المحرر موضوع: مسلحون ليبيون يغتالون أستاذًا عراقيًا مسيحيًا في سرت  (زيارة 4681 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مسلحون ليبيون يغتالون أستاذًا عراقيًا مسيحيًا في سرت


مسلحون ليبيون

عنكاوا كوم / ايلاف / د أسامة مهدي 
في ثاني حادث من نوعه خلال ثلاثة أشهر، فقد قتل مسلحون ليبيون أستاذًا عراقيًا مسيحيًا يعمل في إحدى الجامعات الليبية، حيث أعلن اليوم عن العثور عليه مقتولاً داخل سيارته في مدينة سرت.

--------------------------------------------------------------------------------

لندن: قال مصدر أمني ليبي إن الاستاذ العراقي أديسون كرخا (54 عاماً)، عضو هيئة التدريس في كلية الطب البشري في جامعة سرت، وجد مقتولًا داخل سيارته، حيث تشير التحقيقات الأولية إلى أنه قد قتل حين كان في طريقه إلى مكان عمله لكن لم تعرف دواعي الجريمة وأسبابها لحد الآن، كما قالت وكالة الانباء الليبية الرسمية.

وأوضح مسؤولون أمنيون ليبيون أن الميليشيات الاسلامية المتشددة، ومن بينها أنصار الشريعة، كثفت وجودها في سرت التي كانت تعتبر معقل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي. وكان مسلحون ليبيون قتلوا مطلع الشهر الحالي سبعة مصريين مسيحيين يعملون في ليبيا.

وهذا هو الحادث الثاني الذي يتعرض له الاساتذة العراقيون العاملون في ليبيا خلال ثلاثة اشهر، حين اختطف الأستاذ العراقي حميد خلف حسن الساعدي من أمام منزله في مدينة درنة شرقي ليبيا في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي 2013، بينما كان متوجهًا إلى مكان عمله في المعهد العالي للمهن الشاملة في المدينة، على يد مسلحين اقتادوه إلى مكان مجهول ليظهر بعدها في تسجيل مصور كتبت عليه عبارة تقول إن "اختطافه جاء ردًا على إعدام ليبي يدعى عادل الزوي في العراق قبل أيام"، ثم بث شريط فيديو لجثة رجل مقتول قيل إنها للاستاذ العراقي اثر قتله من قبل خاطفيه.

وجاءت عملية قتل الاستاذ العراقي الساعدي بعد ساعات من وصول جثة سجين ليبي نفذ فيه حكم بالإعدام في العراق إلى مدينة بنغازي الليبية. وظهر جثمان الساعدي المختطف في مقطع فيديو، وقد وضع في حفرة بعد أن وجهت له رصاصات انهت حياته على الفور.

وكان الليبي عادل عمر الزوي قد أدين بالقتل في العراق، ونفذ فيه حكم بالإعدام في بغداد في السابع من تشرين الثاني الماضي، ووصلت جثته إلى بنغازي على متن طائرة تركية، وكان في استقبالها شقيق الزوي وقنصل ليبيا في العراق بشير بهلول.

وقد دان العراق ما وصفه بالعمل الارهابي لقتل الاستاذ العراقي، وطالب الحكومة الليبية بتوفير الحماية للرعايا العراقيين الذين يسهمون في بناء الدولة الليبية، ودعاها الى ملاحقة الجناة الذين يحاولون تعكير العلاقات الودية بين البلدين.

وطالبت وزارة الخارجية العراقية في بيان الحكومة الليبية بتوفير الحماية للرعايا العراقيين الذين يسهمون في بناء الدولة الليبية، ودعت السلطات الى "ملاحقة الجناة الذين يحاولون تعكير العلاقات الودية بين البلدين الشقيقين"، كما قالت.

ومن جانبها، دانت وزارة حقوق الانسان العراقية بشدة قتل المجموعة الليبية المسلحة للدكتور الساعدي داعية وزارة الخارجية الى متابعة الموضوع والتعرف على ملابسات قتل المدرّس العراقي. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة كامل امين إن "وزارة حقوق الانسان والحكومة العراقية تدينان وتستنكران بشدة مقتل الأستاذ الساعدي"، مضيفًا أن "الوضع في ليبيا هو وضع مقلق، وكان من المفترض على العراقيين خاصة الذين لديهم تجربة ما يحدث في العراق ولديهم معلومات كافية أن يأخذوا الحيطة والحذر".

ويوجد في العراق حالياً تسعة سجناء ليبيين متهمين بالارهاب، بينهم سجينان محكوم عليهما بالاعدام، وسط دعوات منظمات انسانية لسلطات البلدين بالعمل على تمكينها وأسر السجناء من زيارة ذويهم في السجون العراقية، اضافة الى الغاء حكم الاعدام في حق السجين عادل الشعلاني وتخفيف الحكم عليه الى أن يتم تبادل السجناء بين البلدين ليقضوا احكامهم في بلدانهم.

والضحية العراقي الدكتور حميد خلف حسن الساعدي كان يقيم في ليبيا منذ عام 1998 وهو خريج قسم الهندسة المدنية في جامعة صلاح الدين (السليمانية) عام 1980 وخريج جامعة كازخستان للعمارة عام 1986 ثم حصل على الدكتوراه من معهد بيلاروسيا البولتكنيك في اختصاص التصاميم الانشائية عام 1989.

وقد درس في جامعة بابل من عام 1991 وحتى عام 1998 ثم انتقل الى جامعة عمر المختار في ليبيا من عام 1998 وحتى عام 2004، والى المعهد العالي للمهن الشاملة درنة بليبيا من عام 2004 الى حين مقتله.
- See more at: http://www.elaph.com/Web/News/2014/3/887372.html?entry=Libya#sthash.lYx2al1W.dpuf
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل steven_siv

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5044
  • الجنس: ذكر
  • لايهمني الحقراء من الناس لاني اخدم الشرفاء منهم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عجيب امور غريب قضية
يعني ماعرف ليش بكل تغيير صار
المسيحيين ينقتلون بي
هسة جنتو تكولوا قذافي مو زين
القذافي وراح
هاي شنو
' LEONA
متى سيموت الجلاد لكي اعود لبلدي

غير متصل aziz1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
الفرق بين المغدوران العراقيان سواء الدكتور الساعدي (الذي قتل لأسباب طائفية ايضا لانه شيعي) و الفقيد كرخا (الذي يبدو انه قتل طائفي كما حصل لأقباط مصر العاملين هناك) ان العراقي في ليبيا لم يأتي ليقتل الليبيين في بلدهم بل جاء ليعلمهم ويثقفهم اما الليبي الذي يحكم عليه بالاعدام في العراق فهذا ارهابي جاء ليقتل العراقيين في بلدهم فأين العدل بالله عليكم بقتل اساتذة عراقيين في ليبيا انتقاما لاعدام شرذمة ارهابية داعشية قاتلة في ارض العراق؟؟؟!!

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
بطريارك الكلدان يطالب الحكومة بالتدخل لمعرفة اسباب مقتل العراقي عميد كلية لطب في جامعة سرت الليبية

Wed Mar 19 2014 18:06 | (صوت العراق)

المدى برس / كركوك

 دعا بطريارك الكلدان في العراق والعالم، مار لويس ساكو الأول، اليوم الاربعاء، الحكومة العراقية للتدخل لمعرفة أسباب اغتيال طبيب عراقي يعمل في ليبيا عميدا لاحدى كلياتها الطبية ، فيما اشار الى ان الطبيب مسيحي من اهالي كركوك اغتيل يوم أمس من قبل متشددين إسلاميين وسط مدينة سرت الليبية.

وقال البطريرك ساكو، في حديث الى (المدى برس)، "ببالغ الحزن تلقينا نبأ اغتيال عميد كلية الطب في جامعة سرت الليبية الدكتور أديسون كره بيت صرفيان وكفاءات عراقية أخرى"، لافتا إلى إنه "لا يمكن ان يكون الدين الإسلامي السمح ذريعة لهكذا أفعال شنيعة".

وأضاف ساكو ان"الطبيب مسيحي من أهالي كركوك مقيم في ليبيا منذ سبعة سنوات واغتيل من قبل متشددين إسلاميين وسط مدينة سرت الليبية"، مطالبا "الحكومة العراقية بالتدخل لمعرفة اسباب مقتل الطبيب العراقي".

وكانت الأجهزة الأمنية بمدينة سرت الليبية عثرت، امس الثلاثاء، على جثة عميد كلية الطب في جامعة سرت الليبية العراقي أديسون كره بيت صرفيان أغتيل بهجوم مسلح على سيارته الخاصة لدى خروجه من المنزل متجها الى عمله في مدينة سرت".

وكانت الأجهزة الأمنية في بنغازي عثرت، اول أمس، الاثنين، على جثتي إفريقيين مقطوعتي الأيدي قضو ريما بالرصاص في منطقة القوارشة .

يشارالى أن حالات قتل الأجانب في ليبيا ارتفعت معدلاتها خلال الأشهر الماضية حيث قتل سبعة مصريين مسيحيين في مدينة بنغازي، فيما قتل طبيب هندي بمدينة درنة إلى جانب أستاذ أميركي بمدينة بنغازي .

ويعد هذا الاختيال الثاني لاستاذ جانعي عراقي في ليبيا فقد خطف الدكتور حميد خلف حسن الساعدي الاستاذ في المعهد العالي للمهن الشاملة في مدينة درنة قبل العثور على جثته لاحقا اثر اعلان وزير العدل حسن الشمري عن اعدام احد المسلحين الليبيين تحت طائلة المادة اربعة ارهاب، وظهر الساعدي المختطف، في مقطع فيديو وقد وُضع في حفرة حيث وجهت له رصاصات انهت حياته على الفور. وكان الليبي عادل عمر الزوي قد أدين بالقتل في العراق ونفذ فيه حكم بالإعدام في بغداد في السابع من تشرين الثاني رغم التماسات عديدة قدمها ناشطون لعودته. ووصلت الجثة إلى بنغازي على متن طائرة تركية وكان في استقبالها شقيق الزوي وقنصل ليبيا في العراق بشير بهلول. وقال بهلول تم تنفيذ حكم الإعدام في السجين المرحوم عادل عمر علي محمد الزوي بتاريخ 7 11 من قبل السلطات العراقية.

ويعتقد أن ما يزيد على 30 ليبيا معتقلين سياسيا في دول أجنبية منهم تسعة في العراق. وقال القنصل الليبي وقتها لا زال تسعة من السجناء وهناك مذكرة تفاهم بين السلطات الليبية والعراقية ولا زالت الأمور جاريه بخصوص استرجاعهم.


http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=140935#axzz2wUHD54VL
 








غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
العثور على جثة أستاذ جامعي عراقي في ليبيا

ذكرت وكالة الأنباء الليبية الحكومية أنه تم العثور على جثة أستاذ جامعي عراقي مسيحي داخل سيارته بمدينة سرت وسط البلاد. وأضافت الوكالة أن دوافع القتل ما زالت غير معروفة.

وقالت وكالة "لانا" إن قوات الأمن عثرت على جثمان الأستاذ في كلية الطب أديسون كارخا (54 عاما)، أمس الأول الثلاثاء، وأنه قتل بينما كان في طريقه إلى العمل.

وأشار مسؤولون عسكريون ليبيون إلى إن مسلحين، ينتمي بعضهم إلى "جماعة أنصار الشريعة"، كثفوا وجودهم في سرت خلال الأشهر الأخيرة. وكانت سرت معقلا سابقا للزعيم الراحل معمر القذافي.

واستهدف "متشددون" ليبيون مسيحيين في الماضي، حيث قتل 7 مسيحيين مصريين الشهر الماضي في مدينة بنغازي شرقي البلاد، وهي المدينة التي تتركز فيها "جماعة أنصار الشريعة" وجماعات أخرى

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
(( قُلتُ لكُم هذا الكلامَ لِئَلاَّ يَضعُفَ إيمانُكُم.  2. سيَطرُدونَكُم مِنَ المَجامِـعِ، بل تَجيءُ ساعةٌ يَظُنُّ فيها مَنْ يَقتُلُكم أنَّهُ يُؤدّي فَريضةً للهِ.  3. وهُم يَعمَلونَ ذلِكَ لأنَّهُم لا يَعرِفونَ أبـي ولا يَعرِفوني.  4. أقولُ لكُم هذا، حتى إذا جاءَتِ السّاعةُ تَتذَكَّرونَ أنِّي قُلتُهُ لكُم. ما قُلتُ لكُم مِنَ البَدَاءَةِ لأنِّي كُنتُ مَعكُم. ))  يوحنا 16.

الراحه الابديه اعطه يارب ونورك الدائم ليشرق عليه ونطلب لذويه الصبر والسلوان ..

                                                                                           ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل amer rasho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 159
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور أديسون كره بيت صرفيان من مواليد  1954كركوك/ مسيحي وهوعميد كلية الطب - جامعة سرت/ ليبيا  وحاصل على شهادة دكتوراه/ فرنسا وقد أغتيل بوابل من الرصاص يوم الثلاثاء  18/3 صباحا أثناء تنقله من مسكنه الى مكان عمله بسيارته الخاصه  وهو متزوج ومقيم في ليبيا للتدريس منذ سبعة سنوات ( المعلومات مستقاة من موقع البطريركية الكلدانية )

لك ايها الفقيد المغدور نطلب الرحمة و ان يجعلك رب العرش عن يمينه و لكن كان لدي سؤال فقد معناه الان لكنه يظل سؤال.. ايها الدكتور انتا ترى هاذ البلد الفاشل الذي تصول فيه قطعان الظلام و التخلف و الجهل...بلد  شعبه لا زال في عهد البداوة...بلد تحرقه الحروب و الاغتيالات و الميليشيات و انتا من انتا فكيف هانت عليك نفسك و عائلتك لتبقى هناك وسط هؤلاء الرعاع طيلة هذه الفترة حتى لاقيت حتفك!!  و انتا خريج بلد كفرنسا ساعد هؤلاء الوحوش يوما ليخرجوا من اوكارهم و يبثو سمومهم و حقدهم على البشر و كنت تداوي اجساد اناس و لم تدري ان عقولهم اكلها الصدأ و عاث فيها الحقد..لله درك قد ظلمت نفسك و ظلمتنا بخسارتك

 لا اطلب من احد ان يعظني و يقولي انتا قاس او غير عادل لكني اتمنى من حكومتنا ان ترد على رسالة الاوباش هؤلاء برد واحد لا غير ..ان تبعث لهم المحكومين بالاعدام الليبيين في العراق جثث عفنة نتنة فهذا ما يستحقوه

غير متصل yrassam

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن إغـتيــال هـكـذا عـــــالم مســالم لايـحمل إلا قـــــلمه ألذي نور به عـقـول شـــبابهم هـو عـمل خسـيس وجـبــان لايقـره أي ديـن قـويـم وسـوي.. حـتى ألوحـوش الكاســرة لاتهـجم على ألإنســان إلا إذا بادرهـو بالهـجوم عـليـها
خسـارة كبيـرة للعـراق وألعــــالم وفـاجعـة مـؤلمة لأهـله وأصـدقاءه ومحـبيـه وشــهيـد اخـر يضاف إلى قـافـــلة ألشـــهـداء من الـعـلمـــاء ألعـراقـييـن ألذيــن إغتيـــلوا بأيـادي مأجــورة وجبــــانة ....
تـغـمد ألله ألفـقـيـــد بـواســــع رحـمتـه وأســكنه فســـيح جـناتــه مع ملائـكته وقـديـسـيه ولأهـله ألصبـر والســـلوان
على فاجـعـتـــهم ألأليــــــــــــمة ...


غير متصل magnar

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 I support amer rasho
ني اؤيد رد عامر رشو
يجب علينا ادراك وتفهم باننا محاطين من قبل شعوب شرسة بربرية عدوانية محبة للانتقام والاعتداء على الضعفاء وعليه عدم اتخاذ اية مجازفات هادمة بقصدالانسانية لان النتيجة مؤلمة جدا ولا تفيد بالغرض .  المسيحيون في الشرق والغرب ضعفاء بالفطرة لذلك الابادة ستكون النتيجة المحتمة امام الهجمات الشرسة و البربرية من قبل شعوب مصابة بعقد صعبة منذ الاف السنين.