المحرر موضوع: أين الفاتيكان والكاثوليكية العالمية من نكبة كنيستنا الكلدانية ؟؟؟  (زيارة 10890 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبرم شبيرا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 395
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أين الفاتيكان والكاثوليكية العالمية من نكبة كنيستنا الكلدانية ؟؟؟
=============================================
أبرم شبيرا

جاءت صرخة أبينا السامي مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في وصفه لأوضاع الكنيسة المأساوية بـ "النكبة" والناجمة عن تناقص أعداد المؤمنين في موطنها الأصلي، بيت نهرين بسبب التهجير المفروض عليهم من الأوضاع المفجعة التي تحيط بهم من جميع الجهات وتدفعهم نحو ترك الوطن والهجرة إلى بلدان الإغتراب، جاءت هذه الصرخة المؤلمة والموجعة لتعكس المعاناة والمأساة المحيطة بهذه الكنيسة في وطنها التاريخي لتعبر وبعمق عن أصالة البطريرك وإلتصاقه بكنيسته وبأبناءها وبكل المعاناة والمشقات التي تواجهها ليتحملها ويستمر في تحملها ومن دون تردد أو تراجع... يذكرني هذا الموقف بالموقف الذي وقفه أحد أباء كنيستنا المشرقية عندما كانت المذابح تفعل فعلها في أبناءها في القرون المظلمة الماضية وطلبوا منه بعد فراغ كرسي البطريركية لعدة سنوات أن يتولى كرسي البطريركية فقال لهم "من يشتهي كرسي البطريريكة في هذا الزمان". نعم من يشتهي كرسي البطريركية في الظروف المأساوية المميتة المحيطة بالكنيسة وبعموم المسيحيين  في العراق غير الإنسان المؤمن والشجاع والنبيل.

أين الفاتيكان والكاثوليكية العالمية من مأساة ونكبات كنيستنا الكلدانية في العراق؟؟؟ أن مثل هذا التساؤل يجب أن نوجه بالدرجة الأولى إلى إنفسنا، إلى جميع أبناء أمتنا في وطننا الحبيب بيت نهرين قبل أن نوجه إلى الغير البعيد عنا وعن وطننا لأن معاناة الكنيسة ونكبتها هي معاناة أبناء أمتنا ومصدرها الأساسي هو تهجيرهم من أرض الوطن إلى أقاصي العالم المختلفة وتناقص عددهم بشكل دراماتيكي مخيف يهدد وجود الكنيسة في موطنها الأصلي. وإذا كان مثل هذا التساؤل الموجه إلى أبناء أمتنا يكتنفه نوع من المثالية فأننا نقترب أكثر من الحقيقة والواقع عندما نوجهه إلى "ممثلي" أمتنا في البرلمانين المركزي والأقليمي وفي الحكومتين وإلى جميع قادة أحزابنا السياسية وتنظيماتنا القومية التي تدعي تمثيلها لهذه الأمة بغنى عن التسمية القومية التي يفضلها هذا الحزب أو تلك المنظمة. ولكن مما يؤسف له أن قرع غبطة البطريرك لأجراس الخطر والنكبة وقعت على آذان صماء مشحونة بالركض واللهوث وراء كراسي البرلمان الذي لاشغل شاغل لهم في هذه الأيام إلا التناطح كالديك من أجل الوثوب على كرسي حتى ولو كان مهلهلا لا يقوى على عمل شيء غير ملئ الجيوب والبطون، وهذا ما أثبته تجارب السنوات الماضية في التعامل مع نظام سياسي لا يعترف فعلاً بوجود غيره خاصة عندما يكون هذا الغير مختلف عنه حضارياً ولغويا ودينيا/طائفيا وحتى نفسياً وإجتماعياً. كان من الواجب على جميع أحزابنا السياسية وتنظيماتنا القومية المتصارعة في هذه الأيام على الكراسي البرلمانية والحكومية أن يفتحوا فسحة صغيرة في آذانهم ويسمعوا ناقوس الخطر الذي قرعه غبطة البطريرك ويحسوا بمعاناته ثم يتكاتف بعضهم بالبعض ويهرعوا مثلما يلهثون نحو الكراسي البرلمانية والحكومية إلى مقر البطريريكية ليعلنوا وقوفهم إلى جانب قداسته في محنته هذه والتي هي بالأساس محنة كنيستهم قبل أن تكون محنة غيرهم. صحيح أن مثل هذا "التمني" لا يحقق شيئا على أرض الواقع وقد لا يخفف من معاناة الكنيسة الناجمة من تقلص رعيتها ولا يسد أبواب الهجرة أمامها ولكن من المؤكد سيكون له مردود معنوي قوي ونفسي وسيقع مفعوله على نفوس أبناء أمتنا ويحسون بالتكاتف القائم بين كلا الجانبين الديني والقومي في أمتنا ويعطي زخماً قوياً لأباء الكنيسة وعلى رأسهم غبطة البطريرك على الصمود أكثر فأكثر في مواجهة المعاناة والمأساة التي تحيط بالكنيسة ويلمسون لمسة اليد بأن هناك من يقف خلفهم في هذه المحنة المميتة، لا بل والأهم من هذا سيكون مثل هذا الموقف العلماني والقومي والسياسي المتحسس والمساند لغبطة البطريرك عامل قوة له في أية خطوة يخطوها قداسته لتخليص الكنيسة من نكبتها أو التخفيف من معاناتها.

ولكن ما السبيل لتخليص الكنيسة من نكبتها أو التخفيف من أسبابها؟؟ للوهلة الأولى تبدو المسألة متعلقة بهجرة أعداد كبيرة لأبناء الكنيسة والأمة لأرض الوطن وتشتتهم في بلدان مختلفة من العالم وهو المرض الخطير الذي أشار غبطة البطريرك إليه والمسبب في وصف الكنيسة بالمنكوبة. لا شك بأن غبطته قد وضع الأصبع على الجرح، ولكن المشكلة تكمن في أن لا أحد من عالمنا الديني والقومي يستطيع أن يقف أمام سيل هذه الهجرة فهي كعاصفة هوجاء أو بركان هائج لا يقوى أحد لا من أباء الكنيسة ولا من قادة أحزابنا السياسية وتنظيماتنا القومية على الحد منها أو هم قادرون على إيجاد حلول لها طالما لا يملكون القدرات اللازمة لحل المسألة أو التخفيف منها، فهي خارج إرادتهم وفوق أمكانياتهم الشحيحة في مجال التأثير على أبناء الكنيسة والأمة وإقناعهم بالصمود والبقاء في أرض الوطن لأن الأرهاب والمأساة والفواجع المحيطة بهم والتي تدفعهم لترك الوطن أقوى بكثير من إمكانياتهم ومن النصح والإرشادات الموجهة إليهم سواء في عدم الهجرة أو العودة إلى الوطن... هذا موضوع طويل وحساس وسنتناوله في وقت لاحق.

صحيح جداً بأن المأساة والفواجع لا تخص أبناء كنيسة معينة بحد ذاتها بل تخص وتفرض قوتها على جميع المسيحيين لترك الوطن، ولكن بالمقابل صحيح جداً بأن نعرف أيضا طبيعة كل كنيسة من كنائسنا في الوطن وحدودها وإختصاص بطريركها في تمثيل أبناء كنيسته وإدارتهم ورعايتهم. فعندما يقرع غبطة البطريرك أجراس الخطر المهددة لكنيسته وتصل إلى حدود وصفها بالمنكوبة فأنه يفعل ذلك لكونه الرأس المدبر الأعلى للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في بلاد ما بين النهرين. وصحيح جداً بأن الإيمان المسيحي العميق والصلد لغبطته يجعله أن يكون أمر ومصير جميع المسيحيين في العراق بكل كنائسهم وطوائفهم في صميم قلبه وضميره لكن هذا أمر يختلف عن أمر إدارة  شؤون كنيسته التي لها حدودها الإدارية غير المتجاوزة لحدود إدارة الكنائس الأخرى. من هذا المنطلق قرع غبطته أجراس الخطر والزوال لكنيسته في موطنها الأصلي ولم يتطرق إلى الكنائس الأخرى.

ولكن لماذا هذه الخطورة والخشية من زوال وجود الكنيسة الكلدانية من موطنها التاريخي وهي كنيسة كاثوليكية وفي شركة وإيمان مع الفاتيكان ومع كل الكنائس الكاثوليكية في العالم.  فالإيمان المسيحي الكاثوليكي ليس له حدود أو وطن فبإمكان أبناء الكنيسة الكلدانية أن يجدوا إيمانهم الكاثوليكي في أميركا وأروبا  وأستراليا وحتى في الصين وجنوب أفريقيا. إذن الخشية والخطورة في زوال الكنيسة الذي أعلنه غبطته لا يتعلق بالإيمان الكاثوليكي لكنيسته لأن الإيمان المسيحي سرمدي وموجود في كل مكان من هذه الدنيا وخالد كخلود ربنا يسوع المسيح له المجد لا زوال له. ولكن الأمر يتعلق بـ "الكنيسة" بما تعينه وتحتويه هذه الكلمة من مضامين مؤسساتية وحضارية وتقاليد قومية ولغوية وتاريخية وتراثية وإجتماعية وحتى نفسية وفكرية تجعلها كنيسة مختلفة بكل هذه المضامين عن بقية الكنائس الكاثوليكية في العالم رغم شركتها معهم في الإيمان الكاثوليكي. ولما كانت كلمة "كنيسة" تعني الجماعة (من كنشيا بالسريانية) فإن هذه الجماعة هي التي تكون حاملة  لمضامين الكنيسة المذكورة ومتصفة بها وتعطيها صفتها أو تسميتها المعروفة – الكنيسة الكلدانية والتي تجعلها مختلفة عن بقية الكنائس "الجماعات" الكاثوليكية الأخرى. فخطورة زوال الكنيسة هو بسبب تناقص أفراد هذه الجماعة وهجرتهم إلى خارج موطنهم الأصلي، أي بعبارة أخرى تناقص كل المضامين التي تحملها الكنيسة (الجماعة) في موطنها الأصلي وليس هناك أي ضمان أو تأكيد بأن مثل هذه المضامين ستصمد وتتواصل في مجتمعات المهجر للعقود القليلة القادمة.

هذه الخطورة ونكبة الكنيسة الكلدانية واضحة في صرخة أبينا السامي مار لويس رفائيل الأول ساكو لكن النكبة الكبرى لا تتمثل فقط في هجرة أبناء الكنيسة موطنهم الأصلي بل ما تفرزه هذه الهجرة من نتائج خطيرة على وجود الكنيسة في بلاد مابين النهرين وهي فقدان سلطة البطريرك وولايته في إدارة أتباعه في بلدان المهجر وهم الأكثرية في هذه الأيام وعدم قدرته على بسط ولايته عليهم لتشملهم وهم خارج بلاد مابين النهرين بل أنتقلت هذه السلطة والولاية إلى الفاتيكان وعبر الأبرشيات التي تأسست في هذه البلدان  بحيث لم يعد للبطريرك الكلداني سلطة حتى في نقل ساعور كنيسة من أبرشية إلى أبرشية أخرى في بلدان المهجر فمثل هذه السلطة محصورة بالفاتيكان فحسب والتي تشمل صعوداً نحو الدرجات الكهنوتية العليا بما فيها المطارنة ورؤساء أساقفة. فبسبب الزخم الهائل والرغبة الجامعة في الهجرة وترك الوطن أهتز وأختل الوضع الديموغرافي بحث أصبح أتباع الكنيسة في بلدان المهجر أكثر منهم في الوطن وبمرور الزمن يظهر بأن هذا الخلل سيتمر أكثر فأكثر بحيث تنقلب وتتحول الهوامش في بلدان المهجر إلى مراكز رئيسية ويتقلص المركز في الوطن ليصبح هامش لا حول له ولا قوة خاصة في الظروف المأساوية الحالية لاسيما وهناك عوامل سياسية إقتصادية وأمنية من أستقرار ورفاهية تساهم مساهمة فعالة في هذا الخلل وفي ظاهرة الإنتقال بين المركز والهوامش.

معظم رجال الكنيسة الكلدانية الأجلاء يدركون هذه الحقيقة – سلطة وولاية البطريرك الكلداني -  ونحن كعلمانين لا نعرف إلا القليل عنها والمتمثلة في "نكبة ملبار" الهندية. فبعد الإضطهادات الوحشية والمذابح  التي أرتكبها قساوسة ومبشرون برتغاليون من أتباع الكنيسة اللاتينية الكاثوليكية بحق أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في مقاطعة ملبار – جنوب الهند في القرون الثلاث الماضية وتدمير كنائسهم ومآثرهم ومصادر تقليدهم الشرقي  جاء المجمع الفاتيكاني الأول الذي عقد بين عامي 1869و 1970 في عهد البابا بيوس التاسع ليقرر قراره الظالم بحق الكنيسة الكلدانية ويجرد البطريرك من سلطته وولايته على أتباع كنيسته في الهند. وكان المثلث الرحمات مار يوسف أودو البطريرك الكلداني حينذاك ( 1847 – 1878) قد حضر المجمع مع ما يقارب 800 أسقف ورجل دين من أنحاء العالم. ففي هذا المجمع ناضل مار يوسف نضالاً مستميتاً مدافعاً عن الحق الشرعي لكنيسته على أتباعها في الهند وسجل مآثر بطولية تاريخية في إستماته من أجل كنيسته غير أن بسبب سيطرة كاردينالات معينون من قبل البابا على مجريات أمور المجمع والمعروفين بصرامتهم وعنجهيتهم وظلمهم للكنائس الشرقية وجهلهم بتاريخها تعرض مار يوسف إلى التوبيخ والتحقير والإهانة بسبب إصراره على حق البطريرك على رعيته في ملبار وبالتالي لم يقوى على الإستمرار في نهجه الدفاعي غير أن يستسلم لهم فيضطر لقبول قرار المجمع في تجريده من سلطته وولايته على أتباع الكنيسة الكلدانية في ملبار وإخضاعها للفاتيكان، فكان هذا الإستسلام أمراً سهل تثبيته على كرسي البطريرك عند عودته إلى موطنه في مواجهته للبطريرك الكلداني الآخر المنافس له ومن ثم إعتراف السلطان العثماني به كبطريرك على الكلدان بفعل التأثير والضغط الفرنسي فكان أول من لقب بـ "بطريرك الكلدان في بابل".

