7- الروم الكاثوليك العراقيون من السورايي، 8- الكنيسة الإنجيلية الوطنية الآثورية، 9- كنيسة الادفنتيست للسورايي السبتيين، 10- الكنيسة البروتستانتية للسورايي الانجيليين 11- كنيسة يسوع نور العالم، 12- كنيسة بروتستانتية في الغدير 13- كنيسة بروتستانتية في زقاق روضة الملائكة، 14- كنيسة بروتستانتية في بجانب فرع صاج الريف... مع الملاحظة ان الكنائس من تسلسل 10 فما فوق هي التي لا تحضرني مسمياتها المستحدثة، ويمكن التحقق عن مدى استقلاليتها عن بعضها، أو كونها فروعا لبعضها البعض، وهي التي تتزايد بشكل ملحوظ.
إن الحديث عن تشرذم شعب السورايي ليس موضوع هذا المقال. فهو يستحق أن يفرد له المعنيون مقالا مستقلا. وينبغي لهذا الحديث أن يتناول الربط بين مسؤولية الكنائس في التجدد ولم الشمل، وبين الخيار الايماني نحو الله النابع من الأعماق. وما يجمع المذاهب المسيحية من قاسم مشترك، وتعرية الأغراض غير الإيمانية التي وراء التجزئات المذهبية بمعزل عن الخيار الإيماني الواعي.
لكن الحديث عن التعدد المذهبي المتزايد جاء لكونه يطرح التساؤل عن الحجة التي يرفعها الاكليروس في الكنائس الرسولية، عندما يتحدثون عن الانتماءات القومية المتصلة بالتسميات المذهبية لكنائسهم، في حين تنزف كنائسهم إلى المزيد من الانتماءات البروتستانتية. وما كان سيعاب عليهم بشيء، لو اكتفوا بالدعوة إلى الوحدة الاثنية لأبناء كنائسهم مع أبناء المذاهب الأخرى. وعليه بات من المؤسف تأكيده، أنه عند التجزئات والانقسامات القومية في الشعوب، فتش عن مسؤولية الاكليروس.
إننا عندما نصر على ضرورة فصل الدين عن السياسة، في الدستور العراقي، فهذا لا يعني أن نطالب بذلك، للديانات الأخرى، ونعزف عنه في ديانتنا. فقد أثبت رجال الدين عبر التاريخ، والى أي دين او مذهب كانوا ينتمون، أثبتوا أنهم كلما حشروا بطريقة وأخرى في الأمور السياسية، كلما كانوا سببا للانقسامات والتناحر.     
لقد كتبت في الاتجاه الوحدوي قبل أن أصبح كاهنا، وأوكد الان في هذا المقال، أن رجل الدين كلما كان يتحدث عن الوحدة ولم الشمل، كلما كان ضمن دعوته المسيحية، مستجيبا لنداء المسيح "ليكونوا واحدا"، ويبقى محتفظا بماء الوجه ازاء المختلفين عنه في آرائه، فلا أحد يستطيع أن يعيب عليه الحديث عن ذلك، طالما كان هدفه التشجيع على الوحدة.
الحوافز والتطلعات، بين مختلف الفرقاء...
إن مختلف المنظرين لخصوصيات تميل إلى التجزئة، يمارسون حقا إنسانيا وقانونيا في التشريعات الدولية، في مجال الجماعات والجمعيات، أي كلما انتظمت جماعة أو جمعية تحت أهداف ثقافية أو اجتماعية أو دينية، لها الحق أن تمارس خصوصيتها، وهكذا يشهد العالم تكاثرا كبيرا للبدع ومختلف التكتلات، لا يتدخل فيها القانون إلا عندما تتفشى فضائحها المالية والأخلاقية، عندئذ تخضع للملاحقة القانونية.
ولا نريد أن نتحدث عن أيما حوافز تدفع المنظرين لنزيف التجزئة داخل الجسم السورايا، سواء بقناعاتهم الشخصية الضميرية، أو بتحريض وإغراء الجهات ذات النفوذ. لكن ما يجدر تسليط الضوء عليه، هو النتائج الوخيمة على الأجيال اللاحقة، على حساب مصالح ضيقة وتطلعات قاصرة. ومن جهة أخرى يطرح التساؤل نفسه: إذا كان أولئك قد وجدوا من يدعم تطلعاتهم التي تصب باتجاه تجزئة شعب السورايي، أيكفي في المقابل في الاتجاه الوحدوي أن ينادي المنادون، ويلتئم الأكاديميون ليؤكدوا على النهج الوحدوي... وهم عزل عن أي دعم مادي ولوجستي وإعلامي مباشر وبعيد المدى، من ذلك الدعم الموازي للدعم الذي يحظى به إخوتهم الانفصاليون، ويجنون ثماره في الحال.
ونتساءل ايضا: ما هو الكاريسما الذي يجدر أن يبعث بأحدهم أن يدعو إلى مثل هذا التكتل الوحدوي، وما هو النفوذ الذي يمكنه أن يفرز التأثير الفاعل. إن الوحدويين، مهما جمعوا من تواقيع، لتصل عدة مئات، ومهما نزلوا إلى الشارع، وجالوا قرى السورايي في سهل نينوى وجمعوا التواقيع بالآلاف، فإن هذه الكثرة قلما تصبح دستورا، إذا لم تكن هناك آلية سياسية مبدئية يحتكم اليها المعنيون لتنفيذ إرادة الشعب. فالأحزاب الانقسامية الانفصالية، تضم نخبة من المنظرين الأذكياء اللبقين المتكلمين المدعومين الذين يسيرون نحو أهداف مرسومة. فيجدر مقابل هذا أن تجد الجموع الوحدوية النخبة السياسية الطليعية المنظرة للوحدة والمتطلعة نحو أهداف مرسومة وواضحة....
سيتم نشر الجزء الثاني في الاعلام اليومي القادم للنداء وهو بعنوان :المنطقية في مواجهة مختلف الخيارات .


ومـن  الرسـائل  التي  وصلأت  لجنـة  النـداء  : 
الأخـوة  لجنـة  نـداء  وحـدة  شـعـبـنا  الأعـزاء  : 
الموضوع  /  تأيـيد  وتـوقيـع  نـداء  الوحـدة
نحن المدونه اسماؤنا في هذا الخطاب نطالب وبشده تثبيت حقوقنا كاملة وغير منقوصه في الدستور العراقي والذي تجري   صياغـته حاليا , حيث نحن قوم وشعب متوارثون بهذا الوطن ( العراق  العـزيـز  ) بصوت واحد وقوة واحده وطريق واحد وهدف واحد نحن الشعب الكلدوآشـوري   بلغـتنـا   السريانية  , لنا تاريخنا , حضارتنا , ثقافتنا , لغتنا , عقيدتنا , الآن وفي المستقبل    ونـريد   ان نكون  شامخي الرأسى , ونطالب بصـيانة  وحـدته   وتثبيت شمله بإبـعـاده   عن كل محاولات التمزيق والتفرقه المذهبيه والعنصريه   , التي تجعل منه ان يكون قـومـا  هـزيلا   ضعيفا يـتلاعب  بـه  الآخرون
جورج يوسف عربو     اختصاص النقل - بحري - بري - جوي    دانمارك
سعد جورج عربو   خريج معهد الزراعي  /  دانمارك
غسان جورج عربو  خريج معهد تكنلوجيه   /  دانمارك
بان جورج عربو    خريجه اعداديه / علمي    / دانماك
نبراس جورج عربو خريجه اعداديه  علمي  /  دانمارك
سداد سعد عربو  طالب اعداديه    /  دانمارك
اخلاص جبرو هرمز  خريجه معهد المطابخ  /    دانمارك
اخلاص عزيز كورو  خريجه مدرسه الكوناسيوم  /     دانمارك
رمزي شمعون جبرو  خريج معهد تكنلوجيه   /  دانمارك
خالد ساوا  خريج اعداديه ادبي   /  دنمارك
مفيده ميخا  خريجة جامعه قسم اداب اللغات  /  دانمارك
تغريد ميخا جبو  خرجة جامعه قسم الاقتصاد /     دانمارك
 نشكر كم   ونـمنى  لكم  ولـنا  جميعـا  كل  التـوفيـق  بسـلامة وحـدة  شـعـبـنا  الغـالي  عـليـنا  جميـعـا   
تحياتنا لكم ونتمنى ان نحقق الهدف بعون  اللــه اذا توحدنا وان نكون يدا وحده
الحكمه  تـقول   :   تآبى الرماح اذا اجتمعن تكسرا
واذا افــترقــن تكسرت آحادا


