المحرر موضوع: منتدى المتقاعدين العائلي في عنكاوا .. الفكرة والذكرى  (زيارة 3589 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جلال مرقس عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                   منتدى المتقاعدين العائلي في عنكاوا .. الفكرة والذكرى
                                                      
                                                                                                                         جلال مرقس عبدوكا

أهنيء جميع المتقاعدين وأخص منهم بالذات المنتسبين الى المنتدى بالذكرى السابعة لتأسيسه الذي يصادف في (9/5/2014)..
توجد في عنكاوا لحد الآن (15) مؤسسة مدنية تغطي تقريبا كافة شرائح المجتمع باستثناء الطفولة ، ولا توجد مؤسسة خاصة بالنساء لأنهن منتسبات بحكم واقعهن الوظيفي او الإجتماعي الى منظمات أخرى.. منتدى المتقاعدين بالرغم من قصر عمره إذ لا يتعدى ( 8 ) سنوات منذ إفتتاح مقره في (9/5/2007) إلا أنه من المؤسسات الفعالة والنشيطة لما يقدم من خدمات متنوعة لمنتسبيه...
كيف جاءت ثم تبلورت فكرة التأسيس وما هي ماهية المسمى وما هي مهماته ..؟
دعوني آخذكم في رحلة ممتعة عبر محطات قلّما ترونها إلاّ لدى أنشطة المتقاعدين .  
بدءاً يجب أن نقر بأن شريحة المتقاعدين بالرغم من عددها السكاني الهائل إلآ أنها مهملة من جانب المجتمع المتخلف عموما ، ومن جانب الدولة بشكل خاص ، باعتبار أنها أدت دورها وانتهى مفعولها ، لذا أخذ اليأس يسري في نفوسهم وهم يتابعون الروتين اليومي القاتل بين البيت والمقهى في أحسن الأحوال إذا كانت صحة المتقاعد توفر له - السياحة اليومية - في الذهاب والإياب ، مع وجود القلة القليلة من المال للتمتع بطعم شاي المقهى لو سمح له صاحبها بمقعد متهريء للجلوس..
كانت فكرة إيجاد مكان ملائم يأوي اليه المتقاعد لقضاء وقته والترفيه عن معاناته اليومية تراود مخيلة البعض منا، وتجري حوارات ونقاشات عن جدوى مراجعة المسؤولين الإداريين بهذا الخصوص...
تخمرت الفكرة لدي وكنت سباقا في تبنيها بعد أن إتصلت بنخبة من الزملاء المتقاعدين بضرورة التحرك وبسرعة ، تبرع إثنان آخران مشكوران وهم كل من ( حنا يلدا سوريش المالح و متي بابكه سلمان نباتي ) أن يشاركاني ضمن وفد نزور السيد مدير الناحية حينذاك ألأستاذ فهمي متي سولاقا ، وبدوره أبدى كامل إستعداده لإنجاح الفكرة داعما إيانا ، وحثنا أن نقدم طلبا تحريريا موقعا من عدد من المتقاعين ، وحال خروجنا من مكتب الأخ فهمي تكثفت الجهود وحصلنا على عدد لا بأس من التواقيع ، وبعد مضي أقل من ساعة راجعت الأخ فهمي ومعي الطلب الموقع كما طلبه ، وللأمانة أتذكر قوله : دع الأمر لي واعتبره بحكم المحقق وسأتصل بك في أقرب وقت ممكن ... بدأ الإنفراج يسري في نفوسنا بعد أن خابرني الأستاذ فهمي  بضرورة زيارة وفد مصغر لمكتب الأستاذ سركيس آغا جان الخاص بشؤون المسيحين.. إخترت (6) أشخاص متقاعدين مسنين ، رحب بنا مدير المكتب آنذاك الأخ يوسف عزيز وابدى إستعداد المكتب بإيعاز من الأستاذ سركيس بالنظر في مطلبنا ، وامهلنا لعدة أيام كي يوفر لنا مكانا لائقا وعلينا التهيوء للملمة أمورنا الفنية والإدارية ، ربما يقول البعض هل تسرد لنا قصص من الخيال ..؟ ستعتبرونها كذلك بعد الإطلاع على ما سآتي به لاحقا ..
كنت خلال الأيام اللاحقة على إتصال مباشر مع المكتب ، وكان مفرحا جدا أن حُدِّد لنا موعد لقائنا بالأستاذ سركيس ، ضم وفد الزيارة (10) أشخاص تولى معظمهم إدارة المنتدي لاحقا ، كانت الزيارة مثمرة ومحفزة لنا كي نتحرك نحو تشكيل كيان خاص بالمتقاعد ، بدأ العمل بوضع مسودة النظام الداخلي الذي من خلاله نحصل على إجازة ممارسة العمل من وزارة الداخلية في الإقليم ،
لا زلت في المرحلة الأولى من فكرة التأسيس لأننا بانتظار رد المكتب إثر زيارتنا الأخيرة ، بعد أسبوع عندما إتصل بي الأخ يوسف مدير المكتب بأن أصطحب معي الوفد الزائر لزيارة مكتبه لأمر هام جدا ، زرناه في الوقت المحدد ونُقِلنا بسيارتي لاندكروز الى بناية وكانت حديقتها واسعة بحيث أن الغرف الأربعة المتراصة مع بعضها حسبناها أنها ستكفينا في بداية الأمر ، وربما سنعيد توسيعها فيما بعد ، كانت فرحتنا لا توصف عندما فاجأنا الأخ يوسف بأن هذه البنايا الضخمة الفخمة المؤلفة من أربعة طوابق تكون ملكا لنا منذ هذه اللحظة ... أية فرحة يا متقاعد ستزيل همك الى الأبد..! بعد تجوالنا في مكونات البناية من قاعات وغرف تركنا البناية وتركت في نفوسنا معنويات تبشر بمستقبل يغير حياة المتقاعد وحالته النفسية بحيث يتخذ من هذا المكان البديل الأوحد بعد بيت العائلة  للتمتع بالأمن والراحة نحو الأفضل ..

من هنا سأنتقل الى المرحلة الثانية ، وهي مرحلة إستنفار الطاقات .

بعد أن وضعنا اللبنة الأولى في تأسيس منظمة خاصة بالمتقاعد تحت اسم {منتدى المتقاعدين العائلي في عنكاوا }، قدمنا مشروع النظام الداخلي الى وزارة الداخلية لغرض التصديق على مشروعية إقامة المنتدى واستغرقت الموافقات الأصولية قرابة (10) أشهر كان من المفروض أن تنجز بأقل من شهر ، ونحن خلال هذه الفترة نمارس العمل بجهوث مكثفة وكأننا نحمل صفة رسمية وكان سندنا الأول هو شخص الأستاذ سركيس ، موَّلنا بأول دعم مادي بمبلغ جيد وبوصل إستلام لتغطية تأثياث البناية بأرقى ما تحتاجه من مستلزمات بكافة طوابقها بما يليق بالمتقاعد وكانت الأولوية للآثاث المكتبية ومواد التسلية والترفيه ، وحال إعلاننا عن بدء قبول الإنتساب حتى إنهالت على الإدارة طلبات الإنتماء من مناطق متفرقة من المدينة ومن كلا الجنسين مما دفعنا الى فكرة شراء سيارتي نقل على أقل تقدير لنقل المتقاعدين من والى البيت والمنتدى ولوجبتين صباحا ومساءا ، وتم شراء سيارتين نوع تويوتا سعة (16) راكب لكل سيارة وتم تسييرها على خطوط ثابتة غطت معظم أحياء المدينة وباوقات محددة ذهابا وإيابا ومجانا ، كما تم شراء سيارة تويوتا بيكب دبل قمارة تحت تصرف الإدارة لمتابعة أمور المنتدى حصرا ،
كانت الهيئة الإدارية المؤسسة تعمل كخلية نحل بنكران الذات من أجل توفير الخدمات الراقية للمتقاعد كي نعوضه بما لحق به من غبن فيما سبق وكانت الهيئة مؤلفة بإختيار شخصي وكالآتي..
1-   جلال مرقس بوياعبدوكا ................ رئيسا للمنتدى
2-   جميل صليوا متي نباتي ................. نائبا للرئيس
3-   جورج دنحا بولص كاكا................. محاسب
4-   عبد المسيح سلمان يلدا .................. مدير الإدارة
5-   شمعون مرقس يوسف أوغنا............ سكرتير
6-   متي بابكه سلمان نباتي ...................عضو
7-   أنطوان هرمز يعقوب سنجقلي ..........عضو
8-   شمعون عودو سريوكا.................... عضو
9-   دنحا عيسى مروكي أوغنا................عضو  

