المحرر موضوع: ماذا يريد "القوميون" الكلدان من البطريرك وكنيسته  (زيارة 14586 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماذا يريد "القوميون" الكلدان من البطريرك وكنيسته

ليون برخو
جامعة يونشوبنك
السويد


مقدمة

منذ جلوس البطريرك لويس ساكو على كرسي بابل وقطيسفون برزت في ساحة كنيسة المشرق الكلدانية ظاهرتان شاخصتان للعيان: الأولى تخص موجة كبيرة بين الكلدان ومعهم أشقائهم من الأشوريين والسريان يرون في بطريركهم الجديد الأمل او الفرصة الأخيرة لإنقاذ كنيسته وشعبه من الغرق في العراق، والثانية تحاول جهدها تهميشه بوسائل شتى احيانا بالإتكاء إلى الفلتان المؤسساتي والإداري والمالي والمناطقي الذي ينخر بجسد المؤسسة الكنسية الكلدانية واحيانا من خلال مقالات في منتديات شعبنا وبعض كنائسه في المهجر.

وقبل ان ادخل في خضم الموضوع اقول أنني ادافع عن كرسي اجدادي بغض النظر عن الجالس عليه. هذا كرسي رسولي مقدس ورمز وجودي ومصيري. هذا الكرسي هوالذي حمل راية المسيحية في المشرق لألفي سنة ومن ثم حمى لنا هويتنا من خلال التشبث بالأرض ومن خلال لغتنا وما تكتنزه لنا من تراث وثقافة وشعر واداب وطقوس وليتورجيا وفنون وموسيقى تشكل في ذاتها ارقى ثمار الحضارة الإنسانية وهي ذاتها الهوية التي نستطيع تعريف أنفسنا من خلالها ودونها لا هوية لنا.

وقبل ان ادلو بدلوي اقول إن النقد مهم لأنه يحرك ويغني شريطة ان يكون صحيحا ومستندا إلى ثوابت من التاريخ والحاضر ولكن يبقى مزعجا ويرتد على صاحبه إن كان منطلقه مصلحي وورد في غير محله وكان خارج سياق موضوعه وأتى معاكسا للتطلعات الفكرية او الإيديولجة التي يحملها صاحبه.

ومن هنا سأخاطب الأخوة "القوميون" الكلدان بشقهم المدني والكنسي الذين يمارسون النقد العلني للصرح البطريركي وهم بذلك يسيئون إلى قضيتهم اولا وأخيرا ولا يعرفون انهم بهذا يزيدون في مكانة هذا الصرح وشاغله ليس في عيون الكلدان فقط بل في عيون كل مكونات شعبنا من الأشقاء الأشوريين والسريان ايضا ويبعدونه عنهم وعن قضاياهم.

وسأحاول محاججتهم مرة أخرى بعد ان كنت تركتهم وشأنهم منذ زمن بعيد من خلال نقاط او حجج خمس: اولا، لكم كل الحق في تبني مواقفكم والدفاع عنها ولكن من انتم اولا، وثانيا هل حقا انتم "قوميون"، وثالثا هل أنتم حقا مجموعة موحدة او منقسمة على نفسها، ورابعا طبيعة علاقتنا مع الصرح البطريركي وأخيرا هل انتم حقا في سياق الترويج لقضيتكم لكسب الأخرين من الكلدان والدفاع عنهم او محاربتهم وتهميشهم.

من انتم؟

الأخوة القوميون شأنهم شأننا نحن كتاب شعبنا "إنترنتيون". ولكن هناك مشكلة كبيرة جدا في خطابهم. يتحدثون وكأنهم كل الكلدان وان أي كلداني لا يجاريهم لا يقع في خانة معارضيهم فقط بل ربما اعدائهم. لا أعلم كيف منحوا الحق لأنفسهم او من منحهم الحق في التحدث بإسم كل الكلدان لأن هذا ليس صحيح ولأن العكس صحيح، بمعنى انهم اقلية صغيرة جدا وأن الأكثرية الساحقة من الكلدان لا تكترث لهم وزادوا في عزل أنفسهم وأقترفوا خطاءا قاتلا او ربما اطلقوا النار على اقدامهم بموقفهم غير الودي لمقام البطريرك والكرسي الجالس عليه.

ويا إخوتي الأعزاء إن لم تصدقوني انظروا كم من الكلدان صوتوا لكم في قصباتنا وقرانا الكلدانية وأكثر من هذا إنتظروا كيف سيستقبل الكلدان في أبرشية القوش وكيف سيخرجون عن بكرة ابيهم في إستقبال بطريركهم الجالس سعيدا على كرسي اجدادهم في زيارته الرعوية المرتقبة لهذه الأبرشية. امل ان تراقبوا ذلك عن كثب.

هل أنتم "قوميون" حقا؟

هذه اهم نقطة. القومية برزت اساسا كرد فعل للمؤسسة الكنسية وهي التي فصلت السياسة والدولة والوطن عن الدين، عن الكنيسة في اوروبا، وهي التي حصرت الدين في جدارالكنيسة. ليس هناك اليوم قومي حقيقي يتشتبث بالدين اوالمذهب او رجل الدين. القومي يضع خطا فاصلا بين الدين وقوميته لأن القومية لا علاقة لها بالدين ابدا وإن تعلقت بجلباب رجال الدين او المذهب اصبحت مشروعا طائفيا ومذهبيا.

 انظروا إلى الأكردا هل سمعتم او قرأتم يوما لجلال طلباني او أي زعيم كردي اخر يتشبث بمذهبه او رجل الدين الذي يمثله اوالمركز الذي يدير المذهب؟ الكردي القومي همه قوميته – لغته وأرضه لا غير – والدين والمذهب شأن شخصي ولهذا يتقاتل القوميون الأكراد من اجل اليزيدية الذين لا يدينون بالإسلام وحسب بعض المفاهيم الفقهية الإسلامية يجب قتلهم او إعلان إسلامهم وعن الشيعة من الأكراد وعن السنة من الأكراد وعن الملحدين من الأكرد وعن المسيحيين من الأكرد  في كل ما يخص اللغة والأرض ولم نسمع ولن نسمع يوما قومي كردي اصيل يتباهى بمذهبه و رجل دينه. وهذا ينطبق على كل الحركات القومية الأصيلة في الدنيا في اوروبا وخارجها. أين أنتم من هذا؟ في كل شيء في كل صغيرة وكبيرة تقحمون الصرح البطريركي والمذهب والدين؟ الذي يفعل ذلك لا علاقة له بالقومية على الإطلاق ويبقى يدور ضمن إطار المذهب والطائفة.

هل انتم على وفاق؟

إن نظرنا إلى الواقع لرأينا ان الأخوة الذين يقولون انهم "قوميون" في صفوف الكلدان لهم مواقف مختلفة. عقدوا إجتماعين في امريكا ولكن بدلا من ان يجمعوا ويوحدوا اظن انهم زادوا في تشتيت صفوفهم وحسب معلوماتي هناك عزوفا لمنطلقاتهم بين المثقفين والأكاديميين من الذين كانوا يناصورنهم لا سيما بعد معاداتهم العلنية للكرسي البطريركي. المعادلة بسيطة يا إخوتي. كلما زدتم إلتفافا حول كرسي بابل زادت مكانتكم في عيون الكلدان. كلما بعدتم عنه وهمشتموه زاد تهميشكم لأنفسكم ومن قبل الكلدان. هذه معادلة بسيطة وتطبيقها القومي بسيط لأن البطريرك متشبث بالأرض وهذه إحدى المقومات الأساسية للقومية اما اللغة فحديثها ذو شجون بالنسبة للكلدان.

الصرح البطريركي

هناك في رأي الشخصي سوء فهم لدينا نحن الكلدان حول الشراكة القوية مع كرسي روما. الشراكة قائمة ولا غبار عليها ولكن الشراكة هذه يجب ان تكون من خلال الصرح البطريركي وليس عذرا لتهميشه.

عندما ذهب بعض اجدادنا صوب تثبيت العلاقة والشراكة مع كرسي روما لم يكن هدفهم ابدا تقليص او تهميش كرسي بابل. العكس صحيح. انهم رأوا في روما كما ينظر إليها طقس كنيستنا المشرقية المجيدة المقدسة الرسولية الجامعة عونا وسندا لتعزيز وجود كنيستهم المشرقية وتثبيت دعائمها وتقوية مكانة ومنصب وحقوق كرسي بابل وقطيسفون وتقوية سلطته المؤسساتية والتنظيمية والإدارية والطقسية على كافة مناطق تواجدها من الهند إلى الصين إلى شمال أفريقيا إلى بلدان الإتحاد السوفيتي السابق إلى تركيا وإلى  حيث تواجد الكلدان وأتباع هذه الكنيسة في هذه الأرض. ولكن مع الأسف ما نلاحظه اليوم هوان البعض حوّر هذه الشراكة المهمة لتحقيق مصالح آنية لتثبيت مبداء المناطقية، أي انا تابع لكرسي روما ولا علاقة لي بكرسي بابل.

إخوتي هذا خطاء كبير وحدثت اخطاء كبيرة في الماضي دفعنا ثمنا باهضا بسببها. الشراكة هي من خلال الصرح البطريركي ومن خلال الجالس عليه سعيدا وليس كل واحد على هواه يشكل لنفسه شراكة خاصة مع روما. لا أريد ان ازيد لأنني تكلمت عن هذا الموضوع بجراءة كبيرة وكان في نظر البعض تجاوزا للخطوط الحمراء ولكن لا بد من التركيز عليه لأن الشراكة مع روما يجب ان تعزز وجودنا ككنيسة مشرقية مجيدة وليس العكس.

هل كنتم عامل وحدة ام إنقسام؟

وأخيرا لندرس الواقع وأمل من الأخوة أن يقوموا بمراجعة مواقفهم ودراسة هذا الأمر بدقة. الا تظننون انكم بمنطلقاتكم وخطابكم ابعدتم الكثير والكثير من الكلدان عنكم لا بل ان عددا كبيرا من الذين كانوا في صفكم خرجوا منه والسبب الرئسي هو ما أشرت إليه اعلاه؟

أين صار مثلا الإتحاد العالمي للكتاب الكلدان؟ وأين صارت مؤتمرات "النهضة" ولماذا اساسا بنيتم النهضة تقريبا معاكسة لكل ما هو اشوري وهم اشقاء لنا في كل شيء في الدين واللغة والتاريخ والطقوس والإرث الكنسي وكل شيء عد الإختلاف بالإسم. هل تبنى هوية شعب على المتضادات مع هوية أخرى وهي ذات الهوية؟ ارجو ان لا يساء تفسير هذا لأنني وحدوي حتى النخاع الشوكي ولا افضل إسم على اخر ولا مذهب على اخر وأرى ان اسمائنا ومذاهبنا متساوية القيمة والقداسة.

وأخيرا

كلمتي الأخيرة – وهذا عائد لكم – هي ان تعيدوا النظر تقريبا في كل شيء وتجمعوا الصفوف بدلا من تجزئتها وشرذمتها وتتركوا الصرح البطريركي وشأنه وأملي ان يتم عقد إجتماع كبير في بغداد (أو أي منطقة أخرى في العراق) لدراسة الشأن الكلداني من جديد وان يغادر الأخوة الكلدان "الإنترنتيون" خطاب تخوين الأخر المختلف عنهم من الكلدان وذلك بإستخدام القاب غير حسنة.

وإجتماع كهذا مهم لا سيما بعد صرخة البطريرك المدوية حول نكبة قد تحل بنا كشعب وكنيسة (بإختلاف المذاهب والتسميات) إن  لم نتدارك أنفسنا حيث سيفرغ البلد من المسيحيين وبسرعة وعندئذ لا تفيد التسمية ولا التاريخ ولا اللغة ولا القومية وسنضيع ونصبح هباءا منثورا.


غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الشماس ليون برخو
من فترة قريبة كتبت , ان من يستخدم عبارة القوميين الكلدان او القومجية كما يرددها احد رجال الدين بنبرة الاستصغار او الاستهزاء او الشتيمة فالبنسبة لي هو فخر واعتزاز ووسام شرف اضعه على صدري ,
القومية لها بعد اسمى بنظري من العوامل الاساسية كاللغة والتاريخ والارث والتي كلها مجتعمة متوفرة في الهوية القومية الكلدانية البعد الاسمى هو الشعور القومي  ولدت من ابويين كلدانيين واللغة التي تكلمتها في بيتي كلدانية  بحيث بصغري كنت اعتقد ان العالم كله كلدان الى ان ذهبت المدرسة وهناك تعلمت العربية , ولغتي الام التي تعلمتها واساسياتها في الكنيسة كانت تعرف باللغة الكلدانية ( كلذايا ) وهكذا وحتى في زمن البعث والعروبة كنت اجد مفارقة كيف يعدوننا عربا كم يعدون الاكراد والاثوريين .. الخ  وغيرها من القوميات ولدي اكبر شاهد وهي لغتي الكلدانية بانني لست عربيأ ,
اخي ليون
لعل قلمك الذي اتعلم منه , لديه الريادة في نقد المووْسسة ( كما تسميها ) الكنسية الكلدانية ولعل ابرز معلم في هذه الموؤسسة هو الصرح البطريركي , وتعلمنا منك انك بذلك تدافع عن تلك المؤوسسة ومن ضمنها الصرح البطريركي لكنني كقومي كلداني مثلا لم اربط بين ذلك وبين ما تكتبه في جريدة الاقتصادية ولم اتهمك بان لك اجندة ؟؟
يا ترى كيف كان تعامل الصرح البطريركي مع قلمك ؟؟ تم تهديدك بالمقاضاة وتطبيق قوانين كنسية بحقك ؟؟ علما انك دافعت عنها وتريد لها الخير ؟؟
البطريركية الكلدانية: الشماس ليون برخو يزدري بالكنيسة الكاثوليكية!

