جماليات تشكيل الوصف في القصة القصيرة قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى إصدار جديد للناقد الدكتور نبهان حسون السعدون


المحرر موضوع: جماليات تشكيل الوصف في القصة القصيرة قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى إصدار جديد للناقد الدكتور نبهان حسون السعدون  (زيارة 2558 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أدب

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 293
    • مشاهدة الملف الشخصي
جماليات تشكيل الوصف في القصة القصيرة
قراءة تحليلية في المجموعات القصصية
لهيثم بهنام بردى
إصدار جديد للناقد الدكتور نبهان حسون السعدون




         بعد إصداره الموسوم (شعرية المكان في القصة القصيرة جداً– قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى) الصادر عام 2012، صدر حديثاً للناقد الدكتور نبهان حسون السعدون، وعن دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع بدمشق، كتابه النقدي الجديد الموسوم (جماليات تشكيل الوصف في القصة القصيرة، قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى).
      يقع الكتاب الذي يتزين غلافه الأمامي بصورة معبرة للقاص بردى، ب (257) صفحة من القطع المتوسط وبفهرسة تتضمن مقدمة ومدخل وثلاثة فصول وكما يلي:
•   الفصل الأول بعنوان "جماليات تشكيل اتجاهات الوصف": (وصف الشخصية - وصف الحدث - وصف المكان - وصف الشيء).
•   الفصل الثاني بعنوان "جماليات تشكيل اتجاهات الوصف": (الوصف المقيد بالسرد/ الوصف الحر - الوصف البسيط/ الوصف المركب - الوصف الموضوعي/ الوصف الذاتي - الوصف التصنيفي/ الوصف التعبيري).
•   الفصل الثالث بعنوان "جماليات تشكيل وظائف الوصف": (الوظيفة التزيينية - الوظيفة الإبهامية - الوظيفة التفسيرية - الوظيفة الاجتماعية).
والدكتور نبهان حسون السعدون بحسب سيرته الإبداعية: ناقد وأكاديمي وتدريسي في كلية التربية الأساسية/ جامعة الموصل، له العشرات من البحوث المنشورة، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه، وأصدر العديد من الكتب النقدية منها:
* الإيقاع والموسيقى في ديوان حي على الفلاح لحكمت صالح ، 2002.
* بلاغة القص: مستويات التشكيل السردي في قصص جمال نوري (مشترك)، 2011.
* أسرار السرد من الذاكرة إلى الحلم: قراءة في سرديات سعدي المالح (مشترك)، 2012.
* مغامرة الكتابة في تمظهرات الفضاء النصي: قراءات في تجربة تحسين كرمياني (مشترك)، 2012.
* شعرية المكان في القصة القصيرة جداً: قراءة تحليلية في المجموعات القصصية (1989-2008) لهيثم بهنام بردى, 2012.
* تجليات الفضاء السردي: قراءات في سرديات هيثم بهنام بردى (مشترك) 2012.
* جماليات النص وتشكيل الخطاب: قراءات في سرديات فارس سعد الدين, 2013.
* تفكيك الشفرة السردية: دراسة تحليل الخطاب, 2013.
* البنيات الدالة في شعر شاذل طاقه (مشترك) 2013.
***
ويُعد هذا الكتاب الإصدار النقدي التاسع الذي يتناول أدب هيثم بردى، حيث سبق وأن صدرت الكتب التالية وبحسب تواريخ إصدارها:   
1.   حبة الخردل/ دراسات نقدية عن تجربة القاص هيثم بهنام بردى في كتابة القصة القصيرة جداً/ إعداد وتقديم خالص ايشوع بربر/ منشورات اتحاد الأدباء السريان– الموصل 2005. صدرت طبعته الثانية عن دار رند للطباعة والنشر والتوزيع في سوريا عام 2010.
2.    شعرية المكان في القصة القصيرة جداً– قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى/ د. نبهان حسون السعدون/ دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع– دمشق2012.
3.    تجليات الفضاء السردي– قراءة في سرديات هيثم بهنام بردى/ إعداد وتقديم: أ. د محمد صابر عبيد/ دار تموز للطبعة والنشر والتوزيع– دمشق2012.
4.    أسماء في ذاكرة المدينة، هيثم بهنام بردى/ إعداد وتقديم وحوار نمرود قاشا/ مطبعة شفيق– بغداد 2012.
5.    شباط ما زال بعيداً، دراسات نقدية في المجموعة القصصية أرض من عسل لهيثم بهنام بردى/ إعداد وتقديم: جوزيف حنا يشوع/ مطبعة الديار– الموصل 2012.
6.    الكون القصصي، تجليات السرد وآليات التمظهر، قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى/ محمد إبراهيم الجميلي/ مطبعة الديار– الموصل 2013.
7.   الثريا، دراسات نقدية عن تجربة القاص هيثم بهنام بردى في كتابة القصة القصيرة جداً/ إعداد وتقديم: خالص ايشوع بربر/ مطبعة شفيق- بغداد 2014.
8.   الميمنات القرائية وفاعلية التشكيل السردي في مجموعة – نهر ذو لحية بيضاء/ إعداد وتقديم ومشاركة: الدكتور خليل شكري هياس/ دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع- دمشق 2014.

***

ألف مبارك للدكتور نبهان حسون السعدون إصداره الجديد.