يونادم كنا لموقعنا: الحديث عن تراجع شعبية زوعا كلام غير دقيق... وهناك مال سياسي خارجي يستهدفني... وأ


المحرر موضوع: يونادم كنا لموقعنا: الحديث عن تراجع شعبية زوعا كلام غير دقيق... وهناك مال سياسي خارجي يستهدفني... وأ  (زيارة 11037 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa.com - Duhok

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يونادم كنا لموقعنا: الحديث عن تراجع شعبية زوعا كلام غير دقيق... وهناك مال سياسي خارجي يستهدفني... وأطراف تسعى للاستحواذ على الكوتا


عنكاوا كوم ـ نسيم صادق ـ دهوك

ضمن الحملة الدعائية لانتخابات مجلس النواب العراقي 2014، التقى "عنكاوا كوم" النائب " يونادم يوسف كنا " عضو مجلس النواب العراقي وسكرتير عام الحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) ورئيس قائمة الرافدين المشاركة في انتخابات مجالس محافظات الإقليم بالرقم ( 89 ) ومجلس النواب العراقي بالرقم ( 300 ) والمرشح على رأس قائمتها بالتسلسل ( 1 ) للتحدث حول برنامجهم الانتخابي.

لنبدأ من أول أيام الحملة الانتخابية الذي تزامن مع عيد اكيتو، اتهمتم في زوعا بأنكم كنتم السبب في إفشال تنظيم مسيرة موحدة يقودها تجمع الأحزاب الكلدانية السريانية الآشورية في هذا اليوم كما جرت العادة خلال الأعوام الأخيرة المنصرمة فما ردكم؟

في كل أنحاء العالم في الحملات الانتخابية كل حزب لديه جماهيريه ومؤيديه ويقوم بحملته الانتخابية كما يرغب ويقرر، ولكون الأول من نيسان هذا العام تزامن مع انطلاق الحملة الانتخابية فكان الأجدر أن ينظم كل كيان سياسية حملته الانتخابية على حدة، وحرصا منا على العلاقات الثنائية مع بقية الأحزاب فضلنا الخروج بمسيرة على حدة لاسيما وان المسيرات والاحتفالات الماضية كانت تشهد احتكاكات معينة، وبكل تأكيد توقعنا حدوثها وتطورها هذا العام قياسا بما ألفناه في الأعوام الماضية من تسابق المحتفلين في رفع الإعلام والشعارات الحزبية وما قابله من طلبات لخفضها.

كونكم احتفلتم منفردين في الأول من نيسان للأسباب التي ذكرتها، فهل هذا برأيكم يبرر توزيعكم ورفعكم بافراط أعلام وشعارات نسر زوعا البنفسجي قابله شحه للعلم القومي، بينما الاحتفال نفسه أقيم بمناسبة قومية وليس حزبية؟

نسر زوعا ليس من اختراع زوعا إنما هو علم من أعلام أجدادنا وفي وسطه هو العلم البابلي الآشوري " آلاها شمش " وهو ذات العلم وكان علم المناضل آغا بطرس في الحرب الأولى وكليهما أعلام القومي والحزبي، وبرأيي يكفي علم وطني وقومي واحد يتقدم المسيرة.

بطرحك هذا ألستم تُغلِبون القضية الحزبية على القضية القومية؟

كلا لا يوجد أي تغليب ولكن هناك بعض الأحزاب التي اتخذت من علم شعبنا القومي طابعا حزبيا لها ربما المجلس الشعبي أو الحزب الوطني الآشوري أو غيرها من الأحزاب في شعاراتهم الحزبية، وهذا يعتبر تجني لكون العلم قومي وليس حزبي ليستغل.

لكنك ذكرت قبل قليل بان شعاركم البنفسجي والذي يتمثل بالنسر يتوسطه العلم القومي، ألا يعتبر هذا استغلال للعلم القومي من جانبكم أيضا إن جاز التعبير؟

نعم بالتأكيد يتوسطه العلم القومي، ولكنه بحد ذاته علم قومي لم نخترعه نحن، إنما اعتمده آغا بطرس قائد الجيوش الآشورية في الحرب الأولى، وهو رمز من رموز بابل وآشور، كما لم يتم انعقاد مؤتمر وطني قومي لشعبنا يحسم اعتمادنا لعلم قومي واحد لينتهي الأمر فكل حزب وكل مدينة وكل قصبة لها علمها المميز وهذا طبيعي.

آخذين بنظر الاعتبار بان الحملة الانتخابية انطلقت بالتزامن مع عيد اكيتو... من المعروف إنكم تعمدتم أيضا في عيد اكيتو القومي الترويج لقائمتكم والإعلان عنها رغم وجود نحو 27 يوم آخر من عمر المدة المحددة للحملة الانتخابية أمكنكم الإعلان فيها عن قائمتكم...

بداية الكل روج لقائمته في هذا اليوم وغير الأيام، وفي خلفية منصة الاحتفال لم تعلق أية صورة من صور المرشحين وهذا كان خطاً بتقديري، وسؤالي هل تعلي المرشحين لمنصة الإحتفال لتعريف بأنفسهم للجماهير في هذا اليوم هو حرام؟ ولو صادف بدء الحملة الانتخابية مع عيد القيامة المجيد هل كنا توقفنا عن حملتنا الانتخابية؟ برأيي هذه طوباوية ولا اعتقد من يوجد على كل الأرض من ينتهج هذا النهج، وبتقديرنا لايوجد فرق بين أي يوم من أيام السنة التي تقع ضمن الحملة الانتخابية.

قد يقول قائل بان غيباكم في الجزء الأكبر من مدة الحملة الانتخابية عن الوطن وتواجدكم في بلدان المهجر لدعم قائمة الرافدين ربما يعلل تراجع لشعبية زوعا في الداخل، وتوجهها لتحشيد جماهير شعبنا في الخارج والتصويت لصالحها... في ضوء حدوث انشطار في هيكلية زوعا وخروج كثير من قيادييها لتشكيل كيان جديد بمسماه الحالي " أبناء النهرين " ما هو رأيكم؟

بداية لايوجد انشطار إنما تساقط من مسيرة زوعا منذ 2005 هناك عناصر تركت الساحة الساخنة في بغداد وتقاعست كما قالت في خطاباتها في عنكاوا ودهوك وليس انشقاق، كما لايوجد أي خلاف فكري أو سياسي بيننا وكل ما يدعى اليوم إنما هو لحفظ ماء الوجه وغير صحيح، إنما هناك مصالح شخصية ورضوخ لضغوطات من خارج البيت القومي والدليل " قالو لو " فقبل أيام بعد دعوات الإقليم لتشكيل الوزارة في الإقليم كانت مساعيهم واضحة وجدا، والموقف كان بالنسبة لنا أيضا واضحا، وآسف أن أقول بان الحديث عن تراجع شعبية زوعا بأنه كلام غير دقيق لان هذه تمنيات البعض من منافسي زوعا، ولكون الساحات التي يتواجد فيها شعبنا المتشظي عبر دول العالم واسعة لذا وجد أربع من الرفاق في امريكا ورفيقين في استراليا وأنا تواجدت في كندا واوروبا للتعريف بقائمة الرافدين، كما إني لست غائب عن الساحة سوى إن أهلنا في الوطن ليسوا بحاجة ليعرف لهم من هو زوعا لأننا لا نشكل قوائم طارئة لأجل منصب برلماني أو غيره، فنحن موجودون بين جماهيرنا منذ عام 1979 والناس تعرف التمييز بين الصالح والطالح. نعم تواجدت في الخارج لاننا كنا بحاجة للتعريف بالتضليل وبعض الفضح لأجندات خارجية بتمويل سياسي ومحاولات جادة للسطو على الكوتا من قبل كيانات الكتل السياسية الكبيرة.
 
آخذين بنظر الاعتبار دعوة ومقترح " نينوس بثيو " السكرتير السابق للحركة الديمقراطية الآشورية، ألا ترون في زوعا بان كيان أبناء النهرين بعد تأسيسه وفوزه بمقعد في برلمان إقليم كوردستان وافتتاحه لمكاتب وفروع قد حان الوقت لتتعاملوا معه ككيان مستقل عنكم كما تتعاملون مع بقية الأحزاب السياسية الأخرى التي قاطعتموها سابقاً كالحزب الوطني الآشوري والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وحزب بيت النهرين الديمقراطي؟

بداية السكرتير السابق دعاهم ليؤسسوا حزبا لهم وهم لم يشكلوا حزبا إنما تجمعا، وآسف أن اعلق على قولكم استطاعوا الفوز بمقعد برلماني، لأننا علمنا كيف استطاعوا فهم لم يفوزوا بأصوات انتخابية إنما حصل ما حصل في مفوضية الانتخابات في اربيل خلال عمليات العد والفرز وإدخال المعلومات من التزوير وتغليب قائمتهم على الباقي الأقوى الذي كان لصالح الرافدين، لا أود التطرق إلى التفاصيل الدقيقة غير إننا نحتفظ بالأدلة، وكل ما في المسالة لايوجد كيان سياسي كحزب إنما كيان انتخابي والأيام قادمة بيننا.

لنتحدث عن الإعلانات الدعائية وصور المرشحين التي تزينت بها شوارع مدن وقصبات شعبنا، بكم تقدر التكلفة الإجمالية لحملتكم الانتخابية ومن أين ضخت لكم الأموال لتغطيتها؟

لا توجد أرقام دقيقة بخصوص تكلفة الحملة الانتخابية لجميع مرشحي القائمة، لكون كل مرشح تحمل ما نسبته 60% أو أكثر من نفقات حملته من حسابه الخاص، لذلك يلاحظ بان حملة مرشح عن مرشح آخر تختلف ربما أكثر أو اقل، ومن جانب آخر فان الحركة تحصل على الدعم من قواعد وجماهير الحركة في الخارج والدرجات الخاصة في الحركة، ونظمت حملة لجمع التبرعات التي بلغت إيراداتها لأكثر من ( 100.000.000 ) دينار لتغطية نسبة 40% المتبقية من المصروفات، أما سفر رفاق زوعا للخارج فكل واحد تحمله بنفسه ولم يشكل ذلك عبئاً كبيراً فانا نائب، وعماد يوخنا نائب، وسركون لازار وزير، والبقية لديهم درجاتهم الوظيفية.

على ذكر وزير البيئة الحالي لطالما وجه إليكم الانتقاد لتوزيركم " سركَون لازار " أبن أختكم وتفضيله على غيره من المرشحين، وها إنكم اليوم في زوعا قدمتموه كمرشح لعضوية مجلس النواب العراقي، فهل بقراركم هذا تتحدون منتقديكم، أم المسالة تحصيل حاصل لتقديرات معينة لكم؟

بداية لم أقف خلف توزير " سركون " إنما جاء قرار توزيره وفق آليات وسياقات معينة تم إقرارها في اللجنة المركزية لزوعا هذا أولا، وأنا استغرب فإياد علاوي ويقف خلفه ( 91 ) نائب في البرلمان لم يتمكن من توزير وزير للدفاع، ونوري المالكي لم يتمكن من توزير وزير الداخلية ومعه ( 89 ) نائب في البرلمان، فكيف بيونادم كنا ومعه نائبين أن يوزر وزير في الحكومة، هذا الكلام هراء... لكون المرشحين كانوا ثلاثة وهم ( د. وحيد ابلحد الخبير في الطب النفسي، و روميل موشي وهو شخص جيولوجي، وسركَون لازار وهو مهندس مدني ) غير إن ثلاثتهم رفضوا من قبل المالكي الذي سعى أن أصبح أنا وزيرا ولكوني رفضت طلبه، اضطر للرجوع إلى الخيارات المطروحة، ووقع الإختيار على " سركون لازار " كون وزارة البيئة التي منحت لنا هي وزارة هندسية وتنسجم مع كفاءته.

بعيدا عن كل هذا لما لم يقدم زوعا في الانتخابات الحالية مرشحين جدد عوضا عن المكررين، وفق مبدأ إتاحة الفرصة؟

نحن في زوعا لدينا حساباتنا في التحشيد وجمع الأصوات، واليوم سركون لديه شعبية جماهيرية وحضور ربما يؤهله ليستمر في مجلس النواب وربما لا وربما يؤهله ليستمر ولكن في موقع حزبي آخر فلا نستطيع التكهن من الآن، وهذا الأمر ينطبق علي شخصيا وعلى الرفيق عماد يوخنا.

وبرأيكم ألم تتأثر شعبية مرشح قائمتكم " سركون لازار " بعد أزمة القانون الجعفري؟

قانون الجعفري كذبة كبيرة اجترتها بعض الجماعات المنافسة ضد سركَون وضد الرافدين ولم يكن هناك أي تشريع وأي مصادقة وإنما مادة ( 41 ) من الدستور والتي تقول حرفياً العراقيون أحرار في الالتزام في أحوالهم الشخصية حسب دياناتهم ومذاهبهم أو معتقداتهم وبناء على هذا المبدأ سعى سركَون ونحن في قائمة الرافدين لتمريره لأننا نعاني لقرون من قانون الأحوال الشخصية الحالي المشتل من قانون السنة الشافعية ولدينا أكثر من ( 2000 ) عائلة أسلمت بالإكراه في ظل هذا القانون، ونسعى في قائمة الرافدين لرفع هذا الغبن التاريخي من شعبنا عبر تشريع قانون الأحوال الشخصية الخاص بنا والذي مسودته جاهزة، ويوم مررت مسودة قانون الجعفري دون أن تصدق في جلسة مجلس الوزراء، سركون كان متواجداً يومها في القوش وتلسقف.

هناك حديث حول أكثر من مرشح من مرشحي قائمتكم يقدم نفسه للناخبين على أساس انه مرشح زوعا والمدعوم بتوجيهات القيادة للتصويت لصالحه دون غيره فهل ها صحيح؟

لا يوجد مرشح واحد من بين جميع مرشحي قائمتنا مفضل على الآخر، الكل يسعى لتسويق حملته الانتخابية على مقدار طاقته سواء على مستوى مجلس النواب العراقي أو على مستوى انتخابات مجالس محافظات الإقليم، ولم نقرر نحن من ينبغي أن يفوز ومن ينبغي أن لا يفوز، ولكن ربما التسويق المبالغ من قبل بعض المرشحين لأنفسهم يعكس بطريقة أو بأخرى ما تذهبون إليه.

وهل تتوقع أن تفوز شخصيا هذه المرة؟

هناك مال سياسي خارجي يستهدفني وأنا متأكد من هذا الأمر، وإنشاء الله إرادة شعبي والإرادة الوطنية ستقهر هذا التوجه لان يونادم كنا وقف مع الدولة المدنية في المحكمة الاتحادية وعليه هناك مساعي تستهدف يونادم كنا من وراء الحدود أصلا.  

يرى الكثير من المتابعين للمشهد السياسي بأنكم في الرافدين تكررون نقاط برنامجكم الانتخابي لكل محطة انتخابية مع غياب واضح للغة الأرقام فيما أنجز وما تبقى لانجازه من كل بنود برامجكم الانتخابية.. فمثلا تطالبون برفع التجاوزات دون تقدموا تشخيص دقيق بمقدار التجاوزات الموجودة ومقدار ما تم رفعه على أثر مطالبتكم من يوم رفعتم هذا الشعار، ومقدار ما تبقى ليرفع فما قولكم؟

كل شيء في العراق متكرر منذ عام 2003 والكتل الكبيرة لم تسر على نهج وطني حقيقي إنما على خلفيات مذهبية طائفية وصراعات متكررة لحد الساعة ونحن بحاجة إلى مصالحة وطنية والتآخي والعادلة الاجتماعية وتوفير فرص عمل للمواطنين دون أن تسلب كرامتهم فيما بيننا ليستقر البلد واحترام للتعددية والآخر، البلد لم يستتب ويستقر الوضع فيه لذا علينا أن نستمر ونكرر في مطالبنا إلى أن نحقق المصالحة الوطنية، وماذا ستعني الأرقام بوجود استأثار في السلطة وإقصاء وتهميش، السنة والمسيحيين يشعرون بالتهميش والإقصاء، وهناك مكونين مستأثرين بالسلطة احدهما في بغداد والآخر في الإقليم، والوضع مستمر كما هو فكيف نقدم الأرقام؟ نحن نجاهد ونناضل في بغداد والإقليم أن نتخلص من هذه اللغة وهذه المنهجية ويتحقق الحكم الرشيد، أما بالنسبة للتجاوزات فهناك استمرار في التجاوزات في عموم العراق وإذا لم ترفع فلدينا أساليبنا الخاصة هذه المرة لنثبت للعالم بأنه لاتوجد ديمقراطية ولا عدالة انما سلب ونهب لحقوق الآخرين، فها بعد تمكننا في سهل نينوى من استصدار قرار من مجلس الوزراء لاستحداث بلدات وأقسام بلدية لنحافظ على ديموغرافية وهوية قصبات ومناطق تواجد أبناء شعبنا ولكن مع الأسف بعض الإخوة في مجلس محافظة نينوى باتوا يقفون عقبة أمام تنفيذ هذا الأمر الذي سيتيح للإخوة الايزيديين والشبك امتلاك الأراضي في مناطقهم وقراهم بعيدا عن قرى وبلدات شعبنا.


بين الموافقة المبدئية من الموافقة الرسمية عليه، أين بات مشروع استحداث محافظة سهل نينوى من التنفيذ الذي طالما طالبتم بتحقيقه؟

بعد الحصول على الموافقة المبدئية تم تقديم قاعدة المعلومات المطلوبة من حيث جغرافية وديموغرافية المحافظة ومستلزمات استحداثها، ولكن هناك محافظات ستكون لها الأولوية في الاستحداث كمحافظة تلعفر وحلبجة على رمزيتها وعندها ستكون لنا سابقة قانونية لاستحداثها، غير إن الوضع الأمني والسياسي غير المستقر الذي يشهده البلد يجعلنا لا نتمكن توقع استحداثها خلال الأشهر القليلة القادمة.

في الوقت الذي فيه لا تتوقعون استحداث محافظة سهل نينوى على الأمد القريب، هناك من بين الفرقاء السياسيين من يرفع سقف المطالب ويدعوا لتأسيس إقليم يدار من قبل حكومة آشورية ويحظى بدعم دولي وحكومي على ارض محددة المساحة في الوطن، فما هو رأيكم؟

كل طرف يفكر بما يريد ولكن هذه وجهات نظر غير موضوعية ومنطقية، نعم يحق لنا الكثير ولكن بغياب وجود ديموغرافية متجانسة في مساحة أرض محددة بنسبة عالية من شعبنا وتداخل مجتمعي تعتبر هكذا مطالب تلاعب بهذا النسيج ونعرة وعنصرية ومن ثم تقود لفتنة، ونحن في قائمة الرافدين لا نفكر بهذا الأمر أبداً، والمحافظة التي نتحدث عنها ستكون بذات الديموغرافية ولكن بنسبة تمثيل في مجلس هذه المحافظة بفارق كبير عن ما هو حاليا في مجلس محافظة نينوى.

وبرأيكم الآ يكون مبررا وجود قلق من انحسار تمثيل شعبنا حتى في مجلس محافظة سهل نينوى حال تشكلت بوجود كثافة عددية  للإيزيديين في مناطق سهل نينوى وتشكيلهم بالتالي للأغلبية في المجلس؟

في البداية التمثيل سيكون لنسيج عراقي يتمثل باليزيديين والشبك وعرب سنة ومسيحيين أيضا وكل منهم يمثل ما يقارب ربع الحصة المؤوية، ولكن بموجب الجغرافية التي قدمتها قائمة الرافدين قد تشكل نسبة الإيزيديين والمسيحيين الثلثين وعندها سيكون لشعبنا دور وثقل في مجلس المحافظة، ونشكل الغالبية فيه ليس باتجاه الدولة الدينية إنما لأجل تعزيز أسس الدولة المدنية وبالتأكيد لصالح شعبنا ولصالح العراقيين جميعا.

هناك من يرى بان النائب " يونادم كنا " ومن خلال طروحاته يغلب دائما المشهد الوطني السياسي على المشهد القومي السياسي لشعبنا في ضوء وجود كم هائل من النواب العرب والكورد الذين يطالبون بحقوق شعوبهم؟

هناك ترابط جدلي بين حقوقنا القومية وحقوقنا الوطنية، وعندما رفعنا شعار عراق ديمقراطي حر في عام 1979 ومن ثم الإقرار بحقوق شعبنا القومية، لم نرفعها هباء إنما كان مبني على فكر ونهج، وبغياب استقرار البلد لن تكون هناك تنمي وبغياب وجود للتنمية لن تكون هناك فرص لا لشعبنا ولا لبقية الشعوب الأخرى، علينا أن نفكر بعيدا عن التعصب القومي والديني لان هذا ليس من صالحنا لأنه لايمكننا أن نعيش في غرفة فيها ربيع والأخرى فيها حريق، وإذا شهد بلدنا جفاف فكلنا سنعاني من جفاف وحين تهطل الأمطار والسيول فان الجميع سيكونون تحتها، وعليه ينبغي أن نفكر بعيدا عن التعصب والتقوقع الديني، لأنه ليس من مصلحتنا أن نفكر بهذه الطريقة، فمثلا اليوم وفقت كرئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في انجاز قانون الحماية الاجتماعية وهذا القانون سيستفيد منه بكل تأكيد العاطل والمعاق من أبناء المكون الكلداني السرياني الآشوري أسوة ببقية الفئات المشمولة به من بقية المكونات،  نحن لايمكننا أن نعيش خارج الفضاء التاريخي وهناك شعوب تاريخية والأقل عراقة هم الشبك قضوا ( 300 ) عام في العراق.

في ضوء شكوى زوعا في انتخابات برلمان إقليم كوردستان المنصرمة من وجود توجيه من قبل المراجع العليا السياسية والأمنية في الإقليم للناخبين المشمولين بالتصويت الخاص بالتصويت لصالح قائمة الكوتا (127) في مركز دهوك، هل مخاوفكم اليوم عادت لتتكرر من جديد في ظل الانتخابات الحالية؟

نعم اليوم أيضا نتخوف وليس فقط في لإقليم إنما في بغداد أيضا فهناك إحدى التيارات الشيعية تسعى الاستحواذ على مقعد بغداد والاستحواذ على مقعد كركوك، كما وهناك محاولة الاستحواذ من قبل الحزب الشيوعي، إضافة إلى محاولة الاستحواذ من قبل قوى سياسية في الإقليم، وهناك ثغرة قانونية في القانون الانتخابي تستغل، وما لا ننتظره من الأحزاب الكبيرة أن تقوم بمصادرة إرادة هذا الشعب العريق وتقوم بالسطو على هذه الكوتا اليتيمة المكونة من خمسة مقاعد كان يفترض لها أن تكون ( 15 ) مقعدا.

وهل من خطوات إستباقية لقائمتكم لتدارك تكرار هذا المشهد من جديد؟

لا توجد خطوة استباقية كوننا سعينا لسد الثغرة القانونية أثناء تشريع القانون الانتخابي ولم تستجب الأمم المتحدة كما لم تستجب مفوضية الانتخابات لمطلبنا، في حين احترمت إرادتنا عام 1992 وكان لشعبنا أربعة مقاعد في برلمان الإقليم وصفر للإتحاد الوطني الكوردستاني وصفر للحزب الشيوعي الكوردستاني.

وانتم أيضا اتهمتم بوجود اتفاقات تحت الطاولة مع الاتحاد الوطني الكوردستاني للتصويت لصالح قائمتكم وحصولكم على أصوات من مناطق لايتواجد فيها أبناء شعبنا في محافظة السليمانية؟

هذا كلام غير دقيق، حصلنا ربما على ( 500 ) صوت من أبناء شعبنا في السليمانية ويؤسفني أن أقول أحزابنا القومية جدا لا تعلم لحد الآن بان لنا أكثر من ( 500 ) عائلة لشعبنا في السليمانية، ولم تقل لهم مرحبا في يوم من الأيام، كيف لا يتواجد في تلك المناطق أبناء شعبنا؟ الكنيسة في السليمانية هي كلدانية لكنها تضم السريان والمشرقيين والعائلات المهجرة من بغداد الموصل ويشكلون اليوم مجتمعا مسيحي كبير في السليمانية، مع الأخذ بنظر الاعتبار الأصوات التي قد تأتي بسهو ربما لان قائمة الرافدين قابلت قائمة الحزب الديمقراطي في الجدول لذا كما نتوقع أن تخرج أصوات من داخل البيت القومي فإننا نتوقع العكس أيضا، وأؤكد بأنه لا يوجد أي اتفاق جرى تحت الطاولة في أي يوم ما مع أية جهة، نعم إحدى الجهات الكبرى جاءت لتمن علي كونهم ساعدونا في اربيل فقلت كيف ساعدتمونا؟ فقالوا أعطينا مقعد لفلان هذا الذي ذكرتم بأنه فاز بمقعد برلماني في اربيل.
 
وهل انتم في قائمة الرافدين أحرار في اختيار ممثليكم بعيدا عن توصيات أحزاب السلطة الكبيرة؟

نحن ملتصقين بإرادة وخيارات شعبنا وهذا ما يراه عيب فينا الكبار، يريدوننا تحت الإبط ونقول لهم نعم سيدي، وهذا ما لم نقله لأنظمة سابقة ولن نقوله الآن ولن نقوله مستقبلا، وهناك كثير من الأمور التي حصلت وتحصل خلال الأعوام الأخيرة لسلب إرادة شعبنا لا أود التطرق إليها الآن.

وبغياب فوزكم هل ستشكلون معارضة أو مجموعة ضغط خارج البرلمان على من افترضنا وعلى حد تعبيرك بأنهم فازوا بمقاعد الكوتا نتيجة استحواذ وسطو قوى شيعية أو كوردية أو شيوعية عليها؟  

في الحقيقة الجماعات التي تمارس هذه الممارسات حتى لو كتب لها النجاح لاسامح الله باعتقادي ستخسر الكثير، لأننا نحن أصدقاء وحلفاء ومؤسسين في هذه العملية السياسية سواء في الإقليم أو بغداد، وبالتأكيد سنكون معارضين من درجة أولى دون أي تهاون لأي ملف من الملفات التي أمست على الرفوف لفترات طويلة التي ربما تأخرنا في معالجتها، ولكننا سنبذل جهدنا في استنهاض الشعب بغية إصلاح التشريعات بما يضمن إرادة وحرية شعبنا في اختيار ممثليه.

وحال فوزكم بمقعد أو أكثر في الانتخابات إلى جانب مجموعة أخرى من المقاعد المستحوذة التي يخطط لسطوها على حد تعبيركم... هل ستشكلون معهم فريقا واحدا متجانسا يمثل أبناء شعبنا في مجلس النواب؟

ما يخص قضايا شعبنا سنسعى لنتفاهم ونكون مع بعض لإتخاذ مواقف مشتركة في مجلس النواب كما حصل سابقا في مجلس النواب مع بقية الإخوة حين تم إلغاء مادة الكوتا ( 50 ) من قانون مجالس المحافظات ولكن الأيام الماضية أثبتت لنا بان الإخوة الذين قدموا إلى البرلمان بأصوات الكتل السياسية الكبيرة وجدنا بأنهم ملتزمون بسياسيات تلك الكتل وليس بقضايا ومصالح شعبنا، وللإنسان بطبيعته ثلاث هويات هوية أثنية دينية، وأخرى قومية، وأخرى سياسية، والذي يأتي بهوية سياسية من خارج شعبنا سيلتزم بأوامر وتوجيهات من خارج إرادة شعبنا.  

بعيدا عن كل هذا ماذا يعنيه بالنسبة لكم في قائمة الرافدين ( مقاعد الكوتا الخمسة المخصصة للمكون المسيحي ) كرقم وعنوان؟

كرقم هو رقم مرفوض وسعينا ان يكون لشعبنا ( 15 ) نائب ككوتا مسيحية داخل البرلمان لما سيمثله هذا الحضور من كتلة مؤثرة، لاسيما وأننا نشكل في عدد سكاننا نحو ( 1.500.000 ) نسمة ويفترض أن يمثل كل ( 100.000 ) شخص بعضو بنائب ولم نوفق في مسعانا لان ثقافة الزمن الماضي ولا اعني ثقافة نظم صدام إنما ثقافة العقود الماضية ثقافة الاستعلاء القومي والديني لاتزال سائدة في بلدنا، وسعينا أيضا وبكل جهودنا أن يكون لنا ستة مقاعد على الأقل آخذين بنظر الاعتبار تواجد في أبناء شعبنا في ستة محافظات غير إن حصة محافظة البصرة ابتلعت ورغم رفضنا بات المسالة أمرا واقعا، أما العنوان فانا آسف أن أقول كنائسنا كانت السبب في تشتيتنا واخص الذكر الكنيسة الكلدانية التي أصرت على التسمية الكلدانية وكنيسة المشرق الآشورية أصرت من جهتها على التسمية الآشورية مما أدى إلى تشتيت الأمور، بينما كنا اتفقنا في مؤتمر قومي على تسمية شعبنا بـ " الكلدو آشوري بثقافة سريانية " وهذا ما اتفق عليه ومررناه في الدستور الانتقالي، ولكن عند صياغة الدستور الجديد تهجمت الكنائس على هذه التسمية وشتتونا على تسمية الكلدان والآشوريين وما استطعنا عليه في مجلس النواب هو أن نضع فارزة قبلها وأخرى بعدها  لنمثل مكون واحدا " الكلدان والآشوريين " وبقيت اللغة بموجب المادة الرابعة لغة سريانية، وهذا ما انعكس على مجلس النواب في كتابة عنوان الكوتا بالتسمية " الكلداني السرياني الآشوري " لأنهم رؤوا بأنها طويلة وعريضة لمكون صغير، فسميت بكوتا المكون المسيحي ولسنا المسئولين عن ما جرى بل سنسعى باتجاه حل المسالة.

وانتم قضيتم وقتا طويلا في مجلس النواب ومن قبله مجلس الحكم، أليس من المحرج بالنسبة لكم ولشعبنا بشكل عام أن يتداول اسمه كل مرة بنحو معين " كلدو آشوري بثقافة سريانية وتارة الكلداني والآشوري وباللغة السريانية ومرة كلداني سرياني آشوري ومن ثم مكون مسيحي؟

بالتأكيد محرج ولكن هذه هي مخرجات التاريخ لشعب عريق مضى أكثر من ( 7000 ) سنة على وجوده، وفي الشرق الأوسط المنفتح سمينا لعقود بالسريان،، ومن ثم بالآشوريين، وبعدها اليوم أصبحنا كلدان سريان آشوريين فهذه هي النقطة الخلافية التي يفترض أن لا ننشغل بها لكن أعداء شعبنا يدفعونا لننشغل بها وان لا نلتقي على 95% المتفق عليه وان نظل منشغلين بـ 5% المختلف عليه وهذا كفر بحد ذاته، لأننا شعب واحد عريق أبناء بابل وآشور.

ماهي الأمور الني تسعون لتنفيذها حال فوزكم في الانتخابات بمقعد أو أكثر من الأمور التي ظلت عالقة في قبة البرلمان؟

سنسعى لتشريع قانون المحكمة الاتحادية الذي سيمهد ليؤسس لنا دولة مدنية وليس كما سعى البعض لتأسيس دولة دينية، ونسعى ليكون لنا تمثيل في المجلس الاتحادي الذي سيمثل المؤسسة الثانية بعد البرلمان الذي يمثل المحافظات، كما سنسعى لتفعيل قوانين مشرعة لم تنفذ لحد الآن مثل اللغات الوطنية، واستحداث محافظة نينوى، ومجالس البلدات في 18 بلدة وقرية كبيرة في سهل نينوى، رفع التجاوزات في الإقليم وسهل نينوى، والقوانين الوطنية التي تنعكس حال تطبيقها على كل العراقيين بمن فيهم أبناء شعبنا مثل قانون حماية الاجتماعية، قانون المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، قانون التقاعد المشترك، وقانون العمل الذي صوت عليه بنسبة 25% وتبقى الجزء الآخر منه بسبب الخلافات على خلفية الموازنة.

بلغة الأرقام... كم فرصة عمل ساهمتم بتوفيرها للعاطلين عن العمل من أبناء شعبنا خلال طيلة الأعوام الماضية التي قضيتموها في مجلس النواب؟

لا يمكن لي ذكر رقم دقيق وعلى الأقل هناك أكثر من ( 2000 ) إنسان بين قوات الشرطة في سهل نينوى والمخابرات والاستخبارات العسكرية وقوى الأمن الوطني وموظفين في مختلف دوائر الدولة.

لطالما رفعتم شعار وقف نزيف الهجرة... بلغة الأرقام كم عدد الأشخاص أو العائلات المهجرة الذين ساهمتم بعودتها إلى الوطن وكم يبلغ مجموع العائلات التي هاجرت البلد طيلة فترة تواجدكم في مجلس النواب؟

العودة من الخارج بطيئة جدا وربما في الأسبوع الواحد تعود عائلة أو عائلتين ومنطقة الدورة في بغداد كانت شبه خالية من المسيحيين والآن يوجد فيها نحو ( 800 ) عائلة مسيحية تتواجد في مختلف أحيائها، ولكن العائلات التي تخرج إلى الخارج تشكل أضعاف العائدة تبعا لوجود أجندة تستهدف إفراغ الوطن من المسيحيين ولكن لايمكنني تقديم أرقام حقيقية بعددها، والأخطر من ذلك منظمة ( I.O.M) في قلب بغداد وفي قلب المنطقة الخضراء تتبنى إفراغ العراق من المسيحيين بشكل يغيظنا، وواجهنا السفارة الأمريكية لوقف تنفيذ هذه الأجندة التي تتقاطع مع الثقافة والمعايير الأمريكية في التعددية والتعايش مع بعض. ناهيك عن العائلات المهجرة إلى محافظات الإقليم وسهل نينوى التي تشكل بمجموعها شبه تكامل لأعداد أبناء شعبنا الحقيقي الذي تواجد في بغداد ونينوى، ولازالوا بطبيعة الحال يعانون بالتأكيد من مشكلة اللغة والبطالة التي تؤدي إلى توجههم من هناك للهجرة إلى الخارج.

ماذا بخصوص التراجع الإعلامي المرتبط بتوقف فضائيتكم آشور؟

في الواقع الفضائية مولت في البداية من قبل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وأمريكا لبث برامج تنموية باتجاه الدولة المدنية، وهذا الدعم توقف لسنين وبطبيعة الحال لانملك حدود وكمارك ولاكوميشنات وسرقات ولاتوجد أية جهات خارجية تدعمنا لأننا كنا نتوجه من خلال فضائيتنا باتجاه وطني ينشد استقرار البلد وهذا ما لا يريده من هم ما وراء الحدود، لذا لم نوفق في الحصول على دعم لاستمرارها لا من الخارج ولا من الجهات المحلية التي يتطلب حصول الدعم منها تقديم الولاء لها، ونحن لن نكون موالين لغير شعبنا، وقريبا ستكون هناك فسحة فضائية وبث من الفضائية العراقية بلغة الأم من بغداد حيث حصلت الموافقات المبدئية في مجلس الوزراء كونه حق مشروع لشعبنا، علماً بان المشروع دخل ضمن الموازنة الجديدة.

سؤال طرح لقبلكم ونطرحه الآن أمامكم من هو المسئول عن الحالة المزرية التي وصل لها أبناء شعبنا في الوطن؟

بداية نحن جزء من المجتمع العراقي وكل المجتمع يعاني ولا يصح اعتبار شعبنا يعيش حالة مزرية إذ ليس من الممكن أن تجعل 10% من شعبك في نعيم في حين 90% في جحيم، وربما نعاني أكثر من غيرنا على اثر ثقافات العقود الماضية من الزمن كالاستئثار في السلطة والاستعلاء القومي والديني والإقصاء والتهميش وهذا كلام صحيح، كما لم نتمكن من تغيير المقابل ليكون إنساني يؤمن بالدولة المدنية والعدالة، ولكن نحن ثلاث نفرات بين ( 325 ) نفر في بغداد، ماذا بوسعنا أن نقوم به في يومين أو خمسة أيام أو خمسة سنوات أو حتى عشرة لنغير ثقافة بلد بأكمله لتصبح ثقافة إنسانية وليس شيعية أو سنية أو كوردية.

كلمة أخيرة تودون توجيهها لأبناء شعبنا والناخبين منهم في ختام مقابلتنا...

نحن نثق في شعبنا بأنه يميز بين هذا وذاك، ونأمل أن يشاركوا بالتصويت لمرشحي شعبنا ضمن الكوتا، وان لا تصيبهم خيبة الأمل ونحن سنبذل ما في وسعنا لأجل خدمتهم ورفع شانهم وحفظ كرامة هذا المجتمع وتوفير العيش الكريم مستقبلاً، أوجه رسالتي إلى الوطنيين العراقيين أن ينتخبوا من له المصداقية في التضحية والعطاء والتفاني، وقائمتنا الرافدين ليست قائمة طارئة إنما لها تاريخها منذ أيام كان صدام حسين في أوج قوته ندافع عن هذا الشعب.

مواضيع ذات صلة:

•   يونادم كنا لموقعنا: يصعب علينا الأخذ بمؤتمرات تنظمها جهات لا مرجعية سياسية محددة لها ولا نقبل أن نهمش فنحن قائمة فائزة في كوردستان وبغداد
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,712700.msg6156051.html#msg6156051


•   يونادم كنا لموقعنا: ابناء النهرين يستخدمون اسم زوعا والشعار البنفسجي لتحقيق مكاسب شخصية وفئوية... وأنا أستحق ان أستريح، لكن سألتزم  برأي الجماعة
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=691759.0
  






غير متصل ابو نيسان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 557
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقسم بالله ان كلام(هناك مال سياسي خارجي يستهدفني) سمعناه قبل اربع سنوات وعشية انتخابات 2010 وفي مثل هذا اليوم بالتحديد وكان موجودا في مقر دهوك  وذلك لاستعطاف الناخب وسرقه صوته حتى لو كانت بطريقة التجدي .
اما باقي الكلام ليس فيه شيء جديد سوى الكذب كما اعتاد في كل مناسبة



غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


سأفعل وسافعل ..سافعل وسافعل.. واكثر من عشر سنوات في اروقة التمثيل البرلماني والحكومي للشعب المستغل وبتسمياته الثلاثية ولازال يفعل..ولكن عن اي فعل يقصده ياترى؟؟!..
هل سيعي الناخب الذي انتخبه مرارا مغزى فعلته، لكي يُبطل طنينها المقرف والى الابد هذه المرّة ؟!!




غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4306
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي قلو
شلاما
ارجو ان يتسع صدركم لسماع نصيحتي الاخوية
اولا ان لك كل الحق في ان لا تتفق مع اي رمز سياسي
ولكن في نفس الوقت ومن باب الأخلاق العامة يجب ان تحترم اراء الالاف المؤلفة من شعبنا الذين يؤمنون بقيادة وجدارة واستحقاق. رابي كنا
وفي الانتخابات يكرم المرشح او   يفشل 
والمرشح الذي فاز في عدة دورات انتخابية له قاعدة سياسية عريضة وصلبة وقوية ويجب احترامها بروح رياضية
وللتذكير فقط
انك خسرت المنازلة السياسية
حيث لم تتجرأ على حضور ندوة رابي كنا في مدينتك
وكانت فرصة تاريخية لك لكي تواجه القائد السياسي بكل ما يجول بخاطره
وارجو ان تاخذ نصيحتي الاخوية بنظر الاعتبار في احترام اراء الناخبين
حيث يجب ان لا ننسى ان ساحة الترشيح كانت مفتوحة للجميع
والمعارض المؤمن برسالته كان يجب ان يشارك في الساحة لا ان يقذف الساحة ببالونات هوائية لا قيمة لها
واعتقد شخصيا
ان رابي كنا سيفوز وبجدارة سياسية في هذة الجولة ايضا
وليكن الرب في عون اهلنا في  الداخل



غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي ابو سنحاريب المحترم
انني مقدر لرأيك، ومن الروح الرياضية التي تدعي بها اسديت رأي هذا،  ولكنني اراه لايستحق ان يمثلنا نحن الكلدان وبغض النظر عن السريان والاثوريين وربما لهم شأن اخر بشخصه ..  ومن خلال حديثه اعلاه وتصريحاته السابقة بخصوص الكلدان.. فلا اراه يستحق ان يمثلنا ياسيد احيقر المحترم.. وهذه وجهة نظري وارجوا ان تتقبلها وبروح رياضية عالية.. تقبل تحيتي



متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 91
    • مشاهدة الملف الشخصي
وفاء لشهداء الامة "السيريانية الكلدية الاشورية " قامت مجموعة كبيرة من أبناء الجالية في مدينة ولنغتون (نيوزيلندة ) بالسفر الى مدينة أوكلاند( 700 كم ) حيث صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم لصالح قائمة الرافدين رقم 300 أيمانا منهم بأن كل من يعمل من أجل أمته و أن مات فسيعيش إلى أبد الدهر . و هنا لا يسعنا القول لكل الذين شاؤوا ان يكونوا مطية بيد الاخرين لطعن هذه الامة في خاصرتها نقول خسئتم فغدا سيذوب الثلج و سيظهر المرج ! إن الذين خرجوا من رحم هذه الامة هم الأجدر بأصواتنا و كل الذين لبسوا ثياب الخراف ليسوا إلا ذئابا مفترسة همها الوحيد اكل ( الكعكة )  مقابل خدمة أسيادهم الحيتان ؟



غير متصل ALOVE

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 185
    • مشاهدة الملف الشخصي
فقط للتوضيح رابي كنا انتم خمسة نفرات وليس ثلاثه من مجموع  325 نائبا وان كنت تقصدت تهميش النائبين فهذا يعني انك تهمش شريحه واسعة من ابناء شعبنا اللذين انتخبوهم . وهذا ليس في صالحنا جميعا . وفي رأي لااعتقد بانه هناك جهات خارجيه تتقصد الاحزاب السياسيه لابناء شعبنا لسبب بسيط لاننا اصلا مهمشين وكثافتناالسكانيه في ارض الوطن قليله وليست ذات تاثير فلما يارابي يشغلون انفسهم بنا . نعم كان بامكانكم ايقافهم عند حدودهم منذ البدايه ان كنتم تعتقدون بوجودهم ربما ستقول كيف وانا اقول الستم قادتنا وسادة العارفين . حقيقة رابي نحن بحاجه الى اغا بطرس ان يبعث من جديد فالشعب المسيحي ( السورياي ) منهك مسلوبة املاكه وحقوقه واعلم يارابي ان كنت الان تاتي الى اوربا وامريكا واستراليا للترويج للانتخابات وتتحدث لابناء شعبنا فاني انصح كل السياسيين ان يباشروا من الان بتعلم كل لغات العالم لكي يتمكنوا من محادثة أجيال ابناء شعبنا الجدد اللذين قطعا سوف لايجيدون لغتنا الام . مع فائق تقديري واحترامي


غير متصل Hanna Sliwa Jarjis

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3283
    • مشاهدة الملف الشخصي
     السيد يونادم كنا كل قاله عير صحيحيح لانه لا يقول اي شي سو مدح حركته ايراني ونوري ماليكي هو عنصري من
   الدرجه اولا يا اعزاءمثل زعيمه ماليكي


غير متصل ninor tiadors

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 28
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى متى تبقى تخدع هذا الشعب بهذه الشعارات المزيفة والفارغة والبعيدة عن الحقيقة ..لكن كما يقال ان لم تستحي فأفعل ما شئت


غير متصل Onell

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 13
    • مشاهدة الملف الشخصي
 القراء الاعزاء
تحية طيبة
مع احترامي وتقديري لخيرين والشرفاء من ابناء شعبنا لكني المس في البعض من انصاف الكتاب والثقافة الحقد والخنوع الى درجة الرذلية في ردودهم على مقابلة او مقال. ياخوان انت تتحدث عن اخيك بقوميته ودينه وابن وطنك الذي هجر نعيم الحياة وسكن الجبال وقاتل ورجع متمسكنا بارض الوطن مقدما حياته كل يوم قربانا لابقاء اسمك ووجوك في الوطن.
بينما كان من سهل عليه ان يختار اي منصب ليعمل خارج الوطن وينعم بالنعيم الذي تعيشه انت  كما يفعل الاخرون او هاجر وترك الوطن كما فعل الكثير من ابطال ومثقفي الانترنت في العالم اجمعه. وكعهده المعروف يزور يونادم كل دول العالم يحاور ويجيب الصغير والكبير وعندما تتيح الفرصة لاهؤلاء الغوغائين لحضور ندوة ام مقابلة السيد كنا في المهجر يتهربون ويختلقون الحجج الواهية وكان سياسة دول G7 متوقفة عليهم. بينما هم كالحرباء يتلوننون في كل مرحلة وحسب مقتضياتها. يااخوان اذا كنتم هكذا سياسين محنكين وابطال لماذا لم تبقوا في العراق وبغداد بالذات ومن هناك ترشحون انفسكم وببرنامجكم الانتخابي المقنع سوف اكون اول مصوت لكم وعسى ان تعيدوا لنا امجاد مقاسات اسيادكم  ساكون على استعداد لعمل فيها بابسط وظيفة رغم حملي ثلاثة شهادات جامعية. يااخوان كفى الانانية وحب الذات وحقدا وكراهية ماهي مقولة الفادي والمخلص .   
أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْل ِالَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ،
فالسيد كنا والاخرون في حزبه او قائمته هم اخوة لجميع وليسوا اعدائكم.
فسؤالي لكم
اذا كنت لا تستطيع عمل الخير في حياتك حاول ان لاتكون حجرة عثرة لاخيك لانك لاتتفق معه بالرائ. ودعوا الناخب هو الحكم وفي الامتحان يكرم  المرء او يهان واني على يقين بان الاستاذ كنا سيفوز لان من يقذف بهكذا كم من الاعداء هو على الحق والله والشعب والوطنيين الشرفاء معه وحينها هل سيرتقي انصاف الرجال المنصة ليعتذروا ويعلنوا  فشلهم الذريع ولمرة ثالثة وبنجاح ساحق.
ياخوان ماذا ينفع الانسان لو ربح الدنيا كلها وخسر نفسه  اني استغرب سلوك وكتابات البعض بحق اخوتهم والطامة الكبرى عند التحقيق والتقصي تجد هولاء انصاف الكتاب والثقافة واغلبهم باسماء وهمية
يقمون لسنيين طويلة في المهجر لم ولن يعملوا ولا طوروا انفسهم لبناء اسرة مسيحية صحيحة وبقوا دخلاء على الدول المقيمن فيها, وعلى سبيل المثال احدهم كان قسا فاشل ومفصول ٣مرات من كنيسته يكتب من على فراش المرض كل الحقد والكراهية والتلفيق والاخر من داعات الثقافة الفاشلين فيلسوف ومفكر ومنظر لحزبه المستقيل/المفصول عنه بيما حزبه لايعترف بهما ولكليهما ومن ارهاصاته وعقده النفسية والاجتماعية اتجاه شخص كنا وحزبه بحيث لايغفوا لهما جفن يوميا قبل ان يختم قنينة الخمر واخرون يغردون بالسياسة من شبابيك المهجر وخلف شاشات الكومبيوتر وصفحات الالكترونية فصدقوا انفسهم بانهم فلاسفة ومثقفين بينما ابناء شعبنا في بلدانهم المقيمن فيها لايعرفون عنهم شيئ ترى اية قادة ومثقفين هم هولاء
ام اننا الجميع على خطاء ولن نصل حدود ادراك الثقافة التي يغدقوننا بها.
ارجوا ان لا اطيل ردي هذا واختم كلامي لهولاء وامثالهم ومناصرينهم
ليس عيبا ان يولد الانسان جبانا  ولكن من المعيب ان تختار الخنوع والذل والرذيلة طريقا لحياة. فاذا كان هذا طريقك فليكن فترك ساحة الصراع لرجالها امثال يونادم وسركون وعماد والكثير من الخيرين ودمتم
اخوكم
اونيل عمانؤئيل ايشايا
Randy1980@live.com


غير متصل ALOVE

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 185
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز اونيل على مهلك قليلا . من قال لك اننا نكره ونحقد على رابي كنا . نحن نقول ان سياسي ابناء شعبنا وليس كنا لوحده لم يقدموا شيئا يذكر لقضيتنا ولكن حالنا اصبح اسوء خلال الثماني السنوات التي قضوها  متسكعين في اروقة البرلمان وهاهي نفس الشعارات تتكرر وبمجرد فوزهم سيدخلون في سبات حتى تقترب الانتخابات القادمه . هل تعتقد اننا جهله ولانعلم مايجري من حولنا . وبالنسبه لنضالات رابي كنا أدعوك لقراءة مسرحية يوليوس قيصر حيث قتل القيصر من اقرب المقربين اليه عندما تعلق الامر بمصير روما ولم تشفع له جميع فتوحاته وانتصاراته. عندما قرأت تعليقك تذكرت خطبة انطونيوس التي خاطبت عاطفة االشعب بينما خطبة بروتوس خاطبت عقلهم . احب كل السورياي بجميع تسمياتهم كيف لا ونحن من دم ولحم واحد .  نحن ننتقد السياسيين اللذين يمثلوننا وليس الاشوريين او السريان والكلدان . سياسيونا لم يجمعونا بل زادوا من فرقتنا يااخي . ولعلمك حتى في اروقة البرلمان ممثلينا متخاصمين كم مرة وجدت سياسينا تجمعهم سفره واحده الى اوربا او البلدان الاخرى للمطالبه بحقوقنا طبعا ولامره كل منهم يستخدم ابواقه للتباهي بخدمة الشعب دون انجاز اي شي على ارض الواقع  عزيزي اذكرلي منجزاتهم . على كليا اتمنى لسياسينا كل التوفيق في الانتخابات لخدمة مصالحهم الشخصيه ومن يرغب من سياسينا في الهجره للحاق بالسورياي المشتتين في اصقاع الارض ويمكنهم هنا الترشح لعضوية البرلمانات الاوربيه والغربيه وحتما سيفوزون لان عددنا هنا اكبر من الداخل لكن للاسف الرواتب قليله جدا هنا وتاتي خدمة البلد قبل كل شيء ولااعتقد راح يشتغلون هاي الشغله لانها لاتثري . الرب القدير يحفظ امة السورياي المساكين الذيين يعيش الوطن فيهم كما يقال كل الشعوب لديهم اوطان تعيش فيها الا نحن السورياي الوطن يعيش فينا . مع هذا يجب ان نحترم رغبة الشعب بمن يختارونتمنى الموفقيه للجميع


غير متصل Markus Boya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
أن الحقيقة و واقع الحال يجب أن يقال.
ما أضحكني أن أحداً يقول أن كنا هو القائد السياسي ألذي يمثلنا، وسؤالي لك يا من تدعي بذلك وبماذا مثلنا ال ٢٢ سنة الماضية قائدك السياي كنا هذا !!! سواء غير الوعود والتفرقة الطائفية وأشهار قوميته على حساب ومال القوميات المسيحية الأخرى و و و ....
ما تبين للكل أننا كنا مخدوعين بألزوعا !!!
 ففي الماضي وعندما كُنت أُسل من قبل غريب ماهي قوميتك ودينك ؟
كنت أجاوبه بكلمة أنا مسيحي . فقط . وأما الأن أقول أنا مسيحي كلداني
لأن ومن بعد مجئ زوعا سنة ١٩٩٢ زرعت هذه ألتفرقة بين القوميات المسيحية ولم نكن نعرف بأن جيراننا أثوري والذي يبيع الحلوى سرياني أو صاحب المحل كلداني أو هذا الطبيب أشوري أو في ألكنيسة شماساً أرمنياً...
لم يدعوا أية جهة سياسية أو حزب أو برلمانين من النهوض أو ألمطالبة بحقوق شعبنا ألمسيحي بذريعة ألادعاء بأنهم الممثل الحقيقي للشعب المسيحي بكامل طوائفه وقومياته سواءً في برلمان وحكومة كوردستان أو في برلمان و حكومة بغداد وهذا لم يكن صحيحاً والدليل لما توصلنا اليه ليومنا هذا وعلى أيدي كنا وزوعا.



غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الئ كل المتحاورين شلاما
الفرق كبير بين رابي يوناذم وبين المتداخيلين بالسوء والمنتقديين السلبيين فمثلا كل من دخل هنا وانتقد بسوء لرابي يوناذم من قائدهم ابو نيسان  والئ الأخريين ، كم هي مسافة بالكيلومترات  بين المكان التي تسكنون فيه وبين بغداد ؟  في حين رابي يوناذم يسكن ويتجول وبكل شجاعة في بغداد .
المنتقدين السلبيين الحاقدين تدخلون هنا بأسماء وهمية لأنكم لا تملكون الشجاعة بان تصرحو وتعلونون من أنتم وقد تكونون من خارج أبناء شعبنا وتحبون ان تفرقوا بيننا لان ديننا لا يعلمنا الحقد ، بينما رابي يوناذم والوزير سركون والنائب عماد يوخنا يتجولون في كافة المدن المتواجد فيها أبناء شعبنا سواء داخل الوطن او خارجه إذن أين  كُنْتُمْ أنتم لماذا لم تملكون الشجاعة وتسألوهم  وتنتقدوهم مثل ما تفعلون  هنا في زياراتهم وندواتهم المكوكية ؟



غير متصل Markus Boya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا أخي الفاضل Adnan Adam 1966 لا يمكن أبداً تفسير الحقيقة وواقع الحال ألمرير والملموس بحقد أو حاقد أو ما شابه ذلك.
ربما أنت لم تعيشها ولكنها حقيقة عاشتها الأغلبية الكبرى لشعبنا المسيحي.
وشجاعة المسؤل في تصوري ليست بالتجوال، الشجاعة هي أتمام الواجبات التي تزعم بها أمام شعبه وتنفيذها لمصلحة شعبه وتقدمه لا لتفرقته وتهميشه.



غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Sorry to say that most of the voters they will put their tribe and relationship above all as it been always even if they know he accomplished nothing


غير متصل ninor tiadors

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 28
    • مشاهدة الملف الشخصي
Adnan Adam 1966 اولا رابيك يونادم يتجول بالسيارات المصفحة حاله حال بقية البرلمانيين .. وثانيا رابيك يونادم يعيش في المنطقة الخضراء يعني أأمن منطقة بالعراق .. وثالثا شوكت شفنا واحد بالمنطقة الخضراء استهدف .اصلا الي عايشين بالمنطقة الخضراء  حتى موت الله ما شفنا واحد من عندهم ميت


غير متصل rabeel nohadraya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 82
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي يونادم كنا المحترم

انت تتهم مفوضية الانتخابات في اربيل بالتزوير لصالح كيان ابناء النهرين وان بحوزتك الوثائق المطلوبة سؤلي هو لماذا لم تتوجه الى القضاء لتسترد حق شعبنا الذي اغتصبته مفوضية الانتخابات من الرافدين واعطته لابناء النهرين ؟؟؟؟ بينما كنت مستعدا ان ترفع دعوة قضائية على كاتب انتقدك ... هل ان هذا النقد لشخصك يضر بالقضية القومية اكثر من تزوير ارادة الناخب ومصادرة قراره ؟؟؟ ام ان ما تكلمت به هو كذب في كذب .....
في كلتا الحالتين يجب على الشعب ان يحاكمك فاما انك متخاذل ولم تقم بالدفاع عن حق زوعا الذي زورته المفوضية في اربيل او انك تكذب على هذا الشعب المسكين الذي يثق باقوالك ... ارجوا التوضيح منك او من قبل ابواقك ولكن رجاء بدون لف ودوران وان يكون الجواب في صلب الموضوع وليس شعارات

الاقتباس من رابي يونادم

وآسف أن اعلق على قولكم استطاعوا الفوز بمقعد برلماني، لأننا علما كيف استطاعوا فهم لم يفوزوا بأصوات انتخابية إنما حصل ما حصل في مفوضية الانتخابات في اربيل خلال عمليات العد والفرز وإدخال المعلومات من التزوير وتغليب قائمتهم على الباقي الأقوى الذي كان لصالح الرافدين، لا أود التطرق إلى التفاصيل الدقيقة غير إننا نحتفظ بالأدلة،


غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السادة Markus , ninor     شلاما
لماذا يتجول بسيارات مصفحة لو يتجول رابي في پاريس فليس بحاجة الئ سيارات مصفحة ، ورابي والوزير سركون والنائب عماد يوخنا من اكثر المسؤولين يتجولون في بغداد


متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3919
    • مشاهدة الملف الشخصي
                ܞ
ܥܵܘܢܵܐܡ ܥܵܘܣܹܦ ܟܵܢܵܐ ܕܵܪܩܘܒܠܵܥܘܵܟ ܪܵܒܹܐܥܠܵܗ ܐܥܢܵܐ ܠܹܐ ܡܵܨܥ ܕܫܵܡܛܹܐܠܘܟ ܀ ܐܵܢܵܐ ܒܐܡܵܪܹܐ ܥܘܹܢ ܣܵܒܵܒ ܐܵܠܗܵܐ ܐܥܠܹܗ ܡܢܘܟ ܀ ܥܵܐ ܚܵܒܪܵܐ ܫܵܪܥܪܵܐ ܩܪܵܒܬܵܢܐ ܕܘܪܵܪܵܐ ܡܙܵܥܢܵܐ ܕܐܵܢܥ ܫܹܢܹܐ ܕܓܵܘ ܓܪܒܥܵܐ ܥܡ ܣܵܪܩܘܒܠܵܥܘܬܵܐ ܀ ܐܕܥܘܡ ܐܵܪܥܵܐ ܘܢܹܡܪܵܐ ܕܓܵܘ ܩܢܛܪܘܢ ܕܙܵܥܘܢܵܐ ܣܬܘܢܵܐ ܚܵܥܠܵܢܵܐ ܥܵܡ ܩܪܵܒܬܵܢܹܐ ܕܙܵܘܥܐ ܟܠܥܵܐ ܢܵܛܘܪܵܐ ܕܐܪܥܵܐ ܕܐܵܒܵܗܵܬܹܐ ܕܡܘܠܟܵܢܵܐ ܀ ܐܵܢܬ ܐܥܘܹܬ ܡܗܵܡܙܹܡܵܢܵܐ ܕܫܵܒܥܵܐ ܠܫܵܢܹܐ ܕܐܵܢܐ ܒܕܥܵܥܹܐܥܘܢ ܕܟܹܐ ܗܵܡܙܹܡܹܬܠܗܘܢ  ܀ ܗܕܟܵܐ ܐܵܢܵܐ ܒܹܐܡܪܹܐܥܘܹܢ ܓܵܪܓ ܐܘܦ ܠܫܵܢܵܐ ܕܢܹܫܪܹܐ ܥܵܠܦܹܬܠܹܐ ܣܵܒܵܒ ܡܹܢܹܬ ܩܪܵܒܬܵܢܘܟ ܕܐܵܥܟ ܢܹܫܪܐܥܘܹܬ ܀ ܚܵܥܵܐ ܚܕܵܥܘܬܵܐ ܕܐܘܡܬܵܢ ܟܠ ܟܠܵܢܵܥܬܐ ܐܵܡܹܥܢ܀   قشو إبراهيم نيروا امريكا؟