إذا كان صادقاً مـمثـلُ المسيحـيّـين ، فـليَـكـن شـجاعاً بـين الـﭘـرلمانيّـين بقـلم : مايكـل سـيــﭘـ


المحرر موضوع: إذا كان صادقاً مـمثـلُ المسيحـيّـين ، فـليَـكـن شـجاعاً بـين الـﭘـرلمانيّـين بقـلم : مايكـل سـيــﭘـ  (زيارة 1481 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إذا كان صادقاً مـمثـلُ المسيحـيّـين ، فـليَـكـن شـجاعاً بـين الـﭘـرلمانيّـين
 
بقـلم : مايكـل سـيــﭘـي / سـدني

بعـد ساعات أو أكـثر ستعـلن خـمسة أسماء يمثـلون كـوتا المسيحـيّـين في الإنـتخابات الـﭘـرلمانية لعام 2014 مع الأسماء الفائزة الأخـرى في الـدورة الإنـتخابـية الـﭘـرلمانية الثالثة في العـراق بعـد 2003 وبهـذه المناسـبة وقـبل أنْ نعـرفهم نـقـدم تهانينا الـقـلـبـية لهم ولجـميع القـوائم التي سيُـعـلن فـوزها متمنين لهم السعادة والهـناء في الحـياة ، وكـلـنا ثـقة بهم وبقـدرتهم عـلى تحـمّـل المسؤولية لخـدمة الـوطـن والشعـب عامة وإستعـدادهم لتـقـديم أفـضل الإنجازات لبرامج الكـتل التي يمثـلونها ، نـطـلب من الرب أنْ يحـل عـليهم بركاته .

لا شـك أنَّ إستحـقاقات شعـبنا المسيحي المحجـوزة عـنه والمحـرومة عـليه تـراكـمتْ تحـت غـبار قـرون من السنين حـتى تـكـلـّـستْ بسبـب تـناسيها بل نـكـرانها فـصارت حملاً ثـقـيلاً تحـت الأنـقاض ليس الـنهـوض بها سهلاً ولا نـفـضها لإظهار بريقها يُـسراً ، إلاّ أنَّ إزديادَ وعي الشعـوب حـفـزها إليها ، ووسائل الإعلام الحـديثة ونـقـل المعـلومات سهـَّـلتْ إيصالها إلى مَن يهمه أمرها ، وأياً كانت الحـقـوق لا بـد من بـداية تـتـقـدّمها لـتـطالب بها ، وفي ذات الوقـت ستـبقى أرض العـراق وطن الجـميع بكافة أطياف شعـبها ، وهي أرض التأريخ للمسيحـيّـين الساكـنين فـيها والمهاجـرين منها إلى ديار الله الواسعة ، قـلباً وروحاً مرتبطـين بها.

إن الأيام التي سـبقـتْ الإنـتخابات الـﭘـرلمانية كانت فـرصة لكـل مرشـح ليعـرض برنامجه الهادف إلى خـدمة العـراق الواحـد ممثلاً للكـتـلة التي رشحـته وسانـدته ، وكان للـﭘـرلماني المسيحي برنامجه فـمن واجـبه أنْ يتـذكـر ويُـذكـِّـر بأنه منـتخَـب وممثل ناطق بإسم سكان العـراق الأصليّـين المسيحـيّـين وعـليه أنْ يُـثـبتَ وجـوده ليس فـرضاً عـلى الغـير وإنما مساواة بهم ، بقـوة الحـق والمنـطق وتأريخه العـريق ، فلا يوجـد عـضو أفـضل من آخـر ، ولا هـناك مِن بـينهم مَن يمتـلك ميزة يُحـرَم غـيره منها ، ومن هـذا المنطلق فإنه مُطالب بـ :

(1- أنْ يُـظهـِر لزملائه أعـضاء الـﭘـرلمان بأنه بـين إخـوته المسلمين وغـيرهم يعـبـدون إلهاً واحـداً ويفـتخـر بمسيحـيته ، وذلك حـين يُـقـدِم عـلى قـراءة تـقـريـر أو التحـدث رسمياً في جـلسات تحـت قـبة الـﭘـرلمان أن يـبـدأ بكـل عـفـوية وإقـدام وإحـتـرام برسم علامة الصليب عـلى وجهه قائلاً بصوت مسموع : بإسم الآب والإبن والروح الـقـدس الإله الـواحـد ، آمين ... مثـلما يـبـدأ الأخ الـﭘـرلماني المسلم كـلمته بـ بسم الله الرحـمن الرحـيم ، كي يشعـر الجـميع بأنّ لهم نـفـس حـرية وحـقـوق المواطـنة والعـقـيـدة .

(2- أنْ يوضح لإخـوته أعـضاء الـﭘـرلمان بأن جـميعهم مسؤولون عـن بناء عـراق المستـقـبل وتـقـدّمه بالأسس التربـوية والـثـقافـية التي تبني كـيان الإنسان في داخـله مبتـدئين من رياض الأطفال حـتى الجامعات وذلك بإعادة كـتابة المناهج المـدرسية المتمثـلة بالتأريخ والجـغـرافـية والتربـية الوطـنية خـصوصاً بما يضمن الأمانة في محـتـوياتها التي تـربي الطـلبة عـلى حـب الوطـن للجـميع والإعـتـزاز بثـقافات الشعـب وإحـتـرام عـقائـد أبنائه وحـقـوقهم لـتـنـشئة جـيل يعـرف أصالته وتراثه وإمتـداد تأريخه الحي إلى الـيوم .

(3- أنْ يعـمل عـلى سـن قانـون يمنع بموجـبه تـداول مصطلحات أو أوصاف تحـط من قـيمة الإنـسان المسيحي أو غـير المسلم مثل : ذمي ــ نـصراني ــ كافـر ــ مشرك  ... بل وتحـذف كـلمة أقـلية لتحـل محـلها كـلمة ــ مواطن ــ لأنها كـلمات إهانة للشعـب المسيحي المؤمن وإنـتـقاص من قـيمته الروحـية والوطـنية التي يجـب أنْ تـقاس بأصالته المتجـذرة في أرض العـراق منـذ آلاف السنين وليس بعَـددهم الحـسابي الـيوم .
 
(4- أنْ يُطالب أعـضاء الـﭘـرلمان بإصدار تعـليمات مُلزمة إلى خـطباء منابر الجـوامع ليغـيِّـروا من نوعـية خـطبهم المحـرّضة عـلى الـعـداء وكـراهـية الإنـسان أياً كانت ديانـته وقـوميته وخـلفـيته الـثـقافـية ولونه لأنـنا جـميعـنا خـليقة الله الـواحـد ، ثم يحـثهم عـلى صياغة قانـون منع إزدراء الأديان بكافة أنماطه وسـبـله ، وأن يشارك في صياغة الـدستـور ليضمن صيانة حـقـوق ــ مَن يمثـلهم عـلى الأقـل ــ وأن يتابع قانـون الأحـوال المـدنية وقـوانين الميراث بما لا يمس عـقـيـدتـنا المسيحـية بكـل جـوانبها .

(5- إن حـكـومات الـدول التي فـيها سـكان أصليون كأستراليا وكـنـدا وأميركا ، تراعي إستحـقاقات شعـبها الأصيل بمنحهم حـقـوق إضافـية من حـيث الضمان الإجـتماعي والوظائف ، فـهـل يمكـن لحـكـومتـنا العـراقـية أن تحـذو حـذوَ تلك الـدول وتعامل المسيحـيّـين بصورة مميزة ؟

(6- أنْ يُعـلِم الـﭘـرلمانيّـين جـميعهم أنَّ كـلمة ــ مسيح ــ تعـني شخـص واحـد ، أما أتباع المسيح وهم كـثيرون فإن الإشارة إليهم تكـون بكـلمة ــ مسيحـيّـين ــ وليس مسيح .  





غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5813
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام ..

نقاط مهمه اثرتها اخ مايكل والايام القادمه سترينا ان كان الاخوه الخمسه في مجلس النواب سيهتموا لاقتراحات ابناء شعبهم ام همهم الاول المقعد ومميزاته وكم سيجني خلال الاربع سنيين .وعلى كل حال مبروك للفائزين بالمقاعد الخمسه .

                                                            ظافر شانو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم مايكل
انني ارى بأن الذين سيفوزون بالانتخابات ، فان كانوا يميلون لنفس الجهات السابقة، فسوف لن يكون هنالك فائدة مرجوة من وجودهم كممثلين للمسيحيين في البرلمان...  يعني نفس الطاسة ونفس الحمام.. وذلك بعد ان اصبحت تتدهور حقوق من يمثلونهم شيئا فشيئا.. وان حدث تغيير نوعا ما، فربما يكون هنالك اندفاع اكثر للجدد للعمل سوية في تلبية احتياجات من يمثلونهم.. ونحن بالانتظار..تقبل تحيتي



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4331
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي مايكل سيبي
شلاما
موقف صائب في تهنئة الفائزين
ويا ليت لا يتم   فرض  قوائم  هي اذيال سياسية تابعة للاخرين على شعبنا
بحكم عدد الاصوات التي يكسبونها من غير ابناء شعبنا
لان اصوات ابناء شعبنا قد تم التعرف عليها بنسبة كبيرة في العديد من مدن وقرى شعبنا ودول المهجر
وهي موزعة بين الحركة الديمقراطية الاشورية والمجلس الشعبي
ولذلك  اتمنى ان لا يحصل المكروه
وتفوز  بالانتخابات  لقوائم التي لم تفوز باصوات ابناء شعبنا  فذلك لا يسجل انتصار سياسي لها
ومن ناحية اخرى
لماذا نعاتب ممثلي شعبنا
فيما نعرف جيدا ان اصواتهم بالكاد ان تسمع من قبل الاخرين الذين لا يرغبون في سماع صوتنا
واقول للذين يتفنون في ذم ممثلي شعبنا
روحوا وخلي نشوف عظلاتكم في الداخل اذا كنتم صادقيين
وكمسيحين يجب ان نتبع قول الرب
لا تدينوا لكي لا تدانوا


غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 361
    • مشاهدة الملف الشخصي




سيد مايكل سبي،

ألا ترى بأن هذا هو الأنتحار السياسي بعينه.!
الشجاعه ليست بالقاء النفس بالتهلكه وإحراقها طواعا لقياس مدى تحملها للالام وعدم البكاء،
لماذا تريد أن تضع كل هذا الحمل على كاهل برلمانيينا، وأنت لاترغب حتى بتحريكه ولو بنقرة أصبع على فأرة حاسوبك؟

ثم من قال بأن الدستور حدد بأن يكون ممثل كوتة الاقليات مسيحي من كنيسه رسوليه؟ هل فاتك بأن هناك مسيحيون يمتنعون عن رسم علامة الصليب أو حتى من الممكن أن يكونوا ملحدين أو غير مسيحيين؟

يا أخي كن واقعيا في في طروحاتك، ممثلينا هؤلاء هم حاليا يعملون تحت قبة برلمان أسوء بلد في العالم.

تحياتي.





غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يا أخي كن واقعيا في في طروحاتك، ممثلينا هؤلاء هم حاليا يعملون تحت قبة برلمان أسوء بلد في العالم.


يا اخ بت نهرينايا
 وكلامك اعلاه، بمعنى الداخلين في البرلمان سيشاركون في احداث هذا السوء، أي باستغلال البرلمان لتحقيق مصالحهم الخاصة والنفعية ، وبانه لايمكنهم خدمة الشريحة التي يمثلونها..أليس كذلك؟!!



متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2836
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل
أنا لا أتفق معك بتقديم التهاني للخمسة إن كانوا من زوعا أو المجلس
لأن التكرار بحد ذاته غير محبب ....فكيف الحال لو كان التكرار سيء؟


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي عـبـد قـلـو ، زيـد ميـشـو المحـتـرمين
إن لم يحـدث تغـيّـر الأشخاص ، فلا تـتـوقع أي تغـيـيـر في الأوضاع


أخي Abu Sinharib الورد
لا تهـتـم بمصدر الأصوات كـثيراً بل بما يقـدمة المنـتـخــَـب ، ولا تـصف النـتـيجة بالمكـروه أياً كانت ............. ولا أحـد يـذم ممثـلي شعـبنا إذا كانـوا يقـدّمون خـدمة لهم ولا يـبـيعـون حـقـوق شعـبنا لقاء مصالحهم الشخـصية .
أما أن لا نـدين الآخـرين المسيح قال :
لا تخـرج من هناك حتى توفي الفلس الأخـير
بمعـنى هـناك حـساب وكـتاب والـدنيا ليست تائهة


الأخ  bet nahrenaya الموقـر ، أجـيـبـك بطريقة أخـرى : ::::
في أواخـر الستينات من القـرن الماضي وأنا في الجامعة فـتح باب التـقـديم إلى الكـلية العـسـكـرية وكـذلك كـلية القـوة الجـوية للطلاب الجامعـيّـين ـــ كـطيار مقاتل ـــ ولما كـنتُ لم أخـدم في العـسـكـرية بعـدُ ولا أعـرف ظروفها ، وصفة الضابط العـسـكري مرغـوبة في تلك الأثـناء وفي مجـتـمعات مثل العـراق نـظراً لإمتيازاتها..... من أجـل كـل ذلك قـدّمتُ إلى كلـتا الكـليّـتين وأنا أعـرف ــ مسبقاً ــ لن أقـبَـل ، وبالأخـص كـلية القـوة الجـوية للأسباب المعـروفة .
نجحـتُ في كافة الفـحـوصات الطـبـية واللياقة الـبـدنية وفـحـوصات الشجاعة ولم يـبقَ إي عـذر قانـوني أو غـير قانـوني يرفـضوني بسبـبه ، فـحـدّدوا لـنا موعـداً لإستلام إستمارة الكـفالة لكي نجـد لـنا كـفيلاً ، ويـبـدأ الـدوام .................... ــ المراجعة في الرستـمية ، ومقر القـوة الجـوية أعـتـقـد عـنـد المكان الـذي كان يسمى السفارة والمقـصود بها السفارة الأميركـية القـديمة ــ .....................
وحـين راجـعـنا قـرأتُ في لوحة الإعلانات المعـلقة عـلى الجـدار فـكان إسمي بـين المرفـوضين ولا تـقـبَـل الإعـتـراضات . ...............

ما هي العـبرة من ذلك ؟؟
إنْ لم أكـن قـد قـدّمتُ إلى تلك الكـليات ، لم يكـن بإمكاني اليوم القـول أنَّ المسيحي لا يُـقـبَـل في كـلية القـوة الجـوية ـــ كـطيار مقاتل ـــ وليس كـضابط إداري أو فـني أو تـدريسي هـنا أو هـناك !!!! .........................

إذن ، المطالب التي ذكـرتها مرفـوضة أصلاً ، ولكـن لو إفـتـرضنا أن أحـدهم يريـد أن يقـدم شـكـوى بشأن تلك المطالب ليقـول أنـنا مسيحـيّـون مواطنون من الـدرجة الثانية وليست لـدينا حـقـوق كـباقي البرلمانيـين .... طيب ، ما هـو الـدليل ؟
فـيجـب عـلى المسيحي البرلماني أن يقـدم طلباته التي ـــ ستــُـرفــَـض ـــ حـينـئـذ يمكـنه أن يقـول ما يقـول ............................ أما بـدون ذلك ، سـيُـقال له : هـل قـدّمتَ ورفـضناك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ويجـعـلوه هـو المـذنب ويشـوّه سمعة الـدولة .



غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 361
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد مايكل سيبي،

أنا متفهم تماما لقصتك، ولكن في حينها نعرف بأنه كانت هناك أسباب موجبه لذلك الرفض من قبل النظام الحاكم ، رغم إن القرار كان مجحفا وتعميمه غير عادل ولكنه للاسف تم تطبيقه وإن بصورة غير معلنه. فنحن نعرف بأن أحداث عملية 007 كانت لازالت ساخنه آنذاك وإستمرت مخلفاتها كذلك بعدها لفترة طويلة حتى بعد تبدل الانظمه.

سيد مايكل، اعتقد ومن حيث المبدأ، بأنني لست مختلفا معك كثيرا، ولكن الأختلاف المقصود كان بالطريقة والتوقيت، فلغرض صون أي حق مكتسب أو سيكتسب لاحقا، يجب أن يكون مدعوما بقوى وضمانات، ثم أي قرار يفرض فرضا من سُلطةٍ (ما بالك ان كانت سُلطة هشه) يبقى ليس ذي جدوى إن لم تتغير العقليات أولا، وبما أن العقليات متحجرة، علينا حاليا إذن أن نبحث عن طرق بديله لا تتحطم عند تقاطعها مع تلك العقليات.

تحياتي




 



غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
(5- إن حـكـومات الـدول التي فـيها سـكان أصليون كأستراليا وكـنـدا وأميركا ، تراعي إستحـقاقات شعـبها الأصيل بمنحهم حـقـوق إضافـية من حـيث الضمان الإجـتماعي والوظائف ، فـهـل يمكـن لحـكـومتـنا العـراقـية أن تحـذو حـذوَ تلك الـدول وتعامل المسيحـيّـين بصورة مميزة ؟

انتهى الاقتباس

سيد مايكل سيبي تحية وسلام:

هذا المطلب بحد ذاته مرفوض من اساسه وسوف لن يتحقق ابدا. الا في حالة واحدة فقط الا وهي ان يكون الدستور العراقي والكوردستاني علماني مئة بالمئة وان ترفع خانة الديانة من البطاقة الشخصية. عندئذ سيرفع الظلم من على اعناقنا ونخرج من اطار  ما يسمى (( اهل الذمة )) . واكيد بعدها سيعترف بنا على اننا اقوام اصليين.
لاكن رغم ذالك المشكلة سوف لن تحل ايضا اتعرف لماذا؟
لانه ان اعترفوا باننا اقوام اصليين( الكلدان السريان الاشوريين) من سيعترف بهم هم ؟؟ وانت تعلم من اين اتت تلك الاقوام الى بلادنا الحبيبة العراق(بيت نهرين)؟؟؟؟
سوف لن يعترفوا بنا كاقوام اصلية مادام شركاء الوطن ليسوا من الاقوام الاصلية لبلدنا العزيز.
تحياتي


اكد زادق ججو

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم أكد
ان اشعب الاسترالي او الامريكي فليسوا بالشعوب الاصلية وهم قادمين من دول عديدة.. ولكنهم اعطوا الحقوق للشعوب الاصلية في بلدانهم وزيادة ايضا، حيث في اسواقهم(الهنود الحمر مثلا) في المدن التي يسكنوها، لاتشمل بضاعتهم الضرائب التي في كندا تصل الى13% لكل مادة تباع وهكذا عدا الامتيازات الاخرى التي يقيمون اصالتهم وبأن لهم الفضل في وجود بلدانهم..
ولكن المشكلة هي في ثقافة الجهات الحاكمة في بلداننا والتي لازالت عقلية الاكثرية تستغل الاقلية عددا أو القوي يلوي يد الضعيف.. والدستور ما بالك من دستور والذي يميز مابين زيد وعبيد..الخ..تحيتي



غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد عبد قلو سلام:

اشكرك على هذه النقطة الهامة التي فاتتني
انا معك وانت محق يجب على المرء ان يغير من طريقة تفكيره ويطور مستوى ثقافته مع التطور العالمي الحاصل من عولمة وتكنلوجيا وحقوق الانسان.
لكن المشكلة هي في المفاهيم الدينية لشركاء الوطن والنظرة الدونية التي يرونا بها كاهل ذمة مع الاسف.......لا اريد الاطالة لان الامر برمته محزن جدا.....
تحياتي

اكد زادق ججو

متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أعـزائي الكـرام

حـين كـتـبتُ هـذا المقال وما يتـضمنه من مطالب قانـونية وشـرعـية ، أعـرف أنها صعـبة المنال بل مستـحـيلة اليوم ، ولكـن لسنا خـسرانين أنْ نعـمل عـلى المـدى الـبـعـيـد ، فاليوم عـلينا أنْ نـنـبّـه ، وغـداً يكـون هـناك مَن يحـس ، وبعـده تـرى آخـر ينـهـض وهـكـذا ، لـذا قـلتُ في المقال :


إستحـقاقات شعـبنا المسيحي المحجـوزة عـنه والمحـرومة عـليه تـراكـمتْ تحـت غـبار قـرون من السنين حـتى تـكـلـّـستْ بسبـب تـناسيها بل نـكـرانها فـصارت حملاً ثـقـيلاً تحـت الأنـقاض ليس الـنهـوض بها سهلاً ولا نـفـضها لإظهار بريقها يُـسراً ، إلاّ أنَّ إزديادَ وعي الشعـوب حـفـزها إليها .