المحرر موضوع: وزارة التربية تفرض الزي الكوردي على أبناء شعبنا  (زيارة 11471 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ايفان جــاني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 197
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وزارة التربية تفرض الزي الكوردي على أبناء شعبنا
                                                                                           
ايفان جاني
كثيرة هي المناسبات الوطنية والعالمية التي يُحتفى بها من أجل الحد أو القضاء على ظاهرة غير محبذة، أو للترويج لحالة معينة، والإبقاء على ذكرى تأريخية خالدة في ذاكرة الناس. ويتفق المختصون على ضرورة أن تكون مثل هكذا إستذكارات وحملات موجهة بشكل صحيح وبعيدة عن إيذاء مشاعر وأحاسيس الأخرين، بحيث يتم دراستها بعناية وروية. إلا أن ماذكرناه يبدو بأنه لايحسب له أي حساب في إقليم كوردستان العراق، وتحديداً في عدد من الوزارات الحيوية التي لها دور كبير في  المجتمع من خلال تثقيفه وتوجيهه على الطريق القويم، وفي نفس الحال نشر سياسة التسامح والتأخي بين مختلف فئات ومكونات المجتمع الكوردستاني. لقد كان أجدراً بالسيد وزير التربية في إقليم كوردستان المحترم، وأعضاء مجلس الوزارة "إن تمت مشاورتهم"، دراسة حيثيات قرار تحديد يوم الإثنين 10-03 يوماً خاصاً يعرف بـ"يوم الزي القومي الكوردي" يخصص وعلى حد تعبيرهم لإحياء والحفاظ على الزي القومي الكوردي "حصراً" كجزء من الموروث القومي الكوردي، وعليه السماح لكافة الطلبة ووالكوادر التعليمية وموظفي الوزارة المذكورة بإرتداء هذا الزي خلال الدوام الرسمي. أنا هنا لست ضد الفكرة بتاتاً، والشعب الكوردي الشقيق له كل الحق والحرية في التباهي بثقافته وإبرازها والحفاظ عليها، لكني ضد أي قرار يقضي بتحويل الإقليم من وطن للتعايش والتأخي القومي والديني، إلى ساحة للصراع النفسي ومحو الأخر والقضاء على هويته القومية والثقافية بطرق ملتوية. فاليوم ومن خلال متابعتي للوسائل الإعلامية الكوردية المرئية والمسموعة والمقروءة، أحسست بالكثير من التباين بين سياسة هذه الوسائل والخطاب السياسي الذي تعودنا على سماعه من فخامة السيد رئيس الإقليم المحترم مسعود البارزاني وسياسة ورؤية حكومة إقليم كوردستان تجاه القوميات الأخرى المتعايشة في الإقليم ومستقبل هذا التعايش. فجميع الوسائل الإعلامية أجمعت على تعريف المناسبة للمتلقي كمناسبة قومية خالصة، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فقد جرى تعميم من قبل إداراة المدارس بأن يرتدي الطلاب الزي الكوردي، غير مبالين بأبناء القوميات الأخرى المتعايشة معهم. وهنا أسأل ألا يعتبر مثل هكذا إجراء وقرار خرقاً وإنتهاكاً لقوانين حقوق الإنسان ياسيدي الوزير!؟ والأنكى من ذلك خضوع أبناء شعبنا لهكذا قانون مجحف مع الأسف الشديد، وفي ذات الوقت صمت القبور الذي أمسى يخيم على قادة أحزابنا القومية وإعلامهم ومؤسساتنا الأخرى، إضافة إلى ممثلي شعبنا في برلمان الإقليم، فأين هؤلاء وما هو دورهم، وهم يمثلون شعباً برمته، أليس من المفروض أن يتصدوا لمثل هكذا محاولات غير قانونية وإنسانية، ألا يجب أن يكونوا بجانب الشعب الذي إختارهم ممثيلن ومدافعين عن حقوقه؟! ما أعرفه أن البرلماني أو أي شخص يصل إلى موقع المسؤولية يجب أن يكون مدافعاً صلباً وحقيقياً عن حقوق شعبه، لا أن يختار الإنزواء والإختباء وراء المكاتب الفخمة بعد كل حادثة مهمة تستدعي التدخل وبيان موقف واضح وجريء، لكن على هؤلاء وأمثالهم ينطبق المثل الذي يقول أن "الهرة قد أكلت لسانهم". ومن هنا أسألهم أين لسانكم السليط ذاك الذي كنتم تملكونه قبل وصولكم لموقع المسؤولية وتذوقكم لطعم وحلاوة الرواتب العالية والسيارات الفارهة والمنازل المترفة؟! وماذا حل بالوعود الزائفة والأحلام الوردية التي "إستغفلتم" بها المواطن المسكين!؟ أم إن كل ذلك كان مجرد فقاعات إعلامية إنفجرت ما أن بلغتم مرادكم؟.  ومن الجلي لكل متابع  أنكم رسبتم في أول إمتحان لكم، لأن المناضل الحقيقي دائم العطاء، يأخذ حقه من خلال حق الآخرين وليس على حسابهم.
وفي النهاية أقول: على الجهات المعنية التباهي بوجود (الكلداني السرياني الأشوري) والأرمني والتركماني والإيزيدي.. إلى جانب الكوردي في إقليم كوردستان، وإلا ماذا سيحل بباقة الورد الملونة التي يتباهون بها أمام أنظار العالم"؟!.


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام .
ان كان بعض ابناء شعبنا من الاشوريين والكلدان والسريان شغلهم الشاغل وشطارتهم في ان يمسحوا اسمين لقوميتين من ابناء شعبنا فلا عتب على الاكراد ان ارادوا ان يفرضوا زيهم على طلبتنا  كم يوم.

