المحرر موضوع: اثيل النجيفي يقول إن إقليم نينوى لن يكون "انفصاليا" ويطرح تساؤلات بشأنه  (زيارة 922 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عيون اخبارية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 823
    • مشاهدة الملف الشخصي
الشفق نيوز
النجيفي يقول إن إقليم نينوى لن يكون "انفصاليا" ويطرح تساؤلات بشأنه

الخميس, 29 أيار/مايو 2014
12:46
شفق نيوز / ذكر محافظ نينوى أثيل النجيفي، الخميس، إن اقليم نينوى المقترح تشكيله سيكون جزءا من العراق وليس إقليما "انفصاليا"، طارحا في الوقت نفسه تساؤلات قال إنه يجب الإجابة عليها قبل طرح الموضوع على الاستفتاء الشعبي
وكشف مسؤولون محليون في نينوى، مؤخرا عن عزم مجلس المحافظة تجديد مطالبة الحكومة الاتحادية بتحويل المحافظة لإقليم إداري، في حين حملوا بغداد مسؤولية "تردي" أوضاع المحافظة على الأصعدة الأمنية والخدمية، واتهموها بـ"تهميش" مجلسها وحكومتها المحلية.

وقال النجيفي في بيان ورد لـ"شفق نيوز" انه "لكي ننجح في تشكيل الاقليم لابد ان تتشكل لدينا رؤية واضحة حول شكل الاقليم الذي نريد إنشاءه وتحديد علاقته بالمركز بما يضمن ان يبقى جزءا من العراق وليس إقليما انفصاليا كما يحاول المعارضون للمشروع الترويج له"، مشددا على "الحاجة الى ان نحدد طبيعة العقد الاجتماعي الذي يجمعنا كمواطنين في محافظة نينوى".

وتساءل النجيفي "كيف سننظم علاقتنا بين المكونات المختلفة سواء من كانوا يشاركوننا في ديننا ام الذين لديهم دين مختلف؟ وكذلك العلاقات بين القوميات المختلفة وكيف سنضمن حقوقهم ولكن بالمستوى الذي يضمن ايضاً حقوق الأغلبية بحيث يخلق توازنا اجتماعيا مقبولا".

وتابع بالقول "كما لابد لنا ان نحدد موقفنا من الماضي القريب والبعيد، وهل سنوقف عمليات الإقصاء والاجتثاث ام نتحول من إقصاء جهة الى إقصاء اخرى؟".

ودعا الى ان تراعى في الامر  الاجابة عن سؤال "هل سيكون اقليم حرب وأحقاد ام انه اقليم عفو وتسامح، وكيف ستكون علاقتنا مع الأقاليم او المحافظات المجاورة؟، وهل سيكون للإقليم برلمان من مستوى واحد ام برلمان من مستويين".
وأشار النجيفي إلى أن "هناك مفاهيم كثيرة لابد ان نتفق عليها وسؤال أساسي يدور في أذهاننا هل نستطيع صياغة أنموذج دستور محلي داخلي يتجاوز اخطاء الدستور العراقي ويكون مقياسا لبناء علاقة طيبة بين أهالي محافظة نينوى وجعلها لبنة أساسية لبناء عراق مختلف".
واختتم بالقول "كل هذه التساؤلات لابد من الإجابة عليها قبل الذهاب الى الاستفتاء ، فمن غير المعقول ان نستفتي الناس على مجهول، فهي إجابات ستسبق تشكيل الاقليم وليس بعده".
ويتيح الدستور العراقي إقامة أقاليم في البلاد على اعتبار أن نظام الحكم فيدرالي وفق طرق وشروط محددة دستوريا إلا ان الحكومة وعلى مدى السنوات الماضية رفضت النظر في طلبات من هذا القبيل قدمها مسؤولون محليون في عدد من محافظات البلاد.
ولا يوجد في العراق سوى إقليم كوردستان العراق ذات الأكثرية الكوردية ويتألف من محافظات أربيل ودهوك والسليمانية.
وكان نجاح الإقليم الكوردي في إدارة شؤونه على مستويات الاقتصاد والأمن والسياسة دافعا لدى الكثيرين لتشكيل أقاليم مماثلة في العراق على أمل احتواء التوترات الأمنية وتقديم الخدمات الأساسية للسكان

http://www.shafaaq.com/sh2/index.php/news/iraq-news/77728--------qq---.html