 
 ومـن  أستراليا   وصـلـتنا  رسـالة  ،  جـاء  فيـها  : 

كل  شـعـبـنا  معـكم  ،  وكلنـا  مع  هـدف  بقـاء  وحـدتـنا  سـالمة  ،  والتي  يدافـع  عـنها  كل  شـعـبـنا  . . أجـل  كل  شـعـبـنا  ،  ولهـذا  إنتصـار  الوحـدة  أكيـد  . .

فـرلس  يونس  نـمرود   ـ  من  تللسـقف  /  ملبورن  ـ أسـتراليـا 
رنـا  فهـمي  شـابـا  ـ   مـن  تللسـقـف  /  ملبورن  ـ  أسـتراليا 
إنـتهاء  إيشـوع  بهنـام  ـ  من  تللسـقف  /  ملبـورن  ـ   سـيدنـي  ـ  أستراليـا 
أثـيـر  عـزيـز  نـوح  /  من  كـرملش   /  سـيدنـي  ـ  أسـتراليا 

ـــــــــــــــــ

الاخـوة في  نـداء  وحـدة  شـعـبـنا  الأعـزاء  المحترمـون
بعد التحيه
  نؤيـد  نـداء  وحدة  شـعـبـنا  ،  وطلبـنا  مـن  خالـنا  جورج  عـربو  إيصـال  أسـماءنا  إليكم  لنشرها  مع  تواقيـع  وحدة  شـعـبـنا  وشكرا  لكم   .  . نرجو نشر اسماءنا  مع بقية الاخوة اللذين يطالبون بحقوق   شـعـبـنـا   , وقوميتهم الواحـدة في  العـراق  وخارجـه  , وتثبيتها في الدستورالعراقي الجديد , ونطالب  بتوحيد  شـعـبـنا  وعدم تمزيقه , وعدم الانحدار الى العصبيه القبليه التي تؤدي بشـعـبـنا و بلادنا الى الهاويه والضعف أمـام  الآخـرين
دمتم

  يازي متي شيبو   ـ     ربة بيت   /    فرجينيا   اميركا
  جلال عبدالاحد جبرو   ـ     خريج كلية اداره واقتصاد   /     ديترويت  ـ  اميركا
   نصرت ابلحد شماس    ـ    رجل اعمال ـ  فرجينا   ـ     اميركا
  نديم عبدالاحد جبرو   ـ    خريج اعداديه  /  فرجينيا  ـ     اميركا
  اديب ابلحد جبرو   ـ    خريج اعداديه  /   فرجينيا  ـ    اميركا
 انجيل سلمان العم مرقس    ـ  خريجة اعداديه  /  فرجينيا  ـ  اميركا
  حسيبه حنا شيبو     ـ  ربة بيت    L    فرجينيا   ـ    اميركا
  جنان ابلحد جبرو    ـ  خريجة كلية اداره واقتصاد  /    ديترويت  اميركا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونـعـتـذر  الـى جميع الاخوات والاخوة الذين ارسلوا تأييدهم للنداء لعدم نشر اسمائهم مع هذا الاعلام وذلك لطول الاعلام بسبب المستجدات وصدى النداء الايجابية على الساحة العراقية  ، وارتأينا بـأن  نؤجـل  نشـرها  إلـى  الإعـلام  المقـبـل - نأمل ان يصدر يوم الاحد القادم - بسـبب  ضـيق  مجـال  هـذا  الإعلام .

 تحيـاتنا ومحبتنا  للجميع .

سامي بلو
عن لجنة اعلام نداء وحدة شعبنا