المحرر موضوع: بطريرك الكلدان يطالب الحكومة بالتدخل لمعرفة اسباب مقتل العراقي عميد كلية لطب في جامعة سرت الليبية  (زيارة 464 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
بطريارك الكلدان يطالب الحكومة بالتدخل لمعرفة اسباب مقتل العراقي عميد كلية لطب في جامعة سرت الليبية

Wed Mar 19 2014 18:06 | (صوت العراق)

المدى برس / كركوك

 دعا بطريارك الكلدان في العراق والعالم، مار لويس ساكو الأول، اليوم الاربعاء، الحكومة العراقية للتدخل لمعرفة أسباب اغتيال طبيب عراقي يعمل في ليبيا عميدا لاحدى كلياتها الطبية ، فيما اشار الى ان الطبيب مسيحي من اهالي كركوك اغتيل يوم أمس من قبل متشددين إسلاميين وسط مدينة سرت الليبية.

وقال البطريرك ساكو، في حديث الى (المدى برس)، "ببالغ الحزن تلقينا نبأ اغتيال عميد كلية الطب في جامعة سرت الليبية الدكتور أديسون كره بيت صرفيان وكفاءات عراقية أخرى"، لافتا إلى إنه "لا يمكن ان يكون الدين الإسلامي السمح ذريعة لهكذا أفعال شنيعة".

وأضاف ساكو ان"الطبيب مسيحي من أهالي كركوك مقيم في ليبيا منذ سبعة سنوات واغتيل من قبل متشددين إسلاميين وسط مدينة سرت الليبية"، مطالبا "الحكومة العراقية بالتدخل لمعرفة اسباب مقتل الطبيب العراقي".

وكانت الأجهزة الأمنية بمدينة سرت الليبية عثرت، امس الثلاثاء، على جثة عميد كلية الطب في جامعة سرت الليبية العراقي أديسون كره بيت صرفيان أغتيل بهجوم مسلح على سيارته الخاصة لدى خروجه من المنزل متجها الى عمله في مدينة سرت".

وكانت الأجهزة الأمنية في بنغازي عثرت، اول أمس، الاثنين، على جثتي إفريقيين مقطوعتي الأيدي قضو ريما بالرصاص في منطقة القوارشة .

يشارالى أن حالات قتل الأجانب في ليبيا ارتفعت معدلاتها خلال الأشهر الماضية حيث قتل سبعة مصريين مسيحيين في مدينة بنغازي، فيما قتل طبيب هندي بمدينة درنة إلى جانب أستاذ أميركي بمدينة بنغازي .

ويعد هذا الاختيال الثاني لاستاذ جانعي عراقي في ليبيا فقد خطف الدكتور حميد خلف حسن الساعدي الاستاذ في المعهد العالي للمهن الشاملة في مدينة درنة قبل العثور على جثته لاحقا اثر اعلان وزير العدل حسن الشمري عن اعدام احد المسلحين الليبيين تحت طائلة المادة اربعة ارهاب، وظهر الساعدي المختطف، في مقطع فيديو وقد وُضع في حفرة حيث وجهت له رصاصات انهت حياته على الفور. وكان الليبي عادل عمر الزوي قد أدين بالقتل في العراق ونفذ فيه حكم بالإعدام في بغداد في السابع من تشرين الثاني رغم التماسات عديدة قدمها ناشطون لعودته. ووصلت الجثة إلى بنغازي على متن طائرة تركية وكان في استقبالها شقيق الزوي وقنصل ليبيا في العراق بشير بهلول. وقال بهلول تم تنفيذ حكم الإعدام في السجين المرحوم عادل عمر علي محمد الزوي بتاريخ 7 11 من قبل السلطات العراقية.

ويعتقد أن ما يزيد على 30 ليبيا معتقلين سياسيا في دول أجنبية منهم تسعة في العراق. وقال القنصل الليبي وقتها لا زال تسعة من السجناء وهناك مذكرة تفاهم بين السلطات الليبية والعراقية ولا زالت الأمور جاريه بخصوص استرجاعهم.


http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=140935#axzz2wUHD54VL