المحرر موضوع: 57 نائبا يطعنون بالمادة 37 من قانون التقاعد .  (زيارة 850 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31327
    • مشاهدة الملف الشخصي
   57 نائبا يطعنون بالمادة 37 من قانون التقاعد .
 الثلاثاء, 11 شباط/فبراير 2014 13:01 



عنكاواكوم/ شفق نيوز
 كشف النائب عن كتلة الاحرار جواد الشهيلي، الثلاثاء، عن ان 57 نائبا قدموا طعنا بالمادة 37 من قانون التقاعد الموحد التي تمنح اعضاء مجلس النواب والرئاسات ونوابهم ومسؤلين كبار آخرين راتبا تقاعديا.

وقال الشهيلي في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "57 من اعضاء مجلس النواب من شتى الكتل السياسية وقعوا على بيان لطلب الطعن في المادة 37 من قانون التقاعد الموحد التي منحت كبار المسؤولين رواتب تقاعدية من دون وجه حق"، مبيناً أن الطعن سيقدم الى رئاسة المجلس للبت في امر التصويت على الغاء المادة قبل ان يصادق على القانون من قبل رئاسة الجمهورية ليصبح ساري المفعول.

وكان المستشار القانوني، احمد العبادي، قد شدد في بيان له اليوم، على ان الغاء المادة 37 الخاصة برواتب النواب والرئاسات والدرجات الخاصة وغيرهم من كبار المسؤولين غير مقيدة بمصادقة رئيس الجمهورية، فيما لفت الى امكانية عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب يلغي فيه المادة من دون الرجوع الى المحكمة الاتحادية كون الالغاء مطلبا جماهيريا.

وتنص المادة 37 من قانون التقاعد الموحد على "اولا ـ استثناء من احكام الماده (21) من هذا القانون يحتسب الراتب التقاعدي لـ (رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ونوابهم واعضاء مجلس النواب والوزراء ومن هم بدرجتهم واعضاء مجلس الحكم ومناوبيهم واعضاء المجلس الوطني المؤقت ورئيس واعضاء الجمعية الوطنية ووكلاء الوزارات ومن بدرجتهم ومن يتقاضى راتب وكيل وزاره والمستشارين واصحاب الدرجات الخاصة ومن بدرجة مدير عام ومن يتقاضى راتب مدير عام ) في حالات التقاعد والوفاة والاستقالة بموافقة الجهات المختصة كما يأتي .... ثم تعلن المادة    نسبا مئوية لاحتساب رواتب المسؤولين الآنفين.

وقد لاقت المادة المذكورة اعتراضات من الشارع العراقي ومن منظمات مجتمع مدني ومن المرجعية الدينية التي طالبت بالغاء المادة 37 المتعلقة برواتب المسؤولين.