http://www.saint-adday.com/index.php/permalink/4674.html

وبعدها نجد انك بدءت تميل الى جانب الصرح البطريركي وتجذب بذلك عطف الشعب ؟؟ ولك حق بذلك اذ كلنا نعلم بطبيعة ونفسية شعبنا الكلداني فهو شعب مؤمن وشعب كنيسة وهذا امر ايجابي ويقدر رجال الدين,  لذلك الكثير من الكتاب والاحزاب تلعب على هذه النقطة ,,
بالنسبة لي لا جد ضيرا بنقد الصرح البطريركي فالبعكس اعتقد اني مع البعض الاخر ساهمنا بان تكون الصورة واضحة , فالكثير من البيانات والتوضيحات والرسائل .. الخ التي صدرت من البطريركية بسبب ما كتبنا ,
الهم ما يا عزيزي ليون تريدنا ان نرجع لزمن ياحوم اتبع لو جرينا !!
بالنسبة لي ان لا اعتقد ان الصرح البطريركي يقف بمسافة واحدة من توجهات شعبنا ؟؟ وخاصة بالشق السياسي وهذا رأي وحرية تعبير الراي مكفولة فهل معناه اني ضد الصرح البطريركي !! باب الصرح مفتوح ولناس محددين مسدود !! ا ليس ابينا اب الجميع ام ماذا ؟؟
اعتقد أن ما اكتبه  ادافع به عن الصرح والجالس عليه والناس لتفسر ما تفسر والله فاحص القلوب اعلم من الجميع وهذا ما يهمني !!
 لم افهم ما الضير اذا مجموعة من الكلدان عقدت مؤتمرين لمناقشة والبحث في هموم وحقوق البيت الكلداني !! بيننا كان احبة من اخوتنا الاثوريين ؟؟  هل عقد مؤتمر حرام وحلال على الغير !!
حتى الصرح البطريركي قال في اكثر من مناسبة انه لا يحمل العصا السحرية فما بالك بمجموعة !!
الكلدان اناس وطنيين يحبون بلدهم الام العراق وهو المبادرين دوما لاية وحدة ولكن الطرف الاخر او الاطراف الاخرى لطالما ما استغلت تلك الدعوات وسيستها ولعل ابرز دعوة للوحدة وما زالت هي تلك القائمة من الصرح البطريركي والتي لم تبدي الاطراف المدعوة لها منها اية عربون محبة اتجهاها وما زلت كقومي كلداني ادعو اليها وبقوة !!
ككلداني مؤمن بتقوية الصرح لبطريركي في بلدنا الام العراق ولطالما دعيت لنقل نشاطنا الى الداخل ولعل ابرز اسباب انسحابي من الاتحاد العالمي للكتاب والادباء الكلدان لانه لم يعقد مؤتمر تأسيسي في البلد ويكون لنا مقر ونشاطات هناك !!
اخي الشماس ليون بصراحتي المعهودة
انا ومن خلال تجربيتي كأبن لكنيستنا الكلدانية الكاثوليكية لا أثق بالكلام القائل ان القومية والسياسة عمل العلمانيين بل لدي ثقة شبه كاملة بان المؤوسسة الكنسية تريد ان تبقى هي الوحيدة الراعية للشعب الكلداني وتعمل على اجهاض اي عمل او مؤوسسة او شخصية كلدانية تبرز على السطح بشتى الوسائل والعملية كانها سحب البساط ..
وخذ مثلا الرابطة الكلدانية التي للحظة لم ابدي رأي فيها بحسب مقالك فهي انقسامية !! من شروطها ان يقوم راعي او كاهن بترشيح علمانيين لها !! ان كان هدفها واضح للعمل لخير الشعب الكلداني وبقية اخوتنا المشرقيين  والتسمية لا تشكل عائق فكل التسميات جميلة اتمنى ان يفتح باب للاخوة الاثوريين والسريان للعمل فيها ؟؟ ما هو رائيك ؟؟
ان الغاية من هذه الرابطة هو لديموية الكنيسة لرعاية هذا الشعب وقيادته حسب ما ترى وعلى فكرة هذا الفكر متواجد في اغلب المناطق التي يتواجد بها شعبنا في بلدان الانتشار وسوف ارسل لك مقطع فيديو بذلك ( تريد الجميع ان يكون تحت ابطها )

عزيزي اخ ليون منذ متى تقاس القومية بنسبة التصويت لقائمة معينة ؟؟
تخبط سياسيي الكلدان او عدم فوز القوائم الذي ترشحوا من خلالها ليست مقياسأ ابدأ ,, فالهوية القومية حملها اجدادنا وسيحملها اولادنا ولم تتأثر يوما باصوات او مؤثرات خارجية ,
القوش استقبلت غبطة ابينا البطريرك باجمل صورة وفي القوش قائمة شلاما التابعة للديمقراطي الكردستاني حصدت اعلى تصويت وهكذا قائمة الوركاء التابعة للحزب الشيوعي وقائمة المجلس الشعبي التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني فما علاقة ذلك باستقبال غبطة سيدنا البطريرك ؟؟
الناس احرار بما يجدونه مناسبا لهم ومن يخدم بلدتهم وبلدهم
قلتها في مؤتمر سان ديغو والجالسين كان منهم اكليروس .. نحن لا نريد اي شيء من الكنيسة الكلدانية ان كانت حقا تريد الخير لشعبها فلتترك من يعتز بهويته القومية الكلدانية ليعمل ولتقف بظهرنا فقط , الكلام لا يعجب الكثريين بالتاكيد !!
زيارة مباركة لغبطة ابينا البطريرك
تقبل تحياتي
لو عقد مؤتمر في بغداد وباب المؤتمر مفتوح لي ساعمل كل جهدي بالمشاركة ..
سيزار







غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ...

يا ايها الكلدان في العالم اجمع ...اسمعوا وعوا ..
حرمنا عليكم التكلم في القوميه الكلدانيه وتاريخها وحاضرها .
حرمنا عليكم التكلم بالكنيسه الكلدانيه وشؤنها .
حرمنا عليكم التكلم باي شئ.
حرمنا عليكم  ... وحر منا عليكم .... وحرمنا عليكم
ما هكذا يكون الكلام يا ساده يا محرمين ..
كل شخص له ارائه الخاصه ولايجوز ان تكون عليه وصايه من اي احد ..
والا ..فلنسأل الله ونقول له ..لماذا اعطيت فلان عقله الخاص ؟؟؟؟
ومن قال ان عقل فلان ورأيه اهم من عقل فلستان ورأيه ؟؟؟
الا ان كان عقل فلان ورأيه يخالف المنطق العام ..وفي بعض الاحيان يكون الفكر العام هو الخطاء والفكر الفردي يكون اصح .
راس الكنيسه الكلدانيه شخص منتخب من قبل الكنيسه الكلدانيه بالاتفاق بين اعضائها وله مكانته التي يجب احترامها من قبل الشعب الكلداني قبل غيره لانه لم ياتي الى قمه الهرم للكنيسه الكلدانيه بالوراثه بل بالاتفاق .
كل الشعب المسيحي الكلداني مدعوا للادلاء باراءه عن مايخصه وما يخص كنيسته الكلدانيه ايجابا وسلبا والرب فاحص القلوب والكلى هو يعلم افكارنا ان كانت للبنيان ام للهدم ..وعلى الكنيسه ان تشارك شعبها همومه وافراحه ومشاكله وتطلعاته وتقدم النصائح والمعونات على قدر المستطاع .فالعراق يكاد اليوم ان يفرغ من كلدانه الذين سكنوه لاكثر من الفين وخمسمائه عام منذ سقوط دولتهم  وهم يحاولون التمسك به .لكن كلما تظهر اصوات تنادي بكلدانيتنا اتعجب من ظهور اصوات اخرى تحاول اسكات هذه الاصوات !!!! وبعده طرق واساليب .تاره يعتبرونا مذهب وتاره يعتبرونا طائفه وفي نهايه المطاف سيخرجون لنا بان يهوذا الاسخريوطي كان كلداني قومي !!!! هذا اقتباس من مقال السيد ليون ((ومن هنا سأخاطب الأخوة "القوميون" الكلدان بشقهم المدني والكنسي الذين يمارسون النقد العلني للصرح البطريركي وهم بذلك يسيئون إلى قضيتهم اولا وأخيرا)) من هذا الاقتباس نفهم شئ واحد فقط وهو ان كل الكلدان القوميون انتقادهم سئ وسلبي للكنيسه ويسئ اليهم شخصيا !!!  الايوجد كلداني قومي واحد فقط ينتقد الصرح البطريركي بصوره محبه وفائده وغيره على الكنيسه الكلدانيه !!!! واحسرتاه يا استاذ ليون ..كل الكلدان القوميون اشرار وان لم ينتموا ..اهذا منطق ؟؟؟؟..واذا كنت حضرتك تاخذ الموضوع من جانب ديني وكنسي فما علاقتك بالاجتماعين الذين عقدهما الكلدان في امريكا ؟؟ سواء نجحوا ام فشلوا !!! هل انت وصي على الكلدان واجتماعاتهم ؟؟ هل انت من القوميين الكلدان ؟؟ استاذ ليون ان كنت لاتريد ان تساهم في وضع لبنه في حائط القوميه الكلدانيه واعاده اعمارها فاترك بناء الكلدانيه للكلدانيين سواء ان كان نفرا واحدا ام نفرين ام الوف فهم احرار سواء كان بنيانهم صائب ام خاطئ اليوم ولكن سياتي غدا بما هو افضل بالتاكيد لانه الشعوب تتعلم شئا فشئ من تجاربها وتجارب الغير .
نطلب من الرب ان يبارك كل ابناء شعبنا من الاشوريين والسريان والكلدان وان ينير خطاهم وكل العراقيين للخير والسلام والمحبه والبناء ويباركك استاذ ليون .

                                                             ظافر شانو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز ظافر شانو المحترم

ذهبت بعيدا في تحليلك. اولا هذا رأي شخصي كما وضحت في المقال. بإمكانك تجاهله والتفاعل معه ونقده كما فعلت. ليس هناك اي هجوم على الكلدان وكلمة "القوميين" كما تلاحظ هي بين قوسين، أي أنني اوجه كلامي إلى بعض الأخوة من العلمانيين والأكليروس من "القوميين"  ان يكفوا عن إقحام البطريركية في مواقفهم. هذا رأي. هل سيقبلون به هذا شأن أخر.

مع إختلافنا في وجهات النظر اشكرك لأن مداخلتك وأسلوبك لا يحاول شخصنة الموضوع وهذا جيد جدا وتريد ان تعطي رأيا مخالفا وهذا شي محبب. ولكن كل قومية مهما كانت وفي أي مكان تضع الدين والمذهب جانبا لأنهما لا يلتقيان وإن إلتقيا تصبح القومية شيء من الطائفية والمذهبية.

والكنيسة الكلدانية اليوم فيها الكثير من الأشوريين وفيها من يقول انه عربي وفيها من يقول انه كردي وفيها من يقول انه كلداني وفيها ربما من يقول اليوم انه فارسي او تركي. هذا رأي الشخصي ولكن إن اراد الكلدان النهضة عليهم الإعتماد على النفس من خلال اللأرض واللغة لأن دونهما لا توجد هوية.

وأتفق معك حول خطورة إفراغ العراق من كلدانه ومسيحييه الأخرين من الأشوريين والسريان وغيرهم – ولكن هل العمل على الحفاظ على الوجود والمصير يتم بمعاكسة البطريرك او بمناصرته؟ ومن هو اليوم اكثر حرصا على الحفاظ على الوجود المسيحي في العراق أكثر من البطريرك؟ هل نحن الإنترنتيون ام الصامدون في الأرض؟

وأرى انك تشبثت بإقتباس واحد وأرى انك ترده خارج سياقه لأن في نظري هناك نقاط إيجابية كثيرة منها عقد إجتماع كبير موسع لمناقشة المصير والوجود.

وتحياتي


غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ الدكتور ليون برخو تحية طيبة:
القومية لا علاقة لها بالدين ابدا وإن تعلقت بجلباب رجال الدين او المذهب اصبحت مشروعا طائفيا ومذهبيا.......... انتهى الاقتباس
سيدي الكريم انا اتفق حرفيا معك من هذه الناحية خاصة. لانه وكما قلتم لمجرد ربط القومية بالدين اضحت مشروعا طائفيا للنخاع.
وهذا ما لانريده في عملنا القومي على الاقل كآشوريين .
لا ننسى دور رجال الدين المسيحي في التوعية والتثقيف والارشاد من منطلق مبادئ المسيحية التي تدعوا الى الخير ومحبة الاخر ( محبة القريب)والاجتهاد في العمل الصالح للفرد وللمجتمع ككل.
ومن هذا المنطلق لا ضير ان يكون لرجال الدين دورهم كما قلت في تحريك المؤمنين وحثهم على العمل الجماعي خدمة للانسانية وللطائفة كمجموعة تربطها اواصر قوية وشتركة.
اما مفهوم فصل الدين عن السياسة فانا معه 100 ب100 اي بمعنى لا سلطة لرجال الاكليروس في القرارات السياسية او التدخل في الاحزاب لمناصرة فئة ضد اخرى والا فانها ستخرج كما قلت من مبادئ الدين المسيحي السمحاء التي تدعوا كما قلنا الى الوحدة في جسد المسيح اي ( الكنيسة) اذ لا فرق كما يقول بولس الرسول بين اليهودي واليوناني الكل واحد في المسيح.
الاحزاب السياسية والقومية , ليبرالية كانت ام يسارية ام اشتراكية فهي لا تهتم او بعبارة اخرى لا تراعي الاخلاقيات المسيحية العامة في برامجها ونشاطاتها اذ ترى الدين ورجاله عائقا كبيرا في تحقيق مصالحهم ومكاسبهم الفئوية الحزبية لذالك لا يجنحون الى كفة الدين ورجالاته بل على العكس تماما يحاولون قدر المستطاع الابتعاد عن المفاهيم الدينية وحصرها قدر الامكان بين جدران الكنيسة.
اعتقد ان ذالك افضل لرجال الدين من ناحية لانه سيجعلهم ينصرفون لخدمة رعيتهم ولن يشغلهم عن اداء واجباتهم الدينية المنوطة بهم.
اخيرا اشكركم على هذا المقال الذي لمس جوانب كثيرة واجابات لاسئلة ضرورية لوضع النقاط على الحروف.
تحياتي والرب يبارككم.
اكد زادق ججو

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ليون برخو
شلاما
اسمح لي ان اركز على نقطة مهمة جدا وردت في مقالكم حو ل ما يمكن اعتباره.  تحديد صفات او احقية من يمثلنا
فحسب  القيم الديمقراطية  المعمول بها حاليا لا يمثل اي شعب او مجموعة من الناس الا من يفوز في الانتخابات باسمهم
ولذلك فلا يجوز مثلا لي ان اتكلم بصيغة الجمع وكانني امثل الاشوريين
وهكذا الحال بالتسبة للبقية
لان كل قلم يمثل نفسه فقط ويستطيع  ان يعبر عن وجهه نظره فقط وكما اوضحت ذلك قبل سنيين من رودونا لبعض الاخوة الذين يتحدثون باسم اللكلدان وكانهم الممثليين الشرعييين لهم او البقية
فيما ان الذي يحق له ان يعبر عن راي الاشوريين هو من يفوز في الانتخابات ونفس الامر للبقية
والمشكلة كما اعتقد اننا كشرقيين حين نلعن اونشتم فاننا نلعن الكل
فاذا اختلف شرقي مع هندي واحد فانه  يشتم كل الهنود   كمثل
ولذلك اجد ان بعض الكتاب الذين لهم اختلافات مع الاحزاب الاشورية يعممون لعناتهم للكل فيما ان المتحضر يحدد الشخص او اسم الحزب الذي يعاديه وليس كل الاعضاء او كل الشعب الذي ينتمى اليه المعارض له في المواقف السياسية وغيرها
وفي نتائج الانتخابات توضحت الصورة الصحيحة لما يؤمن به شعبنا في الداخل والفائزون لهم الكلمة في تمثيل شعبنا
واجد ان هناك محاولات لسرقة تسمياتنا التاريخية منا من قبل اقوام اخرى وتلك هي اخطر المخاطر التي ستواجهنا في المستقبل
حيث هناك في كتا ب شرفنامه لمؤرخ كوردي يقول ان الاكراد هم من سلاله نبخنصر
وان الكلدان هم اكراد تنصروا
اضافة الى ادعاء السيد حسين العبادي بان الشروكيين هم الكلدان
هذا وقد ياتي غدا ويقول اهالي الشرقاط انهم اشوريون مسلمون
اعتقد ان على مفكري شعبنا التصدي لهذه الافكار وعدا ذلك فالذي لنا سوف  يسرق منا
وقد اعذر من انذر
والرب ييارك في اهلنا الصامدين في الوطن

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز سيزار ميخا المحترم

شكرا للإهتمام وكونك حجزت مكان التعليق الأول في المقال اراه إشارة إيجابية وهو انك تهتم بكل ما أكتبه.

مداخلتك بمثابة مقال منفصل وتتناول فيها وجهات نظر كثيرة واحيانا متباعدة وانا ارحب بها ولكنني سأركز على نقاط محددة.

اولا، لا يوجد قومية بالشعور. القومية ممارسة. نصف الأمريكيين اصلهم الماني. هل يفيدهم شعورهم؟ كلا هويتهم وقوميتهم تبدلت. هناك 15 مليون لبناني في جنوب أمريكا فقط. أين صار شعورهم وقوميتهم وهويتهم؟  وخذ المارونيين. ماذا يفيد شعورهم؟ هم إستعربوا لأنهم بدلوا لغتهم ولأنهم بدلوا لغتهم حتى الأرض لا تفيد في تحديد الهوية لأنهم اليوم عرب اقحاح أكثر من عدنان وقحطان. وهذا سيحدث لنا ايضا إن لم نستلحق امرنا.

ثانيا، انا لم أستخدم كلمة "قومجية" لأن فيها إهانة والقوميون الكلدان إخوة لي والكلدان بصورة عامة مكون اصيل من شعبنا ونهضتهم هي نهضة للكل – بإختلاف التسميات والمذاهب – ولاسامح الله إن لم يفلحوا فهذا سيكون له إنعكاسات سلبية علينا كشعب وكنيسة.

ثالثا، تذكر مسألة مقالاتي في الصحافة العربية وهذا الأمر أشبعناه نقاشا وهو ضمن منطلق فكري وفلسفة اؤمن بها وأراها ضمن إطار مسيحيتي كمشرقي وهي ان ما لدي مقدس وكتابي من السماء وغيره ولكن ما لدى اليزيدي والبهائي والصابئي واليهودي والهندوسي والمسلم واخرين ايضا مقدس وكتبهم من السماء بالنسبة إليهم وعلي التعامل والتخاطب معهم على هذا الأساس ومن اجل الحوار. لا حوار بين دين ودين ومذهب ومذهب وقوم وقوم وعنصر وعنصر وفكر وأخر إن رأى الواحد منهم انه مقدس والأخر ليس كذلك. هكذا موقف اراه من وجهة نظري المتواضعة السبب الرئسي لما تعانيه وما عانته البشرية من مأساي. والأديان لا سيما التي يقول اصحابها انها من السماء يجب ان تكون نعمة للبشرية وليس نقمة. الم اخطاء في مقالاتي وأبحاثي وكتبي لا سيما التي تتناول شؤون الدين والكتب وخطاب رجال الدين؟ ربما وهذا جائز وسبحان الذي لا يخطاء. الدنيا تزدهر وتتقدم صوب الأفضل من خلال النقد البناء الذي بواسطته يكتشف الأخرون اخطاءنا ويعود الفضل لهم لتنويرنا وإرشادنا. الدنيا هكذا.
 
ولكنني ارى ان الزمن بيّن ان مواقفي الفكرية مقبولة ولهذا إستوعبت الأمر فورا وفرحت جدا عندما رفع البابا السابق يوحنا بولس القرأن ووضعه على جبينه ومن ثم قبّله وهو اليوم قد اعلنته الكنيسة الرومانية الكاثوليكية قديسا أي انه في السماء بمعية المسيح وامه مريم. هل نستطيع ان نقول انه كانت له اجندة او غيره؟ انا افهم ان منطلقك اخوي ولا غاية لك في شخصنة الموضوع وانا ارد فقط للتوضيح.

وهل عندما غسل البابا الحالي اقدام المسلمات وأخيرا مسلم ليبي مسجون بتهم ربما الإرهاب وقبّلها ضمن واحد من اقدس ممارسات وأسرار المسيحية وهو الفصح كان ينطلق من اجندة او من روح إنجيليية بحتة؟ ومن ثم غيّر هذا البابا الكثير من المفاهيم التي كانت سائدة في العهد الذي سبقه وهم لم يمض سنة وعدة اشهر على تنصيبه حيث رفض نظرة الكنيسة إلى مثلا مثليي الجنس  وممارساتهم الذين كانت الكنيسة تعتقد انهم في خطيئة وقال مقولته الشهيرة من انا كي أدينهم؟

ولكن يبقى السؤال هل نحن على إستعداد لغسل وتقبيل اقدام بعضنا البعض ونحن مسيحييون؟ هل سيجلس بطاركة كنيسة المشرق مثلا ويغسلوا ارجل بعضهم البعض ويقبّلونها؟ هل سيقيموا قداسا مشتركا لمؤمنيهم كي نتعلم منهم وننبذ الطائفية والمذهبية؟ هل سيفعل اصحاب الكراسي في المسيحية هكذت ممارسات وننهي إلى الأبد مسألة ان هذا الكرسي يتقدم على الأخر وان هذا المذهب افضل او اسمى من الأخر؟ إن كان في الإمكان غسل ارجل المسلمين وتقبيلها في عيد الفصح لماذا لا تقدسون سوية؟ هناك أسئلة كثيرة محيرة؟

ولن أذكر أي شيء عن الممارسات العلنية الأخرى من قبل كلدان هذه المرة حول الشعائر الحسينية واقوال وتصريحات معينة ولم تدينوها ابدا او تذكروها كشيء سلبي لأن اصحابها يقعون في خانة ذات المنطلق الفكري ولهذا هي مقبولة. بيد انني اؤكد هنا انني لن ادين ولن انتقد ابدا وارى ان الديان في نهاية المطاف هو المسيح ومن انا كي اقول ان هذا خطاء مسيحيا وهذا صواب وان هذا مصيره السماء وهذا مصيره الجحيم وهذا هرطقة وهذا ليس كذلك.

ولا اعلم ماذا تقصد بقولك إن كانت المؤسسة الكنسية ستأخذني إلى المحاكم؟ شخصيا لا أخشى اية محكمة كنسية او غيرها لأن لن أتكىء إلا على اعمالي يوم الدين. إن كانت اعمالي صالحة لو لعنتني المؤسسة الكنسية ومحاكمها ورجالاتها مهما علا شأنهم ومقامهم فسينصفني الله وإن لم تكن اعمالي صالحة فلو باركتني المؤسسة الكنسية وامضى الكل اوقاتهم بالصلاة من اجلي اياما وأسابيع لا بل سنين فلن احصل على ملكوت الله.

وإن كنت تقصد محاكمتي بخصوص كتاباتي حول الأديان إن في العربية او الإنكليزية – وبعضها مادة تدريسية حاليا – فإن المؤسسة الكنسية لم تتطرق إلى هذا الموضوع بكلمة نقد واحدة. بالعكس كانت مساندة وداعمة بشكل منقطع النظير. النقد الوحيد الذي أتاني كان في منتديات شعبنا وهو مقبول ومرحب به الأن وفي المستقبل ولكن كنت امل ان يكون منطلقه مسيحي بحت وليس مذهبي او طائفي او قومي اوفكري لأنني اقولها صراحة لو كنت في الخط الفكري ذاته لما اتاني النقد ابدا حتى وان كنت ملحدا وكافرا.
   
وأخيرا امل انك في طريقك للحصول على مقعد لدراسة الإعلام والصحافة وإن أحتجت إلى مساعدة فلا تترد.

تحياتي


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تحية للجميع

 مقتطفات وردود  1

 أقتباس

 [ منذ جلوس البطريرك لويس ساكو على كرسي بابل وقطيسفون برزت في ساحة كنيسة المشرق الكلدانية ظاهرتان شاخصتان للعيان: الأولى تخص موجة كبيرة بين الكلدان ومعهم أشقائهم من الأشوريين والسريان يرون في بطريركهم الجديد الأمل او الفرصة الأخيرة لإنقاذ كنيسته وشعبه من الغرق في العراق، والثانية تحاول جهدها تهميشه بوسائل شتى احيانا بالإتكاء إلى الفلتان المؤسساتي والإداري والمالي والمناطقي الذي ينخر بجسد المؤسسة الكنسية الكلدانية واحيانا من خلال مقالات في منتديات شعبنا وبعض كنائسه في المهجر. ] أنتهى

 الرد

 كلام غير  دقيق  ؟  الكلدان  عبر  السنين  جميعهم  خلف  بطريركهم  ومنذ  عقود يمرون  بظروف  كارثية لا يصدقها  عقل عواقبها  الرئيسية  تشتتهم  في  مدن  العالم  مما  سبب  جدل  وخوف  أنقراضهم  من  أرض ألاجداد  وموضوع  الهجرة  يتصدر  نقاشات الكنيسة والعلمانيين  منذ  زمن  البطريرك ألاسبق  الراحل  مار  شيخو  والبطاركة  المغفور لهم  الذين  تبعوه  وصولا الى غبطة  أبينا البطريرك مار  ساكو  الجزيل ألاحترام  الذي  ورث  وضع كارثي  مأساوي  بكل  معنى  الكلمة ,  مما  شجع  كل فرد  أو  عائلة  مهاجرة  مستقرة  في  المهجر  بالخوف  على  عوائلهم  وأقربائهم وأصدقائهم  وألاسراع  في أنجاز معاملات  هجرتهم  .

 وهذه الظروف الكارثية الصعبة  في  الداخل  و الخارج ؟ جعلت  الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية  أن تقوم  بأعمال  جبارة  في الداخل  رغم  أستشهاد  رجال الدين ألابطال  والعمل  مستمر على مايمكن  أصلاحه وأنقاذه  مع  جلوس  غبطة  أبينا  مار  لويس  ساكو  الجزيل ألاحترام  .

 وفي  الخارج  قامت  الكنيسة الكلدانية  المتمثلة بأساقفتها والمؤمنين  وفي  أماكن  تواجد شعبنا  بكثافة  ,   ببناء  الكنائس  وألابرشيات  وساعدت كثيرا  في لم  شمل  شعبنا  والمحافظة  قدر  ألامكان  على  أرث  ألاجداد  وأكبر  دليل  هو  أبرشيات  ديترويت  و سانديكو  .

 هذه  ألاعمال  الجبارة التي  قامت  بها  الكنيسة  الكلدانية  في ظروف شديدة الصعوبة و قاسية  وفي  الخمسين  سنة  ألاخيرة  كان لا بد أن  تصاحبها  بعض  ألاخطاء والهفوات  وأختلاف  في  وجهات  النظر   وهذا  منطقي  وعادي جدا  .  

 السؤال  المطروح  

 هل  يعقل  أن ننسى  ما  قامت  به  الكنيسة  في  ظروف  لم  يمر  بها  أي  شعب  منذ  الخليقة  ونركز  على  التخمينات  وألاشاعات  والقيل  والقال  لغرض  زرع  الفتنة  في  داخل  الكنيسة  ؟  

 رسالة غبطة أبينا البطريرك  الى  أبرشيات  المهجر  وأساقفتها  بمناسبة  القداس الجنائزي  للبطريرك السابق  المغفور  له  مار عمانوئيل  دلي كانت  واضحة  وتفند  أشاعات  الذين  يروجون  الى  الفتنة  ؟

 يتبع

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 تحية للجميع 

 مقتطفات وردود  2

 أقتباس
 
 [ وقبل ان ادخل في خضم الموضوع اقول أنني ادافع عن كرسي اجدادي بغض النظر عن الجالس عليه. هذا كرسي رسولي مقدس ورمز وجودي ومصيري. هذا الكرسي هوالذي حمل راية المسيحية في المشرق لألفي سنة ومن ثم حمى لنا هويتنا من خلال التشبث بالأرض ومن خلال لغتنا وما تكتنزه لنا من تراث وثقافة وشعر واداب وطقوس وليتورجيا وفنون وموسيقى تشكل في ذاتها ارقى ثمار الحضارة الإنسانية وهي ذاتها الهوية التي نستطيع تعريف أنفسنا من خلالها ودونها لا هوية لنا. ]  أنتهى

الرد

 الموضوع  مكرر  وليس  هنالك  جديد   وهو  عبارة  عن  مزايدات  و كلام  أنشائي  ممل  والقارئ  اللبيب  قادر  أن  يقرأ  ما  تحت  السطور  ,  الحقيقة  هو  ما  صرحت  وأعلنت عنه  في  مقتطفات وردود  1  .

تحية

يتبع

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فريد وردة المحترم

شكرا على تعقيباتك الموجودة واللاحقة ولكن كنت امل ان تتطلع على الصفحة الأولى لموقع كلدايا.نت لهذا اليوم والأيام السابقة على سبيل المثال لا الحصر وان تعد كم خبر كان هناك عن السيد ريان الكلداني مثلا وكم خبر عن البطريرك. لا خبر عن أي نشاط يخص البطريرك على الإطلاق وهناك نقد ومعاكسة واضحة.

وقارن بين موقع عنكاوة.كوم المدني غير الكنسي بينما كلدايا.نت موقع ابرشي كلداني. موقع عنكاوة له عدة اخبار اليوم فقط عدا الأيام الأخرى من الأسبوع وعلى الواجهة وبالخط الأزرق مع صور عن نشاطات البطريرك.

ولندع الحكم للقراء الذين بإمكانهم قراءة الممحي وليس بين السطور.

اما إذا كانت مقالاتي مكررة ومملة فلماذا كل هذا العناء؟

تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز اكد زادق ججو  المحترم

المسألة واضحة. السياسة دهاء وتكتيك وأستراتيج ومصالح وحيلة ولعبة وقمار وايضا كذب ونفاق. سُئل مرة المرحوم ياسر عرفات: "هل تكذب من اجل فلسطين. " قال: "طبعا اكذب وهل هناك سياسي لا يكذب." وقال: "لماذا لا أكذب. إذا كنت اقتل الناس من اجل فلسطين فلماذا لا اكذب." هذه السياسة. الأنجيل والذي يتبعه حقا وجوهرا وليس مظهرا حاجة اخرى.

تحياتي

 

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ د. ليون برخو المحترم
تحية..
لا أود تقسيم الكلدان الى قوميين وسياسيين وأحزاب ومثقفين وكتاب بل أرغب أن أوجه سؤالاً محدداً الى الكلدان ككل دون إستثناء:
ما الذي حققناه على أرض الواقع بعيداً عن المؤتمرات والندوات والكتابات التي لاتُغني ولاتُسمنْ ؟
لنعود الى مقال الأخ ليون برخو.
1- لا أعتقد بأن كل القوميين الكلدان لديهم موقف غير ودي لمقام البطريرك، إنما هناك إختلاف في الرأي او الرؤية لأمور عديدة، منها القومية، بمنظار مختلف نتمنى ان يزول بالحوار الودي خاصة وأن غبطة البطريرك مقبل على زيارة ابرشيات الخارج.
هذا الأختلاف أمر طبيعي، المهم ان تكون النيات صافية طالما الجميع يبغي إيجاد حلول مناسبة وعملية للمشاكل التي يتعرض لها الكلدان والمسيحيون في الداخل والخارج.
2- ليس لدينا قوميون كلدان حقيقيون بمعنى الكلمة، نحن بحاجة الى نضوج في هذا المجال، وهو سبب  فشلنا المستمر في الجانب السياسي وتهربنا من تحمل مسؤولية الفشل ومحاولة إلصاقها بالآخرين كالبطريركية تارة والأخوة الآشوريين تارة أخرى.
مشكلتنا إننا لانجيد (لعبة) السياسة بشكلها الصحيح بسبب أمور عديدة لايسع المجال هنا لذكرها.
3- يجب أن يكون هناك وضوح اكثر في علاقة البطريركية الكلدانية مع روما وسلطتها الأدارية على كافة ابرشياتها في الداخل والخارج. إذا كانت كل أبرشية مرتبطة إدارياً بشكل مباشر مع روما دون أي تأثير للبطريركية، عندها يكون منصب البطريرك رمزياً فقط كمنصب الملوك في الدول الأوربية.

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تحية للجميع  

 مقتطفات وردود  3

 أقتباس

 [ وقبل ان ادلو بدلوي اقول إن النقد مهم لأنه يحرك ويغني شريطة ان يكون صحيحا ومستندا إلى ثوابت من التاريخ والحاضر ولكن يبقى مزعجا ويرتد على صاحبه إن كان منطلقه مصلحي وورد في غير محله وكان خارج سياق موضوعه وأتى معاكسا للتطلعات الفكرية او الإيديولجة التي يحملها صاحبه. ] أنتهى

 الرد

 وهل كان نقدك صحيحا ومستند الى ثوابت عندما  تهجمت  على البطريرك  الراحل  مار عمانوئيل دلي  [ حامل شهادات الدكتوراه وأنت لم  ترى النور بعد ] وأكثر من 50 عاما  ممارسة  وخدمة  في الكنيسة   .

 تهجمت على المؤتمر  الصحفي الذي  عقده المعاون البطريركي [ وردوني ]  بحظور  البطريرك الراحل  دلي  الرحمة  على روحه الطاهرة  ومساعديه  والذين  عقدوه  للرد  والدفاع عن  التدخل السافر  بشؤن  الوقف المسيحي من قبل  السياسين  والنواب  الذين  أصلا  لا يعترفون بالكلدان  ؟


كان تهجمك  وأستهوزائك  ووصفك  أكثر  من مرة  وتقصد البطريرك الراحل  ب [ جماعة المؤتمر ] وتعيد وتكرر للآستهزاء  ب [جماعة المؤتمر ] مع العلم  أن البطريرك كان يقوم بواجبه بالحفاظ على ألارث الاداري لكنيسته  وخصوصا أن ألايام أثبتت صواب رؤيته  .

تحية

 يتبع

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فريد وردة المحترم

انت مسيحي والمسيحية تعلمنا اول ما تعلمنا ان نكون صادقين امناء. المرحوم البطريرك عمانوئيل دلي كانت لي معه علاقة قوية مباشرة منذ زمن المرحوم البطريرك بيداويد.

نعم انا انتقد المؤسسة وليس رسالة السماء وانتقدت المؤتمر الأول للنهضة الكلدانية وبشدة لأنني كنت اعلم ان المسار غير صحيح والذي شجعني على نقده كان المرحوم البطريرك ذاته.

ولكن لا اتذكر انني هاجمت البطريرك المرحوم بالإسم كما تقول او تدعي ولهذا أطلب منك ان تمنحني المصدر الذي إستقيت منه هذه المعلومة  (ادناه) انني تهجمت على غبطته بالإسم.  كان هناك لي رد فقط على تصريح الناطق الرسمي للبطريركية في حينه وهو مجهول الهوية الذي لم يفصح لا عن إسمه أومنصبه أو رتبته الكهنوتية وظلت علاقتي جيدة مع البطريرك حتى بعد إستقالته وكنا نتحدث من خلال الهاتف مرارا.

وانا اكتب كثيرا وحاليا جالس في مطار في طريقي إلى البرازيل في الصباح  في رحلة ستسغرق حوالي 12 ساعة.

لذا ارجوك ان تجلب لي المصدر للبرهنة ان جملتك ادناه صحيحة وسأكون لك شاكرا.

وإن لم تجلب اقول فقط سامحك الله.



تحية للجميع  

 مقتطفات وردود  3

 وهل كان نقدك صحيحا ومستند الى ثوابت عندما  تهجمت  على البطريرك  الراحل  مار عمانوئيل دلي  [ حامل شهادات الدكتوراه وأنت لم  ترى النور بعد ] وأكثر من 50 عاما  ممارسة  وخدمة  في الكنيسة
  
؟


تحية

 يتبع


غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 تحية للجميع

 مقتطفات و ردود  4

 أقتباس

 [ الأخوة القوميون شأنهم شأننا نحن كتاب شعبنا "إنترنتيون". ولكن هناك مشكلة كبيرة جدا في خطابهم. يتحدثون وكأنهم كل الكلدان وان أي كلداني لا يجاريهم لا يقع في خانة معارضيهم فقط بل ربما اعدائهم. لا أعلم كيف منحوا الحق لأنفسهم او من منحهم الحق في التحدث بإسم كل الكلدان لأن هذا ليس صحيح ولأن العكس صحيح، بمعنى انهم اقلية صغيرة جدا وأن الأكثرية الساحقة من الكلدان لا تكترث لهم وزادوا في عزل أنفسهم وأقترفوا خطاءا قاتلا او ربما اطلقوا النار على اقدامهم بموقفهم غير الودي لمقام البطريرك والكرسي الجالس عليه. ] أنتهى

الرد

 كلام غير دقيق  وفيه خلط  لآيهام القارئ  كلمات  مثل  قوميون  ,  أنترنتيون  ,  كنسي  ,  مدني  ؟

 محاولة للتشويش  على القارئ  حيث  ألافضل  أن  نسمى  بأسمنا   كلدان  .

 وجميع  الكلدان  وأكرر  الجميع  وليس ألاكثرية  الجميع  هم  ضد من يحاول  الغائهم أو  تهميشهم  ؟  وهنالك  أحزاب  وجماعات  وأفراد  حاولوا  ويحاولوا  وهذا  مثبت  صوت و صورة  و وثائق  لكنهم  فشلوا  وسوف  يفشلون  . وبيان  البطريركية وبحضور البطريرك  الراحل  في  المؤتمر  الصحفي  كان  واضح وحازم  .

 ألاقلية التي  تحاول  الترويج  لها  هم  لا  يتعدون  أثنان أو  ثلاثة  وهؤلاء  أسلوبهم  وطريقة  نقدهم  بعيدة  عن الحوار  الراقي  ,  وهم نفسهم  تعرضوا الى النقد من  قبل غالبية الكلدان  بسبب  نبرتهم  الحادة  ومنهم  من   غير  أسلوبه   ؟

 أما الغالبية  من الكلدان فهم  ينتقدون  البطريركية  ويلقون  تجاوبا  وردودا  من  أعلام  البطريركية  وغبطة  أبينا  البطريرك  يشجع  ويدعم  هذه  الحوارات  .
 
العزيز  الدكتور  ليون برخو  المحترم

سفرة  سعيدة  وتمنياتنا  القلبية  بالصحة والنجاح والتوفيق  !!!

ملاحظتي حول  ردك ألاخير  هي  أني  لم  أقل  أنك  تهجمت  بالآسم   ولكن  قلت  أنك  تهجمت  على  المؤتمر  الذي ترأسه  البطريرك  وهذا يشمل الجميع .

تحية

يتبع
 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من فضلك لو سمحت ان نصيغ عنوان مقالتك وكالاتي:

ماذا يريد السيد ليون برخو من البطريرك وكنيسته؟!

الجواب في هذا الرابط.....مع التحية

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=673249.0;wap2

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الدكتور ليون برخو المحترم

مقالة قيمة تعكس في طياتها النية الصادقة للإصلاح والوحدة، سطرتها بأسلوب هاديء ومنطقي من خلال الإشارة الى نقاط أساسية مستوحات من حقائق يلتمسها كل واعِ يؤمن بحقيقة وحدتنا قومياً ويحرص عليها.

وأنا بدوري أُضيف نقطة أُخرى مهمة أثرتها الى جانب أمور أُخرى في مقالي ( الرابط أدناه، وأتمنى أن تطلع على الردود عليه )، ألا وهي "المشروع القومي"
فأي حركة قومية لا تمتلك مشروعاً قومياً متكاملاً ليست بحركة قومية بل آنية خلقتها ظروف المرحلة ومخلفاتها ولن يُكتب لها النجاح، ومن شأنها أن تكون حجر عثرة في طريق النهضة القومية الحقيقية.

لك محبتي وتقديري

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=650312.0
 همسة صادقة في ضمائر الكتاب والنشطاء الكلدان

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 تحية للجميع

 مقتطفات وردود  5

 أقتباس 

 [ ويا إخوتي الأعزاء إن لم تصدقوني انظروا كم من الكلدان صوتوا لكم في قصباتنا وقرانا الكلدانية وأكثر من هذا إنتظروا كيف سيستقبل الكلدان في أبرشية القوش وكيف سيخرجون عن بكرة ابيهم في إستقبال بطريركهم الجالس سعيدا على كرسي اجدادهم في زيارته الرعوية المرتقبة لهذه الأبرشية. امل ان تراقبوا ذلك عن كثب. ]  أنتهى

 الرد

مرة  أخرى  كلام  غير  دقيق  وهناك  تعمد واضح  بقتل  الحقيقة  والمشي  في  جنازتها  لغاية  في  نفس  البطل  ألازلي  للآنتخابات [ قائد الى ألابد ]  ؟

 لاحظ عزيزي  القارئ  مقطع من  سطرين  ونصف  !!  لكن  فيه  من  التناقضات  بما  يكفي  لفضح  نية  الكاتب  و عدم  حياديته  ؟

 جوابي  للمحترم  ليون  برخو  هو  وببساطة  شديدة   

 ألانتخابات  ليست  مقياس  للشعور  القومي  لآنها  فاقدة  للمعايير  الدولية  وهنالك  أتهامات  من  الجميع  بالتلاعب  ؟ وأنت تعلم  ذلك

 والدليل  الشعور  القومي  للكلدان  واضح  بأستقبال  بطريركهم  في  القوش  وفي جميع القرى  والمدن  ونفس  الشعور  سوف  يحدث في أبرشيات  المهجر  وغدا  لناظره قريب  .

 تحية
يتبع

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أسترعي إنتباه قرائي الكرام انني سأرد ببعض التفصيل حول مداخلة الأخ والصديق العزيز جاك الهوزي لأهميتها لا سيما مسألة السلطة البطريركية – الملاحظة رقم 3 والمؤشرة ادناه – وسأعرج على إيراد معلومات محددة عن الوضع الذي كان فيه والذي كان يعانية ويتألم منه المرحوم البطريرك عمانوئيل دلي بسببها. لم اتدخل في كل ما كتب بعد وفاته ولم أكتب مقالا منفصلا في حينه لظروف شخصية قاهرة، وقد يستغرق ذلك بعض الوقت وذلك لأنني على سفر حيث لا تتوفر الفرصة للكتابة والربط السلس مع الإنترنت

وإلى الأخوة الأخرين الذين علقوا على الموضوع اولا أشكرهم شكرا جزيلا إن إختلفنا او إتفقنا وسأحاول المرور على ما اتوا به بعون الله حالما توفر الفرصة.



3- يجب أن يكون هناك وضوح اكثر في علاقة البطريركية الكلدانية مع روما وسلطتها الأدارية على كافة ابرشياتها في الداخل والخارج. إذا كانت كل أبرشية مرتبطة إدارياً بشكل مباشر مع روما دون أي تأثير للبطريركية، عندها يكون منصب البطريرك رمزياً فقط كمنصب الملوك في الدول الأوربية.

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Myoqra Leon Barko.....First of all accept my best regards also wishing you a save trip to Brazil . Without a doubt i do consider you  excellent writer and i do have a lot of respect for you but please allow me to ask you a question about the first line of your article which you said the following.....MAR ROFIEL SAKO ON BABIL AND QOSTOON ,and here is my argument with you .You know and i know the chair of Saliq and qostoon is for Assyrian church of the east for thousands of years and the Chaldian left this church by attaching them self to Rome so there for they have zero rights to claim such a chair and any one that repeat such a claim is dead wrong....please in light me if i am wrong

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز ابا سنحاريب المحترم

شلاما

شكرا على كلماتك المعبرة

شعبنا مشتت وبلا قيادة. الأغلبية حاليا خارج بلد الأجداد والأقلية في الداخل وعينها على الخارج. ونحن في الخارج ننظر ونتدخل في كل صغيرة وكبيرة في الداخل ولا نحرك ساكنا إن تعلق الأمر بالمساعدة المادية او توفر الفرصة للعودة لتعزيز الوجود.

والإنقسام المذهبي والتسموي على اشده ولا إتفاق حول المقومات الأساسية للهوية التي نحملها سوية ونشرتك فيها وليس هناك مشروع قومي وإن كان فهناك مشروع كهذا لا أظن اننا - وأمل ان اكون مخطئا مؤهلون للقيام به وتحمل المسؤولية لتنفيذه.

القرى بدأت تفرغ والكثير منها يبلغ عدد البيوت الفارغة فيها اكثر من المأهولة ... والذي يقراء هذا المنتدى يتصور اننا شعبا او شعوب ودولة او دول ونحن لا نملك شرطيا واحدا.

تحياتي

غير متصل نشوان عزيز عمانوئيل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 92
    • ياهو مسنجر - nashwan_aziz2000@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ليون
شعبنا ليس فقط مشتت..انه يغرق في الشتات والحقيقة المرة ان حالنا مبكي ... وطننا مدمر ... شعبنا مشتت ..مستقبلنا مجهول  والنفق الذي نجري بداخله ليس في نهايته نور..واعتقدت ان طرقات بطريركنا الجليل جاءت متاخرة بكثير فنحن ومنذ زمن طويل صارت كنائسنا منكوبة وكانت قد اعلنت الحداد الاول على دم الشهيد المطران فرج رحو لان استشهاده بهذه الطريقة المهينة انما كانت بالاساس المسمار الاول الذي تخر بجسد الكنيسة الطاهر والصفعة الاولى لعملية افراغ المسيحيين  من اراضيهم واراضي اجدادهم
انا معك عمي ليون في اننا احوج مانكون ل الالتفاف حول بطريركنا في هذه الضروف الحرجة التي تمر بها سفينة ابناء شعبنا بكل اطيافه ومسمياته فاما ان نكون شيئا هذه المرة او نصمت الى الابد

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
To: David Ankawa
I sometimes read articles related to the Chaldean matters and the Chaldean Church which I have great respect to both, and I make comments only if I read any negative comments against the Assyrian Church of the East or the Assyrian Nation.   However, when I read your latest comment I noticed you are absolutely correct so I decided to clarify this important issue to Professor Leon Barkho and the Ankawa readers.

Thanks for your observation, Eddie



حضرة الدكتور والاكاديمي الاخ Leon Barkho
قبل كل شيء نتمنى لك سفرة سعيدة لدولة البرازيل . لا تنسى ان تتعشى في مطعم ريو وتلتقط صورة تذكارية للثور المجنح الاشوري في مدخل المطعم . Bon appetite 

اود ان اضيف تعليقي لتعليق الاستاذ David Ankawa لكي اوضح نقطة مهمة في بداية مقالتك في الاقتباس الاتي :

(( منذ جلوس البطريرك لويس ساكو على كرسي بابل وقطيسفون ))

نعم رسم قداسة مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريركا لكنيسة بابل على الكلدان عام 2013 وليس على قطيسفون . كنيسة بابل على الكلدان انفصلت عن كنيسة المشرق عام  1553 في القوش حينما قدمت بعض العوائل الالقوشية الغنية ذو سيط وجاه احتجاجا للمبشرين الفرنسيسكان الكاثوليك في دير الربان هورميزد في القوش ضد نظام توريث بطاركة كنيسة المشرق والذين بدورهم اختاروا الراهب يوخنا سولاقا بلو ليعتلي الكرسي البطريركي ويتحد بالكنيسة الكاثوليكية في روما .

بالنسبة لاسم " قطيسفون " فكانت بلدة صغيرة اندمجت مع بلدة مجاورة لها اسمها " ساليق " في العهد الفارسي وسميت " ساليق وقطيسفون " وكنيسة المشرق اسست في هذه البلدة بالمبشر مار توما الرسول  وبعده برتولمي في القرن الاول الميلادي واليوم قداسة مار دنخا الرابع هو راعيها واعتلى السدة البطريركية عام  1976 .

اثار ساليق وقطيسفون في الوقت الحاضر تسمى ( طاق كسرى ـ سلمان باك ـ المدائن ) وجغرافيا تقع جنوب شرق العاصمة بغداد بينما اثار بابل تقع جنوب غرب العاصمة بغداد وتبعد عن ( طاق كسرى ـ سلمان باك ـ المدائن ) حوالي مئة كيلومتر .
 
حسب تاريخ كنيسة المشرق بانها كانت تحت رعاية البطريرك مار خنانيشوع ( 778 - 774 ) وكرسي باطريركها كان انذاك في ساليق وقطيسفون . بضعة سنوات قبل اعتلاء البطريرك مار خنانيشوع السدة البطريركية نقل الخليفة ابو جعفر المنصور كرسي خلافته لمدينة بغداد بعد ان عمرها وزينها  وسميت بالمدينة المدورة وبعد ذلك طلب من صديقه الحميم البطريرك مار خنانيشوع ان ينقل الكرسي البطريركي من ساليق وقطيسفون الى بغداد ليكون بقربه . البطريرك مار خنانيشوع لبى طلب الخليفة ونقل كرسي البطريركي لمدينة بغداد . سنة بعد ذلك ارسل البطريرك مار خنانيشوع وفد من المبشرين شرقا ليبشروا تعاليم المسيح له المجد وحتى وصلوا بلدة سيانك فو شمال غرب الصين . هناك نصبوا مسلة منقوش عليها صليب كنيسة المشرق مع اسم البطريرك مار خنانيشوع وبعض الاساقفة والكهنة انذاك تثبت بان مبشري كنيسة المشرق وصلوا بتبشيرهم الى الصين زمان البطريرك مار خنانيشوع .

سؤالي للدكتور Leon Barkho كباحث واكاديمي كالاتي :

حسب ما قراءت في الانترنت بان بعض الكتاب الكلدان كتبوا بان الخليفة ابو جعفر المنصور قام بحملات اضطهادية ضد المسيحيين الذين عاشوا وسط وجنوب العراق مما اضطروا ان يتركوا مناطقهم واتخذوا بلدات سهل نينوى ملاجئ امنة لهم .

ان حقا ما كتبوه هو الاصح فلماذا سمح الخليفة ابو جعفر المنصور المبشرين بتبشير تعاليم المسيح له المجد ؟

سؤالي الاخر له علاقة باللغة التي تختص بها :
توجد نسخة مصورة من المسلة التي ذكرتها اعلاه في كاتدرائية مار كيوركيس ـ كنيسة المشرق الاشورية ـ في شيكاغو . حسب ما قراءت بانهم كتبوا كلمة الاسقف " ܐܦܥܣܩܘܦܐ ـ ابيسقوبا "  باياء ܥ ـ يوت "بينما نجد كلمة " ܐܦܣܩܘܦܐ ـ ابسقوبا " بدون ياء ـ ܥ ـ يوت في قاموس مار توما اودو صفحة 45 وفي قاموس المطران مار يعقوب اوجين منا  صفحة 36 .

ايهما اصح " ܐܦܥܣܩܘܦܐ " ام  " ܐܦܣܩܘܦܐ " ؟
هل اصل هذه الكلمة لاتينية ام سريانية وهل كلمة " ܐܦܣܩܘܦܐ " صفة لفعل " ܐܦܥܣ ـ ܦܥܣܐ ـ معناها تحقيق في شيئ  " ؟

مع احتراماتي وشكرا

اخوك
ادي بيث بنيامين ـ امريكا               

 

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Eddie thank you so much because i did learn more from you about this subject , please accept my best regards

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



الأخ والصديق العزيز جاك الهوزي

تحية

أتذكر كنت قد دخلت مع حضرتك في حوار مهم حول ذات المسألة التي تتطرق إليها في النقطة ادناه وأرجو من القراء المهتمين بالموضوع ان يعرجوا على المداخلات التي دارت بيني وبين  الأخ  Jacob Oraha الذي ظهر انه الأخ جاك الهوزي ذاته (رابط). وكما هو معروف عني فإنني لا انظر إلى الإسم ابدا مستعارا كان او غيره. ما يهمني المادة والمحتوى والفكرة والحجة من أي اتت وتحت أي مسمى.

حدث إنقلاب كبير في مؤسسة كنيسة المشرق الكلدانية بعد الإنتفاضة المباركة والشاملة التي قادها البطريرك يوسف اودو ضد التدخل المؤسساتي والإداري والتنظيمي والطقسي في حياة هذه الكنيسة من قبل الفاتيكان.

كما هو معروف ومثبت ان كنيستنا كانت في شراكة حقيقة مع الفاتيكان ومعناه شراكة إنجيلية مسيحية حيث بقيت كل الأمور التنظيمية والإدارية والمؤسساتية من رسامة الأساقفة وخلعهم ومن السلطة المؤسساتية الحقيقة على كل الأصقاع التي كانت تتواجد فيها ولها اتباع فيها.

ولكن حدث إنقلاب كبير وتحول جذري صوب السيطرة المطلقة على مقدرات هذه الكنيسة من قبل روما في نهاية القرن التاسع عشر حيث تم سلب كل الصلاحيات الجاثاليقية التي كانت تمتلكها هذه الكنيسة والتي كانت ثابتة وراسخة منذ البوادر الأولى للشراكة في منتصف القرن السادس عشر.

ورويدا رويدا ومن ثم بضربة قاضية صارت المؤسسة البطريركية تقريبا بدون سلطات إدارية حيث تم تطبيق المناطقية والحبرية وكذلك فرض العصمة جبرا وليس خيارا لأن الكلدان قاوموا بشدة في إنتفاضة مباركة إستمرت عقودا طويلة وفي بعض المناطق مثل الهند قرونا إلا انه لم يكتب لها النجاح.

فرض المناطقية والحبرية معناه ان أي منطقة وأي ابرشية وأي رهبانية بإمكان الفاتيكان إخراجها من السلطة البطريركية وهذا ما حصل ويحصل حتى الأن.

فالرهبنة الكلدانية في نكبة حقيقية لأنها ليست تحت سلطة البطريرك بل يرأسها شخص غريب، غريب بمعني غير كلداني ولأنها في نكبة جرى إستغلال كونها خارج السلطة البطريركية من قبل ابرشية كلدانية في المهجر حيث عملت على إستقطاب وجذب خيرة الكهنة الرهبان وحثهم بشتى الطرق على ترك الرهبنة اي الهرب إلى امريكا ولدينا الأسماء وكذلك معلومات كاملة عن هذه الطرق غير الشرعية وغير الحميدة والتي لا تمت بأي علاقة بالروح الإنجيلية.

وأُخرجب رهبنة كلدانية أخرى (للراهبات) من السلطة البطريركية وأُخرج الخليج العربي برمته مؤخرا والحبل على الجرار.

وعمليا كل المهجر بأبرشياته وخورناته لا سلطة إدراية وتنظيمية ومؤسساتية للبطريكية عليه. ليس لأنها لا تريد بل هذا هو الواقع وهذه طبيعة العلاقة مع روما التي تريدها علاقة مؤسساتية تبيعة كاملة بالمطلق دون نقاش. هنا اؤكد مرة اخرى ان الشراكة الإيمانية والإنجيلية مع الكرسي الرسولي في روما نعمة ولكنها عندمتا تتحول إلى تبعية مؤساتية مطلقة تصبح نقمة.

فالكلدان في اوروبا بكهنتهم لا علاقة إدراية تنظيمية مؤساتية مالية لهم مع البطريركية. هم تحت حكم الأساقفة اللاتين حيث بإمكانهم عزل الكهنة وإيقافهم وكما تعلم السلطات الأسقفية سلطات مطلقة شاملة. الوضع تقريبا ذاته في حال وجود الأبرشية لأن الأسقف يكون تنظيميا وإدرايا وماليا ومؤسساتيا تحت خيمة المؤسساتية اللاتينية التي تدير منطقته.

تبقى المسألة الطقسية وهذه بمثابة نكتة لأن عمليا جرى تهميش للطقس الكلداني الذي حاربة اللاتين دون هوادة في الهند وأماكن اخرى والحديث عنه ذو شجون والبطريركية حتى هذه اللحظة لا تستطيع تطبيق طقس موحد رغم ان هذا من صلاحياتها. واليوم وصلنا إلى درجة ان اي كاهن في المهجر وليس اسقف بإمكانه طبع روزنامته  وملازمه الطقسية وبيعها وإستلام اثمانها وبإمكانه ممارسة الطقس على راحته وكما يشاء لأن أساسا لم يبق في صفوف الكلدان إلا اقلية وأغلبهم كبار في السن من له دراية بالطقس. في الحقيقة اظن ان الطقس المشرقي الكلداني الذي هو بحق اسمى وأرفع ما أنتجته المسيحية من حيث الأداب والفنون الكنسية في طريقه ان يصبح في خبر كان.

نحن ومن ظمنهم انا نخطاء عندما نعاتب ابرشيات وخورنات المهجر وموقفها من البطريركية. الفاتيكان يمنحها هذا الحق ومن حقها وحق كل المناطق خارج السلطة البطريركية وهذه قد تكون مناطق داخل العراق (مثل الرهبنات) ان تتصرف وكأنها لا علاقة لها مع الصرح البطريركي.

ولهذا كان بإمكان الكل تقريبا تهميش المرحوم البطريرك عمانوئيل دلي وعدم طاعته إن لم يسير في الإتجاه الذي ترسمه له الأبرشيات إن في العرق او في المهجر. والأبرشيات في المهجر تطفو على المال والمال وما ادراك ما المال.

لا اريد ان ادخل في التفاصيل لأنني كنت شاهد عيان على ما يحصل وكيف وصل الأمر داخل العراق إلى ان ترفض ابرشية او ابرشيات زيارة البطريك لها. اما عن المهجر فوقع ما كان أشد.

وعاش البطريرك دلي سنيه الأخيرة لنفسه لا يطيعه تقريبا احد وحتى الكهنة ولكن زادت مكانته في داخل العراق وكان مقره بمثابة المحج يرتاده السياسيون ورجال الدين من كافة الأطياف العراقية.

وأتذكر مرة بعد إتصال به لتهنئه بعيد القايمة قال زاره حوالي 100 نائب من اعضاء البرلمان للتهنئة وكانت له شعبية كبيرة بين المسلمين إلى درجة تسمية دوري كرة القدم تيمنا بإسمه في جنوب العراق.

وبعد وفاته قرأت الكثير الكثير من المقالات اغلبها مديح وهو يستحقه ولكن المديح لم يكن لأنه كان حقا رئس للكنيسة من الناحية التنظيمية ولمؤسساتية والإدارية والطقسية والمالية – كلا كان ولا يزال هناك فلتان بكل هذه الأمور – بل لأسباب تسموية وقومية حيث يرى البعض فيه اقرب إلى توجهاتهم الفكرية الإيديلوجية من البطريرك الحالي.

في الوضع الحالي ومع طبيعة العلاقة مع روما يبقى منصب البطريرك منصبا فخريا ويتقدمه المجمع الشرقي في الفاتيكان – وكلمة "مجمع" تسمية فاتيكانية خاصة للإشارة إلى الوزارة – وكل مجمع هو بمثابة وزارة في دولة الفاتيكان يرأسها وزير وله وكلاء ..إلخ  وكل هؤلاء يتقدمون على البطاركة الشرقيين وعلاقة والبطاركة الشرقيون يتبعون مباشرة هذا المجمع ووكلائه ورئسه الذي عادة هو بمنصب الكاردينال.

المفروض كان يجب ان يكون بطريرك كنيسة المشرق الكلدانية الكاثوليكية بمستوى الوزير – رئس المجمع – علاقته المباشرة مع الحبر الأعظم وليس من خلال سلسلة طويلة من المراجع.

هل سيتغير الوضع؟ لست ادري لأن المسألة هذه صار لها اكثر من 100 سنة أي منذ إستسلام البطريرك اودو وتوقيعه على كل الشروط التي فرضها المجمع الشرقي عليه ومن خلالها تم فرض العصمة والمنطقة البطريركية ومسألة الحبرية وحق رسامة الأساقفة وغيرها من الأمور.

تحياتي


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,716900.0.html

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++



أسترعي إنتباه قرائي الكرام انني سأرد ببعض التفصيل حول مداخلة الأخ والصديق العزيز جاك الهوزي لأهميتها لا سيما مسألة السلطة البطريركية – الملاحظة رقم 3 والمؤشرة ادناه – وسأعرج على إيراد معلومات محددة عن الوضع الذي كان فيه والذي كان يعانية ويتألم منه المرحوم البطريرك عمانوئيل دلي بسببها. لم اتدخل في كل ما كتب بعد وفاته ولم أكتب مقالا منفصلا في حينه لظروف شخصية قاهرة، وقد يستغرق ذلك بعض الوقت وذلك لأنني على سفر حيث لا تتوفر الفرصة للكتابة والربط السلس مع الإنترنت

وإلى الأخوة الأخرين الذين علقوا على الموضوع اولا أشكرهم شكرا جزيلا إن إختلفنا او إتفقنا وسأحاول المرور على ما اتوا به بعون الله حالما توفر الفرصة.



3- يجب أن يكون هناك وضوح اكثر في علاقة البطريركية الكلدانية مع روما وسلطتها الأدارية على كافة ابرشياتها في الداخل والخارج. إذا كانت كل أبرشية مرتبطة إدارياً بشكل مباشر مع روما دون أي تأثير للبطريركية، عندها يكون منصب البطريرك رمزياً فقط كمنصب الملوك في الدول الأوربية.

غير متصل كنعان شماس ايرميا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 97
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ليـــــــــون المحترم

          بما اني من  دعاة  اتحاد الاقليات العراقية المهددة بالانقراض الحتمـــي واحلم  ان يتقدموا لاي انتخابات في العراق بقائمة واحــــــــــــــــــدة  واقصد المسيحيون  الايزدية المندائيــــون وياليت التركمان معهم لذلك لست موئهلا للثرثـــــــــرة  في تجزءة المجـــــــزاء اصلا   تحيــــــــة


                                                                    كنعان شــــــــماس

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 تحية للجميع

 مقتطفات وردود  5 

 أقتباس

 [ وعاش البطريرك دلي سنيه الأخيرة لنفسه لا يطيعه تقريبا احد وحتى الكهنة ولكن زادت مكانته في داخل العراق وكان مقره بمثابة المحج يرتاده السياسيون ورجال الدين من كافة الأطياف العراقية.
وأتذكر مرة بعد إتصال به لتهنئه بعيد القايمة قال زاره حوالي 100 نائب من اعضاء البرلمان للتهنئة وكانت له شعبية كبيرة بين المسلمين إلى درجة تسمية دوري كرة القدم تيمنا بإسمه في جنوب العراق .] أنتهى 

 الرد

 الدكتور  المحترم  ليون برخو 

 حضرتك في  حينها   لم  تكتب  مثل هذا  الكلام  بل  بالعكس  كنت تهاجم  كل  ماهو  كلداني  كاثوليكي ؟   لآنك كنت  مشغولا  حتى  النخاع  بكنيسة  أخرى  ؟  واليكم  أعزائي القراء  ماذا  كان  يكتب  ويروج له في حينها  المحترم  ليون برخو   بينما كان  المغفور له  الكاردينال  مار عمانوئيل دلي  جالسا  في مقره  في  بغداد  في  أصعب  ظروف  مرت  على  شعبنا  منذ  الخليقة  .

 اليكم  ما  كتبه المحترم  ليون برخو  في حينها 

 [  يتواجد في العراق قس أنكليكاني  إسمه أندرو وايت  وهو  رئيس الكنيسة ألانكليكانية الموجودة في العراق وهي واحدة من 15 عشر كنيسة مذاهب معترف بها في العراق  نقلا عن القس وايت أن 270 فردا من مؤمنيها قتلوا في العمليات الإرهابية في خمس سنوات فقط.
والكاتدرائية الأنكليكانية في بغداد تقع خلف بناية وزارة الثقافة والإعلام السابقة. وقد زرتها شخصيا عدة مرات عند تواجدي في بغداد ضمن فريق وكالة رويترز. وهي كنيسة جميلة جدا فيها مقبرة تضم رفات الجنرال الإنكليزي مود الذي فتح بغداد وكذلك رفاة جيترود بيل التي كانت تعمل مستشارة للإنتداب البريطاني 
 الكنيسة الإنكليكانية برئاسة القس وايت قد لعبت دورا بارزا في التلاقي بين الأديان والطوائف المختلفة وكانت الدافع الرئسي وراء إصدار فتاوي من قبل رجال الدين السنة والشيعة لوقف سفك الدماء والعنف الطائفي . ان هذه الكنيسة بواسطة قسها النشط كانت المحطة التي لا زالت تجمع رجال الدين من المسيحيين والمسلمين واليزيدية والمندائين وغيرهم من الطوائف .]  أنتهى 

ولزيادت  المعلومات  ولكي  لا  ننسى  اليكم  أعزائي  القراء  هذا  التوضيح  الصادر  من  البطريركية  الكلدانية 

 [ أعلنت بطريركية بابل للكلدان -ومقرها العاصمة العراقية بغداد- إن القس  أندرو وايت   ليس ممثلاً  ( للفاتيكان

وقال البيان الذي تلقى "عنكاوا كوم" نسخة منه إنه "ورد في مناسبتين (في 10 شباط و13 آذار من هذا العام) إن القس أندرو وايت زار معالي وزير العدل حسن الشمري، في شهر آذار، وذُكِر في الإعلام أنه ممثل للفاتيكان، وهذا خطأ كبير قد يكون غير مقصود".

وأوضح البيان "إن القسيس وايت شخص بريطاني ينتمي إلى الكنيسة الأنكليكانية وهي كنيسة بروتستانتية وليست كاثوليكية".

وأضاف إن "لحاضرة الفاتيكان سفير مُقيم في بغداد وهو يمثلها وليس هناك غيره إذا اقتضى الأمر". ] أنتهى

 المحترم  الدكتور  ليون برخو 

 أسمع كلامك  أصدق  وأشوف  عمايلك  أتعجب 

 طاب يومكم
 يتبع


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم فريد وردة...مع التحية
لقد ابدعت في تفصيخ مقالة السيد ليون برخو والذي يلعب على عدة حبال، ويكفي ما وضحته لتفنيد
 حججه بمهاجمة الكتّاب الذين يدافعون عن كلدانيتهم محاولا احداث شرخ بينهم وكنيستهم الكلدانية مستخدما مبدأ الانكليز اللعين فرّق تسد.. ولكن نسي امره عندما وجهت اليه البطريركية الكلدانية تحذيرها له ومطالبته بالاعتذار وحسب الرابط الموجود ادناه، وذلك بعد ان زاد من جحوده وتهجمه على الكنيسة الكاثوليكية في روما والكنيسة الكلدانية ايضا، ويبقى على القاريء النبيه الوقوف على مغزى غايته من هكذا طروحات..
تقبل تحيتي

رابط فيه تنبيه البطريركية الكلدانية للسيد ليون برخو وتطالبه بالاعتذار..

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=673249.0;wap2


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزي سامي هاويل المحترم

لو كان لنا حقا مشروعا قوميا لكنا اليوم في وضع افضل بكل تأكيد. مشكلتنا انه لا مشروع ولا خطة لنا. مشروعنا الذي هزمنا شر هزيمة هو الصراع العقيم والمهاترات حول التسمية  والطائفة والولوج في اعماق تاريخ لا نستطيع قراءته وفك طلسم من طلاسمه وحتى تفسير إسم من أسمائه دون الإتكال على غيرنا وعلى لغة غير لغتنا.

وحتى عندما نناقش بعضنا الأخر ليس همنا إغناء الموضوع او البحث الجدي عن حلول بل القفز فورا إلى التسمية والمذهبية والطائفية وسرد احداث تاريخية في غير سياقها وإيرادها بشكل غير دقيق أي مد ومط كل شيء تقريبا كي يوائم مفهومنا الخاطئ حول دور التسمية والمذهبية في حياتنا.

وكل هذا ونقول نحن قوميون. القومي يضع مصلحة قومه وشعبه ومصيرهم ولغتهم وأرضهم قبل أي شيء اخر قبل المذهب والتسمية والطائفة ويصبح عنده كل شيء في خدمة الهوية الوطنية والمشروع الوطني – الأرض واللغة.

مقالك قراءته في حينه وقرأت الردود. إننا اليوم في حاجة ماسة الى كل كلمة وحرف يجمعنا لأن المسألة والقضية لم تعد محصورة بالتسمية والمذهب بل بالوجود والمصير الذي صار على كف عفريت.

شكرا للتواصل

تحياتي


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالنسبة لاسم " قطيسفون " فكانت بلدة صغيرة اندمجت مع بلدة مجاورة لها اسمها " ساليق " في العهد الفارسي وسميت " ساليق وقطيسفون " وكنيسة المشرق اسست في هذه البلدة بالمبشر مار توما الرسول  وبعده برتولمي في القرن الاول الميلادي واليوم قداسة مار دنخا الرابع هو راعيها واعتلى السدة البطريركية عام  1976 .

الاخ المحترم أدي، مع التحية
طالت غيبتك ومشتاقين لكم ايضا، ولكن ان سمحت لنا بالرد والقول، بأن ساليق وقطيسفون فقد كانت تابعتين لأقليم بابل، وقد كانت هنالك كنيسة واحدة مشرقية... وليس كما وضحت احداهما في بابل والاخرى في قطيسفون وساليق..ولا تنسى بأن البطريرك مار دنخا  فهو من سلالة البطريرك المثلث الرحمات مار يوحنا سولاقة بلو والذي انشق عن سلالته احد اجداده من البطاركة الشمعونيين ليعود مجددا الى النسطرة والانعزال في قوجانس التركية، منقطعا عن العالم، لحين استغلال رعيته من قبل الانكليز ليلصقوا عليهم التسمية الاشورية بدلا من النساطرة الكلدان في نهاية القرن التاسع عشر.. وهذا الكلام واضح في كتاب الكنائس النسطورية والذي راجعه البطريرك المرحوم مار ايشاي الشمعوني، ولا مانع من ارفاق رابطه مع هذا الرد بالرغم من معرفتك به.. ارجوا ان تكون بخير ..تقبل تحيتي[/b][/size]

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


 
تحية للجميع

 مقتطفات وردود  6

 أقتباس

 [ ولماذا اساسا بنيتم النهضة تقريبا معاكسة لكل ما هو اشوري وهم اشقاء لنا في كل شيء في الدين واللغة والتاريخ والطقوس والإرث الكنسي وكل شيء عد الإختلاف بالإسم. هل تبنى هوية شعب على المتضادات مع هوية أخرى وهي ذات الهوية ؟ ] أنتهى

 الرد

 المحترم   الدكتور  ليون برخو 

 بداية لنبسط  ألامور  وندع  جانبا  المصطلحات  الدخيلة  مثل  القوميين  ,  النهضويين  ,  ألانقساميين  ,  المؤتمرين  ؟   ونستخدم  المصطلح  البسيط  المحبب  والذي  هو [ كلدان  كاثوليك ]  والذي  تتبناه حضرتك  وتتغى به  في جميع مقالاتك  وتضيف  اليه  كما  يحلو  لك  مصطلح  وحدوي  حتى النخاع  .

 المحترم  ليون    أنت  تقول أعلاه  [ هل تبنى هوية شعب على المتضادات مع هوية أخرى وهي ذات الهوية ؟ ]   وأنا أقول لك المفروض  أن تقول وتسأل  !!.؟

هل تبنى هوية شعب  على  ضرورة  ألغاء وأقصاء هوية  أخرى وهي ذات الهوية  ؟؟؟؟؟؟ 

عزيزي ليون  المسألة  وببساطة  هو  بروز  كتاب  كلدان أساسا  كرد فعل  لما قامت به جماعات وأحزاب متأشورة  وضمن برنامج ومنهاج  لآلغاء ومحي  هوية  الكلدان  وهناك وثائق وبراهين وفديوهات  تكشف ذلك  ؟  والشئ العجيب أنك لحد هذه اللحظة تحاول التدليس عن هذا الفعل ؟
 
 القارئ العزيز  ....  المحترم  ليون برخو  سوف  يتهرب  من  السؤال  بطرقه الجهنمية المعروفة  للجميع   لغاية في نفس ...   .

 تحية
يتبع
 

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الموقر عبد قلو

شكرا لشعورك الاخوي تجاهي  .. نعم تركت المنبر لفترة نظرا لانشغالي بالانتخابات البرلمانية ( لا لا امزح ) تركت المنبر احتجاجا لتعليقات بعض القراء الافاضل الغير اللائقة لي ...

سوف ارد لحضرتك لحين يرد لي الدكتور ليون برخو .

اقتباس
(( بأن ساليق وقطيسفون فقد كانت تابعتين لأقليم بابل، وقد كانت هنالك كنيسة واحدة مشرقية... وليس كما وضحت احداهما في بابل والاخرى في قطيسفون وساليق )) .

ذكرت في تعليقي رقم 22 بان كنيسة المشرق اسست في ساليق وقطيسفون ولم اكتب شيئا عن الكنيسة في بابل كما ذكرها بطرس الرسول في رسالته الاولى " تسلم عليكم الكنيسة المختارة التي في بابل وابني مرقس .... " 1 بطرس 5/13 .

اليك هذه المعلومة القيمة :

عام 2000 ارسلت الحكومة العراقية دعوة عامة لنخبة من رجال الدين من ضمنهم البطريرك مار روفائيل بيداويد ـ بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية والبطريرك مار دنخا الرابع ـ بطريرك كنيسة المشرق الاشورية لاحياء اليوبيل الالفين لكنيسة المشرق . هذه المناسبة التاريخية بداءت يوم 23 تشرين الاول عام 2000 واستمرت لمدة اسبوع كامل في منطقة كوخي ( سلمان باك ـ طاق كسرى ـ المدائن اليوم ـ ساليق وقطيسفون سابقا ) على ارض الكنيسة بالذات والتي اسسها مار توما الرسول . الكنيسة لحد اليوم باقية ومطوقة بسياج تحت الحراسة وهي بشكل كوخ صغير ولهذا سميت " كوخي  ـ اي كوخ بكسر الخاء" .

بعد ان ختمت تلك المناسبة التاريخية طلب البطريرك مار روفائيل بيداويد من المسؤلين في الحكومة العراقية ان تضم هذه الكنيسة للكنيسة الكلدانية كاحد ممتلكاتها ولكن الحكومة العراقية رفضت مطلبه واعطتها لاصحابها الاصليين ـ كنيسة المشرق الاشورية ... بعد ذلك سافر البطريرك مار روفائيل بيداويد بصحبت البطريرك مار دنخا الرابع لبلدة القوش لاكمال اليوبيل الالفين لكنيسة المشرق .

بالنسبة لبقية تعليقك .. اعطيتك الجواب الوافي والكافي ويمكنك مراجعة ملفي الشخصي ..

تقبل تحياتي وشكرا
ادي بيث بنيامين


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبد قلو المحترم

تحية

فقط لا تستعجل لأن في التأني السلامة وفي العجلة الندامة.

إستعجل الأخ فريد وردة وكتب جملة إتهمني فيها بالباطل أي لم يقل الصدق ولم يكن امينا بالنقل وقلت له في ردي رقم 13 سامحك الله لأنه فشل في إيراد مصدر من كتاباتي لتثبيت ما يدعيه من تهمة باطلة. لم أستخدم أي كلمة سلبية بحقه فقط قلت: "سامحك الله."

وبدلا من ان تنبهه ان يكون اكثر دقة تجري خلفه دون تمحيص وتدقيق وتأتي وتقول انه نجح في "تفصيخ" ما كتبته. كيف؟

المقال الذي يشير إليه في تعقيقه اعلاه رقم 26 أستندُ فيه بشكل كبير على مقال في مجلة الإنديبندت البريطانية الشهيرة وبقلم كاتب ذو شهرة عالمية وحاصل على جوائز كبيرة في الأدب والصحافة وهو روبرت فيسك أي جله تعقيب على روبرت فيسك وهذا ما اوضحته في المقال ذاته الذي ظهر في نيسان 2012:

http://www.independent.co.uk/opinion/commentators/fisk/robert-fisk-under-siege-but-vicar-of-baghdad-is-still-spreading-the-word-7624763.html

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=571875.0;wap2

وتوضيح البطريركية لا علاقة له بالمقال الذي كتبته والذي يستند اساسا إلى جريدة الإنديبندت لأنه اتي بعد اكثر من سنة ونصف تقريبا على كتابتي له ويخص قضية مختلفة تماما.

وكنت قد قلت للأخ وردة انك تقول انك مسيحي والمسيحية اول ما تعلمنا هو الصدق والأمانة في النقل وكل شيء.

ولا تكن في عجالة من امرك يا اخي العزيز عبدقلو لأن القراء اذكياء جدا ويميزون ولا اظن يصدقون ان الأخ فريد وردة كما تقول "ابدع في تفصيخ مقالة ليون برخو". إنه بإلحاحه وحضرتك بإلحاحك– وانتما مرحب بكما وكل القراء  دائما – توقعان إنفسكما في إشكال إن كنتما حقا تبحثان عن الحقيقة والمصداقية والأمانة او الكتابة من اجل الكتابة والهجوم حتى وإن كان ما تأتيان به غير موثوق وصادق.

ولا اظن ان الدفاع عن المبادىء التي يؤمن بها الإنسان يكون بهذا الشكل. هكذا دفاع في رأي المتواضع ضربة قاضية للمبداء او القضية التي يؤمن بها الإنسان لأنه يرتد عليه.

نصيحيتي إليك يا اخي العزيز  وإلى الأخ العزيز فريد وردة هي التأني لأن في العجلة الندامة وفي التأني السلامة.

وأخيرا كإعلامي اقول انني لست مرتاحا ابدا للطريقة التي تتعامل بها سكرتارية البطريركية مع الإعلام. اغلب التصريحات التي تصدرها – وهنا اتكلم كمختص – وطريقة تعامل مسؤولي الإعلام فيها مع كتاب المنتديات تدل على انهم يحتاجون إلى دورة في المبادىء  الأولية للإعلام  والصحافة .

مع تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز ادي بيث بنيامين

سأحاول ان ارد على أسئلتك المهمة وأعتقد انك تحاول جادا البحث عن الحقيقة وتسمع للأكاديميين والعلماء. سأتأخر بعض الشيء لأني في البرازيل حيث اقوم بالترويج لكتابي الجديد والمجلة العلمية التي اصدرتها ولدي جدول مزدحم جدا وأسئلتك ليست سهلة الإجابة وانا بعيد عن مكتبتي ومصادري.

ولكن دعني اقول انني من ابناء كنيسة المشرق المجيدة الرسولية المقدسة الجامعة وتابع لأحد فروعها الباسقة وهو كنيسة المشرق الكلدانية. أهديك هذا النشيد الجديد الذي أنشدته على الة الكمان ويظهر عظمة مشرقيتنا  المسيحية:

https://www.youtube.com/watch?v=ye5eGdugFcA&feature=youtu.be

تقبل تحياتي



غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ادي بيم بنيامين المحترم

بداية مرحباً بك مرة اخرى بعد غياب طويل.

احيي فيك اهتمامك بتاريخ كنيسة المشرق. لكن معلوماتك عمومية وغير دقيقة تاريخيا. ارجو ان تقرأ المصادر الموثوقة، مثل كلدو وأثور للمطران إدي شير، تاريخ الكنيسة الشرقية للعلامة المؤرخ الاب البير أبونا وغيرهم الذين يعتمدون على مصادر تاريخية عالمية من مكتبات: الفاتيكان ، برلين، لندن وباريس وغيرها المعتمدة.

ان كنيسة كوخي أسسها مار ماري وليس مار توما. وسميت كنيسة كوخي لان الملك أرطبان بعدما شفى مار ماري ابنته من داء عضال، وهب له محل سكنى عمال البلاط الملكي التي كانت أكواخ واسطبلات الخيول والمركبات، وكانت تقع جنوب ساليق. ثم وسعه البطريرك مار أبا الكبير في بداية القرن السادس،  وليس الحال كما تقول بان الكنيسة تشبه الأكواخ. وبعد اكتشاف موقعها حسب توصيات العلامة البير أبونا، زار الموقع البطاركة مار روفائيل ومار دنخا وما ادّي أيضاً سنة 2000م.

اما بخصوص ملكية موقع الكنيسة، فهي أرض أميرية وحولها اراضي زراعية لأصحابها من ناحية سلمان باك. ونظرا لأهمية الموقع ، قامت مديرية الاثار العامة بتسييجها وحراستها لحين استكشاف ما يحويه الموقع الأثري من كنوز آثارية. لا اعلم من اين استقيت معلوماتك بان الحكومة العراقية منحتها رسميا لكنيسة المشرق الآشورية وأين هو المستند العقاري الذي يثبت ذلك. نود ان يكون موقع اثري مفتوح لكنيسة المشرق بفروعها الثلاث لأنهم جميعهم ورثة كنيسة المشرق.  تحياتي.....

سامي ديشو- استراليا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ  Samdesho المحترم

شكرا لردك بعجالة والدليل على ذلك كتبت اسمي خطاءا ( لا لا امزح معاك ) ..

لا حاجة تحيني لاهتمامي بتاريخ كنيسة المشرق .. انه لواجب مقدس لي .
   
هذا شاءنك ان تعتمد على مصادر المطران ادي شير والمؤرخ الاب البير ابونا وحتى احمد سوسا وغيرهم . مصادري كثيرة ومدونة بمؤرخينا وبشهود عيان من اهلنا .

اقتباس
(( ان كنيسة كوخي أسسها مار ماري وليس مار توما))
مصادرنا الكنسية موثوقة بان مار توما الرسول اسس كنيسة المشرق في كوخي ـ ساليق وقطيسفون .. رجاءا راجع كتاب " مركانيثا ـ ܡܪܓܢܥܬܐ "  كاحد من المصادر من تاليف المطرابوليط مار عوديشو بر صوا ـ القرن الثالث عشر .

بعد ان اسس الرسول مار توما كنيسة المشرق ذهب للهند . دار شؤون الكنيسة من بعده بر تولمي ثم ادي ثم اكي وبعده مار ماري الذي تقصده .

اقتباس
(( وليس الحال كما تقول بان الكنيسة تشبه الأكواخ )) .
حسب الصور التي سحبت عام  2000 خلال مراسيم اليوبيل الالفين لكنيسة المشرق وما ذكره لنا قداسة البطريرك مار دنخا الرابع كشاهد عيان بان الكنيسة كانت بمثابة " كوخ صغير " .

اقتباس
(( لا اعلم من اين استقيت معلوماتك بان الحكومة العراقية منحتها رسميا لكنيسة المشرق الآشورية وأين هو المستند العقاري الذي يثبت ذلك ....)) .
رجاءا اقراء تعليقي ثانية بتاءني وبدقة ... انا لم اكتب بان الحكومة العراقية منحتها " رسميا " ..

ليس لي المزيد .. مع احتراماتي لشخصك الكريم 
ادي بيث بنيامين
 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[color=maroon]بعد ان ختمت تلك المناسبة التاريخية طلب البطريرك مار روفائيل بيداويد من المسؤلين في الحكومة العراقية ان تضم هذه الكنيسة للكنيسة الكلدانية كاحد ممتلكاتها ولكن الحكومة العراقية رفضت مطلبه واعطتها لاصحابها الاصليين ـ كنيسة المشرق الاشورية ... [/color]

الاخ أدي المحترم
ولكن الذي جاء في قولك اعلاه ، فيمكن اعتباره رسميا وعلى ضوئه فالمفروض ان تطالب كنيستكم في حينها بأستملاك تلك الكنيسة لتصبح المسألة رسميا يا عزيزي أدي.. ولكن سؤالي.. من هو ذلك الرجل في الحكومة رفض طلب البطريرك مار بيداويذ واعطاها للبطريك مار دنخا وعلى المزاج ان لم تكن رسمية؟! .. أرجوا ان تكون بخير..تقبل تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عبد قلو المحترم

مراسيم اليوبيل الالفين لكنيسة المشرق كانت قبل 14 عشر عاما قبل سقوط العاصمة بغداد وكل شيئ بعد السقوط انقلب على عقب حتى شجرة ادم في القرنة ـ البصرة التي نبتت وترعرعت من زمان ادم ، حسب اقوال المقيمن هناك ، احترقت بعد دخول القوات الامريكية في العراق شهر اذار عام 2003 . يا ترى هل الرجل في الحكومة الذي رفض طلب البطريرك مار روفائيل بيداويد باقي على قيد الحياة ام زال مع زوال حكم رئيسه صدام ؟ الله اعلم . يا ترى الكنيسة لا زالت في منطقة كوخي ام دمرت برياح الحرب ؟ الله اعلم . 

تقبل فائق تحياتي ..

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تحية للجميع

 حزمة من  المقتطفات

 أقتباسات

 أولا  .  أطلب منك ان تمنحني المصدر الذي إستقيت منه هذه المعلومة  (ادناه) انني تهجمت على غبطته بالإسم.  كان هناك لي رد فقط على تصريح الناطق الرسمي للبطريركية في حينه .  أنتهى

 الرد

 المحترم  الدكتور  برخو   ,  أنك  تعترف  أنه  كان  لك  رد  [ مقال ]   أذا  لماذا  لا  تضع  رابط  الرد [ المصدر ]   على  الموقع  لكي  يطلع  عليه  القارئ  لكي  يعرف  من  هو  الذي  فاقد  المصداقية  .  علما  أنا  لم  أقل  تهجمت  بالآسم  وأنما  قلت  تهجمت  على  مؤتمر  كان  برعاية وحضور المغفور له  الكاردينال  دلي  .

أقتباس

ثانيا  .   نصيحيتي إليك يا اخي العزيز  وإلى الأخ العزيز فريد وردة هي التأني لأن في العجلة الندامة وفي التأني السلامة.  أنتهى

 الرد  

 عجبي  من  المحترم  ليون  برخو   أكاديمي  وأختصاص  في  علم  الخطاب  !!!  فهو  يتهمنا  بالعجالة  بما  معناه  أننا  لا  نستطيع  السيطرة  والتمييز  من خلال  الزمن  بينما  هو  نفسه  لا  يستطيع  أن  يفرق  بين  2000  عام  أي  عشرون  قرنا  وبين  20  عاما  أي  عقدين  من  الزمان .

عزيزي  القارئ  منذ  عدة  سنوات  والدكتور  برخو  متطوع  ويتلذذ  بمهاجمة  صرح  عظيم  عمره  2000  عاما  من  التعاليم  والجهد والنضال  والمعانات  والتنظيم و ألارشيف  والتطور والقوانين  وقد تعاقب  على هذا  الصرح  الملايين  الملايين  من المؤمنين  الذين  حفروا  بعرقهم  ودمائهم
ومهدوا  وساعدوا  أجيالا ثم  أجيالا  والى يومنا هذا  والشمعة لم تنطفئ  أنها الصخرة  التي أشارة اليها الرب له كل المجد  .

يكاد لا يخلو مقال للمحترم برخو  دون  الهجوم  المنظم  على  الكنيسة الكاثوليكية  ووصفها  بكلمات لا يصفها بها حتى الد  أعدائها  ؟

وفي نفس الوقت يروج ويمدح صحفي لا تتجاوز خدمته عشرون عاما  يريد  أن يجعله هو  الحقيقة  كلها  أي يجب  أن نصدق  ونؤمن  بما قاله الصحفي  عن  القسيس  ألانكليكاني  وما  يقوم  به  في بغداد  وننسى على  سبيل المثال  ما  قدمه  المغفور له  الكاردينال دلي  الذي خدم الكنيسة 60 عاما  . في أصعب الظروف وألاوقات ,

 سؤالي الى  المحترم  برخو  ما  هو  المقصود  بالسلامة  والندامة  هل هو تهديد  مبطن  ؟

تحية طيبة
يتبع

  

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نشوان

شكرا على مداخلتك التي أضافت بعدا جديدا للمقال وأتت ضمن سياقه.

في الكثير من الأحيان يكون التعليق من اجل التعليق واكثر الأحيان لإخراج الموضوع عن سياقه.

وكما تعلم فإن احد الشروط الأساسية للحوار المتمدن والحضاري هي البقاء ضمن الموضوع، وعدم الشخصنة والمباشرة ورد الحجة بالحجة والفكر بالفكر المقابل.

وامل ان نقرأ المزيد من إنتاجك في الشعر والنثر.

تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Myogra David

Apologies for delay in responding but I will certainly come up with an answer to your questions as well as the points raised by Mr. Eddie Beth Benyamin. Frankly, they are not easy questions and I am away from my sources and library but hopefully I will manage to give you what I think will be a response that is based on historical evidence

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
I have no doubt in you at all Mr.Leon and i am sure you will be able to answer...enjoy your trip

غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذنا العزيز والكبير ليون برحو المحترم

ماذا يريد "القوميون" الكلدان من البطريرك وكنيسته؟
جوابا على عنوان مقالك وببساطة شديدة يريدون قومنة الكنيسة في محاولة لاستمالة ابناء شعبنا الى جانبهم، لمعرفتهم مدى تأثيرها المقدس على شعورهم... اي بمعنى محاولة استغلال المقدس لتوسيع دائرة النفوذ وبالتالي التحكم بمصير شعبنا من خلال هذا المقدس. الكثير من أبنائنا عندما تذكر له اننا آشوريين مثلا فانه في الحال يتصور وكأنك تقول له انه نسطوري 
المذهب وهذا ما لا يتحمله ذوي المذهب الكلداني لان الغرب ومؤسساتها الكنسية قد أعطت صبغة الهرطقة على هذا المذهب الذي بدوره انتقل من خلالهم وعبر الكنيسة الكلدانية الى عقل ابناء شعبنا الذي تمذهب بالمذهب الجديد. أقول هذا من واقع عشته بين الكثير من ابناء شعبنا بكافة انتماءاتهم الطائفية والعشائرية والقبلية والمناطقية، علما باني كلداني المذهب ... انها حقيقة عشتها حتى مع أصدقائي السريان... هذا وتقبل وافر تقديري واحترامي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هذا ردي على الأسئلة المهمة التي وجهها لي كل من الأخ العزيز أدي بيث بنيامين والأخ العزيز  David Ankawa    

في كل مناقشة علمية وأكاديمية لا سيما إذا كانت المناقشة تخص مسألة حساسة كالتي نحن بصددها علينا الإتفاق على تعاريف محددة. والتعريف العلمي والأكاديمي مثل إطار اللوحة الفنية. فكما ان الإطار يحدد مساحة اللوحة من حيث الرؤية وما تضمه من فن وصور ولون وغيره كذلك يحدد التعريف الإطار الذي يجب علينا البقاء فيه بغية تحقيق هدف التقاش.

ما هي كنيسة المشرق؟

كنيسة المشرق تسمية تطلق على المسيحيين الذي كانوا ضمن حدود الإمبراطورية الفارسية، أي خارج حدود الإمبراطورية الرومانية. هذه الحدود ازيلت بقدوم الغزاة من العرب بعد إلحاقهم الهزيمة بالإمبراطوريتين ولكن التسمية إستمرت وحتى العصر الحديث.

من هم ابناء هذه الكنيسة ومن يمثلها اليوم؟

اليوم  تشمل كنيسة المشرق ثلاث كنائس رسولية مقدسة جامعة وهي: كنيسة المشرق الكلدانية وكنيسة المشرق الأشورية والكنيسة الشرقية  الجاثليقية القديمة.

ماذا عن الكرسي الرسولي المقدس لهذه الكنيسة؟

الكنائس الثلاث تمثل هذا الكرسي خير تمثيل طالما ظلت ملتزمة بثقافة وإرث ولغة وليتورجيا والطقوس التي وصلت إلينا من هذه الكنيسة وتشبثت بقديسيها وعلمائها وأعلامها وفنونها وموسيقاها ولاهوتها وأدابها وقاومت ورفضت الدخيل تحت أية مسميات لأنها أساسا من أغنى الكنائس في الدنيا ثقافة وطقسا ولاهوتا وأدابا وفنونا.

الكنائس الثلاث حتى هذه اللحظة تبدو انها ملتزمة بإرث هذ الكنيسة الذي لا مثيل له في المسيجية قاطبة ومن كافة الأوجه ويبدو ان هناك شعورا متزايدا لدى ابناء الكنائس الثلاث بالعودة إلى جذورهم المشرقية المسيحانية الأصيلة دون الإنغلاق على الأخر.

ولهذا يكون البطاركة الثلاث ممثلين حقيقيين لهذا الكرسي ونتطلع إلى اليوم الذي تتحقق وحدة هذه الكنيسة وتعيد مجدها حيث كانت في فترات إزدهارها اكبر كنيسة في الدنيا.

وماذا عن الأسماء الحديثة؟

الكنيسة لم يطلق عليها ابدا إسم الأشورية او الكلدانية. كانت دائما كنيسة المشرق. هذين الأسمين دخلا حديثا إلى هذه الكنيسة وهما جزء من الإنشقاقات التي حدثت والتدخل الأجنبي في شؤؤنها ولهذا نلاحظ ان احد فروعها لا يزال محافظا على تسميتها الأصيلة.

إلى هنا امل انني اوفيت حسب علمي وإمكانياتي المتواضعة.

اعود إلى الأسئلة الأخرى لصديقنا العزيز علينا الأستاذ ادي.

كنيسة المشرق إزدهرت إزدهارا عظيما في القرون الأولى لحكم العرب المسلمين في العهدين، الأموي برمته والعباسي حتى بعد منتصفه  حيث إزداد الضغط على الكنيسة رويدا رويدا ووصل ذروته في حملة شعواء رهيبة في عهد المغول.

اما بخصوص عهد ابو جعفر المنصور فإنه يعد عهد إزدهار لكنيستنا ولا يوجد – حسب علمي – دليل تاريخي او شاهد تاريخي على حدوث إضطهاد منتظم أدى إلى هجرة جامعية لشعبنا.

ونأتي إلى السؤال الأخير لأستاذنا ادي حول كلمة أسقف ܐܦܣܩܘܦܐ

هذه الكلمة اصلها يوناني  episkopos وكان اجدادنا يتقنون اليونانية والعربية إضافة إلى السريانية وابدعوا في الترجمة من اليونانية إلى السريانية وإلى العربية.

ولأجدادنا ميزة فذة في الترجمة. لم تكن ترجمتهم حرفية بل ترجموا النص ليس فقط من حيث المعنى بل من حيث علم الصوت   Phonetics فتراهم ترجموا   Plato إلى"افلاطون" بالعربية أي عربوا الأصوات ايضا كي تكون سهلة الإشتقاق وهكذا صرنا نشتق منها مرادفات مثل "افلاطوني، افلاطونيات، افلاطونيون ..." وهكذا وكأنها صارت كلمة عربية بحتة.

وهكذا مع كلمة ܐܦܣܩܘܦܐ ومع إشتقاقاتها بالسريانية. وترد هذه الكلمة بصيغتين ربما لطريقة اللفظ المختلفة للأصل اليوناني.

اتعبتين يا اخي ادي كثير وانا مشغول حتى قمة رأسي وكل هذا اهديتك نشيدا سريانيا من اجمل ما تركه لنا اجدادنا العظام ولم تقل لي شكرا (في سبيل المزحة).

تحياتي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الدكتور ليون برخو المحترم

سفرة سعيدة والحمد لله على السلامة.

جاء تعليقك ناقصاً، ولم تعلّق على ما ذهب اليه الاخ أدي بيث بنيامين، بأن مار توما الرسول هو الذي اسّس كنيسة كوخي في ساليق-قطيسفون وهي المدائن، بينما المؤرخون الشرقيون عموما، واستنادا الى أعمال ماري، بان مار ماري تلميذ ادّاي هو الذي بناها، بعدما اعطاه الملك أكواخ عمّال حاشية الملك مكافأة له لشفائه ابنته. نريد رأيك في هذا الموضوع. تحياتي....

سامي ديشو-استراليا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكنيسة لم يطلق عليها ابدا إسم الأشورية او الكلدانية. كانت دائما كنيسة المشرق. هذين الأسمين دخلا حديثا إلى هذه الكنيسة وهما جزء من الإنشقاقات التي حدثت والتدخل الأجنبي في شؤؤنها ولهذا نلاحظ ان احد فروعها لا يزال محافظا على تسميتها الأصيلة.

الاستاذ ليون برخو..مع التحية
اعلاه اقتباس من احد ردودك..ولكن:
لكل اسم من الاسماء التي اضيفت لكنيستنا المشرقية ، فقد كان له ظروفه وزمانه..
وكما تعرف جيدا بأن التسمية الاشورية لكنيسة المشرق للآثوريين فقد حلت بدلا من التسمية النسطورية حديثا ونحن عايشين أي في سنة 1975م ، وسبب ذلك اصبح معروفا بالرغم من ان هذه الكنيسة فقدت مشرقيتها لكون مقرها في الغرب ولأكثر من نصف قرن على اقل تقدير..
ولكن الكنيسة المشرقية الكلدانية .. فأسمها لم يأتي اعتباطا يا استاذنا العزيز، ولو لم يكن الشعب حينها(سنة 1553م) بالكلدان فلماذا لم تسمى الكنيسة الكاثوليكية للاشوريين والتي تختلف عن الكنيسة النسطورية للآشوريين(ان كان الشعب اشوري) أو الكنيسة الكاثوليكية للسريان (ان كان الشعب سريانا)او للفرس وغيرهم...
وفقط ادعوك للتأمل في ماقاله غبطة البطريرك مار بيداويذ(المختص في التاريخ الكنسي بشهادة دكتوراه) في حديث له على قناة LBC اللبنانية، عن التسمية الكلدانية بان لها قيمة تراثية عظيمة، وزادها بقوله بأن المجوس خرجوا من بلاد الكلدان(ولم يقل مدينة بابل) ليقدموا الهدايا للمليك الجليل السيد المسيح له المجد.. لأنه يعرف جيدا بان الشعب الكلداني كان باقيا بعد سقوط دولته الوطنية بيد الغزات الاجانب وقبل مجيء المسيح في 538ق.م  .. وانهم تقبلوا وبمعية اليهود المسبيين وربما غيرهم المسيحية على ايدي الرسل ومنهم مار توما وماري وأدي وغيرهم..

وعليه فأن قداسة البابا اوجين الرابع(على ما اعتقد) لم يأتي بالتسمية الكلدانية من جيبه ..كنت اتمنى ان لا تجامل وعلى حساب الحقيقة.
ولكنك تبحث عن الذين يطبطبون على ظهرك.. اتمنى لك سفرة سعيدة. تحيتي



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز ليون برخو

شكرا للرد .. الان انتقلنا الى مرحلة اخرى من النقاش الا وهي " جر الحبل " بين المصادر الموثوقة والغير الومثوقة .. بالتاءكيد اكون انا الخاسر لاني لا ارفع اثقال ولا انا رباع ولا يوما ربحت كاءس جمال جسم ( لا لا امزح معاك ) ..

انا اسف لم اشكرك على النشيد في رابط تعليقك انتظرت لحين رجوعك لدولة السويد . نعم لم تذهب لدولة البرازيل للراحة والاستجمام بل لاكمال مهمة مقدسة ولي الفخر بما تنجزه في دولة البرازيل . سبق وان كتبت لك باني دائما اسمع واشاهد ترانيم كنسية في اليوتوب واستمتع بهم روحيا من ضمنهم ترانيم حضرتك . منذ الصغر كنت اسمع ترانيم كنسية في البيت حينما كان يرتلها المرحوم والدي الشماس كيوركيس والمرحومة والدتي التي درست في مدرسة راهبات الكلدان وكنت عضوا في الجوقة الموسيقية Church Choir لكنيسة المشرق الاشورية في شيكاغو .   

بالنسبة لكلمة " ܐܦܣܩܘܦܐ " : اذا ... لا خطاءا في ذلك املائيا سواءا نكتبها " ܐܦܥܣܩܘܦܐ" بالياء كما كتبها المبشرين عام 780 سنتين بعد وفاة البطريرك مار خنانيشوع او  ܐܦܣܩܘܦܐ بدون ياء كما هي في قواميسنا وكتبنا الحديثة .

نصلي وندعو من الرب ان ترجع لبيتك واهلك بالسلامة .

تقبل تحياتي
ادي بيث بنيامين
   

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز اوراها دنخا سياوش المحترم

عذرا لتأخري بالرد على تعقيبك المهم للغاية لإنشغالي الكبير هذه الأيام. إنك حقا تثير مسألة لا بد من الوقوف عندها.

كلمتان ادخلهما المبشرون الغربيون في صفوف شعبنا وكنيستنا من اجل تمزيقه وأستخدموها بشكل مشين ومعيب وبعيد كل البعد عن روح التسامح والمحبة وقبول الأخر التي يعلمنا أياها الإنجيل.

وما لهم والإنجيل هؤلاء المبشرون لأنهم ركزوا علينا كي يجعلونا مثلهم ونحن مسيحيين وقدمنا طوابير من الشهداء وانهارا من الدم في سبيل الإنجيل وكنا نعرف الإنجيل افضل منهم بكثير وتركوا غير المسيحيين ولم يتجراؤا حتى الإقتراب منهم.

جعلوا من إسم نسطورس ويعقوب امرا – حاشى – منبوذا. فالذي بقي من كنيسة المشرق على مذهب الأجداد السليم والقويم حاربوه وسموه نسطوري تشفيا وإهانة والذي بقي على مذهب الأجداد من شعبنا السرياني سموه يعقوبي أيضا تشفيا وإهانة. هذا كان تعليمهم لنا وليس الإنجيل لأن الإنجيل كنا نعرفه قبلهم افضل منهم بكثير.

"صبغة الهرطقة" التي منحوها لكنيستنا المشرقية المجيدة المقدسة الرسولية هي الهرطقة ذاتها. هل تعلم كم من كتب ومكتبات احرقوا وكم من ظلم وجرائم إقترفوا بحجة هرطقة نسطورس واليوم اثبتت وأكدت الدرسات اللاهوتية الحديثة انه لم تكن هناك أي شائبة في تعاليم نسطورس وان الخلاف كان لفظيا وثقافيا ليس إلا.

وسيأتي اليوم الذي يجب ان يرد إعتبار هذا القديس الذي هو بحق شهيد الحقيقة ܣܗܕܐ ܕܫܪܪܐ الذي إستقت من لاهوته كنيستنا المشرقية المجيدة المقدسة الرسولية الجامعة الكثير وأزدهرت وترعرعت وبنت الكثير من طقوسها وليتورجيتها وادابها بإيحاء من تعاليمه.

واليوم الذي يطلق كلمة "هرطوقي" يعكس ذاته وقصر نظره وعدم فهمه وجهله.

ليس هناك اليوم من ينظر إلى الأخر وكأنه هرطوقي او كافر والكنيسة خرجت من هذا الإطار والحمد لله وبدأت تغسل وتقبل الكل وتأويهم من كانوا بغض النظر عن دينهم ومذهبهم كما يفعل اليوم البابا المتواضع فرنسيس حيث يغسل ويقبّل حتى اقدام المسلمين والمسلمات. لا أعلم كيف يتجراء مسيحي ان يقول او حتى ان يفكر بأن قريبه "هرطوقي".

تحياتي

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية للجميع

 مقتطفات وردود

 أقتباس

 [  ليس هناك اليوم من ينظر إلى الأخر وكأنه هرطوقي او كافر والكنيسة خرجت من هذا الإطار والحمد لله وبدأت تغسل وتقبل الكل وتأويهم من كانوا بغض النظر عن دينهم ومذهبهم كما يفعل اليوم البابا المتواضع فرنسيس حيث يغسل ويقبّل حتى اقدام المسلمين والمسلمات . ] أنتهى

 الرد

 الدكتور  المحترم  برخو  

 عندما  تعترف وتصرح  في ألاقتباس  أعلاه بصيغة  الحاضر  وتقول  [ ليس هناك اليوم   .....  ]  ولكنك لا تطبق  ما  تقوله  ونراك  دائما  تكرر  وتكرر  أحداث حصلت في الماضي  ؟  والبطريركية  الكلدانية  حذرتك رسميا  في  بيانها  الواضح  والتي وصفت تلك ألاحداث  بمصطلح  [ الزمنكان ]  وطلبت منك  بالكف  عن أثارة هذه المسائل التي أصبحت من الماضي  وأن الكنيسة الكلدانية  في شراكة  أيمانية  مع روما  ورغم كل ذلك وبدل أن تعتذر  للكنيسة  والمؤمنين  تماديت وصرحت في حينها  بكلام غامض  غير مفهوم   مفاده  أن المسألة  قد حلت بأتصال هاتفي  مع  البطريركية   ؟  وأستمريت  بالهجوم  على كل ماهو  كاثوليكي وكلداني  ؟

 العزيز  المحترم  ليون برخو  أنت  تستطيع  أن  تنتمي الى أي كنيسة كانت  وأن تكون لك  علاقات وصداقات  مع قساوسة غير كاثوليك وأن تقوم برحلات حول العالم  كالبرازيل  وأفريقيا  والهند  وغيرها  وتبشر وتمدح كنيستك الجديدة وقساوستها  كما  يحلو لك  ولا  أحد يستطيع وله الحق أن  يمنعك  أو  يقف  في  طريق  رغبتك  ,   لكن ؟؟؟؟
عندما يصل ألامر الى الهجوم المنظم والمبرمج على  كنيسة  روما  والكنيسة الكلدانية الكاثوليكية  وبالتكرار الممل  لنفس  التهم ؟   هنا  !!!!!  هو الخط ألاحمر  وأعتقد أنك جربته  وكان لك جولات ونزالات كثيرة  مع  ألكلدان  الغيارة  والذين لولا  كتاباتك ومقالاتك لما  كانوا  متضامنين ومتحدين  مثل ما  هم اليوم  وصراحة  أعترف لك  أن  بسبب  كتاباتك  حدثت  علاقات صداقة  وزمالة وقرابة  وزيارات عائلية  بين الكلدان وجلسات على النت  والمواقع ألاجتماعية  وهنا أحب أن أصرح بطرفة  أحد ألاصدقاء  عندما  قال  بالتوفيق  للدكتور  برخو  في  سفرته  الى البرازيل   ثم أضاف  للمزاح  يبدو  أنه  يروج  لكتاب  عن الخطط  الحديثة  بكرة  القدم  بمناسبة  العد التنازلي  لبطولة  كأس العالم بكرة القدم   .

 تمنياتنا لك بالصحة والنجاح  وعودة  ميمونة  

 تحية