كريم حنا وردوني: التعايش السلمي بين كافة القوميات والمكونات العراقية أهم نقاط برنامجه الانتخابي


المحرر موضوع: كريم حنا وردوني: التعايش السلمي بين كافة القوميات والمكونات العراقية أهم نقاط برنامجه الانتخابي  (زيارة 2440 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 34049
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كريم حنا وردوني:
التعايش السلمي بين كافة القوميات والمكونات العراقية أهم نقاط برنامجه الانتخابي

عنكاوا كوم - تللسقف - لؤي عزبو

ضمن الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية المقبلة، التقى "عنكاوا كوم" بـ "كريم حنا وردوني" مرشح قائمة الوركاء الديمقراطية 299  التسلسل 7 للحديث حول أبرز نقاط برنامج ائتلافهم السياسي في حال صعوده إلى البرلمان.

وقال كريم حنا وردوني إن التعايش السلمي بين كافة القوميات والمكونات العراقية هو أهم نقاط برنامجه السياسي "ولكن لا على حساب سياسة التغير الديمغرافي (سياسة التغير الجغرافية السكانية)".


وينشر "عنكاوا كوم" نص اللقاء على شكل سؤال وجواب:

عنكاوا كوم: ما هي أهم نقطة في برنامجكم الانتخابي؟ وفي حال فوزكم، كيف ستحاولون تحقيقها؟

أولاً التعايش السلمي بين كافة القوميات والمكونات العراقية ولكن لا على حساب سياسة التغير الديمغرافي (سياسة التغير الجغرافية السكانية).
الدفاع عن حقوق الطفل والمرأة ومساواتها مع الرجل.
 
احترام الأديان ودور العبادة وعدم تدخل رجال السياسة في شؤون الدين وخاصة الإسلام  السياسي. الاهتمام بلغة أبناء شعبنا باعتبارها من اللغات القديمة التاريخية وأن تدرس في الجامعات العراقية كلغة حضارية. فتح جامعة خاصة بأبناء شعبنا (سورايا). الاهتمام بالتغذية المدرسية والكسوة لأبناء الفقراء. التوزيع العادل للثروة الوطنية بين كافة أبناء الشعب العراقي. مكافحة الفساد الإداري والمالي والذي يعتبر الرافد الرئيسي لتمويل الإرهاب لأن مؤسسة الفساد هي أقوى من المؤسسة الحكومية حالياً. الاهتمام بمعاناة المهجرين القسريين والمهاجرين خارج الوطن وعودتهم إلى العراق مع توفير المستلزمات والظروف الأمنية الجيدة لغرض عودتهم وقتها - الاستقرار الأمني في البلد وتوفير السكن إليهم. تعويض كافة الأضرار التي لحقت بهم مثلاً بيعت كافة العقارات بأسعار بخسة وتعويضهم عن تلك الأضرار التي لحقت بهم. اعتبار أعياد الميلاد ورأس السنة وعيد القيامة عطلة رسمية في كافة أنحاء العراق.

في حالة فوزنا ووصولنا إلى نقعد البرلمان نسعى إيصال هذه المطالب إلى اللجان المختصة في البرلمان العراقي الجديد كل حسب اختصاصه لغرض طرحها على اجتماعات مجلس النواب.
 
عنكاوا كوم: هل أنتم مع تصويت غير المسيحيين لمرشحي كوتا المسيحية ولماذا؟ ألا يعتبر ذلك محاولة من قبل الأحزاب الكبيرة لسرقة مقاعد المسيحيين والاستيلاء عليها؟

نحن لا نرضى على ذلك لأنه في هذه الحالة يتم سرقة مقاعدنا من قبل الكتل الكبيرة حيث يتم التعويض من قبل غير المسيحيين لهذه المقاعد وتضم إلى مقاعد الكتل الكبيرة والمفروض من المفوضية أن تحدد محطات خاصة للناخبين يكون التصويت خاصة للمسيحيين وكذلك للمكونات الصغيرة الأخرى.

عنكاوا كوم: هل تعتقد أنه من الصحيح تشكيل قوائم تابعة للأحزاب العراقية والكردية وخاصة الكبيرة منها للاشتراك في انتخابات الكوتا ولماذا؟ ألا يؤثر ذلك على الإرادة السياسية المستقلة لشعبنا ويضعف الخطاب القومي وبالتالي يؤثر سلباً على عملية الوصول إلى الأهداف القومية؟

أنا لست مع دعم الأحزاب الكبيرة لمقاعد الكوتا وعليه يجب أن تكون هناك قائمة موحدة للمسيحيين وللمكونات الأخرى الصغيرة يصوت عليها من نفس المكونات.

عنكاوا كوم: ما هي الآلية التي ستعتمدونها في تصديكم لمسالة التغيير الديموغرافي التي تطال قرى ومناطق تواجد أبناء شعبنا في مختلف مناطق العراق والإقليم؟

- لا نوافق على توزيع الأراضي السكنية لغير ساكنين المناطق ذات الأغلبية المسيحية ونطالب مجلس النواب حماية الأقليات في المناطق المتواجدين عليها بالتعاون مع الكتل الكبيرة ذات التوجه الديمقراطي الليبرالي للتصدي لتلك الإجراءات.
  
عنكاوا كوم: ما هي الأساليب التي تستخدمونها لوقف نزيف هجرة أبناء شعبنا من داخل الوطن إلى الخارج؟

فتح مجال للاستثمار في المناطق ذات الأغلبية المسيحية من قبل مستثمرين من أبناء شعبنا المهجر لتنفيذ مشاريعهم الإستراتيجية في المجالات الزراعية والصناعية والتمويلية.
 
عنكاوا كوم: ما هي الآلية التي ستعتمدونها في إيجاد فرص عمل حقيقية لأبناء شعبنا في الداخل للعاطلين عن العمل والخريجين؟

عند تنفيذ تلك المشاريع سوف تتوفر فرص العمل لهؤلاء المهجرين والمهاجرين قسرا كي يعودوا إلى وطنهم الأم العراق مع ضمان الاستقرار الأمني وتعويضهم من الأضرار التي لحقت بهم خلال السنوات العجاف السابقة.

عنكاوا كوم: من برأيكم يتحمل مسؤولية الحالة المزرية التي وصل إليها شعبنا من حيث تواجده في الوطن وحقوقه المهضومة؟ ولماذا؟

يتحمل مسؤوليتها السلطتين التشريعية والتنفيذية بسبب عدم قيامهم بحمايتهم من عصابات الإرهاب وهناك حالة مزايدات بالكتل السياسية الطائفية على حساب شعبنا.

عنكاوا كوم: ما هي أهم مطالب أبناء شعبنا في المنطقة التي يمثلها ترشيحك؟ وكيف ستتعاملون معها في حال فوزكم؟

أولاً، وضع نسبة مئوية في ميزانية الدولة لعدد من الدرجات الوظيفية للمسيحيين دون تدريس اللغة السريانية في كافة المناطق التي يكون المسيحيين الأغلبية الساكنة فيها.

ثانياً، تطبيق الإدارة اللامركزية في البلدات والقرى المسيحية في العراق ( الحقوق الثقافية والإدارية لتلك المناطق وتطوير هذا النظام وصولاً إلى الحكم الذاتي مستقبلاً).

عنكاوا كوم: هل أنتم مع العمل الجبهوي وتوحيد الخطاب القومي ضمن إطار مؤسسات شعبنا السياسية؟ لماذا برأيكم لم تنجح المحاولات السابقة؟

نحن مع النظام الجبهوي للتجمعات  والتيارات والحركات السياسية لأبناء شعبنا بشرط أن يكون قرارها السياسي مستقل لا تخضع لأي جهة سياسية أخرى.

إن العمل الجبهوي هو عمل متين في  نضال الحركات السياسية سابقاً وحالياً.


عنكاوا كوم: هل انتم مع مشروع محافظة سهل نينوى ولماذا؟ ومتى برأيكم سيتحقق ذلك على الأرض وليس على الورق فقط. وكيف سيكون موقع شعبنا في هذه المحافظة مقارنة مع المكونات الأخرى كالشبك والإيزيديين. وما هي الأقضية التي يجب أن تشملها هذه المحفظة برأيكم؟

نعم، نحن مع نظام إقليم نينوى خرج عن المحاصصة الطائفية والتعصب القومي أن يكون إقليم نينوى من محافظتين الجانب الأيسر نينوى ومحافظة الموصل الجانب الأيمن ولكل محافظة لها مجلسها المحلي وميزانيتها المستقلة لكل منهما رابط بميزانية الإقليم وتوزع الميزانية حسب الكثافة السكانية لكل محافظة وهي الآلية المقترحة في حماية لحقوق المكونات الصغيرة في الجانب الأيسر من التجاوزات من المكونات الكبيرة، وخاصة سياسة التغير الديمغرافي كالذي حصل في تلكيف وبرطلة وعقد أخيراً مؤتمر في برطلة دعا المؤتمرون تحمل مسؤوليتها الحكومية الاتحادية والمحلية.

عنكاوا كوم: ما هي الآلية التي ستعتمدونها في إيقاف التجاوزات التاريخية والثقافية والتربوية التي تطال أبناء شعنا في الوطن، وطيفية معالجة مشاكل المناهج الدراسية وما تتضمنها من إساءات للإيمان المسيحي وتاريخ حضارتنا القديم؟

الآلية هي تدريس لغتنا الأم في مدارسنا ضمن الرقعة الجغرافية وحماية تراثنا وحضارتها  القديمة وعدم تهميش مكوننا الأصيل من حضارتنا وان التاريخ  يعكس مدى عمق تاريخنا في ارض العراق.

عنكاوا كوم: في حالة فوزك في مقعد نيابي، هل توعد بتخصيص نسبة من راتبك إلى المحتاجين من أبناء شعبنا؟

- نعم اخصص مبلغ لفقراء العراق.

عنكاوا كوم: ما هي حظوظك في الفوز بمقعد نيابي؟ ولماذا تعتقد بأن أبناء شعبنا سيصوتون لكَ أنت بالذات؟ ما الذي يميزك ويمز برنامجك عن باقي المرشحين الآخرين؟

حظوظي اعتمد على تصويت أبناء شعبنا واطلاعه على برنامج القائمة. وبرنامجنا ليس طائفياً ولا دينياً ولا مشاريع تنجز بعصا سحرية وإنما مطاليب مشروع لأبناء شعبنا.

 
السيرة الذاتية للمرشح كريم حنا:

- عين وكيل مدير حسابات في دائرة منطقة ري كركوك التي كانت مسؤولة عن تنفيذ وإشراف المشاريع الاروائية  في المنطقة الشمالية (كركوك - سليماني - دهوك - أربيل - الموصل) للفترة 5/6/1973-4/1976.
 
-مدير التدقيق والرقابة الداخلية في مشروع ري كركوك 1979- أيلول 1987.
 
- أيلول 1987- شباط 1991 دير الإدارة والمالية في مديرية زراعة  كركوك / فرع الزراعة والري سابقاً.
 
- تم إحالتي على التقاعد قسريا شباط/1991 لأسباب سياسية لغاية ت2/2004 عدت إلى الوظيفة وأعطيت مسؤليتي بعد العودة.

- مدير الإدارة الثقافية لغاية ك1/2009 نقلت إلى المركز الإرشاد والتدريب الزراعي في كركوك ك2/2010 ولد الآن بدرجة مدير أقدم.

- لدي 3 بنات وولدان خريجو الجامعات العراقية 3 مهندسات الولدان احدهما خريج المعهد التقني بدرجة جيد جدا والآخر يعمل في القطاع الخاص.

- كاتب في الصحافة المحلية التقدمية وفي مواقع الانترنيت ( طريق الشعب – ريكاي كردستان - والثقافة الجديدة ) وموقع عنكاوا - الناس والحوار المتمدن - تللسقف.
 
-عضو جمعية الاقتصاديين الجغرافيين.
   
- عضو نقابة المحاسبين والمدققين العراقيين.
 
- عضو اتحاد الأدباء والكتاب السريان.
 
- عضو جمعية الثقافة الكلدانية – أربيل.
 
- ناشط في حقوق الإنسان وخاصة الدفاع عن حقوق شعبنا (سورايا).



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية