الوحـدة بـين غـبطة الــﭘـطريَركـين مار ساكـو ومار دنخا أدنى من قاب قـوسَـين


المحرر موضوع: الوحـدة بـين غـبطة الــﭘـطريَركـين مار ساكـو ومار دنخا أدنى من قاب قـوسَـين  (زيارة 1734 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الوحـدة بـين غـبطة الــﭘـطريَركـين مار ساكـو ومار دنخا أدنى من قاب قـوسَـين
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
    في مقـدمة تـوضيحـية للقارىء العـزيـز : نـذكـر أنّ الكاردينال ــ تارشيزيو برتـوني ــ وزير خارجـية الكـرسي الرسولي ، والمونسنيور ــ أنجـيلو بـيشيـو ــ وكـيل الشؤون العامة ، قـدّما نـشرة عام 2013 من الدليل الرسولي السنوي ودليل الإحـصائيات الكـنسي ... إلى قـداسة الـﭘاﭘا فـرانسيس مفاده أنَّ عـدد الكاثـوليك المنـضمين إلى كـنيسة روما يـزيـد عـلى 1.2 مليار مؤمن مع زيادة سـنوية بنسبة مئـوية بسيطة كـل عام ......................... وبشأن الإخـوة الـنساطرة ليس لـدي رقـم دقـيق يمثل عـددهم في العالم ولكـن يُـعـتـقـد أن نسبتهم المئـوية هي بضعة أجـزاء من العـشرة آلاف من ذلك العـدد الهائل للكاثـوليك ــ ربما 0.0002 أو 0.0003 % ــ ... وبالنسبة إلى العـراق فإن الكـلـدان يمثـلون بحـدد 80% من مسيحـيّـيه .   
ومما لا شـك فـيه أن غـبطة الـﭘـطـريرك ساكـو تـوّاق بإنـفـتاح إلى الوحـدة الكـنسـية بـين الكـنيسة الكـلـدانية الكاثـوليكـية مع الكـنسية الآثـورية النـسـطورية المنـزوية نـوعاً ما ، وأيضاً غـبطة الـﭘـطـريرك دنخا الرابع يطمح إلى وحـدة كهـذه إلاّ أنه يشـتـرط فـيها شروطاً تمانع تحـقـيـقها فـهي تعـجـيـزية بكـل معـنى الكـلمة ، وفي ذات الوقـت لا تـناسب ﭘاطـريركـية بابل للكـلـدان وليس بمقـدور أي ﭘـطـريرك كـلـداني التصرف بحـرية والقـبول بها لأنها مخالفة لوصية المسيح والتأريخ ، وللمنـطق أيضاً عـلى أقـل تـقـدير .
نـذكــَّـر الإخـوة الآثـوريّـين بأن حـواراً كان قـد أخـذ مجـراه بين الكـنيسة الآثوريّة والكـنيسة الكاثوليكـيّة في روما أدّى إلى التوقـيع على إعلان كـريستولوجي مشترك في العام 1994. تلتها محادثات بـين مار دنخا والمرحـوم بـيـداويـذ من أجـل التـقارب والوصول إلى الوحـدة الكـنسية إلاّ أنها تـوقـفـتْ .... لأن الوحـدة تـتـطـلب الإرتباط مع الكـنيسة الواحـدة الجامعة المقـدسة الرسولية في روما والتي من شأنها القـبول بسلطة قـداسة ﭘاﭘا الـﭬـاتـيكان خـليفة مار ﭘـطرس المكـلف مباشرة من المسيح بأن يجـمع إخـوته ويرعى خـراف الرب ... فالإخـوة الآثـوريـون يتجـنـبون الإنـضمام تحـت سـلطة أية كـنيسة عـلى الإطلاق ويرفـضون السلطة الروحـية لكـنيسة روما والتي وصفها غـبطة الـﭘـطـريرك ساكـو بسلطة المحـبة في الخـدمة ، بل يريـدون من الآخـرين أن يكـونـوا تحـت سـلطتهم .
وبهـذا الصدد يقـول غـبطة مار ساكـو عـن أولوية الـﭘاﭘا :
 هـناك جذور كـتابـية وتأريخـية لأولوية ﭘـطرس الرسول ، وفي طـقسنا المشرقي معـطيات لهذه الأولوية . أفهم أن في كل كـنيسة محـليّة رئيسها هـو لها بمثابة ﭘـطرس ، لكن لروما موهـبة خاصة لتـترأس بالمحـبة (أغـناطيوس الأنطاكي) . هـناك بعـض الإشكالية في ممارسة هـذه الموهـبة خصوصاً في المجال القانوني ، لكن إذا قـبلنا أن في الكـنيسة هي سلطة المحـبة في الخـدمة وليست على طريقة الدول ، لغـدا قـبولها أسهل ولكانت الوحـدة قـد تمت بشكل من الأشكال.
طبعاً هـناك سبب آخـر وهـو أن الكـنيسة الآثـورية النـسـطورية لا ، ولن يمكـنها أن تـنـطق عـبارة : مريم أم الله .... رغـم إدعائهم أن عـبارة ــ أم المسيح ــ يقـصدون بها ذات المعـنى المشار إليه .


سـفـرة الـﭘـطريرك ساكـو إلى كـنـدا وشمال أميركا
ضمن برنامج سفـرته إلى كـنـدا وشمال أميركا ، زار غـبطة الـﭘـطـريرك لويس ساكـو بتأريخ 12 حـزيران 2014 غـبطة الـﭘـطـريرك دنخا الرابع في مقـره بمدينة شـيـكاﮔـو/ أليـنوي وبرفـقـته مجـموعة من مطارنـتـنا الكـلـدان الأجلاء ، وبحـضور مطارنة من الكـنيسة الآثـورية الكـرماء . 
https://www.youtube.com/watch?feature=youtu.be&v=EvGuyBBg4UM&app=desktop
وكان في إستـقـبال غـبطته والوفـد المرافـق له في الحـديقة الأمامية للمقـر ــ حـسب الـﭬـيـديو الصامت ــ سيادة المطران آوا أمين سـر سنهادس كـنيسة المشرق الآثـورية / التـقـويم الجـديـد  ، فأكـرمهم ودعاهم إلى الـدخـول وجـلـسوا في صالة الإستـقـبال ، وبعـد ثلاثين ثانية تـقـدم غـبطة مار دنخا قادماً من غـرفته إلى الصالة فـسلم عـليهم وتبادلوا العـناق وتـشابك الأيادي في مصافحة حارة تـخـللـتها إبتـسامات ثم إشتـركـوا سوية ومار دنخا مصلياً عـلى مائـدة المحـبة ، وبعـد إستـراحة بسيطة تجمَّعـوا ثانية حـول طاولة شاي وأخـيراً كان التـوديع بعـناق ومصافحة . وقـد ظهر في الـﭬـيـديو ــ الناطـق ــ في الـدقـيقة 6:49 غـبطة مار ساكـو  يـدعـو الحـضور جـميعهم إلى تماسك الأيادي للصلاة سوية ... أبانا الـذي في السماوات .... بـدون صلاة السلام الملائكي لمريم العـذراء الـتي إعـتادتْ وجـرت العادة أن تـتـرافـقان ... أعـقـبتها صلاة من طخـسنا الكـلـداني : لتـكـن لـنا صلاتـك يا أبانا ..... شارك بها الجـميع عـدا مار دنخا الـذي كان مستـمعاً فـقـط عـلى إعـتـبار أن الصلاة مقـدمة له..... وفي أثـناء هـذه الصلاة لـفـتَ الإنـتـباه شـفـتَي أحـد أساقـفـتـنا الكـلـدان الجـدد يلفـظ كـلمة باللغة الكـلـدانية الفـصحى بشكـل خاطىء واضح ... وبعـدها طلب مار ساكـو من مار دنخا كي يمنح بركـته لجـميعهم فـلبى الطلب ، وعـنـدها في الـدقـيقة 8:34 حـسب الـﭬـيـديو ، قـبَّـل غـبطة الـﭘـطـريرك ساكـو الـيـد اليمنى لغـبطة مار دنخا ماسكاً إياها بـيـده الـيُـسرى ، دون أن يُـبادر الآخـر إلى سحـبها وَقاراً وإحـتـراماً للأول كما هـو العـرف الجاري في مجـتـمعـنا الشرقي والعـراقي ، بل كان الأفـرض أن يُـبادله بقـبلة عـلى الرأس أو الكـتـف ... ولكـن غـبطته طـبطـب بـيـده اليمنى عـلى الكـتـف الأيمن لمار ساكـو .
ومما دار في اللقاء الأخـوي هـذا ، حـسب بـيان الإعلام الـﭘـطـريركي الكـلـداني المنـشور بتأريخ 13/6/2014 http://saint-adday.com/permalink/6196.html أنّ غـبطة مار ساكـو أكـد على أهـمية هـذه الزيارة التي يأمل منها مؤمنو كـنيستينا خـطوات عـملية في إتجاه تحـقـيق وحـدة كـنيسة المشرق ................. وإقـترح أن يتم عـقـد مجـمع يضم أساقـفة الكـنيستين للحـوار وإعـداد خارطة طريق تحـقـق هذا المشروع المصيري ، وتجاوز العـقـبات بروح مسيحـية ...... واضعاً الكـرة في ملعـب الكـنيسة الآثـورية بقـيادة مار دنخا الرابع والـذي عـقـب عـلى غـبطة مار ساكـو قائلاً : نحـن واحـد ، ونحـن نعـمل من أجـل وحـدة كل المسيحـيـين ، لكـن من وجهة نظرنا أن وحـدة شعـبنا القـومية هي التي تحـقـق وحـدة كـنيستينا .... مؤشـراً إلى بعـض الإشكاليات التي عـثرت مشروع الحـوار نحـو الوحـدة ، الذي كان قـد بدأ في تسعـينيات القـرن الماضي .
 فـردَّ عـليه غـبطة الـﭘـطريرك ساكـو : إن الوحـدة القـومية مسؤولية العـلمانيـين بالـدرجة الأولى ، بـينما وحـدة كـنيستينا هي مسؤوليتـنا ، وأن  وحـدة شعبـنا ستأتي لاحـقاً . وعـلق المطران إبراهـيم قائلا : إن كـنيسة المشرق كانت تضم شعـوباً وقـوميات عـديدة ، فـما الضرر أن تـضم اليوم أقـواماً مخـتـلـفـين ، لأن الكـنيسة جامعة ، ونـتـضرع إلى الروح القـدس أن يقـودنا جميعاً إلى هـذه الوحـدة التي صلى من أجلها الرب يسوع .
إن التآلف المنعـش والإبتـسامات المفـرحة التي ظهـرتْ في اللقاء تـوحي إلى عـهـد جـديـد وأنّ الـوحـدة قـد عُـقِـدَتْ وأبرِمَـتْ بـين الكـنيسة الكـلـدانية الكاثـوليكـية والكـنيسة الآثـورية الـنـسـطورية ، ولم يـبقَ سـوى الـبـدء بالتـنـفـيـذ أو عـلى الأقـل خـطـوا خـطـوتها الأولى مما يـبعـث بالأمل في آفاق مقـبلة لصالح شعـبَـينا الكـلـداني والآثـوري ، خاصة أن مار ساكـو وبهـذه المناسبة قـدم لمار دنخا خاتماً مثل الـذي يحـمله هـو، رمزاً لهـذه الوحـدة المنـشودة . وكم كان بـودنا لو أن قادة الكـنيسة السريانية إشتركـوا في هـذا التآلف المنـسجم . وقـد يفاجـئـنا قادة الكـنيستين في الأيام المقـبلة فـنسمع أخـباراً تـثـلج الصدور فـتـتـوحـد الإرادات وتـتـآلف الـنيات ، لـنـبـدأ في الكـتابة عـن المقـبل من الخـطـوات .







غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 731
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأخ مايكل
وكانت النتيجه ( اتفقنا على ان لأنتفق )


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1217
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي مايكل 
سلام المحبة
أراك متفائلا . أتمنى من كل قلبي أن أكون مخطئاً . أشعر من مشاهدتي للقاء بأن بعد الوحدة  اليوم كبعد الأرض عن السماء . لم ألاحظ مشاعر روحية متبادلة وإنما إستقبال سياسي رئاسي لتوابع روحانيين . ألمشهد للأسف ذكرني بأيام زمان . علامات المرض حاولوا إخفاءها بإبتسامات خيبة الأمل الواضحة . ألواقع مرير والصور محزنة جداً . إني في طريقي إلى الكنيسة وسأصلي من أجل الصدق .
 تحياتي



غير متصل فاروق يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 387
  • الكلدان أصل العراق
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
=



وحدة كنيسة المشرق وهم من نسيج الخيال والفاشلين يؤمنون بامكانية تحقيقيها وساكررها لحين دفني تحت التراب

فاروق يوسف

لا تنازل عن حرف الواو بين الكلدان والأشوريين

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
حتى وان توحد الكلدان مع اخوتهم الاشوريين في كنيسة واحدة ستظل التسمية القومية عائقا امام اكمالها
فلا الكلداني سيرضى بان يسمى اشوري 
ولا الاشوري سيرضى بان يسمى كلداني 
اما ما قيل ان الوحدة القومية هي من مسؤولية العلمانيين , فاعتقد بان هنالك مغالطة كبيرة في هذا القول لان العلمانيين لم يكن لهم دور قط في ابراز واظهار هذه التسميات التاريخية كالكلدانية والاشورية كانت وليدة افكار رجال الدين الذين اولا قبلوا بالتسمية الكلدانية من بابا روما في وقتها ولاحقا تم تعميمها على عامة العلمانيين المساكين
وبالتالي ايضا تحول المفهوم الجامع لكنيسة المشرق الى حصره بشعب ادعى انتماءه الى قبائل كلدية منقرضة قضى عليها الفرس والميديين حلفاءهم الذين انقلبوا عليهم والكل يعرف تاريخ سقوط اخر معقل للكلديين في بيت نهرين وبداية دخول الاجنبي الغريب الى بلدنا الحبيب.
الاسم القومي سيظل عائقا امام الوحدة بالاضافة الى المصالح الشخصية السلطوية فلن ترضى الكنيسة الاشورية بان تخضع لسلطة روما هذا امر لا يقبل المناقشة واي طرح اخر للوحدة مع الكلدان عليهم ان يتجنبوا هذه النقطة ولا يهملوها
كنيسة المشرق اما ان ترجع كما كانت في سابق عهدها كنيسة جامعة مستقلة وقائمة بحد ذاتها وغير خاضعة لاي كرسي رسولي الا الى الرب يسوع مباشرة اي كما كانت في سابق مجدها
او لن يكون هنالك وحدة بمعنى الخضوع والخنوع والركوع لسلطة روما مطلقا.





الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1524
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل
ان هذه الوحدة فان لم تكن شبه مستحيلة ، فهي بمستحيلة في ظل الموجود من القيادات الدينية الحالية وبالاخص الذي يبحث عن وحدته القومية وقبل اي شيء آخر، وهو بعيد عن مفهومه الديني التي تتطلبها مصلحة المؤمنين لكنائسنا وفي ظل ظرفنا الحالي.
ولكن الوحدة التي يريدها غبطتنا البطريرك ساكو، فهي موجودة ونواتها فقد وضعت في ساندياكو وكان بالامكان ان تتطور تلك الوحدة لتكبر وتأخذ حجمها الطبيعي، لو كانت هنالك رغبة فعلية من الغبطة ومطارنتنا الموقرين في تحقيق الوحدة الشاملة وكما كانت تاريخا واحدة... الا انهم يبحثون عن المستحيل مع قطب يختلف عنهم في مفهوم الوحدة كلية، والذي يريد اعادة امجاد القومية التي يدعي بانه منها ولكنه ليس له منها الاّ ما مُنح له بما ليس له علاقة فيها. ..تحيتي للجميع



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 731
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخوه الاعزاء وبعد ان قالها قداسة مار دنخا صراحه لاوحده دينييه وانما وحده قوميه يجب ان تصبحون اشورين وقطعها بحد سيف بوجه كنيستنا والنخبه المثقفه  الوحدوين ان ليس هناك وحده الذي صدعوا رؤسنا بها لمدة عشرين عاما ليعرفا وكم كانوا مغفلين لايعرفون النيات الاخوه  وان اصبح واضح لهم اما اشورين او لاوحده ولااعرف هل سوف بفهموها ام سوف يبقون ساذجين لعدت قرون اخرى وقلنا لاوحده قبل ان يبيض الديك


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي الـدكـتـور صباح قـيا :
تـقـول : أشعر من مشاهدتي للقاء بأن بُعـد الوحدة  اليوم كـبُـعـد الأرض عن السماء

لماذا أنت مـتـشائم ؟ فأنا أراها بالعـكـس .... ألستَ تـمـدّ نـظـرك بكـل سـهـولة نحـو الأفـق ؟ فـما أقـربه وأنت تـراهُ ...فأنا أرى الـوحـدة كـبــُـعـد الأفـق عـنـك .


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخـت soraita الموقـرة

ربما يـوجـد الـبـعـض يـريـد أن يتأشـوَر ويتـنـسـطـر !! فـنـحـن لا نمنعه بل نـقـول له : روح .... ألله والـقـديسين وياك ونـحـن فـرحانين لإخـتيارك

ولكـن كـما قال الـبـطريرك ...... لا رجـعة !!!.


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1524
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي مايكل
اعتقد فأن الوحدة بين الكنيستين فهي أبعد والخارجة عن القوسين وليس ادنى من قاب قوسين في ظرفنا الحالي.. علما بأننا ككلدان لانحتاج لهذه الوحدة اكثر من حاجتهم لها اخوتنا الاثوريين.
ولكن بدايات الوحدة موجودة بعودة المطران مار باوي سورو ومن هم بمعيته لكنستنا الكلدانية وهل هنالك اعظم من ذلك؟!، فلم تجاهل ذلك ان كانت كنيستنا تريد الوحدة الحقيقية فعلا؟!!



غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي عـبـد الموقـر
أنا لم أرِد أن أقـولها ، ولكـنـك أحـسنـتَ فـقـلـتها عـوضاً عـني
مار باوَي هـو الـنـواة التي ستـتـبـلـوَر حـولها الـبلـورات كما يحـدث في الـتـفاعـلات الكـيميائية

غـبطة الـبطريرك يعـرفـها ولكـنه لا يزال في طور ــ ما يخـلي بخاطر ــ إخـوتـنا الآثـوريّـين
وكـذلك الميّالون إلى التأشـور ، فلا يزالون يطبـلون عـلى نـفـس الطبل .... رجل هـنا ورجـل هـناك


غير متصل مايكـل سيـﭘـي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3646
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي فاروق العـزيـز
الـبعـض يريـد أن يـكـرّر فـشـله ، فلا نـمـنـعه