بغنى عن ظلم وقسوة قرار المجمع الفاتيكاني الأول بحق الكنيسة الكلدانية والإهانة التي تعرض لها مار يوسف أودو، فلو نظرنا إليه بمنظار ذلك العصر لربما قد نجد لهذا القرار نوع من المنطق والواقع. فجغرافياً الهند بلد بعيد عن مقر رئاسة الكنيسة الكلدانية وقلة المواصلات والإتصالات في ذلك الزمان لضمان إدارة أتباع الكنيسة من بلد بعيد لم يكن بالأمر السهل في الوقت الذي كانت قوى الإستعمار وممثليه المبشرين اللاتين يجبون البحار والأمصار ويحتلوا البلدان الأخرى وتستغل كنائسها من أجل مصلحتها الخاصة ضاربة عرض الحائط كل القيم المسيحية والكنسية. إضافة إلى هذا كانت الكنيسة الكلدانية في ملبار الأبرشية الوحيدة لها خارج بلاد ما بين النهرين في ذلك الزمان. حضاريا، الهند وبحضارتها العريقة تختلف عن حضارة بلاد النهرين من جميع الجوانب ولا يخفى تأثير كلا الحضارتين على أتباع كنيسة كل بلد سواء من حيث اللغة والطقس والتقليد والممارسات الكنسية الأخرى. ولكن... ولكن... إذا كان الأمر هكذا قبل قرن ونصف القرن وأنحصر قرار المجمع الفاتيكاني الأول في تجريد البطريرك الكلداني من ولايته على أتباعه في الهند لهان الأمر ولكن تداعيات هذا القرار أنسحبت على البلدان الأخرى خارج بلاد مابين النهرين بحيث أخذت عقدة ملبار تعقد الأمور أكثر فأكثر لتجرد البطريرك من أية صلاحية وولاية على أتباعه خارج بلاد ما بين النهرين بما فيها أتباعه في الأبرشيات التي تأسست في هذا الزمان في أميركا الشمالية وأستراليا وأوربا فأنحصرت ولايته فقط ضمن موطنها الأصلي بلاد ما بين النهرين. فإذا كنًا قد أعطنا مجازاً صفة المنطق والواقعية لقرار المجمع الفاتيكاني الأول لأسباب جغرافية وحضارية فأنه بالمقابل ليس لتداعيات هذا القرار وإنسحابها على البلدان الأخرى في المهجر أي منطق أو واقعية لأن بالأساس والفعل أتباع هذه الكنيسة في المهجر ليسوا هنود أو قبارصة أو فرس بل هم كلدان من أبناء الحضارة البابلية الآشورية بكل ما تحمله هذه الكلمة من مضامين تاريخية وحضارية وثقافية ولغوية كما أن الجغرافيا لم يعد لها تأثير على مجتمعات هذا الزمان كما كان في الماضي خاصة بعد أن أصبح هذا العالم قرية صغيرة بفعل التطور المذهل لوسائل المواصلات والإتصالات وتوفرها وسهولة إقتناؤها. فليس من المنطق أن يكون الأب والأم في بلاد النهرين من ضمن ولاية البطريرك الكلداني ويكون الأبن والبنت في الولايات المتحدة أو أستراليا من ضمن ولاية الفاتيكان فهذا التناقض في وجود الكنيسة الكلدانية هو العامل الذي يزيد من نكبتها ويهدد زوالها ككنيسة بمفهوم الجماعة من موطنها الأصلي. هذا الأمر يذكرني بحديثي مع أحد مطارنة كنيستنا الأجلاء بخصوص الهجرة فقلت له لو سهل أمر الفيزا ومنحت لأبناء أمتنا لهاجر أكثر من 85% منهم فرد نيافته على الفور وقال أنت مخطئ فإن 100% سيهاجرون لأن أنا أيضا سأهاجر طالما لا يبقى لكنيستي أتباع في الوطن أو يكونوا قلة قليلة لا حاجة لهم لمطران!!

إذا كانت مقرارت المجمع الفاتيكاني الأول ظالمة ومجحفة بحق بعض الكنائس ومنها الكنائس الشرقية وتحديداً الكلدانية فأن مقرارات المجمع الفاتيكاني الثاني (1962-1965) الذي أنعقد في عهد البابا يوحنا الثالث والعشرون كانت عظيمة ومنصفة وأتسمت بالإنفتاح والتسامح ومعالجة الأخطاء والنواقص التي صدرت من المجمع الفاتيكاني الأول فكان من أهم قراراته أعطاء للكنائس الحق في إستعمال لغتهم القومية في طقوسهم عوضاً عن اللاتينية إضافة إلى قرار تطوير علاقات إيجابية للكنيسة الكاثوليكية مع الكنائس الأخرى والتأكيد على حقوق الإنسان وحرية الأديان والأهم من كل هذا وذاك هو التأكيد على الحقائق الأساسية للديانات الأخرى والكنائس غير الكاثوليكية وإصلاح الجوانب الروحية للكاثوليكية بما فيها السلطة والولاية الكنسية. فكان اللقاء التاريخي بين قداسة البابا يوحنا بولس الثاني وقداسة مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية من ثمار هذه العقلية المنفتحة للفاتيكان فجاء البيان المسيحاني الموقع بين الطرفين والإعتراف بكنيسة المشرق الآشورية ككنيسة رسولة أصيلة متطابقة في إيمانها مع الكنيسة الكاثولية نموذجاً رائعاً في هذا المضمار. وليست مصادفة أن يعلن الفاتيكان في شهر نيسان الماضي قداسة كلاهما، البابا يوحنا الثالث والعشرون والبابا يوحنا بولص الثاني، بل هو تثميناً للدور التاريخي الذي لعبه كلاهما في إنفتاح الكاثوليكية نحو الديانات والكنائس الأخرى.

أتذكر بعض الأحاديث والأقوال التي كان يعتمد عليها بعض الأساقفة من كنيسة المشرق الآشورية أثناء فترة الإجتماعات في القرن الماضي بين هذه الكنيسة من جهة والفاتيكان والكنيسة الكلدانية من جهة أخرى وإندفاعهم الحماسي نحو الوحدة بين هذه الكنائس فكان يقولون "أنه بعد أقل من خمسة عقود – أكثر أو أقل – ستختفي كنيسة المشرق الآشورية وتزول من الوجود وستذكر في صفحات كتب التاريخ فقط لذا فالوحدة مع الفاتيكان سيكون سند قومياً عالميا لها والسبيل الوحيد لإنقاذ الكنيسة وإستمرار وجودها"!!! أمرُ لا يزال الواقع الحالي لا يؤيد مثل هذا الإختفاء وليس له دلالات واقعية على زوال هذه الكنيسة من الوجود في المنظور البعيد. واليوم الكنيسة الكلدانية التي هي كنيسة كاثوليكية في شركة وإيمان وضمن سلطة وولاية الفاتيكان ومنذ أكثر من 500 عام كيف سيكون الفاتيكان والكاثوليكية العالمية سنداً لها وتخلصيها من نكبتها وهي مكبلة بعقدة ملبار وتجعل من البطريرك مدبراً على أقلية من أبناء كنيسته في حين الأكثرية خارج سلطته وولايته؟؟؟ ماالذي فعله عملياً وعلى أرض الواقع سينودس الأساقفة من أجل الشرق الذي أنعقد في الفاتيكان عام 2010 من أجل بحث وضع المسيحيين وكنائسهم المشرقية غير النصح والوعض التي لا تقوى أبداً أمام قسوة وظلم الظروف المأساوية المحيطة بالمسيحيين في أوطانهم ؟؟؟ صحيح هو من يقول بأن الكنيسة الكلدانية كانت منذ عقود طويلة تحت سلطة وولاية الفاتيكان ومكبلة بعقدة ملبار ولم تصل إلى درجة وصفها بالكنيسة المنكوبة لأن هجرة أبناء هذه الكنيسة لم تكن بتلك الدرجة من الخطورة  في تلك الأزمان أما اليوم فأن مصدر نكبتها هو تزايد أعداد المهاجرين إلى خارج وطنهم وبقاء الأكثرية خارج سلطة وولاية البطريرك وليس الأمر متعلق بمسألة ملبار. فإذا كان الأمر هكذا وليس حل للحد من هذه الهجرة أو هناك منظور عملي لعودة المهاجرين إلى وطنهم يقول البعض بأن نقل كرسي البطريرك إلى الولايات المتحدة الأمريكية باعتبار أكبر تواجد للكلدان هناك يكون حلاً معقول لضمان سلطة البطريرك وولايته على الأكثرية من أتباعه، كما هو الحال مع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية. أن مثل هذا الرأي ينقصه الكثير من الواقعية وفهم تاريخ وأساس وجود وقيام هذه الكنيسة كما وأن المقارنة غير واردة إطلاقاً ولا تصح بين الكنيستين. فالكنيسة الكلدانية منذ تأسيسها كان كرسي البطريرك في بلاد النهرين - حاليا العراق وأساس وجودها ونشاطها مرتبط بالأساس بوجود كرسي البطريرك في العراق، فلا وجود أو قيامة للمركز البطريركي خارج العراق في حين كان كرسي بطريرك المشرق ومن ثم المشرق الآشورية في تنقل مستمر من منطقة إلى أخرى بسبب المظالم والفواجع التي أنصبت على أبناءها ولم يستقر المقام بهذا الكرسي في العراق عند تأسيس الدولة العراقية وحتى يومنا هذا خاصة عندما نعرف بأن لهذه الكنيسة ورجالاتها توجهات قومية لا يمكن لها أن تتعايش في ظل أنظمة إستبدادية ظالمة التي توالت على الحكم في العراق. كما أن نقل كرسي البطريرك الكلداني خارج العراق سيجعل ذلك حاله كحال بقية المطارنة في خارج العراق خاضعين لسلطة وولاية الفاتيكان ويفقد حتى إستقلاليته المحدودة في تدبير شؤون رعيته في العراق في حين بطريرك كنيسة المشرق الاشورية مستقل في قراراته وإدارته لأبناء كنيسته أينما كانوا وله ولاية وسلطة كاملة عليهم سواء أكانوا في العراق أم خارجه.

وأخيرا وتجنباً للإطالة نكرر ونقول بأنه صحيح أن مصدر نكبة الكنيسة الكلدانية أساسها هو هجرة أبناؤها أرض الوطن وبقاء أقلية فيه مقارنة مع الأكثرية في بلدان المهجر وبقاء هذه الأكثرية خارج سلطة وولاية البطريرك، ولكن نحن جميعاً كنائس وأحزاب وتنظيمات عاجزين ليس لحل هذه المشكلة العويصة بل ولحد هذا اليوم لم نسمع بأن أحد من هؤلاء قد وضع خطة مدروسة عملية للحد منها غير الوعض والنصائح. فإذا كنًا عاجزين عن إيجاد الدواء لهذا الداء المميت فعلى الأقل علينا وخاصة على الكنيسة الكلدانية المعنية بهذه النكبة أن تجد ما يساعد على إيجاد الدواء حتى ولو كان الأمر يتطلب وقتاً طويلاً وجهود مضنية. أن التخلص من عقدة ملبار وبسط البطريرك الكلداني سلطته وولايته على الكلدان في المهجر سيكون سنداً قوياً له وللكنيسة في توحيد الولايتين في ولاية واحدة وبالحتم والنتيجة سيخلق ذلك وحدة كنسية كلدانية واحدة ومن جميع الجوانب الطقسية والإدارية ورابطاً وجسراً متيناً بين الوطن والمهجر حينذاك يمكن التحدث عن الهجرة أو عودة المهاجرين عبر هذا الجسر إلى الوطن والبحث عن الحلول المنطقية لها لا بل سيكون هذا التحرر من "عبودية" ملبار عاملاً مهماً يفتح الأبواب واسعة أمام الحديث عن الوحدة بين الكنيستين الكلدانية والآشورية الذي كان دائماً عائقاً مانعاً للقيام مثل هذه الوحدة، وهو الأمر الذي سنتطرق إليه في مناسبة قادمة.

من هنا أعيد وأكرر بأنه إذا خطى غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو هذه الخطوة في التحرر من عقدة ملبار وأستلهم روح الكفاح والإصرار من مار يوسف أودو في الدفاع عن حقوق كنيسته يستوجب على الجميع أكليريين وعلمانيين أن يقفوا خلفه في هذه المهمة النبيلة، ومن هنا أيضا يأتي دور "ممثلي" أمتنا في البرلمانين المركزي والإقليمي وفي الحكومتين وجميع قادة أحزابنا السياسية وتنظيماتنا القومية في الوقوف مع غبطته لفتح أفاق جديدة في كنائسنا نحو الوحدة الحقيقية ولنا آمل كبير وثقة عالية في أبينا السامي مار لويس روفائيل الأول ساكو ليكمل الخطوات الأول التي بدأها المثلث الرحمات مار روفائيل الأول بيداويد مع قداسة أبينا السامي مار دنخا الرابع نحو وحدة الكنيستين لتكون هي أيضا ضامنة لتخليص الكل، الكنيسة والأمة، من النكبات التي تتعرضا لها في موطنهم الأصلي بيت نهرين.       

           




غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابرم شبيرا المحترم
قضية الملبار و الملنكار  انتهت الى غير رجعة فلا داعي للولوج الى احداث الماضي السحيق  لاننا لن نستفيد شيئا
صرخة البطريرك كانت في محلها و لكن متاخرة
الذين هاجروا هل من المعقول عودتهم بعد ما عاشوا ثلث او ربع حياتهم  بامان 
عودة الجميع مستحيله لانها تؤثر الى الجيل الذي تربى في الخارج ما ذنبهم في عودة اهاليهم في حين انهم لا ينتمون الى ارض اجدادهم
الوحدة بين الكنائس مستحيلة و لن تحدث حتى بعد الف سنة و ذلك لان الطابع القومي يسيطر عليها
توحيد ابناء جلدتك الكلدان و الاشوريين حتى في الاحلام لن تتحقق
المسالة بسيطة جدا يريدوننا خارج العراق
الكرسي ان كان في بغداد او امريكا اة حتى في اي مكان تريد لن يؤثر على وحدة ابرشياتها
ما فائدة التشبث بالارض ان كانت التربة لا تقبلك
و شكرا لموضوعك و ارجوا بان تتقبل راينا برحابة الصدر
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم ابرم شبيرا..مع التحية
 كان المفروض ان تستنجد حضرتك بالكنيسة المشرقية الاشورية وحسب تسميتها الجديدة بعد 1975م (النسطورية سابقا) والموجودة في الغرب ولا اعرف لِما أبقت على مشرقيتها وهي بعيدة عن ارض اشور التي تنادي بها لتحريرها.
 فالمفروض ان ينسحب مقرها الى داخل العراق لتساند كنيستنا الكاثوليكية للكلدان، وذلك لأن غبطة البطريرك مار ساكو، عندما اعلن نكبة كنيسته، فبمعنى فهي نكبة لكل كنائس المسيحية الموجودة في ارض الوطن، بيث نهرين وكما يحلو ان تسمونه.. فسوف لن تكون هنالك مسيحية فيه، وعندها سوف لن يكون بمقدوركم تحرير ارضكم. ولا تستطيعون ان تقولوا للعرب هذه ارض اشور ارحلوا عنها.. وانما فقط تستطيعون ذلك على مسيحيي سهل نينوى والمناطق الاخرى بحجة اننا شعب واحد  (ضحك على الذقون)..!! .
اما تطرقك لموضوع الملبار وغيرها للتشفّي من الكنيسة الكاثوليكية (الظاهر انعديت من الاستاذ الاخر..!!).. فعليك ان تنظر الى تاريخ شعبك وما جناه من مآسي من وراء قيادة دينية أُستغلت ولغاية ما، لدرجة اصبحتم لاجئين في بيث النهرين .. والحديث يطول ولكن لنفسح المجال لغيرنا ونسمع..!

..

أضف لمعلوماتك:(الملبار فهم هنود وليسوا كلدان القومية ولم يذهبوا للغريب عند ألتنتهم(من اللاتين) أما اذا كان الملبار التابعين لكنيستكم تأشورونهم .. شاؤا أم أبوا..فذلك ليس بالغريب..!!!!)... تقبل تحيتي


غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابرم شبيرا المحترم
كنيستنا المشرقية وليس الكلدانية او اﻻشورية تحتظر ﻻن مؤمنيها رحلوا والباقين في طريقهم الى الرحيل وسوف تتﻻشى شيئا فشيئا
هذه الحقيقة ادركها غبطة ابينا البطريرك لذلك اعلنها كنيسة منكوبة واعتقد ان غبطته راع مشاعر المؤمنين المتبقين في ارض الوطن واﻻ
التعبير اﻻصح واﻻكثر واقعية هو كنيستنا بنايات بدون مؤمنين ﻻنهم رحلوا والعدد الباقي لن يبقى حتما سيرحل ﻻن الضروف المحيطه به
جعلت منه غريب في وطنه مجانا . والفضل كل الفضل ﻻحزابنا التي انحصرت ثمارهم على اﻻحتفاض بالكراسي على حساب الشعب الذي جعلوا منه
اداة لحرب التسميه هذه المعركة هي خبزهم المغمس بالفتنه واشعال نار الهوية . نحن اجهل شعب على وجه الخليقة ﻻننا نعيش احﻻم تاريخيه
و بعيدين عن الواقع كل همنا كلدو واشور سوف يثبت الزمن القريب القادم اننا نعيش وهم اﻻمبراطوريات الزائله .
سيدي المحترم التاريخ الذي ننتمي له اصبح إﻻهنا وبدل ان نتمسك بأيماننا المسيحي تمسكنا بفنتازية المﻻحم اﻻشورية والبابلية وبدل ان تكون
الكنائس ملجأنا اﻵمن اصبحت مقرات احزابنا هياكلنا التي اصبحنا لها عبيدا طوعا . بصراحه انا ﻻ ارى في كنائسنا سوى ميسحا مصلوبا ﻻ يموت لكي يقوم ونقوم معه
وﻻ يتخلص من صليبه لكي يتحرر ويحررنا معه  انه كابوس الجلجثة الذي استوطن قلوبنا وارواحنا . نعم كنيستنا المشرقية غربت وتغربت انطفأ شروقها
ﻻن اباء كنائسنا تمسكوا فقط بالمحبة العمياء وليس المحبة الغيورة التي طردت الباعة من الهيكل ولم تقف في وجه سياسيينا لم تحرك ساكنا في حرب التسمية
المرض الخبيث الذي تاجروا به ومازالو قادتنا ﻻ الفاتيكان وﻻ احد العيب فينا ﻻننا جميعنا بدون استثناء انزلقنا  الى هاوية الهويه .. ان لم يبني الرب البيت فباطﻻ يتعب كنا واغاجان
 وابلحد افرام ونحن المنزلقين  معهم .


                     كلدنايا من المشرق الى المغرب والعاقل يفتهم

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ Aprim Shapira
سلام المحبة
جهد واضح رغم تكرار بعض ما ورد فيه من معلومات , ولكنه ضروري ويستوجبه ترابط الموضوع بأكمله .
ما حصل قد  حصل , وموجات الهجرة لن تتوقف , ولا مجال للعودة إطلاقا إلا لمن له مهمة ولوقت محدد فقط . ألوليد أبصرالنور وهو يترعرع بشكل غير طبيعي . ما نحتاجه حاليا تهيئة الظروف المناسبة وإيجاد السبل الكفيلة لنموه وسلوكه الطريق الصحيح . أي أن نهتم بشؤون الرعية المهاجرة والتي ستهاجر قبل أن تذوب وتنصهر في مجتمعاتها الجديدة , إضافة إلى التخطيط المسبق وبدقة لما ستؤول إليه وكيف يجب أن تكون المؤسسات الدينية في أرض الشتات الواسعة . قراءات الواقع توحي بأنه سوف لن يبقى غير الأطلال نبكي علي تاريخها والذكريات نحنّ لها . ألنظرة الواقعية مهمة والحل العملي العقلاني أهم , أما العواطف وإثارة الشجون فإنها مضيعة للوقت .
تحياتي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إخوتي الأحبة
دعوا الرجل يقول ما يريد
كنيستنا الكاثوليكية للكلدان وكنيستنا الأم الكاثوليكية صدرها رحب وواسع
وبابها مفتوح للجميع بدون أستثناء
والسيد الكاتب هو جزء من كنيستنا الكاثوليكها بفرعها المنشق ...ومن حقه أن يقول مايريد
ونحن في زمن الحرية .... كنيسته النسطورية للطائفة الأثوية لا تسمح له بأعطاء رأيه
وأنتقادها خط أحمر .... والرجل لديه الكثير ...فهل يسكت؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
You can not associate the Chaldian church with the East since they attached them self with Rome since 1553 and this is common sense and regarding H.H.Mar Dinkha yes he is living outside Iraq but neither him neither any one before him distance them self but continued and with pried to call them self Assyrian church of the East , so if you distance your self from Al Qawmayah Al Ashorayah then do not associate your self with that great history ,it is one of two LOVE IT OR LEAVE IT   

غير متصل كامل كوندا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1207
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أنا من أتباع الكنيسة الكلدانية وأتفق مع الكاتب القدير أبرم شبيرا وأقول أين الكنيسة الكاثوليكية في مساعدتها للكنيسة الكلدانية ، فالكنيسة الكاثوليكية لا تهتم بهجرة أبناء أمتنا وببساطة لأنه أينما يذهبون هم تابعين لها سواء كانوا في العراق أو أي بلد آخر.  ولا أعتقد بأن الكنيسة الكاثوليكية تهتم في المحافظة على تاريخنا ولغتنا وإلا لكنا لمسنا ذلك في محنتنا هذه .  وأتفق مع الاخوة الذين يقولون لماذا الشق الاخر من كنيسة المشرق في أمريكا، لماذا كنيسة المشرق الاشورية لا يكون مقرها في بغداد !  قد يدفع هذا في عودة بعض المؤمنين ويكون لنا سند في الداخل ،  هناك الكثير الذي من الممكن عمله لوقف نزيف الهجرة الذي وراءه قوى غامضة إن عملنا بيد واحدة وتكون كنائسنا بقيادتها موجودة داخل الوطن وأحزابنا يتفقون ووووووو الكثير من الامنيات التي رغم صراخ الكثير من أبناء شعبنا لكنها تجد آذان مسدودة ، ورغم ذلك لنكن متفائلين لأن التشاؤوم هو مرض يسود وضعنا الحالي أكثر ولا يعطينا فرصة التفكير والامل.
                                                                                                                      كامل كوندا
                                                                                                                    ملبورن أستراليا

غير متصل ادمون يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 78
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انا شخصيا اعتقد نحن  المسيحيون في العراق صرنا مثل العرب. اي شيء يحصل في الدول العربية يلومون اسرائيل. كل شيء يحدث في الدول العربية من قتل و هجر, العرب يلومون اسرائيل. حتى وان طلق رجل زوجته يلومون اسرائيل. الحروب التي تجري في الدول العربية اليوم, يلقونا العرب اللوم على اسرائيل. و ايضا لو فكرنا قليلا بأن كل شيء يحدث في الكنيسة نلوم الكنيسة الام الكاثوليكية. يحدث تغيير في الكنيسة, نلقي اللوم على الكنيسة الكاثوليكية. الهجرة نلقي اللوم على الكنيسة الكاثوليكية. القتل نلقي اللوم على الكنيسة الكاثوليكية. لماذا لا نلوم احزابنا التي لا تعمل لشعبها؟ لماذا لا نلوم حكومتنا التي لا تستطيع ان توفر الامان للشعب العراقي ؟ لماذا لا نلوم تخلفنا و انقسامنا الذي سبب لنا هذا الانهيار؟ كفاكم ارجوكم ان تلقوا اللوم على الكنيسة الكاثوليكية, فهذا يكثر من جهلنا ولا يطورنا كشعب. الكنيسية لا علاقة لها بهجر اي انسان من بلده.

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 تحية للجميع  

 الموضوع واضح  وهنالك  علامات أستفهام  حول  منهاج  وطرق طرحه  من  بعض  الكتاب الذين  يحاولون  خلط  ألاوراق  لخلق فتنة وأنقسام  في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية  ؟

 لذلك هم جميعهم  يكتبون على ثلاثة محاور رئيسية  

 أولا  .  الفاتيكان

 ثانيا  .  كرسي البطريرك  وسلطاته

ثالثا  .  أبرشيات  المهجر  وأساقفتها  

من هنا يحاولون  مزج هذه  المحاور  بكلام  معسول  عاطفي  أنشائي  للتأثير  على  القارئ  البسيط   والمصيبة  أن  غالبية هؤلاء  الكتاب  مهاجرين .

فأذا  صرح  الفاتيكان  بالبقاء  والتشبت  بالآرض  وعدم الهجرة  ,  هنا  سوف  يقومون  نفس  الكتاب  بفتح  نيرانهم  على الفاتيكان  وأتهامه  بالتأمر  لقتلنا  ومعاناتنا  وجعلنا  لقمة سائغة للآعداء  وألمتطرفين  ؟  وأذا  صمت  الفاتيكان  فعبارة  [ أين  الفاتيكان ]  جاهزة  وأذا  قدم  الفاتيكان  مساعدات للمهجرين واللاجئين  فسوف  يتهمونه  بأفراغ  البلد من  سكانه  ألاصليين  والى  أخره  ؟؟  بكل ألاحوال التهم  جاهزة والمنهاج  مستمر  .

أما تدخلهم بالآمور  ألادارية  والتنظيمية  لكنيستنا  الكلدانية والتقليل  من  صلاحيات  رئيسها  فحدث ولا حرج  الجميع  هنا يصبحوا حقوقيين   وضالعين  بالقوانين والمعاهدات  وألاتفاقيات   علما  في أكثر  من مناسبة  الكنيسة  تصرح  بالشراكة ألايمانية  وأن الفاتيكان  أضاف  كثيرا  والعلاقة على  أحسن  ما  يرام  .

الظروف الكارثية  صحيح أثرت  على  الكنيسة  وهذا واضح  للجميع  لكن  لا  أحد يتكلم  عن  الطرف الثاني من المعادلة  وهي  نحن  المؤمنون  والعلمانيون  ؟  هل حافظنا  على  تراثنا  وعاداتنا  وأخلاصنا  وأخلاقنا  ,  الجواب  هو  أن  غالبيتنا  تأثر  بالظروف  القاهرة  والتي  بدورها  غيرت  الكثير  الكثير  من  الصفاة  الحميدة  مثل  المحبة  و التعاون  وألاخلاص  والصدق  وألايمان  وغيرها  أي نحن  السبب الرئيسي  المباشر  بالنكبة .

المحور  الثالث  الذي  يحاول  هؤلاء  الكتاب العزف على  أوتاره  هو  أبرشيات المهجر  ؟

 الجميع  يشهد بتوسع هذه ألابرشيات مع  زيادة  عدد  المهاجرين   أي  ما معناه  أن هذه ألابرشيات  في حالة  عمل فهي بدون شك حاولت جهدها  وتحاول  لم شمل الجالية في المهجر  لكي نحافظ  على هويتنا  وتراثنا والجهود مستمرة  .

السؤال الذي يطرح نفسه  هو  لو  أن  هذه ألابرشيات وأساقفتها لم يكونوا على درجة من المسؤلية  وخاملين  ودون نشاط يذكر  والرعية مشتتين وضائعين  .  هنا كنا  سوف نسمع ألاقاويل وألاشاعات وكلام ليس له نهاية  .

 أذا  هؤلاء الكتاب جاهزين لتفرقتنا  بالقيل والقال في كل ألاحوال  والتهمة هي ألان  أن هذه ألابرشيات توسعت وكبرت  وخرجت  عن  صلاحيات  الكرسي البطريركي في بغداد  .

 ألاختلاف في وجهات النظر والتنظيم والتنافس  بين ألاساقفة موجود منذ القرون ألاولى وهم  بشر  وقد يصل الى حد الغيرة والحسد والمكايد والتاريخ يذكر  عشرات من هذه القصص  ,  ورجال دين كنيستنا  جلهم من أصحاب الشهادات العليا ولهم مؤلفات وكتب  وهم أدرى بالآمور التنظيمية لكنيستنا  طالما لا يوجد خلاف لاهوتي  .

