المحرر موضوع: 16_نيسان_1972  (زيارة 2171 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص اﻻشوري‬

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 350
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
16_نيسان_1972
« في: 20:54 15/04/2014 »
16_نيسان_1972

                 
بولص شليطا الاشوري

في ذكرى  42 لمنح الحقوق الثقافية للمواطنين الناطقين باللغة السريانية من الاثوريين والكلدان والسريان نستذكر الايام الاولى ونحن كنا في النادي الثقافي الاثوري ببغداد عندما وصلنا الخبر من قبل بعد الاشخاص لتشكيل الهيئة المؤسسة لاتحاد الادباء وكتاب الناطقين بالسريانية من (الاثوريين والكلدان والسريان )    ورفضنا التسمية في حينه وقدمنا طلبا من قبل اصدقاء الادب الاثوريين الذي تاسس في عام 1971 برئاسة الاستاذ منصور روئيل وزيا نمرود وبولص شليطا ويوسف نمرود واوراهم يلدا وشموئيل جبرائيل وعوديشو ملكو وميخائيل مروكل وغيرهم
لتشكيل اتحاد الادباء الاشوريين برئاسة منصور روئيل زكريا واعضاء المذكورين اعلاه, وقد رفض الطلب بحجة تم اجازة (اتحاد الادباء والكتاب الناطقين بالسريانيةمن (الاثوريين والكلدان والسريان ) ويحق لكم الانضمام اليه.......
لقد كان جدثا ثقافيا كبيرا وامطرت البرقيات من لبنان وسوريا  والعراق تحي هذا القرار الذي فتح نافذة الحرية امام اللغة السريانية لكي تاخذ دورها وتنفض عنها غبار السنين  وقد اينعت المنظمات الثقافية والادبية والعلمية والفنية وتشكلت الاندية الثقافية الاجتماعية في خارطة العراق وكان ابرزها ميلاد اول مجمع للغة السريانية في العالم.
وفي عام 1974 جاء الى النادي سكرتير الاتحاد يدعونا الى الانضمام الى الاتحاد اليه لان اكثرية اعضاءه تركوا الاتحاد وهكذا قدمنا نحن اصدقاء الادب الاثوريين الاستمارة للانضمام اليه  نهاية عام 1973 فكانت الانتخابات 1974 فوز الاستاذ منصور روئيل برئاسة الاتحاد واابراهيم يلدا نائبا للرئيس ويونان صليو يونان سكرتيرا وشموئيل ايرميا امينا للصندوق والسادة :ميخائيل مروكا/شموئيل جبرائيل/زيا نمرو/يوسف نمرود/سرجون ايشو/سركيس قرو/عوديشو ملكو/جوان ريحانه/بولص شليطا اعضاء  واستطاع الاتحاد ان يكتب النظام الداخلي للاتحاد وكذلك تصميم شعاره من قبل الاستاذ شموئيل جبرائيل دنخا واصدر خلال مسيرته المطبوعات التالية:1- ديوان شعري بعنوان ربيع الاتحاد باللغة الاثورية عام 1974
2- كتاب المرشد في الاملاء الصحيح للكاتنب شموئيل جبرائيل عام 1975
3- الاتحاد نشرة ثقافية ادبية خاصة باعضاء الاتحاد صدرت عام 1976
4-في رياض الشعر بقلم ميخائيل مروكل  يتضمن قصائد اثورية مترجمة الى العربية صدر في 4/7/1976
5- سيرة الملفان الاب يوسف قليتا مقالات ودراسات عن حياته صدر عام 1977
6- ضوء وظلال مجموعة قصصية لللاديب زيا نمرود كانون عام 1978
7-الاتحاد نشرة ادبية ثقافية مجازة من قبل وزارة الثقافة برئاسة السيد منصور روئيل  واعضاء التحرير لجنة التاليف والنشر في الاتحاد وادارتها بولص شليطا  صدرت فصلية ك2 شباط اذار 1980
7- الف مثل للاستاذ منصور روئيل زكريا نهاية عام 1980
هذه المطبوعات نشرت باللغة الاثورية والعربية للاطلاع  الاخرين على مسيرة الاتحاد.
وكانت اخر هيئة ادارية للاتحاد مشكلة من:
1-         رئيس الاتحاد: منصور روئيل
2-         نائب الرئيس:زيا نمرود كانون
3-         السكرتير:بولص شليطا ملكو
4-         المحاسب:الياس هاشم شموئيل
