الـدكـتـور صباح قـيا .. ألقـوشي لا يُجـيـد اللغة الكـلـدانية فأثارت مشاعـره


المحرر موضوع: الـدكـتـور صباح قـيا .. ألقـوشي لا يُجـيـد اللغة الكـلـدانية فأثارت مشاعـره  (زيارة 6823 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الـدكـتـور صباح قـيا .. ألقـوشي لا يُجـيـد اللغة الكـلـدانية فأثارت مشاعـره
[/color]

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
هـل نعـتـز بلغـتـنا ... هـل نعَـلـِّم أولادنا لغـتـنا قـبل دخـولهم المدرسة أم بعـدها ... هـل نحـتاج لغـتـنا في دول الشـتات ... هل تـؤثـر إجادتـنا لغـتـنا عـلى مستـوى إجادتـنا لغة أخـرى في داخـل الوطـن أو خارجه ... هـل من المعـيب أن نـتعـلم ونـتـكـلم بلغـتـنا خارج الـدار ... لو أن الأب والأم يتكـلمان بلغـتين متباينـتين فهل نعَـلم الأولاد لغة الأب أم لغة الأم أم كـليهما ... أسئلة كـثيرة تـدور في مخـيلتـنا بهـذا الحـقـل .

إنَّ الـذين يتجـنـبـون التـكـلم بلغـتهم القـومية متـنـوِّعـون ويتمسكـون بحجج عـديـدة ، فهـناك مَن يشعـر بأنْ لا حاجة له إلى تعَـلـُّم والتـكـلم بلغة آبائه القـروية لأنه يسكـن في المدينة والغالبـية فـيها يتـكـلمون بلغة الـوطن ... وهـناك مَن يجـيـدها ولا يتكـلم بها ، بعـكس الـذين يتمنون إجادتها ولكـن لم تـتـوفـر لهم فـرصة تعَـلمِها ... البعـض يُـخـفـون هـويتهم أمام الآخـرين لأسبابهم الخاصة ـ الخـوف مثلاً ـ فـيتكـلمون بلغة غالبـية الشعـب ... البعـض الآخـر يعـتبر لغـته القـومية رمزاً للطبقات القـروية الفلاحـية المتخـلفة فـيتجـنبها في مجـتمع المدينة المتـطـور ... الكـثيرون منهم يتـشبَّـثـون بعـذر فاهي ويقـولون عـن اللغة الثانية بأنها لغة الشعـب ويتـكـلمون بها ! ثم هـناك مَن يرى أن اللغة الثانية  هي حاجة الطفل إلى لغة المدرسة ... وآخـرون لا يرغـبون التـكـلم بلغة آجـدادهم لأسباب فـطـيرة أخـرى . تساؤلات عـديـدة تراودنا ولكل منا تجـربته في هـذا الشأن ، وسنعـرض بعـضاً مما وصل منها إلى مسامعـنا .

الكهـنة والراهـبات :
كان طلاب معهـد الكهـنة ( السيمنير ) في الموصل يـدرسون اللغة الكـلـدانية الفـصحى بالإضافة إلى اللغة العـربـية ولغة أخـرى ، ولكـنهم يتكـلمون فـيما بـينهم باللغة العـربـية ـ اللهجة المصلاوية وحـتى بعـد رسامتهم وإنـتـقالهم إلى بغـداد إلى حـد الـيوم وهـكـذا الراهـبات أيـضاً وأغـلبهم من قـرانا الكـلـدانية مثـلنا ، ولستُ أدري ما هـو منـطـقهم ومنـطـلقهم في ذلك وقـد تربَّـوا في عـوائل متواضعة وليست برجـوازية ، تـرى هـل هـو تعالي ، تباهي ، تـرف ، هـل لغـتـنا قاصرة أم هـناك ضرورة نجهلها .

تجـربتي :
شاءت الحـياة أن أرى الـنـور في قـلعة كـركـوك من عائلة محافِـظة تـتـكـلم اللغة الكـلـدانية فـلم أخـرج إلى الشارع مع الأطفال ولم أذهـب إلى الروضة ، كما أنَّ أصدقاءنا كانـوا من الكـلـدان والآثـوريّـين ، فـلم أتعـلم اللغة العـربـية ولا التركـمانية ولا الكـردية ، فـذهـبتُ إلى المدرسة وأنا لا أعـرف معنى : تعال ، روح ، إمشِ ...... وبعـد فـترة قـصيرة تعـلمتُ اللغة العـربـية ، وكـذلك التركـمانية بطلاقة الأطفال ولكـني نسيتها تماماً بعـد مغادرتي كـركـوك إلى ألقـوش وأنا إبن التاسعة من العـمر . وهـنا أسأل ، لمّا دخـلتُ المدرسة وأنا لا أعـرف اللغة العـربـية هـل أثـرتْ عـلى مستـواها عـنـدي قـراءة وكـتابة وتـكـلماً كما ترونها عـنـدي الـيوم ؟

تجـربة أولادي
:
أولادي وُلـدوا في المدينة ، وعـلى خـطى والـدهم لم يتعـرفـوا عـلى الشارع في طفـولتهم ولم يشاهـدوا التلفـزيون ـ لأسباب معـينة ـ وحـين دخـل إبني البكـر الروضة كان لا يعـرف معـنى : إجـلس ، إلعـب ، كـرسي ، لا تبكي ، إصعـد ، إنـزل .... فـفي الحـقـيقة عانى بعـض الشيء في الشهر الأول وبعـد ذلك واصَل اللعـب والتكلم مع أطفال الروضة حـتى صار يشتـرك في الفعاليات والأناشـيد وكانت نـتيجة إمتحانه في الصف السادس الإبتـدائي هي السابع عـلى مستـوى العـراق ، إذن عـدم تـكـلـُّمه باللغة العـربـية في الـبـيت لم يؤثـر عـلى سرعة ومستـوى تعـلمها عـنـده لاحـقاً ولا عـلى مستـواه العـلمي الـدراسي .

