المحرر موضوع: البعـض يحَـلل بالموجـز الممل ! وإحـنا نحَـلـّـل بالمُـفـصَّـل المريح  (زيارة 1932 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
البعـض يحَـلل بالموجـز الممل ! وإحـنا نحَـلـّـل بالمُـفـصَّـل المريح
  
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

هـوايَ شـفـنا آباءنا وأجـدادنا ، أمهاتـنا وجَـداتـنا وهـم ينَـقـون الحـنـطة من الـتبن بالـبـيـدر بواسطة المـذراة وكـذلك بالغـربال الـﭼـبـير ــ سَـرادا ــ معـتـمدين عـلى الرياح ... أما بالبـيت فـيعـتمدون عـلى هـزّ الغـربال الصغـير ــ أوربالا ــ حـتى يفـصلون الحـنطة الصافـية عـن الـﮔـشّايات العالـﮔـة ، بحـركات دائرية متموجة فـنية للغـربال ، فـينـفـرز الـقـش عـنها ويتجمع بالوسط بشكل دُوّيـرة فـيجـمعـوه بضمة أصابع الكـف ويخـزن كـعـلف أو وقـود للـتـنـور ..... إذن تحـريك الغـربال بهـذه الإهـتـزازات الفـنية المتموجة والدائرية هـو بحـد ذاته عـملية تصفـية ، وهـكـذا فإن مقالاتـنا صارت تـنـطي ثمارها لمّا تحـرّك وتهـز البعـض فـيُـفـرَزون بوضوح ، بل يَـفـرزون أنـفـسَهم بأنـفـسِهم ، وحـتى إللي ما ﭼـنـّا نعـرفه ، صـرنا نعـرفه ، وهاذي حالة إيجابـية عـنـدهم فـشـكـراً لهم .

أخـونا وسام كاكـو يتـشـبَّـث بـبـيان سنهادس 2013 فـنـقـول آمنا بالله ولكـنه ليست لـديه الجـرأة ليسأل : ما هـو إسم اللغة التي ينـصح السنهادسُ العـلمانيّـين بإنـشاء مـدارس لتعـلـّمها كي نناقـشه من أين جاء هـذا الإسم ؟ مَن هـم أولـئـك الناس الـذين أوصى بهم السنهادس للـدفاع عـن كـرامتهم ، هـل هم قـلة أم يقـصد جـميع الشعـب ؟
ثم نسأله هـو مباشرة هـل أن الرب المسيح أوصى الإكـليروس بأن يقـضي 24 ساعة / 7 أيام / 12 شهـر / طول سنين العـمر بالصلاة والصوم والـتـسبـيح ؟ ألا يحـق له أن يحـيا مع المؤمنين ويشاركهم مصائبهم الإجـتماعـية ويرشـدهم إلى المسار الـذي يمهـد لحـياة أفـضل ؟ أما كان المسيح يخـتـلط مع الناس ليتعـرف عـلى حـياتهم الإجـتماعـية ، هـل تريـد أمثـلة ؟

الأخ وسام يرى أن الإكـليروس ــ كإنـسان ــ إذا شارك هـموم شعـبه كـفـرد معهم والتي هي هـمومه أيضاً فإن ذلك خـطيئة ، بمعـنى آخـر لا يحـق له أن يطالب بحـقـوق شعـبه ثـقافـية كانت أم إجـتماعـية أم قـومية أو قـل ما شـئتَ ، لأن ذلك نشاط سياسي خارج مهامه كـكاهـن ، أما إذا تكـلم عـن حـقـوق شعـب آخـر خارج جـغـرافـية وطنه وليس من رعـيته فـذلك ليس سياسة ! هـل يريـد منا مثالاً ؟ فالمثال جاهـز ....

وإذا أصرّ الأخ وسام عـلى رأيه فـعـليه أن يطـلب من الإكـليروس أن يعـزل نفـسه في قلاّية وحـين يحـتاجه المؤمنون في مسألة كـنسية يـذهـبون إليه لـيقـضي لهم حاجـتهم ، وهـنا نطالِب وسام أن يسأل الإكـليروس بكافة درجاتهم : لماذا تـقـتـنون سيارة ــ فارهة وليس مثل سيارة قـداسة الـﭘاﭘا VW موديل 1984 البسيطة ــ ثم ما حاجـتكم إلى وثيقة تأمين وتلفـون وإنـتـرنيت وإجازة سنـوية للراحة ؟ فهـذه خارجة عـن مهامهم كـكهنة ، لأن الرب يسوع لم تكـن له سيارة ولا موبايل ولا مخـدة رأس ، وبالتالي يرجع الإكـليروس فـيـصير مسيحي سـلفي يقـضي أوقاته مثل المسيح عـنـد ساحـل البحـر مع مجـموعة شبان يجعـل منهم صيادي البشر، شـنو رأيك أخـونا وسام ؟ .  

(1- إذا جـلس الإكـليروس مع الكـتل السياسية من أجـل أن يساهم معهم للوصول إلى حـل سياسي بـينهم (فـهـذا ليس تـشجـيعاً لأهـداف سياسية معـينة!!!!!!) ولا هـو عـمل سياسي وإنما عـمل خـيري كـنسي ومن مهام الإكـليروس ، إسمح أنْ نـﮔـول أن ذلك مثل نشاط الأم تيريزا والأخـويات المريمية ، مو صحـيح ! ... وإذا دعا إلى نـبـذ العـنـف بـين ممثـلي الأحـزاب السياسية ويفـضل الحـل الـديمقـراطي بـين أبناء الشعـب (فـهـذا لا يُعـتـبر أنه يعـمل معهم ) لأن الأخ وسام بكـيفه يقـدّر ويـفـصّل ويلـبِّـس ....

(2- أما إذا شارك الإكـليروس كإنسان مع أبناء رعـيته في نـشاط عـلماني قانـوني سلمي هادىء من أجـل المطالبة بإستحـقاق طبـيعي نابع من وطنيته وإرتباطه التأريخي بأرضه وإزالة المظالم عـنه ، فـذلك عـمل سياسي وحـرام عـليه .... إن مسطرة الأخ وسام تـشبه طول ظل عامود أمام الشمس يتغـير بتغـير طبـيعة مستـوى الأرض والأوقات .

إلى الآن وإحـنا ــ عـلى ﮔـولة الأخ وسام ــ بَعـدنا ما داخـلين بالموضوع ، وما نطعـن ولا نـنـتـقـص من واحـد ، ولا عـرفـنا شـنـو العـمل السياسي واللاسياسي لأن تاهـت عـلينا . طيب هـسّا خـلونا نبحـث عـن تميـيز النشاط وأشكاله الثلاثة : نوعـيته ، هـدفه ، وتسلسله :
 
أولاً : نوعـيته ، أنت تـﮔـول أن رجال الدين (المسيحي حـصراً ) لا ينبغي لهم ممارسة السياسة ... يا أخي خـذ تـصريح سيدنا الـﭘـطريرك لوكالة  (Agenzia Fides ) الإيطالية للأخـبار الكـنسية : http://www.mangish.com/news.php?action=view&id=4741 وهـو يقـول عـن الكـلـدان : مشاركـتهم مجَـزأة في مجالات السياسة ............ طيب أنت برأيك ، نوعـية كلام غـبطته مو سياسة ؟ وبعـدين عـن الشمولية ، هـل بكلامه هـذا ، يشمل الشعـب العـراقي كـله أم الكـلـدان فـقـط وبالإسم ؟ أخي وسام أذكـرَكْ بالشمولية والجـزئية ... ولا تـنـسى السنهادس لمّا أوصى بالـدفاع عـن الكـرامة ! ــ ....... لكـن حـضرتـك لما تسمع واحـد غـير سيدنا الـﭘـطريرك يحـﭼـي عـن حـقـوق الـكـلـدان ، تعـتبر حَـﭼْـيه سياسة وجـزئية ليس فـيها شـمولية ! شـوية عـلى كـيفـك ويانا يا أخي تـرى إحـنا هَـم أخُـوتـك مو غـربة ............. للعـلم آني ما أعـتـرض عـلى كلام غـبطته ولكـن عـلى ميزانـك .
ثانياً : نجي للهـدف .... غالبـية الشعـب العـراقي من الكـتل الكـبـيرة ماخـذين حـقـوقهم بطريقة أو بأخـرى وما محـتاجـينا أنْ نكافح ونـدَوّر عـلى حـقـوقهم ، وحـتى إخـوتـنا الآثـوريّـين ماخـذين حـقـوقهم المتمثـلة بماكـنـتهم الإعلامية ومناصبهم من وزير إلى سـفـير إلى ﭘـرلماني ومدراء عامين ومعهم المتأشـورين .... طيب إذن منو بقى ؟ وين حـق وإستحـقاق الكـلـدان ؟ فـهل تستـكـثر عـلى الكـلـدان إذا كان هـدفهم المطالبة بحـقـوقهم المهضومة بل المسلوبة مِن قِـبَل الـبعـض ، حـتى تـﮔـول هـذا نـشاط سياسي ؟ .

ثالثاً : الأولوية والتسلسلية .... طيب إحـنا صلـّـينا بالقـداس من الصبح ، وتـرَيَّـﮔـنا بالبـيت ، وبعـدين بالمرحـلة الأخـيرة رحـنا نـطالب بحـقـوقـنا ... شـتـشـوف رتبنا أولوياتـنا لو  لا ؟

ظـلت نـقطة أخـرى نـناقـشها وياك ولكـن ورّطـتْ نـفـسك بـيها ، لمّا تـﮔـول بمقالك  :
* ليس من حق أي رجل دين مسيحي أن يغلق بابه أمام أحد أبناء رعـيته فـقـط لأنه لا يتـفـق مع وجهة نظره السياسية وإلا لكان الله الذي يتبعه يُشرق شمسه على  الأبرار فـقـط ويُطفـئها على الاشرار!! إنْ كان المخالفـون لهم بالفكر أشرارا!! والأسوأ من غلق بابه هو أن يفـتح بابه على مصراعـيه أمام من يتـفـق معه لأنه هنا يـبدأ الخراب الذي يقـود الى خلق روح المداهنة والنفاق والكبرياء والفوقـية عند أتباعه على حساب الحق الذي يطلبه الرب من كلنا أن نـتبعه. لا يُمكن لأي رجل دين مسيحي أن يُصنف ابناء رعـيته أو المؤمنين عموما ضمن تصنيفات مُهـينة لأن رسالته إنسانية تـنظر بنظرة مُتساوية الى الكل وإلا فإنه لا يصلح أن يكون رجل دين!!* ... إنـتهى

يا أخي وسام ، هـل تـدري منـو إللي أغـلق بابه أمام أحـد أبناء رعـيته ... ومَن صنـَّـف المؤمنين تـصنيفات مهـينة ....هـل أنت تحـتاج أن أذكـرك ؟
وبالنـتيجة أنت تـﮔـول :

*محاولة إبعاد رجال الإكليروس عن الإنخراط في ممارسة السياسة كما جاء في بـيان السينودس يُمكن أن يكون الخطوة الأولى في وضع الأمور في نصابها الصحيح وإعادة توزيع الأدوار على الجميع ليُمارس كل دوره من موقعه الصحيح وإزالة الإرتباك والتـشوش الذي ساد مؤخرا بـين أفـراد شعـبنا بمستوياته المختلفة ، مع ملاحظة أن لا يتجاوز البـعض من العلمانيّـين المجال الخاص بممارسة وعمل رجال الدين * .... إنـتهى

بهاذي آني وياك وأؤيـدك بقـوة .................. إذن خـلي رجـل الـدين يهتم بالأمور الـدينية ، والعـلماني يلتـهي بالأمور الـدنـيوية ، ولكـن مو ناس وناس ! .

حـتى ما أطـوّلها عـليك أخـوي ، إحـنا عـدنا قـدوة ــ غـبطته ــ نسمع أقـواله وإرشاداته ونـناقـشها مناقـشة الأولاد ويّه رب البـيت ..... ونـشوف أعـماله ، زياراته ، خـطط مالـته ، ونـناقـشها وما بـيها شي ولا خـطأ .... وأيضاً عـدنا ناس يفـتهمون بالحـياة هَم نـسمعهم وما خـسرانين خـسارة ، وأبوك ألله يرحمه ومن الله الـتـوفـيق .


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
طرح مهم أخي مايكل ....وبالعراقي حتى يكون مفهوم أكثر للأخ وسام
نحن لسنا بالضد من أي أنتقاد ...لكننا بالتأكيد لا نقبل الهجوم الشرس غير المبرر
أعتقد سيكون هناك مقال آخر من هذا القبيل قريباً ... قد يكون مسلسل بعنوان تسقيط الكنيسة الكلدانية في أميركا
لذا علينا أن نكون يقضين أكثر، كوننا دعاة وحدة حقيقية، والوحدة مع الآخر لا تكتمل إلا بوحدة كل الأقطاب مع ذاتها أولاً
وكل إساءة للكنيسة الكلدانية في الولايات المتحدة الأميركية هي وضع العصي أما دواليب الوحدة بين الكنائس المختلفة
وإن لم نكن نحن الكلدان من يقف بوجه هذا المخطط البشع بتقسيم كنيستنا الكلدانية ....فمن سيقف إذن؟

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي زيـد

أنا أضيف إلى تعـقـيـبك وأكـون أكـثر كـرَماً منـك وأقـول : أنـني أفـرح حـين أحـدهم ينـتـقـد ... وأنا أنـتـقـد

ولكـن كـيف ؟ أريـد من الناقـد أن يأخـذ جـملة بجـملة أو عـبارة بعـبارة من المقال ، ويفـنـدها ولكي نعـرف أين الخـطأ الـذي إرتـكـبناه ، مثـلما أنا أعـمل في أغـلب الأوقات ، وليس بطريقة الفارغـين الـذين ليس لـديهم سـوى القـول : أنكم متعـصبـون ومفـرقـون  .............. ، وإنْ لم يستـطيعـوا فـليسـكـتـوا أفـضل ...... أنا أرثي عـلى حالهم حـقـيقة .

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ مايكل هذا جزء من رأي على الذي يحَـلل بالموجـز الممل
هذا الرأي او التعليق كتبته على مقال الاخ زيد ميشو

بالنسبة لمقالة الاخ وسام كاكو ( ممثل تنظيم المجلس الشعبي في سانت دياكو )
1-   معيار مزدوج ومتناقض لانه قادم من شخص يمثل جهة سياسية مثل هذا المقطع من مقالته
في المثال الثاني الذي إعتبرناه نشاطا سياسيا نرى إن الممارسة كانت تتم تحت جناح تنظيمي معين ففي المؤتمر الأول للنهضة الكلدانية في أميركا، الذي ساهمت فيه تنظيمات حزبية، تم تأسيس تنظيمات معينة بمساهمة رجال دين، أما في المؤتمر الثاني للنهضة الكلدانية في أميركا فقد كان أساسا برعاية جهة سياسية معينة أي إن مساهمة رجل الدين هنا تُساند بشكل أو بأخر الجهة التي رعت المؤتمر، ولا يضمن ذلك شمولية العمل أو النشاط ( انتهى الاقتباس )
لو انتقلنا لمهرجان اصدقاء برطلة ( مؤتمر ) الذي راعيه الرسمي المجلس الشعبي شارك في جلسته الافتتاحية الكثير من رجال الدين من مختلف الكنائس فهل هذا يعني ان رجال الدين هولاء ساندوا تلك الجهة السياسية ؟؟
طيب يبدو ان الاخ وسام غير متابع جدا او انه وقع بمطب المؤتمر الثاني الكلداني غبطة ابينا البطريرك قد ارسل رسالة خاصة للمؤتمر فهل هذا يعني انه مساند للجهة السياسية التي رعت المؤتمر ؟؟
اي منطق عقيم هذا ؟؟

بالمناسبة اخ زيد ان كان الاخ وسام هذا موقفه من المؤتمر الكلداني الاول والثاني فما سر تواجده في اروقة المؤتمر الاول في سان ديكو ؟؟ ولعلك تتذكر كيف تواجد هناك وكيف  تبادلنا معه التحية بكل عفوية واخوة ؟؟

2- لقد وقع وسام بمطب اخر هو في غنى عنه و اوقع البطريركية معه في ذلك المطب الخطير ايضأ
هذا جزء من مقالته
نشرنا بعضها في الأقسام الأربعة من مقالنا الأخير (عفوا سيدنا البطريرك)، وهذا لا يُمكن أن يقوم به رجل الدين! ليس من حق أي رجل دين مسيحي أن يغلق بابه أمام أحد أبناء رعيته فقط لأنه لا يتفق مع وجهة نظره السياسية وإلا لكان الله الذي يتبعه يُشرق شمسه على  الأبرار فقط ويُطفئها على الاشرار!! إنْ كان المخالفون لهم بالفكر أشرارا!! والأسوأ من غلق بابه هو أن يفتح بابه على مصراعيه أمام من يتفق معه لأنه هنا يبدأ الخراب الذي يقود الى خلق روح المداهنة والنفاق والكبرياء والفوقية عند أتباعه على حساب الحق الذي يطلبه الرب من كلنا أن نتبعه. لا يُمكن لأي رجل دين مسيحي أن يُصنف ابناء رعيته أو المؤمنين عموما ضمن تصنيفات مُهينة لأن رسالته إنسانية تنظر بنظرة مُتساوية الى الكل وإلا فإنه لا يصلح أن يكون رجل دين!!
( انتهى الاقتباس من مقالة الاخ وسام  )

وسام كاكو يوجه كلامه هذا ضد غبطة ابينا البطريرك والبطريركية التي صنفت بصورة رسمية وعلى لسانها ان بابها مفتوح للجميع الا اناس محددين فهو مغلق بوجهم ..
ولاني لم اعثر على توضيح البطريركية من موقعها حول الدعم السياسي ويبدو انه تم حذفه مما يعني تخبط واضح فاني انقله للبطريركية وللجميع من موقع مانكيش
توضيح الدائرة البطريركية حول الدعم المزعوم لجهات سياسية معينة
السيد يونادم كنا والوزير سركون يسكنان بغداد عكس النواب المسيحيين الاخرين، وهما حاضران عمومّا في كل نشاطات الكنائس بكل طوائفها. كانا في

الفندق يصوتان مع عائلتهما. ومن باب اللياقة سلمنا عليهم. .باب البطريركية مفتوح للجميع، ولم يغلق في وجه أحد ما عدا الشيوخ الجدد، استقبلنا عدة مرّات السيد ابلحد أفرام وحكمت جبو وزوجته وكنا استقبلنا السيد حبيب تومي ومرتين ناصر عجمايا وخالص ايشوع وآخرين. اخذ الصور. الكل يلقط الصور ولا ضريبة عليها! لكننا نؤكد اننا عندما نستقبل احدا أو نقابل أحدا، هذا لا يعني ابدا اننا نتبنى اتجاهه أو افكاره. نحن نحترم الكل حتى الذين يختلفون معنا في وجهات النظر.


المصدر http://www.mangish.com/news.php?action=view&id=5183#ixzz32hM1MvQH

من المعيب جدا ان يحدث ذلك ؟؟ بطريركية تحترم الجميع حتى الذين يختلفون معها وتغلق بابها بوجههم والبطريركية تنشر مقالا بلهجة التوبيخ حول ذلك عليها ظنا منها انه موجه لابرشية معينة ..
بالفعل عندما قلنا كونوا حكماء كالحيات و ودعاء كالحمام كنا صادقين لكن لا حياة لمن تنادي كما قلنا لا تستغلوا طيبة البطريرك يا ايها السياسيين و ممثلي الجهات السياسية ؟؟

اقولها صراحة اخي زيد وصراحتي المعهودة من المعيب جدا ان تكون هناك مؤسسة تعتمد بالمراسلات مع كتاب او اتصالات او تؤسس لامور من اجل الشخصنة لا غير .. فعن اية روح قدس نتكلم وعن اية روح قدس نطلب ؟؟
نحن على ابواب سينودس كلداني جديد سينعقد بعد ما يقارب الشهر او اكثر بقليل وزيارة مرتقبة لغبطة ابينا البطريرك الى امريكا لرسامة الاسقف الجديد فهل ما يقوم به اعلام البطريركية من نشر هكذا مقالات فيه حكمة وتهيئة لاجواء سليمة ؟؟ اشك في ذلك

بالمناسبة النسبة العظمى من القوميين الكلدان لا ينتسبون لاي حزب او جهة سياسية كما البعض ؟؟

 
 

غير متصل سعد عليبك

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 471
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإخوة الأعزاء

أنا لدي سؤال بسيط وهو:
إن السيد وسام كاكو هو ممثل الحزب الآشوري ( المجلس الشعبي الآشوري الآشوري الآشوري) ، و مقالته تنشر على واجهة موقع البطريركية الكلدانية، بينما مقالات الكلدان الأصلاء المستقلين تمنع من النشر هناك.. لماذا؟؟. هل هكذا تصرف مقبول من الناحية الدينية؟؟. مجرد سؤال؟

سعد توما عليبك


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل
واخيرا تم نشر تعليقي على مقال الاخ وسام كاكو في موقع البطريركية ومن باب الانصاف ، فهنالك موازنة للنشر بين الكتاب في الموقع واحيانا يغلبها طابع المزاجية في نشر او رفض بعض الردود والمقالات انه امر عادي وتحصل في احسن المواقع، ومع ذلك نعيد ردنا ادناه:


في المثال الثاني الذي إعتبرناه نشاطا سياسيا نرى إن الممارسة كانت تتم تحت جناح تنظيمي معين ففي المؤتمر الأول للنهضة الكلدانية في أميركا، الذي ساهمت فيه تنظيمات حزبية، تم تأسيس تنظيمات معينة بمساهمة رجال دين، أما في المؤتمر الثاني للنهضة الكلدانية في أميركا فقد كان أساسا برعاية جهة سياسية معينة أي إن مساهمة رجل الدين هنا تُساند بشكل أو بأخر الجهة التي رعت المؤتمر، ولا يضمن ذلك شمولية العمل أو النشاط.(اقتباس من مقال وسام كاكو)[/color]

الاخ المحترم وسام كاكو
هنالك اسباب مستوجبة لعقد المؤتمرين المشار اليهما في الاقتباس اعلاه، وذلك لأن انعقاد هذين المؤتمرين  وغيرهما، فهو ناتج من وجود استغلال لشعبنا الكلداني الذي حافظت عليه كنيستنا وقبل الفي سنة واكثر، ومن غير المعقول في ظرفنا الحالي ان تسلم شعبها كشاة سيق للذبح، لمن يريد ان يستغله وبالاخص من قبل الذين وضعوه مترابطا ضمن التسمية الثلاثية المستغلة سياسيا ولمنفعة فئة معينة تريشت وانتعشت من ورائها، لأنها غير قادرة تلك الفئة ان تثبت وجودها ان لم يكن على حساب المكونين الاخريتين في هذه التسمية.. ولايمكن لعاقل ان لايستوعب هذه المعادلة السياسية التي اضعفت الكلدان ومن ضمنها كنيستنا الكلدانية ايضا والذي كان ذلك احد اسباب هجرة الكلدان، بعد ان شعروا بثانويتهم تجاه المحسوبين عليهم في الدين من الذين اصبحوا اسياد عليهم..!..
لذلك فأن وجود رجال الدين في هذين المؤتمرين فهو لأسعاف موقف الكلدان وتقويته وبالتالي تقوية كنيسته وكما هو حاصل في الأبرشيتين في اميركا ويريدون ذلك في العراق ودول المهجر الاخرى أيضا، وهذا يدخل ضمن نطاق حقوق الانسان يا استاذ كاكو. فعندما يكون الكلدان أقوياء في بلدهم فبالنتيجة سيكون المسيحيين اقوياء ايضا لأنهم الغالبية وليس كما هو الوضع معكوس حاليا فالفئة القليلة في تسميات شعبنا قوية ومنها فالمسيحيين ضعفاء.. مالفائدة بتصليح بيوت الاخرين وبيتنا خراب..  تقبل تحيتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي عـبـد
سبق أن ذكـرتُ عـن مزاجـية الموقع المـذكـور ويـبـدو أنـك محـظـوظ .

أخي سيزار
(1- إن الأخ وسام ليس ــ غـير متابع ــ وإنما عـنـده نـظارتين ، واحـدة للكـلـدان وواحـد لجـماعـته
(2- تواجـده في ممرات ساحة كـنيسة مار ﭘـطرس فـتـرة إنعـقاد مؤتمر النـهـضة الكـلـدانية ، نعـم هـذا صحـيح وكان لـنا حـديث معه .
(3- أما مطباته في مقالاته فـعـديـدة .