5-         عوديشو ادم/ابرم داود/نوئيل داود/ايشو القس عوديشو/نمرود يوسف اعضاء .
وفي عام 1980 اصدر مجلس قيادة الثورة القرار رقم 70 لعام 1980 قانون الاتحاد العام للادباء والكتاب في القطر العراقي والذي تضمنت بنوده بالغاء المنظمات الادبية والثقافية في القطر/ وهي: اتحاد الادباء في العراق
        اتحاد الادباء الاكراد
        اتحاد الادباء التركمان
        اتحاد الادباء والكتاب الناطقين بالسريانية و الجمعية الثقافية للناطقين بالسريانية ايضا مؤكدا بانه لا يجوز تشكيل اية منظمة ادبية وثقافية في القطر بعد تنفيذ هذا القرار. وعقد الاتحاد العام للادباء اول مؤتمرة في 24/4/1983 واصبح لاتحادنا مكتب للثقافة السريانية مثلها في المؤتم الاول الدكتور يوسف حبي والسيد شموئيل ايرميا وتم اصدار مجلته (خويادا) باللغتين السريانية والعربية ضمن مجلات الاتحاد عام 1984 الى عام 1986
وفي المؤتمر الثاني 1986 اصبح الدكتور يوسف حبي والسيد بهنام البازي اعضاء في المجلس المركزي والمكتب التنفيذي وتغير اسم المجلة من (خويادا ) الى الكاتب السرياني وراس تحريرها الاستاذ يوسف حبي وبهنا البازي وادارة المجلة بولص شليطا.......
للعلم بان الجمعية الثقافية اصدرت مجلتها (قالا سريايا) الى عام 1985
ومجمع اللغة السريانية اصدر مجلة مجمع اللغة السريانية سنويا.
واصدر النادي الثقافي مجلته( المثقف الاثوري) من 1973 الى 985
وعن وزارة التربية صدرت كتاب تعلم باللغة السريانية لمرحة الابتدائية الاول الى السادس الابتدائي وتم تطبيق تعليم اللغة للمدارس اكثريتها للطلاب السريانية.
ونحن نقف اليوم نلاحظ بتطور اللغة والمنظمات الثقافية والادبية والفنية وتشكيل اكثر من المنظمات في هذا المضمار وقد تطورت هذه المنظمات بالنشاطات الثقافية وتدريس اللغة في بغداد وفي اقليم كردستان الذي طبق التعليم منذ 1992 وتشكيل المركز الثقافي الاشوري في دهوك
واصدار عشرات من الكتب والمجلات التي تعني بثقافتنا القومية ولغتنا الحضارية ولا ننسى دور المديرية العامة للثقافة الاشورية التي غيرت الى المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بطبع امهات الكتب التراثية وكذلك دار المشرق الثقافية في دهوك لدورها المتميز في اغناء ثقافتنا بالمطبوعات التراثية والابداعية وكذلك دور رابطة الكتاب الاشوريين واتحاد الادباء السريان وجمعية الثقافة الكلدانية  ومركز كلكامش للثقافة وهذه المنظمات عملت معا لتطوير ثقافتنا نحو الافضل ونتمى لهذه المنظمات ان تتوحد وتنظم دورها بالتنسيق في احياء تراثنا من خلال نشاطاتها الثقافية في كافة المدن والقرى الذي يعيش فيها ابناء امة اشور من تلكيف الى جبال اشور. انها مسوؤلية كبرى على عاتق هذه المنظمات بان تنظم يوما للغة الام وكذلك تنظم يوما للثقافة(الاشورية) السريانية وخاصة بتاريخ 16/نيسان/كل عام المتزامن باحتفالات راس السنة البابلية الاشورية وكذلك تنظيم يوم خاص بالمطبوع يتزامن لمناسبة طبع اول مطبوع في العراق....
امنياتنا كثيرة ومفعمة بالحب للثقافة والاداب والعلوم لان امتنا تعرف بالثقافة والتراث وما مكتبة ( اشور بانيبال ) الا دليلا ساطعا امام العالم ونحن احفادهم ونسير في طريقهم لاننا بالثقافة والاداب والعلوم نرتقى الى مصاف العالم. وكل عام وثقافتنا ومثقفينا بالف خير والعمل معا يعزز مسيرتنا الابداعية في ارضنا التاريخية والحضارية منذ سومر واكد وبابل واشور.



غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: 16_نيسان_1972
« رد #1 في: 21:17 15/04/2014 »
تحيه واحترام للشاعر والاديب بولص شليطا الاشوري ..

نهنئكم وجميع من ساهم معكم لنشر الثقافه والوعي بين ابناء العراق الاصلاء من الاشوريين ومن استفاد من كتاباتكم ومواضيعكم من الكلدان والسريان .استاذ بولص استوقفتني جمله من موضوعك وهذا الاقتباس ( عندما وصلنا الخبر من قبل بعد الاشخاص لتشكيل الهيئة المؤسسة لاتحاد الادباء وكتاب الناطقين بالسريانية من (الاثوريين والكلدان والسريان )    ورفضنا التسمية في حينه وقدمنا طلبا من قبل اصدقاء الادب الاثوريين ) هل من الممكن ان تعرف القارئ ماهو سبب رفضكم للتسميه ؟؟ الرب يباركك استاذ والكل .

                                                                                                 ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل بولص اﻻشوري‬

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 350
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: 16_نيسان_1972
« رد #2 في: 14:25 16/04/2014 »
الاستاذ ظافر شنو المحترم شكرا لمرورك على المقال المحتصر الذي كتبناه احتفاءا بذكرى الحقوق الثقافية الذي كنا نعتبره يوما للثقافة السريانية في بغداد لان التسمية جاءت من اعلى وحسب القرار اعلاه. والجواب على اسالتكم لماذا لم نعترف بالتسمية الناطقون باللغة السريانية لانه لا يوجد شعب في تاريخ الشعوب يسمى بالناطقون باللغة السريانية وثانيا تم تقسيمنا الى ثلاث اسماء الاثوريين الكلدان السريان وهذه مخالفة اخرى لاننا كنا في النادي الثقافي الاثوري  نسمي شعبنا بالاثوري او الاشوري لتجمعنا معا ونطور نشاطنا  اللغوي والثقافي نحو التقدم والازدهار. وثالثا في تاريخنا لا يوجد شعب باللغة السريانية وانما كانوا سومريون اكدنيون بابليون اشوريين وهكذا وكنا نقيم مهرجاننا باسم (المهرجان الشعري الاثوري ) سنويا لمناسبة تاسيس النادي وكنا نضيف شعراء من اتحاد الادباء العراقيين واتحاد الادباء الاكراد واتحاد الادباء التركمان بالاضافة الى شعراء النادي المعروفين وكانت القصائد تلقى بلغتها القومية واحيانا تترجم الى اللغة العربية لكي يتعرف عليها المستمع العربي , ولكننا اخيرا قبلنا بالتسمية خوفا من الغاء الاتحاد واصدرناء المطبوعات المذكورة  لكي تاخذ لغتنا موقعها بجانب اللغات القومية الاخرى في وطننا العزيز.واكرر شكري لمداخلتك.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: 16_نيسان_1972
« رد #3 في: 00:08 18/04/2014 »
تحيه واحترام ابن عمتي الشاعر بولص شليطا المحترم .

شكرا لردك على سؤالي ,وفعلا ليس هناك شعب اسمه (الناطقون باللغه السريانيه ) لكن هناك شعوب ناطقه باللغه السريانيه ومنهم الاشوريين والكلدانيين والسريان انفسهم اصحاب اللغه  .ولكل واحد من هؤلاء الشعوب الثلاثه كانت له حضارته الخاصه به ووقت حكم خاص به لكن الخواص الجامعه لهم كانت ارض الرافدين ومن بعدها اللغه واخيرا المسيحيه .
مارن مبارخلوخ وناطيروخ رابي بولص.

                                                                                                    ابن خالك
                                                                                                ظافر شنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل بولص اﻻشوري‬

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 350
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: 16_نيسان_1972
« رد #4 في: 13:57 18/04/2014 »
شكرا  شكرا لابن خالتنا ظافر مشو المحترم. بالحقيقة ان تسمية السريانية هي تسمية اجنبية يونانية وعربية اطلقت على شعبنا الاشوري الخالد الى يوم القيامة. وكل من يدعي بان السريانية  هي تسمية للغعتنا ابناء امة اشور فهو مخطيء لانهم يحاولون عبثا للنيل من تسميتنا الحضارية والتاريخية  ولكنهم  يعلمون بان نور الشمس لا يمكن تغطيته بالغربال, والسريانية هي تسمية مسيجيية ولا فرق بان تقول انا مسيحي او انا سرياني. واكرر شكري لابن خالتنا العزيز.