لذلك عبارات  مثل صلاحية الفاتيكان  ومنصب  البطريرك   وأبرشيات المهجر   هي شأن كنسي داخلي  ,  حيث أذا كان هنالك أشكال أو أنتقاص من قدرات اي منصب يتم مناقشته وحله داخليا بين أصحاب ألشأن  . وليس لكل من هب ودب لآغراض وغايات أصبحت واضحة للجميع

تحية  

  

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد elly المحترم
تحية..
قبل ان تتحدث عن القوميين الكلدان وعن وضع الكلدان عموما والكنيسة الكلدانية خصوصا، نسألك سؤالا محددا وواضحا:
هل وضع الآشوريين والكنيسة الآشورية في العراق بأفضل من وضع الكلدان وكنيستهم؟
ارجو ان تكون منصفا في إجابتك. وإن كان جوابك بنعم، لماذا يهاجر الآشوريون من العراق ولماذا لاتعود البطريركية الآشورية الى ارض الوطن؟
عندما تحدث غبطة البطريرك ساكو  عن نكبة الكنيسة الكلدانية فانه كان يشير الى نكبة المسيحيين عموما ، ولم يسمي الكنائس بإسمها لكي لايفسر كلامه على انه تدخل في شؤونها.
كل الكنائس مدعوة للتعامل مع النكبة بنفس الجرأة والشفافية التي يتعامل بها مار ساكو مع الأحداث والعمل معا لأيجاد حلول ملائمة وإتخاذ خطوات عملية مشتركة للحد من المأساة بدلا من  السكوت وكأن المسألة لاتعنيها؟!
تقول ياسيد elly بأن ( على البطريرك (الكلداني) الأشوري مار ساكو العمل على..... ).
ونحن نسألك:
من انت لتخاطب البطريرك مار ساكو بصيغة الأمر (على البطريرك الكلداني... أن يفعل كذا وكذا) ؟؟ قليلا من الأحترام يارجل، ولكن المثل يقول :
فاقد الشئ لايعطيه... والأناء ينضح بما فيه.
مع إعتذاري لكاتب المقال الأستاذ ابرم شبيرا.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                    ܞ
ܡܥܵܩܪܵܐ ܟܵܬܵܒܵܐ ܡܫܵܡܗܵܐ ܐܹܦܪܹܥܡ ܫܵܦܥܪܵܐ ܀ ܩܕܡܵܥܵܐ ܠܥܬܠܘܟ ܗܵܩܘܬܵܐ ܕܐܵܢܬ ܟܵܬܒܹܬ ܘܥܵܒܪܹܬ ܓܵܘ ܫܘܓܠܵܢܹܐ ܓܵܘܵܢܵܥܹܐ ܕܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܐ ܣܵܒܵܒ ܐܵܢܬ ܠܹܐܘܹܬ ܬܵܒܵܐ ܐܠܵܗ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܕܐܥܟ ܕܫܡܥܥܹܐܥܘܵܚ  ܫܵܪܹܟܬܵܐ ܕܚܘܬܵܘܟܘܢ ܐܥܠܵܗ ܡܢ ܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܠܹܐܥܘܵܚ ܒܕܥܵܥܵܐ ܒܐܵܗܵܐ ܐܘܪܚܵܐ ܐܥܬܘܢ ܡܬܡܵܨܥܵܢܹܐ ܕܟܵܬܒܹܐܥܬܘܢ ܒܘܬ ܕܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܠܹܐ ܒܵܥܥܵܚ ܕܦܵܬܚܹܐܥܬܘܢ ܐܘܪܚܵܐ ܩܵܐ ܕܐܵܢܥ ܕܵܪܩܘܒܠܵܥܹܐ ܘܣܵܢܥܵܢܹܐ ܕܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܕܟܵܬܒܥ ܒܪܵܒܵܐ ܒܣܢܥܘܬܵܐ ܩܐ ܥܕܬܵܢ ܀ ܗܕܟܵܐ ܚܵܕ ܡܥܩܪܵܐ ܪܵܒܵܐ ܒܣܢܵܥܬܵܐ ܕܠܵܐ ܐܥܩܵܪܵܐ ܒܫܡܹܵܐܥܠܹܗ ܠܥܕܬܵܐ ܥܡܵܥܬܵܐ ܕܦܫܠܵܐ ܐܵܘܵܪܬܵܐ ܘܡܫܚܛܬܵܐ ܕܠܵܐ ܒܪܵܙܥܵܐ ܕܓܵܢܵܐ ܘܦܠܛܠܵܐ ܡܢ ܐܬܪܵܐ ܕܡܘܠܟܵܢܵܐ ܒܵܬܪ ܣܘܪܟܵܢܵܐ ܕܣܹܡܥܠܹܐ 1933 ܕܦܫܠܵܐ ܥܕܬܵܐ ܥܡܹܥܬܵܐ ܥܵܪܘܩܬܵܐ ܘܠܵܐ ܗܘܹܠܐ ܡܬܡܵܨܥܵܢܵܐ ܟܘܪܣܥܵܐ ܫܠܥܚܵܥܵܐ ܕܣܵܠܥܩ ܘܵܩܛܥܦܘܢ ܕܦܵܐܹܫ ܓܵܘ ܐܬܪܵܐ ܕܡܘܠܟܵܢܵܐ ܥܡܵܥܵܐ ܗܵܪ ܡܢ ܣܵܒܵܒ ܕܵܒܹܗܹܐ ܕܐܵܢܹܐ ܕܵܪܩܘܒܠܵܥܹܐ ܘܣܵܢܥܵܢܹܐ ܕܥܕܬܵܐ ܥܡܵܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܕܐܘܦܙܹܐ ܐܹܕܥܘܡ ܐܵܢܥ ܒܢܘܢܵܗ ܒܐܵܗܵܐ ܐܘܪܚܵܐ ܒܪܚܵܫܹܐ ܕܒܵܒܵܘܵܬܵܗܥ ܟܹܐ ܕܪܚܫܹܐܗܘܵܐ ܘܥܵܗܒܹܐ ܒܵܪܵܟܥܵܬܹܐ ܩܵܐ ܫܘܠܵܛܵܢܵܐ ܕܡܵܠܟܵܐ ܕܥܥܪܵܐܩ ܒܘܬ ܩܛܠܵܵܐ ܘܦܪܵܡܬܵܐ ܕܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܒܗܵܘ ܙܒܢܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܚܵܕ ܡܥܘܩܪܵܐ ܐܥܢܵܐ ܐܥܬܠܥ ܐܥܩܪܵܐ ܩܵܬܹܗ ܒܹܐܡܵܪܹܐ ܒܟܠ ܡܢܕܥ ܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܒܘܫ ܡܹܬܡܵܨܥܵܢܬܹܐܠܵܗ ܕܥܵܒܕܵܐ ܓܵܘ ܥܥܪܵܐܩ ܐܥܩܵܪܥ ܩܵܐ ܦܵܛܹܪܥܪܟܵܐ ܘܥܠܠܵܢܹܐ ܕܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܐܵܢܵܐ ܗܥܟ ܥܕܵܢܵܐ ܡܢ ܥܕܵܢܬܹܐ ܚܵܣܠܥ ܠܹܐ ܒܵܥܥܹܢ ܕܫܵܡܛܹܢ ܠܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܘܠܦܵܛܹܪܥܵܪܟܵܐ ܡܘܚܒܵܐ ܡܵܪܥ ܠܘܥܣ ܀ ܗܵܕܵܟܐ ܐܘܦ ܐܹܕܥܘܡ ܥܵܘܡܵܐ ܒܫܡܵܐ ܘܒܚܵܥܠܵܐ ܕܐܠܗܐ ܘܒܚܵܥܠܵܐ ܕܫܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܟܠܵܥܗܥ ܥܕܬܵܬܵܢ ܩܵܕܥܫܹܐ ܒܚܡܵܥܹܐܥܠܵܗ ܓܵܘ ܥܥܪܵܐܩ ܐܬܪܵܐ ܥܡܵܐ ܘܒܪܹܫܵܐܥܬ ܒܚܵܥܠܵܐ ܕܐܠܗܵܐ ܘܕܩܵܒܬܵܢܹܐ ܓܵܢܒܵܪܹܐ ܕܙܵܘܥܵܐ ܕܥܡܘܩܪܵܛܵܥܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀ قشو إبراهيم نيروا امريكا؟    

غير متصل Ribuar

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد elly  من Eli   او  علي  من اللغة العربية
من انت لتنصح البطريرك الكلداني مار لويس  القدير و المتفهم لمشاكل شعبه
هل تريد لنا بان ننظم لتقوقع  و الانغلاق على العالم كنيستنا كاثوليكية منفتحة على الاخر و على العالم  فليس هناك من داعي بتلقي المحاضرات من حضرتك
اهتم بكنيستك  فهذا ا حسن لك
و تحية حب لكل كلداني في بقاع العالم
ريبوار ايليا داود
المانيا.......... دوسلدورف
+++++++++++++

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ايلي المحترم
هل تضن انك بهذا التطرف تخدم وحدة شعبين عاشا منذ قرون كأخوة حتى ظهروا
اشخاص مثل معلميك بنهج متطرف مقرف .
اقسم لك لا انت ولا اسيادك يستطيعون اشورت ظفر كلداني اصيل .
غبطة بطريرك مار لويس لقبه هو بطريرك بابل على الكلدان وبابل هي
العراق حاليا . احترم مشاعر الاخرين وانتماءتهم القومية والمذهبية ولا
تضع نفسك هدفا لمثل اسلوبك مع الاخرين . نحن كلدان ونفتخر بكنيستنا
رغم الذي تمر فيه وسواء بقيت بأرض الوطن ام هاجرت فستبقى الكلدانية
فينا حيه وكما ولدنا فيها نموت فيها ومن اجلها وسوف تبقى الكلدانية رمز
وباكورة العلوم الانسانية وايمانيا الكلدان هم من بشروا اقاصي الارض حتى
وصلوا الملبار والى الصين . اسم الكلدان هو فخرنا وهويتنا ان لم تحترموها
فلن نحترم هويتكم ولا مذهبكم فبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم .
ارجو ان تكون فهمت الرسالة .

                                 كلدنايا الى الازل

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
روما لن تفيدكم اكثر من الحضن الاشوري فلا حاجة ان تستقووا بالغرب يا (كلدان) فلن يفيدوكم بشيئ. ارجعوا الى الاحضان المشرقية الاشورية وتوحدوا من جديد معنا لكي ما نشكل قوة عظيمة وجبارة لننال حقوقنا المشروعة على ارض اشور المسلوبة.

المدعو ايلي التعبان كلش
 لو كنت فعلا محقا، لكان بطريركم الموقر اخذ على نفسه كلامك هذا وعاد الى ارض الوطن، ان كان فعلا يريد اعادة ارض اشور وكما تدعون..
ولكن كنيستكم تركت تسمية مذهبها وتدعي بالقومية الوثنية وهي في الغرب الامريكي.. فبأي مسيحية تتكلم يا ايلي افندي.. ومن حقنا ان نسمي كنيستكم(كنيسة الغرب المتاشورة) بدلا من كنيسة المشرق التي فقدت قيمتها ايضا..
الاسلوب الامثل للوحدة فقد ابتدأت بالمطران العظيم مار باوي سورو الذي عاد الى حضن كنيسته الأصلية وعن فهم وقناعة، والذي يعرف جيدا بأن جذور كنيسته المتأشورة تعود لفضل البطريرك (المثلث الرحمات) مار يوحنا سولاقة في 1553م .. والتي بأتحاده بالكنيسة الكاثوليكية في روما، فقد اخذت اسمها الصحيح تاريخا (كنيسة الكاثوليكية للكلدان) ..لذلك اقرأ التاريخ جيدا وبعدها فك فاهك وكما تريد..!!


غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جاك يوسف الهوزي المحترم
ان وضع الاشوريين في العراق ليس بافضل من وضع اخوتنا (الكلدان) الكاثوليك بشيئ وانا لا انفي ذالك.
لاكن المشكلة بحد ذاتها لا تتعلق بالدرجة الاساس في اي مكان يتواجد الكرسي البطريركي؟؟
ها انتم كرسيكم في العراق والبطريرك ساكو اعلن حالة النكبة؟ فبماذا تختلفون عن الاشوريين وكرسيهم البعيد عن ارض بيت نهرين؟؟؟
اما قولك من انا لاخاطب البطريرك هكذا؟
انا انسان خلقت على صورة الله وشبهه
انا انسان وهبني الله روحا سرمديا لا تموت
انا انسان ميزني الله عن باقي وسائر مخلوقاته بالعقل وصوت الضمير
انا انسان مات ابن الله (المسيح) لاجلي على الصليب
انا انسان خاطئ كما كل البشرية خاطئة دون استثناء من احد اقتضت ان ياتي المسيح ليخلصها دون استثناء ولوهم انا.
انا انسان لي الحق ان اسال وناقش واحاور واتبادل لوجهات النظر والافكار والمعلومات
اما البطريرك ساكو كلي الاحترام فهو بالدرجة الاساس انسان كما كل البشر وهوليس افضل من المعلم ( المسيح) الذي ضرب على خده امام قيافا.
والبيب من الاشارة يفهم.


السيد Ribuar والاسم طبعا كردي اكثر مما هو كلداني .......بس مو مشكلة
سيد ريبوار انا اسمي هو ايللي وليس علي كما تفضلتم........هذا للعلم فقط وان كنت قد كتبته خط بالغة الانكليزية .
اعتقد بان تساؤلاتك قد اجبت عليها ضمنا في ردي على السيد جاك الهوزي يمكنك مراجعة الرد واخذ اجوبتك التي تناسب تساؤلاتك.



السيد كلدنايا الازلي

عندما كتبت تعليقي على موضوع السيد شابيرا لم احسب حسابي ان حضرتك راح تزعل.......... على اي حال لا تزعل
وانا تعليقي نابع من ايماني الشخصي الذي لا افرضه لا عليك ولا على غيرك........ فهل رايتني اضع السيف على عنقك واجبرك على تقبل افكاري عنوة ؟........حاشا
انا اؤمن باننا شعب واحد اشوري القومية طبعا... وبمذاهب دخيلة على الاسم الاصلي لشعبنا...
فلا حاجة لذكر مصدر تلك الاسامي الطائفية الدخيلة على اشوريتنا العتيدة ولاحاجة لذكر تواريخ الانفصالات الطائفية المذهبية التي يحاول البعض تسويقها على انها اختلافات قومية وشتان بين الطائفية والقومية بمفهومها الصحيح والعام.
على كل حال انت حر في تشبثك بتسميتك التي تعتبرها انت قومية وغيرك ايضا كالسريان.
انتم احرار وماحد مانعكم ان تكتبوا ما تشائوا لاكن ليس لك الحق ان تكمم فمي بما اؤمن به.
كل واحد حر ببيته ولا شنو؟؟؟
انا مع الوحدة الكنسيةل لاكن على الذي انشق اولا الرجوع الى احضاننا وانت تعلم من الذي انشق وارتمى في احضان الغرب الذي الان لا يهمهم ان ابصبح كنيستكم منكوبة ولا لا؟؟؟ تدري ليش؟ لان مشاكلهم اكبر من ان يهتموا بكنيسة تابعة رفضت حريتها لتقبل العبودية تحت يد الفاتيكان
انهم ينضرون اليكم بنظرة استصغار وبانكم تابعة والتابعة اخر من يتكلم.
لذالك قلت لكم ارجعوا الى احضان الكنيسة المشرقية الاشورية لتنالوا هيبتكم لان ما يصح الى الصحيح وكفاكم تبعية لروما التي لا تعيركم اهتماما
مع المودة يا كلدنايا الى الازل....ملاحظة.....بالرغم من ان كلمة الى الازل في اسمك هي خاطئة نحويا .......لان الله هو الازلي فقط وليس سواه....
[/b][/color]
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
المدعو عبد قلو التعبان
بامكانك مراجعة ردودي على السيد جاك وريبوار وكلدنايا اعتقد بانك ستجد اجابتك الشافية
اما نموذج الوحدة الذي تنصحنا به فنقعه في كلاص واشرب مياته كما يقول المثل
اما عن التاريخ فاكل يعلم من الذي انشق اولا
وان كنت لبيب فالاشارة تكفيك على ما اظن عبد قلو افندي
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل ALOVE

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 184
    • مشاهدة الملف الشخصي
في الواقع انا لست اشوريا او كلدانيا ولكني اعجب على من يتجرأ على شخصيه ابينا البطريارك ساكو . من يمتلك شعرة من غيرته وثقافته وعلومه
ليتفوه بحق هذه الشخصية الفذه ولو بكلمة . الحقيقه لاأعتب على الاخ  elly . عتبي على اللذين يردون عليه . عذرا اخي ايلي امثالك من يثيرون النعرات الطائفيه والمذهبيه . فقط أسالك كيف تستطيع ان تثبت ان سلالتك اشوريه وحسب اقتناعي البسيط اي غجري ممكن ان يقول انا اشوري فببساطه الحضاره الاشوريه قبل المسيحيه بقرون . مثلا اخر هل تعلم ان تكريت كانت مدينه مسيحيه وعند الهجوم عليها والخيار الوحيد امام أهلها كان سيف ذو حدين ( اسلم تسلم ) فمنهم من اسلم ولايزالون يتذكرون اصلهم ولكنهم هل عادوا الى دين اجدادهم طبعا لا . والقسم الاخر هرب من البطش والقتل وأحتفظ بدينه وهل وجدت احد هؤلاء من اللذين اسلمو  يقول انا كنت سرياني . تكفي هذه المهاترات وكل منا تسميته عزيزه على قلبه وممكن جدا ان نعمل ونعيش معا تحت تسمية واحده ومقبوله للجميع. عذرا للاطاله واسمحوا لي ان اذكر لكم ماحدث معي. قبل اقل من عام سافرت للعراق ومحطتي ( الترانزيت ) كان في دبي وعند مروري لختم جوازي وجوزات عائلتي  سالني الرجل وهو يختم الجوازات الاخ كردي ولا عربي قلت له لاذاك ولا ذاك. توقف عن الكتابه وتبحلق بي لعد شنو قلت له هل سمعت بالاشوريين قال لا الكلدان السريان بحق الرب يسوع قال (ياستار منو هؤلاء) وبدات اشرح له وبعد الحاح عائلتي لغلق الموضوع قلت له انا مسيحي عراقي من السكان الاصليين للعراق . حينها وقف الرجل وصافحني وقال على راسي .عندها ايقنت ان الغرباء تحترمنا اكثر مما نحترم بعضنا البعض بل حتى انفسنا مع اعتذاري الشديد لكل محترم ويعرف قدر نفسه والاخرين مهما اختلف معهم . تحياتي للجميع

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 المدعو ايلي المحترم
هل تعرف لماذا اسميتك بالتعبان كلش
لأنك لا تحترم انتماءات الاخرين والدليل من شعارك تحت اسمك...  الاشوريين( الكلدان والسريان والاثوريين)
لذلك عليك ان تحترم رأي وحق كل فرد بانتمائه، فالذي يريد ان يكون اشوري فهو حر والذي يريد ان يكون سرياني فهو حر والذي يريد ان يكون كلداني فهو حر ايضا.. وهذ حق كل فرد يؤمن بحرية الانتماء عدا الذين تاثروا بالمحيط البعثي العروبي الاحادي والذين ارادوا فرضها على غيرهم.. ولكن نحن غير ذلك يا لبيب. انصحك بأن تأكل الزبيب، لأنك جديد على الساحة .. تقبل تحيتي

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد ايلي المحترم

الانشقاق هي تسميتك واما نحن فتبعنا المركزية في الايمان الكاثوليكي .
واما حضرتك كنت نسطوري . وقبل الانشقاق ورد اسم الكلدان في
الوثائق الرسمية وبأختام البطاركة والاساقفة النساطرة بالمقابل لم يرد
الاسم الاشوري حتى مجئ الانكليز سنة 1848 وبقية القصة معروفة
للجميع .. ولكن لدي لك سؤال انت نسطوري المذهب ام ماذا لكي
نفهم وعلى اساسه نرد على تطرفك الغير مبرر .

سؤال اريد ان ترد عليه بكل صراحة ما هو شعورك اذا احدهم سماك
كلداني او سرياني وانت مقتنع انك اشوري .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ابن الامة الكلدانية كلدنايا الى الازل ... بمناسبة الازل هو لقب مجازي
كما هو لقب سرمد او خالد في المرة القادمة لا تتحذلق بما لا تفهم .

هذا اخر رد عليك لانه امثالك لا يؤمنون بالرأي والرأي الاخر ولانني
لا احب ان اهدر وقتي بجدال عقيم .


غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ابرم شبيرا
كان من الافضل ان لاتقحم نفسك في هذه المساله لانك تنتمي الي الكنيسه اخرى مشاكلكم ليست اقل من مشاكل الكنيسه الكلدانيه على الرغم هناك شخص يتقبل الهدايا من الشيوخ الوهابيه ثمن لكي يتهجم على الكنيسه الكاثوليكيه فهل وصلتك بعض الهدايا لكي تقوم بنفس الدور .
فانا اسالك كيفه حلت قضية الكنيسه الاثوريه في الهند لانه قامت المحاكم بين مار توما درمو وبين مار ايشاي الشمعون واستمرت هذه المحاكم بعد ممات هذين البطركين واستمرت الي عام 1996 وكيف سيطره كنيسة المشرق الاشوريه على هذه الكنيسه فيقول غبطة مار ادي الثاني
وهذ اقتباس من تصريحه (فضلا عن قيام الأخوة الرعاة في كنيسة المشرق الآشورية بإرسال أسقفين إلى أبرشيتنا في الهند بهدف ضمها إليهم، وقد استعمل الأسقفان خلال زيارتهما هذه وسائل عدة من إغراءات مالية أو تهديدات لتحقيق هذه الغاية التي تحققت لهما فعلا وانضم أساقفة كنيستنا والكهنة والرعية إلى كنيسة المشرق الآشورية)
فهل هولاء كانوا مبشرين كاثوليك يا حضرت ابرم شبيرا
اما قولك ان يحق لكرسيا لكنيسه المشرق الاشوريه ان يكون خارج العراق ولايحق لكرسي الكنيسه الكلدانيه ان في خارج العراق
كلامك صحيح مئه بالمئه لانه الكلدان هم عراقيين واصحاب الارض حقيقين واما الاثورين كانوا لاجيئين وليس مشكلتهم العراق

غير متصل كنعان شماس ايرميا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 97
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الحل الافضل لمسيحي العراق هو الهروب الجماعي الى كردستان والكرد ضمان لانتزاع كل حقوقهم ولاداعي للمسيحي ممارسة دور شاهد الزور  تحية

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
المدعو عبد قلو المحترم
انت اسميتني بالتعبان لانني اؤمن في قرارة نفسي اننا شعب واحد في طوائف مختلفة
حسب ايماني انا لم انكر بانك كلداني والى هذه اللحظة انا اصر بان هنالك كلدان .......لاكن التسمية الكلدانية بحد ذاتها لا ترقى الى مستوى القومية
خاصة بعد تفعيل حسابها المتاخر اي بعد 2003 يعني حديثة العهد ولست انا الجديد على الساحة كما تقول .
المسلم يؤمن بان المسيح لم يصلب ولديه ادلته وبراهينه وان كانت مشكوكة بامرها بحسب ايماننا المسيحي لاكن يضل المسلم اخ لنا في البشرية وهو مصر على رايه ونحن نحترم رايه بغض النظر عن الاختلاف العقائدي الواسع بيننا.
انا اؤمن بما اؤمن به لا داعي للزعل لان ايماني لا افرضه عليك الا اذا كنت انت تحسب كلامي على نفسك.
هنالك كلدان كثيرين يؤمنون في قرارة انفسهم بانهم اشوريي القومية وكذالك الكثير من الاخوة السريان ولم يجبرهم احد على تبني ما يؤمنون به وفي نفس الوقت هنالك من يتخذ من تلك التسميات الطائفية عنوان لبحثه عن هويته القومية المفقودة.
انت حر في ما تؤمن به وهذا من نتاج العولمة وحرية الراي والفكر لست ملزما بان تتبنى افكاري او تتقاطع معها.
لاكن الستم انتم ايضا (القوميين الكلدان والسريان) تلغون الوجود القومي للاشوريين وتعتبرونا ( كلدان نساطرة) وتارة اخرى ( سريان مشارقة)؟؟؟
فلماذا تلومني على شيئ انتم كذالك تقومون به وعلى نفس الشاكلة.
اخرج الخشبة من عينك لتبصر جيدا القشة في عين اخيك............ملاحظة شكرا على اكلة الزبيب يا لبيب ........تحياتي


سيد kaldanaia المحترم
التسمية النسطورية التي كانت روما تلصقها بنا ونحن اشوريين مشرقيين آمنا بالمسيح قبل ظهور نسطورس ب300عام لكي ما تحارب كريستولوجيا كنيسة المشرق لان روما لم يكن هدفها ايماني بقدر ما كان هدفها التوسع والاستيلاء على ابرشيات وكنائس الغير ولكي يزداد نفوذها كانت ترسل المبشرين الكاثوليك لا لكي يبشروا من هو غير مسيحي كالعرب والاكراد بل للتخلص من مشرقية كنيستنا والانقضاض عليها وتذليلها واخضاعها لنفوذها الاستعماري.
وانتم اخترتم الخضوع لسلطتها ونفوذها وقراراتها لا لان عقيدتكم كانت خاطئة واهتديتم الى واحة الخلاص بل الامر كله كان مجرد استياء بعض الاساقفة من اختيار صبي للسدة البطريركية وانتم هرولتم بسرعة الى روما ليس حبا بالمذهب الكاثوليكي بل حبا بالسلطة والكرسي والنفوذ.
اما قصة الاختام فهي معروفة للجميع فلا حاجة لان نعيد اسطوانتها المشروخة.......
اما اذا احد سالني هل انت كلداني ؟؟ اكيد انا لن استحي من الاسم الكلداني لانه اسم مذهبي طائفي اما قومتي ستظل اشورية هذا اذا لم يزعجك راي وكلامي.
اما اذا كنت لا تريد ان تهدر وقتك الثمين في الرد على امثالي اكيد انت وقتك ثمين لانك منشغل بحل قضية كنيستك المنكوبة وارجوا ان تجد الحل لها سريعا
اتمنى لك كل الخير والصحة والعافية
انت لست مجبر بان ترد على  ما اكتب . وليس لك الحق ان تمنعني ما اؤمن به...........انا حر وانت حر......تحياتي




الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هناك كثيرين لحد اليوم لا يعرفون اسم مذهبهم الديني ويدعون المشرقية او المشرق
لم نسمع بمذهب اسمه المشرق المذاهب المسيحية معروفة للجميع . وهي الكاثوليك
الارثوذكس والبروتستانت وما خلف منها والنساطرة .. اما من يدعي جهلا ان الكلدان مذهب
نسأله كيف يكونون الكلدان مذهب داخل المذهب الكاثوليكي .

الكلدان قومية عريقة ومنهم اسلام وكاثوليك وانجيليين وشهود يهوة وشوعيين وعلمانيين ولكن
كل هؤلاء هويتهم كلدانية وهي الحقيقة التى لا يوجد قوة على وجه الارض تستطيع نقضها ؟؟؟؟

نقول لبعض المتطفلين اذهبوا وعرفوا ما هو مذهبكم ومن ثم تعالوا نتحاجج .
الكاثوليكية هي مذهبنا الواضح والصريح ونحن مقتنعون به فلا نحتاج الى من
يجهلون الفرق بين القومية والمذهب لكي يعلموننا ...

الى سنة 1977 كانت يافيطات كنائسهم مكتوب عليها النسطورية واليوم باعوا نسطورس
واصبحوا على مذهب اللا مذهب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اهتموا في شؤون كنيستكم التى لا نعرف ماهو مذهبها او اسمها كما هو الحال معكم .

 ابن بابل الكلدانية ( العراق اليوم)  كلدنايا الى الازل

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقول لبعض المتطفلين اذهبوا واعرفوا قوميتكم قبل 2003 ومن ثم تعالوا لنتحاجج.....

كنيستنا اسمها كنيسة المشرق الاشورية وهي:

كنيسة جامعة مقدسة رسولية مشرقية والبابا يوحنا بولص الثاني وقع على ورقة الحوار الكاثوليكي الاشوري واعترف بكريستولوجيا كنيسة المشرق الاشورية وايمانها النقي والصحيح وبانها كنيسة رسولية اما النسطورية فقال عنها البابا يوحنا ان اختلافنا مع نسطورس حول طبيعة المسيح لم تكن صحيحة لاننا لم نفهمه جيدا والاتفاقية كانت عام 1994 مع البطريك مار دنخا الرابع.

وتشير الوثيقة الأخيرة الى اعتراف الكنيسة الكاثوليكية بكنيسة المشرق الآشورية ككنيسة أصيلة ومستقلة بذاتها، مبنية على الإيمان الارثذوكسي والارث الرسولي. وان هذه الكنيسة قد حافظت على الايمان الافخارستي كاملاً في القربان المقدس، وبحضور ربنا يسوع المسيح في ذبيحة القربان المقدس.

http://ar.news.assyrianchurch.org/archives/2733 الرابط

اما الجاهل بالقومية فيعرف نفسه ليرجع الى المقابلة التي اجرتها فضائية لبنانية مع البطريرك روفائيل بيداويد حين قال وبكل صراحة
الكلدانية ليست قومية .

الرابط:

http://www.youtube.com/watch?v=qQxnpI_nI4Q في الدقيقة الرابعة يقول انا كلداني المذهب واشوري القومية.

واللبيب تكفيه الاشارة
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
جعلوا من إسم نسطورس ويعقوب امرا – حاشى – منبوذا. فالذي بقي من كنيسة المشرق على مذهب الأجداد السليم والقويم حاربوه وسموه نسطوري تشفيا وإهانة والذي بقي على مذهب الأجداد من شعبنا السرياني سموه يعقوبي أيضا تشفيا وإهانة. هذا كان تعليمهم لنا وليس الإنجيل لأن الإنجيل كنا نعرفه قبلهم افضل منهم بكثير.

"صبغة الهرطقة" التي منحوها لكنيستنا المشرقية المجيدة المقدسة الرسولية هي الهرطقة ذاتها. هل تعلم كم من كتب ومكتبات احرقوا وكم من ظلم وجرائم إقترفوا بحجة هرطقة نسطورس واليوم اثبتت وأكدت الدرسات اللاهوتية الحديثة انه لم تكن هناك أي شائبة في تعاليم نسطورس وان الخلاف كان لفظيا وثقافيا ليس إلا.

وسيأتي اليوم الذي يجب ان يرد إعتبار هذا القديس الذي هو بحق شهيد الحقيقة ܣܗܕܐ ܕܫܪܪܐ الذي إستقت من لاهوته كنيستنا المشرقية المجيدة المقدسة الرسولية الجامعة الكثير وأزدهرت وترعرعت وبنت الكثير من طقوسها وليتورجيتها وادابها بإيحاء من تعاليمه.

واليوم الذي يطلق كلمة "هرطوقي" يعكس ذاته وقصر نظره وعدم فهمه وجهله.

ليس هناك اليوم من ينظر إلى الأخر وكأنه هرطوقي او كافر والكنيسة خرجت من هذا الإطار والحمد لله وبدأت تغسل وتقبل الكل وتأويهم من كانوا بغض النظر عن دينهم ومذهبهم كما يفعل اليوم البابا المتواضع فرنسيس حيث يغسل ويقبّل حتى اقدام المسلمين والمسلمات. لا أعلم كيف يتجراء مسيحي ان يقول او حتى ان يفكر بأن قريبه "هرطوقي".
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,738127.0.html

تحياتي

اقتباس من الدكتور ليون برخو
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Friendly advice to Khaldanayah........Go and understand first the meaning of Qawmayah then go and see the video of Mar Rofiel Bedaweed then go and read the Essay of Mar Amanuel Dali then see the video of your own Bishop jamu also go and learn what is the meaning of the world Khaldanayah in religous books and then talk about it , because then you will find out that you have one qawmayah named Al Ashorayah

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ايلي
بما انك اتيت بذكر مقابلة البطريرك مار بيداويذ المثلث الرحمات، فأريدك ان تعيد سماعه وعن طيبة خاطر ... لتركز على هذا السؤال الذي طُرح عليه وجواب غبطته عليه مع بعض الاضافات التي تخص الجواب:


وحول سؤال من احد المشاهدين عن التسميات فرد غبطته: الحقيقة أنا شخصياً من القائلين بأن هذه التسميات تخلق البلبلة، ان اسم كنيستنا هو في الأساس كنيسة المشرق (عيتا دمذنحا)، لمّا قسم من الشعب المنتمي الى الكنيسة الشرقية صار كاثوليكياً أعطي له اسم كلدان نسبة الى الملوك المجوس الذين قدموا من بلاد  الكلدان الى بيت لحم ويأتي قيمة تراثية بنفس الوقت


انظر الى هذا التعبير الجميل الذي قاله غبطته (أن البلاد(العراق) كان اسمها بلاد الكلدان) ولم يقل بلاد الاشوريين او الفرس وغيرهم.. وزادها جمالا عندما قال  (بقدوم الملوك المجوس من بلاد الكلدان ) لزيارة ميلاد الطفل يسوع في مغارة بيت لحم.

ولذلك، فعندما سعى البطريرك المختار من المطارنة المجتمعين في سنة 1552م، مار يوحنا سولاقة بلو للأتحاد مع الكنيسة الكاثوليكية الجامعة، فقد تسمّت كنيسة المشرق بالكنيسة الكاثوليكية(مذهب) للكلدان(الشعب) نسبة الى بلاد الكلدان في سنة 1553م، ولم يختار قداسة البابا في حينها اسما اخر غير الذي كان قومها عليه..كلدانيا وطنيا، ومنها انطلقوا للتبشير في بلدان اخرى لأقوام  خارجا عن بلاد الكلدان.

وقد رفض البطريرك بيداويذ قومية الكنيسة وكما فعلها البطريرك مار دنخا عندما سمّى كنيسته بالاشورية بدلا من النسطورية.. بمعنى ان الكنيسة اصبحت فقط لمن تسمى بالاشورية ولكن الكنيسة فهي لكل البشر ولا يمكن حصرها بقومية معينة..  ولذلك كنيستكم معزولة ولا تقبل في المجامع الكنسية ومنها تجمع كنائس الشرق الاوسط وغيرها..

وبمكنك معرفة تفاصيل المقابلة للقناة اللبنانية مع غبطته من خلال هذا الرابط....تقبل تحيتي


http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=6002

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
         ܞ
ܚܵܥܵܐ ܚܕܥܘܬܵܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܒܚܒܵܫܵܐ ܡܢ ܟܠܵܥܗܥ ܛܥܘܦܹܐ ܕܐܥܬܠܵܢ ܕܐܥܠܵܗ ܘܵܪܕܐ ܕܚܵܕ ܓܢܬܵܐ ܒܫܬܵܥܵܐ ܡܢ ܚܵܕܢܒܘܥܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܀
ܫܘܒܚܵܐ ܘܚܹܩܪܵܐ ܪܘܡܪܵܡܵܐ ܘܐܥܩܵܪܵܐ ܩܵܐ ܚܵܡܫܵܐ ܟܘܕܹܣܥܹܐ ܫܠܥܚܵܥܹܐ ܩܵܕܥܫܹܐ ܕܥܕܬܵܐ ܕܡܵܪܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܫܘܒܚܵܐ ܠܫܡܹܐ ܀
سيد كلدنايا اريد اجاوبك باللغة الام ܟܠܕܵܥܘܬܘܟ ܠܥܬ ܐܢܵܫܵܐ ܕܡܵܨܹܐ ܓܵܪܕܠܵܐ ܘܫܵܩܠܵܐ ܡܢܘܟ ܐܥܬܠܢ ܐܥܩܪܵܐ ܩܵܬܵܐ ܐܵܚܘܢܘܵܬܵܢ ܡܘܚܒܹܐ ܟܠܕܵܥܹܐ ܡܵܚܒܵܢܹܐ ܕܚܕܵܥܘܬܵܐ ܣܵܒܵܒ ܐܚܢܵܢ ܐܥܘܵܚ ܠܓܵܥܒܵܐ ܕܚܕܵܥܘܬܵܐ ܟܠܵܢܵܥܬܵܐ ܕܐܘܡܬܵܢ ܀ ܐܥܢܵܐ ܐܵܢܥ ܐܵܒܵܗܵܬܹܐ ܡܵܫܚܕܵܢܹܐ ܕܟܹܐ ܡܛܹܐܠܗܘܢ ܠܗܹܢܕܘ ܘܠܟܵܥܢܵܐ ܐܥܗܘܵܐ ܡܢ ܥܕܬܵܐ ܥܡܵܥܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܀ ܕܘܙ ܐܥܘܹܬ ܒܗܵܘ ܙܵܒܢܵܐ ܐܵܒܵܗܵܬܘܟ ܟܠܕܵܥܹܐ ܕܐܹܕܥܘܡ ܕܐܥܘܹܬ ܒܩܪܵܥܵܐ ܟܠܕܵܥܹܐ ܥܵܩܥܪܹܐ ܐܥܗܘܵܐ ܬܵܒܥܵܐ ܠܥܕܬܵܐ ܥܹܡܵܥܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܩܵܕܥܫܬܵܐ ܗܵܠ 1552 ܠܡܵܪܢ ܒܵܬܪ ܗܵܕܵܚ ܒܪܹܐܠܹܗ ܟܠܵܦܵܐ ܓܵܘ ܥܕܬܵܐ ܥܹܡܵܥܬܵܐ ܒܥܵܕ ܡܵܪܥ ܥܘܚܵܢܵܢ ܣܘܠܵܩܵܐ ܒܵܠܘ ܥܕܬܘܟ ܦܫܠܵܗ ܩܵܬܘܠܥܩܵܥܬܵܐ ܬܵܒܥܵܐ ܕܪܗܘܡ ܀ ܡܥܵܩܪܵܐ ܟܠܕܵܢܵܥܵܐ ܐܥܡܵܢ ܐܵܚܢܵܘܟܘܢ ܥܵܢ ܚܕܟܡܵܐ ܡܐܵܥܟ ܕܥܘܟ ܟܹܐ ܡܬܒܹܐܥܬܘܢ ܐܥܩܵܪܵܐ ܩܵܐ ܥܕܬܵܢ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܕܒܟܬܵܒܹܐܥܘܹܬ ܒܗܵܘ ܕܟܹܠܹܬ ܒܘܬ ܦܵܐܹܫ ܟܥܠܵܐ ܥܠܘܟ ܩܵܐ ܚܵܕ ܒܢܵܥ ܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܥܹܡܵܥܬܵܐ ܀ ܕܘܙ ܐܥܘܹܬ ܡܥܘܩܪܵܐ ܐܘܦ ܐܵܢܬ ܒܗܵܘ ܕܟܹܠܹܬ ܒܘܬ ܦܵܐܹܫ ܟܥܠܵܐ ܐܹܠܘܟ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܐܵܢܵܐ ܚܵܣܠܥ ܗܥܟ ܣܢܵܥܬܵܐ ܘܕܵܪܩܘܒܠܘܬܵܐ ܩܵܐ ܐܘܦ ܚܵܕ ܐܢܵܫܵܐ ܀ܐܥܬܘܢ ܡܘܚܒܹܐ ܟܠ ܕܐܥܟ ܕܗܵܘܥܵܐ ܐܥܘܵܚ ܚܵܕ ܕܡܵܐ ܟܕܡܵܐ ܕܐܵܡܪܹܐܥܬܘܢ ܟܪܥܒܘ ܐܵܚܢܵܢ ܒܘܬ ܐܵܡܪܵܚ ܟܵܟܘ ܀ ܐܥܢܵܐ ܟܠ ܡܢܕܥ ܕܚܵܙܹܐܢ ܟܬܥܒܵܐ ܕܵܪܩܘܒܠ ܕܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܕܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܘܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܕܠܹܐܠܹܗ ܕܘܙ ܘܫܵܪܥܪܵܐ ܕܐܥܟ ܡܨܵܥܬܥ ܒܘܬ ܓܵܘܘܒܹܢ ܩܵܬܹܗ ܟܠ ܐܢܵܫܵܐ ܕܗܵܘܹܐ ܣܵܒܵܒ ܕܘܙܘܬܵܐ ܘܫܪܵܪܵܐ ܐܥܠܵܗ ܐܘܪܚܵܐ ܕܐܠܵܗܵܐ ܘܡܫܥܚܵܐ ܀ ܗܹܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܕܒܹܐܡܵܪܹܐܥܘܹܬ ܐܘܡܬܘܟ ܗܘܥܹܐܠܵܗ ܚܛܪܵܐ ܕܡܵܪܕܘܬܵܐ ܐܵܢܥ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܗܘܵܐ ܕܗܘܥܹܐܠܵܗ ܚܛܪܵܐ ܘܕܵܪܓܘܫܬܵܐ ܕܡܵܪܕܘܬܵܐ ܘܥܘܦܵܢܵܐ ܩܵܐ ܟܠܵܗ ܕܘܢܥܹܐ ܕܐܥܗܘܵܐ ܒܐܵܢܥ  ܙܒܢܵܐ ܩܵܕܡܵܥܹܐ ܐܘܦ ܐܵܒܵܗܵܬܘܟ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܐܥܗܘܵܐ ܕܪܓܘܫܬܵܐ ܕܥܘܠܦܵܢܵܐ ܘܡܵܪܕܘܬܵܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܡܥܵܩܪܐ ܒܕܪܹܵܐܥܘܹܬ ܠܘܡܵܐ ܠܥܕܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܥܹܡܵܥܬܵܐ ܕܦܫܠܵܗ ܡܫܘܬܐܵܣܬܵܐ ܠܫܠܥܚܹܐ ܕܡܵܪܢ ܓܵܘ ܣܵܠܥܩ ܵܩܛܥܣܦܘܢ ܟܘܟܹܐ ܀ ܗܕܟܐ ܗܵܥ ܥܕܬܵܐ ܕܒܹܐܡܵܪܹܐܥܘܹܬ ܕܟܹܐ ܦܫܠܘܟ ܬܵܒܥܵܐ ܐܹܠܵܗ 311 ܫܢܹܐ ܡܢ ܒܵܬܪ ܥܕܬܵܐ ܥܡܵܥܬܵܐ ܕܡܵܕܢܚܵܐ ܦܫܠܵܗ ܡܫܥܚܵܥܬܵܐ ܗܘܡܢܘܢ ܒܡܵܪܢ ܥܫܘܥ ܡܫܥܚܵܐ ܫܘܒܚܵܐ ܠܫܹܡܹܗ ܩܵܕܥܫܵܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܡܥܵܩܪܵܐ ܐܥܡܵܢ ܗܘܹܐܠܘܟ ܐܡܦܪܵܛܘܪ ܕܐܘܡܬܵܐ ܘܥܕܬܵܐ ܟܠܕܵܥܬܵܐ ܕܒܩܪܵܥܹܐܥܘܹܬ ܩܵܬܵܢ النساطرة ܢܹܣܛܘܪܢܵܥܹܐ ܩܵܕܡܵܥܵܐ ܚܙܥ ܩܵܪܥܬܵܐ ܕܓܵܘ ܥܵܥܢܘܟ ܒܵܬܪ ܗܵܕܵܚ ܚܙܥ ܙܠܹܟܵܐ ܕܓܵܘ ܥܵܥܢܵܢ ܗܵܠ ܫܢܬܵܐ  ܕ2003 ܫܡܘܟ ܐܥܗܘܵܐ ܦܵܦܵܥܵܐ ܩܠܥܒܵܥܵܐ ܡܘܕ ܗܵܩܘܬܵܐ ܐܥܠܘܟ ܐܡܥܢܵܐܥܬ ܓܵܘ ܟܠܵܥܗܥ ܓܵܘܘܒܥܬܘܟ ܘܟܬܥܒܥܵܬܘܟ ܐܵܚܟܥ ܒܫܵܛܹܐܥܘܹܬ ܠܥܕܬܵܢ ܥܹܡܵܬܵܐ ܕܡܕܢܚܵܐ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܐܘܦܙܹܐ ܡܵܕܟܘܪܹܐܥܘܬ ܗܵܠ ܐܥܬܵܥܵܬܵܐ ܕܐܢܓܠܥܙܵܥܹܐ ܠܥܬܗܘܵܐ ܫܡܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܘܠܥܬܗܘܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܗܵܠ ܫܢܬܵܐ 1848 ܦܥܫܹܐܠܹܗ ܩܪܥܵܐ ܫܡܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܵܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܡܥܘܩܪܵܐ ܟܠܕܵܢܵܥܵܐ ܟܹܐ ܐܵܢܵܐ ܡܵܨܹܐܢ ܡܵܚܙܹܐܢ ܩܵܬܘܟ ܘܩܵܐ ܕܐܵܢܥ ܕܵܪܩܘܒܠܵܥܹܐ ܕܐܘܡܬܵܐ ܐܵܫܘܪܵܥܬܵܐ ܫܡܵܢܹܐ ܘܬܵܫܥܥܬܐ ܕ117 ܡܵܠܟܹܐ ܐܵܫܘܪܵܥܹܐ ܡܫܵܡܗܹܐ ܕܦܥܫܹܐܠܵܗ ܫܩܥܠܹܐ ܐܵܢܥ ܫܡܢܐ ܡܢ ܒܹܥܬ ܥܵܬܩܹܐ ܕܦܹܪܵܢܣܵܐ ܕܟܹܐ ܥܒܥܕܹܐܠܵܗ ܫܘܠܛܵܢܘܬܵܐ ܓܵܘ ܟܠܵܥܗܥ ܐܵܢܥ ܙܒܢܹܐ ܘܕܵܪܹܐ ܡܢ ܩܵܕܡ ܡܵܪܢ ܠܐܢܥ ܐܵܒܵܗܬܘܟ ܕܟܹܐ ܕܒܩܪܵܥܹܐܥܘܹܬ ܩܵܬܵܗ ܐܹܦܪܵܛܘܪܘܬܵܐ ܗܵܕܟܵܐ ܐܘܦܙܹܐܓܵܘ ܟܠܵܗ ܡܬܥܵܡܪܵܢܥܬܵܐ ܐܚܟܥ ܐܥܬ ܥܵܬܩܹܐ ܘܫܡܵܐ ܕܡܕܥܢܵܥܘܬܵܐ ܕܐܵܬܘܪ ܥܵܢ ܐܵܫܘܪ ܠܥܬ ܗܥܟ ܚܵܕ ܫܡܵܐ ܐܵܚܹܪܢܵܐ ܗܵܠ ܗܵܕܥܵܐ ܠܥܬ ܚܵܕ ܫܡܵܐ ܩܪܥܵܐ ܒܹܥܬ ܥܵܬܩܹܐ ܘܡܕܥܢܵܥܘܬܵܐ ܒܫܡܘܟ ܒܵܣܥܡܵܐ ܪܵܒܵܐ ܐܵܡܥܢ ܀  قشو إبراهم قشو نيروا امريكا؟              

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد قلو
بما ان البطريرك روفائيل بيداويد اعلن في نفس الفيديو الذي انت ايضا اشرت اليه، اعلن ان الكلدان ليسوا قومية وقال انا كلداني المذهب واشوري القومية يمكنك ان تراجع الفيديو بتمعن وتنصت جيدا الى كل كلمة قالها.
اما قصة الانشقاق الكنسي فباحث انت في غالبيةالمراجع والكتب التاريخية ومواقع الانترنيت ستجدها متفقة على ان السبب الرئيسي للانشقاق لم يكن بدافع قومي او حتى مذهبي كما تدعي بل على اساس عدم توريث الكرسي البطريركي وحصره بعائلة واحدة اي حسب ما اقتضته مصلحتهم والكرسي.
اما قولك بان كنيستنا معزولة كما تدعي فانا اعلم بان بابا كنيستك اعلن جهارا ايمان كنيستنا الصحيح والقويم بعد ان اتفق مع قداسة البطريرك مار دنخا الرابع عام 1994 والتي ذكرتها اعلاه في ردي السابق. واعتبر اختلافهم مع نسطورس حول طبيعة المسيح كان اختلاف بسيط من حيث المعنى والتفسير اللفظي لكلمة الاقنوم (برسوبا) او الكيان(برسوبا) نفسها وهي كلمة يونانية .
اما تسمية بلاد الرافدين كما تدعي ببلاد الكلدان والتي على اساسها سميت الكنيسة واتباعها بهذا الاسم فكلامك بصراحة غير دقيق.
فعندما كانت تنعت بلاد فارس بالمجوسية فكان القصد منها الديانة المجوسية (عبادة النار) بالاضافة الى التنجيم والسحر.
السؤال الذي يطرح نفسه هل كل الفرس كانوا مجوسييين من حيث المهنة؟؟؟
وان كان في العراق اقوام امتهنت السحر والعرافة والتنجيم هل هذا يعني ان اهل العراق في وقتهم كانوا كلهم منجمين؟؟؟
اليس البطريرك بكلامه هذا مجازيا يشبه المجوس بالكلدان كوضيفة وليس كشعب ذو قومية؟؟
وحتى البابا نفسه يقول البطريرك شبه قدومهم اليه لطلب الانضمام كقدوم المجوس او (الكلدان) السحرة المنجيمن الى المليك يسوع ليقدموا هداياهم وولائهم للملك كما فعلتم انتم ؟؟
اذا القصة كلها هي فقط مسالة تشبيه بين المجوس والكلدان كوضيفة . وهم استغلوا هذا الاسم المنقرض للتفريق بين من خضع لسلطنهم وبين من ابى وبقى على ايمانه المشرقي القويم.
اي كما قالها نفس البطريك لكي يعطي نكهة تراثية على الموضوع لا اكثر لان البابا نفسه كان يعلم بان قبيلة كلدو لم يكن قد تبقى لها وجود الى فقط تاريخها التراثي وللاسف احياها من جديد على حساب كنيستنا وشعبنا الاشوري الواحد ليقسمه حسب رغباته الى موالي وتابع والى رافض وهرطوقي. ارجوا ان الرسالة قد وصلتك.    وبهذا القدر اكتفي وشكرا
تحياتي
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وهل الذين قضوا على الامبراطورية الاشورية ومن بكرة ابيها فقد كانوا من السحرة والمنجمين والعلماء في الفلك والنجوم .. ألم يكن من الكلدان قادة بحيث اكتسحوا مناطق عديدة ومنها اسرائيل واتوا باسرى يهود الى بابل.. ولا تنسى فان امبراطورية الكلدان فقد كانت اخر امبراطورية وطنية سقطت بيد الغزاة الاجانب  الفرس الاخميديين في الوطن في سنة 539ق.م، ولكن الشعب الكلداني بقي حي يرزق... ومن بلاد الكلدان خرج المجوس لتقديم الهدايا  للمليك الجليل.. ولم يقل غبطة البطريرك بيداويذ، من بلاد الفرس او الاشوريين او غيرهم..
واما عن كنيستنا ومنذ تأسيسها فلم يكن ذكر للآشوريين في تاريخها غير النساطرة والكلدان .. لغاية نهاية القرن التاسع عشر وببركة الانكليز الذين نكلوا  وضحكوا  على اخوتنا كلدان النساطرة بسبب تسميتهم بالاشوريين مقدمين الضحايا تاركين مناطقهم في تركيا وايران.... والمتبقين منهم استقدموا كلاجئين للعراق.. وهل تريد المزيد.. انا حاضر..تحيتي

غير متصل david ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Mr.Eeli wonderful answer and job well done , your reply can be supported by every history book and by the Bible itself but the problem is jealousy and hate from those who have no history at all to those who have a history that the world can be a witness to it

A heart at peace gives life to the body , but envy rots the bones.....proverbs 14 ; 30

غير متصل سام شليمون

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 69
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد قلو

مرة واحدة في حياتك وكتاباتك جاوب على السؤال المطروح ودعك من تهجمك على كل آشوري

فلنتبع التاريخ وسأكتب كما يحلو لك ولكنني اريد الجواب الصادق والشريف

سقطت الامبراطورية الاشورية عام 612 ق.م على يد الفرس والميديين والبابليين (ألكلدان) لكي لا تزعل عبد قلو
عاش قسم منهم على اطراف نينوى و تشرد القسم الاخر من الشعب الآشوري الى بلاد الشام تحت حكم آشور أوباليت (اخر ملك آشوري) ومن هناك الى هكاري واورهي جنوب تركيا تحت حكم  ابجر اوكاما ،، سكن الآشوريون جبال هكاري لسنوات عديدة على شكل قبائل وانني ،، حصلت المجازر والحروب وهرب العديد منهم وفقدوا اكثر من نصف عددهم وكانت اخر هجرة لهم الى الحبانية ومن هناك توزعوا على عموم الارض العراقية

الان نأتي الى الكلدان
حسب ما قرأته من التاريخ انهم كانوا سحرة ومنجمين في بابل وكانوا على شكل قبائل جنوب العراق ،، البابليين والميديين والفرس هم من هجموا وازالوا الحكم الآشوري سنة 612 ق.م ،،، لكي لا نخرج من الموضوع ولا تدخلنا يا استاذ قلو في فروع واطراف الموضوع فلنقل بان الكلدان هم الذين اسقطوا الامبراطورية الاشورية بمساعدة الفرس ،،،، وهؤلاء الفرس والميديين انفسهم هم الذين قضوا على الكلدان سنة 538 ق . م   

انت تعرف جيداً بان "الكلدان" فقدوا حكمهم سنة 538 ق.م

السؤال هنا ما حصل على هؤلاء "الكلدان" من سنة 538 ق.م يوم سقوطهم والى يوم ظهور التسمية الكلدانية سنة 1553 من قبل الحبر الاعظم في روما (البابا)  واصبحت تسمية رسمية لكنيسة المنشقة من كنيسة المشرق عام 1884 من قبل الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية في تركيا

والسؤال بصيغة اخرى لكي تفهم الموضوع اكثر:
ماذا لديك معلومات عن الكلدان من سنة 538 قبل الميلاد الى سنة 1553 بعد الميلاد
اي بمعنى اخر ماذا حصل واين كانوا هؤلاء الكلدان من 538 ق.م الى 1553 بعد الميلاد ( 2091 سنة)
ان كان لديك معلوات تاريخية ارجوا ذكر المصدر

وشكرا لك اخ عبد قلو

ليس القصد من استصغار اي شخص او مشارك وانما كل يوم نتعلم شيء جديد


سام شليمون
تورورنتو - كندا

غير متصل ALOVE

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 184
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الاخ قشو .
 هل تعلم باننا لانستطيع قراءة ماتكتبه لااعلم باي لغة تكتب لتظهر عباره عن مربعات صغيره . فقط اود تنبيهك لكي لايذهب تعبك هباءا . تقبل فائق تحياتي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ supnaya
اهم شي لا تضوج، ولتكن روحك متقبلة للحوار..وعن كلامك:

سقطت الامبراطورية الاشورية عام 612 ق.م على يد الفرس والميديين والبابليين (ألكلدان) لكي لا تزعل عبد قلو
عاش قسم منهم على اطراف نينوى و تشرد القسم الاخر من الشعب الآشوري الى بلاد الشام تحت حكم آشور أوباليت (اخر ملك آشوري) ومن هناك الى هكاري واورهي جنوب تركيا تحت حكم  ابجر اوكاما ،، سكن الآشوريون جبال هكاري لسنوات عديدة على شكل قبائل وانني ،، حصلت المجازر والحروب وهرب العديد منهم وفقدوا اكثر من نصف عددهم وكانت اخر هجرة لهم الى الحبانية ومن هناك توزعوا على عموم الارض العراقية


هل لك ان تعطيني مصدر كلامك هذا ولكن من الكتب الاصلية وليس المطبوعة حاليا بمطابعكم الحالية
وان كان كلامك هذا صحيحا فالكلدان والسريان الموجودين في العراق ليس لهم اية علاقة بكم وانتم المتهجولين في مناطق هيكاري وقوجانس وارميا وغيرها.. واحتمال آخر ، فأنه قد يكون صحيحا بأنكم من اليهود المسبيين الذين هجولوهم الاشوريين القدامى (وليس المصطنعين حديثا) والذين قبلتم المسيحية واصبحتم نساطرة ومنها اقتبلتم اشورية الانكليز.. وبعد ماساتكم جلبوكم للعراق كلاجئين وشكّل منكم الانكليز الجيش الليوي .. ومنها لتكملة ما حل لشعبكم من مآسي ومنها مذبحة 1933م.
ومن كلامك ايضا نستنتج باننا لسنا شعب واحد وكما يدعي سياسييكم الحاليين ولغاية ما.. تقبل تحيتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
           ܞ  
      حضرة الأخ العزيز ALOVE  المحترم .
       تحية طيبة والأحترام.
 ܐܵܚܘܢܵܐ ܚܵܒܥܒܵܐ ܘܣܘܓܘܠ ܐܵܗܹܐܥܠܹܗ ܠܫܵܢܵܐ ܥܡܵܥܵܐ ܠܫܵܢܵܐ ܕܥܘܟ ܘܕܥܥ ܠܹܐ ܡܵܨܵܚ ܕܣܵܪܒܵܚ ܠܹܗ ܠܫܵܢܵܢ ܚܠܥܐ ܀ ܗܕܟܵܐ ܟܠܵܥܗܥ ܥܵܩܥܪܹܐ ܡܢ ܟܠܕܵܥܹܐ ܡܢ ܐܵܬܘܪܵܥܹܐ ܡܢ ܐܣܘܪܥܵܥܹܐ ܐܵܗܹܐܠܹܗ ܟܬܒܘܢܵܗܥ ܘܠܫܵܢܵܗܥ ܐܥܢܵܐ ܐܥܬ ܟܬܒܘܢܵܐ ܡܕܢܚܵܥܵܐ ܘܐܥܬ ܡܵܥܪܒܵܥܐ ܐܵܗܵܐ ܟܬܒܘܢܵܐ ܐܥܠܹܗ ܐܹܣܛܪܵܢܓܥܠܥܘܢ ܕܡܵܥܪܒܵܐ ܪܵܒܵܐ ܡܢ ܐܵܚܘܢܘܵܬܵܢ ܚܵܒܥܒܹܐ ܓܵܘ ܫܵܘܦܵܐ ܥܵܩܥܪܵܐ ܕܥܵܢܟܵܒܵܐ ܟܹܐ ܐܵܗܵܐ ܟܬܥܒܬܵܐ ܒܟܬܵܒܹܐܥܠܵܗ ܀ ܗܵܕܟܵܐ ܚܘܒܥ ܘܐܥܩܵܪܥ ܩܵܐ ܡܥܵܩܪܘܬܵܘܢ ܩܵܒܠܘܢ ܀ ارجو المعذرة تقبل تحياتي الحارة وشكرا. قشو إبراهيم نيروا امريكا؟    

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عبد قلو المحترم

ملحوظة بسيطة بالنسبة للجيش الليوي ..
لعلمك .. لم يكن فقط الاشوريين طوعوا في جيش الليوي بل العرب قبلهم في البصرة .

معنى ليوي  : Levy :  To draft into military service . ايضا تعني سدة  تبنى باكياس من الرمل في حالة الفيضانات . الله يخليك عبد قلو ..يا يهود ويا لاويين ..

لعلمك ... احد ابناء عائلة ابونا الالقوشيين تطوع في هذا الجيش عام 1922 الى ان سرح برتبة عالية بعد ان خدم في الجيش الليوي لمدة 33 سنة . هل دخل العراق كلاجئ ام ولد في القوش ـ العراق ؟

تقبل تحياتي
ادي

 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ المحترم أدي..مع التحية
تعجبني ملاحظاتك بالرغم من اختلافي لها بالرأي.. ولكن عندي سؤال لشخصك، فقد علمت بأن والدك كان المرحوم الشماس كوركيس أشيثا، فهل هو نفسه الشماس كوركيس عوديشو؟ والذي قيل عن الاخير بأنه روى هذه الحكاية:

في مخطوطة مذكرات الشماس كيوركيس عوديشو المذكورة؛ فإن الرواة يؤكدون بأنّ هذه العائلة هي من أصل يهودي تنصَّروا، ولم ينْسوا أصْلهم كي يخدموا مصالح اليهود في كل أجيالهم. ويستندون بذلك على ما أفاد به البطريرك مار بنيامين لعم الملك الروسي حينما قرأ الأخير في جنسيته التركية كلمتي (لاوي، وآشوري) مستفسراً كيف ذلك؟ فأجابه البطريرك؛ نعم! نحن أصلنا يهود من عائلة لاوي بن يعقوب (إسرئيل). تنصَّرْنا وإنّ هذه المِلَّة اختارتنا كهنة أباء لخدمتهم الكنسية. لكنَّ هؤلاء الرواة يستثنون قداسته من الموالاة لليهود، ويؤكدون إخلاصه لأبناء رعيته الآشوريين الذين كان يرغب ترحيلهم إلى بلد بعيد عن المسلمين كأرمينيا أو روسيا. ولذلك لم يوقع لٌلإنكليز الصهاينة، للرحيل إلى العراق. فاعتبروه خائناً لأصْلِه، وعَرَّضوه للقتل على يد المجرم سمكو الخائن. (من مقالة للمهندس زيا اوديشو الاثوري)

واما عن الجيش الليفي او الليوي: فان معنى ليفي الذي شرحته فهو الغاية من وجوده وليس معناه.. اما ليفي فهو اسم احدى الاسباط الاثنتي عشر اليهودية المفقودة..
وبالدليل على انه كان مخصصا بالدرجة الاولى للآثوريين وفيه القليل من الكلدان والسريان، وهو ان اخوتنا الاثوريين الذين شارك ابائهم واجدادهم في هذا الجيش، فقد قبلتهم بريطانيا كلاجئين وبامتياز فيها.. وذلك تثمينا لدفاعهم ومقاتلتهم بدلا عن الانكليز ضد الاتراك ..تقبل تحيتي
ونحن بأنتظار الاخ supnaya ليعطينا المصادر لكلامه الغريب لحد هذه اللحظة..وشكرا

[/size]

عفوا، استاذ ابرم شبيرا، ربما خرجنا عن الموضوع ، وقد يعود السبب لعدم اكتراثك لردودنا وربما تنظر لها من برجك العالي، ان كانت تعجبك او لا تعجبك او ليست على مرامك، وعليه احتفظ بمقامك المقدام ..وعليك الصافي..!!! تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد قلو المحترم

شكرا للرد

المرحوم والدي الشماس كيوركيس بيث بنيامين ولد في بلدة اشيثا ـ هكاري ليس كما ذكرت الشماس كيوركيس عوديشو . حبذا لو يكتب لنا المهندس زيا اوديشو الاثوري الذي نشر مخطوطة الشماس كيوركيس عوديشو المزيد عنه لان المخطوطة لا صحة لها على الاطلاق . نعم البطريرك مار بنيامين شمعون قابل عم قيصر روسيا في مدينة تفلس Tiblisi في ولاية جورجيا الروسية وطلب منه المساعدة وبدورهم اعطوه بعض الاسلحة الروسية ورجع البطريرك لمنطقة هكاري مع الاسلحة .

هل من المعقول ذهب البطريرك مار بنيامين شمعون لمدينة تفلس حاملا معه جنسيته التركية ؟
هل عم قيصر روسيا كان غبي الى درجة ياخذ جنسية البطريرك مار بنيامين ليتاءكد من شخصية البطريرك ؟
هل حقا عم قيصر روسيا كان يعرف اللغة العربية لان لغة الكتابة كانت بالعربية انذاك وبعد ذلك الرئيس كمال اتاتورك التركي بدل الحروف العربية للحروف اللاتينية ؟

اسئلة كثيرة ونرجو من المهندس زيا اوديشو الاثوري ان يعطينا الجواب الوافي .

تقبل تحياتي
ادي

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ عبد قلو المحترم
كانت مملكة اسرائيل تتكون من مملكتين  المملكه  الشماليه والتي كانت تتكون من عشرة اسباط و أن قضى عليها الآشوريون سنة (735ق.م) حيث سبى تجلت بلاسر الثالث ملك أشور الكثير من الأسباط العشرة من سكان الجليل والجلعاد ونقلهم إلى أشور (ملوك الثانى 15/29) وقام خليفته شلما نصر وربما سرجون الثانى بالقضاء على البقية الباقية من مملكة إسرائيل عندما احتل السامرة (722ق.م) وسبى إسرائيل إلى أشور (ملوك الثانى 17/6، 18/11).
وقد عرفت هاتان المرحلتان فى المصادر التاريخية باسم السبى الآشوري
اما سبي بابلي فان كان على المملكه  الجنوبيه من مملكة اسرائيل وكانت تتكون من سبطين فقط وهما أبناء بنيامين ولاوى تم سبيهم إلى بابل.
وبذلك تكون عائلة بيت ابونا هي من سبط عائلة لاوي اليهوديه التي جاء بيها الكلدانيون الي منطقة بابل وبعد بمرور الزمن تكلدنوا مع الشعب الكلداني فهذه هي حقيقة بيت ابونا ولهذا كانوا عائلة ابونا يعتبرون انفسهم كلدانا وكان يستعملون الختم ااكلداني

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ادي المحترم

شكرا لتوضيحك ولكنني أسال عن المرحوم والدك الشماس كوركيس بيث بنيامين أشيثا، بأنه قال في احدى مذكراته ،بان الاجانب الذين كانوا يمرون من مناطقهم في هكاري وغيرها ، يدعونهم بالكلدان النساطرة، فما صحة ذلك ..وحبذا لو تقوم حضرتك بسرد مذكرات والدك والتي تعتبر كوثائق تاريخية للفترة التي عاشها او سمعها من الاخرين عن تاريخ اخوتنا الاثوريين.. وهي بمثابة أمانة تاريخية تخص شعب ومن غير المعقول اخفائها ولغاية ما..ولو فعلت ونشرتها فبالتأكيد ستكون امينا بذلك... وهو المعروف عنك بصدقك ونزاهتك..تقبل تحيتي

الاخت سوريتا
انني نقلت ماذكر عن الشماس كوركيس اوديشو في مخطوطته  وربما يكون كلامك صحيحا أيضا، ويمكن الربط بين الحدثين، بمعنى فانه قد تكون عائلة البطريرك من بيت ابونا الذين كانوا  من سبط اللاويين اليهود وقبل ان يتنصروا..تحيتي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد قلو المحترم

بداية ...شكرا لشعورك الاخوي تجاهي . يبدو لي بانك تريد ان تبحث عن الحقيقة والاتي ما كتبه المرحوم والدي في كتابه المثير للجدل تحت عنوان " رئاسة الاثوريين في القرن العشرين ـ ܪܫܢܘܬܐ ܕܐܬܘܪܥܐ ܕܕܐܪܐ ܕܥܣܪܥ " . المرحوم والدي الف وطبع الكتاب في شيكاغو عام  1987 . الكتاب مجرد بعض الوقائع والحوادث التي جابهت الرؤساء الاثوريين . 

ممكن تبحث في الانترنت تحت اسم " ريشانوثا "اي الرئاسة او منصب عالي في الامة او المجتمع وتقرا ما ترجمه الكتاب الافاضل حسب مزاجهم في مواقع عديدة . انا استغرب لماذا لم يكتبوا اسم الكتاب بالكامل ، هل ادخل اسم " الاثوريين " الرعب والارتباك في قلوبهم ؟
 
الاتي ما كتبه في صفحة 15 من الكتاب .

" ܟܠܥܗܥ ܐܢܐ ܟܬܒܐ ܕܥܘܪܦܢܥܐ ܕܐܬܥܐ ܥܢܐ ܒܐܗܐ ܥܕܢܐ ܠܐܢܐ ܐܬܪܬܐ ܕܥܥܢ . ܐܗܐ ܫܡܐ ܐܬܘܪܥܐ ܕܐܕܥܐ ܡܦܠܘܚܐ ܥܘܚ ܠܐ ܥܠܗ ܦܥܫܐ ܡܘܦܠܚܐ ܒܥܥܗܥ . ܩܐ ܟܠܢ ܟܐ ܩܪܥ ܗܘܘ ܟܠܕܥܐ ܐܦܢ ܒܬܘܕܥܬܐ ܦܪܥܫܐ ܗܘܘ . ܫܡܐ ܐܬܘܪܥܐ ܦܥܫܐ ܥܠܗ ܡܘܦܠܚܐ ܒܐܢܓܠܥܣܢܥܐ ܒܚܘܬܡܐ ܕܕܘܪܐ ܕܐܬܫܥܣܪ ܐܥܡܢ ܕܫܠܥܚܐ ܕܐܦܣܩܘܦܥܐ ܕܡܢ ܐܢܓܠܢܕ ܡܛܥܐ ܥܢܐ ܠܟܣܠܢ ܒܫܢܬܐ  1884 " .

" إن جميع هؤلاء الكتاب الأوربيين الذين قدموا لبلداننا في هذه الفترة , لم يطلقوا علينا التسمية الآثورية التي نطلقها على انفسنا اليوم  وإنما كانوا يطلقون على جميعنا بالكلدان رغم أختلافهم في الديانة , وان الانكليز اطلقوا علينا التسمية الآثورية أواخر القرن التاسع عشر بعد زيارة المبشرين الاسقفيين الذين قدموا عندنا من انكلترة  عام 1884 ."

للتوضيح فقط :
يقصد " بالكتاب الاوربيين " المستشرقين الاوربيين  " .

لبلداننا : هل قصد " هكاري " فقط ام ايران ، العراق ، سورية ، تركيا ...الخ لان الكثير من الاوربيين المستشرقين قدموا لتلك البلدان في حملات استكشافية لمعرفة التاريخ العريق لتلك البلدان . منهم المستشرق اينزورث ، اشائيل كرانت ، جورج بيرسي باجر ، هنري لايارد والاخرين . نعم المستشرقين الذين ذكرتهم لم ياءتوا لمنطقة هكاري بالطائرة بل قدموا اولا لتركيا وايران وسورية واكتشوا الكثير عن تاريخهم واحوال معيشتهم كما يقوم الان العلماء بحملات استكشافية للقطب الجنوبي .

في هذه الفترة يقصد القرن التاسع عشر .

الاسم " الكلدان " اطلقوه على جميع عامري البلدان المذكورة اعلاه وليس فقط على عامري هكاري .

المبشرين الاسقفيين Episcopal Missionaries : هل يعني المبشرين من الكنيسة الانكليكانية حسب ترجمة البعض ؟

اختلافهم في الديانة : يقصد بان ديانة المستشرقين كانت غير ديانة عامري البلدان المذكورة .
" الديانة ـ ܬܘܕܥܬܐ " لا تعني  " المذهب " حسب ترجمة البعض ، المذهب مثلا كاثوليكي ، بروتستانتي ..الخ  . " الديانة ـ ܬܘܕܥܬܐ " حسب قاموس المطران مار توما اودو صفحة 424 تعني الدين المسيحي ، الاسلامي ...الخ .

بما ان المرحوم والدي ولد وعاش في بلدة اشيتا ـ هكاري لمدة 11 سنة فبدون شك قصد منطقة هكاري بينما اطلق الفرس الايرانيين تسمية  " اسوري " للاشوريين الذين عاشوا في اورميا وضواحيها من زمن الملكة الاشورية شميرام والى يومنا هذا .

تقبل احتراماتي
ادي بيث بنيامين

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,739395.0.html

اخ عبد قلو

و في المراحل اللاحقة كان للجريمة التي حدثت في سميل تداعياتها الاجتماعية و النفسية و السياسية على الآشوريين التي ساهمت في إبعادهم عن الساحة السياسية في العراق و في خنق صوتهم و لكن من المهم توضيح ما يتعلق باتهام الآشوريين بانهم كانوا أداة بيد البريطانيين و تحديدا قوات الليفي الآشورية و ما يتغافل عنه الكثيرون هو وجود قوات ليفي من غير الآشوريين مثل الأكراد و العرب حتى بلغ عدد جنود الليفي من غير الآشوريين اكثر من 6000 من العرب و الأكراد و لكن التركيز يكون دوما على الآشوريين و هذا ينسجم مع السياسات المتبعة إزائهم و التي تصب في اتجاه تغريبهم عن وطنهم الأم و التشكيك بانتمائهم و إخلاصهم له الأمر الذي يبرر ما يتخذ بحقهم من إجراءات تعسفية و قمعية.

فهل انت ايضا تحذوا حذوا اولائك في تخوين الاشوريين ليسهل القيام ضدهم باعمال تعسفية وقمعية تصل الى حد الابادة الجماعية؟؟؟
حدد موقفك بشجاعة؟
تحياتي

الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ ابرم شبيرا المحترم تحية وسلام
نشكركم على مقالتكم الرائعة واحيي فيكم روح المحبة وتعاطفكم مع كنيستنا الكلدانية وشعبها وهمومها والحال الذي وصلت اليه في عراق الديمقراطية كما يسمى مع الاسف وليس فقط انتم بل كل اشوري مؤمن وشريف حين يرى هكذا حالة مزرية وجراس النكبة تقرع على مسامع الجميع بالتاكيد سنحزن في انفسنا لان مصيرنا واحد فالذي يمس كنيستنا الكلدانية فهو يمس بدون شك كنيستنا الاشورية ايضا.
لذالك فنا ارى اننا كلنا مدعوين ومشمولين بتقديم يد العون والمساعدة باي شكل او وسيلة كانت وان نقف خلف البطريرك الجليل مار ساكو والذي نعتبره في مرتبة بطريركنا ايضا لانه انسان منفتح على الاخر ومثقف ورائع جدا.
علينا ان ندعم مساعي البطريرك في حل مشكلة الهجرة وتوعية شريحة الشباب بمخاطر الهجرة وسلبيتها وتشجيعهم على الانخراط في العمل السياسي والثقافي والاجتماعي بالاضافة الى توفير فرص عمل لشريحة كبيرة منهم بالتنسيق مع من سيمثلونا في البرلمان العراقي وكذالك نوابنا في برلمان اقليم كوردستان. وكذالك احزابنا القومية كافة عليها مساندة ودعم البطريرك في توجهاته الانسانية والوطنية .
تقبل تحياتي
اكد زادق ججو