كي أوضح معلومة حتى لا تؤول ، بأن الهيئة الإدارية للمنتدى تتكون من (7)أعضاء أصليين و(2)إحتياط ، وأن الإسمين الأخيرين كانا أعضاء احتياط ،   لكننا إرتأينا أن يكون العدد بأكمله أعضاءا أصليين لأنهم لم يأتوا عن طريق الإنتخابات كي يكون الأقل أصواتا عضو إحتياط ولحين إجراء أول دورة إنتخابية..
كان محور كل إجتماع يدور كيف نصون الأمانة وكيف نطورها ..؟ وماذا نقدم للمتقاعد من خدمات كي يشعر بنقلة نوعية في حياته الباقية ..؟
لذا إستقر الأمر أن نولي الجانب الخدمي الأكثر أهمية ومن جميع النواحي الصحية والإجتماعية والترفيهية والثقافية ...

لننتقل معا نحو محطة أخرى في رحاب المشاريع الخدمية بعد أن ثبتنا أقدامنا على أرضية متينة ماديا بدعم متواصل من المكتب ..وكانت الأولوية تميل نحو خدمة المتقاعد أولا وأخيرا عبر ما يأتي..



أولا .. الجانب الصحي.
1-   العيادات الطبية .. جاءت عيادة طب الأسنان الى جانب الصيدلية نقطة الإنطلاق لإقامة عيادة متكاملة بوجود (4) أربعة غرف واسعة مطلة على حديقة المنتدى ، وتم تزويد العيادة بأحدث الأجهزة المتكاملة بإشراف الطبيب المشهور د. سالم قيصر إستشاري يحمل ماجستير في طب الأسنان من بريطانيا منذ فترة طويلة ، كان العلاج في بدايته مجانا –الفحص والدواء- لأن الطبيب كان يتقاضى راتبا من المنتدى وكذلك المشرف على الصيدلية ، وكذا الحال مع طبيب قسم الباطنية ، بعدها تم التعاقد مع أطباء في أقسام الأطفال والأذن والأنف والحنجرة والنسائية والمشرف على الأخيرة كان طبيا يحمل شهادة بورد وهو أستاذ في كلية الطب جامعة بغداد نزح الى بلدتنا مرغما، ضمَّن العقد أن  يشمل المتقاعد المراجع بعد إبرازه هوية المنتدى بتخفيظات الفحوصات حسب النسب المتفق معهم ،
2-   إقامة ندوات في الثقافة الصحية يحاضر فيها إخصائيون في التغذية الملائمة لأعمار المتقاعدين.
3-   إقامة الأنشطة الرياضية الجماعية بالتنسيق مع نادي أكاد عنكاوا الرياضي الذي أبدى مشكورا بإشرافه عليها مع توفير وإستغلال قاعاته لهذا الغرض.  علما أن عدد المشاركين في البداية قد بلغ (70) مشاركا من الرجال و(40) من الإناث وزعت عليهم التراكسوتات والأحذية الخاصة مجانا.
4-   بادرت الهيئة الإدارية الحالية بشمول المنتمين بالتغذية بتوزيع الفواكه المتنوعة والحليب والحساء الى جانب بعض الحلويات.

ثانيا .. الجانب الترفيهي والإجتماعي .
1-   توفير مختلف وسائل الراحة النفسية من خلال إلهائهم بألعاب مسلية قد لا تكلفهم عبئا ماليا إطلاقا مثلا.. ممارسة لعب الطاولة –النرد- الدومينو ، الشطرنج ،الورق ، وفي البداية كانت لعبة كرة المنضدة والبليارد تمارس لكنها أهملت،
2-   إقامة حفلات عائلية ساهرة للمنتمين حصرا ولا تكلف المنتمي سوى الحضور والتمتع بما يشتهي من أكل وشرب والسماع الى أصوات المطربين الشجية التي تحفز فيهم روح الشباب ليشاركوا الدبكات الشعبية ، والأجورمدعومة من قِبل المنتدى..!!!!
3-   إقامة سفرات لأعضاء المنتدى الى مختلف مناطق الإقليم السياحية واجرة النقل يتحملها المنتدى وأقل عدد المشاركين كان يفوق (120) شخصا, كذلك نسق المنتدى في بداية تأسيسه من شركة سكاي تور للسياحة بتنظيم سفرة سياحية الى لبنان وبأجور مخفظة ، بلغ عدد المشاركين قرابة (20) شخصا  وأستمتعوا كثيرا وكلهم من المسنين.
4-   تم إظافة بناية مؤلفة من (5)غرف لأقسام الهيئة الإدارية ، كما أن أعمال صيانة بناية المنتدى مستمرة..
5-   تم تمليك بناية وأرضية المنتدى بعد سنة واحدة فقط من إشغالها باسم المنتدى ومساحتها (2000) متر مربع تقريبا.

ثاثا .. الجانب الثقافي .
بالرغم من أن المسن لا يحبذ الإصغاء الى مواد جافة لفترة طويلة ، لكن الإدارة في بداية التأسيس لم تهمل الجانب الثقافي من خلال .
1-   إقامة ندوات ثقافية في مختلف المواضيع التاريخية والدينية والسياسية
2-   إنشاء مكتبة خاصة بالمنتدى إلاّ أنها تعاني من أزمة القراء الجيدين بالرغم من إحتوائها لكتب ثمينة في مختلف الثقافات.
3-   المشاركة الشهرية لمختلف أنواع الصحف ، وفي صالة المنتدى يوجد ركن مؤثث خاص لمطالعة الصحف اليومية .
4-   شارك المنتدى وبالتنسيق مع الفرق الآتية ، كلكامش ، شمشا ، أور، وجمعية الثقافة الكلدانية بإنتاج وإخراج وعرض مسرحية (حياكا د كجلثا) حكة الصلعة وهي من تأليف كاتب هذه السطور.
5-   إستحداث صندوق باسم ( رعاية المتقاعدين ) لدعم المصابين بالأمراض المزمنة أو نتيجة العمليات الجراحية أو الوفيات ممن يعانون من ضائقة مالية..شكلت لهذا الغرض لجنة من عدة أعضاء من الهيئة العامة يشرف عليها كمنسق أحد أعضاء الهيئة الإدارية.

رابعا .. الجانب الجماهيري .
لما كان هدفه الأول هو تقديم الخدمة ، فإن البلدة أخذت قسطا من إجتهاداته نحو رصد السلبيات ، فكان سباقا الى تجميع طاقات المؤسسات الأخرى فجرى التنسيق بين ممثلي إداراتها وعقدت عدة إجتماعات تحت إشرافه بالتناوب في بناية المنتدى و جمعية مار عودا الزراعية ونادي المعلمين ، تمخضت هذه الإجتماعات عن ضرورة دعوة مسؤولي الوحدات الإدارية لعقد إجتماع موسع لمناقشة واقع البلدة بشكل عام من خلال ..
1-   المحافظة على التركيبة السكانية للمدينة مع التقدير للإخوة النازحين رغما عنهم..
2-   الكف عن تحويل صنف الأراضي الزراعية لغرض تحويلها الى أحياء سكنية
3-   مراعاة شروط الإستحقاق عند توزيع العرصات على المواطنين وتكون الأفضلية للسكنة الأصليين للبلدة..
4-   العمل من أجل نبذ ومحاربة التغيير الديموغرافي المتعمد الذي يمارس من قبل بعض المسؤولين في حكومة الإقليم بالإستحواذ على مساحات واسعة بحجة الإستثمار.
5-   العمل الجاد من أجل تقليل تواجد البارات وأماكن اللهو المشبوهة ، ومراقبتها ومحاسبتها إذا تجاوزت العرف والتعليمات .
6-   تقديم طلب الى مجلس الوزراء بإعفاء البلدة من ضريبة العقار أو جعلها بنسب مقبولة إذا تعذر إلغائها .
لأجل المصارحة عُقِد إجتماع موسع في جمعية الثقافة الكلدانية مع كل من الإخوة ، رئيس المجلس البلدي السيد فرهاد منصور والسيد شكيب يوسف مدير دائرة الكهرباء والسيد بشير لوقا مدير دائرة المياه والمجاري – لم يبق أحد منهم في منصبه حاليا - وحضر جميع مسؤولي ومدراء بقية المؤسسات وجمهور غفير، وكان الهدف هو تقييم العمل فيها ومعاناة البلدة من بعض السلبيات في هذه المؤسسات ..
نقولها والأسى ينخر قلوبنا ، بعد قرابة شهر أو أكثر بقليل جمدت كل هذه الأنشطة الجماهيرية ، والسبب .......!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟

نظام العمل في الهيئة الإدارية..
لست أغالي لو قلت أن نظام العمل لإدارة شؤون المنتدى هو الأرقى من بين جميع المؤسسات المدنية ليس في عنكاوا فقط ، بل في الإقليم وعلى عموم العراق أيضا إستنادا الى بنود النظام الداخلي الذي نُقِّح لمرتين خلال (3) سنوات من عمر تأسيسه ، وأهم هذه البنود هي التي تخص طريقة الترشيح للهيئة الإدارية ، إذ لا يُسمح للترشيح..
1-   لأكثر من دورتين إنتخابيتين متتاليتين ، وبإمكان العضو أن يُرشَح  لدورة ثالثة شريطة إنقطاعه للترشيح لدورة واحدة على أقل تقدير .
2-   يمنع الترشيح لأي عضو وُجَّهت له إحدى العقوبات المنصوصة في النظام الداخلي للدورة اللاحقة بعد تاريخ توجيه العقوبة له..
علما أن عمر الدورة الإنتخابية الواحدة هو سنتين ميلاديتين..
تعاقبت الهيئات التالية لإدارة المنتدى عن طريق الإقتراع السري المباشر .. وأول إدارة جاءت في نهاية تشرين الثاني من (2008) بعد حوالي (6) أشهر من تاريخ إستحصال الموافقات الأصولية للإجازة..وفي ( 14 / 11/ 2008) وزعت الأعمال على الفائزين وكانت كالآتي ..
1-   جلال مرقس بويا عبدوكا ............... رئيس الهيئه الإدارية
2-   بطرس اسحاق عيسى مقدسي .......... نائب الرئيس
3-   صليوا دنحا شمعون عجمايا............. مدير الإدارة
4-   شمعون مرقس يوسف أوغنا ........... سكرتير
5-   جورج دنحا بولس كاكا ................. محاسب
6-   عبد المسيح سلمان يلدا .................. عضو
7-   دنحا عيسى مروكي أوغنا .............. عضو...
8-   جبرائيل بويا عطو قول ..................عضو إحتياط أول
9-   الياس بولس توما هبي ...................عضو إحتياط ثاني..  
إستمرت هذه الهيئة بالعمل الجاد لمدة سنتين كي تفسح المجال لطاقات أخرى تتسابق في تقديم أفضل الخدمات للمنتسبين ..
ففي (11 /1/ 2011) ونتيجة الإنتخابات المباشرة فاز الإخوان بعضوية الهيئة ووزعت الأعمال بينهم كالآتي.
1-   عبد المسيح سلمان يلدا ................ رئيس الهيئة الإدارية
2-   بطرس اسحاق عيسى مقدسي ........ نائب الرئيس
3-   دنحا عيسى مروكي أوغنا ............ مدير الإدارة
4-   قرداغ يلدا بطرس عجمايا ............ سكرتير
5-   حبيب جرجيس أوسا عسكر .......... محاسب
6-   حنا مرقوز دميانموس كاكا ........... عضو
7-   دنحا بويا عطو قول .................... عضو
8-   كوركيس متي توما شعانا ............. عضو إحتياط أول
9-   بنيامين شروين عزيز .................. عضو إحتياط ثاني..
وفي آخر جولة إنتخابية جرت في منتصف شهر كانون الثاني سنة ( 2013) وجرت توزيع الأعمال بينهم في (1/2/2013) وكانت كالآتي.
1-   حبيب فرنسي قجي ......................... رئيس الهيئة الإدارية
2-   حبيب جرجيس أوسا عسكر .............. نائب الرئيس
3-   دنحا بويا عطو .قول ....................... مدير الإدارة
4-   جورج دنحا ويردينا نباتي ................. محاسب
5-   قرداغ يلدا بطرس عجمايا ................. سكرتير
6-   صلا ح خضر عبو حندولا ................ عضو
7-   شمعون مرقس يوسف أوغنا............... عضو
8-   حنا مرقوز دميانوس كاكا .................. عضو إحتياط أول
9-   بنيامين شروين عزيز ....................... عضو أحتياط ثاني..
لا تزال هذه الهيئة مستمرة في مهامها لحين إجرا إنتخاب جديد من المؤمل إجراؤه في بداية (2015) وفق النظام الداخلي ..
أملنا أن يكون نصب عيني الإدارات المتعاقبة هو خدمة المتقاعد بالدرحة الأساس.  
ملاحظة .. الفديو المرفق هو تقطيع من أربعة أفلام
1- حفلة إفتتاح المنتدى .2- محاضرة سياسية تاريخية حول حركة الضباط الأحرار ودورها في إسقاط النظام الملكي . 3- ندوة مع الهيئة العامة عن تطوير المنتدى . 4- حفلة ترفيهية للمنتسبين أحياها الفنان جورج الياس..                                                                        
                                                              

http://www.youtube.com/watch?v=dzJ9SdDy65E
http://www.youtube.com/watch?v=yu12NHCb0O8
http://www.youtube.com/watch?v=JCnuDavm-YY&feature=youtu.be


غير متصل جلال مرقس عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الأخوة القراء المحترمون ..
أعتذر بأن الفديو قد تأخر نشره بالتزامن مع نشر الموضوع لأسباب فنية..
وسينشر في هذه الليلة ..
   تقبلوا تحياتي..                                               
                                                          جلال مرقس

غير متصل hanna hanna

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3118
  • الجنس: ذكر
  • حنا و نجاة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




                          الاخ جلال جهودكم مشكور عليها من خلال الفكرة وانجاحها

                       ومن  توضيحاتكم والتي لم نكن نعرفها عن فكرة انشاء منتدى

                     للمتقاعدين  في عنكاوة ونقدم شكرنا لجميع الذين بذلوا الجهود من

        الاعضاء والذين تعاونوا معكم في  تاسيس هذا المنتدى العظيم والذين ساعدوكم  في الاموال

                لتاسيسه لراحة  اعزائنا  المتقاعدين ... ونشكر  كل انسان يبذل جهوده

               في مصلحة اهلنا في عنكاوة الحبيبة.....

                                                                  حنا يوسف حنا
                                             امريكا


                

                

غير متصل جلال مرقس عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ حنا يوسف المحترم
 تحية ومحبة
 أشكرك على مرورك الكريم على مقالتي وإهتمامك بهذه المؤسسة الفتية / منتدى المتقتعدين /
 تقبل جزيل شكري يا أخي العزيز حنا ..
  تحياتي للعائلة الكريمة                                                   
                                         أخوك جلال

غير متصل esam nabati

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 141
    • مشاهدة الملف الشخصي
العم جلال ....
                    انه موضوع جداً راءع طريقة صياغته ...ولكن الأروع هو تحقيقكم لمكسب عظيم هو ان تتمتعوا بمكان يليق بما قدمتموه طوال السنين الطويلة.اتذكر احيانا المقاهي في عينكاوة ورائحة الدخان والسكاير والكراسي القديمة والتي لم تكن بمستوى أهل ومثقفين عينكاوة الكرام ..حقيقة إنجازكم كان وسيبقى رائعا ،،،الف مبروك عيد تأسيس نادي عينكاوة للمتقاعدين ،،،،،،،،،،،


غير متصل جلال مرقس عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإخوة القراء الأعزاء
 أشكركم على متابعتكم لما ينشر
 
شكري الخاص للشاب المبدع ريبين الحكيم لقيامه بنشر الصور والفلم الخاص بنشاطات المنتدى . كثر الله من أمثالك
 كما أشكر السيد عصام نباتي على مداخلته الجميلة .

 تقبلوا تحياتي .
                                                  جلال مرقس