                                                                                    ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل NOEL YWANIS

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ايفان المحترم
تحية عطرة واحترام

نحن نعيش في دهوك.. ولا اعرف ان كنت ربما في احدى الهيئات التدريسية او الادارية للمدارس او في دوائر وزارات التربية.. ولك علم بهكذا مراسلات رسمية حدثت.. ولكن كاحد اولياء امور احد الطلبة وتابعت احتفالية ثانوية نصيبين بهذا اليوم وهو يوم الزي القومي.. اغلب الطلاب والطالبات كانوا بالزي القومي لشعبنا وقسم منهم طواعية كانوا بالزي الكردي حسب متابعتي للصور، ارتدوها للتعبير عن العيش المشترك في ارض واحدة ولا اجد ضيرا في ذلك.. وربما يجب ان نعاتب مسؤولينا والوزارات المختصة على بعض المناهج التي لا تعبر عن العيش المشترك ويعملوا على الغائها او تغييرها!!! اما الزي الذي تعبره كورديا.. فلنا الكثير من ابناء شعبنا (في نوهدرا) يرتدونه يوميا او في الحياة الاعتيادية، لانه مريح اكثر، او لانه يعتبره زيا خاصا به او بعشيرته او ابناء قريته، وهو مشابه للزي الكوردي، او كما يفعل البعض من ابناء شعبنا في ارتدائهم الزي العربي او المقارب للزي العربي وهذا ما شاهدته في تلكيف مثلا!! الدشداشة والعكال.. وعندما تسال الاثنين.. سيجيبك انه الزي الذي عاش معه او استعمله اب عن جد..
وان كان فعلا اسم الاحتفال بهذا اليوم الزي القومي الكوردي.. لا مانع من المشاركة معهم.. ونطلب ان يكون لنا يوما اخر نحتفل به لزينا القومي هذا اذا اتفقنا اننا قومية وشعب واحد مختلفي اللهجات والازياء..
لكن انا انقل اليك صورة مبسطة لما حدث في احتفال ثانوية نصيبين شاهدت زينا القومي ودبكاتنا القومية وبلغتنا الام
تحياتي
نوئيل يوانيس
نوهدرا

غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 517
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ايفان المحترم بعد التحية ..

مقدما وسلفاً أبدي رأي الشخصي بهذا الموضوع لأقول بأن لبس الزي الكردي وبمناسبة كردية وليس كل الأوقات في بعض من مدارس الأقليم لم يغير شيئاً ولم يقلل من شأن أمتنا القومية بكافة مسمياتها القطارية . لأنه مشاركة أو مجاملة أو مشاطرة للعيش المشترك والتآخي والسلام على أرض كردستان الحبيبة. وكما ذكر الأخ المحترم نوئيل يوجد الكثير من أبناء قوميتنا ومنذ عقود يلبسون الزي الكردي يومياً طواعياً ومن ذاتهم دون الفرض عليهم. أفتخارا كما كانوا يفتخرون بهذا الزي آبائهم وأجدادهم وتراث قراهم الشمالية من أرض الوطن العراقي الحبيب. أما من جهة أعضاء البرلمان ومن ممثلي قوميتنا في البرلمان فمطلبنا منهم أن يتكاتفوا بجميع الأراء والقرارات التي تهم قضايانا ومصالحنا الوحدوية المصيرية وليس العمل الأنفرادي الآني لمصلحتهِ أو كرسيهِ الشخصي أو الحزبي بالجلوس في أحضان الغريب وتهميش أبناء وأحزاب ومؤسسات قوميتنا بقرارات حزبية وسياسية انفرادية لا طائل منها سوى الربح الشخصي والحزبي والمؤسساتي الدنيء بعيداً عن الأهداف الشمولية والمفاهيم الهيكلية الراقية والمصالح القومية المشتركة لأبناء أمتنا بكل المسميات .. تحياتي

أخوكم
عوديشو سادا

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ايفان جاني المحترم
الاخوة المتحاورون المحترمون
بعد التحية

اسمحوا لي ان ابدي وجهة نظري الشخصية الاتية :

1 - قرار وزارة التربية في اقليم كوردستان لتخصيص يوم 10 اذار من كل عام للاحتفال (بيوم الازياء الشعبية في اقليم كردستان) او (يوم الازياء القومية في اقليم كوردستان) على مستوى مدارس الاقليم يشمل ازياء كافة المكونات القومية والدينية في الاقليم ومنها الزي القومي لشعبنا والقرار يترك حرية ارتداء الملابس اخيتاريا وليس اجباريا احتراما لارادة الجميع

2 - نعتز ونفتخر بزينا الشعبي والقومي لامتنا والذي يمثل جزء من عادات وتقاليد ابائنا واجدادنا لاجل المحافظة عليها وابراز خصوصيتنا القومية والتاريخية والثقافية بثقة امام شركاء الوطن بأننا شعب اصيل وله امتدادات تاريخية وقومية وثقافية عمقة في تاريخ وطننا وفي نفس الوقت تكون رسالة مهمة لتنشئة وتثقيف الجيل الجديد من ابناء شعبنا بمعنى الانتماء القومي والثقافي من اجل المحافظة على تراث شعبنا لانه متوارث من جيل الى اخر يمتد لالاف السنين حيث له مدلولات ومعاني ارتبطت بالارض والهوية والمكان والتقاليد فالزي القومي لشعبنا يمثل أجيالا وموزع على مناطق تواجد شعبنا التاريخية في بلاد ما بين النهرين
 
3 - نهيب بكافة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن معلمين وموظفين وطلاب المشاركة سنويا في الاحتفال المذكور وارتداء الزي الشعبي والقومي لامتنا في مثل هذه المناسبات لتعزيز وترسيخ اجواء الاخوة والمحبة والتسامح وقبول الاخر بين كل المكونات القومية والدينية المتعايشة في الاقليم ومنها شعبنا ولابراز خصوصيتنا القومية والتاريخية والثقافية

4 - كذلك اقترح ارتداء قادة تنظيماتنا ومؤسساتنا القومية واغلب أبناء شعبنا في الوطن الذين سيشاركون في احتفالات اكيتو لهذه السنة 2014 الزي القومي لشعبنا وامتنا بشكل واسع في احتفالات ومسيرات اكيتو الجماهيرية التي ستقام في الاول من نيسان والذي يعتبر من اهم اعيادنا القومية للاحتفال براس السنة البابلية الاشورية للحفاظ على هذا الإرث المكمل للشخصية القومية والوطنية لشعبنا والذي يضفي جمالا خاصا ورمزية لها مدلولات عميقة في نفوس ابناء شعبنا وامتنا مع تقديري  

                                                                                                        اخوكم
                                                                                                    انطوان الصنا

غير متصل ايفان جــاني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 197
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الإخوة الأعزاء
رغم أنني لاأنوي الدخول في سجال مع أحد بقدر إتمام واجبي القومي والوطني والمهني من خلال طرح حال أو موضوع غير طبيعي يمس وجودنا القومي، لكني أجد نفسي مضطراً لتوضيح بعض النقاط.
وأشكر مرور الجميع ومداخلاتهم ورأيهم في الموضوع.
1- في البداية أنا أؤمن بأن المسألة القومية أكبر من زي قومي أو أية مناسبة أخرى، إلا أنه ومع ذلك فوقوفنا عاجزين عن أي تغيير وتحريف وقانون جائر أعتبره غير لائق وعاجلاً أم أجلاً سندفع ضريبته مهما كانت.
2- الأخ نوئيل  المحترم أنا على إطلاع بالملابس التي يرتديها أبناء شعبنا في نوهدار وفي مناطق أخرى، وكتبت في رسالتي الماجستير عن هذه الملابس ومن هم صانعوها وكيف إنتقلت أو أمست كوردية في الوقت الذي كنا نحن من نصنعها ونخيطها وبسبب ذلك الكلام ثار المناقشون علي وحاربوني من خلال إعطائي درجة منخفضة. فأنا لست ضد فكرة أن يرتدي أبناء شعبنا هذه الملابس، لكن عندما نتفق مع أي قانون جائر ونتكاتف مع من يحاولوا تهميشنا ونسير في الطريق الذي يحبذون أن يسيرونا فيه، فهذا ما أرفضه جملة وتفصيلا.. وفي هذا اليوم كان على الجميع إرتداء زيهم القومي الخاص وإبرازه كما فعل الإخوة الأكراد لا بالعكس، فلماذا إذاً لم يرتدي أي كوردي الزي القومي لأبناء شعبنا كدعماً لقضيتنا وتجسيداً لصورة التعايش المشترك؟! هل هم الغلبية الطاغية أن نحن؟!
3- المحترم الأخ صنا، اليوم وكما تحدثت عنه وزارة التربية على لسان المتحدث بإسمها وتناقلته عشرات الوسائل الإعلامية فهو واضح كعين الشمس وهو يوم الزي القومي الكوردي. وأنا رسالتي كانت موجهة إلى الإعلام الكوردي أكثر من الوزارة لما للإعلام من دور كبير في تغيير مجرى الأحداث وتزييف الصورة الحقيقية، وللتأكد بإمكانك القيام بمسح في موقع غوغل عن هذا اليوم والتأكد من الإسم الذي عرف ويعرف به هذا اليوم، وهذا بحد ذاته تحريف لمسار اليوم والمناسبة، أما بخصوص أحزاب شعبنا وممثلينا في الحكومة فموقفهم الصمت لحد الأن مع الأسف. وبالنسبة للإقتراحات الأخرى فهي واقعية ومقبولة يجب التحرك عليها.
أسف للإطالة وتحياتي وإحترامي للجميع .

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
اشكر الأخ العزيز ايفان جاني على لما  آثاره حول  قضية مهمة الا وهي مسالة الاحتفاء بالرموز القومية لشعبنا وما كتبه حول قرار وزارة التربية بتخصيص يوم 10 آذار للاحتفال بيوم الزي التراثي في الإقليم  لقد اشتركت ضمن احتفال كان بإشراف وزير التربية الدكتور عصمت وكانت ازياوءنا  التراثيه يرتديها بعض الطلبه وخاصة زي تخومالا وكانت هذه الأزياء تجذب اهتمام جميع الحضور  أتصور هناك تقصير من قبل مؤسساتنا  التربوية  بعدم اهتمامها بمثل هذه المناسبات  التي تحتاج إلى تفعيل  أما ما يتعلق بمقاربة الزي التراثي  في بعض قرأنا بالزي الكوردي فهذه  أمور طبيعية لكون التكوين الجغرافي  وطوبوغرافية المنطقة تتحتم وجود تجانس بالملبس والمأكل والعادات الشعبية والعديد من مفاصل التراث رغم هذا التجانس إلا هناك  تفاصيل أخرى. يوجد فيها اختلاف وخاصة في الإكسسوارات والملحقات والامر الاخر جميع من كانوا منذ القديم  يقومون بنسج وخياطة هذه الملابس. وخاصة في دهوك وبعض قرأنا في اربيل كانوا من أبناء شعبنا  فتاريخيا وحسب استقراءننا للتراث أن هذه الملابس تخص أبناء شعبنا كما أنها تخص أبناء الشعب الكوردي الشقيق  أما ما يحز في نفوسنا فعلا أن تظهر وساءل الإعلام  في الإقليم وكان هذا اليوم هو الاحتفال بيوم الملابس الكوردية أو أن يتم تعميم كتاب  بهذا المنحى   فعلا على جميع مؤسساتنا  الاحتفال بهذا اليوم  كيوم تراثي وليس للملابس  ،  وإنما لجميع مفاصل التراث الأخرى                                                                                                                                                                     بطرس نباتي

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
نشكرك لأنك أخذت الوقت لتكتب عن هذا الأمر، بالأمس كان الأكراد يريدون منع وضع لافتات المحال بلغات غير الكردية (مع العلم بأن لا يوجد لغة كردية) وبعدها كان وضع لافتات على شوارع بأسماء سفاحين قتلة مثل سيمكو (قاتل البطريرك مار بنيامين شمعون) واليوم قصة ما يسمى الزي الكردي، فقد بدأوا قبل بضع سنوات بالإدعاء بيوم الأزياء الشعبية والآن يحاولون تحوير الإسم شيئاً فشيئاً الى ان يصلوا الى فرض لبس ما يسمى الزي الكردي مع أنه ليس حتى للأكراد وكما ذكرت فعندما قلت لهم الحقيقة ولأنك لا تريد الموارية والتملق قاموا بإعطائك علامة منخفضة (هؤلاء ال ... ولكن ماذا نقول فالكردي وليس الكوردي يبقى كردي ولا يتغير حتى ولو اصطنع التمدن) .

أما من يقول بأن أزياءنا تتقارب مع ما يلبسه الأكراد فهذا ليس صحيحاً إلا فيما يلبسه معظم أبناء الكنيسة الكلدانية في القرى لأنهم تخلوا عن الزي القومي الأصلي مع الزمن، واستبدلوه بشروال وكفية مع عقال، وهذه الكفية اليوم بالألوان المتعارف عليها بأن الفسطينيين يستعملونها، فخير إنشاالله يرتدون هكذا لباس لقلة ما لدينا من أزياء ؟

أما من يدّعون السياسة وبأنهم يمثلون هذه الأمة، فهؤلاء ليسوا آدميين فقد أصبحوا مضغة رخيصة يلوكها العربي ويبصقها ليتلقاها الكردي، وحاشا لأبناءنا الذين يعيشون بين مطرقة الأكراد وسندان العرب ولكن هؤلاء الذين ابتلت بهم هذا الأمة جلود خرقاء لا تصلح لشيء ولولا تخاذلهم لما وصلت حالة أبناءنا وعلى أرضهم الى ما وصلت عليه الآن .

متى سيخلّصنا العلي القدير من هؤلاء الفارغين الجالسين على الكراسي عند العرب وعند الأكراد على حدّ سواء، لا فائدة منهم، طبول خاوية.

غير متصل Ashur Rafidean

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1021
    • مشاهدة الملف الشخصي
هناك خبر مفاده
ابناء شعبنا في دهوك يشاركون في احتفالات يوم الزي التراثي


حنان اويشا

نظرا لاهمية التراث في حياة الشعوب باعتباره احد مقومات وجودها وهويتها القومية فقد اهتم ابناء محافظات اقليم كردستان العراق بالاحتفال بيوم الزي التراثي، باعتبار الزي احد عناصر التراث الشعبي لاي شعب، وهو اليوم الذي أقر من قبل حكومة الاقليم ليحتفل به في العاشر من اذار من كل عام، حيث يرتدي جميع ابناء المنطقة الزي التراثي الخاص بهم في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية وفي المدارس والمعاهد والكليات وغيرها، وتقام بالمناسبة احتفاليات وفعاليات مختلفة، ويحرص ابناء شعبنا في تلك المؤسسات على المشاركة في احتفالات المناسبة ايضا عبر اقامة فعاليات عديدة وايضا ارتداء الازياء الفلكلورية الخاصة به ايمانا منهم باهمية المشاركة في عكس صورة جميلة للتعايش الاخوي بين ابناء المنطقة .

 وقد كان لنا متابعة خاصة للفعاليات التي اقامتها اعدادية " التعايش " العربية المختلطة في دهوك، حيث قدم الطلبة من ابناء شعبنا فعاليات خاصة عكسوا خلالها جوانب من تراث شعبهم وتقاليده. كما كان لنا لقاءا مع معاونة المدرسة " انجيلا عوديشو زيا " التي عبرت عن رأيها بالمناسبة قائلة:

يعتبر الزي من مقومات وجود الشعوب فلكل شعب زيَه الخاص  يجب ان يحافظ عليه باعتباره جزء من تراثه الشعبي وله اهمية كبيرة في اثبات هويته لذلك خصص هذا اليوم من قبل حكومة الاقليم ليحتفل به من قبل جميع ابناء المحافظات في الاقليم  وقد اقامت مدرستنا بهذه المناسبة البهيجة هذا الاحتفال بحضور عدد من المسؤولين والمشرفين التربويين وارتدى جميع الطلبة والاساتذة زيهم الخاص، ومن ضمنهم الزي التراثي الجميل الخاص بشعبنا  الكلداني السرياني الاشوري، حيث قدم مجموعة من الطلبة فعاليات ودبكات تراثية كان لها حضورا متميزا ولاقت استحسان الحضور، كما ان مشاركة الهيئة التدريسية والطلبة من مختلف القوميات وتنوع اشكال الزي يؤكد على ترسيخ مبادئ الديمقراطية والتعايش الاخوي بين الجميع.
http://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=487#.Ux-snoUj-XA
واعتقد بان الشروال ليس زي كردي وانما هو من الازياء الاشورية والملابس كما ذكرها بعض السادة فهي تتماشى مع الحياة المشتركة كما يفعلها شعبنا في سهل نينوى ونتمنى ان يصدر قرار بهذا الشأن وعدم اجبار الناس على ارتداء الملابس او اجبراهم على عمل اشياء تخص الاخوة الاكراد او العرب وشكرا للموضوع

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم أيفان جاني المحترم

أحييك على هذه الألتفاتة كونها مسالة في غاية الأهمية، وتدخل ضمن سياسة  التكريد السائدة.
ربما لم يدرك بعض الأخوة المتداخلين ما تشير حضرتك إليه في مقالك هذا، وإذا كان هناك من يدرك جيدا ماذا تقصد ويدافع عن هذه العملية فهو مشارك في سياسة التكريد التي طالت كل ما نملك كآشوريين.
العتب ليس على من أرتدى الزي المسمى بـ ( الزي الكوردي )، كونه يوم مخصص للزي الكوردي وهذا حق مشروع لهم.
ولكن العتب على من يشجع أبنائنا في هذه المدارس لكي يرتدوا أزيائنا القومية في هذا اليوم، فذلك يعتبر تكريدا لإزيائنا القومية.
لا أكاد أصدق بعد كل هذه الأعتداءات الصارخة على الأمة الآشورية أرضاً وشعباً وتاريخاً وحضارة ووجوداً، لازال هناك من يحاول الدفاع عن ممارسات يعتبرونها حق قومي وربما إنجاز سياسي، بينما هي بحد ذاتها جزء من مسيرة التكريد.

غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 371
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


ابناء شعبنا في دهوك يشاركون في احتفالات يوم الزي التراثي
حنان اويشا

المشاركة في احتفالات المناسبة ايضا عبر اقامة فعاليات عديدة وايضا ارتداء الازياء الفلكلورية الخاصة به ايمانا منهم باهمية المشاركة في عكس صورة جميلة للتعايش الاخوي بين ابناء المنطقة .

وقد كان لنا متابعة خاصة للفعاليات التي اقامتها اعدادية " التعايش " العربية المختلطة في دهوك، حيث قدم الطلبة من ابناء شعبنا فعاليات خاصة عكسوا خلالها جوانب من تراث شعبهم وتقاليده. كما كان لنا لقاءا مع معاونة المدرسة " انجيلا عوديشو زيا " التي عبرت عن رأيها بالمناسبة قائلة:

يعتبر الزي من مقومات وجود الشعوب فلكل شعب زيَه الخاص يجب ان يحافظ عليه باعتباره جزء من تراثه الشعبي وله اهمية كبيرة في اثبات هويته لذلك خصص هذا اليوم من قبل حكومة الاقليم ليحتفل به من قبل جميع ابناء المحافظات في الاقليم وقد اقامت مدرستنا بهذه المناسبة البهيجة هذا الاحتفال بحضور عدد من المسؤولين والمشرفين التربويين وارتدى جميع الطلبة والاساتذة زيهم الخاص، ومن ضمنهم الزي التراثي الجميل الخاص بشعبنا الكلداني السرياني الاشوري، حيث قدم مجموعة من الطلبة فعاليات ودبكات تراثية كان لها حضورا متميزا ولاقت استحسان الحضور، كما ان مشاركة الهيئة التدريسية والطلبة من مختلف القوميات وتنوع اشكال الزي يؤكد على ترسيخ مبادئ

 

غير متصل NOEL YWANIS

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية من ارض نوهدرا الى الاخوة المتحاورون
كانت النية السؤال من الاخ ايفان انه فعلا هناك كتاب صادر يفرض علينا وابنائنا ارتداء الزي الكوردي وتم توجيهه الى ادارات المدارس؟
وهل رسميا انه يوم الازياء التراثية للجميع او للكورد؟ لذا انا اشرت الى الموضوع فقط من باب الحرص، والمعلومة الصحيحة، كي لا ياخذها البعض والتهم الجاهزة حاضرة، فلماذا يا اخ سامي تعتبرنا مشاركين لسياسة التكريد؟؟؟
ذكرنا انه حسب علمنا يوم الازياء الترائية للشعوب التي تعيش في الاقليم، ومشاركتنا به واجبة لاننا نعيش على ارض واحدة ومصير واحد الا اذا جهزت حقائبي سلفا للهجرة لحجج كثيرة يمكن ايجادها.
كما اعلم انك تعيش في استراليا، وهناك الشعب الاصيل الاسترالي كما اعتقد يسمونه (اوزي) او اسم اخر لا ياتيني الان (اتصور بريجينيز)، ولكني شاهدتهم هناك في المناسبات والايام الاعتيادية، يعزفون موسيقاهم ورقصاتهم في الشوارع العامة وهناك من يمنحهم مالا، وكذلك الحكومة الان تساندهم كي لا ينقرضوا، ولا اريد الدخول في تفاصيل اكثر ربما لم اكن متاكدا منها كصرف الاموال لهم وعدم مشاركتهم في الحياة العامة كالوظيفة والمراكز العالية الخ.. هل تريد منا ان نكون مثلهم.. فقط اناس اصليين يمنون علينا للبقاء فقط وفي المتحف والعرض فقط.. ؟؟
هل ابناء شعبنا لايشاركون في استراليا او اي بلد اخر موجودون فيه في المناسبات والاحتفالات الوطنية والعالمية التي توصف هناك من باب الحرية وعندما نفعل ذلك على ارض الوطن انه من التعريب او التكريد او التتريك الخ... مع العلم كلنا نعلم ان سياسة الدول التي تقبل المهاجرين تحاول وبطرق كثيرة صهرهم مع الشعب الاصيل، للتعايش الحر والحياة الكريمة... فلماذا لا توجه اقلامنا الى هذا الصهر!! فقط لان اسم تلك الدولة هي اوربية او ديمقراطية او ملكية؟؟؟
على ارض الواقع والارقام تقول ان العرب في تزايد والكورد والتركمان ونحن في تناقص مستمر.. فلماذا نرفض العيش المشترك ولماذا لا نعتبر ان القانون الصادر لجعل هذا اليوم للازياء التراثية للجميع هو كنوع من الحرية للكل..؟؟ ولكن العتب على الاعلام الذي حاول ان يحوله ويحرفه الى يوم كوردي فقط؟؟ وان كان هذا يدل ان الاعلام ايضا حر كما في البلدان الديمقراطية التي هاجرتم اليها.. لذا فكان من الواجب كشف زيف الاعلام باعلام مضاد كما فعل الاخ ايفان وكشف زيفهم وان كان على هذا الموقع فقط بل علينا العمل على كافة المستويات لكشف الحقيقة.. التي هي ليس هناك قرار رسمي انه يوم كوردي فقط بل بعض الاعلام ركز على ذلك.. وليس اتهام من شارك بملابس اشورية (للشعب الكلداني السرياني الاشوري) (انا افضل الاسم الاشوري لهذا الشعب) ان يشارك في جريمة تحويل حتى تراثنا الى كوردي..
الاعلام في كل البلدان او اغلبها له الحرية الكاملة لنقل الخبر وحتى تحويرها او نقل حتى الشائعات.. وهناك تناقض.. فاعطيك مثلا في هذه الاشهر الفائتة والى الان ما يحصل في الانبار عندما تسمع الاخبار من ثلاثة اطراف اثنان متحيزة والثالث محايد وان كان الثالث قليل جدا.. طرف يقول انهم ارهابيون وضد العراق والانسانية والاخر يقول انهم ثوار ضد ما يجري بحقهم (عشائر الانبار), فماذا سنصدق انا وانت حين اطلاعنا على هذين النموذجين.. سنحتار واذا اردنا سنحاول ان نجد النموذج الثالث للتقرب من الحقيقة..
هذا كان مثلا لايمسنا مباشرة.. فاذا كان يمسنا فما الواجب فعله؟ البحث عن اعلام متزن يفضح الكذب والتزوير ومن كافة المنابر واثبات حقنا وحقوقنا الواقعية البعيدة عن الاحلام.. فمن السهل القول ان هذه ارضنا ونحن الاصيلون والكل خارج افرغوها لنا واعيدوها لنا.. في الاعلام سهل وهناك مواقع انترنيتية كثيرة تنشر مثل هذا.. وعند الاطلاع عليها وفحصها وتقدير مقدار تاثيرها على الواقع نرى انها لم تؤثر ايجابا الا على بعض الاناس الذين سيتعاطفون معنا للحظات او ربما لايام او لاشهر فقط.. التعاطف...
فهل تنصحونا ان نستدجي العطف والتعاطف فقط.. ام تنصحونا بالعمل الجاد للعيش المشترك واثبات حقوقنا واداء واجباتنا ولكي لانكون كشعب اصيل يجب ان يكون في المتاحف التراثية او التاريخية كي لايضيع.. وربما البعض هما فعلا يريدون ضياعنا الى الابد.
اما من ناحية اشارتي الى استخدام البعض وحتى في الحياة اليومية ملابس كوردية (مقاربة) لانها كانت مشتركة (الشروال مثلا) اما الاخرى (الششتا) لم تكن خاصة بنا (وان كان ابناء شعبنا والى الان) يصنعون هذه الملابس وقماشه بايديهم ويبيعونها للاخوة الكورد.. اذا هناك مشتركات كوننا عشنا طويلا على ارض واحدة وبظروف واحدة وحتى المناخية منها حيث الجو البارد يفرض ملابس خاصة ومشتركة للكورد وحتى الاشوريين وباقي الشعوب في المنطقة..
لان ملابسنا التراثية والتي تعرفونها وترونها في الصور المنشورة في احد الردود نستعملها في المناسبات فقط (لصعوبة اقتنائها الان فهي مكلفة) وصعوبة ارتدائها وليست مريحة للعمل اليومي.. ولكن الشروال هو نفس الشروال مع اختلاف التطريز عليه.. فهناك من ابناء شعبنا يرتدي الشروال العادي مع قميص وسترة مع الشفقة (كوسيثا وليس ششتا)
اسف للاطالة الموضوع متشابك وباختصار علينا التوحد ومواجهة اي تجاوز على حقوقنا وحرياتنا ومن كافة المستويات، ممثلينا الحكوميين والاحزاب والمنظمات المدنية وحتى الكنائس وحتى الافراد كل بامكانياته وواجباته الملزمة عليه ولكن بواقعية صادقة, لاني ارى هناك من سيعترض مثلا كما يبدو في الصورة لماذا اسم الثانوية بالكوردي مع السرياني (السورث) ان هذا تكريد!!!!
تحياتي مرة اخرى الى ابناء شعبنا اينما كانوا
نوئيل يوانيس
نوهدرا


غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بنويل المحترم

أعتذر إن كنت قد سببت لحضرتك اي إزعاج في مداخلتي أعلاه، ربما كان مستحسناً أن تركز أكثر عليها قبل أن تعتبرها اتهامك بالمشاركة في سياسة التكريد، فتلك الفقرة التي ذكرتُها في مداخلتي تتكون من شقين، الأول هو عن اللذين لم يدركوا ما كتبه الأخ أيفان، والثاني هو عن الذين يدركون ماذا يقصد، فلماذا حسبت نفسك مشمولاً بالشطر الثاني، بينما حضرتك وحتى مداخلتك الأخيرة تؤكد بأنك لم تطلع على الحدث بشكل كامل من خلال سؤلك الذي وجهته لصاحب المقال.
وعليه دعني أوجه السؤال لك ولكل المشاركين ( هل لأحدكم أن يأتينا بالصيغة الرسمية والصحيحة والمعتمدة لهذه المناسبة)
 لأنني ومن خلال بحثي في الكوكل أرى بأن المناسبة تُعرَف بيوم الزي الكردي، ولذلك لا يجب أرتداء أزيائنا القومية فيها، كونها ليست أزياء كردية.
أما بقية مداخلتك فأسمح لي أن اقول بأن فيها العديد من الأمور الخاطئة، ولكنني أستغربت من تطرقك الى موضوع الشعوب الأصلية وحصرك أياهم في إطار المتاحف!!. وكأنك ترفض أن يُعترف بنا كشعب أصيل وما تترتب على ذلك من أستحقاقات قومية ووطنية.
أما مسالة التعايش مع الأكراد والعرب وغيرهم في العراق، هل لك أن تذكر لي متى رفضنا التعايش السلمي معهم ؟؟؟؟ أليست هذه تهمة لا وجود فعلي وواقعي لها موجهة ضد من يرفض التكريد والتعريب ؟ ثم هل لك أن تذكر لي ولو خطوة واحدة فقط خطتها القيادات الكردية تُعزز الثقة وتشجع على القبول بالعيش المشترك، مقارنة بالكثير من السياسات العنصرية التي تُمارس ضد الشعب الآشوري على أرضه ؟. وفي إطار الأستنتاج الذي ستصل إليه لو بحثت في هذا الموضوع أتمنى أن تكتب لنا من هو الطرف الذي يرفض المساواة والعيش المشترك ؟
لن أخوض أكثر في الموضوع وأكرر أسفي إن كنت قد أخفقت في أيصال الفكرة في مداخلتي السابقة.

تحياتي لك وللعائلة الكريمة

غير متصل NOEL YWANIS

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 72
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ايفان والاخ سامي والاخوة المتحاورون

شكرا على الموضوع وانا اسف ان اسأت فهم البعض.. فكنت قد ابلغت من ابني الذي هو في ثانوية نصيبين السريانية في دهوك، انه تم ابلاغهم من ادارة المدرسة ان يوم العاشر من اذار هو للزي القومي لكافة القوميات وهو قرار رسمي من الحكومة في الاقليم.. للتعبير والارتباط كل بزيه القومي..
وبعد قرائتي الموضوع توجهت باسئلة للاخ ايفان ان كان هناك هكذا قرار.. هل هو قومي عام او كوردي خاص؟ اقصد القرار الرسمي.. لانه يقول قرار جائر..
نعم ان كان هناك هكذا قرار فانه جائر ولايعبر عن التعايش المشترك واحترام الاخر وخاصة اذا كان هناك فرضا على الطلاب او الموظفين..
الاخ سامي انا لم انزعج ابدا من كلامك ولكن لي حساسية باتهام الاخرين، واحيانا الخلل فينا نحن.. (كموضوع التسمية حين يقولون اتفقوا انتم على اسم ونحن معكم، وربما يعلمون جيدا ان لا امل في الاتفاق على ذلك) فكان الاجدر من ادارة المدارس ان تتاكد من القرار هل هو عام ام خاص بقومية واحدة؟ وكجهة رسمية يسهل عليها الاستفسار والتاكد اكثر مني انا كفرد او أي شخص عادي.. او أي طالب يتمنى دائما العطلة والاحتفال!!!!

لكن الاتهام بدون اثبات انا اعتبره شخصيا غير مناسب ولكن البحث والتمحيص واجب..

لذا بحثت في الكوكل عن هذا الخبر والقرار.. لم اجد أي شئ رسمي عن صيغة القرار بل اخبار وتقارير من جهات اعلامية مختلفة.. تشير احيانا الى الزي القومي.. واحيانا الى الزي الوطني.. واغلب الاحيان الى الزي الكوردي..
لذا اهيب بمن له المعلومة والخبر اليقين اعلامنا بها رسميا.. او الاشارة اعلاميا وبصدق ان القوميات المتعايشة شاركت ايضا بزيها القومي الخاص معبرة عن ايمانها بالعيش المشترك والمصير المشترك، وخاصة من ادارات المدارس التي طلبت من طلابها ان يرتدوا الزي القومي الاشوري في هذا اليوم، اذا اتضح انه يوم الزي الكوردي فقط.. وعدم السكوت على ذلك وتشويه الحقائق.. وان كانت لهم الاغلبية!!!
الشعب الاصيل يبقى اصيلا وان بقي عدد قليل منهم!!!! لهم واجباتهم ولهم حقوقهم

وادناه بعض اخبار المواقع التي اهتمت بهذا اليوم

أربيل/ أصوات العراق: يوم الزي القومي
حددت وزارة التربية في حكومة إقليم كردستان، يوم الأثنين القادم 10/3/2014، يوماً لأرتداء الملابس القومية الكردية، للموظفين والكوادر التعليمية.
وأعلنت هاجر داود مديرة إعلام وزارة التربية في حكومة إقليم كردستان، بحسب الوقع الرسمي لحكومة الاقليم اليوم الاثنين:”أقرت وزارة التربية في حكومة إقليم كردستان، إعتبار يوم الأثنين المصادف  الـعاشر من الشهر الجاري يوماً للملابس الكردية لمن يرغب من الموظفين والكوادر التعليمية، بإرتداء الملابس القومية الكردية، والذي ستبدأ بعده العطلة الربيعية للسنة الدراسية 2013- 2014 “.
الجدير بالذكر انه منذ قيام  وزارة التربية في حكومة إقليم كردستان بهذه المناسبة، منذ ثلاث سنوات، بدأت الدوائر الرسمية الأخرى تحذو حذوها، بإفساح المجال لموظفيها بهذا اليوم بإرتداء الملابس القومية الكردية إعتزازاً بتراثهم، كما أن وزارة التربية ومنذ خمس سنوات بدأت بتحديد يوما خاصاً لرفع علم كردستان، وبعدها بدأت الدوائر الأخرى بتبني هذه المراسيم ويتم تطبيقها من قبل جميع الدوائر الرسمية في إقليم كردستان.

" رحاب نيوز " ر ن ا – هولير – آرام إبراهيم
آحيا المواطنون وجميع موظفي الدوائر الحكومية في اقليم كوردستان العراق اليوم الوطني لارتداء الزي الكوردي التقليدي  اليوم الاثنين, حيث خصصت حكومة إقليم كوردستان العراق يوم العاشر من (آذار) من كل عام لارتداء الزي الكوردي في الدوائر الحكومية والمدارس والجامعات للحفاظ على أصالة وتقاليد الشعب الكردي.
وقد عبر المواطن عبد الرحمن بلباس "لرحاب نيوز" فرحته بهذه اليوم وثمن كل شخص تقيد ولبس الزي الكوردي الذي يميز به الشعب الكوردي, كما تمنى أن يتقيد بذلك اليوم الكورد في الأجزاء الأربعة.
في حين, غاب احياء اليوم الوطني للزي الكوردي بين صفوف اللاجئين الكورد السوريين في مدينة هولير لعدة أسباب, ويقول "شفان شيخموس" أحد اللاجئين الكورد السوريين المقيمين في هولير, إلى أنه من جديد علم بأن هناك يوم خاص لارتداء الزي الكوردي, فيما باحت أفين محمد "لرحاب نيوز" إلى أنها عند قدومها مع زوجها لإقليم كوردستان لم تجلب معها الكثير من ملابسهم ولا تسطيع شراء زي جديد هنا بسبب التكلفة المالية .
ويتكون الزي الكردي الرجالي من سروال (شروال)، بالإضافة إلى سترة (جوغة) وحزام من القماش يلتف حول خصر الرجل) .أما الزي النسائي فيتكون من فستان طويل) وسروال نسائي لماع.

وقد كان اليوم المخصص لارتداء هذا الزي هو الثامن من مارس (آذار) لكنه تعارض هذا اليوم مع احتفالات اليوم العالمي للمرأة، مما دعا حكومة الإقليم إلى اتخاذ العاشر منه يوما لارتداء الزي الوطني. ولكن القرار لا يلزم موظفي الإقليم بذلك حسب ما أعلنته حكومة الإقليم في وقت سابق في بيان، حيث قالت إن «موظفي الإقليم أحرار في ارتداء هذا الزي حيث لن تكون المسألة إجبارية».

pdksp: تحتفي مدن إقليم كوردستان اليوم بالزي الكوردي حيث خصصت حكومة إقليم كوردستان العراق يوم العاشر من مارس (آذار) وولارتداء الزي الكوردي في الدوائر والمؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات للحفاظ على أصالة وتقاليد الشعب الكوردي.
وقد كان اليوم المخصص لارتداء هذا الزي هو الثامن من مارس (آذار) لكنه تعارض هذا اليوم مع احتفالات اليوم العالمي للمرأة، مما دعا حكومة الإقليم إلى اتخاذ العاشر منه يوما لارتداء الزي الوطني.
ولكن القرار لا يلزم موظفي الإقليم بذلك حسب ما أعلنته حكومة الإقليم في وقت سابق في بيان، حيث قالت إن "موظفي الإقليم أحرار في ارتداء هذا الزي حيث لن تكون المسألة إجبارية.

اربيل / فريد حسن

تحتفي مدن إقليم كردستان العراق بالزي الكردي حيث خصصت حكومة إقليم كردستان العراق يوم العاشر من مارس (آذار) من كل عام لارتداء الزي الكردي في الدوائر والمؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات للحفاظ على أصالة وتقاليد الشعب الكردي.وقد كان اليوم المخصص لارتداء هذا الزي هو الثامن من مارس (آذار) لكنه تعارض هذا اليوم مع احتفالات اليوم العالمي للمرأة،
مما دعا حكومة الإقليم إلى اتخاذ العاشر منه يوما لارتداء الزي الوطني. ولكن القرار لا يلزم موظفي الإقليم بذلك حسب ما أعلنته حكومة الإقليم في وقت سابق في بيان، حيث قالت إن «موظفي الإقليم أحرار في ارتداء هذا الزي حيث لن تكون المسألة إجبارية».

ومن الملاحظ عند وصف الزي الكوردي يختلف جدا عن ازيائنا وملابسنا القومية وليس من السهولة اعتبارها ازياء كوردية.. ويمكن اعتبارها كوردستانية لان الان المنطقة تسمى بهذا الاسم لذا الازياء المختلفة ستكون لكافة القوميات المتعايشة على ارض الاقليم..

نوئيل يوانيس
نوهدرا بيث نهرين العراق

غير متصل sameeer

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
http://moe.krg.org/ku/media-center/media/news/9463


وه‌زاره‌تی په‌روه‌رده‌ ڕۆژی پۆشینی جلی نه‌ته‌وه‌یی دیاركرده‌وه‌

هاجه‌ر داود  به‌رێوه‌به‌ڕی ڕاگه‌یاندنی وه‌زاره‌تی په‌روه‌رده‌  ڕایگه‌یاند:  دوای وه‌رگرتنی ڕه‌زامه‌ندی  وه‌زیری  په‌روه‌رده‌  ڕۆژی دووشه‌ممه‌   10/3/2014  دیاریكراوه‌ بۆ ڕۆژی  پۆشینی  جل و به‌رگی  نه‌ته‌وه‌یی  بۆ هه‌موو فه‌رمانبه‌ران  و مامۆستایان  و قوتابیان و خوێندكاران . له‌م ڕۆژه‌دا  ده‌وام  ئاساییه‌  و پۆشینی  جل و به‌رگی  نه‌ته‌وه‌یی  ئاره‌زوومه‌ندانه‌یه‌  و دوای ئه‌م ڕۆژه‌ پشووی  به‌هاری  ساڵی  خوێندنی  2013 -2014  ده‌ستپێده‌كات.
جێی باسه  دوای  ئه‌وه‌ی وه‌زاره‌تی  په‌روه‌رده‌  سێ ساڵ به‌ر ئێستا  ئه‌م  بڕیاره‌ی  ده‌ركرد،  له‌ ئێستا ‌دا سه‌رجه‌م دام و ده‌زگاكانی حكومه‌تی هه‌رێم  له‌م  ڕۆژه‌دا  جلی  نه‌ته‌وه‌یی ده‌پۆشن. هه‌روه‌ها  به‌ هه‌مان شێوه‌ كاتێك وه‌زاره‌تی  په‌روه‌رده‌ به‌ر له‌ پێنج ساڵ  ڕۆژی به‌رزكردنه‌وه‌ی ئاڵای  كوردستان   له‌ ناوه‌نده‌كانی خوێندن به‌رز راگرت دوای  ئه‌و بڕیاره‌ش  ئێستا  له‌سه‌ر جه‌م دام و ده‌زگاكانی حكومه‌ت  ئه‌م ڕۆژه‌  به‌رز ڕاده‌گیرێت.