عائلة من أقاربي :
أولادها السبعة مولودون في المدينة يُـجـيـدون لغـتـنا الكـلـدانية بطلاقة كأنهم أولاد فلاح القـرية ، تعَـلموها من كـثرة زياراتهم لبـيت جـدهم من أمهم وبـيوت خوالهم وخالاتهم في بغـداد ، ولكـنهم يتـكـلمون داخـل البـيت باللغة العـربـية اللهجة المصلاوية ! ولم أسألهم يوماً عـن سبب ذلك .  
عـوائل كـثيرة نزحـت من قـرى الشمال إلى المدينة تجَـنبـوا التـكلم بلغـتهم الكـلـدانية إما خـوفاً أو خجلاً أمام أهل المدينة وخاصة في الموصل فـتكـلموا باللهجة المصلاوية ، أما في بغـداد فالبعـض إعـتـبر المسألة كـشخة وتعالي عـلى أبناء جـلـدتهم فـتـكـلموا باللهجة البغـدادية .

أما في أستراليا فـرأينا العجـب


عائلتان كـلـدانيتان الوالـدان يتـكـلمان باللغة الكـلـدانية فـيما بـينهما ولكـنهما يستخـدمان مع أولادهما اللغة العـربـية ( إذن الغاية ليست المدرسة ! ) فـدعاني فـضولي وسألتُ إحـداهما عـن السبب فأجابتـني جـواباً فـطيراً وقالت : لكي يحـصلوا عـلى عـمل عـنـد العـرب في أستراليا !.

عائلة ثانية
يجـيـد جـميع أعـضائها التـكـلم بلغـتـنا الكـلـدانية ولكـنهم يتـكـلمون في بـيتهم باللغة العـربـية ، ومن المستغـرب أنّ إحـدى بناتها تـزوَّجـتْ من رجـل يعـرف العـربـية والإنـﮔـلـيزية ولكـن له لغته القـومية الخاصة به وأخـبرها بأنه سيعَـلـِّمها لأطفالهما ! وهـنا إستـثارتْ وقالت : أنا أيضاً سأعـلـِّمهم اللغة الكـلـدانية .... وسؤالـنا لها : إنْ كـنتِ تـعـتـزين بلغـتـكِ الكـلـدانية فـلماذا لا تـتـكـلمين بها ؟ .

عائلة ثالثة
الأم تـتـكـلم باللغة الكـلـدانية تـزوَّجـتْ من سرياني يتـكـلم باللغة العـربـية والمعـروف أن الأولاد يتعـلمون أولاً لغة أمهم ، ولكـن الزوج طرزان أصدر لها أمراً منـذ الـبـداية يقـضي بأنْ لا تـتـكـلم مع الأطفال بلغـتها وإنما بلغـته العـربـية ، ولما سألتـُه عـن السبب ؟ قال لي : إن ذلك سيؤثر عـلى لغـتهم المدرسية  فـليس بإمكانهم تعَـلم لغات كـثيرة ... وهـو لا يـدري بأن هـناك الكـثيرين في العـراق يعـرفـون خـمس لغات محـلية ناهـيك عـن شخـصيات عالمية يجـيـدون تسع أو عـشر لغات وأكـثر ... وفي رأيي أن السبب يعـود إلى الأنانية وضعـف في الشخـصية بل هي ثـقافة الـذكـورية في مجـتـمعـنا ، فـذلك الرجـل الطرزان يـبخـل عـلى زوجـته أن تـكـلم أولادهـما بلغة لا يعـرفها هـو ، ولا يحاول أن يتعـلمها هو أيضاً .

عائلة رابعة
الأم مصلاوية والأب كـلـداني من بـلـدات الشمال ، مرَّ ولـداهما الشابَّـين ــ لا يعـرفـون الكـلـدانية ــ  بتجـربة مزعجة بعـض الشيء حـين لم يتعاون معهما الشباب الكـلـدان وقالـوا لهـما : إذهـبا وتعـلما اللغة الكـلـدانية ! فـقالت لي : (( جـماعـتك ما خـوش ناس )) وحـين إستـفـسرتُ منها عـن أصل القـصة قـلتُ لها : لا شـك إن شـبابنا مخـطئون ، ولكـن إسمحي لي بسؤال : لماذا حـرمتِ أولادكِ من تعَـلـُّم لغة أبـيهما ؟؟ فـسكـتـتْ ! .

عائلة خامسة
الوالـدان كـلـدانيان ، الأم كـشخـﭼـية تحـب الظهـور وتعـتـقـد أن التـكـلم باللغة الإنـﮔـليزية هـو كـشخة ، فـصارت تـكـلـِّم أولادها بلغة إنـﮔـليزية مكـسَّـرة ، أما الأولاد فـتعـلموا بعـض الكـلمات الكـلـدانية من حـديث الوالـدين ، وحـين ينـطـقـونها يـبـدون كأنهم مغاربة يتكـلمون باللغة الكـردية !  سألتها يوماً عـن السبب فـقالت : لا نـدري ....  

عائـلة سادسة ألقـوشية كل أعـضائها يتـكـلمون باللغة الكـلـدانية
طيب ، الأب من مواليـد بغـداد متأثـر بلهجات الجـيران والأم مولودة ومتربـية في ألقـوش وليس غـريباً أن الأولاد ينـطـقـون لغة الأجـداد أفـضل من أبـيهم وذلك بفـضل أمهم ، ويتـكـلمون الإنـﮔـليزية بطلاقة ولا يعـرفـون لغة أخـرى ، سافـروا جـميعهم إلى ألمانيا حـيث العـم وعائلته هـناك يجـيـدون اللغة الكـلـدانية والألمانية ولا يعـرفـون لغة أخـرى ... فـلم تواجهـهما أية مشكـلة في الـتـفاهم لأن لغة الأجـداد تجـمعـهم .

عائلة سابعة
الأب عـقـراوي والأم من زاخـو يُجـيـدان اللغة الكـلـدانية والعـربـية والإنـﮔـليزية حـسب المقـدرة ، يتكـلمان بـينهما باللغة العـربـية أما مع الأولاد فـباللغة الكـلـدانية كل حـسب لهجـته ، والجـميل في الأمر أن الأولاد يكـلمون والـدهم بلهجـته العـقـراوية ومع الأم بلهجة زاخـو ، إنهم أذكـياء .

