رئيس قائمة الوركاء الديمقراطية شميران مروكل: حالة شعبنا المزرية تتحملها القوى المتنفذة بالبرلمان وال


المحرر موضوع: رئيس قائمة الوركاء الديمقراطية شميران مروكل: حالة شعبنا المزرية تتحملها القوى المتنفذة بالبرلمان وال  (زيارة 7168 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 34049
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رئيس قائمة الوركاء الديمقراطية شميران مروكل:


إن الحالة المزرية التي وصل إليها شعبنا تتحمله القوى السياسية
المتنفذة في البرلمان والحكومة ومجالس المحافظات

عنكاوا كوم- بغداد- خاص (حاورها بسام ككا)
 
ضمن الحملات الدعائية للانتخابات البرلمانية المقبلة، التقى "عنكاوا كوم" المرشحة شميران مروكل أوديشو رئيس قائمة الوركاء الديمقراطية، ذي الرقم 299 التسلسل الأول، للحديث معها عن أبرز نقاط برنامج قائمتها السياسي في حال وصولها إلى البرلمان.


وينشر "عنكاوا كوم" نص اللقاء على شكل سؤال وجواب:

عنكاوا كوم: بدايةً، عرفينا عن برنامجكم الانتخابي؟ وفي حال فوزكم كيف ستحاولون تحقيقه؟
 
إن برنامج قائمة الوركاء الديمقراطية يركز على ترسيخ التعايش السلمي والتآخي القومي والديني بين مختلف مكونات الشعب العراقي بما يمكن من بناء عراق ديمقراطي اتحادي موحد.

وفي حالة توفقنا في الفوز بالانتخابات فإننا نحقق البرنامج من خلال:
• تشريع قانون حقوق القوميات حسب المادة (125) من الدستور الدائم.
• إصدار تشريعات لإلغاء مظاهر التمييز القومي والاضطهاد العرقي والديني واحترام المعتقدات الدينية.
• إصدار تشريعات مناهضة لثقافة الهيمنة والاستعلاء وبلورة ثقافة وطنية لا تلغي خصوصية أي قومية.
• إلغاء التشريعات التي تنتهك حقوق المرأة والطفل.
• تغيير المناهج التربوية لتكون مناسبة لمجتمع متعدد الأديان والقوميات والطوائف.
• إصدار وتشريع قوانين تحد من سياسة التطهير العرقي والتغيير الديموغرافي والتهجير القسري لأبناء شعبنا.

عنكاوا كوم: هل أنتم مع تصويت غير المسيحيين لمرشحي كوتا المسيحية ولماذا؟ ألا يعتبرنه محاولة من قبل أحزاب كبيرة لسرقة مقاعد المسيحيين والاستيلاء عليها؟

نحن مع حق المواطن في التصويت لأي مرشح ولأي قائمة بما فيها مرشحي قوائم الكوتا... ولا نعتبر أن ذلك هو شكل من أشكال الاستيلاء على مقاعد المسيحيين خاصة إذا كان المرشح مخلص لقضية شعبه.
 
عنكاوا كوم: ما هي الآلية التي ستعتمدونها في تصديكم لمسألة التغيير الديموغرافي التي تطال قرى ومناطق تواجد شعبنا المسيحي في مختلف مناطق العراق والإقليم؟
 
إن مسألة التغيير الديموغرافي لمناطق شعبنا تلقى صدى مستهجنا وواسعا جراء التصرفات غير المسؤولة لمحاولات إفراغ العراق من المسيحيين ودق إسفين بين مكونات الشعب العراقي المتآخية وان هذه التصرفات اللامسؤولة تتناقض مع العديد من مواد الدستور العراقي وتتناقض مع ما التزم به العراق كدولة مستقلة وانضمامه إلى عصبة الأمم عام 1932... وان موقف القائمة أو مرشحيها في التصدي لهذه التصرفات عديدة وأبرزها هو التشريعات القانونية التي تضمن حماية حقوق أبناء شعبنا والأقليات الأخرى في أي عمل يهدف أو يؤدي إلى نزع ملكية أراضيهم أو أقاليمهم أو مواردهم وأي شكل من أشكال نقل السكان القسري بهدف انتهاك أو تقويض حقوقهم بما فيها الإدماج القسري وأية دعاية موجهة ضدهم تهدف إلى تشجيع التمييز العرقي أو الاثني والتحريض عليه.
  
عنكاوا كوم: ما هي الخطط التي ستتبعونها لوقف نزيف هجرة أبناء المكون المسيحي من إلى خارج الوطن؟ وماذا ستعملون من اجل الهجرة المعاكسة؟
 
أشار البرنامج بوضوح إلى معالجة جذرية لمشكلة الهجرة ألا وهي توفير فرص العمل وتوفير الأمن والسلام لأبناء شعبنا وتحقيق العدالة في شتى مجالات الحياة والقضاء على كافة أشكال التمييز بين المواطنين العراقيين وهذا يتطلب تنمية اقتصادية في مناطق تواجد شعبنا (القرى والبلدات) في عموم مناطق العراق وإعطاء هذه البلدات استقلالية إدارية ومالية في اختيار مشاريع تنموية تخلق بيئة مناسبة لتوفير فرص العمل وزيارة الخدمات وتحسين المستوى المعاشي وتأهيلها لتكون أماكن للعيش السليم الأمن لأبناء شعبنا مما يساعد على استقراره وعودة المهاجرين إليه.
 
عنكاوا كوم: من برأيكم يتحمل مسؤولية الحالة المزرية التي وصل إليها شعبنا المسيحي من حيث تواجده في الوطن وحقوقه المهضومة؟
 
إن الحالة المزرية التي وصل إليها شعبنا تتحمله القوى السياسية  المتنفذة في البرلمان والحكومة ومجالس المحافظات والتي فشلت في بناء مؤسسات دولة حديثة وتقديم الخدمات بكل أنواعها إلى المواطن وأدى ذلك إلى فقدان ثقة هذه المكونات بالسياسيين المتنفذين وزاد شعورها بالتهميش والإبعاد وعدم توفير الفرص في تنمية المناطق التي أغلبيتها من المسيحيين في سهل نينوى وبقية المناطق في الإقليم.
 
عنكاوا كوم: هل انتم مع محافظة سهل نينوى ولماذا؟ ومتى برأيكم سيتحقق ذلك على الأرض وليس على الورق فقط؟
 
نحن مع أي شكل ملائم من أشكال الإدارة الذاتية الكاملة للقرى والبلدات والنواحي التي يشكل أبناء شعبنا فيها الأغلبية لتطوير ممارسة الحقوق الإدارية والثقافية وصولاً إلى الصيغة الملائمة مع الواقع الديموغرافي في مناطق تواجد أبناء شعبنا بما فيها صيغة الحكم الذاتي أو المحافظة عندما تتوفر المستلزمات الموضوعية لذلك، أي أن تشكيل المحافظة يكون على أساس إداري جغرافي يتواءم مع التوزيع الديمغرافي لأبناء شعبنا وبقية المكونات في المناطق المشمولة كالشبك والإزيديين والعرب والكورد.. الخ. وهذا لا يتم إلا بتوافقات وحوارات بين القوى السياسية المؤثرة في هذه المناطق، أما الأقضية التي تشملها المحافظة فان ذلك سيكون خاضعا لنفس الأسس التي ذكرت آنفاً.
 
عنكاوا كوم: في حالة فوزك في مقعد نيابي. هل توعدي بتخصيص نسبة من راتبك إلى المحتاجين من المسيحيين؟

 أنا حالياً موظفة وأعيش حياتي بصورة اعتيادية وأقدم خدمات كثيرة ومنها المساعدات المالية لكل المحتاجين من أبناء شعبنا أو غيرهم و في حالة فوزي بالانتخابات فان الحال سيبقى كما هو وبنفس السلوكية و الأخلاق في تقديم الخدمات إلى أبناء شعبنا بما فيها المساعدات المالية.
  
عنكاوا كوم: ما هي حظوظك في الفوز بمقعد نيابي؟ ولماذا تعتقدين بأن أبناء شعبنا المسيحي سيصوتون لك أنت بالذات؟ ما الذي يميزك عن باقي المرشحين الآخرين؟
 
أسعى واطمح أن احصل على المقعد النيابي لأخدم أبناء شعبي بكل تفان وإخلاص؛ حيث نذرت حياتي منذ صغري في الحركة الوطنية العراقية ضد الظلم ودفاعاً عن أبناء شعبنا في زمن الدكتاتورية والاستبداد وتلقينا شتى أنواع الاضطهاد والظلم والتعذيب في سجون الاستبداد.. وحانت الآن الفرصة لتحقيق نتائج هذا النضال إلى واقع الحال وليس على الورق والكلام فقط.

ونعاهد أبناء شعبنا الذين صوتوا لنا أو لم يصوتوا في حال فوزنا بأن نكون عند حسن ظنهم ولأننا منهم وإليهم.
 
عنكاوا كوم: هل مازلت متواصلة مع الحزب الشيوعي العراقي وكيف ترين حظوظه في الانتخابات القادمة؟

نعم مازلت أمارس نشاطي في الحزب وأنا عضو في اللجنة المركزية للحزب وبنفس الوقت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية المنظمة الرائدة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، إضافة إلى نشاطات في منظمات المجتمع المدني.

أما حظوظ الحزب الشيوعي العراقي في الانتخابات، فإن الحزب مشارك بالانتخابات من خلال تحالف واسع عابر للطوائف وهو التحالف المدني الديمقراطي ويطمح للحصول على عدد من المقاعد في بغداد والمحافظات.
 
وبالختام أشكر موقع عنكاوا كوم على هذه الفرصة والموقع دائماً سباق في مثل هذه الأمور متمنية لكل الكادر العامل فيه الموفقية والنجاح والمهنية العالية في توجهاته الإعلامية.


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية



غير متصل Masehi Iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 596
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في حالة فوزكم بمقعد في البرلمان العراقي :

اولا:  رفض العراقيون و أيضا الكثير من المرجعيات الدينية للامتيازات الكبيرة التي منحت لآعضاء البرلمان و منها الرواتب التقاعدية للبرلماني برغم خدمته القصيرة في البرلمان و أيضا جوازات السفر الدوبلماسية للبرلماني مع كل أفراد عائلته ، و رغم أن عضو البرلمان لا يعتبر موظف و هو مجرد ممثل للشعب . ماذا ستفعلون من أجل الغاء الفقرات المشار لها في قانون التقاعد الاخير ؟ و تقليص امتيازات البرلماني و ذوي الدرجات الخاصة حتى درجة مدير عام.

ثانيا: رفض بشده أبناء شعبنا التصويت الذي حصل في مجلس الوزراء بخصوص قانون الاحوال المدنية الجعفري ، كيف سيكون تصويتكم لمثل هذا القانون لو تم تقديمة في البرلمان من أجل أقراره؟ و هل أنتم تؤيدون أصدار قانون أحوال مدنية عام يطبق على كل شرائح المجتمع ( قانون مدني ) ؟

ثالثا: تعتبر واحده من الاسباب الرئيسية لهجرة أبناء شعبنا هو أزمة السكن . و يعتبر أصدار قانون الايجار في الفترة الاخيرة من النظام السابق سببا رئيسيا في تشريد عدد كبير من أبناء شعبنا و خصوصا من لا يمتلك وحده سكنية  ، فقد سمح هذا القانون للمالك لرفع الايجارات بشكل جنوني وصل الى 25 بالمائة سنويا و التي لا تتناسب مع التضخم الحاصل بالبلد و لا تتناسب مع رفع الاجور . و أيضا سمح القانون للمالك بالتخلية وقتما يشاء . و بذلك تجد الطبقة الفقيره و المتوسطة نفسها في أزمة حقيقية فتضطر للهجرة بحثا عن سكن أفضل خارج العراق . رأيكم في أصدار قانون أيجار جديد يكون للبرلمان او الدولة فقط حق رفع الايجارات بنسبة محدده سنويا لا تتجاوز ال 3 بالمائة أو وفقا لمؤشرات التضخم ، و أن تكون التخلية من أختصاص القضاء حصرا و لأسباب يحددها القانون . و أن يشمل هذا القانون الجديد الايجار السكني و التجاري من أجل أستقرار الحياة الاقتصادية للمواطن . و مثل هذا القانون معمول به في اغلب الدول بالعالم.

رابعا: بعد سنة 2003 شُل القطاع الخاص و توقفت عجلة العمل فيه و خصوصا القطاع الصناعي الخاص  و استحوذت الدولة على أغلب مجالات العمل . و أصبح المواطن و بالاخص خريج الجامعات ينتظر التعيين لدى الدولة فقط و السبب الامتيازات التي توفرها الدولة للموظف و من بينها التقاعد وكثرة العطل و قلة العمل . بينما أهملت الدولة القطاع الخاص و لم تشرع قوانين تشجع المواطن للعمل في القطاع الخاص ، فيما يعتبر قانون التقاعد للعمال في القطاع الخاص الحالي  لا يلبي طموحات المواطن ، رأيكم بأصدار قوانين جديده تجعل كفة الميزان من أمتيازات لدى القطاع الخاص أفضل من مثيلتها لدى الدولة من أجل خلق فرص عمل لدى القطاع الخاص و تشجيعه لأعاده نشاطه و رفع العبئ الكبير عن الدولة العراقية.

خامسا: تعتبر مقاعد الكوتا الخمسة أمتياز خاص لشعبنا المسيحي العراقي ، و يطالب شعبنا أن يلتزم الاعضاء الخمسة بالتشاور فيما بينهم بأجتماعات دورية و ايضا بالاجتماع مع الاعضاء البرلمانيين في اقليم كوردستان الخمسة مع العضو الارمني و أتخاذهم قرار جماعي في أي شأن ليكون صوتهم موحدا و يكون مسموعا بين هذا العدد الكبير من ممثلي باقي مكونات شعبنا العراقي . ما هو رأيكم بهذا الموضوع المهم ؟

هنالك الكثير من الاسئلة الاخرى . لكن نرى ان الاجابة على النقاط اعلاه مهمه بالوقت الحالي.مع تمنياتنا لكم بالتوفيق و النجاح بالحصول على عضوية البرلمان العراقي

سمير عبد الاحد - بغداد



غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1748
    • مشاهدة الملف الشخصي

تحية


نتمنى لكم الفوز للقضاء على الفساد والمرتشين، سنجربكم انتم هذه ألمرة  لكم الموفقية مسبقا بالفوز فى الدورة.




وليد حنا بيداويد



غير متصل awni alsafar

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نتمنى الفوز لهذه القائمة التي حقا تمثل المستضعفين من ابناء شعبنا .


غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2277
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى العزيزة الست شميران مروكل أوديشو المحترمة
تحية طيبة وتقدير .... مع تهانينا لكم بعيد القيامة المجيد
برنامجكم رائع وشامل وواقعي للغاية ينسجم مع طموحات أبناء امتنا القومية الوطنية في الظروف الراهنة ، حيث لا يفضل مكون على آخر بسب عرقه القومي أو معتقده الديني والمذهبي وهذا شيء جميل ومهم لكل من يختار من العراق وطناً للتعايش السلمي المشترك مع الآخر ، وهو واقع حال لديموغرافية  العراق ، لهذا السبب يتطلب من أبناء أمتنا أن تفهم وتستوعب هذا الواقع الفعلي بعقلهم وليس بعواطفهم . بالنظر لكون برنامجكم الانتخابي يحمل هذا التوجه مبتعداً عن لغة المبالغة والمزايدات الأعلامية التي لا تغني ولا تُسمن نقول إنه يستحق التصويت له بعد هذه السنين من سباق الشعارات التجارية باسم الحقوق القومية مع استمرار نزيف الهجرة اللعينة لأرض الأباء والأجداد لأبناء أمتنا الى مقابر المهاجر غير عابهين بمخاطر الفناء القومي الذي ينتظرهم مفضلين حياة المذلة والعوز والعيش على المساعدات للجمعيات الخيرية  في المهاجر على عزة وكرامة البقاء في بيت الأباء والأجداد " بيث نهرين " التي كانت مهدنا منذ الأزل لتصبح لحدنا الأبدي إن كانت لنا الكرامة القومية والأعتزاز بها . طيلة هذه السنين كانت أغلب مرجعيات أمتنا السياسية والكنسية صامتة صمت القبور من دون ان تحرك ساكناً ما عدا مبادرة قداسة البطريرك ساكو حتى في مجال التوعية في صفوف الشباب في التصدي للهجرة اللعينة والعزوف عنها . لذلك ندعوكم في حالة الفوز بالمقعد البرلماني التنسيق مع الآخرين من ممثلي أمتنا لتوحيد الخطاب والمطالب وتقديمها بشكل رسمي الى رئاسة البرلمان لعرضها في الجلسات الرسمية لتثبيت ذلك في محاضر المجلس للتاريخ ، وأن تعملون كما فعلوا ممثلي الأخوة التركمان في تثبيت حقوقهم حتى وإن لم يتم التنفيذ وليس الأكتفاء بالكلام غير الموثق . الجميع يعرف بأن خمسة أعضاء لا يستطيعون إسقاط مشروع قرار جائر بحق أمتنا كما لا يستطيعون تمرير قرار لصالحنا في ظل غياب الأكثرية ، ولكن الواجب يفرض عليكم تثبيت المواقف للتاريخ ، وهنا يتطلب منكم تعزيز وتطوير العلاقات مع القوى الوطنية والديمقراطية في البرلمان ممن يتعاطفون مع حقوقنا القومية بحق ، والأبتعاد عن الأسلوب الأنتهازي والأنتقائي في تعاملكم مع اآخرين بحسب المصالح والمنافع والمكاسب الشخصية .
نتمنى لكم ولغيركم التوفيق بالفوز والتعاون المشترك لما هو خير لأمتنا ووطننا ، لأنه بعد دخولكم الى قبة البرلمان تصبحون ممثلين لأمتكم وليس لأحزابكم وأشخاصكم ، وعلية يجب أن تكون مصلحة امتكم ووطنكم العراق فوق مصالحكم الشخصية ، ودمتم بخير وسلام .

المهندس : خوشابا سولاقا   



غير متصل امال خضير

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
http://www.fnur.bu.edu.eg/
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/departements
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/medical-surgical
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/community-health
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/nursing-administration
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/mother-health-obstetrics
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/mental-health
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/pediation-nursing
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/dean-word
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/about-faculty
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/about-faculty/tip
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/about-faculty/vision-mission
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/about-faculty/goals
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/about-faculty/faculty-administration
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/about-faculty/previous-deans
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/about-faculty/t-magies-faculty
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/about-faculty/faculty-deps
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/about-faculty/degrees-offered
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/news/haykal%20tanzim11i.jpg
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/news/maaeer%20eetemad01_Page_1.jpg
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/news/kheta%20maaeer.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/news/khta%20edaria.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/index.php/about-faculty/wasf-wazefi-faculty
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/fani%20seyana.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/Copy%20of%20cover.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/akhesaee%20egtemaea.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/computer.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/malia%20edaria.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/fenon.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/maamal.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/maktabat.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/dean.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/maragee%20kharegi.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/maragee%20kharegi.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/maragee%20dakheli.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/hykal.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/amen%20fuc.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/amen%20kaaa.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/amen%20maamal12.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/r%20kh%20amaa.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/r%20kh%20derasat.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/r%20kh%20moshtarayat.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/r%20k%20maktaba.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/r%20k%20mowazana.pdf
http://www.fnur.bu.edu.eg/fnur/images/pdf/r%20k%20r%20shbab.pdf




متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 15598
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الحالة المزرية التي وصل إليها شعبنا تتحمله القوى السياسية  المتنفذة في البرلمان والحكومة ومجالس المحافظات والتي فشلت في بناء مؤسسات دولة حديثة وتقديم الخدمات بكل أنواعها إلى المواطن
كلام سليم وجاد
تحياتي


may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