السيرة الذاتية لتريزا أيشو مرشحة رقم 9 في القائمة 302، قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري


المحرر موضوع: السيرة الذاتية لتريزا أيشو مرشحة رقم 9 في القائمة 302، قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري  (زيارة 2748 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Motowa Denmark

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 128
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيرة الذاتية لتريزا أيشو مرشحة رقم 9 في القائمة 302، قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري لانتخابات برلمان بغداد

ألاسم: تريزا مروكي أيشو حنا يوسف هرمز ألصباغ

(ألوالد مروكي أيشو حنا ألصباغ من قرية أرادن في صبنا دهوك، وألوالدة وردية خمو بطرس ألسندي من قرية مهمدية في زاخو ـ هاجرو الى بغداد بدايات 1952). الشقيقة الثانية من 5 شقيقات و3 أشقاء. أم لبنتين وشاب.  

مواليد: 28 03 1958
مكان الميلاد: بغداد العراق
Facebook: Motowa Denmark, www.ishotolkning.webbyen.dk

متزوجة من وردا عوديشو البيلاتي.
(بيشمركة ونصير سابق من 1979 ـ 1989).

أللغات: قراءة وكتابة ـ السورث، العربي، الانكليزي، ألبلغاري والدانماركي.

الاهداف التي سأعمل عليها أذا أنتخبت للبرلمان ألعراقي:
1. دولة عراقية دستورية، ديمقراطية، مدنية، حضارية، عريقة تتمسك بالاصالة وتسعى للتجدد، 2. علمانية، جامعة، مستقلة وحرة. 3. متعددة الاديان والطوائف، لا أكراه في الدين ولا للتطرف والارهاب فيها، فهي أصل الاديان. ولا للارتقاء بالتصفيات. 4. تحترم فيها وتحمي ممارسة شعائر، طقوس، أديان، عادات وتقاليد كافة أبناءها.

5. يكون الدستور العراقي فيها مسلة كافة أبناء العراق بعد تنقيته من ألشوائب العالقة به في الدورة البرلمانية هذه. وتلتزم كافة الدوائر من أعلى الهرم الى أسفله بالسير عليه وتطبيقه، والمخالف يقع تحت طائلته وعقوباته.

6. تبني دولة ألقانون والمؤسسات والبنى التحتية لمواصلة بناء نظرية ألحضارة العراقية وصرحها وأقتصادها التي يمتد عمرها لاكثر من 7000 عام، فيها مجال للتنوع والاختلاف. 7. يكون فيها نفط العراق للعراقيين، 8. شمالها يساعد جنوبها ولافرق بين شرقها وغربها. 9. أرض العراق ملك للعراقيين. 10. تواصل مسيرة البحث الابداع الاكتشاف والعمران ألنهريني. وتشجع العلم، الدراسة، والحرفية. 11. تبني مؤسساته الاكاديمية ألمستقلة، الصناعية، الانتاجية والبنى التحتية على أسس علمي.

12. تقف بالمساواة بين الجميع ولاتفرق بين كبيرهم وصغيرهم، بين نساءهم ورجالهم، بين ضعيفهم وقويهم.      13. تهتم ببناء هوية وأنتماء ألانسان العراقي الى جذوره النهرينية. الاولوية فيه للمسحوقين والمستضعفين كالمرأة والطفولة والمسنين. تشرع وتطبق قانون ألضمان الاجتماعي والصحي. تضمن وتحمي وتثق بأبناءها.

14. تهتم بمتابعة وأنهاء كافة الملفات العالقة الداخلية والخارجية ومنها ملف الاسرى والمفقودين من حربي العراق الخليجية مع أيران والكويت. وضحايا الارهاب كافة. 15. تنهي الخلافات بين أبناء الوطن على أسس عادلة ومنصفة. ولغة الحوار هي السلاح الوحيد المسموح أستخدامه في حل الخلافات.

16. تسعى الى المصالحة الوطنية بالعفو العام والغاء كافة قوانين الاجتثاث مقابل التعهد والالتزام بألتأهيل والخدمة الاجتماعية لمدة يحددها القضاة، بدل السجون التي يجب ان تصبح مراكز للتأهيل والتعليم لاصحاب السوابق والجنح، وليس للتعذيب والتصفيات السياسية.

17. تدعم فيه وتحمي الاعلام، الذي هو السلطة الرابعة في الدولة، وتضمن حق التعبير، والنقد البناء الهادف.

 18. يتم فيها بناء كادر عراقي أكاديمي جديد من الشباب والخريجين، يجري تدريبه، لنقل تدريجي مدروس لوظائف الدولة من ألكوادر المخضرمة التي يجب تكريمها، أليهم. ليقودوا دفة الدولة العراقية الحديثة الغنية التنوع.         19. تنقية المناهج الدراسية من التطرف، تطويرها، ووضع الرقابة والاشراف عليها من قبل كادر اكاديمي علمي.  20. ضمان حقوق متكافئة وتوزيع خيرات مساوية للجميع. 21. تستمع الدولة فيه الى أبناءها وتثق بهم 22. وتحمي حقوق كافة العراقيين ومدنهم، ومنهم ألسكان الاصليين والمكونات، الذي شعبنا الكلداني السرياني الاشوري جزء منهم في منحهم الثقة وأشراكهم في ادارة شؤونهم من خلال وحدات أدارية وحكم ذاتي وأقاليم أستناداً الى الدستور العراقي.  23. أقامة علاقات حسن ألجوار، وأكتفاء وتنمية معها من خلال برامج بناء وتبادل خبر على أسس الاحترام، المساواة، التكافئ. 24. وبناء علاقات دولية على أساس أحترام سيادة العراق وأستقلاليته، وعدم التدخل في شؤونه من قبل اي جهة خارجية مهما كانت تربطها من علاقات وطيدة بالعراق. 25. وتضمن حق كافة الشعوب في تقرير مصيرها.

ألحياة ألدراسية:

1. مدرسة الراهبات الكلدان في عقد النصارى حتى الرابع ومن ثم مدرسة الثريا الابتدائية للبنات 1968 في بغداد،

2. المتوسطة المستنصرية 1971 ـ بغداد، الاعدادية الشرقية 1977 ـ بغداد

4. معهد ألتكنولوجيا/ القسم المدني ـ بناء وأنشاءات 1979ـ بغداد،

5. ماجستير معماري تخطيط المدن من جامعة فيأس في صوفيا ـ بلغاريا 1985 ـ 1990، 1995  ،

6. سنة عليا تخصصية تخطيط مدن من جامعة العمارة ـ فرع تخطيط المدن في أورهس ـ ألدانمارك 1998.

7. دورات معمارية في تخطيط المدن، الكومبيوتر وأدارة الاعمال ـ الدانمارك من عام 1999ـ 2008 .

ألحياة العملية:

1. مشرفة بناء وسيطرة نوعية في وزارة الصناعة العراقية/ المؤسسة العامة للصناعات الفنية بغداد 1979ـ 1982.

2. مدرسة بناء وأنشاءات في مركز التدريب المهني/ وزارة الانشاءات في عدن ـ أليمن من 1982ـ 1985

3. معمارية في مكتب المعماري المقيم في بلدية أورهس ـ ألدانمارك 1999، في مكتب معماري خاص 2000

4. في مؤسسة الصليب الاحمر الدانماركي، مكتب مساعدة شؤون اللاجئين، في دائرة شؤون الاجانب ودوائر الدولة الاخرى المختلفة في مجالات الترجمة الهندسية المعمارية القانونية والاجتماعية، وألاستشارات في المجالات أعلاه من 1997ـ 2014 .

5. صاحبة مكتب أيشو للترجمة والاتصالات من عام 1999ـ ومازال مستمر 2014 المسجل والمصادق عليه من قبل   الدولة الدانماركية. للمزيد من المعلومات عن عملي زوروا الموقع التالي :

   www.ishotolkning.webbyen.dk    

النشاطات الثقافية، ألسياسية والاجتماعية:

1. بغداد 1976ـ 1980 مدرسة ألتعليم المسيحي، مجلة الفكر المسيحي، مركز القديس يوسف ـ لجنة نقد الافلام، ولجان السوق الخيري، النشاطات والرياضة، الاخوية المريمية ، ومساعدة العوائل النازحة من أقليم كردستان في مدرسة الراهبات القديمة في عقد النصارى. عضوة النادي الثقافي الاثوري، لجنة الطلبة السوراية
2. زيارة حركة الانصار في أقليم كردستان 1981
3. عضوة نقابة المعلمين العراقيين، رابطة المرأة العراقية، الشبيبة والطلبة في اليمن ـ عدن وبلغاريا، في لجان الصداقة مع حركات التحرر، في مهرجان الشبيبة 12 في موسكو، من المنضمين للتظاهرات والاعتصامات، واقامة معارض ونشاطات ضد سياسات النظام السابق الاقصائية والقمعية ضد الوطن والجيران 1982ـ 1990.
4. الاقامة في مخيم اللاجئين العراقيين في ماردين لعشرة أيام في تركيا بعد القصف الكيمياوي عام 1988ـ 1989.
5. من 1991ـ 2014 ـ ناشطة وعضو الهيئة الادارية في جمعيات، مؤسسات وأندية أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الدانمارك. الاعداد لنشاطات، أعتصامات، تظاهرات مع لجاننا واللجان الدانماركية ألمناهضة للحرب، وضد أغتيالات الاباء الكهنة واولهم المطران الشهيد بولص فرج رحو. ألمشاركة في فعاليات وأحتفاليات الاحزاب والمؤسسات العراقية الشقيقة في الدانمارك. وبناء تعاون جديد وفعاليات مع سفارتنا في الدانمارك، وأيام ثقافية عن العراق الجديد. منها  مشروع التعدام العام للسكان، قانون الاحوال الشخصية، مشروع الحكم الذاتي، مواضيع تراثية، الانتخابات. مذكرات وزيارات للمحافل الدولية والدانماركية والعربية والعراقية في الكوارث والمجازر التي حلت بنا ومنها مجزرة كنيسة سيدة ألنجاة، احداث الدورة البصرة، تفجير باصات طلبة سهل نينوى. عقد الندوات الثقافية والتاريخية والسياسية والتي تعني بقضايا شعبنا واخرها 4 لقاءات في اذار 2014 .
6. ألمشاركة في مؤتمر عينكاوة عام 2007 لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، عضوة في ألمجلس ألشعبي الكلداني السرياني الاشوري ألذي أنبثق عن المؤتمر، ومسؤولة لجنة المجلس الشعبي في الدانمارك التي تأسست منذ 2007 ولحد اليوم 2014. وعضو مؤتمر المجلس الشعبي الثاني عام 2009.
7. عام 2008 تشكيل وفد التضامن العراقي الاوروبي العالمي ولقاء المسؤولين والعوائل المهجرة في بغداد وأربيل وسهل نينوى والقوش، بعد تهجير مسيحيي الموصل وضد ممارسة الارهاب مع بقية المكونات العراقية من غير الاصول العربية والكردية.  
8. العمل بنشاط في جمعية نينوى الاشورية في الدانمارك من خلال اقامة وأدارة محاضرات ونشاطات ثقافية وترفيهية ورياضية للاعوام 1992ـ 2011 وأقامة كأس عمو بابا الرياضي الاوروبي لجمعية نينوى عام 2008.  
9. زيارات للبرلمان والاحزاب الدانماركية من الاعوام 2007ـ 2012 وفي مؤتمر المجلس الشعبي في المانيا، وكندا.
10. العمل في المفوضية ألعليا للانتخابات في الدانمارك للدورة الماضية 2010 كمديرة محطة أنتخابية.
11. من عام 2003ـ 2013 نشر ثقافة وحدة شعبنا المصيرية، من خلال الكتابة والنشر واللقاءات الميدانية في زيارات سنوية الى الوطن ومنها بغداد، كركوك، عينكاوة، سهل نينوى، ألقوش، قرى صبنا ودهوك.
12. متابعة قضايا الاسرى والمفقودين من أبناءنا السوراية من حربي الخليج، وتوثيق وبناء قاعدة البيانات والتواصل اليومي مع اكثر من 1300 عائلة لاسير ومفقود، وتبني المطالبة بمصير كافة الاسرى والمفقودين العراقيين.
13. 2013 زيارة أيران ـ طهران وأورمية ضمن لجنة الدانمارك، والمشاركة في مهرجان تموز الرياضي. زيارة البرلمان الايراني ووزارت الخارجية، حقوق الانسان، الداخلية، المجلس الاسلامي الاعلى ومنظمة بدر، الصليب الاحمر الدولي، السفارة العراقية والكنائس للكشف عن مصير الاسرى والمفقودين من الحرب العراقية الايرانية. زيارة قرى أبناء شعبنا الاشوري في أورمية وطهران، التعرف على حياتهم والتعلم من تجربتهم في موتوا أورمية.
14. أب 2013 زيارة البرلمان العراقي، وزارة حقوق الانسان، وزارة الخارجيةعن طريق مكتب النائب خالص أيشوع لمتابعة موضوع الاسرى والمفقودين، أقامة الندوات واللقاءات مع أسر الاسرى والمفقودين من الحربين في سهل نينوى، القوش،عينكاوة، وندوات تلفزيونية في قناة عشتار حول الموضوع
15 مقابلات تلفزيونية في قناة عشتار على مدار الاعوام 2007ـ 2013. وأذاعات أخرى كالعراق الحر. ومقابلات في صحف دانماركية عن الحروب التي خاضها بلدنا وعن قضايا شعبنا المصيرية القومية والوطنية العراقية.
16. لقاء لجنة الدانمارك مع الاستاذ سركيس أغاجان عام 2009 على هامش اعمال مؤتمر المجلس الشعبي الثاني.
17. زيارة وألاتصال بالسفارة الايرانية في الدانمارك عدة مرات لمتابعة موضوع الاسرى والمفقودين 2012، 2013، 18 . زيارة السفارة التركية في الدانمارك 2013 لطلب المشاركة في احدى جلسات البرلمان التركي لطرح مشروع لجنة المجلس الشعبي من أجل أيجاد نظام ترانزيت جديد في المنطقة الحدودية المشتركة بين دولنا من اجل تطوير، أمن، أستقرار، أزدهار وأستقطاب جديد للمنطقة لاظهار تراثها وأرثها الانتروبولوجي الغني للعالم.  .
19. أدارة موقع موتوا دانمارك للتواصل الاجتماعي مع أبناء شعبنا في العالم، لاكثر من 7 أعوام.
20. على احتكاك مباشر من خلال عملي كمترجمة ومستشارة في شؤون العائلة واللاجئين باللغات الاشورية، العربية، البلغارية، مع شرائح واسعة من أبناء شعبنا العراقي بكافة مكوناته في الدانمارك من 1996ـ 2014.
21. مقالات ودراسات في مواقع شعبنا حول واقع شعبنا والواقع السياسي العام في الوطن للعشرة سنوات الاخيرة.
22. تنظيم دورة لاسبوع لوفد الطلبة الكلداني السرياني الاشوري من الدانمارك الى قسم الدراسات الارامية والعبرية في جامعة سالامانكا اسبانيا
مختصر من الكثير الذي لاتحضرني الذاكرة به الان من النشاطات التي قمت بها وشاركت فيها نصرة لقضايا شعبنا النهريني الوطنية والقومية.
تيريزا أيشو
25 03 2014
موتوا عمايا كلدايا سريانايا أتوراياـ سورايا، دانمارك
من سكان العراق الاصليين
Facebook: Motowa Denmark