الصدق و الخبث


المحرر موضوع: الصدق و الخبث  (زيارة 12262 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماري مارديني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
    • مشاهدة الملف الشخصي
الصدق و الخبث
« في: 09:32 16/04/2014 »
الصدق هو قول ما يطابق الواقع ، فهو صفة انسانية ايجابية . و الانسان الصادق هو من يكون صادقاً مع نفسه و صادقاً مع الاخرين،  و الصدق هو الصدق في القول و العمل معاً و ليس فقط بالقول دون العمل .
الصدق يجلب ثقة الاخرين و احترامهم، فكلما ابتعد الانسان عن الكذب يسمو اكثر و ينال ثقة الاخر و احترامه حيث انه ينشر الطمأنينة حوله . و الصادق هو من يثق بنفسه و يحترمها.
ان من يصدق في القول و العمل معاً يبدو اكثر سعادة و رضى عن النفس، فالصادق ذو ضميرمرتاح ، و نوايا سليمة .
كما ان الصادق يتسم بأنه اكثر شجاعة و احساس بالمسؤولية فهو كفؤ و يستأهل محبة الاخرين.  و لا يمكن للانسان ان يكون صادقاً مع الاخرين ان لم يكن صادقاً مع نفسه . فالصادق يتسم بأنه اكثر نجاحاً من الكاذب ، و يمكن ان يكون قدوة للاخرين لانه يفعل ما يقول ، و لا يقول الا الحقيقة .و ليس لديه ما يخفيه.

الصدق لا يتعارض مع اللباقة لكنه يتعارض مع النفاق و الخبث و كلا الخبث و النفاق بعيدان عن الاخلاق، ان الخبث يؤذي صاحبه و لا يؤذي احد اخر و يلجأ البعض للخبث معتقدين انهم يحققون من خلال ذلك اذى للاخر ناسين انهم بذلك يكشفون ما في داخلهم من سوء تفكير و معتقدات عن الاخر و اذا اجابهم الاخر فأنهم يعتقدون انهم حصلوا منه على شيء لكنهم يكونوا قد كشفوا انهم ابعد ما يكون عن مستوى تفكير الاخر و حضارة الاخر .

مثال واقعي على ذلك تظاهر شخص ما انه يحب ان يسأل من يتحادث معها عن احد سفراتها ان كانت ماء المحيط باردة ام دافئة لكن في سؤاله كان يقبع خلفية خبث و هدف خبيث و ذلك لكي يعرف ان كانت من يسألها احست ماء المحيط ام لا و قد اعتقد انها لم تفهم سؤاله و لم يفهم انه بذلك كشف ما في نفسه و عقله عن من ينزلون ماء البحر و نسي انه كشف تفسيره الشخصي لذلك و انه من خلال معايره وعاداته و مجتمعه يريد ان يقيم عادات  و تفكير غير مجتمع .
الخبث يتفق مع النفاق و الفساد و ينمون معاً. كما ان الصدق يتفق مع الاخلاق الحميدة و الاخلاص للمباديء والضمير.
ان الخبث و النفاق ينموان في بيئة اجتماعية سيئة

Mari Mardini