الاخ الدكتور صباح قيا المحترم
تسعدني اطلالتك في قسم الادب بهذه القطعة الادبيه المسجعه والتي تطرح فيها مشاعرك وما تؤمن به عسى ان يأخذها الجميع بهذا المعنى دون ان توضع في خانة التعصب بعد ان اصبحت التسمية الموحده عقدة مستعصيه، ففي الوقت الذي كنا نعيش ولا زال البعض منا في ربوع ارض الاجداد وفي اقدم مدنها ذات المدلولات التأريخية والاثارية الثابتة والدالة على عراقة هذه الامه واصالة نسبها وبلغتها الاشورية المييزه وهذا هو رأي الشخصي وما أؤمن به ارى اننا لا زلنا نبحث خارج الواقع، سبق ان نشرت في هذا الموقع الاغر قصيدة بعنوان القوش وقد ارتأيت ان اتحفظ على نشرالابيات السته الاخيره منها حفاظاً لمشاعر بعض الاخوة الاعزاء امثالك ولكي لا تحسب من باب الفرض والتعصب ، كل انسان حرٌ بما يؤمن به، اما مسألة الاصل والانتماء فهما في رأي الشخصي غير قابلين للتأويل. شخصياً احترم مشاعرك في هذه القطعه واهديك ما لم انشره في خاتمة قصيدتي(القوش) . ارجو لك كل الموفقية في زاوية ادب كما انت في المنبر الحر،
عجبي لابن لا يقرُ بقومِهِ وهو العليمُ ولا يعودُ لجاهها
ليتيه في نَسَبِ العروق مواكباً ما كان اصلُهُ مذهَباً بديارها
يا صاحبي ماذا دهاك لتنكر زهو الاصولِ وفخرُهُ أنسابها
عُد للجذور لعزها ولمجدها فكفاك من خلط الأصولِ ببعضها
بتراثها ذُهِلَ الزمان لِعِزِّها وجلالها عطرُ المتاحف ارثُها
قُم واستَفق يا ابن الكرامة اصُكَ من نينوى الغراء من أحشائها
لي ملاحظتان على ما كتبتَ في المقطعين الاخيرين من (قصيدتك) ،* (من كان بيننا لجذوره مشككاً -- فخياره اذن عبادة الاوثان) فاذا كنت تقصد الجذر الكلدي فانني لا ارى ما يربط الايمان المسيحي اساساً بهذا الجذر ليكون خياره عبادة الاوثان ، اما اذا كنت تقصد المذهب الكاثوليكي الكلداني ففي هذه الحالة تكون العباره صحيحه وهي حقيقة لان الكاثوليكي الكلداني مذهب من مذاهب كنيسة المشرق الأم . ** اما مقولة (اني خلقت لاب قال ما قاله - نقلا له اجدادي نعم انا كلداني ) الكثير يرونه خطاً شائع ، ولكن البعض يؤمن به ويراه خير من الصواب الضائع .فلكل رأيه وقناعته.
تقبل تحياتي وفائق احترامي