عائلة ثامنة
الأب قـرَوي وكـذلك الأم لكـنهما يكـلمان أولادهم بالعـربـية المكـسَّرة وبمرور الزمن تعـلم الأولاد اللغة الكـلـدانية ، وبعـد أنْ تـزوّج الأولاد كـرَّروا التـكـلم مع الكـنات باللغة العـربـية .. ولكـن مع الأحـفاد إنعـكـستْ الآية فـيكـلمونهم باللغة الكـلـدانية ، وفي إعـتـقادي إنَّ الوالـدين يكـلمان الأولاد بلغة مخالفة للغـتهما إنما السبب هـو كي لا يعـرف الأولاد ماذا يقـول الوالـدين بـينهما .

وخـتاماً مع الأخ الدكـتـور صباح فأنا أستغـرب من أنه لم يتعـلم لغة والـديه طيلة سنين ، خاصة وأنه لم يُـشِـر إلى أنهما كانا يتـكـلمان معه باللغة العـربـية !! نعـم إن عـدم تمكـن الشخـص من لغة الآباء لا يمنعه من الإعـتـزاز بمسقـط رأسه أو بأجـداده أو بإنـتمائه القـومي أو بأهـله ولكـن إجادة لغة الأجـداد هي خـير وسيلة للـتعـبـير عـن الهـوية القـومية ، ونحـن نرى اليوم بعـضاً من الكـلـدان لا يُجـيـدون لغة آبائهم وأجـدادهم ، ومهما كان السبب إلاّ أنهم يتأسفـون عـلى ذلك .

وأخـيراً مثـلما أشار الأخ صباح أنَّ الشعـور بالإنـتماء يأتي بالأولـوية ، وقـد أشـرتُ إلى هـذه الـنـقـطة سابقاً في أكـثر من مقال خاصة بعـد الهجـرة وتـداخـل العـوامل المؤثرة عـلى القـومية .





غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܠܥܫܵܢܢ ܐܥܠܗ ܐܣܘܪܥܥܵܐ ܐܗܐ ܡܠܬܐ( ܠܥܫܢܵܐ ܟܠܕܥܵܐ) ܐܥܠܗ ܚܹܠܛܐ ........ܥܡ ܩܘܒܠܛܥܒܘܬܥ

اكد زادق ججو

غير متصل ATHEER SHAMAON

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 96
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشماس مايكل سيبي المحترم
بعد التحية والسلام
تتميز اللغة الكلدانية بانها لغة الاصالة التاريخية للامة الكلدانية العريقة , ويتميز المتحدث باللغة الكلدانية بالتواضع واحترام الغير , فهي لغة الايمان والصلاة .
حقيقة لقد استمتعت بقرائة موضوعكم هذا , وهو ذو فائدة لمن يقرائه.
شكرا على موضوعكم الممتع


غير متصل kuchen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميوقرا  akad zadiq 

أيت قاي كئمرت عليد ملثا دليشانا كلذايا ايله حلطا (غلط)؟!؟! ميله سابب

س.أ



ܒܪܫܝܬ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܡܠܬܐ ܘܗܘ ܡܠܬܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܠܘܬ ܐܠܗܐ ܘܐܠܗܐ ܐܝܬܘܗܝ ܗܘܐ ܗܘ ܡܠܬܐ

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سـؤالي للأخ  akad zadiq

هـل خـلق الله شعـباً ومن ثم تـكـوَّنـت له لغـته .... أم خـلق اللغة أولاً ومن ثم خـلق من أجـلها شـعـباً ؟؟



غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
     السيد مايكل    هذا مالم تجده في العوائل   الاثوريه  اطلاقا   الا ماندر جدا   جدا  اعرف   امراءه تزوجت  من مصلاوي    وتعرف كيف المصالوه  علمت ابنها الاول سرياني    كذلك الثاني ايضا  والان مسافرين  بالتاكيد  يجب ان ناءخذ تحيه لهكذا نموذج واي تبرير لعدم تعلم اللغه غير مبرر  تحياتي  بغداد


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنا لا أتـدخـل في الشأن الآثـوري ولكـن لخاطرك أقـول : حـين وصلـنا إلى دير الأم تيريـزا ( أثـينا ) في عام 1992 كان فـيها ثلاث عـوائل آثـورية لا يكـلمونـنا إلاّ بالعـربـية ، وجـمالة مـكـسَّـرة .....


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


  ألمحترم مايكل

 ألاخوة  المتحاورون

 تحية للجميع

 أعتقد لو طرحنا  السؤال  بصيغة  أخرى  سوف  نحصل  على جواب  مقنع 

 سؤال

 هل عدم  تعلم  اللغة  ألام  له  تأثير  سلبي  على  الهوية  والجذور  والدين  ؟

 الجواب  .  كلا

 والسبب  بسيط  حيث  حولنا  الموارنة  اللبنانيين  وألاقباط  المصريين   ,  لا  يتكلمون  لغتهم  ألام  لكنهم  متشبتين  بأرضهم  وهويتهم  ودينهم 

 وألاكثر  من  هذا  هم  منظمين  ومتضامنين  عن طريق روابط  ومؤسسات  وجمعيات  وكنائس  ولا  يضاهيهم  أحد   ومتفوقين  علينا    ؟

 ما يحصل ألان  هو  أستخدام  شماعة  اللغة  من أجل مزايدات ومكاسب سياسية  ؟

 علما  نحن  عائلة  نتكلم  لغتنا  الكلدانية أبا عن جد  صغارا وكبارا  .

 تحية للجميع


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي فـريـد وردة

أنا قـلتُ في المقال العـبارة التالية (( الشعـور بالإنـتماء يأتي بالأولـوية  ))

أما بشأن الموارنة والأقـباط ، هـل عـنـدك عـلم أن هـناك أصوات من داخـلهم تـنـتـقـدهم وتـطالب بتـعـلـُّـم لغـتـهم القـومية الأصلية ؟ بل وفـتـحـوا معـهـداً في بـيروت لهـذا الغـرض ... أما الأقـباط فإنهم يعـملون ذات الشيء فـلغـتـهم محـفـوظة في كـنائسهم ( مثـلـنا ) ويُـعـلمونها لأجـيالهم ولكـن بـبـطأ



غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 المحترم  مايكل

 أقتباس

 [ هـناك أصوات من داخـلهم تـنـتـقـدهم وتـطالب بتـعـلـُّـم لغـتـهم القـومية الأصلية ] أنتهى

 ليس  هنالك  عاقل  يرفض  هذا  التوجه  ,  لكن

 ما يحصل ألان  هو  أستخدام  شماعة  اللغة  من أجل مزايدات ومكاسب سياسية  ؟

 تحية طيبة


غير متصل عوديشو سادا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 490
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܫܸܪܫܐ ܘܠܸܥܙܐ ܘܫܸܡܐ ܕܠܸܫܵܢܐ ܒܫܵܪܝܼܪܘܼܬܼܐ ܝܼܠܹܗ ܐܫܘܼܪܵܝܐ ܕܒܸܩܪܵܝܐ ܝ̄ܘܲܚ ܐܸܕܝܘ̇ܡ ܝܵܘܡܐ ܒܠܸܫܵܢܐ ܕܵܪܵܝܐ ܚܲܕ̄ܬܐ ܠܫܵܢܐ ܕܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܼܪܵܝܬܵܐ ܫܵܪܝܼܪܬܵܗ̇ ܕܦܝܼܫܐ ܝ̄ܠܹܗ ܡܘܼܩܪܝܼܐ ܒܕܵܐܗܐ ܡܫܲܡܗܘܼܬܼܐ ܡܢ ܕܸܪܹ̈ܐ ܘܙܲܒܼܢ̈ܐ ܩܲܕܝܼܡܹ̈ܐ ܒܕܲܥܒܲܪ ܘܩܵܐܹܡ ܘܕܲܥܬܝܕ، ܘܠܹܐ ܝ̄ܘܲܚ̈ ܫܡܝܼܥ̈ܐ ܒܠܸܥܙܐ ܕܟܲܠܕܝܼ ܡܸܬܼܢܵܓܡܵܢ̈ܐ ܡܛܠ ܗܲܠ ܩܵܐܹܡ ܒܢܲܝ̈ ܥܲܡܡܐ ܕܬܲܘܕܝܬܐ ܕܟܲܠܕܝܼ ܠܹܐ ܡܲܦܠܸܚܝܼ ܠܸܫܵܢܐ ܐܵܫܘܼܪܵܝܐ ܨܸܦܝܐ ܘܫܲܪܝܼܪܐ ܒܲܬܪܹ̈ܝܢ ܠܸܥܙܹ̈ܐ ܣܘܵܕܵܝܐ ܘܣܲܦܪܵܝܐ، ܡܛܠ ܠܲܝܬܠܗ̄ܘ̇ܢ ܬܘܼܪܵܨ ܡܲܡܠܐ ܒܨܘܼܪܬܐ ܫܵܪܝܼܪܬܵܗ̇ ܘܥܸܠܡܲܝܬܵܗ̇، ܘܟܹܐ ܡܲܦܠܸܚܝܼ ܠܣܲܓܝܼܐ̈ܐ ܡܼܢ ܚܲܫܚܵܬܼܐ ܢܘܼܟܼܪ̈ܵܝܹܐ ܓܵܘ ܠܫܵܢܲܝܗܝ̈ ܘܲܟܬܝܼܒܼܵܬܲܝܗܝ̈ ܟܲܠܕܝܼ ܝܵܘܡܵܐܝܼܬܼ ܩܐ ܛܘܼܦ̮ܣܐ ܡܐܲܝܟܼ ܥܲܪ̈ܒܼܵܝܹܐ ܘܩܘܼܪ̈ܕܵܝܹܐ ܕܪܸܚܩܐ ܝ̄ܠܲܝܗܝ̈ ܡܢ ܒܢܘܼܢ̈ܐ ܘܒܢܵܬܹ̈ܐ ܕܐܘܼܡܬܲܢ ܐܵܫܘܼܪܵܝܬܵܗ̇ ܕܟܹܐ ܡܲܠܸܠܵܗ̇ ܘܡܲܚܟܵܐ ܒܸܠܫܵܢܐ ܐܵܫܘܼܪܵܝܐ ܨܸܦܝܐ ܘܫܵܪܝܼܪܐ ؛؛

الأساس واللهجة والأسم للغة أمتنا وقوميتنا الآشورية الأصيلة ( هو اللغة الأشورية ) الذي ندعي بها اليوم بلغة العصر الجديدة لغة أمتنا الآشورية الصحيحة. والذي عُرف بقراءتهِ بهذا الأسم من قرون وأزمنة قديمة في الماضي والحاضر والمستقبل, ولم نسمع أنه سُمي باللغة الكلدية, لسبب وهو لحد يومنا أبناء الكلدية لايستعملون ولايتقنون اللغة الآشورية المُعاصرة والصحيحة بشَقَي لهجتها العامية والأدبية. لأن ليس لدى قرائهم وكُتابهم قواعد النحو واللغة بصورة صحيحة وعلمية, كما لاحظنا بجميع المناسبات والأماسي الشعرية ومختلف المجالات بأستعمالهم لمفردات مناطقية عربية وكردية وغيرها حتى في تعاملهم اليومي بلغتهم الكلدية مع بعضهم البعض. وفي أغلب خطاباتهم وأدبياتهم المقروءة والمسموعة والدليل الأغلبية من منشوراتهم في المواقع والمجلات وماشاكلها يستعملون مفردات غريبة والتي هذه المفردات دخيلة على لغتنا الآشورية المعاصرة الصحية .. ولخبرتي في أختصاص اللغة السريانية الآشورية ومشاركاتي في الأماسي الأدبية والشعرية لمدة من الزمن ما يقارب ثلاثون سنة مضت إن لم أقل أكثر  لقد قلت بما يُملي علي ضميري حتى لو كان البعض من أهل الباطل للحق كارهون

عوديشو سادا



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أباركك عـلى لغـتـك الآثـورية أخي عـوديشو سادا ولـتـدم أمتـك وقـوميتك الآثـورية فـنحـن سعـداء معـك ونـفـرح مع الفـرحـين

نحـن الكـلـدان لغـتـنا كـلـدانية وخـتم كـنيستـك لقـرون وقـرون كان ( محيلا شمعـون بطريرك  د  كـلـذاييه )

عـنـدنا كـتاب قـواعـد اللغة الكـلـدانية

نحـن تربَّـينا منـذ طـفـولتـنا أن قـوميتـنا ولغـتـنا كـلـدانية والسلام مع الجـميع



غير متصل صباعي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذا سؤال يدخل في باب المنطق والفلسفة والحضارة والثقافة وعلم الأجناس وعلم اللغة وعلم الإجتماع والتاريخ والجغرافية ... سؤال فطحل من فطاحلة الشعب وليس بإمكان لا الفلاسفة ولا الموقر الدكتور صباح قيّا الإجابة عليه ولا الموقر الدكتور ليون برخو الذي يدعي أن إختصاصه اللغة وتحليل الخطاب ....إلى أخره  الإجابة عليه. ما دام لنا كتاب؟؟؟ يسألون هكذا أسئلة محيرة ومهمة لمستقبل الشعب فكلنا بخير ..... ما شاء الله

سـؤالي للأخ  akad zadiq

هـل خـلق الله شعـباً ومن ثم تـكـوَّنـت له لغـته .... أم خـلق اللغة أولاً ومن ثم خـلق من أجـلها شـعـباً ؟؟




غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
المحترم  Michael cipi

اقتباس
(( عـنـدنا كـتاب قـواعـد اللغة الكـلـدانية ))

ممكن تنسخ لنا الصفحة الاولى من الكتاب واين طبع ومن الفه لكي نحصل نسخة منه ؟

مقالتك مفهومة وواضحة وكتبت " حرف دال  /  D بالانكليزي " في كل اسم " كلدان " بينما كتب الاستاذ Kochen  في تعليق رقم 3 اسم " كلدان " بحرف ذال / Th بالانكليزي " ايهما اصح نحويا لا لغويا ما كتبه حضرتك ام ما كتبه الاستاذ  Kochen ؟

اعرف الجواب ولكن اطلب منك ان تفتح كتاب " قـواعـد اللغة الكـلـدانية" وتعطينا الجواب .
اعطيك تلميح " Hint " الحروف الاتية كجزء من الجواب " ܒ ܕ ܘ ܠ "...     

وشكرا
اشور


غير متصل صباعي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
الموقر أشور
الكتاب كتب مؤخرا (رابط) والموقر مايكل لا يملك نسخة منه ((قد يعمل على شرائه او طلب صفحة او صفحتين منه من خلال الإنترنت للقول انه يملكه بعد تعقيبك ) لأن الكتاب هذا ملىء بالأغلاط وكتب لغاية في نفس يعقوب. هل بإمكان الموقر مايكل ان يقول كم واحد يدرس هذا الكتاب؟؟ الإخوان لا علاقة لهم باللغة غير الكلام ومع الأسف حتى الكنائس أغلبها صارت عربية كما يقول الموقر جلال برنو في مقاله . والكتاب لا يصلح ككتاب قواعد على الإطلاق لأن جرى تأليفه من اجل التاليف وليس المنفعة والدليل ان لا يدرس ولا يدرس احد فيه ....ولا نستطيع قول المزيد ...


http://kaldaya.net/2014/News/03/Mar22_A2_ChNews.html


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5833
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

شكرا اخ مايكل على الموضوع ..لا اتصور انه هناك خساره لاي شخص ان يتعلم لغه ثانيه اضافه الى اللغه التي يعرفها ويستخدمها في حياته يوميا فزباده الخير خيرين حتى ولو كانت لغه جزر الواق واق ,فما بالك بنا نحن المسيحيين الذين تعلمنا لغه من اجدادنا تكلم بها ابن الله مع البشريه !!! انا كمسيحي كلداني كلي فخر ان اتكلم باحدى اللهجات المتطوره من اللغه الام الاراميه والتي تكلم بها السيد المسيح له المجد وعندما اصلي الصلاه التي علمنا اياها بفمه الطاهر الصلاه الربانيه ,,فامتلئ فخرا لانني انطقها كما نطقها السيد المسيح له المجد ,واتصور غيرنا من المسيحيين الفعليين الاخرين يحسدوننا لاننا ننطقها كما علمنا ايها له المجد .وياحبذا لو كانت تدرس وتنطق كما نطقها السيد المسيح في كل كنائس العالم لانها الصلاه الوحيده التي علمنا ايها له المجد .بالنسبه للذين ابتعدوا عن هذه اللغه التي علمت العالم وقتها الحضاره والعلوم  وكانت لغه التخاطب لعده قرون ,فيحتمل انهم مروا بضروف اجبرتهم على الابتعاد عن لغتهم الام  والاتجاه لغيرها لضروف خارجه عن ارادتهم او بارادتهم ,لكن في كل الاحوال كانت العائله ان تستخدم لغه الاباء والاجداد في البيت وبين العائله والاقارب ولا تستخدمها في الشارع مع الغرباء ..في يوم ما كنت اتكلم مع اخوه اقباط على الانترنت وكنت اعرض لهم على السمع قداس باللهجه الكلدانيه فسالوني ماهذه اللغه فاجبتهم انها لهجه كلدانيه للغه الام السريانيه الاراميه .وسالتهم انتم لماذا لم تحتفضوا بلغتكم الام ,فاجابوا عندما دخل الاسلام مصر منع علينا استخدام لغتنا !!! فقلت لهم ونحن ايضا دخل الاسلام على بلدنا قبلكم ,,لكننا حافضنا على لغتنا ولليوم نستخدمها في العراق وسوريا وتركيا وايران ولبنان بالنسبه للمتكلمين (بالسورث) ,فانتم ايضا كنتم تستطيعون ان تستخدمون لغتكم في البيت ان كانت ممنوعه عليكم في خارج البيت وتخافون ان يقع عليكم الاذى من الغير ..وهؤلاء لهم العذر ,اما الشخص الذي لايمكن ان اجد له العذر هو الشخص الذي يستنكر من لغته الام و (يستعر ) منها فلهذا اقول هكذا تكلم اجدادك ومن يتنكر لتاريخ اجداده فلا يستحق اليوم ان ينسب اليهم هؤلاء العظام من الكلدان والاشوريين والسريان الذين كتبوا التاريخ واقدم تواريخ البشريه والتي تدرس اليوم في ارقى الجامعات حضاراتهم وتاريخهم ويتمنى الغربيون ان يتعلموا اكثر عنهم ,هولاء الذين علموا البشريه الحرف والعجله ..الذي اريد ان اقوله لن يخسر شئ احد ان علم ابنائه لغه اجداده فزياده الخير خيرين لانها لن تؤثر على اللغه الاخرى التي يتعامل بها الفرد مع المجتمع .

مارن مبارخلوخون وناطيروخون .

                                                                                         ظافر شانو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل ASHUR ESHO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
    • مشاهدة الملف الشخصي
المحترم صباعي

شكرا للرابط . تصفحت مقدمة الكتاب لاخره . المطران مار سرهد جمو والاب اندرو يونان لم يكتبا في المقدمة  " اللغة الكلدانية " بل  " اللهجة الكلدانية " . اللغة عندها اصول وقواعد بل اللهجة ليست لها لا اصول ولا قواعد .

ايهما اصح نحويا : قاي ( لمذا ) او  طا ماها ( لماذا  )  بالكلدانية ؟
هل اسم  ( كما /  فم بالعربي )  صحيح نحويا بالكلدانية ؟

وشكرا
اشور



غير متصل كافي دنو القس يونان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 91
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وكما ذكر الأخ مايكل سيبو
ان الجماعات الذين ينكرون لغة الأم يعتبرون اللغات الاخرى التي يتكلمون بها سواء في البيت او الشارع كشخة وفخر لهم لانه يعرفون ان يتكلمون لغة غير لغة السورث    
فهذا اكبر خطأ في حياتهم
لانهم يحرمون أولادهم من التكلم بلغتهم الاصلية والتي هي اساس كل اللغات
أهل يعتقدون ان لغة الآم تعرقل او تصعب من التكلم بلغات اخرى
كلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
فاننا الحمد لله والشكر نتكلم بكل اللغات السورث اي سورث طوخ والقوشي القوشي من حكي اباءنا واجدادنا فكيف ننكرهم وننكر لغتنا الاصلية بالاضافة الى لغتنا نتكلم العربي اللي يكشخون بيها بعض الجماعات والانكليزي ونفتهم الكردي ونتكلم الاثوري بطلاقة  
فالانسان الشاطر والذكي ليست لغته عرقلة مسيرته يستطيع ان يتعلم جميع اللغات
فالانسان ليس من بطن أمه يعرف كل شيء خطوة وخطوة وبالمخالطة والممارسة يستطيعون ان يتعلمون صحيح بالبداية يشوفوها صعبة بعدين فقط ينرادلها تركيز فيتعلمون كل اللغات
انني القوشية اصيلة لم انكر اصلي ولا لغتي ولدت من ابوين القوشيين اصليين مع العلم انهم بدون اي شهادة ولم كنا نعرف أي كلمة باللغة العربية ولكن من خلال دراستنا في الجامعات ومخالطة الاصدقاء تعلمناها وبكل جدارة
وانني من ثمرة من ثمارهم دادرس دكتوراه بماليزيا فهل لغتي اثرت علي
ابداااااااااااااااااااااااااااااا
مع العلم اول مجيئي الى ماليزيا عانيت كثيرا كثيرا من التكلم باللغة الانكليزية لانني لم انطق كلمة
how are you
  باللغة الانكليزية ببلدتي القوش الحبيبة ولكنني الحمد لله تعلمت اتكلم باللغة الانكليزية ليست بطلاقة لانني غير مولودة ببلد اجنبي كباقي الجنسيات واستطيع أن أمشي اموراتي ليست مهمة ان نتكلم بطلاقة المهم اموراتنا نقدر ان نمشيها بشطارتنا هذا هو القصد من الموضوع
ان لاننسى التكلم بلغة اباءنا
تقبلو مني احترامي وتقديري

 كافي دنو بتي القس يونان / ماليزيا
  2014/3/31
            



غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
They came with a Qawmayah after the fall of Sadam and now they wont to tell us that they have their own language...... can some one tell me what is the Chaldian language Alph bet


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أبو الإسم المتخـفي

روح أكــُـل ( آيس كـريم ) و ... نام


غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1262
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هنالك دراسات واراء اوربية تقول ان تعلم لغة الام يساعد في تعلم اللغات الاخرى بشكل اسرع، ولهذا فان بعض الدول الاوربية تشجع على تعليم لغة الام وتخصص ميزانية لذلك، ولكن مع الاسف ان بعض عوائلنا  يعلمون اولادهم العربية باعتبارها لغة الام لانهم جاءا من  العراق. وهذا خطاء وكفر واسترخاص للغة الام التي ورثناها من اباؤنا ومنذ اقدم الازمنة، نعم استاذ ميخائيل سيبي يجب ان نهتم بلغة الام وان نرسخها ولكن في المهجر هل نتمكن اننا امام امتحان كبير ومصيري؟ موضع جميل وجيد ومهم تحياتي

ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل ashur ashur

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
نتمنى من كاتب المقال وهو شماس ان تكون مقالته  القادمة بلغة الام!!


غير متصل Mateena

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 36
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ مايكل
شلاما وايقارا.

الجواب على سؤالك التالي "هل تـؤثـر إجادتـنا لغـتـنا عـلى مستـوى إجادتـنا لغة أخـرى في داخـل الوطـن أو خارجه؟" هو نعم.  والتاثير كبير جدا.

هذا التاثير هو ايجابي.  ان تعلم الطفل لاكثر من لغة واحدة في السنين العشرة الاولى من العمر يساهم لحد بعيد على تطور و زيادة  الخلايا و الروابط الدماغية المسوؤلة عن ادراك الاشارات اللغوية.  فقابلية الدماغ البشري لتعلم لغات اضافة للغة الام تتكون بشكل كبير في السنين الاولى من العمر. و هذا يفسر سهولة تعلم الاطفال للغة جديدة و صعوعبته عند الكبار.  و هذا قد يفسر قابلية ابناء شعبنا الذين يتحدون السريانية بالاضافة الى العربية منذ الصغر على التفوق على اقرانهم من الطلاب العرب في درس اللغة العربية.  فكان كثير من طلبتنا يحصلون على اعلى الدرجات في دروس اللغة العربية متفوقين بذلك على الطلاب الذين كانت العربية لغتهم الام.

وهذا قد يفسر ايضا ظاهرة اخرى لاحظتها في دول الاغتراب وهي سهولة تعلم ابناء شعبنا للغات صعبة اينما حل بهم الاغتراب مثل اللغة السويدية و الالمانية وغيرها.  حتى اذا قارنت طريقة اللفظ والنطق بهذه اللغات الاجنبية بين ابناء شعبنا وبين اخواننا العرب حيث يجد الكثير من الاخوة العرب صعوبة التحدث بلفظ صحيح للكثير من هذه اللغات بينما ينطق الاشوري او الكلداني اللغة الاجنبية بوضوح اكبر.

وعليه فان علم الشبكة العصبية و الدماغ يؤكد على الفوائد الجمة للانسان عند تعلمه اكثر من لغة في السنين الاولى من العمر هذا بالاضافة الى المحافظة على تراثنا و ارثنا اللغوي عندما نعلم اطفالنا لغتنا الام.

وشكرا. 


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ Mateena الموقـر

إن تعـليقي ( إجادة لغـتـنا ...... ) الـذي ذكـرته حـضرتـك في تعـقـيـبـك ، إنما هـو إنـتـقادي بصورة غـير مباشرة للسيد المصلاوي ــ العائلة الثالثة ــ الـذي منع زوجـته الكـلـدانية من تعـليم أولادها لغـتـها ..............


السيد ذو الإسم المستعار ashur ashur : إنـشر إسمك وصورتـك كي أنـفـذ طـلبك ..... وإذا قـلتَ لماذا أجـبتُ عـلى ردود غـيرك ، أقـول لك : أنا حـر




غير متصل طلعت ميشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 237
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة السيد مايكل سيبي المحترم ....... تحية وسلام
لا أعتقد أن قضية اللغة بحاجة إلى هذا الكم من التعقيد والثوابت والإعاقات والتشدد والحساب العسير من طرف حضرتكم!!!.
اللغة هي أولاً وأخيراً (وسيلة تخاطب)، وليس يُفترض بها أن تكون هوية للإنسان المتحضر الذي يبغي الحياة على الطريقة العصرية وفي قارات عملاقة مثل أميركا وأستراليا حيث نجد عشرات ومئات اللغات لقوم من كل فجٍ عميق، لكنهم جميعاً يتفاهمون وينسجمون من خلال اللغة الإنكليزية و"كفى اللله المؤمنين شر القتال" كما يقال، وبلا (كشخة ونفخة وبامية) كما يتهمهم حضرتك.
خلي الناس على راحتها أخي الكريم، ولا تحاول تقييدهم وإثقالهم بالمزيد، فهم مُثقلون أساساً، دعهم يعيشون بحرية وبلا قيود ومحليات وضوابط وقواعد لم يعد لها قيمة في دول حضارية ينصهر فيها الجدول الصغير بالنهر الكبير شئنا أم أبينا. ثم نحنُ لسنا أول قوم تم ذوبانهم في المكونات الكبيرة ولن نكون الأخيرين، وإن كُنا سنقاوم ذلك فسنفشل حتماً، لأن حتمية الحياة ومسيرة أنهارها العاتية ستكسر أشمخ سدودنا !.
وما دمتَ  تفهم لُغتي وأفهم لغتك مهما تنوعت لُغاتنا فخيراً على خير، ومهما عَلَمنا أولادنا .. فخلال جيل أو جيلين أو ربما ثلاثة سينسون لغتهم الأصلية ويندمجون في اللغة التي تستعملها المكونات الكبيرة، وهذه أخي مايكل هي سنة الحياة وليس لنا حيالها أي حول أو قوة.

مسألة ثانية يُرددها اغلب المتحاورين حول موضوع مقالك، وهي تسميتهم للغاتنا المحلية (نحنُ مسيحيي العراق) بالكلدانية والآشورية!!، والحق هي لهجات من اللغة الآرامية، وتم تسميتها من قبل علماء اللغة ب (السورث)، وهي اللغة الآرامية المحكية أو الجلفية، ومن الخطأ القول والزعم بأنها لغات كلدانية وآشورية.

ثالثاً .... لم أفهم الغاية من السؤال المطروح: (( هل خلق الله شعباً ومن ثم تكونت له لغته ... أم خلق الله اللغة أولاً ومن ثم خلق من أجلها شعباً؟ )) !، وبرأيي هو سؤال عبيط وفج، لأن المنطق والمثل يقول: "يجب إحضار الحصان قبل العربة" وليس العكس!!. من ناحية أخرى أعتقد الإنسان الواعي المُدرك يعلم علم اليقين بأن الإنسان ومنذ بداية وجوده على الأرض قبل ملايين السنين لم تكن له لُغة، ولكن .. عبر الزمن بدأ يستعمل الإشارات ثم الأصوات ثم حروف معينة يرمز فيها لأشياء معينة ثم ربط الحروف على شكل كلمات إلى أن توصل إلى لغة بسيطة مُعَبِرة ومن ثم طَوَرَها عبر ملايين السنين.
أما إذا كان بعضكم لا زال يؤمن بتخاريف (التوراة) وقصصه المسروقة من سومر وبابل والتي تقول بأن عمر الإنسان هو عمر آدم ( سبعة آلاف سنة )! وأن الله خلق مع آدم وحواء لغتهم والتي لم تُحددها التوراة!، فهذه قصص تُليق بمن يُصدقها، والف عافية على هكذا ثقافات وهكذا علوم.
وأنصح من يؤمن بهذه التخاريف أن يتعلم أولاً ومن ثم يقوم يتثقيف أطفاله قبل أن يتنافخ ويستميت ويستقتل من أجل تعليمهم لغة الآباء والأجداد!. والمعذرة لو كنتُ جرحتُ مشاعر أحد، فقول الحقيقة يجرح مهما حاولنا تليينه بالفازلين أو أي مُليِن آخر.
تحياتي عزيزي مايكل سيبي.
طلعت ميشو.



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي طلعـت الموقـر

إن ما عـقـبتَ به ليس غـريـباً عـليّ وعـلى الكـثيرين ، ولكـن لماذا لا تعـتـبر المسألة تراثاً تعـتـز به ، حاله حال المتاحـف والتي تـنـبش الصخـور والأتربة عـميقاً عـساها أن تحـصل عـلى قـطعة فـخار لا تعـني لي ولك شيئاً ... وإلاّ فإنها ستـعـزّل أبوابها ويتـقاعـد عـلماؤها .

من جانب ثاني إن اللغة سمـِّـيت ( سـورث ) مجازاً ... وحـسب معـلوماتي أن لغـتـنا كـلـدانية ولكـنـنا فـضلنا الحـروف الآرامية عـلى الخـط المسماري وبهـذا راجـت التسمية الآرامية .

وثالثاً : أما غايتي من سـؤالي (( هل خلق الله شعباً ومن ثم تكونت له لغته ... أم خلق الله اللغة أولاً ومن ثم خلق من أجلها شعباً )) ؟ وقـبل أن أعـلق أقـول : إنه ليس سؤالاً عـبـيطاً ساذجاً كما تـفـضـلـتَ ، بل أوردته لكي أقـرأ به أفـكار البعـض . بالنسبة إليك فـقـد أجـبتَ بالصواب عـلى أنّ الشعـب قـبل لغـته ، كما أنَّ الغـرض من سؤالي أيضاً ــ وإنْ كان في نـفـس يعـقـوب ــ إلاّ أنـني أريـد به القـول أن أية تـسمية لغـوية يجـب ( بـديهـياً ) أن يكـون لها شعـباً قـبلها ... وأترك الباقي لمن يهـمه الأمر .

وبشأن بعـضنا إنْ كان يؤمن بتخاريف ... يـبـدو لي أن حـضرتـك لست متابعاً لمقالاتي بهـذا الخـصوص بالـذات . ... وأزيـدك عـلماً أنـنا من الـنوع الـذي لا يـنـجـرح من كلام أي كان ، ولسنا بحاجة أن تـليِّـن كـلامك بالملينات ولا أن تـعـطـره بالمعـطرات ، سـواءاً تـقـول الحـق أو تبتـعـد عـن الحـقـيقات ، ولك مني أجـمل التحـيات .


غير متصل ashur ashur

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 30
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سبي المحترم انا ما اريد انشر صورتي واسمي الصحيح لان بعدين تشوفني وتستحي مني لانك لاتجد قراءة والكتابة باللغة الاشورية وانا متاكد انت تكتب كرشوني بالعربية وتقراها بالاشورية .


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما تروح تـنام ؟ باﭼـر عـنـدك مـدرسة


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1228
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ مايكل سيبي
سلام ألمحبة
شكرا لمرورك على مقالتي وتعقيبك عليها بهذا ألأسلوب ألممتع مدعما بألأمثلة ألمتنوعة والمستقاة من تجربتك ألحياتية وملاحظاتك ألذاتية .
أعتقد بأن ألأخوة المتحاورين أغنوا ألموضوع بمداخلاتهم ألقيمة , كل من وجهة نظره ألخاصة . وقد عقبت على إستفسارك  في مقالتي بأني أميل منطقيا إلى خلق ألشعب أولا .
أما عن سؤالك ألوجيه وألذي لم أشر إلى تفاصيله فإني أتذكر أني كنت أجيب بالعربي عند مخاطبتي بالسورث , ربما لأني وحسب عقلي ألطفولي كنت أعكس ما تعودت عليه في ألمحلة والمدرسة . وهذه ألمسألة نفسها  تشكو منها بعض ألعوائل في ألمهجر حيث يجيب ألطفل بلغة بلد ألمهجر عند مخاطبته بلغة أهله . وإني أعرف أكثر من عائلة هنا تعاني من ذلك .
أخي مايكل : نعم نحتاج إلى أللغة ولكن يجب أن لا نهمل غرس وتنمية ألشعور بألأنتماء ألقومي وخاصة في ظرف أليقظة ألحالية للقومية ألتي كانت إلى عهد قريب في سبات . ولنتذكر دائما أن ألكثير ممن لا يفهمها ناشط حاليا في ألمجال ألقومي وعلينا مؤازرته وتشجيعه .
 أكرر تثميني لمجهودك ألرائع ولغته ألسليمة كالمعتاد .
تحياتي
                                          د. صباح قيّا


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ صباح قـيا

أشـكرك عـلى تـعـقـيـبـك ، وإن شاء الله لا يكـون إلاّ الخـير



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2406
    • مشاهدة الملف الشخصي
الموقر أشور
الكتاب كتب مؤخرا (رابط) والموقر مايكل لا يملك نسخة منه ((قد يعمل على شرائه او طلب صفحة او صفحتين منه من خلال الإنترنت للقول انه يملكه بعد تعقيبك ) لأن الكتاب هذا ملىء بالأغلاط وكتب لغاية في نفس يعقوب. هل بإمكان الموقر مايكل ان يقول كم واحد يدرس هذا الكتاب؟؟ الإخوان لا علاقة لهم باللغة غير الكلام ومع الأسف حتى الكنائس أغلبها صارت عربية كما يقول الموقر جلال برنو في مقاله . والكتاب لا يصلح ككتاب قواعد على الإطلاق لأن جرى تأليفه من اجل التاليف وليس المنفعة والدليل ان لا يدرس ولا يدرس احد فيه ....ولا نستطيع قول المزيد
...


http://kaldaya.net/2014/News/03/Mar22_A2_ChNews.html

الرابط يحوي رابط اخر الى صفحة بيع الكتب امازون. وهناك وصف للكتاب بان المقصود باللغة الكلدانية هو Neo-Aramaic .

واذا بحثنا عن Neo-Aramaic سنجد التالي في ويكبديا:

The largest group is Sureth which some artificially divide according to church into Assyrian Neo-Aramaic , Chaldean Neo-Aramaic and Surayt/Turoyo  Oromoyo hatho


 ومعناها ان هناك لغة السورث وهي نفسها الارامية وبانها منقسمة بشكل مصطنع الى التسميات اعلاه والمقصود هو اللغة.

بمعنى انه هناك:

اللغة الارامية الكلدانية
اللغة الارامية الاشورية
اللغة الارامية السريانية

فكم لغة ارامية هناك؟ بالطبع لغة ارامية واحدة والا فانها سيكون لها تسميات اخرى. ولكنها ما لا تحتاجه هذه الجمل هي الملحقات الكلدانية والاشورية والسريانية.

بالنسبة الى الكتاب فالبطبع له منفعة. كل كتاب في لغتنا سيكون نافع. ولكن المثير هو ان الكتاب ليس مجاني وانما بسعر 13 دولار  :(. انا لا اعرف كيف يكون الاهتمام القومي والمطالبة بالحقوق القومية واللغة الخ وهناك كتاب بهذا الشان ليس مجاني؟ كان من المفترض وضعه ككتاب الكتروني في المواقع لتشيجع الاخرين بتحميله للاستفادة منه. وكان من المفترض ان لا يكون هناك فقط كتاب واحد.