المرشح شمعون خمو: ما يميزني في الانتخابات النيابية "وطنيتي، عراقيتي، نزاهتي، نبذي الطائفية والتحزبية


المحرر موضوع: المرشح شمعون خمو: ما يميزني في الانتخابات النيابية "وطنيتي، عراقيتي، نزاهتي، نبذي الطائفية والتحزبية  (زيارة 2188 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 34039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المرشح شمعون خمو: ما يميزني في الانتخابات النيابية "وطنيتي، عراقيتي، نزاهتي، نبذي الطائفية والتحزبية"


عنكاوا كوم - بغداد - خاص

ضمن الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية المقبلة، التقى "عنكاوا كوم" بالمرشح شمعون خمو مرشح ائتلاف الوطنية 239 تسلسل 78 (محافظة بغداد) للحديث حول أبرز نقاط برنامجه الانتخابي.

وقال المرشح عن محافظة بغداد إن ما يميزه عن غيره هو "وطنيته، عراقيته، نزاهتهـ نبذه للطائفية والتحزبية".


وينشر "عنكاوا كوم" نص اللقاء على شكل أسئلة وأجوبة:


عنكاوا كوم: لماذا رشحتم عن قائمة وطنية و ليس على الكوتا المسيحية؟

إن الوطنية قائمة عراقية تمثل جميع ألأطياف بما فيهم السني، الشيعي، المسيحي، والتركماني.... إلخ من المكونات. ثانياً، للقائمة الوطنية برنامج سياسي كامل وشامل ومن ضمن هذا البرنامج هناك فقرة تخص حقوق أبناء شعبنا أسوة بحقوق القوميات الأخرى المتواجدة في العراق. ثالثاً، الوطنية تعتبر من الكتل الفاعلة على الساحة وستكون الداعمة لحقوقنا وهذه الحقوق من الممكن تحقيقها من قبل ممثلي شعبنا، وقد اثبتوا فشلهم في تحقيق جزء صغير من حقوقنا الشرعية. اليوم لا وجود للكوتا بالمفهوم الدولي مع شديد الأسف الكوتا فقدت مصداقيتها ومفهومها والسبب يعود إلى فشل ممثلي شعبنا من البرلمانيين الحفاظ عليا ولأسباب التي من واجبهم الإجابة عليها.


عنكاوا كوم: ما هي أهم نقطة في برنامجكم الانتخابي؟ وفي حال فوزكم، كيف ستحاولون تحقيقها؟

نبذ الطائفية المقيتة، بناء دولة، مؤسسات، خفض حط الفقر إلى أدنى المستويات، تطوير جميع القطاعات وتحفيز الاقتصاد العراقي، ورسم سياسات لجميع القطاعات بما فيها القطاع الزراعي، الصناعي، الاقتصادي، الصحي، والخدمي.

بالحوار الايجابي مع بقية البرلمانيين وطرح مقترحات ودراسات وبحوث وبرامج على المجاميع أو الكتل البرلمانية وحثهم على تبني هكذا توصيات والتي تصب في المصلحة العامة.
   

عنكاوا كوم: هل أنتم مع تصويت غير المسيحيين لمرشحي كوتا المسيحية ولماذا؟ ألا يعتبر ذلك محاولة من قبل الأحزاب الكبيرة لسرقة مقاعد المسيحيين والاستيلاء عليها؟

كلا وألف كلا. مع شديد ألأسف البرلمانيين المتواجدين في قبة البرلمان وبدون استثناء هم المسؤولين على التجاوزات على الكوتا المسيحية، لأن الكوتا كانت من استحقاقنا كمكون وكأقلية ولكن ومع الأسف الشديد برلمانيي شعبنا هم الذين حرضوا الكتل والأحزاب الكبيرة لسرقة مقاعدنا، والحمد لله، ائتلاف الوطنية رفض هذه الظاهرة جملة وتفصيلاً.


عنكاوا كوم: هل تعتقد أنه من الصحيح تشكيل قوائم تابعة للأحزاب العراقية والكردية وخاصة الكبيرة منها للاشتراك في انتخابات الكوتا ولماذا؟ ألا يؤثر ذلك على الإرادة السياسية المستقلة لشعبنا ويضعف الخطاب القومي وبالتالي يؤثر سلباً على عملية الوصول إلى الأهداف القومية؟

الجواب نفسه في أعلاه


عنكاوا كوم: ما هي الآلية التي ستعتمدونها في تصديكم لمسالة التغيير الديموغرافي التي تطال قرى ومناطق تواجد أبناء شعبنا في مختلف مناطق العراق والإقليم؟

من خلال برنامج ائتلاف الوطنية والتي تشير إلى ملف التغيير الديموعرافي، وخاصة بعد التوصل إلى الحقائق ومصداقية التقارير والمعلومات التي تتعلق بهكذا تجاوزات، هناك الكثير من الذين يحاولون إثارة شائعات وتسريب أخبار لا مصداقية فيها.

من المفروض تشكيل لجان لتقصي الحقائق ورفع تقاريرهم إلى الجهات المختصة لأجل تصحيح ألأخطاء والتجاوزات ومسألة التغيير الديموغرافي.


عنكاوا كوم: من برأيكم يتحمل مسؤولية الحالة المزرية التي وصل إليها شعبنا من حيث تواجده في الوطن وحقوقه المهضومة؟ ولماذا؟

ممثلي شعبنا المتواجدين اليوم في البرلمان العراقي، لأنهم قليلي الخبرات، وعدم تكاثفهم، وكل واجد منهم منشغل بأجندته الخاصة.

عنكاوا كوم: عن أية محافظة ترشح نفسك؟ وما هي أهم مطالب أبناء شعبنا في المنطقة التي يمثلها ترشيحك؟ وكيف ستتعاملون معها في حال فوزكم؟

أنا مرشح على محافظة بغداد. الأمان والاستقرار والعيش السليم وتوفير فرص العمل للكل بدون استثناء، وبدون النظر إلى انتمائهم المذهبي والعرقي والتحزبي.

- هل أنتم مع مشروع محافظة سهل نينوى ولماذا؟ ومتى برأيكم سيتحقق ذلك على الأرض وليس على الورق فقط. وكيف سيكون موقع شعبنا في هذه المحافظة مقارنة مع المكونات الأخرى كالشبك والإيزيديين. وما هي الأقضية التي يجب أن تشملها هذه المحفظة برأيكم؟

كلا، كلا، للتأكيد، مشروع بهذه الضخامة يحتاج إلى دعم دولي ويحتاج إلى الكادر والمثقف لتطبيق هكذا مشاريع. أما طرح هذه المشاريع وبدون تخطيط مسبق والاستشارة بشركائنا في المنطقة من الشبك والإيزيديين وعيرهم سيؤدي إلى كارثة ونحن اليوم بغنى عنها.


عنكاوا كوم: ما هي الآلية التي ستعتمدونها في إيقاف التجاوزات التاريخية والثقافية والتربوية التي تطال أبناء شعنا في الوطن، وكيفية معالجة مشاكل المناهج الدراسية وما تتضمنها من إساءات للإيمان المسيحي وتاريخ حضارتنا القديم؟

الآليات المستعملة كلها المفروض تمرر من خلال مجلس النواب. والمفروض الكل يعمل لأجل إيجاد حلفاء من داخل قبة البرلمان لحل جميع التجاوزات المتعمدة على أبناء شعبنا، معالجة مشاكل المناهج الدراسية، سيكون من اختصاص العاملين في هكذا مشاريع، لذلك سنلجأ إلى تشكيل لجان من أبناء شعبنا وندعمهم ونحثهم على العمل للوصول إلى حلول تشمل المناهج الدراسية، أما بالنسبة للإيمان، هذا الموضوع من اختصاص الآباء الروحانيين، والمفروض دعمهم وإتاحة الفرص لهم لحل هذه الإساءات.

عنكاوا كوم: في حالة فوزك في مقعد نيابي، هل توعد بتخصيص نسبة من راتبك إلى المحتاجين من أبناء شعبنا أو لدعم الأنشطة الإنسانية والثقافية والاجتماعية؟  

أنا من المؤمنين بمساعدة المحتاجين من أبناء شعبنا، بالنسبة لتخصيص نسبة من راتبي إلى المحتاجين، مع شديد الأسف هذا ليس حل جذري لمشكلة الاحتياج إلى دعم مادي، باعتقادك كم محتاج نسبة من راتبي يستطيع العيش، هناك بديل وحل لهذه المشكلة وهي إنشاء صندوق إغاثة للمحتاجين أسوة بالدول المتطورة وهذا الصندوق يدعم من قبل الجميع من أبناء شعبنا المتواجدين في أنحاء المعمورة، دعم ألأنشطة الإنسانية والثقافية والاجتماعية، هي مسؤولية الدولة وبرامجها المختصة بموضوع ألأنشطة الإنسانية والثقافي والاجتماعية، كنائب في البرلمان سأكون الوسيلة لتحقيق هذه ألأمور.

عنكاوا كوم: ما هي حظوظك في الفوز بمقعد نيابي؟ ولماذا تعتقد بأن أبناء شعبنا سيصوتون لكَ أنت بالذات؟ ما الذي يميزك ويمز برنامجك عن باقي المرشحين الآخرين؟

حظوظي عالية جداً، وأنا متفائل بما تفرزه صناديق الاقتراع؛ لأنني متأكد بأن أبناء شعبنا اليوم واعيين وسيكونون الفاصلين بين قوة الخير وبين قوة الوعود الكاذبة وظاهرة الضحك على الذقون. ما الذي يميزوني؟ وطنيتي، عراقيتي، نزاهتي، نبذي مرض الطائفية والتحزبية.



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية