عنكاوا كوم تطرق أبواب مؤسسات شعبنا التعليمية في بغداد ثانوية المسرة الأهلية للبنات


المحرر موضوع: عنكاوا كوم تطرق أبواب مؤسسات شعبنا التعليمية في بغداد ثانوية المسرة الأهلية للبنات  (زيارة 9019 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 30962
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم تطرق أبواب مؤسسات شعبنا التعليمية في بغداد
ثانوية المسرة الأهلية للبنات
[/color]
فادي كمال أيشوع / عنكاوا كوم / مكتب بغداد
في أطار خطة موقع عنكاوا كوم  بتسليط الاضواء على أهم مؤسساتنا ( التعليمية , الاجتماعية , الثقافية ) , طرقنا اليوم باب مؤسسة تربوية  مهمة و هي ثانوية المسرة الأهلية للبنات و التابعة لكنيسة السريان الأرثوذكس  , حيث تعتبر من الصرح التعليمة الجديدة و المتميزة في العاصمة العراقية بغداد , كما و تعتبر أول مدرسة ثانوية أهلية في العراق  حيث تعد من التجارب الرائدة ليس على مستوى أبناء شعبنا ( الكلداني الأشوري السرياني ) بل على مستوى أبناء العراق .
كان لنا لقاء أول مع السيد ( زكي جميل حاوا ) ( مدرس متقاعد / خريج كلية التربية / قسم الفيزياء عام 1959 / عمل في مجال التربية و التعليم لأكثر من 30 عاماً )  مدير ثانوية المسرة الأهلية للبنات حيث أعطانا نبذة عن المدرسة قائلاً : أن ثانوية المسرة الأهلية كانت فكرة لسيادة المطران مار سيريوس حاوا ( رئيس أساقفة بغداد و البصرة للسريان الأرثوذكس ) و بتضافر الجهود من أبناء الطائفة و المحسنين و بهمة سيادته استطعنا في البداية شراء الأرض و بعدها تمكنا  تشييد هذا الصرح الكبير و الذي يظم مدرسة المسرة الثانوية , و دار المسنين , و كنيسة , و عيادة و صيدلية ... بالنسبة للثانوية و التي كانت باكورة أعمال هذا الصرح افتتحت في العام الدراسي ( 2005 / 2006 ) أي العام الماضي حيث باشرنا الدوام فيها كأول سنة دراسية لها , حيث كانت تظم أربعة مراحل من الأول المتوسط إلى الرابع الأعدادي و حققنا نجاح كبير مما أعطانا دافع لمواصلة المشوار و السير فيه إلى  للنهاية ... 
و نحن نتكلم أستبقلنا المشرف التربوي القادم من الوزارة ( وزارة التربية العراقية ) السيد ( حسين شريف أمين ) اختصاص اللغة الانكليزية و الذي قدم إلى المدرسة في زيارة روتينية رسمية حيث يستطلع أحوال المدرسة و المستوى التعليمي  فيها , فاستأذننا السيد حاوا مدير المدرسة  حيث يتطلب عملة القيام بجولة مع السيد المشرف لكل أركان المدرسة فأكملنا اللقاء مع السيدة ( أحلام فضيل ) معاون المدير ( بكالوريوس تربية / جامعة الموصل  / قسم الجغرافية لها خبرة في مجال التعليم لأكثر من 16 عام ) ...



سيدتي كم عدد الطلاب هذه السنة ؟؟ و كم عدد المراحل المفتوحة ؟؟؟ و هل المدرسة ( أهلية أم خيرية ) و كيف هي الأجور ؟؟؟  
الحقيقة عدد الطالبات في المدرسة 70 طالبة ( المرحلة الأولى : 28 , المرحلة الثانية 11 طالبة , المرحلة الثالثة 4 طالبات , المراحلة الرابعة 16 طالبة , المرحلة الخامسة 11 طالبة ) ... و كما ترى هناك خمس مراحل دراسية ثلاثة متوسطة و اثنتان إعدادية , و السنة القادمة سنفتتح المرحلة السادسة و هي كما تعلم مرحلة أساسية و مهمة , و ستكون السنة القادمة مرحلة حاسمة للمدرسة سنقيم من خلالها أداء المدرسة من خلال نتائج المرحلة السادسة ...
 المدرسة بالحقيقة هي مدرسة أهلية ... و لكننا لا نرهق طالباتنا بأجور عالية  و كذلك لا نأخذ الأجور دفعة واحدة بل هي على دفعتين أولى في بداية العام و الثانية بعد نصف السنة  ... و بالنسبة للأجور هي للمرحلة المتوسطة ( 400000 دينار عراقي ) و المرحلة الاعدادية ( 500000 دينار عراقي ) للمرحلة الإعدادية و الأجور هي كما تراها معقولة و مناسبة ... و هي لا تكاد تغطي نفقات المدرسة و رواتب العاملين فيها حيث ندفع للأساتذة رواتب عالية نوعا ما فأجور المحاضرة الواحدة للمرحلة الإعدادية ( 6000 دينار عراقي ) و للمرحلة المتوسطة ( 5000 ) دينار  , و السنة القادمة سنرفع الأجور و خصوصا لمرحلة السادس العلمي وذلك  لتحسين أجور المدرسين و تطوير واقع المدرسة كذلك .

القبول في المدرسة هل هو على أساس دفع المبلغ فقط أم هناك الية للقبول ؟؟؟ و كيف تحدد المدرسة منهاجها التعليمي هل هو مستقل ام تابع لوزارة التربية ؟؟؟ و هل تدرسون الدين المسيحي و اللغة السريانية  في المدرسة ؟؟؟
الحقيقة حسب توجيهات سيادة الأسقف الجليل مار سيريوس حاوا المسئول الأعلى على الثانوية أكد على أهمية الحفاظ على مستوى عالي و متميز لطالبات المدرسة , و للحفاظ على هذا المستوى قررنا عدم قبول الطالبات خريجات المرحلة الابتدائية الحاصلات على معدلات أقل من 90 % بالنسبة لمرحلة الأول المتوسط أما المراحل الأخرى فلا يتم نقل الطالبات الأ الحاصلات على معدل أكثر من 80 %  , أما بالنسبة الى منهاجنا التعليمي فهو نفس منهاج وزارة التربية المعمول به في كل مدارس العراق مع إضافة مادتي الحاسوب و اللغة الفرنسية و نحن نخضع لكل تعليمات وزارة التربية فيما يخص المنهاج , بالنسبة للديانة المسيحية فهي مهمة و أساسية و نحن ندرس الديانة المسيحية للطلبة المسيحيين و اما لمسلمين فكذلك ندرس لهم الديانة الإسلامية , العام السابق كنا نهتم بتدريس مادة اللغة السريانية مع الدين المسيحي حيث كانت هناك راهبة تقوم بتدريس الديانة المسيحية إضافة إلى اللغة السريانية و لكن سفر هذه الراهبة إلى سوريا أى ذلك الى توقف دروس اللغة السريانية و لكن الدين المسيحي ما يزال يدرس في الثانوية ...

كم هي نسبة الطلبة المسيحيون في المدرسة ؟؟؟  و من خلال رؤيتكم التعليمة كيف تنظرون إلى مستقبل مثل هكذا تجارب تدعم من قبل مؤسسات شعبنا ( الكلداني الأشوري السرياني ) و هل لها تأثير على أبناء شعبنا ؟؟؟
الحقيقة نسبة المسيحيين بدأت تقل ففي العام الماضي كانت نسبة المسيحيين إلى المسلمين 50% إلى أي نصف الطالبات مسلمات و نصف مسيحيات إما هذه السنة فالنسبة لا تتجاوز إل 30 %  , أغلب الطالبات رحلوا أما إلى شمال العراق أو إلى سوريا , إما عن رؤيتي المستقبلية إنا انظر إلى مثل هذه التجارب كبداية موفقة لبناء قاعدة تربوية مسيحية في العراق تستطيع كسب جميع أبناء العراق مسلمين و مسيحيين من خلال أعطاء صورة عن المسيحية بأنها تبني العراق من خلال التعليم  , فقد عرف عن المسيحيين العراقيين في القرن الماضي بأنهم بناة التربية و التعليم العراقي و لكن هذه الصورة انحسرت شيئاً فشيء حتى تلاشت اليوم فهي محاولة لإعادة هذه الصورة المشرقة للمسيحيين العراقيين ..



شكرت السيدة أحلام على أجوبتها و انتقلت إلى الأستاذ ( متي ) مدرس مادة الرياضيات في المدرسة  وطلبت منة التحدث قليلاً عن تجربته في المدرسة : الحقيقة لي فكرة واحدة فقط أحب إيصالها عن تجربتي في هذه المدرسة , كما يعلم الجميع أني من المدرسين الأوائل في هذه المدرسة إضافة إلى أني كنت من المشجعين على إقامة مثل هكذا مدرسة , الحقيقة ان عدد الطلبة القليلين في الصف الواحد يعطي مردود ايجابي جدا للطالب فيستطيع المدرس التعايش مع الطالب كما يستطيع الطالب التعايش مع المادة من خلال قربة من المدرس , هذة النقطة مهمة فهي تغني الطالب عن المدرس الخصوصي أولا , و تميز العلاقة بين الطلاب و الأساتذة وتخرجها من مفهوم الخوف و تحولها  الى علاقة  الحب و الاحترام المتبادل لا بل تنشا علاقات اجتماعية جيدة حتى بين أهل الطالب و الأستاذ هذا مهم جدا لدفع  و تطوير قدرات الطالب من خلال معرفة الأستاذ بالطالب بشكل أفضل ...
اما الأستاذ ( جورج ) مدرس مادة الفيزياء في المدرسة : فيؤكد ما ذهب إلية الأستاذ متي و يضيف أنة يرى ان مثل هذه التجارب و يضيف ان توفر الخدمات في المدرسة ( الصحية و الترفيهية و المرافق الخدمية الأخرى من تبريد و غيرها ) عامل مهم في التأثير على نفسية الطالب و هي غير متوفرة بشكل جيد لا بل معدومة في المدارس الحكومية  و توفيرها هنا بالإضافة إلى النظافة المفرطة عامل أساس في تربية الطالب أولا و توفير سبل الراحة لهم ثانيا , مما سيعطي نتائج ايجابية في مردودهم العلمي إضافة إلى توفر المختبرات المتطورة و المستلزمات الحديثة في التعليم أيضا ستساعد الطالب  , و تدفع الأستاذ والى تقديم كل ما في جعبته للطالب .

جولة مع السيدة أحلام في المدرسة و مع الطلاب التقطتنا فيها العديد من الصور للمدرسة و لطالبتها أكدت لنا عمليا ما تمتاز به هذة المدرسة من امكانيات قد لا نجدها في مدارس بغداد الحكومية لا بل حتى النموذجية منها ... و هذا كذلك بشهادة السيد ( حسين شريف أمين ) المشرف التربوي الزائر للمدرسة و الذي التقناه في مكتب مدير المدرس السيد حاوا و الذي تحدث لنا قائلاً :
بالحقيقة ان زيارتي هي لمشاهدة و تفتيش مدرسي اللغة الانكليزية في المدرسة و الاطلاع على سير التدريس في الثانوية ... و ما لاحظته و سجلته في تقرير الذي سيرفع الى الوزارة هو الالتزام و النظام العالي في المدرسة و النظافة المميزة و كذلك الالتزام بالمنهج  و الوصول الى مراحل متقدمة منه و هذا دليل على الالتزام بالدوام .. بعكس الكثير من المدارس الأخرى ...
فيما أكد السيد حاوا ان الوضع الأمني اثر بشكل سلبي على الدوام في المدرسة و انقطاع الطرق و كذلك اثر على قلة عدد الطالبات في المدرسة , لكنة أكد ان المدرسة مستمرة لأيمان كادرها و إدارتها و سيادة المطران راعيها الرسمي بأن العملية التعليمة لابد لها ان تستمر رغم كل الظروف السيئة ...
شكرت السيد حاوا و السيدة أحلام على مساعدتهم لي في إتمام هذا التقرير ...
فيما شكروا بدورهم عنكاوا كوم على اهتمامها مؤسساتنا المختلفة و التي تحتاج حسب كل الدعم الإعلامي الممكن لتستطيع الاستمرار في خدمة أبناء شعبنا العراقي عامة و المسيحي خاصة ...  [/b] [/font] [/size]




























أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية