عنكاوا كوم تلتقي المرشحة الدكتورة باسمة زرقو للتحدث حول برنامجها الانتخابي


المحرر موضوع: عنكاوا كوم تلتقي المرشحة الدكتورة باسمة زرقو للتحدث حول برنامجها الانتخابي  (زيارة 3273 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 34070
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم تلتقي المرشحة الدكتورة باسمة زرقو للتحدث حول برنامجها الانتخابي

عنكاوا كوم / خاص

ضمن الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية المقبلة، التقى "عنكاوا كوم" بالمرشحة الدكتورة باسمة زرقو (قائمة "ابناء النهرين ، رقم 298، تسلسل رقم 10) للحديث حول أبرز نقاط برنامجها الانتخابي.


عنكاوا كوم: ما هي أهم نقطة في برنامجكم الانتخابي؟ وفي حال فوزكم، كيف ستحاولون تحقيقها؟

اهم نقطة في برنامجنا الانتخابي هي  رفع الغبن و الاضطهادات التي يتعرض لها شعبنا وفي مقدمتها التغيير الديمغرافي الذي يعتبر اساس وجودنا  وتمتعنا  بحقوقنا الكاملة المشروعة في الوطن .
 ولتحقيق هدفنا الانتخابي هناك برنامج معد من قبل قيادة الكيان و نلخصه بالمطالبة بحقوق شعبنا المشروعة اسوة بباقي مكونات الشعب العراقي  من خلال طرق كل الابواب  والسبل المتاحة لتحقيق  ما انتخبنا من اجله  وصولاً   الى تدويل مطالبنا من خلال منظمات المجتمع المدني و الامم المتحدة و كل الجهات الدولية المعنية بهذا الامر في حال الاهمال اوالتهميش المتعمد .

عنكاوا كوم: هل أنتم مع تصويت غير المسيحيين لمرشحي كوتا المسيحية ولماذا؟ ألا يعتبر ذلك محاولة من قبل الأحزاب الكبيرة لسرقة مقاعد المسيحيين والاستيلاء عليها؟

قد يتعارض هذا مع المفاهيم الديموقراطية المتعارف عليها، من ناحية منع مصوتين من الاغلبيات للتصويت على مرشحين للكوتا وأيضا بالعكس، أما الواقع في مجتمعنا فان التوجيه من احزاب متنفذة بين الاغلبيات لتصويت مناصريها كطريقة للاستيلاء على مقعد من الكوتا فذلك هو المرفوض وغير المقبول طالما تفرغ الكوتا من معناها، فهكذا تصويت بالتاكيد لسنا معه، وحقيقة من الخطأ تسمية الكوتا بكوتا الدينية و الاصح و المفترض ان تسمى كوتا قومية  ، وبلا شك تعتبر سرقة لمقاعد شعبنا وهي  اشبه بالذي يعطينا حقوقنا في النهار ويسرقها في الليل ونعني بالنهار  هو ارضاء المجتمع الدولي واظهار صورة لامعة للسلطات الحاكمة كونهم مؤمنين بحقوق جميع  المكونات  والقوميات  وفي حقيقتهم لا يؤمنون  بما يصدرونه من قوانين تخص حقوق شعبنا محاولين الالتفاف على تلك الحقوق في اساليب مختلفة و منها السماح بالتصويت من خارج البيت القومي وهو ما نعنيه السرقة في الليل .

عنكاوا كوم: هل تعتقد أنه من الصحيح تشكيل قوائم تابعة للأحزاب العراقية والكردية وخاصة الكبيرة منها للاشتراك في انتخابات الكوتا ولماذا؟ ألا يؤثر ذلك على الإرادة السياسية المستقلة لشعبنا ويضعف الخطاب القومي وبالتالي يؤثر سلباً على عملية الوصول إلى الأهداف القومية؟

من غير الصحيح تشكيل قوائم تابعة للاحزاب العراقية عربية كانت ام كردية لتنافس على كوتا شعبنا لان هذا الامر يعتبر مصادرة فاضحة لارادة شعبنا في اختيار ممثليه في المجلس الوطني او برلمان الاقليم ويعتبر النائب المنتخب في هذه الحالة تابع لارادة تلك الاحزاب التي اوصلته لعضوية مجلس النواب و سيكون موقفه دائما بالتأكيد تابعا وغير مستقل يصب في  مصلحة   الاحزاب التي دعمته وان كان بالضد من مصالح شعبنا .

عنكاوا كوم: ما هي الآلية التي ستعتمدونها في تصديكم لمسالة التغيير الديموغرافي التي تطال قرى ومناطق تواجد أبناء شعبنا في مختلف مناطق العراق والإقليم؟

سن وتشريع قوانين يمنع ويعالج مشكلة التغيير الديمغرافي و تعديل اوالغاء القوانين  التي تجيزبالتغيير الديمغرافي على اراضي شعبنا بحجة انشاء مشاريع و منشأت و توزيع اراضي سكنية لغير اصحاب الارض والمطالبة بادراج  قانون دستوري  يضمن  حق الفيتو لممثلي الكوتا في الامور و القوانين الصادرة و التي تمس مصالح شعبنا  ومشاركة جماهير شعبنا و مؤسساته والوقوف الى جانبنا باعتبارها الوسيلة التي نمتلكها للتصدي لكل القرارات  التي  تصدر و الصادرة بالضد من ارادة شعبنا والتي تطال اراضيه وقراه ومناطق تواجده في مختلف مناطق العراق و الاقليم .
عنكاوا كوم: ما هي الأساليب التي تستخدمونها لوقف نزيف هجرة أبناء شعبنا من داخل الوطن إلى الخارج؟ وماذا ستعملون من اجل الهجرة المعاكسة وكيف؟
ان  ازالة اسباب  الهجرة  المتعددة و المتمثلة في  رفع الغبن و الاضطهاد و التمييز الذي يتعرض له شعبنا وبالاضافة الى العامل  الاقتصادي   سيتوقف نزيف الهجرة ،   اما الهجرة المعاكسة تأتي من خلال بث الوعي الوطني والقومي  و توفير فرص العمل و تعويضهم عن الخسائر التي تكبدوها واعادة ممتلكاتهم و اراضيهم  الى جانب توفير الامن والاستقرار وحماية مستقبل ابناءهم وذلك من خلال برامج معدة سلفاُ وتشريع قوانين و اليات تؤمن سهولة عودتهم و استقرارهم.

عنكاوا كوم: من برأيكم يتحمل مسؤولية الحالة المزرية التي وصل إليها شعبنا من حيث تواجده في الوطن وحقوقه المهضومة؟ ولماذا؟

هناك ظروف ذاتية وموضوعية ، الظروف الموضوعية متمثلة  بتزايد الصراعات  المذهبية بين سنة و شيعة من جانب و بين العرب و الاكراد من جانب اخر  ونتيجتها اتعكست سلبا على تواجده بعد ان تناقص الحس الوطني  في اغلب الصراعات مما اثر سلباً على ظروفنا الذاتية و على ممثلي مؤسساتنا القومية و الدينية ، واصبح ممثلي احزابنا مجبرين على اتخاذ مواقف مع هذا الطرف او ذات مبتعدين عن الحيادية وبالضد من مصالح شعبنا لارضاء الاطراف المتنازعة .

عنكاوا كوم: عن اية محافظة ترشح نفسك؟ وما هي أهم مطالب أبناء شعبنا في المنطقة التي يمثلها ترشيحك؟ وكيف ستتعاملون معها في حال فوزكم؟

انا مرشحة عن محافظة دهوك و ان كان واجبي الدفاع عن كل محافظات العراق لان كوتا شعبنا تعتبر دائرة واحدة وانني ممثلة عن شعبنا في كل العراق، فمطاليب شعبنا تتمثل برفع التجاوزات و ازالة  مظاهر التمييز الديني والقومي  عن طريق سن و تشريع قوانين في الدستور العراقي يضمن حقوق شعبنا اسوة بباقي مكونات الشعب العراقي.


عنكاوا كوم: هل انتم مع مشروع محافظة سهل نينوى ولماذا؟ ومتى برأيكم سيتحقق ذلك على الأرض وليس على الورق فقط. وكيف سيكون موقع شعبنا في هذه المحافظة مقارنة مع المكونات الأخرى كالشبك والإيزيديين. وما هي الأقضية التي يجب أن تشملها هذه المحافظة برأيكم؟

 نعم نحن مع مشروع استحداث محافظة في سهل نينوى  كونه مطلب ضروري  وحاجة  ملحة للحفاظ على خصائص وسمات  العائلة السريانية الكلدانية الاشورية  الموروثة  من   اللغة والتراث و الثقافة و الدين والحقوق  ، تطغي عليها قوانين و موروثات شعبنا الاصيل التي تكفلها قوانين و مواثيق الامم المتحدة  وبذلك سوف يؤدي الى تزاحم شعبنا في منطقة   وسيؤثر  ايجاباً ويؤدي الى سهولة التواصل و التفاعل مع الكل  بصورة اكثر قوة، أما الاقضية التي يجب أن تشملها المحافظة المقترحة، فذلك برأي أحد جوانب القصور في التعامل مع هذا الموضوع المهم طالما بقى الحديث عنه في الاعلام ومن الناحية النظرية، بينما كان مهما ان تدرس وتحدد المنطقة الجغرافية المقترحة وغيرها بالاضافة الى عوامل اخرى مهمة ذات علاقة بشكل هذه المحافظة بجدية وفي مؤتمرات لمهامين ومختصين، باي حال فانا ارى ان هذه المحافظة يفترض ان تشمل قضائي تلكيف والحمدانية مع ناحية بعشيقة.

عنكاوا كوم: ما هي الآلية التي ستعتمدونها في إيقاف التجاوزات التاريخية والثقافية والتربوية التي تطال أبناء شعنا في الوطن، وكيفية معالجة مشاكل المناهج الدراسية وما تتضمنها من إساءات للإيمان المسيحي وتاريخ حضارتنا القديم؟

قبل كل شئ، من المهم ان نقوم بتحديد التجاوزات التي تذكرها وبطريقة منهجية وعلمية وان يكون لكل جانب من هذه الجوانب ملف خاص به، تحدد فيه المشكلة ونوع التجاوز الحاصل بالادلة العملية والاثباتات والوقائع، وتقترح مقابل ذلك الحلول الكفيلة بالمعالجة، عندها يجب أن نبدأ بالمرحلة الاخرى وهي ان نقوم بطرح المشكلة مع الجهة ذات العلاقة ، وبالتاكيد لا نتوقع ان تستجيب هذه الجهات بيسر وسهولة، ولكن عندها يكون لنا الحق باللجوء الى وسائل الدفاع والضغط المتوفرة ومن خلال القنوات الموجودة والمعروفة، ان كانت الجهات التشريعية او التنفيذية او القضائية او الاعلام والتعبئة الجماهيرية وحتى مساندة الفعاليات السياسية والمنظمات الوطنية او المنظمات  والمؤسسات الدولية والعالمية المهتمة، أو أية وسيلة نراها كاسلوب ضغط من اجل الاستماع لمطلبنا.

عنكاوا كوم: في حالة فوزك في مقعد نيابي، هل توعد بتخصيص نسبة من راتبك الشهري لدعم الأنشطة الإنسانية والثقافية والاجتماعية؟

نحن الان ندعم  ابناء النهرين  مادياً ايماناً منا  لدعم قضيتنا ونيل حقوقنا المشروعة ، فمن الطبيعي ان نكون من اوائل الداعمين لاي مشروع يخدم ابناء شعبنا   و بالاخص  انني  اتدرج من العائلة كانت مستعدة بالتضحية بالنفس في سبيل اعلاء شأن قضيتنا القومية فالتبرع بالمال هو من الامور البسيطة و الثانوية بالنسبة لي .

عنكاوا كوم: ما هي حظوظك في الفوز بمقعد نيابي؟ ولماذا تعتقد بأن أبناء شعبنا سيصوتون لكَ أنت بالذات؟ ما الذي يميزك ويميز برنامجك عن باقي المرشحين الآخرين؟

في الحقيقة من الصعب التكهن بحصولي على مقعد نيابي او لا فهذا  الامر متوقف على وعي ابناء شعبنا لاختيار من يمثله ويدافع عن مظلوميته  وكذلك حجم تدخل الاحزاب الكبيرة الذي يؤثر سلباُ في اختيار ممثلينا وبقدر ما يتعلق الامر بي فأعتقد ان مؤهلات ترشحي لعضوية مجلس النواب  متوفرة لدي من حيث الشهادة و الامكانية وسيرتي الذاتية خلال اكثر من عشرين سنة الماضية.

ما يميزنا، يأتي من برنامج الكيان والقائمة التي أترشح من خلالها، وهو أولا: ان الكيان لديه رؤية واضحة ومعلنة من خلال برنامج عمل أقره في الاجتماع السنوي الاول والمنعقد في شهر كانون الثاني 2014، وهو يحمل مفردات واضحة لحقوقنا القومية والوطنية والمعالجات المفترض العمل عليها بما يحقق ترسيخ وجود شعبنا على ارض الاباء والاجداد وما يؤدي الى تمتعه بحقوقه المشروعة، وثانيا: فان الكيان يضم أعضاءا من ذوات الخبرة والممارسة الحزبية والسياسية الطويلة وممن اختبروا ساحات العمل النضالي في سجون النظام وساحات الكفاح المسلح وصولا الى ممارسة السياسة في مؤسسات ادارة الاقليم والحكومة المركزية في مختلف المستويات والمناطق، لذلك هم سند قوي ومهم من أجل العمل لتنفيذ رؤية القائمة والكيان على الارض.  


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية