"عنكاوا كوم" يلتقي بالمرشح يوسف يعقوب متي دانو زنكنة للحديث عن أبرز نقاط برنامجه الانتخابي


المحرر موضوع: "عنكاوا كوم" يلتقي بالمرشح يوسف يعقوب متي دانو زنكنة للحديث عن أبرز نقاط برنامجه الانتخابي  (زيارة 2469 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 34049
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"عنكاوا كوم" يلتقي بالمرشح يوسف يعقوب متي دانو زنكنة للحديث عن أبرز نقاط برنامجه الانتخابي



عنكاوا كوم- برطلة
 
ضمن الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية المقبلة، التقى "عنكاوا كوم" بالمرشح يوسف يعقوب متي دانو زنكنة عن قائمة بلاد النهرين الوطني  للحديث حول أبرز نقاط برنامجه الانتخابي في الانتخابات النيابية التي من المقرر إجراؤها يوم 30 نيسان القادم.  
 
وينشر "عنكاوا كوم" نص اللقاء على شكل سؤال وجواب:
 
 
عنكاوا كوم: لقد نُشِر في الملف الخاص بالحملة الانتخابية لائتلاف بلاد النهرين الوطني واحتوى سيرتك الذاتية مع البرنامج الانتخابي والذي لاحظنا أن المنشور عن سيرتك الذاتية أشياء متنوعة في اغلب مجالات الحياة واليوم نريد أن نعود معك إلى جزء من تاريخك الشخصي وخاصة بعد العام 2003، فما هو رأيك؟
 
المرشح يوسف: الحقيقة في مجال التاريخ أنا أؤمن بحقيقتين؛ الأولى أن من بين الناس هناك من يصنع تاريخاً جيداً وناصعاً، وهناك من يصنع تاريخاً رديئاً ومعتماً. الثانية أن عملية صنع التاريخ وكتابته ونقله والتحدث به هي عملية أخلاقية قبل كل شيء.
 
 
عنكاوا كوم: لماذا لم تنشر شيئاً عن أعمالك وتاريخك وخاصة ما عملته في برطلة ولشعبنا الكلداني السرياني الآشوري؟
 
المرشح يوسف: أولاً أنا لم انشر لأن كل الذي كنت اعمله مع إخواني في الهيئة الإدارية لمجلس عشائر السريان منذ العام 2003 كان مكشوفاً أمام الجميع ومجلس عشائر السريان كان ينشر عناوين الأعمال والأخبار عبر صفحات الإنترنيت.
 
 
عنكاوا كوم: ماذا كان دورك في تأسيس مجلس عشائر السريان؟
 
المرشح يوسف: أولاً، دوري كان صاحب الفكرة وكذلك عملت مع الإخوة الآخرين الذين نشرت أسمائهم في الصفحة الأولى للنظام الداخلي كلجنة تحضيرية  وبعدها كنت من المؤسسين الذين بلغ عددهم 110 شخصاً من برطلة أي جميع أعضاء الهيئة العامة / التأسيسية  في مؤتمر التأسيس في 11-12/12/2003 حيث كتبنا مسودة النظام الداخلي للمجلس، وتم  إقرارها في المؤتمر التأسيسي.
 
ثانياً؛ اُنتخِبت لأربع دورات رئيساً للمجلس أي لمدة ثمان سنوات كل دورة سنتان، وعملت بكل جد وإخلاص ومبدئية كان يشهد لها من قبل الجميع.
 
 
عنكاوا كوم: ما هو دورك في موضوع التغير الديمغرافي؟
 
المرشح يوسف: الحقيقة دوري كان مع الجميع الذين عملوا بهذا الموضوع الحساس والمعقد وأنتم تعلمون دائماً أن أية عملية تحتاج محرك أي شخص يفكر أولاً ثم يجمع حوله المؤيدين للموضوع. ودوري كان جمع الكتب والقرارات والقوانين التي تخص الموضوع ومن ثم تحرير مسودات الدراسات والتقارير وتقديمها إلى الهيئة الإدارية للمجلس لتدرسها وتقرها.
 
 
عنكاوا كوم: أين ذهبتم  بهذه الدراسات والتقارير بعد إقرارها؟
 
المرشح يوسف: إن هذه الدراسات  قدمت إلى الحاكم العسكري (بول) بريمر والإدارة الأميركية وقدمت إلى مجلس الحكم المنحل، وقدمت إلى الجمعية العمومية العراقية عام 2005، وقدمت إلى حكومة إقليم كردستان، وقدمت إلى البرلمان الأوربي والبرلمان الهولندي والسويدي والبريطاني ومنظمة يونامي التابعة للأمم المتحدة وغيرها من منظمات دولية تهتم بشؤون القوميات والإثنيات.
 
 
عنكاوا كوم: كيف كنتم تقدمون هذه الدراسات والتقارير وعن أي طريقة أو وسيط؟
 
المرشح يوسف: قسم منها كنا نقدمها مباشرة لهم وذلك من خلال زيارتنا لهم أو قدوم وفود إلينا في برطلة. والقسم الآخر كنا نقدمه بواسطة أحزاب شعبنا الكلداني السريان الآشوري وخاصة ما يخص الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان.
 
 
عنكاوا كوم: هل تذكر لنا بعض هذه الأحزاب؟
 
المرشح يوسف: سوف اذكرها حسب التسلسل التاريخي للعمل: الحركة الديمقراطية الآشورية، اتحاد بيث نهرين الوطني، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، وأخيراً تجمع أحزاب شعبنا بعد تأسيسه.
 
 
عنكاوا كوم: حادث يوم 25/12/2009، ماذا كان دوركم فيه؟
 
المرشح يوسف: كنت رئيس مجلس السريان وعضو مجلس ناحية برطلة وفي الدقائق الأولى للحادث نزلنا إلى الشارع نحن ورئيس مجلس الناحية وأعضاء مجلس الناحية وأنا كنت احمل صفتين طبعاً، هدئنا الموقف وسيطرنا عليه بواسطة الشرطة المحلية وقوات البشمركة وحضر بعد ساعتين محافظ نينوى وأجرينا اللقاء معه والحوار ونشر في حينه إلى كل العالم.
 
وبعد ذلك قمنا في مجلس عشائر السريان بدعوة كل أحزاب شعبنا في برطلة واللجان والمؤسسات والمجالس الكنسية والآباء الكهنة. وتم الإقرار عن تشكيل لجنة تفاوضية؛ حيث طلبت أطراف (فض النزاع) ذلك وكنت أنا المخول بقيادة الحوار أثناء الجلسات التفاوضية والتي كانت ثلاث جلسات من تاريخ 25\12\2009 ولغاية 15\5\2010، وانتهت المفاوضات بإحقاق الحق إلى جانباً ومحاسبة القائم بالفتنة وسجن في حينه. وتم دفع مبالغ تعويضية من مال إلى المتضررين جسدياً من قبل الأحزاب التي شاركت في خلق جو المفاوضات والتصالح.
 
 
عنكاوا كوم: من هم هؤلاء الأحزاب؟
 
المرشح يوسف: الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني الكردستاني، الحركة الديمقراطية الآشورية، الحزب الوطني الآشوري، اتحاد بيث نهرين الوطني، حركة تجمع السريان.
 
 
عنكاوا كوم: أرى أنك تذكر كل أصحاب المناصب والأحزاب دون تحفظ؟
 
المرشح يوسف: هذه هي عمليه نقل التاريخ  بطريقة أخلاقية صائبة وعدم إخفاء جهود الآخرين وثق بأنه لا أحد يستطيع أن يفعل شيء لوحده.
 
 
عنكاوا كوم: ما هو دوركم في موضوع تأسيس حراسات برطلة والهيئة الخيرية؟
 
المرشح يوسف: في شهر تشرين الثاني عام 2004 سقطت حكومة الموصل وبادرنا في مجلس عشائر السريان مباشرة بتشكيل لجنة حراسات من الضباط المتقاعدين وجمعنا من كل عائلة شهريا مبلغ وقدره ألفان وخمسمائة دينار وعينا (82) حارساً لكل إحياء برطلة. وبعد ذلك بأشهر ظهر مشروع الأستاذ سركيس آغاجان، فقمنا بتبنيه بعد أن اخفق بعض الإخوة، وشكلنا  لجنة حوارية في الهيئة الإدارية للمجلس ودام عملها (36) يوماً لحين إعلاننا لجنة الحراسات مع 300 حارس.
 
أما الهيئة الخيرية لشؤون المسيحيين، أسسناها بالتشاور أيضاً مع مكتب الأستاذ سركيس آغاجان في نهاية العام 2004 بداية العام 2005، وتم انتخابها من قبل الهيئة العامة لمجلس عشائر السريان في برطلة.
 
 
عنكاوا كوم: وطبعاً كنت أنت تقود هذه العمليات في الهيئة الإدارية؟
 
المرشح يوسف: نعم وبكل تواضع.
 
 
عنكاوا كوم: ما هو دورك في عملية رفض بناء المجمعات السكنية داخل برطلة وداخل حدود الناحية؟
 
المرشح يوسف: أولاً، إن هذه المجمعات إذا تم بناؤها حالياً أو في حينها ولعدم وجود أي قانون يحمي خصوصية بلدتنا برطلة وبلداتنا الكلدانية السريانية الآشورية أينما وجدت في العراق أنه سوف يخلق تغيراً ديمغرافياً شاملاً فيها.
 
ثانياً، ومن هذا المنطلق رفضت التوقيع على القرار الصادر من مجلس ناحية برطلة في عام 2010، وعلقت عضويتي في مجلس ناحية برطلة أما في مجلس عشائر السريان أيضاً حررنا دراسة وقدمناها إلى الجهات التي ذكرناها في بداية الحديث إضافة إلى عدد كبير من الوفود من عدة دول وداخل العراق الذين زاروا المجلس في ذلك الوقت نتيجة تعليق عضويتي اثر حادث المجمعات وأبرز ما قلنا واقترحنا (يجب أن تقام هذه المجمعات في مناطق القوميات كل حسب احتياجه حصراً بتلك القومية لكي لا نقف أمام التطور من جهة ولا يخلق  تغيير ديمغرافي مركب).
 
 
عنكاوا كوم: سمعنا في شباط 2011 كان لكم جلستين حواريتين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء كفريق سريان برطلة مقابل فريق من الشبك. وذكر عنك قد أجدت إجادة ممتازة في الأجوبة عن الأسئلة التي طرحت على فريقنا. فهل تفصح لنا ماذا جرى؟
 
المرشح يوسف: فعلاً كانت جلستان؛ الثانية كانت جلسة محاججة بين فريقنا وفريق الشبك فريقنا كان يضم السيد خالص إيشوع عضو البرلمان العراقي، السيد منذر شابا رئيس مجلس ناحية برطلة، السيد جلال بطرس عضو مجلس ناحية برطلة، وأنا يوسف يعقوب متي رئيس مجلس عشائر برطلة وعضو مجلس ناحية برطلة، وكان محافظة نينوى الدكتور دريد حكمت مستشار المحافظ لشؤون الأقليات، وفريق الشبك، الدكتور حنين قدو، والسيد علي أصغر وكيل وزير الهجرة والمهجرين، والسيد قصي عباس عضو مجلس محافظة في حينه، والسيد عبد الأمير زينل عباس مدير ناحية برطلة، ورئيس الجلسة كان الأستاذ رحمن بحضور مدير الدائرة القانونية في الأمانة العامة ومدير دائرة الثقافة والإعلام في الأمانة. وخولت من قبل أعضاء وفدنا أنا قبل الجلسة أن أكون المحاور، سئلنا عدة أسئلة وأجبت أنا.
 
 
عنكاوا كوم: لماذا ترفضون أن توزع الأرضي داخل حدود بلدية برطلة لذوى الشهداء الشبك والبالغ عددهم أكثر من 400؟
 
المرشح يوسف: إن صاحب السؤال يفكر فقط بشهداء الشبك، ويجب أن يفكر بكل شهداء القوميات بلا استثناء. ونحن الكلدان السريان الآشوريين لدينا مئات الشهداء أيضاً، فنحن نمنح أراضٍ لذوي الشهداء الكلدان السريان الآشوريين في برطلة وبلدتنا، وأنتم امنحوا أراضٍ في بلداتكم لشهداء الشبك والحكومة مرتاحة.. فأجاب رئيس الجلسة الأستاذ رحمن "والله هذا حل منصف".
 
 
عنكاوا كوم: لماذا ترفضون أن تبنى حسينية في برطلة؟
 
المرشح يوسف: قلنا يجب أن تبنى الحسينيات في مناطق إخواننا الشيعة، وليس في بلدة سريانية مسيحية لزيادة التغير الديمغرافي الذي حدث قبل 2003.
 
 
عنكاوا كوم: طرح السيد علي أصغر، وقال نحن الشبك والمسيحيين متعايشين في المنطقة ومنذ زمن طويل وقبل أن يكمل سؤاله طلبت المقاطعة؟
 
المرشح يوسف: وقلت "لا نقبل بهذا الطرح حيث يسمي نفسه قومية ويسمينا بديانة وأن حوار الديانات ليس من شأننا نرجو أن يكون الخطاب (نحن السريان والشبك) إنصافاً للتاريخ والجغرافيا"، فقبل رئيس الجلسة الأستاذ رحمن الاعتراض.
 
 
عنكاوا كوم: طرح السيد حنين قدو أن أهالي برطلة يرفضون توزيع الأراضي داخل بلدية برطلة للشبك وكذلك بناء مجمعات سكنية؟
 
المرشح يوسف: اجبنا قلنا إن الحكمة تقول لا يجوز أن يكون الزخم كله على برطلة ويجب استحداث مجالس بلديات ونواحي للشبك وتوزع  لهم أراضٍ من أراضيهم  وبناء مجمعات سكنية لهم هناك.
 
 
عنكاوا كوم: سأل رئيس الجلسة وقال ما هو وجود قوات البشمركة في مناطقكم؟
 
المرشح يوسف: أجبته وقلت انتم الحكومة تسألون المواطنين عن هذا الموضوع. وحسب ما نعرفه في صيف 2007 سلم الملف الأمني لمناطقنا للبشمركة في احتفال رسمي جرى في الحمدانية (قرقوش) بعلم الحكومة العراقية وحضور مندوبيها وقوات التحالف وحضور شخصيات كثيرة  وأحزاب في المنطقة.
 
 
عنكاوا كوم: إن الحراسات مليشيات ولماذا تحتفظون بها؟
 
المرشح يوسف: إن الحراسات أهلي هو ليست تابعة لحزب معين ولا تعمل خارج بلداتنا وقرانا وعملها كما يعلم مدير الناحية والمحافظ هو عين ساهرة تراقب وتتصل بالسلطات وقت الحاجة  وليلا تحرس البلدة بما فيها من السريان والشبك وحتى محلاتهم وتجارتهم وهذا أقر به مديراً الناحية في مناسبات عديدة مع قائد الشرطة في نينوى والسيد المحافظ.
 
 
عنكاوا كوم: رئيس الجلسة قال إذا تريدون حماية سوف نرسل لكم قوات من الدولة؟
 
المرشح يوسف: أجبته وقلت أين الـ 750 ألف مسيحي في بغداد؟ لماذا لم تقوموا بحمايتهم ونحن على مسافة أكثر من 400 كلم عنكم فكيف تقومون بحمايتنا؟.
 
 
عنكاوا كوم: تساءلت مديرة الدائرة الثقافية والإعلام وعلى سبيل تلطيف الجو "إن الشبك إخوانكم ويحبوكم ولذا يلتصقون بكم؟".
 
المرشح يوسف: أجبتها بـ "نعم"، ونحن نحبهم أيضاً ولكن اسمع هذا القول الذي هو من نتاج فكري أنا (كل جميل عمره قصير وإن لم يمت ميتة طبيعية قطفته أيدي الطامعين) وقلت له نخاف المسيسين منهم باتجاه الطمع في برطله فقط. وإن أغلبهم الذين لا يطمعون بنا فهم شرفاء.. على العموم طال الحديث والحوار أكثر من ثلاث ساعات وحققنا فوزاً قوياً وواضحاً جداً.
 
 
عنكاوا كوم: لقد كنت رئيس مجلس عشائر السريان لمدة ثمان سنوات ما هو دوركم في منع أو الحد من بيع الأراضي والعقارات إلى الغرباء؟
 
المرشح يوسف: منذ بداية تأسيس مجلس عشائر السريان في 2003 رفعنا شعار هو ارض السريان للسريان؛ وهذا حق في العراق؛ لأن العرف السائد في العراق إن كل قومية وكل عشيرة تريد أن تحافظ على أرضها وبقوة مع احترام حقوق القوميات الأخرى على أراضيها. وبادرنا أولاً بالتوعية العامة ثم شكلنا لجنة خاصة للنظر في قضايا نزاعات إرث الملكية بين أبناء شعبنا في برطلة وفضها بشكل ايجابي ولصالح برطلة وشعبها. وكنا في بعض الأحيان نوفر من مالنا الخاص ونقدمه لبعض الأشخاص الذين كانوا بحاجة إليه لإيقاف عملية إزالة الشيوع.
 
 
عنكاوا كوم: هل تستطيع أن تعطي لي رقماً بهذا الموضوع أي أراضي أو عقارات أنقذت وحررت؟
 
المرشح يوسف: باختصار عشرات الحالات لا بل أكثر من مئة، وهذه موثقه في سجلات مجلس عشائر السريان.
 
 
عنكاوا كوم: أنت الآن خارج المجلس والمعروف عنك أنك لم تنقطع عن العمل القومي وعن العمل لبرطلة وشعبها وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري؟
 
المرشح وسف: إن العمل القومي والسعي إليه ليس عملية آنية وطارئة وإنما هو إيمان بالقضية القومية قبل كل شيء ولهذا لا يهم إذا كان العامل بهذا الميدان ( فكرياً أو ميدانياً) في منصب أو مؤسسة أو لجنة وغير ذلك.
 
 
عنكاوا كوم: مع من تعمل الآن وأنت يعرف عنك بأنك مستقل؟
 
المرشح يوسف: مسألة المستقل لاتهم في ميدان العمل الفكري السياسي، وأنا اعمل مع أحزاب الائتلاف ومع مؤسسات شعبنا في برطلة وفي حالة حدوث أي طارئ أو مشكلة وأيضاً أنا مستمر بالعمل التشاوري والحوارات مع البرلماني الأستاذ خالص إيشوع مشكوراً لتواصله وجديته في العمل. وكذلك اعمل مع المنظمات دولية وعراقية مع بعض الإخوة المسؤولين في برطلة.
 
 
عنكاوا كوم: الآن رئاسة مجلس عشائر السريان في برطلة وأنت مرشح لعضوية البرلمان العراقي  ولماذا لا ينشرون عنك شي؟
 
المرشح يوسف: لا يوجد أي خلاف بيني وبين مجلس عشائر السريان في برطلة والهيئة العامة والإدارية تعلمان جيداً هذا الموضوع ولكني أضع أمانة تاريخية وقومية لدى رئاسة مجلس عشائر السريان والهيئة الإدارية بأن تنطق بالحق وتنشر ما عمله يوسف يعقوب (أبو فادي) عندما كان رئيس مجلس عشائر السريان خلال الثمان سنوات الماضية. لكي يكتمل قولنا في البداية أن عملية صناعة التاريخ وكتابته ونقله والتحدث به عملية أخلاقية قبل كل شيء وهذه أيضاً أمانة برقبة كل من عمل معي أو عملت معه في كل المجالات من مجالس ولجان ومؤسسات التي تعمل في برطلي.
 
 
عنكاوا كوم: هل كان لديكم علاقات مع باقي مجالس الأعيان؟
 
المرشح يوسف: نعم وبكل قوة، وحتى كان لدينا أعمال مشتركة ودراسات وتقارير مشتركة رفعناها سوية إلى الجهات التي تكلمنا عنها.
 
 

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية