مقابلة مع " اسحق ياقو أوراهم " المرشح عن قائمة الرافدين لانتخابات مجلس محافظة دهوك


المحرر موضوع: مقابلة مع " اسحق ياقو أوراهم " المرشح عن قائمة الرافدين لانتخابات مجلس محافظة دهوك  (زيارة 2701 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa.com - Duhok

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقابلة مع " اسحق ياقو أوراهم " المرشح عن قائمة الرافدين لانتخابات مجلس محافظة دهوك


عنكاوا كوم ـ نسيم صادق – دهوك/ مقابلة عبر الانترنيت

ضمن الحملة الدعائية لانتخابات مجلس محافظات إقليم كوردستان 2014، التقى "عنكاوا كوم" بالمرشح لانتخابات مجلس محافظة دهوك " اسحق ياقو أوراهم " عن قائمة الرافدين ( 89 ) وبالتسلسل ( 3 ) للتحدث حول برنامجه الانتخابي.

عنكاوا كوم: بداية هل لك أن تقدم بطاقتك الانتخابية لقراء موقعنا؟
" اسحق ياقو أوراهم " من مواليد 1952 سرسنك، متزوج ولي ولدان وثلاث بنات، حاصل على شهادة دبلوم معهد معلمين نينوى عام 1974، معلم مدرسة أورهي السريانية في سرسنك منذ تأسيسها في عام 1992 لحد الآن، التحقت بصفوف الحركة الديمقراطية الآشورية منذ عام 1997 شاركت في المؤتمرات الأربعة الأخيرة للحركة، مسؤول محلية سرسنك منذ عام 2007 ولحد الآن.

عنكاوا كوم: هل يمثل قبولكم بترشيح قيادة زوعا لكم لانتخابات مجلس محافظة دهوك فرصة ذهبية أم تحصيل حاصل؟
في البدء أولا اشكر الكوادر المتقدمة ومسؤول فرع دهوك بقبولهم ترشيحي وإدراج اسمي ضمن قائمة المرسلة إلى اللجنة المركزية للموافقة وكذلك اشكر قيادة الحركة لقبولهم ترشيحي ودرج اسمي من ضمن أسماء المرشحين لمجلس محافظة دهوك وهذا شرف لي سوى أفوز في الانتخابات أو لم أفوز وان ترشيح أسماء ضمن قوائم (زوعا) لا تعتبر فرصة ذهبية ولا تحصيل حاصل وإنما هي خدمة لأبناء أمتي.

عنكاوا كوم: لماذا لم يكن حتى الآن ممثلين لشعبنا منتخبين ضمن مجلس محافظة دهوك؟ برأيكم هل هذا يترجم تقصير أحزابنا السياسية القومية بالمطالبة بهذه المناصب وبما فيها زوعا التي ترشحت منها؟
لا اعتقد بأنه تقصير من أحزابنا القومية ولكن عدم مشاركتنا في مجالس المحافظات للدورة السابقة لا يعني عدم رغبة أحزابنا بذلك وخاصة (زوعا) ولكن في حالة دخولنا ومنافستنا للقوائم الكبيرة وبدون الكوتا للمكونات الصغيرة والأصيلة كما هي الآن لا نستطيع الحصول على أي مقعد فانسحابنا من الانتخابات اشرف لنا من دخولنا في منافسة مع القوائم الكبيرة للأحزاب الموجودة في إقليم كوردستان.

عنكاوا كوم: كونك من منطقة صبنا وتعيش في سرسنك ماذا سيعنيه برأيك أن يفوز احد أبناء شعبنا بأحد المقعدين المخصصين لشعبنا ككوتا في مجلس محافظة دهوك؟
لي فخر لكوني من منطة (صبنا) ولكن هذا لا يعني في حالة فوزي في الانتخابات بان أبين للآخرين بأنني من منطقة (صبنا) حيث أبناء أمتي موزعين في مناطق مختلفة من محافظة دهوك واني اعتبر كافة أبناء شعبي من (الكلداني السرياني الآشوري ) سوى كانوا في صبنا أو برواري بالا أو نهلة أو مركز المحافظة وفي منطقة سميل وزاخو أبناء أمتي لا فرق بينهم لان زوعا لم يفرق يوما ما بين أبناء شعبنا في أي منطقة يسكنون والى أي طائفة ينتمون وكلهم يعتبرون سواسيه  أمام نظر زوعا.

عنكاوا كوم: يقال عنك بأنك تحظى بعلاقات جيدة مع بقية الأحزاب الكوردية في منطقتك سرسنك، برأيك هل سيؤهلك الأمر للحصول على أصوات من خارج البيت القومي؟
علاقاتي مع الأحزاب الكوردية في المنطقة ليست علاقات حزبية لأني انتمي إلى حزب قومي معروف بمواقفه القومية تجاه حقوق أبناء شعبي فموقفي متعلق بموقف زوعا. ولكن هذه العلاقة تأتي من خلال وجودي في المنطقة واني من أهل المنطقة وساعدني في هذه العلاقات كوني معلم وكنت ادرس في مدرسة سرسنك الابتدائية ولمدة لا تقل عن ثلاثون عام، ولذا عندما ازور أي حزب من الأحزاب الموجودة في المنطقة أو أي دائرة من دوائر الدولة الرسمية أو شبه الرسمية لا بد أن أجد احد من طلابي إما هو بصفة مدير أو برتبة عسكرية أو موظف في الدائرة وهذا فخر لي أن أجد اليوم طلابي واصلين إلى هذا المستوى، لذا من الممكن أن احصل على أصوات من خارج البيت القومي لأني معروف في المنطقة بمواقفي الجيدة تجاه أهل المنطقة وليست بتوجيهات حزبية

عنكاوا كوم: رغم انتمائك لزوعا وبصفتكم مسؤولا عن محليتها في سرسنك حالياً، هل ستتعمد على خدمة كافة أبناء شعبنا في دهوك بمن فيهم منافسين زوعا أم ستتردد بانتظار الأوامر العليا؟
تعاليم زوعا وأهداف زوعا ونهجها لا يفرق بين ألوان شعبنا وإنما خدمة لكافة أبناء امتنا مهما تكن انتمائه . فقط هناك فرق بين إنسان يخدم قوميته بغض النظر إلى انتمائه وآخر لا يخدم أبناء شعبه فلا بد من التفريق بين الاثنين.

عنكاوا كوم: محافظة دهوك تشهد عدة مناطق منها تجاوز على أراضي شعبنا وبما فيها منطقتك سرسنك وتحت مظلة قانون تسوية الأراضي؟  ما هي الآلية التي ستعتمدون عليها في معالجة الموضوع حال فوزكم؟
موضوع التجاوزات مطروح أمام الجهات ذات العلاقة منذ عام 1992 وكذلك طرح الموضوع في برلمان إقليم كوردستان بعد انتخابات برلمان إقليم كوردستان في عام 1992 ولم تجد الحكومة أي حل لحد الآن ولكن على كل من فاز في الانتخابات عليه أن لا ينسى هذه المشكلة وبرأيي أن يتعاون مع ممثلينا في برلمان إقليم كوردستان لإيجاد الحل المناسب لهذه القضية.


عنكاوا كوم: برأيكم ماهي الآلية المناسبة لتعتمدوها في حل مشاكل المدارس السريانية في دهوك؟
بالرغم من صدور قرار التعليم السرياني بعد انتخابات برلمان اقليم كوردستان في عام 1992 وفتحت بجهودي أول مدرسة للتعليم السرياني في سرسنك في 24 / 11 / 1992 ومن بعد ذلك تم فتح مدارس في مركز محافظة دهوك في نفس العام الدراسي أي في عام  1993 وكان التعليم السرياني في أوجه نشاطه إلى عام الدراسي  1998 --- 1999 حيث بدأت بعض العراقيل  أمام التعليم السرياني ولا زالت بعض المشاكل يلاحق التعليم السرياني لحد الآن ولا مجال لذكرها الآن. برأيي حل أهم هذه  المشاكل سيكون عن  طريق استقلالية مديريات التعليم السرياني وعدم ربطها بمديريات الموجودة في المحافظات وإلحاق كافة المدارس السريانية بهذه المديريات من كل النواحي من حيث الملاكات والمالية والتعيينات وكل ما هو متعلق بالمديريات، وعندما تطبق هذه الخطوة ستكون بداية لحل باقي المشاكل الموجودة في عملية التعليم السرياني حيث يكون بإمكان المديرية مثلا فتح مدارس إعدادية للصناعة والتجارة وما شابه ذلك ليفسح المجال أمام طلابنا لتكملة الدراسة، ولكن الآن طلابنا مجبرون لإكمال الصف الثاني عشر بفرعيه العلمي الأدبي وهذا عائق أمام طلابنا.

عنكاوا كوم: تخوضون الانتخابات للتنافس على مقعدين كوتا للمكون المسيحي في مجلس محافظة دهوك، ماذا يعني لكم عنوان المقعد الذي يتخذ الهوية الدينية؟ وماذا يعني لكم بلغة الأرقام المقعدين من أصل 28 مقعد؟
لكل رقم له دور في العملية الحسابية حتى الرقم صفر له معنى وغير دليل على ذلك هو إصدار قانون استحداث محافظة سهل نينوى الرقم كانت واحد ولكن بجهود هذا الواحد أي بجهود الأستاذ " سركون لازار " وزير البيئة تم صدور قرار لاستحداث محافظة سهل نينوى لذا وجود مقعدين في مجلس محافظة دهوك لو استلمت المقعدين من قبل أناس لهم الجدية في خدمة أمتهم بإمكانهم القيام بالكثير خدمة لأبناء شعبهم أما لو استلمت بعكس ذلك فلا فائدة حتى لو كانت عشرة مقاعد.

عنكاوا كوم: وهل ينبغي أن نتواجد في مجلس المحافظة لمجرد أن نتواجد أم ماذا؟
ليس مجرد أن نتواجد ولكن وجودنا له دور فعال وخاصة في الوقت الحاضر حيث لا يوجد حزب واحد مسيطر على كافة الأمور بل هناك أحزاب وأشخاص في كافة الأحزاب  الموجودة تحاول التغيير فيما يجري الآن وتحاول المساواة بين كافة القوميات الموجودة في إقليم كوردستان.

عنكاوا كوم: مع التقارب الكبير بين برامج القوائم الانتخابية المتنافسة على مقاعد الكوتا في مجلس المحافظة، في حال غياب فوزكم، هل ستمارسون دور الرقيب وتشكل مع زملائك مجموعة ضغط على الأعضاء الفائزين لأجل تنفيذ مطالب شعبنا؟ أم ستزاول نشاط آخر بعيدا عن تعقيدات عمل المجلس؟
كذلك أقول نهج وأهداف زوعا معلوم منذ عام 1992 بالأحرى منذ تأسيسه عندما كانت الديمقراطية أكثر تطبيقا حيث فاز بأربعة مقاعد من مجموع خمسة. لذا أقول زوعا إذا كان موجود في مجالس المحافظات أو البرلمان وان لم يكن موجود فهو موجود في ضمير شعبه. وان تقارب في برامج القوائم أقول ليست المشكلة في البرامج الانتخابية المشكلة مع احتراماتي هي مدى إمكانية بعض القوائم في تطبيق هذه البرامج، والسؤال يطرح نفسه هل لها الحرية الكاملة في تطبيق هذه البرامج أو لا؟

عنكاوا كوم: ماهي الآلية التي ستتبعها حال فوزك بالنسبة لموضوع التعيينات خاصة وان الكثير من أبناء شعبنا الخريجين وخصوصا بالنسبة للمهجرين؟
مشكلة التعيينات مشكلة كبيره جدا حيث الآن الطريقة المتبعة في إقليم كوردستان هي ملأ الفورمات وإرسالها إلى الجهات ذات العلاقة، ولكن مع ذلك المفروض على بعض الجهات إعطاء نسبة معينة لأبناء شعبنا كما هي الآن في انتخابات البرلمان. وبرأي مع ذلك لا تحل هذه المشكلة لأنه لا يوجد أي دولة في العالم بإمكانها تعيين كافة الخريجين ولكن لهذه الدول قطاع خاص ولهم معامل ومصانع بإمكانهم التعيين فيها وهذا لا يوجد في الإقليم. وكذلك هناك نسبة قليل جدا من أبناء شعبنا موجودة في الجيش والشرطة والقوات الأمنية فهذا تأثير كبير على أبناء شعبنا لذا أطالب الحكومة في الإقليم من الآن وقبل الانتخابات أن تهتم بهذا الموضوع.

عنكاوا كوم: كلمة أخيرة... تحب أن توجهها لقراء الموقع والناخبين؟
وأخيرا اشكر ثانية موقعكم وأتمنى لكم الموفقية ودمتم خدمة لأبناء امتنا .وأقول لأبناء أمتي ( الكلدانية السريانية الآشورية) عليكم الذهاب إلى الانتخابات والإدلاء بأصواتكم لمن ترونه مناسبا بغض النظر إلى الطائفية وكذلك لإثبات وجودكم في ارض الآباء والأجداد وشكرا